منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية - عرض مشاركة واحدة - قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ
عرض مشاركة واحدة

قديم 05-07-2017, 10:24 PM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
أكمل.
اللقب:
أبـو محمـــــد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أكمل.

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 328320
المشاركات: 8,582 [+]
بمعدل : 3.56 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: أم الدنيا
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748616
نقاط التقييم: 2147483647
أكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9,537
تلقي آعجاب 11,636 مرة في 3,336 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
أكمل. غير متصل

كاتب الموضوع : أكمل. المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ


مصادر الفقه
وهي الأدلّة الشرعية، فالأدلّة جمع دليل،
والدليل لغةً: الهادي إلى الشيء؛ سواء أكان حسِّياً أو معنوياً،
واصطلاحاً: الدليل هو ما يُستدلّ ويُهتدى بالنظر الصحيح فيه بالوصول إلى حكمٍ شرعيٍ عملي دلالةً قطعيةً أو ظنيّة،
والأدلة الشرعية التي اتفق عليها العلماء أربع أدلة؛ بحيث يرجع لها الباحث عن الحكم الشرعي بالترتيب،
وهذه الأدلّة هي:
القرآن الكريم: وهو المصدر الأول للتشريع، وبعض آياته قطعية الدلالة وبعضها ظنّيّ الدلالة .
السنة النبوية: والسنّة بأقسامها تُعتبر المصدر الثاني للتشريع؛ إذ يُمكن أن تُضيف السنة النبوية حكماً جديداً لم يكن موجوداً قبل، ويمكن أن تُفصِّل حكماً ورد في القرآن بدون تفصيل، كالصلاة مثلاً فُرضت بنص القرآن الكريم؛ أمّا أحكامها التفصيلية فقد بينتها ووضحتها السنة النبوية.

الإجماع: وهو إجماع العلماء في عصر من العصور على حكم مسألة لم يرد فيها نصٌ في الكتاب أو السنّة.
القياس: وهو إلحاق مسألة فرعية مجهولة الحكم بأصل معلوم الحكم، ومبرّر إلحاق الفرع بالأصل وجود الوصف الجامع بينهما، ويكون هذا الوصف هو سبب الحكم الثابت بالأصل، مع انتفاء وعدم وجود الفارق بين الأصل والفرع، ومثالهُ إلحاق النبيذ بالخمر في التحريم للإسكار الجامع بين كلّ من النبيذ والخمر ويُسمى علّة التحريم.



[/url]











آخر مواضيعي

ممكن تغير الاسم ؟؟

 
عرض البوم صور أكمل.   رد مع اقتباس
5 أعضاء آرسلو آعجاب لـ أكمل. على المشاركة المفيدة:
.. كاغد .. (06-07-2017), أبويزن حسن (18-05-2019), Dndermah (06-07-2017), ترايستاآر (06-07-2017)