مفاهيم خاطئة حول الأطفال ذوي اضطراب النشاط الزائد - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية

::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > الحياة الزوجية والطب | الصحة والطب البديل | رشاقة وريجيم والنظام الغذائي > منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة منتدى ذوي الاحتياجات الخاصه ، وقفه مع الاحتياجات الخاصه والاعاقات السمعيه والبصريه الحياة الزوجية لذوي الاحتياجات الخاصه ، سلوكيات ، احتياجات المعاقين ، الثقافه الزوجيه لذوي الاحتياجات الخاصه


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::

مفاهيم خاطئة حول الأطفال ذوي اضطراب النشاط الزائد

يكتنف موضوع اضطراب النشاط الزائد وضعف الانتباه لدى الأطفال بعض الغموض، الأمر الذي أدى إلى انتشار بعض المفاهيم الخاطئة حول الأطفال الذين يعانون منه. وفيما يلي عرض لبعض هذه الأخطاء

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 23-12-2015, 10:27 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة الأقسام الطبيه
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فتاة الجزائر

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 336675
المشاركات: 27,825 [+]
بمعدل : 15.37 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: Egypt
الجنس : انثى
معدل التقييم: 15860978
نقاط التقييم: 158603613
فتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 116
تلقي آعجاب 492 مرة في 471 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
فتاة الجزائر غير متصل

المنتدى : منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة
مفاهيم خاطئة حول الأطفال ذوي اضطراب النشاط الزائد


الأطفال c29jun10.jpg

يكتنف موضوع اضطراب النشاط الزائد وضعف الانتباه لدى الأطفال بعض الغموض، الأمر الذي أدى إلى انتشار بعض المفاهيم الخاطئة حول الأطفال الذين يعانون منه. وفيما يلي عرض لبعض هذه الأخطاء وتصويباتها:

الخطأ: إن الأطفال ذوي اضطراب النشاط الزائد وضعف الانتباه يعانون جميعاً من النشاط الزائد.
الصواب: إن تصنيف علما الطب النفسي والعقلي لحالة اضطراب النشاط الزائد وضعف الانتباه ينطوي على ما يلي من أنواع:
1-النوع الذي يسود فيها قصور الانتباه predominantly inattentive type .
2-النوع الذي تكون الغلبة فيه للنشاط الزائد predominantly hyperactive impulsive type.
3- النوع الذي يجمع بين ما تقدم ( أي يسود فيه ضعف الانتباه جنباً إلى جنب مع النشاط الزائد والاندفاع combined type.
وعليه، فإن بعض الأطفال ذوي اضطراب النشاط الزائد وضعف الانتباه لا يظهرون نشاطاً زائداً، ويتم تصنيفهم ضمن فئة ذوي اضطراب النشاط الزائد وضعف الانتباه من النوع الذي يسود فيه ضعف الانتباه.

الخطأ: تتمثل الأعراض الرئيسية لاضطراب النشاط الزائد وضعف الانتباه في عدم الانتباه.
الصواب: على الرغم من أن تصنيف الطب النفسي والعقلي للحالة أعلاه يتضمن نوعاً يسود فيه عدم الانتباه، فإن المفاهيم التي تبلورت في هذا السياق في الآونة الأخيرة تضع المشاكل المتعلقة بالضبط السلوكي behavioral inhibition والتصرفات العملية /الفعلية في منزلة المشاكل السلوكية الرئيسية لحالة ضعف الانتباه واضطراب النشاط الزائد.

الخطأ: إن اضطراب النشاط الزائد وضعف الانتباه ما هو إلا ثورة أو صيحة تشخيصية ذات بريق مؤقت، أولع الناس بها في الوقت الحاضر وأصبحت هوساً أو توجهاً يستهويهم، ولا توجد إلا أبحاث قليلة تسنده وتؤيده وتؤكد وجوده.
الصواب: إن ثمة تقارير وإفادات عن وجود هذه الحالة تعود إلى منتصف القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين. أما الأبحاث والدراسات العلمية الجادة والرصينة في هذا المجال، فقد بدأت في أوائل القرن العشرين، وفي منتصفه. وعليه, توجد الآن قاعدة صلبة من الأبحاث التي تؤيد وجود هذه الحالة وتؤكدها.

الخطأ: تعود الحالة في المقام الأول إلى الإصابة المخية البسيطة.
الصواب: في أغلب حالات اضطراب النشاط الزائد وضعف الانتباه، لا يوجد دليل لإثبات الإصابة الفعلية للدماغ، وترى معظم جهات الاختصاص أن هذه الحالة نتاج خلل في وظائف الجهاز العصبي وهو خلل يرتبط في الغالب بالعوامل الوراثية.

الخطأ: إن المشاكل الاجتماعية للتلاميذ ذوي اضطراب النشاط الزائد وضعف الانتباه تعزى إلى عدم إلمامهم بكيفية التواصل الاجتماعي والتواصل مع الآخرين.
الصواب: إن معظم الأفراد ذوي اضطراب النشاط الزائد وضعف الانتباه على إلمام بكيفية التفاعل مع الآخرين ولكن مشاكلهم المتعلقة بعدم القدرة على كبح جماح السلوكيات الخاطئة هي التي تعصب من مهمتهم في انتهاج السلوك المقبول اجتماعياً ، وغير المتنافي مع التقاليد الاجتماعية.

الخطأ: إن تناول عقاقير العلاج النفسي، مثل عقار ((ريتالين)) ، أمر من شأنه أن يفضي بالأطفال إلى تعاطي مواد أخرى، مثل المخدرات.
الصواب: ليس هناك دليل لإثبات أن تعاطي العقاقير النفسية بغرض علاج حالات اضطراب النشاط الزائد وضعف الانتباه يؤدي بصورة مباشرة إلى تعاطي المخدرات، ومع هذه، يبغى توخي الحرص المتناهي والحذر التام للتأكد من أن الأطفال وغيرهم لا يسيئون استعمال العقاقير الخاصة بالعلاج النفسي، والموصوفة لهم من قبل الأطباء.

الخطأ: هنالك مفارقة، وهي أن عقاقير العلاج النفسي ذات اثار متناقضة من حيث أنها تكبت طاقات الأطفال بدلاً من تحررها. فضلاً عن هذا، فإن هذه العقاقير لا تؤثر إلا على ذوي اضطراب النشاط الزائد وضعف الانتباه، حيث يقتصر تأثيرها عليهم دون سواهم.
الصواب: إن العقاقير النفسية، بدلاً عن تسكين وتلطيف آلام الأطفال، تقوم فعلاً بتنشيط أجزاء الدماغ المسئولة عن الضبط ووظائف النشاط التنفيذي. علاوة على ما تقدم، يحث التأثير أعلاه، بالمثل، لدى من لا يعانون من اضطراب النشاط الزائد وضعف الانتباه.

الخطأ: بما أن التلاميذ ذوي اضطراب النشاط الزائد وضعف الانتباه يتفاعلون بقوة مع الحث والتحقيز، فإن بيئات تعلمهم ينبغى أن تكون على قدر كبير من اللامنهجية وعدم التقيد بضوابط معينة، وذلك حتى يتسنى لهم الاستفادة من أساليب التعلم الطبيعي لديهم.
الصواب: توصي معظم السلطات المختصة بتهيئة فصل دراسي يكون إلى حد بعدي محكوماً بضوابط معينة تكون على قدر كبير من المنهجية والانضباط للتلاميذ ذوي اضطراب النشاط الزائد وضعف الانتباه، وبصفة خاصة في المراحل الأولية لعملية التدريس.

الخطأ: تختفي حالة اضطراب النشاط الزائد وضعف الانتباه بدرجة كبيرة في سن البلوغ.
الصواب: حالياً، ترى الجهات المختصة أن أغلبية الأطفال المشخصين ضمن فئة اضطراب النشاط الزائد وضعف الانتباه في مرحلة الطفولة، تستمر معهم هذه الحالة عندما يصبحون كباراً.



lthidl oh'zm p,g hgH'thg `,d hq'vhf hgkah' hg.hz]











آخر مواضيعي

اجمل تسريحات شعر للرجال موضة 2018

 
عرض البوم صور فتاة الجزائر   رد مع اقتباس

قديم 25-12-2015, 10:16 AM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة منتدى العروس

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 336679
المشاركات: 22,728 [+]
بمعدل : 12.56 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: Egypt
الجنس : انثى
معدل التقييم: 21475566
نقاط التقييم: 214750516
طموح لاينتهي has a reputation beyond reputeطموح لاينتهي has a reputation beyond reputeطموح لاينتهي has a reputation beyond reputeطموح لاينتهي has a reputation beyond reputeطموح لاينتهي has a reputation beyond reputeطموح لاينتهي has a reputation beyond reputeطموح لاينتهي has a reputation beyond reputeطموح لاينتهي has a reputation beyond reputeطموح لاينتهي has a reputation beyond reputeطموح لاينتهي has a reputation beyond reputeطموح لاينتهي has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 78
تلقي آعجاب 292 مرة في 282 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
طموح لاينتهي غير متصل

كاتب الموضوع : فتاة الجزائر المنتدى : منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة
رد: مفاهيم خاطئة حول الأطفال ذوي اضطراب النشاط الزائد


يعطيك العافية











آخر مواضيعي

مرسيدس تكشف عن E-Class All-Terrain الجديدة كلياً

 
عرض البوم صور طموح لاينتهي   رد مع اقتباس
إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف خاص بالامراض التي تصيب الطفل صغيرة بس خطيرة عالم الطفل 12 12-11-2018 08:24 PM
ذوي الاحتياجات الخاصة.. ملف كامل(تجميع احمدعبدالعاطي)(السكندري) احمد عبد العاطي منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة 9 25-08-2018 05:47 AM
كيف نساعد الطفل ذي الاحتياجات الخاصة فتاة الجزائر منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة 1 26-11-2015 09:26 AM
الطب الزوجي | اضطراب الإرجاز marwa102 الطب الزوجي - الطب - علاج - استشارات طبية 2 16-04-2015 09:46 AM
اعراض وعلاج نقص الانتباه فرط النشاط | تربية الطفل ereny1 عالم الطفل 1 22-02-2015 01:07 PM



الساعة الآن 01:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه

منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات