دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بين السلبيات والايجابيات - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية




::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > الحياة الزوجية والطب | الصحة والطب البديل | رشاقة وريجيم والنظام الغذائي > منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة منتدى ذوي الاحتياجات الخاصه ، وقفه مع الاحتياجات الخاصه والاعاقات السمعيه والبصريه الحياة الزوجية لذوي الاحتياجات الخاصه ، سلوكيات ، احتياجات المعاقين ، الثقافه الزوجيه لذوي الاحتياجات الخاصه


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::


دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بين السلبيات والايجابيات

الدمج: هذه القضية الشائكة والمشكلة المعقدة التي يجب أن تحل ،ولن تحل ما دام هناك فريق مؤيد وآخر معارض لهذا الأسلوب فمن قال بوجوب الدمج قال ذلك بناء على رؤيته

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 18-03-2011, 08:21 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رجائي الجنه

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 247083
المشاركات: 9,055 [+]
بمعدل : 6.52 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: في قلوب البشر ويكفيني فخر
الجنس : انثى
معدل التقييم: 25696
نقاط التقييم: 254689
رجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 23 مرة في 22 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
رجائي الجنه غير متصل

المنتدى : منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة
Icon17 دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بين السلبيات والايجابيات





الدمج: هذه القضية الشائكة والمشكلة المعقدة التي يجب أن تحل ،ولن تحل ما دام هناك فريق مؤيد وآخر معارض لهذا الأسلوب فمن قال بوجوب الدمج قال ذلك بناء على رؤيته الشخصية لأولئك الأطفال المعذبين المبعدين الذين لا يرون شمسا ولا هواء إلا في مدارسهم الخاصة،أما من قال بعدم الدمج فمن وجهة نظره أن الدمج يزيد عقدة الطفل المعاق عقدا كثيرة فإذا رأى الأطفال الأصحاء يلعبون تزيد عقدة ،وإذا رآهم يركضون تزداد عقدة وهكذا تتوالى العقد النفسية على الطفل المعاق إلى جانب ألمه الجسدي ،ولكي لا نكون متشائمين كثيرا جاء فريق ثالث حاول الإنصاف والجمع بين الرأيين فقال بوجوب الدمج إذ كانت حالة المعاق بسيطة أو متوسطة أما إذا كانت حالته صعبة فيجب عدم الدمج.
ومفهوم الدمج نابع من حركة حقوق الانسان ،في مقابل سياسة التصنيف والعزل لأي فرد بسبب اعاقته بغض النظر عن العرق والمستوى الاجتماعي والجنسي ونوع الاعاقة،فكلما قضى الطلاب المعوقون فترة أطول في المدارس العادية في صغرهم زاد تحصيلهم تربويا ومهنيا مع تقدم العمر.


تعريف الدمج Main stearing:
يقصد بأسلوب الدمج تقديم مختلف أنواع الخدمات والرعاية للمعاقين من ذوي الاحتياجات الخاصة في بيئة الافراد العاديين،وهذا يعني عدم عزل هؤلاء الأفراد في مؤسسات خاصة من أقرانهم العاديين.
وللدمج أنواع ثلاثة و هي:
أولا- الدمج الكلي(التربوي):
ويقصد به دمج الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة مع أقرانه العاديين داخل الفصول الدراسية المخصصة للطلاب العاديين،ويدرس نفس المناهج الدراسية التي يدرسها نظيره العادي مع تقديم خدمات التربية الخاصة.

ثانيا-الدمج الجزئي:
ويقصد به دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في مادة دراسية أو أكثر مع أقرانهم في الفصول العادية.
ثالثا- الدمج الاجتماعي:
وهو أبسط أنواع الدمج حيث لا يشارك الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة نظيره العادي في الدراسة داخل الفصول وانما يقتصر دمجه في الانشطة التربوية المختلفة.
انماط الدمج
تختلف أساليب إدماج المعوقين من بلد إلى آخر حسب إمكانات كل منها حسب نوع الإعاقة ودرجتها، بحيث يمتد من مجرد وضع المعوقين في فصل خاص ملحق بالمدرسة العادية إلى إدماجهم كاملا في الفصل الدراسي العادي مع إمدادهم بما يلزمهم من خدمات خاصة…
1- الفصول الخاصة :
حيث يلتحق الطفل بفصل خاص بالمعوقين ملحق بالمدرسة العادية في بادئ الأمر، مع إتاحة الفرصة أمامه للتعامل مع أقرانه العاديين بالمدرسة أطول فترة ممكنة من اليوم الدراسي.
2- حجرة المصادر :
حيث يوضع الطفل في الفصل الدراسي العادي بحيث يتلقى مساعدة خاصة بصورة فردية في حجرة خاصة ملحقة بالمدرسة حسب جدول يومي ثابت… وعادة ما يعمل في هذه الحجرة معلم أو أكثر من معلمي التربية الخاصة الذين أعدوا خصيصا للعمل مع المعوقين.
3- الخدمات الخاصة :
حيث يلحق الطفل بالفصل العادي مع تلقيه مساعدة خاصة ــــ من وقت لآخر ـــ بصورة غير منتظمة ــــ في مجالات معينة مثل : القراءة أو الكتابة أو الحساب .. وغالبا يقدم هذه المساعدة للطفل معلم تربية خاصة متنقل (متجول) يزور المدرسة مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً.
4- المساعدة داخل الفصل :
حيث يلحق الطفل بالفصل الدراسي العادي، مع تقديم الخدمات اللازمة له داخل الفصل حتى يمكن للطفل أن ينجح في هذا الموقف، وقد تتضمن هذه الخدمات استخدام الوسائل التعليمية أو الأجهزة التعويضية، أو الدروس الخصوصية.


لابد وان الدمج له فوائد ومزايا متعددة منها :
1- فوائد الدمج للطفل المعاق:
إن دمج الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة مع العاديين سوف يكون له آثار إيجابية،و إن الطفل المعاق عندما يشترك في فصول الدمج ويلاقى الترحيب والتقبل من الآخرين فإن ذلك يعطيه الشعور بالثقة في النفس، ويشعره بقيمته في الحياة ويتقبل إعاقته، ويدرك قدراته وإمكاناته في وقت مبكر، ويشعر بإنتمائه إلى أفراد المجتمع الذي يعيش فيه .
كما أن الطفل المعاق في فصول الدمج يكتسب مهارات جديدة مما يجعله يتعلم مواجهة صعوبات الحياة، ويكتسب عددا من الفرص التعليمية والنماذج الاجتماعية مما يساعد على حدوث نمو اجتماعي أكثر ملاءمة.
والدمج يمد الطفل بنموذج شخصي، اجتماعي، سلوكي للتفاهم والتواصل، وتقليل الاعتماد المتزايد على الأم، ويضيف رابطة عقلية وسيطة اثناء لعب ولهو الطفل المعاق مع أقرانه العاديين .
2- فوائد الدمج للأطفال العاديين :
إن الدمج يؤدي إلى تغير اتجاهات الطفل العادي نحو الطفل.

أضف إلى ذلك: أن الدمج يساعد الطفل العادي على أن يتعود على تقبل الطفل المعاق ويشعر بالارتياح مع أشخاص مختلفين عنه.. وقد أوضحت الكثير من الدراسات على إيجابية الأطفال العاديين عندما يجدون فرصة اللعب مع الأطفال المعاقين باستمرار وفي نظام الدمج هناك فرصة لعمل صداقات بين الأشخاص المختلفين،وهنا تأتي التربية الوالدية والمدرسية لتلعب دورها فكما ان الام تقول لابنها لاتسخر من أخوك يجب أن تقول له لا تسخر من زميلك اسواء المعاق أو المعافى ،وكذلك المعلمة كما تحرص على نظافة الغرفة يجب أن تحرص على نظافة القلوب تؤلف بين الاطفال وتقربهم من بعض تجعلهم يلتقون بطريق واحد وهو التعلم والابداع واللعب ،وذكرت الابداع هنا في الوسط بين التعلم واللعب لان الابداع يأتي بينهما حقيقة فلو لم يكن هناك جو للتعلم فهذا مستحيل أن يحصل ابداع لان شروط الابداع نفس شروط التعلم بل ربما أكثر ،وان لم يلعب الاطفال فكيف يبدعون فالابداع يأتي من الداخل فان فرضت عليه التعلم والابداع لن يفعل لانه يأتي من الصميم والطفل أكثر شيء يحبه وينبع من داخله هو اللعب.

3- فوائد الدمج للآباء :
فنظام الدمج يشعر الآباء بعدم عزل الطفل المعاق عن المجتمع، كما انهم يتعلمون طرقا جديدة لتعليم الطفل معه، فعندما يرى الوالدان تقدم الطفل الملحوظ وتفاعله مع الأطفال العاديين فإنهما يبدأان التفكير في الطفل أكثر، وبطريقة واقعية. كما انهما يريان أن كثيرا من تصرفاته مثل تصرفات باقي الأطفال الذين في مثل سنه ــــ وبهذه الطريقة تتحسن مشاعر الوالدين تجاه طفلهما، وكذلك تجاه أنفسهما فيشعران انه غير منبوذ وان عليهم الاعتناء به كطفل سليم أو اكثر لاستثمار مواهبه وتفريغ طاقاته ومشاركته همومه والامه وآماله فيزيدان من جرع الحب والحنان بعيدا عن التدليل الزائد.
4- فوائد الدمج الأكاديمية :
للدمج فوائد تربوية واكاديمية لكل من الطلاب والمعلمين على النحو التالي :
فالأطفال المعاقين في مواقف الدمج الشامل يحققون إنجازا أكاديميا مقبولا بدرجة كبيرة في الكتابة، وفهم اللغة، واللغة الاستقبالية أكثر مما يحققون في مدارس التربية الخاصة في نظام العزل.
أضف إلى ذلك : أن العمل مع الطفل المعاق وفق نظام الدمج يعتبر فرصة للمعلم لزيادة الخبرات التعليمية والشخصية. فالدمج يتيح الفرصة الكاملة للمعلم للاحتكاك بالطفل المعاق ـ والطريقة التي سيستخدمها للعمل مع الطفل، هل هي مفيدة للطفل المعاق كما هي مفيدة مع الطفل العادي الذي يعاني من بعض نقاط الضعف.
5- الفوائد الاجتماعية :


للدمج فوائد اجتماعية متعددة :
1- أنه ينبه كل أفراد المجتمع إلى حق المعوق في إشعاره بأنه إنسان وعلى المجتمع أن ينظر له على أنه فرد من أفراده، وأن الإصابة أو الإعاقة ليست مبررا لعزل الطفل عن إقرانه العاديين وكأنه غريب غير مرغوب فيه،وان اعاقته ليست بيده فلو كان بيده لجعل نفسه ملكا على هؤلاء الذين يتكبرون عليه ويبعدون عنه .
2- أن الدمج الطلاب المعاقين مع أقرانهم العاديين له قيمة اقتصادية تعود على المجتمع إذ توظف ميزانية التعليم بشكل أكثر فاعلية بوضعها في مكانها الصحيح وبما يعود على الطلاب بفوائد كبيرة .. فتحول الانفاق من الاستخدامات التعليمية غير المناسبة (مثل: استخدام وسائل النقل لمسافات طويلة للوصول إلى المدارس الخاصة)هذا وبالله التوفيق فعلينا الكتابة والقول وعلى غيرنا القراءة والعمل .



سلبيات الدمج:
والدمج مثل اي شيء له وجهين فكما له ايجابيات وأهداف وقيمة كثيرة له بعض السلبيات أيضا وهو قضية جدلية لها من يؤيدها ولها من يعارضها ويرفضها،ومنها
1-عدم توفر معلمين مؤهلين ومدربين جيدا في مجال التربية الخاصة في المدارس العادية قد يؤدي الى إفشال برامج الدمج مهما تحققت له امكانيات.
2- فقد يعمل الدمج على زيادة الفجوة بين الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وباقي طلبة المدرسة خاصة ان المدارس العادية تعتمد على النجاح الاكاديمي والعلامات كمعيار أساسي- وقد يكون وحيداوهذا في أغلب البلدان والأحيان-في الحكم على الطالب.
3-ان دمج الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية قد يحرمهم من تفريد التعليم الذي كان متوفرا في مراكز التربية الخاصة.
4- قد يؤدي الدمج الى زيادة عزلة الطفل الذي هو من ذوي الاحتياجات الخاصة عن المجتمع المدرسي وخاصة عند تطبيق فكرة الدمج في الصفوف الخاصة أو غرف المصادر أو الدمج المكاني فقط ،ونحن نسعى لان يتخلص الشخص المعاق من اعاقته وعزلته .واخيرا اقول ارجو ان نضع الشخص المناسب في المكان المناسب (بالنسبة لدمج المعاق مع العادي وأؤكد على اختيار الطفل المناسب ودمجه فليس كل المعاقين حالتهم تقبل الدمج ،وبالنسبة للمتخصص في مكانهم المناسب وخاصة الذين يعملون مع الفئات الضعيفة كالمعاقين، لانهم في حاجة الى مساعدتنا أضعاف مضاعفة من الاسوياء....



]l[ `,d hghpjdh[hj hgohwm fdk hgsgfdhj ,hghd[hfdhj











آخر مواضيعي

مشكله في قسم مشكلتي
طلب اعفاء من الاشراف
نصيحة عن بدع شهر رجب
بخور خيال لرائحه الفم
قشرة الراس للمولود وطريقة ازالتها..
هل المرأة ناقصة عقل ودين أو الرجل ؟؟
ازالة البقع والتصبغات بطريقة طبيه
لماذا يحرص أعداؤنا على سياقة المرأة للسيارة ؟

 
عرض البوم صور رجائي الجنه   رد مع اقتباس

قديم 20-03-2011, 05:58 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ( وردة الجوري )

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 231011
المشاركات: 9,852 [+]
بمعدل : 6.07 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: ♥معشوقتي الرياض♥
الجنس : انثى
معدل التقييم: 171045
نقاط التقييم: 1707933
( وردة الجوري ) has a reputation beyond repute( وردة الجوري ) has a reputation beyond repute( وردة الجوري ) has a reputation beyond repute( وردة الجوري ) has a reputation beyond repute( وردة الجوري ) has a reputation beyond repute( وردة الجوري ) has a reputation beyond repute( وردة الجوري ) has a reputation beyond repute( وردة الجوري ) has a reputation beyond repute( وردة الجوري ) has a reputation beyond repute( وردة الجوري ) has a reputation beyond repute( وردة الجوري ) has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 3 مرة في 3 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
( وردة الجوري ) غير متصل

كاتب الموضوع : رجائي الجنه المنتدى : منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة
رد: دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بين السلبيات والايجابيات












آخر مواضيعي

فِيريرو روشيه كَب كِيكْ
~ التعود على فعل الخير ~
6 أسرار للحفاظ على الرشاقة
فيديو يظهر فيه "قس مكة" الذى سب الرسول يطلب فيه بناء أول كنيسة مسيحية بالسعودية
تصميم حافظة آي فون للنساء مزودة ببخاخ ضد التحرش
وزير التربية : غير مقتنع من كثرة إجازات الطلاب خلال العام الدراسي ونسعى لحلها
الإساءة النفسية الموجهة للأطفال المعاقين ذهنيا
رؤيا تنقذ سعودية من سحر مخبأ بـ"سيفون حمام"

 
عرض البوم صور ( وردة الجوري )   رد مع اقتباس

قديم 22-03-2011, 05:54 AM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ملكي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية تهاني الشرقيه

البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 169364
المشاركات: 20,713 [+]
بمعدل : 7.93 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: على يمين الصرافه تشوفوني:)
الجنس : انثى
معدل التقييم: 729279
نقاط التقييم: 7287779
تهاني الشرقيه has a reputation beyond reputeتهاني الشرقيه has a reputation beyond reputeتهاني الشرقيه has a reputation beyond reputeتهاني الشرقيه has a reputation beyond reputeتهاني الشرقيه has a reputation beyond reputeتهاني الشرقيه has a reputation beyond reputeتهاني الشرقيه has a reputation beyond reputeتهاني الشرقيه has a reputation beyond reputeتهاني الشرقيه has a reputation beyond reputeتهاني الشرقيه has a reputation beyond reputeتهاني الشرقيه has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 3 مرة في 3 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
تهاني الشرقيه غير متصل

كاتب الموضوع : رجائي الجنه المنتدى : منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة
رد: دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بين السلبيات والايجابيات












آخر مواضيعي

من يساعدني في اختيار الديكورات لبيتي ؟
استفسارات لاهل المدينة من يجاوبني على اسئلتي ؟
مدينه الاقزام الصينيه
الاصل التاريخي لأرتباط السجاد الأحمر بالمشاهير وكبار الشخصيات
تمارين التفادي سرعة القذف
من منكـم لايهوى ماأهوى...فلتخطو أنامكم ..صفحتي
هل الصراحه أصبحت وقاحهـ؟؟
سامسونج تطلق الجالاكسي نوت باللون الوردي رسمياً

 
عرض البوم صور تهاني الشرقيه   رد مع اقتباس

قديم 23-03-2011, 05:27 PM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رجائي الجنه

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 247083
المشاركات: 9,055 [+]
بمعدل : 6.52 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: في قلوب البشر ويكفيني فخر
الجنس : انثى
معدل التقييم: 25696
نقاط التقييم: 254689
رجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 23 مرة في 22 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
رجائي الجنه غير متصل

كاتب الموضوع : رجائي الجنه المنتدى : منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة
رد: دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بين السلبيات والايجابيات












آخر مواضيعي

مشكله في قسم مشكلتي
طلب اعفاء من الاشراف
نصيحة عن بدع شهر رجب
بخور خيال لرائحه الفم
قشرة الراس للمولود وطريقة ازالتها..
هل المرأة ناقصة عقل ودين أو الرجل ؟؟
ازالة البقع والتصبغات بطريقة طبيه
لماذا يحرص أعداؤنا على سياقة المرأة للسيارة ؟

 
عرض البوم صور رجائي الجنه   رد مع اقتباس

قديم 23-03-2011, 06:34 PM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
彡DreameR彡
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مـ ع ـانق الطيف

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 240857
المشاركات: 19,744 [+]
بمعدل : 13.06 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748809
نقاط التقييم: 2147483647
مـ ع ـانق الطيف has a reputation beyond reputeمـ ع ـانق الطيف has a reputation beyond reputeمـ ع ـانق الطيف has a reputation beyond reputeمـ ع ـانق الطيف has a reputation beyond reputeمـ ع ـانق الطيف has a reputation beyond reputeمـ ع ـانق الطيف has a reputation beyond reputeمـ ع ـانق الطيف has a reputation beyond reputeمـ ع ـانق الطيف has a reputation beyond reputeمـ ع ـانق الطيف has a reputation beyond reputeمـ ع ـانق الطيف has a reputation beyond reputeمـ ع ـانق الطيف has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 16 مرة في 16 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
مـ ع ـانق الطيف غير متصل

كاتب الموضوع : رجائي الجنه المنتدى : منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة
رد: دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بين السلبيات والايجابيات


الله يعطيك العافية رجائي ..
شكرا ً لألك ..











آخر مواضيعي

والدنا الملك المحبوب خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز
بنت جننت ابوها - مقطع مضحك - مسكين الاب - طفله مشاكسه
الا.........لاحد يزعلها - جميع الاسماء هنا ^_^
غير مسجل ادخل وشوف الصورهَ التي لحست مُخي :) وسوف تلحس مخك أيضاً ^_^
غير مسجل هل وفقت في اختيار شريك حياتك ؟
هل انت مستعد للكذب على شخص غالي من اجل لا تخسره ؟!!
بالصور .. نسر يخطف طفلة وأهالي قريتها يعثرون عليها حيه في عشه
أمر ملكي بتعيين الأمير سلمان بن عبد العزيز ولياً للعهد

 
عرض البوم صور مـ ع ـانق الطيف   رد مع اقتباس

قديم 23-03-2011, 06:51 PM   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رجائي الجنه

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 247083
المشاركات: 9,055 [+]
بمعدل : 6.52 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: في قلوب البشر ويكفيني فخر
الجنس : انثى
معدل التقييم: 25696
نقاط التقييم: 254689
رجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 23 مرة في 22 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
رجائي الجنه غير متصل

كاتب الموضوع : رجائي الجنه المنتدى : منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة
رد: دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بين السلبيات والايجابيات












آخر مواضيعي

مشكله في قسم مشكلتي
طلب اعفاء من الاشراف
نصيحة عن بدع شهر رجب
بخور خيال لرائحه الفم
قشرة الراس للمولود وطريقة ازالتها..
هل المرأة ناقصة عقل ودين أو الرجل ؟؟
ازالة البقع والتصبغات بطريقة طبيه
لماذا يحرص أعداؤنا على سياقة المرأة للسيارة ؟

 
عرض البوم صور رجائي الجنه   رد مع اقتباس

قديم 15-10-2011, 04:40 PM   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوية شرف
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياتي كلها لله 77

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 260432
المشاركات: 60,625 [+]
بمعدل : 47.92 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: لاتحزن على دنيا اخرهاالرحيل
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214749619
نقاط التقييم: 2147483647
حياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 1,096
تلقي آعجاب 452 مرة في 264 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
حياتي كلها لله 77 غير متصل

كاتب الموضوع : رجائي الجنه المنتدى : منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة
رد: دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بين السلبيات والايجابيات












آخر مواضيعي

الدعاء لـوالد اختنا الحبيبه
لا تترك مصيرك للظروف ..!
قواعد في تنمية الذات
أنــــوثهـ ألعضوآآت...تسليط.الاضوآآآآء على عضوة
˚ஐ˚◦{ ♥ ..إذا كسرتك الأيام يوماً.. ♥}◦˚ஐ˚
سجل حضورك بعبارة تفـــــــاؤليه جميلهـــ ......
على أعتاب العشر الأخيرة من رمضان !
هذا العمل العظيم كاد أن يصير نسيا منسيا في رمضان !!

 
عرض البوم صور حياتي كلها لله 77   رد مع اقتباس

قديم 11-03-2012, 02:04 AM   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النائبة العامة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فتاااة خجووله

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 237862
المشاركات: 51,523 [+]
بمعدل : 33.03 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 2147483647
فتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 618
تلقي آعجاب 4,079 مرة في 2,542 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
فتاااة خجووله غير متصل

كاتب الموضوع : رجائي الجنه المنتدى : منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة
رد: دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بين السلبيات والايجابيات












آخر مواضيعي

شاركنا بعباره نصيحه خاطره عن الحج..حيااااكم..
ღஓ *° لقاء مع عضـــو /هـ في خيمة الحجღஓ
هجوم مسلح اليوم على صراف وسلب مبلغ مليون وخمسمائة الف
نشوف كم رجل فى الصوره
بالفيديو .. شاب يقترب من زوبعة رملية للحصول على " سيلفي
أهم 20 شخصية في داعش.. عراقيون ما عدا سورياً واحداً
في السعودية.. 5 شركات للاتصالات وشبكات الاتصال والإنترنت ضعيفة !
عامل مخبز في جدة يرمي الخبز أسفل قدميه قبل تغليفه

 
عرض البوم صور فتاااة خجووله   رد مع اقتباس

قديم 12-03-2012, 05:34 PM   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ملكي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ماسه البحر

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 203760
المشاركات: 10,104 [+]
بمعدل : 4.90 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748635
نقاط التقييم: 2147483647
ماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 20
تلقي آعجاب 123 مرة في 63 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
ماسه البحر غير متصل

كاتب الموضوع : رجائي الجنه المنتدى : منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة
رد: دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بين السلبيات والايجابيات


مشكووووووره ياعسل على الموضوع القيم ~











آخر مواضيعي

~ الهيلاهوب وتنحيف الجسم ~
~ نصائح د/مريد الكلاّب لحل المشكلات ~
~ألعاب أطفالنا ذوي الاحتياجات الخاصه ~
~ النظارات الطبيه للاطفال ~
" الإعجاز الطبي من سورة يوسف عليه السلام "
~ نصائح طبيه متنوعه "
~ كيفيه إستحمام المعاق ~
" خطوره الواتس آب "

 
عرض البوم صور ماسه البحر   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الاحتياجات, الخاصة, السلبيات, والايجابيات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاحتراق النفسي للعاملين مع ذوي الاحتياجات الخاصة شيخة القحاطين منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة 9 13-03-2012 10:20 PM
كيفية رعاية الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة رجائي الجنه منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة 10 12-03-2012 05:31 PM
إرشادات لأمهات ذوي الاحتياجات الخاصة في التعامل مع أبنائهن ساهر السلطان منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة 7 11-03-2012 02:42 AM
ذوي الاحتياجات الخاصة هم منا ونحن منهم حبيبها انا منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة 13 11-03-2012 02:22 AM
ماذا تعرف عن المشاكل الجنسية والنمو الجنسي لدى المعاقين عقلياً؟؟ ادخل لتعلم و تغنم. bumaktoum أرشيف المنتديات العامة 8 26-07-2007 07:49 AM


الساعة الآن 02:55 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه


منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات