منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية - عرض مشاركة واحدة - مراحل نمو الطفل المنغولي 2019
عرض مشاركة واحدة

قديم 20-07-2019, 03:36 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
latifa Naf1
اللقب:
عضو ملكي

البيانات
التسجيل: Oct 2015
العضوية: 339660
العمر: 30
المشاركات: 22,811 [+]
بمعدل : 14.67 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 21475600
نقاط التقييم: 214750927
latifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 1
تلقي آعجاب 250 مرة في 230 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
latifa Naf1 متصل الآن

المنتدى : منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة
Icon53 مراحل نمو الطفل المنغولي 2019



منتدى الحياة الزوجية يقدم لكم : مراحل نمو الطفل المنغولي 2019
الطفل المنغولي او ما يسمى بمريض متلازمة داون تعتبر متلازمة صبوغية يتعرّض لها الطفل بسبب وجود خللٍ أثناء انقسام الكرموسوم رقم 21، حيث ينقسم إلى ثلاثة كروموسومات عوضاً عن اثنين فقط خلال المرحلة الابتدائيّة من الإخصاب، ويمكن الكشف عن إصابة الطفل بهذا المرض عن طريق بزل السلى في بداية فترة الحمل، أو عن طريق فحص الكروموسومات الجينيّة في دم الأم، أو عن طريق استخدام الأشعة فوق الصوتيّة بعد انتهاء الأسبوع الحادي عشر من فترة الحمل، إلّا أنّ معظم الحالات لا يمكن الكشف عنها إلّا بعد الولادة.
2019 1563622566282.jpg
مراحل نمو الطفل المنغولي الحركي:
عند ولادة الطفل المصاب بمتلازمة داون، يتم متابعة نمو المخ عند طريق متابعة مراحل نمو الطفل الحركي والعقلي، وذلك بملاحظة اكتساب بعض المهارات خلال أشهر معينة تم الاتفاق عليها عالميا، وعندما يتأخر ظهور صفة معينة، قد يعطي ذلك إنذار على وجود خلل ما، لذلك متابعة هذه التطورات مهمة جدا لتقييم نمو الطفل.

أولا : تطور المهارات الحركية الكبرى
وهي الحركات الأساسية التي يحتاجها الطفل للتنقل من مكان لآخر ولتعديل وضعية الجسم ( التحكم بالرأس، الانقلاب، الزحف، الجلوس، الحبو، الوقوف، المشي، الركض، القفز، الحفاظ على وضعية الجسم والاتزان ) .

معظم حالات متلازمة داون يمرون بهذه المراحل، ولكن يلاحظ وجود تأخر في الفترة الزمنية مقارنة بأقرانهم الأصحاء، ويرجع ذلك لاضطراب التوتر العضلي، وخلل في التوازن بين الانقباض والانبساط في العضلات، وعلى الرغم من هذا التأخر، إلا أن أطفال متلازمة داون يمكنهم الاشتراك في التدريبات الرياضية والمسابقات مثل أقرانهم الأصحاء .
يجب الأخذ في الاعتبار عند اشتراك الطفل في ممارسة الرياضة، التأكد من استقرار الفقرات العنقية عن طريق عمل أشعة سينية على الفقرات، فإن 10 – 20% من حالات داون قد تعاني من مشاكل في الفقرة العنقية الأولى، والتي مع ممارسة الرياضة العنيفة قد تؤثر على الحبل الشوكي.

ثانياً : المهارات الحركية الدقيقة
مثل حركة العين لمتابعة الأشياء المتحركة واستخدام اليد، وأغلب حالات داون يظهرون أنماط مختلفة من الخمول وأغلبهم لا يبدون اهتمام للأشياء المتحركة أمام أعينهم، كما أن بعض حالات داون قد تعاني من حول فلذلك يجب أن يتم الكشف الدوري عند أخصائي العيون.
أيضا تعاني أغلب حالات داون من تأخر استخدام الأصابع عند تناول الأشياء باليد، وقد تلاحظ عدم اهتمامهم بأشياء كثيرة، والملل السريع، ورفضهم لإجبار أحد لهم على اللعب.

مراحل نمو الطفل المنغولي العقلي:
بالنسبة للنمو العقلي، مثل تطور اللغة سواء لفظية كالتحدث أو إشارات جسدية للتواصل، أو الإدراك ومهارات التفكير، والتفاعل الاجتماعي، فهناك أمر شائع بين أطفال داون وهو قصور بعض الإدراك ومشاكل في التعليم والتفكير، ولكن تتراوح في حدتها بين بسيطة ومعتدلة، وليس جميع أطفال داون بنفس الدرجة، ولكن معظهم لديهم صفة مشتركة ألا وهي ضعف الإدراك الحاد.
قد تشمل المشاكل المعرفية والسلوكية الشائعة الأخرى :
فترة اهتمام قصيرة، فطفل داون يمل بسرعة ودرجة اهتمامه بالأشياء الملفتة للانتباه أقل.
حكم ضعيف على المواقف، فهم لا يفهمون ما وراء الأحداث ويأخذون كل شئ بصفة مباشرة بمعناه المجرد.

المهارات الاجتماعية لطفل داون:
المهارات الاجتماعية للأطفال الذين يعانون من متلازمة داون أقل تأخيرا نسبيا من مراحل نمو الطفل الأخرى، فالأطفال الذين يعانون من متلازمة داون ينظرون إلى الوجوه ويبتسمون فقط بتأخير أسبوعا أو اثنين عن الأطفال الطبيعيين، وهم عادة من الأطفال الاجتماعيين، ويواصل معظم الأطفال والبالغين تطوير مهارات اجتماعية جيدة وسلوك اجتماعي مناسب.

معظم حالات داون تصل لمرحلة مقبولة من التواصل مع الآخرين، ولكن قد تأخد فترة أطول، وبالتالي ينصح الآباء بالتدخل السريع واستشارة طبيب التخاطب لتشجيع الطفل على تطوير وتحسين اللغة.




lvhpg kl, hg'tg hglky,gd 2019 hg'f 2019 hg'tg hglky,gd











آخر مواضيعي

كتاب الطالب مادة التربية الفنية الثاني الابتدائي الفصل الثاني 1441 هـ

 
عرض البوم صور latifa Naf1   رد مع اقتباس