من أعلام الإستشراق الألماني آيلهارد فيدمان ، و العلوم عند العرب و المسلمين - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية

::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > منتدى الحياة الزوجية | آخر الأخبار والمناقشات > العام - منتدى العام - منتدى المواضيع العامة
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

العام - منتدى العام - منتدى المواضيع العامة الحوارات التي لايوجد لها تصنيف - العام - منتدى العام - منتدى المواضيع العامة


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::

من أعلام الإستشراق الألماني آيلهارد فيدمان ، و العلوم عند العرب و المسلمين

من أعلام الإستشراق الألماني آيلهارد فيدمان ، و العلوم عند العرب و المسلمين ( 1 ) د . عدنان جواد الطعمة تعتبر الدراسات

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 15-10-2012, 05:51 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Banned عضو مخالف

البيانات
التسجيل: Oct 2012
العضوية: 318404
المشاركات: 224 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: ألمانيا
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 611940384
د .عدنان الطعمة has a reputation beyond reputeد .عدنان الطعمة has a reputation beyond reputeد .عدنان الطعمة has a reputation beyond reputeد .عدنان الطعمة has a reputation beyond reputeد .عدنان الطعمة has a reputation beyond reputeد .عدنان الطعمة has a reputation beyond reputeد .عدنان الطعمة has a reputation beyond reputeد .عدنان الطعمة has a reputation beyond reputeد .عدنان الطعمة has a reputation beyond reputeد .عدنان الطعمة has a reputation beyond reputeد .عدنان الطعمة has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
د .عدنان الطعمة غير متصل
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى د .عدنان الطعمة

المنتدى : العام - منتدى العام - منتدى المواضيع العامة
من أعلام الإستشراق الألماني آيلهارد فيدمان ، و العلوم عند العرب و المسلمين


من أعلام الإستشراق الألماني آيلهارد فيدمان ، و العلوم عند العرب و المسلمين
( 1 )



د . عدنان جواد الطعمة



تعتبر الدراسات و البحوث العلمية و الأدبية الألمانية من أهم المراجع و المصادر عن تاريخ الإستشراق الأوروبي ، و خير دليل على ذلك أعمال بعض المستشرقين أمثال :
رايسكه J.J. Reiske ، فريدريش رويكرت Friedrich Rückert ، فلهاوزن J. Wellhausen ، أينو ليتمان E. Lithmann ، تيودور نولدكه Theodor Nöldeke ، و كارل بروكلمان C. Brockelmann ، و غيرهم . ومن الشخصيات العلمية الألمانية البارزة و النادرة التي اهتمت بدراسة علوم العرب و المسلمين دراسة مستفيضة و من وجهة نظره و اختصاصه كعالم في الفيزياء ، هو العالم المستشرق آيلهارد فيدمان Eilhard Wiedemann .
بدأت بالبحث عن مقالات و رسائل و بحوث هذا العالم الفذ في الفترة 1972 – 1976 في أمهات المجلات و الكتب و الدراسات العلمية في مكتبات ألمانيا و خصوصا في مكتبة الجمعية الإستشراقية الألمانية في مدينة هالة و مكتبة جامعة مارتن لوثر هاله فتنبرغ و غيرهما. وقد قمت باستنساخ كل المقالات و تجليدها في ثلاثة مجلدات . و بعد انتهائي من تجليد معظم المقالات علمت من أمينة مكتبة الجمعية الإستشراقية الألمانية السيدة غوزيكة بأن المستشرق الألماني فولف ديتريش فيشر قد جمع مقالات و رسائل و بحوث العالم آيلهارد فيدمان في مجلدين ضخمين قمت بشرائهما . و من حسن الصدف تعرفت على رئيس معهد الفيزياء المتقاعد في حينه و حدثته عن إعجابي و تقديري بهذا العالم الجليل آيلهارد فيدمان الذي قضى عمره لخدمة التراث العلمي العربي و الإسلامي . و وعدني رئيس المعهد بأن يجلب لي صورة عن آيلهارد فيدمان مع طلابه و طالباته ، ففعل .
فبالإضافة إلى عملي كأستاذ جامعي بجامعة بغداد و عضو لجنة الترجمة العليا في وزراة الأعلام عملت كباحث علمي في مركز إحياء التراث العلمي العربي التابع لجامعة بغداد مع المرحوم الدكتور ياسين خليل قمت بنشر بحث موجزعن أعمال المستشرق الألماني آيلهارد فيدمان مع الصورة التي حصلت عليها من رئيس معهد الفيزياء بمدينة هاله في العدد الأول من مجلة التراث العلمي العربي عام 1977 ، صفحة 66 – 93 . وفي العدد الثاني من مجلة التراث العلمي العربي التابعة لمركز إحياء التراث العلمي العربي في مبنى رئاسة جامعة بغداد في الجادرية نشرت بحثا بعنوان إسطرلاب مغربي من مقتنيات الجمعية الإستشراقية الألمانية بمدينة هاله / ساله .
و بعد عودتي إلى ألمانيا عام 1978 بدأت أيضا بالبحث عما كتبه المستشرقون عن عالمنا العربي و الإسلامي و خصوصا عن العلوم و المخطوطات العربية و الأجهزة الفلكية و غيرها من الموضوعات التي تهم تراثنا الفكري و الحضاري .
و قد توفرت لدي و لله الحمد عدة مصادر بالألمانية و العربية و الإنكليزية ساعدتني على نشر مختلف فهارس المخطوطات العربية في الرياضيات و الجبر و المقابلة و الطب و غيرها من العلوم .
إن شخصية العالم آيلهارد فيدمان نالت مكانتها الراقية في مقدمة مشاريعي الخاصة بالتراث العلمي العربي و الإسلامي ، لذا قررت توسيع و تنقيح و زيادة البحث في إعادة نشر المقال عن العالم آيلهارد فيدمان في هذه الظروف العصيبة التي يمر بها عالمنا العربي و الإسلامي و خصوصا عراقنا الحبيب و التي أصبحت سمعتنا لدى العالم أجمع نحن العرب و المسلمين نتيجة لأعمال العنف و الإرهاب و التخريب و القتل سيئة و تحت الصفر ، فكأننا لسنا من أحفاد علمائنا المخترعين العرب و المسلمين الذين أغنوا العالم بحضارتنا الخالدة التي لعبت دورا رائعا مع بقية الحضارات العالمية لخدمة البشرية .
أناشد كل أبنائنا و بناتنا و إخواننا العرب و المسلمين أن يهتموا بتراثنا الزاخر لكشف و تطوير العلوم القديمة و دمجها بالعلوم الحديثة لكي نواكب التقدم الحضاري الحديث في عالمينا المعاصر ، و الله و لي التوفيق .

و بهذه الصورة لشخص فيدمان حيث انتقلت بالمعرفة التي تتناول مؤلفاته و دراساته بمواصلة الإطلاع الدائب ، فإني سأحاول فيما يلي أن أرسم معالم سيرة العالم الفذ " فيدمان " كرائد علمي في ميادين العلوم و المعرفة عند العرب و المسلمين .

حياته :

ولد في الأول من آب 1852 م في مدينة برلين ، و كان أبوه مدرسا خاصا للفيزياء ، ( غوستاف فيديمان Gustav Wiedemann ) الذي اعتبر من أشهر االفيزيائيين في القرن التاسع عشر . و أما أمه ( كلارا Clara ) فكانت بنت العالم الكيميائي الشهير مخترع التماثل أو التبالر Isomorphie . { التماثل و التبالر : مادة مماثلة لاخرى في البنية التبلرية رغم الاختلاف في التكوين الكيميائي . راجع : قاموس المورد ، صفحة 484 ] .

وقد رافق آيلهارد فيدمان والده ، الذي كان يسعى للحصول على درجة أستاذ للفيزياء
Professur für Physik في المدن : بازل Basel ، و براون شفايغ Braunschweig و كارلس روهه Karlsruhe .
إلتحق بالمدرسة الثانوية في مدينة كارلس روهه ، و في هذه المدينة أنهى مرحلة الثانوية بتفوق . و بعد ذلك واصل دراسته الجامعية بمدينة هايدلبرغ Heidelberg ، حيث درس مواضيع الرياضيات ، الفليزياء و الكيمياء . وكان أشهر أساتذته هلم هولتتس Helmholtz و بونزن Bunsen و كوينغس برغر
Königsberger و خصوصا كيرش هوف Kirchhof و أكمل دراسته الجامعية بمدينة لايبزغ Leipzig ، ثم التحق بالدراسات العليا و نال شهادة الدكتوراه في مدينة هايدلبرغ عام 1872م . كان عنوان أطروحته :

( Über die elliptische Polarisation des Lichtes und ihre Beziehungen zu den Oberflächenfarben der Körper ).

" حول تحديد ذبذبات (موجات ) الضوء البيضوية ( الإهليلجية ) على سطح معين و علاقاتها بالألوان السطحية للأجسام " .

و في عام 1876 م قدم آيلهارد فيدمان رسالة أخرى نال بها درجة أستاذ من جامعة لايبزغ . و بعد عامين حصل على اللقب العلمي دكتوراه فخرية لقاء سلسلة من أبحاثه و تجاربه العلمية الملحوظة ، و لقب بأعظم أستاذ .

و في عام 1886 م عين بمنصب أستاذ دائم في مدينة دارمشتات Darmstadt و في السنة نفسها عين أستاذا دائما بجامعة إرلانغن Erlangen .

و قد اشغل مدة طويلة كر سي الأستاذية الخاص بالفيزياء في جامعة إرلانغن ، إضافة إلى منصب رئاسة معهد الفيزياء ، تزيد عن 40 سنة .

و إليه يرجع الفضل في دراسة علوم العرب و المسلمين بجميع فروعها ، حيث دعمت بسلسلة من البحوث و التجارب و التقارير العلمية من قبله و من مساعديه في ألمانيا ، و من أشهرهم : هـ . أبرت H. Ebert ، و شمدت G.C. Schmidt ، و أ . فينلت A. Wehnelt .

كما ساهم في تطوير علم الفيزياء في نهاية القرن التاسع عشر . وكان العالم فيدمان يعلم طلبته بدقة فائقة ، كيف يفسر علماء العرب و المسلمين تلك التجارب و النظريات ، و تدل على ذلك بحوثه و دراساته المتعلقة بعلوم العرب و المسلمين كلها ، لا سيما بالعلوم الطبيعية التي عني بنشرها و تأليفها أكثر من خمسين سنة في أمهات المجلات و النشرات و الدوريات و الموسوعات العلمية و نشير هنا إلى انه تأسست في عهده و بفضله مجلة الفيزياء Physikalische Zeitschrift عام 1877 م لنشر أهم التقارير و الأخبار العلمية الأجنبية ، و كذلك البحوث و التجارب داخل ألمانيا . و تم تحرير هذه المجلة من قبل غوستاف فيدمان فترة 24 سنة ، و إضافة الى ذلك فقد نشر فيدمان مجموعاته العلمية المتسلسلة في دار النشر فيفغ Viewegبمدينة براون شفايغ بعنوان " العلم " Die Wissenschaft . كما انه سعى إلى حث معهد الفيزياء لإجراء الدراسات و البحوث العلمية القيمة في العصر الحديث ، و نشرها عن علوم العرب و المسلمين . وكان أشهر عمل قدمه تلميذه الأكبر الأستاذ شمدت Prof. Dr. G.C. Schmidt الذي نشره في مجلة الفيزياء المجلد 29 ( 1928 ) .

اهتم العالم الفيزيائي آيلهارد فيدمان كذلك بدراسة تاريخ العلوم الطبيعية العربية و الإسلامية في العصور الوسطى . و استطاع ترجمة بعض الرسائل و الأبحاث و النظريات العلمية للعلماء المسلمين التي نقلها عن نوادر المخطوطات العربية .
كما انه ساهم بتأسيس نشرة ملحقة بالكتاب السنوي عن الفيزياء في 1877 م لتغطية الأخبار العلمية Beiblätter zu den Annalen der Physik

وقد نشر بحثا قيما مع هاوزر H. Hauser حول الساعات في حقل الثقافة الإسلامية ، كما اهتم اهتماما بالغا بالأجهزة الفلكية التي استخدمها العرب و المسلمون ، و استطاع نشرها في مجلة : الدراسات العلمية في تاريخ العلوم الطبيعية و الطب :
Abhandlungen zur Geschichte der Naturwissenschaften und der Medizin

هذا إضافة إلى اشرافه على طبع و تقييم مجموعة كبيرة من رسائل الماجستير و الأطروحات التي وضعها طلابه .

و عرفانا منا بفضل العلامة الفيزيائي الكبير الراحل و مساهماته الجليلة في نشر العلوم عند العرب و المسلمين و تعريف العالم و خاصة العالم الأوروبي بها ، نورد هنا فهرسا خاصا بدراساته و مقالاته و كتبه العلمية مستندين على المراجع الأجنبية و خاصة على دراسة سيمان H. J. Seemann مرتبين ذلك وفق التسلسل الزمني ، آملين أن نكون قد أسدينا خدمة للباحثين و المحققين و العلماء العرب و المسلمين في هذا المجال ، و الله و لي التوفيق .

1676 م – 1904 م :

1 – مقالات في تاريخ العلوم الطبيعية عند العرب :

نشرة تاريخية في الفيزياء، العدد 159 ( 1876 )، ص 656 ، العدد 1
(1877 )، ص 480 ، العدد 4 ( 1878 ) ، ص 320 ، العدد 7
( 1879)، ص 679 ، العدد 14 (1881 )، ص 368 ، العدد 17
( 1882 ) ، ص 350 ، ص 1043 .

2 – الكيمياء عند العرب :

مجلة الجمعية الألمانية للدراسات الشرقية ZDMG 32( 1878 )، ص 575 .

3 – تاريخ أبي الوفاء .
مجلة الرياضيات و الفيزياء ، العدد 24 ( 1879 )، ص 121 .

4 - تاريخ العلوم الطبيعية عند العرب :
نشرة المكتبة ، بونكومب Boncomp ( 1879 ) .

5 – علم البصريات عند العرب :
نشرة المكتبة ، بونكومب ، العدد 14 ( 1882 ).

6 – شرح رسائل ابن الهيثم في الضوء :
نشرة تاريخية في الفيزياء ، العدد 20 ( 1883 ) ، ص 337 .

7 – تعيين الوزن النوعي عند العرب :
نشرة تاريخية في الفيزياء ، العدد 20 ( 1883 ) ، ص 539 .

8 – حول جهاز لفحص و انكسار الضوء لابن الهيثم :
نشرة تاريخية في الفيزياء ، 21 ( 1884 ) ، ص 541 .

9 – رد على مقالة بارمان J. Baarmann " حول الضوء لابن الهيثم " :
مجلةZDMG ، العدد 38 ( 1884 ) ، ص 145 .

10 – وزن وعاء في أبعاد مختلفة عن مركز الكرة الأرضية للخازني و روجر
باكون Roger Bacon :
نشرة تاريخية في الفيزياء ، العدد 39 ( 1890 )، ص 319 .

11 – تاريخ علم المناظر ( الرؤية ) .
نشرة تاريخية في الفيزياء ، العدد 39 ( 1890 )، ص 470 .

12 – النظر من خلال كرة ( جسم كروي ) عند العرب :
نشرة تاريخية في الفيزياء ، العدد 39 ( 1890 )، ص 565 .

13 – تاريخ المرايا المحرقة :
نشرة تاريخية في الفيزياء ، العدد 39 ( 1890 )، ص 110 .

14 – ضياء النجوم بالنسبة لابن الهيثم :
نشرة أسبوعية في الفلك و الأنواء الجوية و الجغرافية ، العدد 33
( 1890 ) ، ص 129 .

15 – العلوم الطبيعية عند العرب :
مجموعة محاضرات علمية واضحة ، المجموعة الخامسة ، العدد 97
( 1890 ) هامبورغ .

16 – تاريخ المرايا المحرقة :
تقارير الجمعية الفيزيائية و الطبية بأرلانغن ، العدد 24 ( 1892 ) ، ص 5 .

17 – ملاحظة حول مسألة رياضية محلولة لابن الهيثم :
تقارير الجمعية الفيزيائية بأرلانغن ، العدد 24 ( 1892 ) ، ص 83 .

18 – تاريخ علم المناظر ( الرؤية ) :
أدر ، المجلد السنوي للتصوير ، العدد 7 ( 1893 ) ، ص 318 .

19 – دراسات في تاريخ غاليلو :
تقارير الجمعية الفيزيائية و الطبية بأرلانغن ، العدد 36 ( 1904 ) ، ص 273 .

1906 م :

20 – ابن الهيثم ، مفكر عربي :
الكتاب التذكاري Festschrift لروزنتال ، لايبزغ G. Thieme
( 1906 ) ، ص 147 – 178 .

21 – حول تجربة في العصور الغابرة و في العصور الوسطى :
نشرة لتدريس الرياضيات ، العدد 12 ( 1906 ) ، ص 73 ، ص 97 ،
ص 129 .


22 – الفيزياء عند العرب ( علم المرايا ) :
أدر ، المجلد السنوي للتصوير ، العدد 20 ( 1906 ) ، ص 77 .

23 – موقع المجرة لابن الهيثم :
مجلة سيريوس Sirius ، العدد 39 ( 1906 ) ، ص 113 – 115 .

1907 م :

24 - الكيمياء عند العرب :
صحيفة الكيمياء التطبيقية ( العملية ) ، العدد 76 ( 1907 ) ، ص 65 – 87 ،
ص 105 – 123 .

25 – إنعكاسات و انحناء الضوء لنصير الدين الطوسي :
أدر ، المجلد السنوي للتصوير ، العدد 21 ( 1907 ) ، 38 .

26 – تاريخ البوصلة عند العرب :
مجلة بحوث الجمعية الفيزيائية الألمانية ، العدد 9 ( 1907 ) ، ص 764 – 773 ،
العدد 11 ( 1909 ) ، ص 262 – 266 ، العدد 21 ( 1919 ) ، ص 665 .
1908 م :

27 – حول وعاء البيروني لقياس الوزن النوعي :
مجلة بحوث الجمعية الفيزيائية الألمانية ، العدد 6 ( 1908 ) ، 339 – 343 .

28 – بناء نافورة الماء من قبل علماء المسلمين :
نشرة جمعية الأنواء الطبعية ( هاناو ، كلاوس وفدرزن ) ، ( 1908 ) ، ص 29 .

29 – تكوين الألوان لنصير الدين الطوسي :
أدر ، المجلد السنوي للتصوير ، العدد 22 ( 1908 ) ، ص 86 .

30 – صناعة الذهب و تزوير اللآلي ، للجوبري :
مقالات لمعرفة الشرق ، العدد 5 ( 1908 ) ، ص 77 – 96 .

1909 م – 1910 م :

31 – نظرة العرب إلى حركة الكرة الأرضية :
نشرة إخبارية في تاريخ الطب و العلوم الطبيعية ، العدد 8 ( 1909 ) ، ص1 ،
العدد 11 ( 1912 ) ، ص 131 .

32 – حياة الرياضيين و علماء الطبيعةو الأطباء العرب .
تقارير الجمعية الفيزيائية و الطبية بأرلانغن، العدد 41 ( 1909 )، ص 208 .

33 – حول أدوات كيميائية عند العرب :
مقالة من تاريخ الكيمياء في ذكرى جورج كال داومGeorg W.A. Kahldaum
للمؤلف ديرجارت Diergart ، لآيبزغ ، فيينا ( 1909 )، ص 234 – 252 .

34 – تعيين محيط الكرة الأرضية للبيروني :
محفوظات (أرشيف ) تاريخ العلوم الطبيعية و الهندسة ، العدد 1( 1909 ) ،
ص 66- 69 .

35 – ملاحظات حول سير الكتاب العرب :

محفوظات (أرشيف ) تاريخ العلوم الطبيعية و الهندسة ، العدد 1( 1909 ) ،
ص 216 -217 .

36 – أراء المسلمين حول شكل الكرة الأرضية :
محفوظات (أرشيف ) تاريخ العلوم الطبيعية و الهندسة ، العدد 1( 1909 ) ،
ص 310 – 319 .

37 – حول تجارب لدى المسلمين :
محفوظات (أرشيف ) تاريخ العلوم الطبيعية و الهندسة ، العدد 1( 1909 ) ،
ص 156 .

38 – المعادن عند المسلمين :
محفوظات (أرشيف ) تاريخ العلوم الطبيعية و الهندسة ، العدد 1( 1909 ) ،
ص 208 – 211 .

39 – تعيين النسبة الثابتة من قبل فيجونج Wägung و نيكولاوس Nikolaus من
كوسا Cusa .
محفوظات (أرشيف ) تاريخ العلوم الطبيعية و الهندسة ، العدد 1( 1909 ) ،
ص 157 .

40 – قوانين العتلات عند المسلمين :
محفوظات (أرشيف ) تاريخ العلوم الطبيعية و الهندسة ، العدد 1( 1909 ) ،
ص 211 – 213 .

41 - قول عن الكيميائيين ، للقزويني :
محفوظات (أرشيف ) تاريخ العلوم الطبيعية و الهندسة ، العدد 1( 1909 ) ،
ص 292 .

42 - معرفة الوميض ( التألق ) الفسفوري من قبل المسلمين :
محفوظات (أرشيف ) تاريخ العلوم الطبيعية و الهندسة ، العدد 1( 1909 ) ،
ص 156 – 157 .

43 - أوصاف الطبيعة للهمداني :
مقالات لمعرفة الشرق ، العدد 7 ( 1909 ) ، ص 18 – 29 .

44 – عن السبب الذي من أجله تكون النجوم في الليل واضحة و في النهار غير واضحة ،
هبة الله ابن ملكا ( ملكه ) اليهودي البغدادي :
أدر ، المجلد السنوي للتصوير ، العدد 23 ( 1909 ) ، 49 .

45 – رسالة ابن الهيثم في المرايا المقعرة الكروية :
مجلة المكتبة ، الرياضيات ، المجلد الثالث ، العدد 10 (1909 – 1910 ) ،
ص 293 .

46 - رسالة ابن الهيثم في المرايا المقعرة الكروية :
مجلة المكتبة ، الرياضيات ، المجلد الثالث ، العدد 10 (1909 – 1910 ) ،
ص 201 – 237 .

1910 م – 1911 م :

47 – إعداد جهاز للبصريات :
محفوظات (أرشيف ) تاريخ العلوم الطبيعية و الهندسة ، العدد 2 ( 1910 ) ، 154 .

48 - حول آلة السدس ، للخجندي :
محفوظات (أرشيف ) تاريخ العلوم الطبيعية و الهندسة ، العدد 2 ( 1910 ) ،
ص 149 – 151 .

49 - المشعل ( المنارة ) عند المسلمين :
محفوظات (أرشيف ) تاريخ العلوم الطبيعية و الهندسة ، العدد 2 ( 1910 ) ،
ص 151 – 154 .

50 - معرفة المسلمين في مجال الميكانيك و الهيدروستاتيك :
محفوظات (أرشيف ) تاريخ العلوم الطبيعية و الهندسة ، العدد 2 ( 1910 ) ،
ص 394 – 398 .

51 - أجهزة الهندسة المجسمة عند الشعوب الإسلامية :
مجلة قياس و مسح الأراضي ، العدد 22 – 23 ( 1910 )، ص 1 .

52 - مسائل فيزيائية عند ايليا مصراشي Elia Misrachi :
نشرة شهرية في تاريخ و علم الديانة اليهودية ، برسلاو Breslau ، العدد 54
( 1910 ) ، ص 224 .

53 - حول اختراع كامرة أوبسكورا Obscura :
مقالات الجمعية الفيزيائية الألمانية ، العدد 12 ( 1910 ) ، ص 177 – 182 .

54 – رسوم ( رموز ) الأجرام السماوية على الإسطرلاب :
مجلة قسطنطينة ، العدد 19 ( 1910 ) ، ص 145 .

55 - الموسيقى الأتوماتيكية عند العرب :
في الذكرى المئوية للعماري ، العدد 2 ( 1910 ) ، ص 12 .
Centenario della Nascita de M. Amari

56 - أول تنويه للحجرة المظلمة ( للبيت المظلم ) من قبل ابن الهيثم :
أدر ، المجلد السنوي للتصوير ، العدد 24 ( 1910 )، ص 12 .

57 - تلوين الحيوانات و البشر ، للجوبري :
نشرة إخبارية في تاريخ الطب و العلوم الطبيعية ، العدد 9 ( 1910 ) ،
ص 476 – 480 .

58 – صناعة النواقيس ( الأجراس ) عند المسلمين :
نشرة إخبارية في تاريخ الطب و العلوم الطبيعية ، العدد 9 ( 1910 ) ،
ص 475 – 476 .

59 – حول رسم العين عند صانع العدسات ( البصريات ) من قبل ابن الهيثم و كمال الدين
الفارسي ، و ملاحظة حول بناء العين :
النشرة المركزية لطب العيون ، العدد 34 ( 1910 ) ، ص 204 .

60 – رسالة عربية عن المرايا الكروية و المخروطية :
مجلة المكتبة ، الرياضيات ، المجلد الثالث ، العدد 11 ( 1910 – 1911 ) ،
ص 193 – 208 .

61 – قيمة الأحجار الكريمة عند المسلمين :
الإسلام ، العدد 2 ( 1911 ) ، ص 345 – 358 .

62 - حياة ابن الهيثم و الكندي :
أدر ، المجلد السنوي للتصوير ، العدد 25 ( 1911 ) ، ص 6 .

63 - رسالة حول القوارستون Quarstun :
مجلة المكتبة ، الرياضيات ، المجلد الثالث ، العدد 12 ( 1911 – 1912 ) ،
ص 21 – 39 .
1912 م :

64 – حول بصريات ابن الهيثم :
محفوظات (أرشيف ) تاريخ العلوم الطبيعية و الهندسة، العدد 3 ( 1912 ) ، ص1 .

65 – تقييم التنجيم و الكيمياء عند المسلمين :
محفوظات (أرشيف ) تاريخ العلوم الطبيعية و الهندسة، العدد 3 ( 1912 ) ،
ص 79 – 80 .

66 – حول البصريات لكمال الدين :
محفوظات (أرشيف ) تاريخ العلوم الطبيعية و الهندسة، العدد 3 ( 1912 ) ،
ص 161 .

67 – المعلومات البصرية لقطب الدين الشيرازي :
محفوظات (أرشيف ) تاريخ العلوم الطبيعية و الهندسة، العدد 3 ( 1912 ) ،
ص 187 .

68 – حول مساومة دينية في التنجيم ، للكندي :
محفوظات (أرشيف ) تاريخ العلوم الطبيعية و الهندسة، العدد 3 ( 1912 ) ،
ص 224 .

69 - حول أبعاد ( قياس ) الكرة الأرضية من قبل علماء المسلمين :
محفوظات (أرشيف ) تاريخ العلوم الطبيعية و الهندسة، العدد 3 ( 1912 ) ،
ص 250 – 255 ,

70 - علم النباتات عند الشعب المسلم :
محفوظات (أرشيف ) تاريخ العلوم الطبيعية و الهندسة، العدد 3 ( 1912 ) ،
299 – 306 .

71 – حول شكل و موقع وحركة الكرة الأرضية و تأملات فلسفية فلكية ، لقطب الدين
الشيرازي :

محفوظات (أرشيف ) تاريخ العلوم الطبيعية و الهندسة، العدد 3 ( 1912 ) ،
ص 395 – 422 .

72 – حول الدائرة الهندية :
نشرة اخبارية في تاريخ الطب و العلوم الطبيعية ، العدد 11 ( 1912 ) ،
ص 252 – 255 .
73 – البيروني :
نشرة اخبارية في تاريخ الطب و العلوم الطبيعية ، العدد 11 ( 1912 ) ،
ص 313 – 321 .

74 – حول الصبح الكاذب :
الإسلام ، العدد 3 ( 1912 ) ، ص 195 .

75 – عمر الخيام :
الإسلام ، العدد 3 ( 1912 ) ، ص 42 – 672 .

76 – وصف العين بالنسبة للقزويني :
أدر ، المجلد السنوي للتصوير ، العدد 26 ( 1912 ) ، ص 67 .

77 – تاريخ الكيمياء :
صحيفة الكيمياء التطبيقية ( العملية ) ، العدد 193 ( 1912 ) ، ص 391 – 392 .

1913 م :

78 - دراسات بصرية عند الجهلة ( العلمانيين ) في مصر في القرن الثالث عشر :
أدر ، المجلد السنوي للتصوير ، العدد 27 ( 1913 ) ، ص 65 .

79 – آلة ( جهاز ) لوصف حركة الشمس و القمر ، للبيروني :
الإسلام ، العدد 4 ( 1913 ) ، ص 5 – 13 .

80 – نظرة ابن سينا لظاهرة النظر :
محفوظات (أرشيف ) تاريخ العلوم الطبيعية و الهندسة، العدد 4 ( 1913 ) ،
ص 239 – 241 .

81 – حول السراب في المراجع العربية :
مجلة الأنواء الجوية ، العدد 30 ( 1913 ) ، ص 246 – 248 .

82 – دراسات عربية حول القوس قزح :
محفوظات (أرشيف ) تاريخ العلوم الطبيعية و الهندسة، العدد 4 ( 1913 ) ،
ص 453 – 460 .

83 – موسوعة نويرس عن العطور و الروائح :
محفوظات (أرشيف ) تاريخ العلوم الطبيعية و الهندسة، العدد 6 ( 1913 ) ،
ص 418 – 426 .
1914 م :
84 – وعاء (اناء ) عربي ، يمتلئ بالماء و يسكبه فجأة :
مجلة تدريس الرياضيات و العلوم الطبيعية ، العدد 45 ( 1914 ) ، ص 240 .

85 – أطباء العرب و أهمية المسواك لدى الشعوب الإسلامية :
نشرة المراسلة لأطباء الأسنان ، العدد 43 ( 1914 ) ، ص 231 .

86 – روجر باكون Roger Bacon و تحصيلاته العلمية في البصريات :
بحوث روجر باكون ، من قبل عدة كتاب ، أوكسفورد ( 1914 )، ص 185 – 203 ,

87 – مسائل في العلوم الطبيعية لفريدريك ( فريدريش ) الثاني :
مجلة سجل تاريخ الثقافة ، العدد 11 ( 1914 ) ، ص 483 – 485 .

88 – الألوان المختلفة التي تظهر عند خسوف القمر ، للبيروني :
أدر ، المجلد السنوي للتصوير ، العدد 28 ( 1914 ) ، ص 25 .

1915 م :

89 – تاريخ ثقافي و مناخي إقليمي لكتاب العرب :
محفوظات (أرشيف ) تاريخ العلوم الطبيعية و الهندسة، العدد 5 ( 1915 ) ،
ص 56 – 68 .

90 - طب الأسنان عند الشعوب الإسلامية :
نشرة المراسلة لأطباء الأسنان ، العدد 44 ( 1915 ) ، ص 58 .

91 – تأملات ( آراء ) المفكرين المسلمين حول اللون الأزرق للسماء :
الكتاب التذكاري لألسترElster و غايتل Geitel ، 1915 .

92 - حول الساعات في حقل الثقافة الإسلامية :
دراسات الأكاديمية الألمانية لعلماء الطبيعة ، المجلد 100 ، العدد 5 ( 1915 ) ،
ص 1 – 272 .

93 – صناعة العطور العربية :
محفوظات ( أرشيف ) تاريخ الطب ، العدد 8 ( 1915 ) ، ص 83 – 88 ,

1916 م – 1917 م :

94 – نشوء الخليقة :
مجلة العلوم الطبيعية الأسبوعية ، العدد 15 ( 1916 ) ، ص 279 .

95 – الساعة الشمسية العربية المخروطية الشكل :
محفوظات (أرشيف ) تاريخ العلوم الطبيعية و الهندسة، العدد 7 ( 1916 ) ،
ص 359 – 376 .

96 - حول السفن التي لم تثبت ألواحها الخشبية بالمسامير :
صحيفة تاريخية في الهندسة و الصناعة و الحرف ، العدد 3 ( 1916 ) ،
ص 280 – 281 .

97 – حول مكتشف ، طبقا لمدلولات عربية :
صحيفة تاريخية في الهندسة و الصناعة و الحرف ، العدد 3 ( 1916 ) ،
ص 193 – 195 .

98 – علم الطبيعة عند الشعوب الشرقية :
مقالات ارلانغن من عصر ارنستر Ernster ( 1917 ) ، ص 49 .

99 – الطاحونات الهوائية في العالم الإسلامي :
صحيفة تاريخية في الهندسة و الصناعة و الحرف ، العدد 4 ( 1917 ) ،
ص 25 – 26 .

1918 م :

100 – أجهزة لرفع الماء في العالم الإسلامي :
مقالات في تاريخ الهندسة و الصناعة ، العدد 8 ( 1918 ) ، ص 121 .

101 – اناء للشرب و اطباق بالنسبة للجزري و بني موسى :
الإسلام ، العدد 8 ( 1918 ) ، ص 55 ، ص 268 .

102 – ربع الدائرة الموضوع عليه المقنطرات :
الإسلام ، العدد 8 ( 1918) ، ص 94 – 97 .
103 – أجهزة سمعية قسطنطينية و عربية :
محفوظات (أرشيف ) تاريخ العلوم الطبيعية و الهندسة، العدد 8 ( 1918 ) ،
ص 140 .
104 - الإعتناء بالأسنان عند الشعوب الإسلامية :
المجلة الشهرية لطب الأسنان ، العدد 36 ( 1918 ) ، ص 362 .

105 - أطباق و كؤوس تستخدم في الفصادة ، و أواني الغسيل ، للجزري :
محفوظات (أرشيف ) تاريخ الطب ، العدد 11 ( 1918 ) ، ص 22 – 43 .

106 - معرفة العلوم الطبيعية في العالم الإسلامي :
صحيفة تاريخية في الهندسة و الصناعة و الحرف ، العدد 5 ( 1918 ) ،
ص 109 – 112 .

107 – ساعة أرخميدس مع جهازين آخرين :
دراسات الأكاديمية الألمانية لعلماء الطبيعة ، المجلد 103 ، العدد 2 ( 1918 ) ،
ص 160 – 202 .

1919 م – 1920 م :

108 - مقدمات للكتب الفلكية العربية :
مجلة الفضاء ، المجلد 20 ، العدد 3-5 ( 1919 ) ، ص 21 ،
و العدد 10 -16 ( 1920 ) ، ص 131 .
109 –هندسة ميكانيكية عند العرب :
صحيفة تاريخية في الهندسة و الصناعة و الحرف ، العدد 6 (1919) ، ص 24 .

110 – حول علم الفلك الإسلامي :
مجلة سيريوس Sirius ، العدد 52 ( 1919 ) ، ص 121 .

111 – الإستعمال المزعوم الظاهري للبندول ( الرقاص ) في قياس الوقت عند العرب :
مجلة بحوث الجمعية الفيزيائية الألمانية ، العدد 21 ( 1919 ) ، ص 663 .

112 – بناء الشكل الاهليلجي البيضوي :
مجلة تدريس الرياضيات و العلوم الطبيعية ، العدد 50 ( 1919 ) ، ص 177 .

113 – علم الطبيعة عند المسلمين في العصور الوسطى :
مجلة الشرق الجديد ، العدد 5 ( 1919 ) ، ص 52 .


ألمانيا في 15 أكتوبر 2012





lk Hughl hgYsjavhr hgHglhkd Ndgihv] td]lhk K , hgug,l uk] hguvf hglsgldk











آخر مواضيعي

علاج أمراض الربو و الحساسية بجهاز البيوروزونانتس Bioresonanz

 
عرض البوم صور د .عدنان الطعمة  

قديم 15-10-2012, 06:41 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مونايااا

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 300486
المشاركات: 6,023 [+]
بمعدل : 2.13 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748579
نقاط التقييم: 2147483647
مونايااا has a reputation beyond reputeمونايااا has a reputation beyond reputeمونايااا has a reputation beyond reputeمونايااا has a reputation beyond reputeمونايااا has a reputation beyond reputeمونايااا has a reputation beyond reputeمونايااا has a reputation beyond reputeمونايااا has a reputation beyond reputeمونايااا has a reputation beyond reputeمونايااا has a reputation beyond reputeمونايااا has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 4 مرة في 4 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
مونايااا غير متصل

كاتب الموضوع : د .عدنان الطعمة المنتدى : العام - منتدى العام - منتدى المواضيع العامة
رد: من أعلام الإستشراق الألماني آيلهارد فيدمان ، و العلوم عند العرب و المسلمين


دراسه ماشاء الله زاخرة وتوضح كيف كان العرب المسلمين رواد الحضارة

وكانت اوروبا تعيش ظلمااات الكنيسه والسحر والشعوذه

شكرااا جزيلاااا د / عدنااان على هذا الطرح المميز











آخر مواضيعي

بتجهز /ى شقتك ...تعالى اختااار/ى حمااامك

 
عرض البوم صور مونايااا  

قديم 15-10-2012, 11:14 PM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فضي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قلبي جريح

البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 254165
المشاركات: 2,911 [+]
بمعدل : 0.91 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: الرياض
الجنس : انثى
معدل التقييم: 16731991
نقاط التقييم: 167318264
قلبي جريح has a reputation beyond reputeقلبي جريح has a reputation beyond reputeقلبي جريح has a reputation beyond reputeقلبي جريح has a reputation beyond reputeقلبي جريح has a reputation beyond reputeقلبي جريح has a reputation beyond reputeقلبي جريح has a reputation beyond reputeقلبي جريح has a reputation beyond reputeقلبي جريح has a reputation beyond reputeقلبي جريح has a reputation beyond reputeقلبي جريح has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب مرة واحدة في مشاركة واحدة
 

الإتصالات
الحالة:
قلبي جريح غير متصل

كاتب الموضوع : د .عدنان الطعمة المنتدى : العام - منتدى العام - منتدى المواضيع العامة
رد: من أعلام الإستشراق الألماني آيلهارد فيدمان ، و العلوم عند العرب و المسلمين


يعطيك العافيه
على التقرير الزاخر بلمعلومات القيمه

لاخلا ولاعدم،،











آخر مواضيعي

قاعه مناسباات

 
عرض البوم صور قلبي جريح  

قديم 16-10-2012, 01:12 AM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Banned عضو مخالف

البيانات
التسجيل: Oct 2012
العضوية: 318404
المشاركات: 224 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: ألمانيا
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 611940384
د .عدنان الطعمة has a reputation beyond reputeد .عدنان الطعمة has a reputation beyond reputeد .عدنان الطعمة has a reputation beyond reputeد .عدنان الطعمة has a reputation beyond reputeد .عدنان الطعمة has a reputation beyond reputeد .عدنان الطعمة has a reputation beyond reputeد .عدنان الطعمة has a reputation beyond reputeد .عدنان الطعمة has a reputation beyond reputeد .عدنان الطعمة has a reputation beyond reputeد .عدنان الطعمة has a reputation beyond reputeد .عدنان الطعمة has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
د .عدنان الطعمة غير متصل
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى د .عدنان الطعمة

كاتب الموضوع : د .عدنان الطعمة المنتدى : العام - منتدى العام - منتدى المواضيع العامة
رد: من أعلام الإستشراق الألماني آيلهارد فيدمان ، و العلوم عند العرب و المسلمين


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مونايااا مشاهدة المشاركة
دراسه ماشاء الله زاخرة وتوضح كيف كان العرب المسلمين رواد الحضارة

وكانت اوروبا تعيش ظلمااات الكنيسه والسحر والشعوذه

شكرااا جزيلاااا د / عدنااان على هذا الطرح المميز


غاليتي الأخت الكريمة مونايااا; المحترمة دام ظلك

تشرفت جدا بحضورك البهي و بمشاركتك الرائعة التي أسعدتني جدا
صح لسانك وعلا شانك أن العرب والمسلمين ابدعوا في شتى علوم الآداب والمعرفة والهندسة المعمارية والكيمياء والفيزياء والطب والرياضيات والسقي والرأي والزراعة وفي باقي العلوم و شيدوا أكبر حضارة في الأندلس لكنهم أضاعوها للأسف الشديد.
إن شاء الله البركة في هذا الجيل والأجيال القادمة
لك مني فائق ودي وتقديري
دمت بعز و صفاء
تقبلي مني عاطر تحياتي
وشكرا لك يا أختي
د .عدنان
ألمانيا في 15 أكتوبر 2012











آخر مواضيعي

علاج أمراض الربو و الحساسية بجهاز البيوروزونانتس Bioresonanz

 
عرض البوم صور د .عدنان الطعمة  

قديم 17-10-2012, 12:32 PM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضــ الشرف ـــوية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية تــــرانـيم حـزيــنــه

البيانات
التسجيل: Dec 2011
العضوية: 290945
المشاركات: 7,964 [+]
بمعدل : 2.74 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748621
نقاط التقييم: 2147483647
تــــرانـيم حـزيــنــه has a reputation beyond reputeتــــرانـيم حـزيــنــه has a reputation beyond reputeتــــرانـيم حـزيــنــه has a reputation beyond reputeتــــرانـيم حـزيــنــه has a reputation beyond reputeتــــرانـيم حـزيــنــه has a reputation beyond reputeتــــرانـيم حـزيــنــه has a reputation beyond reputeتــــرانـيم حـزيــنــه has a reputation beyond reputeتــــرانـيم حـزيــنــه has a reputation beyond reputeتــــرانـيم حـزيــنــه has a reputation beyond reputeتــــرانـيم حـزيــنــه has a reputation beyond reputeتــــرانـيم حـزيــنــه has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 21
تلقي آعجاب 15 مرة في 15 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
تــــرانـيم حـزيــنــه غير متصل

كاتب الموضوع : د .عدنان الطعمة المنتدى : العام - منتدى العام - منتدى المواضيع العامة
رد: من أعلام الإستشراق الألماني آيلهارد فيدمان ، و العلوم عند العرب و المسلمين


يعطيك العافيه دكتور عدنان على التقرير التاريخي القيم

سبحان الله تاريخنا الاسلامي زاخر في شتى المجالات
ويكفينا فخرا ان اعظم الشخصيات التاريخيه هم عرب امثال ابن سينا

دكتور عدنان ياريت توضح لنا في موضوع اخر حضارات العرب في الاندلس
يروق لي مواضيعك

دمت بخير وسعاده وصحه ورضا











آخر مواضيعي

فاكرين يوسف الجراح ادخلو وشوفوا كيف صار ؟؟

 
عرض البوم صور تــــرانـيم حـزيــنــه  
موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة




الساعة الآن 09:09 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه

منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات