معلومات هامة عن ذوي الإحتياجات الخاصة 2020 - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية

::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > الحياة الزوجية والطب | الصحة والطب البديل | رشاقة وريجيم والنظام الغذائي > منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة منتدى ذوي الاحتياجات الخاصه ، وقفه مع الاحتياجات الخاصه والاعاقات السمعيه والبصريه الحياة الزوجية لذوي الاحتياجات الخاصه ، سلوكيات ، احتياجات المعاقين ، الثقافه الزوجيه لذوي الاحتياجات الخاصه


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::

معلومات هامة عن ذوي الإحتياجات الخاصة 2020

معلومات هامة عن ذوي الإحتياجات الخاصة 2020 منتدى الحياة الزوجية يقدم لكم ..معلومات هامة عن ذوي الإحتياجات الخاصة 2020 وماهي افضل الطرق للتعامل معهم بجميع فئاتهم. مفهوم ذوي الإحتياجات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 26-10-2019, 09:28 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة منتدى عالم عائلتي والطفل |عالم المرأة العصرية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ereny1

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 336682
المشاركات: 28,892 [+]
بمعدل : 15.76 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 1190537
نقاط التقييم: 11898980
ereny1 has a reputation beyond reputeereny1 has a reputation beyond reputeereny1 has a reputation beyond reputeereny1 has a reputation beyond reputeereny1 has a reputation beyond reputeereny1 has a reputation beyond reputeereny1 has a reputation beyond reputeereny1 has a reputation beyond reputeereny1 has a reputation beyond reputeereny1 has a reputation beyond reputeereny1 has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 31
تلقي آعجاب 314 مرة في 297 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
ereny1 غير متصل

المنتدى : منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة
معلومات هامة عن ذوي الإحتياجات الخاصة 2020



معلومات هامة عن ذوي الإحتياجات الخاصة 2020

منتدى الحياة الزوجية يقدم لكم ..معلومات هامة عن ذوي الإحتياجات الخاصة 2020 وماهي افضل الطرق للتعامل معهم بجميع فئاتهم.

الإحتياجات 2020 1572067544771.jpg



مفهوم ذوي الإحتياجات الخاصة

المقصود بذوي الإحتياجات الخاصة هم المعوقون، حيث يذكر أن هناك إتجاهات تربوية حديثة لإستخدام مسمى (ذوي الإحتياجات الخاصة) بدلاً من مصطلح (معوقين) لأن المصطلح الثاني يعبرعن الوصم بالإعاقة وما لها من آثار نفسية سلبية على الفرد، كما أن هناك دلائل مستمدة من علم النفس والإجتماع والتربية أن المسميات قد تكون ذات أثر معوق لذا يتوجب علينا الحذر عند إستخدام المصطلحات التي نلصقها بالأفراد الذين نريد مساعدتهم.
يفضل إستخدام مصطلح أو مفهوم (ذوي الإحتياجات الخاصة) كبديل لمصطلح المعاقين لأن هناك إتفاق عام على أن هذا المصطلح إستخدم كتسمية لمجموعة الأشخاص الذين لا يستطيعون ممارسة حياتهم بشكل طبيعي بدون تقديم رعاية خاصة لهم، والتي قد تكون فائقة مقارنة بالخدمة التي تقدم لأقرانهم الطبيعيين (العاديين) من نفس العمر.
ذوي الإحتياجات الخاصة هي فئة كبيرة من البشر يعيشون معنا على سطح هذا الكوكب ليسوا غرباء بل هم أطفالنا وشبابنا ورجالنا ونسائنا أصيبوا بإبتلاءات متنوعة فبعضهم معاق جسمياً أو عقلياً والآخر مصاب بضعف أو بطء في مسايرة أقرانه فهم فئة من فئات المجتمع ولكن لهم حاجاتهم الخاصة وخاصة في النواحي التربوية والتعليمية جعلتهم يحتاجون إلى نوع مختلف من المساعدة عما يتطلبه المتعلمين الآخرين في المدارس العادية.
ومن هنا يمكن تعريف ذوي الإحتياجات الخاصة عموماً، بأنهم أولئك الأفراد الذين ينحرفون عن المستوى العادي أو المتوسط في جانب ما أو أكثر من جوانب الشخصية إلى الدرجة التي تحتم إحتياجهم إلى خدمات تعليمية وتربوية خاصة وتستلزم ترتيبات وأوضاع وممارسات تعليمية معينة لإشباع هذه الإحتياجات.
أهم المشاكل التي يعانيها ذوي الإحتياجات الخاصة

مشكلة النمو
هي من أهم المشاكل التي يقابلها الأطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة و تتمثل في عدم إكتمال نموهم بشكل سليم سواء كان نمو نفسي أو نموعقلي لا يتناسب طردياً مع نموهم الجسدي مما يجعلهم يعيشون مرحلة عمرية عقلية أقل من سنهم الحقيقي .


مشكلات التعليم وصعوبات التعلم
تتسبب قلة الخبرة لدى الوالدين في أساليب التعامل مع الأطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة و محاولة تجنب مشاكلهم التعليمية و طرق التواصل معهم أو طرق تلقينهم المعارف المناسبة لسنهم في وقتها إلى المساهمة الكبيرة في تأخرهم وإتساع الفجوة بين التطور الجسدي والعقلي لهم .
المشكلات السلوكية
تنتج عند الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة نتيجة معاناتهم من خلل في وظائفهم الإدراكية عامة و تعيقهم من التعامل بطريقة سوية مع الآخرين بالإضافة إلى صعوبة التأقلم في الحياة.
المشكلات العقلية
تعني قياس الحالة الصحية للعقل و التي تتراوح بين البسيطة و الصعبة و في الغالب ترتبط الصحة العقلية بالإصابة في إحدى الإضطرابات والتي تسمى بالمتلازمة ( و هي حالة خاصة تولد مع الطفل و قد تستمر معه في الغالب لمدي الحياة )، وبعض المتلازمات يمكن علاجها دوائياً أو عن طريق بعض أساليب التأهيل و تُعتبر متلازمة (داون) هي الأشهر عند ذوي الإحتياجات الخاصة وهناك أيضاً متلازمة الإكتئاب والقلق و غيرها.
من أنواع الإحتياجات الخاصة

التوحد.
متلازمة داون.
الصرع.
التخلف العقلي.
صعوبة التعلم.
الصمم وضعف السمع.
العاهات البصرية.
صعوبة الكلام وضعف الخطاب.
الشلل الدماغي.
إصابات الدماغ الرضية.
الإعاقات المتعددة.
الطرق والوسائل المستخدمة لتأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة

هي عبارة عن أساليب يستخدمها المتخصصون في التعامل مع ذوى الإحتياجات الخاصة و ذلك لمساعدتهم على التكيف و التأقلم مع الناس في المجتمع المحيط بهم عن طريق دمجهم في بيئتهم المتواجدين بها و مساعدة أهلهم في معرفة التعامل معهم.
الوسائل التأهيلية لذوي الإحتياجات الخاصة
التدخل العلاجي المبكر والمناسب لكل حالة يعمل على إدراك الحاجات الخاصة وأهمها العقلية أو النفسية (كالإستعانة بالحضانات المتخصصة للتعامل مع الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة ).
توفير الخدمات التأهيلية و الصحية لذوى الإحتياجات الخاصة عن طريق إنشاء مراكز خاصة بتعليم وتأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة ليستطيعوا التعامل و التأقلم مع الناس عامة.
العلم علي دمج الأفراد من ذوي الإحتياجات الخاصة مع الأفراد العاديين من أجل مساعدتهم تعليمياً على تطوير قدراتهم الأساسية في الفهم الأولي للمعارف بطريقة مناسبة.
التّدريب على البرامج التربوية التي تركز على العمليات النفسية الأساسية مثل مهارات القراءة والكتابة أو التوازن ويعتمد هذا البرنامج على تعليم المهارات البصرية والحركية والحسية.
دعم البرامج المهنية التي تقدم التدريب الحرفي والمهني للأفراد من ذوي الإحتياجات الخاصة.
كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

عند رؤية طفل من ذوي الإحتياجات الخاصة يجب ضبط مشاعرنا في التعامل معهم وإخفاء مشاعر الشفقة أو الرهبة.
تفهم أن أصحاب الإعاقات عادةً ما يكونوا متأقلمين مع حالتهم فلا داعي أن تشعره بأنه غير قادر وأنه بحاجة لمساعدة وشفقة طول الوقت.
التحكم في فضولك وتجنب سؤالك له عن كيفية حدوث تلك الإعاقة وأسبابها بل على العكس يجب أن يتسم حوارك معه بالإيجابية والبسمة والأمل في الله في مستقبل مشرق.
يجب أن تتحلي بالصبر عند التعامل مع ذوي الإحتياجات الخاصة ومراعاة شعورهم، وتفهم أنه له طبيعته الخاصة التي تجعله مختلف عن الأشخاص العاديين فلا تنهره أو تنفعل حتى لا تفقده ثقته في نفسه أو تؤذى مشاعره.
مشكلة الإعاقة في الوطن العربي

يبلغ عدد سكان العالم العربي 250 مليوناً حسب ما جاء في حولية اليونسكو وإذا أخذنا الحد الأدنى للإعاقة حسب التّقديرات العالميّة فإنّ مجموع الأشخاص من ذوي الإعاقة في البلاد العربية يصل إلى حوالي سبعة ملايين ونصف.
قد أوضحت الدراسات أن أكثر من نصف المعوقين المسجلين ممن هم دون سن الخامسة عشرة وأن حوالي ثلثي المعوقين المسجلين ممن هم فوق سن العشرين وأكثر من 71% من الأفراد ذوي الإحتياجات الخاصة هم من فئة الأُميين ومنهم من لا يتلقون أي نوع من أنواع الخدمات الطبية أو التعليمية أو الإجتماعية بالإضافة إلى عدم إندماجهم بالمجتمع بالشكل الذي يحترم متطلباتهم ووجودهم.



lug,lhj ihlm uk `,d hgYpjdh[hj hgohwm 2020 lug,lhj uk hgluhrdk `,d hgYpjdh[hj hgohwm











آخر مواضيعي

خلطة البيض وزيت الخردل لتطويل الشعر بسرعة 2020 حصري

 
عرض البوم صور ereny1   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
معلومات عن المعاقين, ذوي الإحتياجات الخاصة
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات مفصلة عن زواج ذوي الاحتياجات الخاصة 2018 عهد السلام منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة 0 12-05-2018 04:54 PM
اهمية الفن في حياة المعاق 2017 فتاة الجزائر منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة 1 23-02-2017 02:31 AM
التكنولوجيا التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة فتاة الجزائر منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة 1 29-05-2016 05:08 AM
رؤية إسلامية لرعاية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة فتاة الجزائر منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة 1 23-04-2016 03:42 PM
وزير التعليم يدشن مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات المساندة للتربية الخاصة فتاااة خجووله اخبار التعليم - اخبار المعلمين والطلاب 1 10-06-2015 12:40 AM



الساعة الآن 04:49 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه

منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات