أهم أسباب التأخر في اكتساب وتطور اللغة - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية

::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > الحياة الزوجية والطب | الصحة والطب البديل | رشاقة وريجيم والنظام الغذائي > منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة منتدى ذوي الاحتياجات الخاصه ، وقفه مع الاحتياجات الخاصه والاعاقات السمعيه والبصريه الحياة الزوجية لذوي الاحتياجات الخاصه ، سلوكيات ، احتياجات المعاقين ، الثقافه الزوجيه لذوي الاحتياجات الخاصه


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::

أهم أسباب التأخر في اكتساب وتطور اللغة

كثيراً ما يحتار الأهل عندما يتأخر الطفل في اكتساب اللغة والكلام، بعضهم يبدأ في رحلة طويلة في البحث عن الأسباب والعلاج عند الأطباء والمختصين في علاج مشاكل اللغة والكلام، والبعض

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 13-06-2016, 01:10 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة الأقسام الطبيه
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فتاة الجزائر

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 336675
المشاركات: 27,832 [+]
بمعدل : 18.49 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: Egypt
الجنس : انثى
معدل التقييم: 15860967
نقاط التقييم: 158603608
فتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 116
تلقي آعجاب 491 مرة في 471 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
فتاة الجزائر غير متصل

المنتدى : منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة
أهم أسباب التأخر في اكتساب وتطور اللغة


12_06_16146576532678053.jpg

كثيراً ما يحتار الأهل عندما يتأخر الطفل في اكتساب اللغة والكلام، بعضهم يبدأ في رحلة طويلة في البحث عن الأسباب والعلاج عند الأطباء والمختصين في علاج مشاكل اللغة والكلام، والبعض الآخر يفضل اللجوء إلى طرق غير صحيحة مثل المشعوذين والوصفات الشعبية، بينما يفضل البعض الآخر الانتظار وإهمال المشكلة حتى يكبر الطفل وذلك بناء على نصائح غالباً ما تكون خاطئة.

في الحقيقة، التأخر اللغوي عند الأطفال له مظاهر وأشكال عديدة، إلا أننا في هذه المقالة سوف نتناول أهم أسباب تأخر اكتساب اللغة فقط.

قبل الحديث عن أسباب التأخر اللغوي لابد أن نذكر بأن مشاكل اللغة عند الأطفال سواء كانت تأخراً في اكتساب اللغة أو اختلالاً في اكتسابها قد يكون ثانوياً أو أساسياً، بمعنى أن تكون مشكلة اللغة ثانوية لمشكلة أخرى تطورية لدى الطفل أو أن تكون أساسية أي أن الطفل لا توجد لديه مشاكل تطورية أخرى ولديه مشكلة لغوية فقط.

وفيما يلي بعض أهم أسباب التأخر في اكتساب وتطور اللغة:


ضعف في القدرات العقلية (التأخر أو الإعاقة الذهنية)
تعتبر الإعاقة الذهنية أحد أهم الأسباب التي تؤخر أو تعيق اكتساب وتطور اللغة عند الطفل، وبدون إعطاء نسبة مئوية أستطيع القول إن نسبة كبيرة من الأطفال المراجعين لمراكز اللغة والنطق أو مراكز التشخيص المبكر تعود أسباب المشكلات اللغوية لديهم إلى الإعاقة الذهنية.

والأمر الملاحظ هنا أنه لدى الطفل الذي يعاني من مشكلات لغوية إعاقة ذهنية بسيطة غالباً، إلا أن التأخر اللغوي يكون متوسطاً، أو يكون لديه إعاقة ذهنية متوسطة وتأخر لغوي شديد، وتكون المشكلة أصعب عندما تصحب الإعاقة الذهنية مشاكل تطورية أو حسية أو بيئية أخرى.


مشاكل السمع وتأثيرها على اكتساب وتطور اللغة
معروف للجميع أن السمع عنصر أساسي ومهم في اكتساب اللغة، وأن فقدان أو ضعف السمع في الأشهر أو السنوات الأولى من عمر الطفل يؤثر وبشكل مباشر في اكتساب وتطور اللغة.

إن مشكلة اللغة هنا تعتمد على نوع ونسبة فقدان أو ضعف السمع وكذلك على سن الطفل وقت حدوث مشكلة السمع، فهناك اختلاف واضح من ناحية اكتساب اللغة بين الطفل المولود بمشكلة السمع وبين الطفل الذي حدثت له مشكلة السمع بعد السنوات الأولى من حياته، ويعتمد الأمر كذلك على التدخل المبكر الذي يتلقاه الطفل.


أسباب عصبية Neurological
معروف علمياً أنه توجد مراكز في الدماغ مسؤولة عن انتاج وفهم اللغة لعل أهمها مركز بروكا Broca وهو مسؤول عن انتاج اللغة، ومركز ويرنيك Wernick وهو مسؤول عن فهم اللغة، بالإضافة إلى مراكز عصبية أخرى منها ما هو للإدراك البصري ومراكز للادراك السمعي وكذلك مراكز عصبية أخرى في الجهاز العصبي ككل، وأية إصابات تحدث في هذه المراكز تسبب مشاكل في اللغة وتطورها، بالإضافة إلى المشاكل العصبية والتطورية الأخرى، مع الاعتراف بأنه في حالات كثيرة يكون من الصعب ارجاع السبب في المشاكل اللغوية إلى إصابة هذه المراكز، إلا أنه مع الفحوصات الطبية واللغوية وتاريخ الحالة وعلامات معينة في اللغة وخبرة المعالج يمكن تحديد ما إذا كان السبب عصبياً أم لا.

4 ـ الأسباب النفسية ـ العصبية:
هنا سوف نتناول حالتين هما حالة التوحد Autism وحالة النشاط المفرط مع قلة التركيز أي ADHD و ADD.

التوحد المبكر من أهم علامات التوحد المبكر (بالإضافة إلى علامات أخرى) هو التطور غير الطبيعي للغة، النسبة الكبيرة من الأطفال من ذوي التوحد يكون لديهم غياب كامل للغة أو حتى تراجع تدريجي في قدرات لغوية اكتسبت في الماضي، ونسبة أخرى تكون لديهم بعض الكلمات والأصوات البسيطة جداً، وحتى في حالة اكتساب الأطفال التوحديين جزءاً من اللغة تكون لديهم اللغة من نوع خاص، ويغلب على كلامهم حالة الـ Echolalia وهي ترديد ما يسمعه الطفل دون التفكير أو التعامل مع الكلمات التي يسمعها.

أما حالة ADD / ADHD (Attention deficit hyperactivity disorder) و Attention deficit disorder أي إصابة الطفل بالنشاط المفرط والحركة الزائدة مع قلة الانتباه والتركيز فهو سبب مهم في التأخر في اكتساب وتطور اللغة، مع أن العلاقة بين حالة النشاط المفرط واكتساب اللغة غير معروفة بدقة حتى الآن، إلا أنه يمكننا القول إن اكتساب اللغة وتطورها يحتاج إلى انتباه وتركيز جيدين من قبل الطفل، ونجد أن الطفل المصاب بهذه الحالة كثير الحركة وعديم الانتباه وينتقل من مؤثر حسي إلى مؤثر آخر بشكل عشوائي، وهذا بحد ذاته يعيق عملية اكتساب اللغة. والاختلاف بين حالة ADD و حالة ADHD هو أن الطفل في الحالة الأولى يكون لديه عدم انتباه وتركيز ولكن بدون وجود حركة زائدة أي نشاط مفرط، أما في الحالة الثانية فيكون لديه عدم انتباه وتركيز مع وجود نشاط مفرط.


البيئة والعوامل المحيطة بالطفل وعلاقتها بتطور اللغة
يعرف جميع العاملين في مجال الطفولة المبكرة والتأهيل مدى تأثير البيئة ودورها المهم في المساعدة على اكتساب وتطور اللغة وهذا ما نسميه البيئة المحفزة أو المنشطة أي البيئة التي تهتم بتعليم الطفل والحديث معه والموفرة له حاجته من الألعاب وكتب الأطفال.. إلخ كلها عوامل تساعد في تطور اللغة.

أما البيئة السلبية بالنسبة لتطور اللغة فتأخذ شكلين: الأول هو ما نطلق عليه التخلف البيئي أو الفقر البيئي، في مثل هذه البيئة غالباً ما يعيش الطفل مهملاً منعزلاً مع عدم اعتناء الأهل به وانشغالهم عنه وعدم تلبية حاجته للتعلم واللعب.. في مثل هذه البيئة من المحتمل جداً أن يتأخر الطفل في اكتساب اللغة أو أن تكون لديه لغة فقيرة في محتواها.

الشكل الثاني الذي تأخذه البيئة المحيطة بالطفل هو كثرة الدلال والحماية الزائدة والتي في بعض الأحيان تؤخر تطور اللغة.

في أحد المراكز المتخصصة بالتدخل المبكر حضرت إحدى الأمهات ومعها طفلها الوحيد البالغ من العمر ثلاث سنوات وثلاث شهور وهو يعاني من تأخر في اكتساب اللغة، وأثناء الجلسة الأولى التي يتم خلالها أخذ تاريخ الحالة وملاحظة الطفل أثناء لعبه، لاحظت بأن الطفل ووالدته يتفاهمان بواسطة الإشارة وتعابير الوجه دون أن يكون لدى الطفل مشكلة في السمع أو مشاكل تطورية أخرى، وكان الطفل يكتفي بعمل علامة معينة على وجهه للدلالة على حاجته لشيء معين، وكانت الأم تفهم عليه دون أي تعليق كلامي أو محاولة تبديل تعابير الوجه هذه بكلمات أو جمل، أي دون عمل Verbal Input وعندما سألت الأم عن طريقة التفاهم هذه أجابت بأن الطفل يبكي إذا لم أفهم تعابير وجهه وإشارة إصبعه، وبعد وضع الطفل في روضة أطفال عادية وتعريضه لمؤثرات لغوية وجلسات إرشادية للأم بدأ الطفل في اكتساب اللغة العادية وبشكل سريع مما يدل على عدم وجود مشكلة عضوية لدى الطفل تمنعه من اكتساب اللغة بشكل صحيح.


هناك أسباب أخرى تعيق اكتساب اللغة
إلا أن معلوماتنا عن هذه الأسباب غير كاملة، منها على سبيل المثال التأخر اللغوي عند الأطفال التوائم، في إحدى المرات شاهدت توأمين عمرهما خمس سنوات ولديهما تأخر لغوي، وعند الملاحظة وجدت أنهما اخترعا لغة خاصة بهما يتفاهمان بها مع بعضهما تختلف بأصواتها ومفرداتها عن اللغة المحكية في البيت ولا يستطيع أحد آخر فهم هذه اللغة.



Hil Hsfhf hgjHov td h;jshf ,j',v hggym











آخر مواضيعي

اجمل تسريحات شعر للرجال موضة 2018

 
عرض البوم صور فتاة الجزائر   رد مع اقتباس

قديم 17-06-2016, 03:39 AM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ملكي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ereny1

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 336682
المشاركات: 26,362 [+]
بمعدل : 17.52 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 1190461
نقاط التقييم: 11898835
ereny1 has a reputation beyond reputeereny1 has a reputation beyond reputeereny1 has a reputation beyond reputeereny1 has a reputation beyond reputeereny1 has a reputation beyond reputeereny1 has a reputation beyond reputeereny1 has a reputation beyond reputeereny1 has a reputation beyond reputeereny1 has a reputation beyond reputeereny1 has a reputation beyond reputeereny1 has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 30
تلقي آعجاب 285 مرة في 271 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
ereny1 غير متصل

كاتب الموضوع : فتاة الجزائر المنتدى : منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة
رد: أهم أسباب التأخر في اكتساب وتطور اللغة


يعطيكِ العافية











آخر مواضيعي

بعض الافكار التى يتضمنها الكوايت بوك الخاص بالاطفال حصرى 2017

 
عرض البوم صور ereny1   رد مع اقتباس
إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اللغة الإنجليزية .. أهميتها وضرورة تعلمها الشرف المروم اللغة الانجليزية - دليلك لتعلم اللغة English 4 18-11-2016 12:41 AM
دور اللعب في تنمية مهارات المعاقين ذهنيا فتاة الجزائر منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة 1 03-04-2016 10:43 PM
صعوبات تشخيص اضطرابات الكلام واللغة فتاة الجزائر منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة 1 18-01-2016 12:08 AM
تعلم اللغة التركية بسهوله عبـيـر الـشـوق اللغة الانجليزية - دليلك لتعلم اللغة English 7 04-11-2014 07:14 PM
العلاج الشامل للنطق و اللغة لاطفال متلازمة داون خالد القلوب منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة 6 11-11-2012 01:24 AM



الساعة الآن 07:51 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه

منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات