تقرير طبي عن متلازمة الساق المتململة"الاسباب والعلاج والاعراض" 2020 - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية

::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > الحياة الزوجية والطب | الصحة والطب البديل | رشاقة وريجيم والنظام الغذائي > منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة منتدى ذوي الاحتياجات الخاصه ، وقفه مع الاحتياجات الخاصه والاعاقات السمعيه والبصريه الحياة الزوجية لذوي الاحتياجات الخاصه ، سلوكيات ، احتياجات المعاقين ، الثقافه الزوجيه لذوي الاحتياجات الخاصه


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::

تقرير طبي عن متلازمة الساق المتململة"الاسباب والعلاج والاعراض" 2020

تقرير طبي عن متلازمة الساق المتململة"الاسباب والعلاج والاعراض" 2020 منتدى الحياة الزوجية يقدم لكم ..تقرير طبي عن متلازمة الساق المتململة"الاسباب والعلاج والاعراض" 2020 وماهي افضل طرق الوقاية من هذه المتلازمة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 15-03-2020, 11:40 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة منتدى عالم عائلتي والطفل |عالم المرأة العصرية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية sally3

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 336682
المشاركات: 30,307 [+]
بمعدل : 15.37 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 1190603
نقاط التقييم: 11899315
sally3 has a reputation beyond reputesally3 has a reputation beyond reputesally3 has a reputation beyond reputesally3 has a reputation beyond reputesally3 has a reputation beyond reputesally3 has a reputation beyond reputesally3 has a reputation beyond reputesally3 has a reputation beyond reputesally3 has a reputation beyond reputesally3 has a reputation beyond reputesally3 has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 31
تلقي آعجاب 382 مرة في 358 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
sally3 غير متصل

المنتدى : منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة
تقرير طبي عن متلازمة الساق المتململة"الاسباب والعلاج والاعراض" 2020



تقرير طبي عن متلازمة الساق المتململة"الاسباب والعلاج والاعراض" 2020
منتدى الحياة الزوجية يقدم لكم ..تقرير طبي عن متلازمة الساق المتململة"الاسباب والعلاج والاعراض" 2020 وماهي افضل طرق الوقاية من هذه المتلازمة
المتململة"الاسباب والاعراض" 2020 126274.jpg


تتظاهر متلازمة الساق المتململة (Restless Leg Syndrome (RLS بشعور مُلحٍّ يستدعي تحريك الساق بسبب إحساس غير مريح يصفه المرضى بشعور شبيه بالتنميل أو الألم أو النخز في الساق، شعورٌ يجبر صاحبه على تحريك ساقه، فقد تتطور لتسبب مشكلات في النوم والأرق مع التعب في اليوم التالي مع تأثير شديد في المزاج والتركيز والذاكرة. وقد تصل الحالات الشديدة المتقدمة وغير المعالجة منها إلى انخفاض معدلات العمل بنسبة 20%، وأيضًا تسهم بالاكتئاب والقلق.

تصيب هذه المتلازمة جميع الأعمار إلا أنها أشيع عند البالغين ذوي عمرٍ يزيد على 50 سنة، حتى إنها قد تصيب الأطفال، لكن غالبًا ما تُشخّص لديهم على نحو خاطئ بأنها فرط نشاط حركة، إضافةً إلى أنها تصيب كلا الجنسين لكنها أشيع عند النساء.

تترافق الحالة عند أكثر من 80% من المرضى مع حركات لاإرادية للأطراف في أثناء النوم كالركل والتشنج كل 15 ثانية إلى 40 ثانية لتسبب إزعاجًا للمريض والشريك في السرير.

فبذلك تندرج هذه المتلازمة تحت اضطراباتٍ عديدة؛ إذ يصنّفها البعض على أنها اضطراب في الحركة بسبب الرغبة المُلحَّة في تحريك الساق، ويُصنِّفها البعض بأنها اضطراب في النوم لأنها تحدث غالبًا في أوقات النوم والراحة كالجلوس الطويل والسفر ومشاهدة الأفلام، وأخيرًا يمكن تصنيفها بأنها اضطراب عصبي انطلاقًا من أنّ أحد الأسباب المتهمة بحدوثها تكمن بوجود خلل في الهرمون الدماغي الدوبامين المتحكم بالحركات حيث يكسبها السلاسة ويجعلها هادفة، وبذلك أي خلل سيطرأ على آلية إفراز الدوبامين والجزء المتحكم به سيُسبب حركات لاإرادية غير مرغوبة.

وكذلك وُجِدَ ارتباط وثيق بين الإصابة بفقر الدم بعوز الحديد والإصابة بالمتلازمة؛ إذ قد يشكّل فقر الدم عاملًا مساعدًا لظهورها. ثم إنها ارتبطت بالعديد من الأمراض الأخرى كالسكري، والفشل الكلوي، والتهاب المفاصل الرثوي واعتلال الأعصاب المحيطي (خلل يصيب الأعصاب في الأطراف كاليد والقدم).

بعض الحالات تشيع ضمن العائلة الواحدة، فقد تكون ذات منشأ وراثي. ثم إن الحمل يزيد من شدة الحالة؛ فتغيّر مستويات الهرمونات يزيد من شدة أعراض متلازمة RLS لكن لحسن الحظ تختفي هذه الأعراض عند الولادة. وكذلك وجد ارتباط بين تناول المنبهات كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية (الكولا) والتدخين وبعض الأدوية من جهة وزيادة فرص تظاهر متلازمة الساق المتململة من جهة أخرى.

تعدّ الرغبة المُلحَة في تحريك الساق أشيع أعراض هذه المتلازمة فالإحساس الغريب الذي يشعر به المريض غالبًا ما يكون من الصعب وصفه لكن يشبهه المريض بالتنميل والحرق والألم. إصابة الذراع أقل شيوعًا ونادرًا ما يصاب الرأس والصدر. تتراوح شدة الإحساس بين الخفيف غير المريح إلى الشديد المهيّج والمؤلم. يشهد المريض راحة فترة قصيرة بعد تحريك ساقه لكن لا تلبث الأعراض أن تعود إلى وضعها السابق لذلك يميل الناس إلى تحريكها باستمرار للتخفيف من الأعراض المزعجة مما قد يعيق النوم ويؤثر في فعالية اليوم التالي نتيجة التعب والأرق. وهنا من الجدير بالذكر أنّ إحدى العلامات الأساسية أيضًا تكمن في اشتداد الحالة في الليل وفي أثناء الراحة، وغالبًا ما تأتي كنوبات مرتين في الأسبوع، لكن تختلف هذه المدة من شخص إلى آخر، وفي الحالات المتقدمة تتجاوز النوبات المرتين أسبوعيًّا فنراها مزعجة أكثر وقد تتظاهر أيضًا في الفترة الصباحية أيضًا. أما عند حدوث المتلازمة أول مرة في فترة الحمل؛ فإن الأعراض تختفي تمامًا بعد الولادة، أما لدى غيرهم من المرضى فغالبًا ما تكون مشكلة مستمرة مدى الحياة.

أما فيما يخص التشخيص؛ فيعتمد الطبيب على الأعراض السريرية والفحص الطبي، وقد يسأل عن الإصابات ضمن العائلة أو عن الأدوية التي يتناولها المريض، فللأسف لا يوجد تحليل نوعي أو اختبار مخصص لتشخيص الحالة، فمبدأ التشخيص الأساسي هو استخدام التحاليل التي يطلبها الطبيب لاستبعاد الأمراض الأخرى ذات الأعراض المتشابهة مع هذه المتلازمة ليبقى الخيار الوحيد هو متلازمة الساق المتململة RLS.

لا يوجد علاج مخصص للشفاء من المتلازمة تمامًا بل العلاجات المستخدمة تهدف إلى إراحة المريض من الأعراض مؤقتًا مع اختلاف استجابة المرضى لهذه الأدوية. يمكن للمريض أن يجرب طرائق مختلفة قبل اللجوء إلى الأدوية كتغيير نمط الحياة واتباع عادات تساعد على التخفيف من تواتر النوبات وشدة الحالة كالحمامات الدافئة والمساجات المريحة لتأمين استرخاء العضلات، ثم إن وضع الكمادات الباردة أو الساخنة يمكن أن يساعد على تخفيف الأحاسيس المزعجة. من المهم أيضًا اتباع نظام صحي مع اعتماد بيئة مظلمة هادئة صالحة للنوم فالتعب وقلة النوم تزيد الحالة سوءًا. وأيضًا تساعد ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة على إزالة الأعراض لكن يجب الانتباه لإنّ التمارين القاسية تجعل الأعراض أشد وأسوأ. ولما كانت القهوة والمنبهات والكحول تعد عاملًا مساعدًا في حدوث المتلازمة؛ فمن البديهي أن تقليلها والتخفيف منها يقي من حدوث متلازمة الساق المتململة RLS.

أما العلاج الدوائي؛ فهنا يجب الحذر إذ تعدّ هذه الحالة من الأمراض المزمنة ولبعض الأدوية تأثيرات جانبية خطيرة على المدى البعيد، فلا بد من أخذ الاحتياطات واستشارة الطبيب قبل أخذ الأدوية. ويجب التنبيه أيضًا لأنّ الأدوية التي تساعد على النوم غير مفيدة بل على العكس تجعل الأعراض أسوأ. ومن الأدوية الأخرى التي تفاقم الحالة أيضًا هي الأدوية المضادة للاكتئاب.

أما العلاج الأنجع فقد وُجِدَ في استخدام بعض الأدوية التي تعالج مرض الباركنسون والتي تؤثر على الدوبامين في الدماغ في معالجة بعض حالات ال RLS، ثم إن التأثيرات الجانبية لهذه الأدوية تعد تأثيرات خفيفة وتتضمن الغثيان، وخفة الرأس مع انخفاض ضغط الدم، إضافةً إلى النعاس واحتقان الأنف. وأيضًا يمكن للمسكّنات الألمية أن تساعد على تخفيف الأعراض.

قد تحتاج بعض الحالات التي تكون شديدة إلى المشاركة بين الأدوية السابقة للتحكم بالأعراض وغالبًا ما يستخدم الدواء مدة من الزمن ثم يُستبدل به دواءً آخر. وفي الحالات التي تكون فيها المتلازمة مترافقة مع فقر الدم بنقص الحديد فإن إعطاء الحديد الوريدي مفيد لكنه يحمل معه خطورة التحسس أيضًا.

ويبقى من الضروري التأكيد على أهمية البوح بما يشعر به المريض؛ فمعظم المرضى الذين يعانون هذه المتلازمة لا يتحدثون عنها ولا يطلبون المساعدة لاعتقادهم أنهم لن يُؤخَذوا على محمل الجد، لكن يجب الانتباه لأن هذه المتلازمة قد تتطور لتؤثر في نواحي الحياة المختلفة لتصبح خطيرة؛ لذلك لا بد من طلب المساعدة من الأهل وطلب المساعدة الطبية على حدٍّ سواء.





jrvdv 'fd uk ljgh.lm hgshr hgljlglgm"hghsfhf ,hgugh[ ,hghuvhq" 2020 ljgh.lm hgshr hgljlglgm hgshr hgljlglgm











آخر مواضيعي

حال الأسرة المسلمة مع كورونا

 
عرض البوم صور sally3   رد مع اقتباس

قديم 25-03-2020, 07:30 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ملكي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية زهوراء

البيانات
التسجيل: Apr 2018
العضوية: 346915
المشاركات: 22,185 [+]
بمعدل : 30.69 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: بغداد
الجنس : انثى
معدل التقييم: 27919662
نقاط التقييم: 279191943
زهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 7,249
تلقي آعجاب 3,377 مرة في 2,441 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
زهوراء متصل الآن

كاتب الموضوع : sally3 المنتدى : منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة
Icon52 رد: تقرير طبي عن متلازمة الساق المتململة"الاسباب والعلاج والاعراض" 2020


شكرا ع طرح الموضوع











آخر مواضيعي

اجمل كلمات عن الصباح

 
عرض البوم صور زهوراء   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
متلازمة الساق المتململة, الساق المتململة
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقرير طبي عن متلازمة هنت "الاعراض والعلاج والاسباب" 2020 sally3 منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة 1 11-03-2020 07:40 PM
تقرير طبي عن متلازمة دي جورج"الاعراض والاسباب والعلاج "2020 sally3 منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة 1 05-03-2020 07:33 PM
تقرير طبي عن متلازمة باتو "الاسباب والعلاج " 2020 sally3 منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة 1 01-03-2020 07:26 PM
تقرير طبي عن متلازمة بروتيوس "الاعراض والعلاج" 2020 latifa Naf1 منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة 0 07-01-2020 12:04 PM
ملف شامل حول متلازمة الشلل الدماغي فتاة الجزائر منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة 1 28-06-2016 08:37 PM



الساعة الآن 04:16 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه

منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات