دروس لمن يرغب في تعلم الشعر وقوافيه واوزانه .. - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية

::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > الأدب العربي والشعر | خواطر وأحاسيس رومنسية > منتدى الشعر والشعراء - منتدى همس القوافي > قصائد الاعضاء - اشعار الاعضاء
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

قصائد الاعضاء - اشعار الاعضاء قصائد الاعضاء ، اشعار الاعضاء ، قصائد من كتابه اعضاء دليلك للحياة الزوجيه ، قصائد غير منقوله ، ابيات شعر الاعضاء ،شعر غير منقول ، لا للقصائد المنقوله


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::

دروس لمن يرغب في تعلم الشعر وقوافيه واوزانه ..

دروس لمن يرغب في تعلم الشعر وقوافيه واوزانه .. -------------------------------------------------------------------------------- (بسم الله الرحمن الرحيم) السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اسمحولي بطول عليكم

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 03-08-2012, 10:37 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 264233
المشاركات: 7,751 [+]
بمعدل : 2.69 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748616
نقاط التقييم: 2147483647
غالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 2 مرة في 2 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
غالى لأثمان غير متصل

المنتدى : قصائد الاعضاء - اشعار الاعضاء
دروس لمن يرغب في تعلم الشعر وقوافيه واوزانه ..




دروس لمن يرغب في تعلم الشعر وقوافيه واوزانه ..

--------------------------------------------------------------------------------



(بسم الله الرحمن الرحيم)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اسمحولي بطول عليكم شوي
واللي يبي يكتب الشعر يركز معي
ماهية الشعر،أنواعه، وكيفية كتابته
ماهو الشعر:::::::::

((الدرس الاول))


لقد احتار المتخصصون في تفسير ظاهرة الشعر تفسيرا حاسما وتحديد تعريف جامع لوصفها يصطلح عليه الجميع ويركنون أليه كتعريف حاسم لماهية الشعر وحقيقته , حتّى الشعراء أنفسهم فشلوا في ذالك لأنّ الشعر وليد النفس ألأنسانيه ذاتها لذا فأنّ كلّ التعريفات والفلسفات الّتي قيلت عنه ماهي ألاّ مفاهيم فرديه تصوّر وجهة نظر شخصيه لصاحبها وهي في مجملها رغم تباينها لا تتعدّى في الواقع السطح لحقيقة الشعر وماهيته أمّا باطنه وكنهه فلا يزال في مجاهل الغيب.

من التعريفات للشعر مايلي:

1- الشعر في ماهيته الحقيقيه تعبير أنساني فردي يتمدّد ظلّه الوارف في الأتجاهات ألأربعه ليشمل ألأنسانية بعموميتها . ( د. احسان عبّاس )
2- ليس الشعر الاّ وليد الشعور , والشعور تأثر وانفعال رؤى وأحاسيس عاطفه ووجدان صور وتعبيرات ألفاظ تكسو التعبير رونقا خاصا ونغما موسيقيا ملائما , أنّه سطور لامعه في غياهب العقل الباطن تمدّها بذالك اللمعان ومضات الذهن وأدراك العقل الواعي . ( عبدالله أدريس )
3- الشعر لغة الخيال والعواطف له صلة وثقى بكلّ مايسعد ويمنح البهجه والمتعه السريعه أو ألألم العميق للعقل البشري أنّه اللغة العالية الّتي يتمسك يها القلب طبيعيا مع مايملكه من أحساس عميق .

أما الشعر بمفهومه التقليدي :
هو الكلام الموزون المقفّى الدال على معنى .



القصيده:

هي مجموعة أبيات من بحر واحد مستوية في الحرف ألأخير بالفصحى وفي الحرف ألأخير وما قبله بحرف أو حرفين أو يزيد في الشعر النبطي , وفي عدد التفعيلات ( أي ألأجزاء الّتي يتكون منها البيت الشعري ) وأقلّها ستة أبيات وقيل سبعه وما دون ذالك يسمّى ( قطعه ) .

القافيه:

هي آخر مايعلق في الذهن من بيت الشعر أو بعبارة أخرى الكلمة ألأخيره في البيت الشعري.

البحر:

هو النظام ألأيقاعي للتفاعيل المكرره بوجه شعري . وفي الشعر النبطي يعرف بالطرق أمّا الطاروق فيعني اللحن لديهم ويطلق تجاوزا على البيت الكامل وبحره ولحنه
الفرق بين البحر والوزن:
البحر يتجزأ الى عدّة أجزاء من الوزن الشعري كلّ جزء يمثّل وزنا مستقلا بذاته حيث التام وهو ماستوفى تفعيلات بحره والمجزوء هو ماسقط نصفه وبقي نصفه ألآخر , والمنهوك هو ماحذف ثلثاه وبقي ثلثه أي لا يستعمل ألاّ على تفعيلتين أثنتين .

أنواع بحور الفصحى :
بحور الشعر ستة عشر كلّ مجموعة منها في دائرة عروضيه واحده على الوجه التالي:
1- الطويل , المديد , البسيط .
2- الوافر , الكامل .
3- الهزج , الرجز , الرمل .
4- السريع , المنسرح , الخفيف , المضارع , المقتضب , المجتث .
5- المتقارب , المتدارك .


أنواع بحور الشعر النبطي:

1- الصخري
2- المسحوب
3- الهجيني
4- الحداء
5- العرضه
6- السامري
7- الفنون
8- المربوع
9- ألألفيات
10- الزهيري
11- الجناس
12- القلطه


************************************
************************************


الفرق بين الشعر النبطي والشعبي:


كل شعر خلاف الشعر العربي الفصيح هو عامي شعبي ... أمّا أذا كانت التسميه بالشعبي تعني أنّه شعبي من واقع البيئه الشعبيه فهذا خطأ لأنّ الشعر النبطي ليس هو الشعر الشعبي.
فالشعر الشعبي

هو الّذي يتكلم بلهجة أهل البلد الدارجه والمتميزه والّتي ينطق بها شخص يعرف أنّه من أهل ذاك البلد .

الشعر النبطي :

هو لهجة موحدّه بين كلّ ألأقطار . وتعتبر لهجة أهل نجد ألأصليه هي الّتي ينبع منها الشعر النبطي .


أصطلاحات الشعر النبطي:

القفل: يعني عجز البيت أي الشطره الثانيه من البيت وتطلق كلمة القفل تجاوزا على البيت كلّه الاّ انها تعني بالضبط العجز .
المشد: بكسر الميم والتشديد على الشين مع الفتحه وتعني صدر البيت .
الطرق: بالتشديد على الطاء مع الفتحه وبفتح الراء أيضا وتعني البحر .
الطاروق: ويعني اللحن
القارعه: تعني القافيه
القاف: يعني البيت كاملا وتطلق كلمة قاف تجاوزا على القصيده كلّها .
الراحله: وتعني القريحه أو مقدرة الشاعر .
الأحضار: أي ألأرتجال .
الشوطار: عدم تسلسل ألأفكار بالقصيده .
دوس البيت: تكرار القافيه بالشعر المنظوم .
شاب: أي انتهى وتنطق أيضا شام .
الفتل: أي أبهام المعنى .
النقض: فكّ ألأبهام أو أظهار المعنى .
قصّاد: وهو أقل من الشاعر وهو الهاوي .
مهمله: تطلق على القصيده ذات القافيه الواحده , أي أنّ الشاعر أهمل قافية أول شطره واعتمد قافية الشطره الثانيه وتكون عادة بالهلالي والصخري .
حورني: الشعر الحورني او القصيده الحورنيه هي القصيده المكسوره الّتي لايعرف لها وزن ولا بحر .
بيطار: الشاعر المتمكن .

**********************************************
**********************************************


كيف نسمّي القصيده قصيده ؟ :

يجب توافر الشروط التاليه في أي قصيده حتى يمكن أطلاق أسم قصيده عليها:
1- الوزن
2- القافيه
3- الفكره أو المعنى
4- المضمون أو ألأسلوب:
أ- ألأسلوب اللفظي
ب- ألأسلوب المعنوي
ج- ألأسلوب الجمالي



*********************************
*********************************

كيف تنظم قصيده باللغه الفصحى:

لنظم قصيدة باللغة الفصحى يجب أن يكون الشاعر ملمّا بما يلي:

- علم العروض:
وهو علم ميزان الشعر أو موسيقى الشعر . فهناك صلة بين علم العروض والموسيقى بصفة عامه وهذه الصله تتمثل في الجانب الصوتي . فالموسيقى تقوم على تقسيم الجمل الى مقاطع صوتيه تختلف كولا وقصرا , أو الى وحدات صوتيه معينه على نسق معيّن , بغض النظر عن بداية الكلمات ونهايتها وكذالك شأن العروض . فالبيت من الشعر يقسّم ألى وحدات صوتيه معينه أو ألى مقاطع صوتيه تعرف بالتفاعيل بقطع النظر عن بداية الكلمات ونهايتها فقد ينتهي المقطع الصوتي أو التفعيله في آخر الكلمه , وقد ينتهي في وسطها وقد يبدأ من نهاية الكلمه وينتهي ببدء الكلمه الّتي تليها .
مثال:
لا تسألي القوم مامالي وما حسبي ....... وسائلي للقوم ما حزمي وما خلقي
فتقطيع هذا البيت أو تقسيمه ألى وحدات صوتيه أو تفاعيل يكون كالتالي:
لا تسألل قوم ما مالي وما حسبي...وسائلل قوم ما حزمي وما خلقي
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن متفعلن فاعلن مستفعلن فعلن

الكتابه العروضيه:
تقوم الكتابه العروضيه على أمرين أساسيين:
1- ماينطق يكتب .
2- مالا ينطق لا يكتب .
وتحقيق هذين ألأمرين عند الكتابه يستلزم زيادة بعض أحرف لاتكتب أملائيا وحذف بعض أحرف تكتب أملائيا .

المقاطع العروضيه:
يتكون المقطع العروضي من حرفين على الأقل وقد يزيد الى خمسة أحرف . والعروضيون يقسمّون التفاعيل الّتي تتكون منها أوزان الشعر ألى مقاطع تختلف في عدد حروفها وحركاتها وسكناتها وفيما يلي تفصيل هذه المقاطع:
1- السبب الخفيف: وهو يتألف من حرفين أولهما متحرك وثانيهما ساكن نحو ( لم _ عن _ قد _ بل _ كم _ ان _ هل ) .
2- السبب الثقيل: وهو ما يتألف من حرفين متحركين نحو:
( لك _ بك _ ويع _ ويف من لم يع ولم يف ) .
3-الوتد المجموع: وهو مايتألف من ثلاثة أحرف أولهما متحرك وثانيهما ساكن وثالثهما متحرك نحو:
( أين _ قام _ ليس _ سوف _ حيث _ لان _ بين ) .
4- الفاصله الصغرى: وهي ماتتألف من أربعة أحرف الثلاثة ألأولى منها متحركه والرابع ساكن نحو:
( لعبت _ فرحت _ ضحكت _ ذهبا _ رجعا _ ذهبوا _ رجعوا ) .
5- الفاصله الكبرى: وهي ماتتألف من خمسة أحرف الأربعة ألأولى منها متحركه والخامس ساكن نحو:
( غمرنا _ شجرة _ ثمره _ حركه _ بركه بتنوين التاء في كلّ منها ) .
وأذا تأملنا الفاصله الصغرى والكبرى وجدنا أنّ كلتيهما تتألف من مقطعين فالفاصله الصغرى تتألف من سبب ثقيل وآخر خفيف على حين تتألف الفاصله الكبرى من سبب ثقيل ووتد مجموع .

التفاعيل:
عرفنا أنّ التفاعيل للعروض تتألف من مقاطع وهذه التفاعيل لا تقلّ عادة عن مقطعين ولا تزيد على ثلاثة مقاطع .
وأذا رمزنا للحرف المتحرك بألف صغيره (ا) والى الحرف الساكن بدائرة صغيره (ه) وشئنا أن ننقل كلا من فعولن ومفاعيلن من ألألفاظ ألى لغة الرسوم تصبح: ااه اه
كما تصبح مفاعيلن: ااه اه اه

عدد التفاعيل:
1- أثنتان خماسيتان هما:
فاعلن: اه ااه
فعولن: ااه اه
2- ثمانيه سباعيه وهي:
مفاعيلن: ااه اه ا ه
مستفعلن: ا ه اه ااه
مفاعلتن: ااه اااه
متفاعلن: اااه ااه
مفعولات: اه اه اه ا
فاع لاتن: اه ا اه اه
مستفع لن: اه اه ااه




*****************************
*****************************

ماهي مقومات القصيده العربيه:
1- أبيات القصيده: يجب أن تكون كلّها واحدة في وزنها من جهة عدد المقاطع والتفاعيل فأذا كانت تفاعيل البيت الأول ثلاثه أو أربعه التزمت هذه التفاعيل بعددها في جميع أبيات القصيده .
2- وحدة القافيه .
3- التقطيع: ويراد بالتقطيع وزن الكلمات من البيت الشعري بما يقابلها من تفعيلات ويمكن ألأهتداء يوزن البيت باتباع الخطوات التاليه:
أ- كتابة البيت كتابه عروضيه .
ب- وضع الحرف ن ( طريقه أحرى للطريقه الّتي سبق شرحها ) تحت كلّ حرف متحرك لايليه ساكن ووضع خط صغير(_)تحت كلّ حرف متحرك يليه ساكن .
ج- بعد ألأنتهاء من نقل لغة ألألفاظ الى لغة الرموز يقسّم البيت الى تفاعيل لفظيه .
مثال:
على قدر أهل العزم تأتي العزائم ...... وتأتي على قدر الكرام المكارم
نتبع الخطوات أعلاه:الشطر ألأول من البيت
على قد رأهللعز م تأتل عزائموا
ن _ _ ن _ _ _ ن _ _ ن _ ن _
فعولن مفاعيلن فغولن مفاعلن
الشطر الثاني من البيت:
وتأتي على قدرل كرامل مكارموا
ن _ _ ن _ _ _ ن _ _ ن _ ن _
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
وبذالك يكون هذا البيت من بحر الطويل



كيف تكتب قصيده خطوه بخطوه ... ؟؟

الدرس الثاني))



نقلت لكم هذا الموضوع .. لثقتي الكبيرة في وجود كتاب وشعراء في هذا المنتدى لو سخروا كتاباتهم ..في الشعر لكانوا .. من فحول الشعراء..
إخواني وأخواتي الكرام ....
لكل من بدأ يمسك القلم وقبل أن يترجم الفرح والألم ...أضع بين أيديكم طريقة مبسطة وسهلة للكتابة والبداية على هذا الطريق .. ولا ننسى أيضاً دور الموهبة الموجودة .. وإذا لم تكن تملك هذه الموهبة فحاول بهذه الطريقة لعلها تفتح أبواباً كانت مغلقة
كيف تنظم قصيدة موزونة ..كاملة

بدايةً

الحالة النفسية أثناء الكتابة ...أو الحال اللتي تكتب بها ...لابد أن تأخذ طابعاً ..
معيناً.. إما حزن ...وإما قهر ...وإما فرح ...واما شوق ..أو وله ...أو حنان ... أو مواقف معينة أخرى
فمنها تنبثق الأبيات...

حتى لو ما كنت كاتب للشعر أو الشعر من طبعك ...أنا متأكد إنك قلت بيت في يوم من الأيام أو خاطرة أو إحساس ..أو حتى أنشودة ...حتى لو يوم كنت طفل ...
كل واحد منا فيه هذا الشي بداخله ...ولكي تستقيم الكتابة ...وتكتمل الصورة المطلوبة من القصيدة قلباً...وقالباً..أقترح
عليك أخي الكاتب ..أن تتبع هذه الأشياء وتراعيها..

أولاً:- جو المكان ..
وأن يكون ملائماً..للحالة اللتي أردت أن تكتب بها ...وأنا أفضل الجو الهاديء..
فهو الجو المثالي للكتابة ...وحاول أن تكون متأكداً..من أنه لا يوجد أي ارتباط
أو عمل ...وأفضل الأوقات المساء..

ثانيا:- موضوع القصيدة :
قبل الشروع في كتابة القصيدة يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد
الوصول إليها أو التعبير عنها والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة
خارجية وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص ,
وهذا ليس عيباً...بل يساعد على جعل القصيدة أقل تكلفاً..

ثالثاً:- حاول أن تعيش الفكرة اللتي كتبتها ...
بأن تكون شبه مسترخي ...أو كطفل صغير لا يفكر إلى بشيء واحد معين لكي يفعله أطلق العنان لروحك ...وخيالك لكي تعيش تلك الفكرة..

رابعا :- لا تحمل هم الوزن أبداً...
وابدأ بالبيت الأول ...وتخيل نفسك ...وكأنك طفل صغير سوف يلقي بأنشودة أمام أي أحد يحبه بدون رهبة ولا خوف ..

خامساً... الوزن:-...
إخترع لحناً..معيناً..مهما كانت نبرة اللحن لاتهم ولكن يجب أن يكون اللحن قريباً للقلب مستساغاً..وسهلاً..وكأنه أنشودة ..في البداية..ولا تتخيل أي شيء إسمه بحور الشعر أو غيره ..لأن هذا التخيل قد يقتل الإحساس والإلهام بداخلك ...ويكسر روحك ... والبحور.. أشياء إخترعتها الألحان والقصائد ..ولم تخترع القصائد من البحور..

سادساً:- القافية:
حاول أن تتناسب القافية مع نفس اللحن ..أي أن تكون حروفها سهلة وأنت في أول الطريق
وأن تستعمل الألفاظ الخفيفة حسب المناسبة وحسب الفهم
الدارج ...إلى أن تتمكن من الكتابة شيئأً فشيئأً.. بالكلمات الصعبة أو باللهجة البدوية ...أو بأي لهجة أتقنتها ..

سابعاً :-
أن تكون حذراً..بالتنقل بين صور القصيدة ..وأن تكون الصور تدريجية .
ومتناغمة لكي لا يتبين الخلل بينها وتنقل المستمع من صورة إلى صورة بشكل مزعج ...
وهذه العملية بسيطة وسهلة كل ماعليك ...هو التركيز على الفكرة الأساسية اللتي كتبت
بنودها في ورقة خارجية .. ومن ثم تربط الصور وتتنقل من صورة إلى صورة .

سابعا:-ً لا تلتزم بلحن معين تحبه ..
لأن هذا سوف يلزمك الكتابة والمتابعة على نفس اللحن ..ويحد من كتاباتك ويعيبها لأنه لا يوجد لديك سوى لحن واحد أحببته فحاول ..أن تنوع اللحن من قصيدة لأخرى ..

ثامناً:-
نفس اللحن اللذي لحنت به الشطر الأول من البيت الأول ..طبقه في الثاني..وأيضاً..
طبقه في الشطر الأول من البيت الثاني ..وفي الشطر الثاني من البيت الثاني وهكذا إلى آخر القصيدة .. فإن إختل معك اللحن أو وجدت نشازاً..فمعناه أن هذا الموقع فيه كسر ...وان تمت ...
فهنيأً لك أيها الشاعر ما كتبت..

تاسعاً:-
حاول أن لا تبدأ قصيدتك بحروف الياء أو الهاء ...وحاول أن يكون الحرف قاسياً في البداية لتطول القصيدة فالحرف المتحرك يلزمك دائماً ويغتال القصيدة من بدايتها..

...ملاحظة هامة :
وأنت تكتب إن وجدت نفسك قد بدأت بالتكلف فالأفضل أن تبتعد عن إكمال الأبيات إذا كنت في بداية الطريق وتكتفي بما كتبته ..أفضل من أن تدمر ما كتبت ويظهر التكلف في قصيدتك..

الملاحظة الثانية :
عندما تخطر على بالك أكثر من فكرة جميلة ورائعة ..حاول أنلا تضعها كلها في قصيدة واحدة ..
لأنك وبكل بساطة ((لو حطيت الزين مع الزين مابان زينه))...وحاول أن تكون فكرة الموضوع واحدة ..

هذه هي الطريقة بكل بساطة وأهم شيء يكون عندك حس وشعور قابل للتكيف وهذا
الشي موجود ولله الحمد عند الجميع لأننا بشر ونحس .....
هذا وأسأل الله لي ولكم الفائدة


للذي يريد ان يتعلم كتابه الشعر ماعليه الا الدخول والاستفاده??
الدرس الثالث))


(((بحور الشعر وأوزانه مع الشرح بالأمثلـة )))




موضوع حول طريقة وزن القصيدة ومعرفة بحور الشعر ..

*************** ******

قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟
وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم !
ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي ، أسئلة كثيرة ..
هل هذه القصيدة مكسورة .. أم لا ؟
وماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟
وكم عددها ؟
قد أستطيع أن أجيب على بعضها في هذه المشاركة ..
- نحن نتحدث عن الشعر النبطي -
الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه ومنها :-

1- بحر المسحوب : وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛ مثال (أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه).

2- بحر الصَخَرِي : وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر ، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛ مثال ) غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي )

3- بحر الهجيني : وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ، مثال ( قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني ..وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني .. وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني .. وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني .. والموت ماعاد متهيي .. والعمر ماعاد يمديني .. تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني)

4- بحر الحداء : وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات .. مثال ( يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام .. يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام ) .

5- العرضه : وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي .. مثال :
( والله ياللي منتوي حربنا مايليق .. واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام .. واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام).

كذلك يوجد : السامري ، والهلالي ، والمربوع ، والقلطات .. ؛ والحقيقة بأنني لا أعرف عن هذه البحور الكثير ..

** وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور ، سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة ..
هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها : -

الأولى:
تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر .

الثانية:
وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل ) .. وهي التفاعيل)
والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .

الطريقة :
ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف ..
جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك ، وساكن .. فقط لا غير
أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /
وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O

حسناً .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :-
أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال
لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن
وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :
أ ن ث ر
حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة
حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب (سكون ): O
حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي
: /
حرف الراء : ساكن ، فيكتب
: O
O/o/إذن .. فالكلمة الأولى تكتب
الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.

إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :
أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م
/o /o // O / O /o // O /o // O /o /
ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///o ، بعدها تبدأ من جديد.

الشطر الثاني
، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي- :
غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل
/o /o // O / O /o // O /o // O /o /

ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟
في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع.

لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .
بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي : -

/o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o /

يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : -
/o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o /

وهكذا الى نهاية القصيدة

وبعد ان تطرقنا الى موضوع الوزن نتطرق الى نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة :

دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة .
حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال خبرتي البسيطة ، بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادمة :-

أولا- الفكرة :
قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .

ثانيا- الجو :
حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .

ثالثا- الخيال:
تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .

رابعا - أول بيت :

أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .

ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .

جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..
أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .

خامسا - الترتيب :
حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .

سادساً - بعد الانتهاء :
حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .

تــــــذكـــر :-
** الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
** حروف العلة سواكن .

إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة


تم التثبيت للفائـــــده والتعلــــــم ..

منقــــــــــــول



]v,s glk dvyf td jugl hgauv ,r,htdi ,h,.hki >> yhgn hghelhk











آخر مواضيعي

اقوى قصيده بااااالحب واااالفراااق

 
عرض البوم صور غالى لأثمان   رد مع اقتباس

قديم 03-08-2012, 10:49 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هدوء انسانه

البيانات
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 303606
المشاركات: 5,355 [+]
بمعدل : 2.12 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748556
نقاط التقييم: 2147483647
هدوء انسانه has a reputation beyond reputeهدوء انسانه has a reputation beyond reputeهدوء انسانه has a reputation beyond reputeهدوء انسانه has a reputation beyond reputeهدوء انسانه has a reputation beyond reputeهدوء انسانه has a reputation beyond reputeهدوء انسانه has a reputation beyond reputeهدوء انسانه has a reputation beyond reputeهدوء انسانه has a reputation beyond reputeهدوء انسانه has a reputation beyond reputeهدوء انسانه has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 3 مرة في 3 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
هدوء انسانه غير متصل

كاتب الموضوع : غالى لأثمان المنتدى : قصائد الاعضاء - اشعار الاعضاء
رد: دروس لمن يرغب في تعلم الشعر وقوافيه واوزانه ..


تسسسلم يمنااااااااااكك اخووي


وان شاءالله الكل يسستفيد


ودي لككك











آخر مواضيعي

|| بريد الحب .. ~

 
عرض البوم صور هدوء انسانه   رد مع اقتباس

قديم 03-08-2012, 10:49 PM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 264233
المشاركات: 7,751 [+]
بمعدل : 2.69 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748616
نقاط التقييم: 2147483647
غالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 2 مرة في 2 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
غالى لأثمان غير متصل

كاتب الموضوع : غالى لأثمان المنتدى : قصائد الاعضاء - اشعار الاعضاء
رد: دروس لمن يرغب في تعلم الشعر وقوافيه واوزانه ..


.
بسم الله الرحمن الرحيــم



..

جتني رســاله من احــد الشعــراء المبتدئين يسألني عن موضــوع تلحين الابيات لمعرفة ضبط الوزن فيها ..
حيث ان اغلب الشعراء يقول له قم بتلحين ابياتك لتعرف هل هي موزونه او لا ..وهو شخــص لا يعرف كيف يلحّن او كيف يشيل الابيات ..

مع عدم ايماني بأن اللحن يضبط الوزن 100 % ولكنّه ينفع جداً للاخوان المبتدئين ..


لذلــك حبيت الاخوان في هذا القســم يستفيدون من بعض الالحان المعروفه لاكثــر البحــور المستخدمه بكثره في كتابة الشــعر الشعبي كالمسحوب والصخري والبسيط والطويل والهزج والرجز وغيرها ..



انا سوف اضع بعض القصائد الملحنه لشعراء مختلفين او منشدين قصائد طبعاً بدون موسيقى ليكون اللحن واضــح ..

واتمنى من لديه اي ملاحظه يبديها هنا في الموضوع ليستفيد اخواننا في هذا القســم ..
ومن لديه اي شيلات لنفس البحــور او لبحــور اخــرى فليأتي بها في هذا الموضوع ويضع رابطها مع ذكر بحرها ..

اتمنى انّي اكون افدت اخو المرســل بهذا الموضــوع ..

وفي القريب العــاجل سوف نحاول ان نفتح انا وأحد الشعراء في خــزامى نجــد موضوع لعليم مبادئ التقطيع العروضي لمعرفة وزن الابيات وانتماءها لأي بحــر ..
والقيام بدروس لشعراء هذا القسم الجميـــل ..

في النهايه اتمنى الاستفاده للجميع ..



فلنبدأ بوضــع الروابط للألحــان /






_________________________



بحـــر الصخري /
وتفعيلاتـــه / مفاعلتن مفاعلتن فعولن
مثال /
سقى غيث الحيا مزن تهاما
اضغط هنا للاستماع
مثال /
انا داري واداري وانت داري
اضغط هنا للاستماع

*
*
*
*
*
ــــــــــــــــــــــــــــــ


بحـــر المسحوب /
وتفعيلاته / مستفعلن مستفعلن فاعلاتن
مثال / 1
لا ضاق صدري بزعجك وأتصل فيك
اضغط هنا للاستماع

مثال / 2
يا ذيب أنا بأنشدك وش خانة الذيب
ااضغط هنا للاستماع

مثال / 3
يا الله يا والي على كل والي
اضغط هنا للاستماع


*
*
*
*
*
ــــــــــــــــــــــــــــــــ



بحــر البسيط /
وتفعيلاتـــه / مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
مثال /1
يا الله جيتك وذنبي متعبٍ حالي
اضغط هنا للاستماع
مثال /2
يا الله انا طالبك حمر هوى بالي
اضغط هنا للاستماع


*
*
*
*
*
ــــــــــــــــــــــــــــــــ



بحـــر الهزج /
وتفعيلاتـــه / مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن
مثال /
أجل عفت الغزل واللي يحب بهالزمن دجّال
اضغط هنا للاستماع

*
*
*
*
*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ



بحــر الطويل /
وتفعيلاتــه / فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
مثال /
وجودي على الطيّب وجودي على الاجواد
اضغط هنا للاستماع


*
*
*
*
*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ



بحــر الرجز /
وتفعيلاته / مستفعلن مستفعلن مستفعلن مستفعلن
مثال /
جانا الوسم يختال والديره غدت مثل العروس
اضغط هنا للاستماع


ـــــــــــــــــــــــــــــــــ




واتمنى من لديه اي اضافه فلا يبخل بها على الجميــع ..

منقول للفائده

ومستمرين بالموضوع











آخر مواضيعي

اقوى قصيده بااااالحب واااالفراااق

 
عرض البوم صور غالى لأثمان   رد مع اقتباس

قديم 03-08-2012, 11:02 PM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 264233
المشاركات: 7,751 [+]
بمعدل : 2.69 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748616
نقاط التقييم: 2147483647
غالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 2 مرة في 2 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
غالى لأثمان غير متصل

كاتب الموضوع : غالى لأثمان المنتدى : قصائد الاعضاء - اشعار الاعضاء
رد: دروس لمن يرغب في تعلم الشعر وقوافيه واوزانه ..


دروس على بحر المسحوب











آخر مواضيعي

اقوى قصيده بااااالحب واااالفراااق

 
عرض البوم صور غالى لأثمان   رد مع اقتباس

قديم 03-08-2012, 11:08 PM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 264233
المشاركات: 7,751 [+]
بمعدل : 2.69 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748616
نقاط التقييم: 2147483647
غالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 2 مرة في 2 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
غالى لأثمان غير متصل

كاتب الموضوع : غالى لأثمان المنتدى : قصائد الاعضاء - اشعار الاعضاء
رد: دروس لمن يرغب في تعلم الشعر وقوافيه واوزانه ..


أولاً : كــــيــــف تكتـــــب شـــــــــــعر :

قبل أن تبدأ في كتابة قصيدة ..

أولاً : لابد أن تحدد الفكرة ... المراد توصيلها للقارئ ... من خلال التعبيّر عنها .. وتجسيدها ...

ثانياً : أن تكون متهيئ نفسياً ...
وتكون لديك الرغبة في الكتابة .

ثالثاً : أن تمزج بين الخيال و الفكرة ...
لأنك بذلك سوف تجعل هناك ارتباط بينهما ..بالأبعاد اللغوية .

رابعاً: دع تفكيرك في البداية منصب على المعنى ... ولا تفكر بالوزن ... بل تجاهله لفترة معينة ... حتى يتضح المعنى لديك ...

خامساً : حاول أن تلحن ما كتبت ... بعفوية ...
فلا تقول ... أرغب بوضع القصيدة على البحر الوافر أو الرجز أو الرمل.. بل دع القصيدة هي التي تحدد بحرها .

سادساً : حاول أن تضع القافية التي تتناغم مع البحر الذي حددته القصيدة .

سابعاً : حاول مراجعتها من أجل أن تتأكد خلوها من الكسور .

ثامناً : أن جميع حروف العلة لابد تكون ساكنة ..
والحرف الَّذي لا ينطق و لا يكتب لا يوزن.


ثانيا ً : كيف نظم القصيده وتنظيمها بشكل صحيح :



لعلنا نفيد ونستفيد

قبل أن أبدأ الموضوع أقول عذراً على الإطاله ولكن لعموم الفائده

ايمانا مني بحاجة بعض الأقلام التي لازالت في بدايتها الى المساعده رغم الإبداع الذي نراه في بعض المحاولات التي يعتبرونها بسيطه بعكس ما نراه نحن و نعلق عليها بدون مجامله .. لكن لا نستطيع ان نلومهم ... حيث ان الشاعر المبتديء لا ينتظر المدح بقدر ما ينتظر النقد البناء ... و حتى لو كان الرأي صريح في ما كتب .. سيعتبره مجامله اكثر من اعجاب صريح ..

عموما .. ما أطول في المقدمه لأن الموضوع طويل جدا .. و اللي راح يقراه للنهايه بدون ان يمل و يترك الصفحه بسبب طولها .. هو اللي صدق يبي يصير مشروع شاعر ناجح ...

انا عن نفسي لازلت اعود و اقرأ و في كل مره اتعلم شي جديد ..

طرق وزن القصيده , واالازوان المشهوره للشعر النبطي
لكي يكون النص مستحقا مسمى (( قصيده )) يجب ان تتوافر فيه ثلاثه عناصر:

1- المعنى : توظيف المعنى بما يغطي الموضوع المطلوب الكتابه فيه.

2- القافيه اي ينتهي صدر وعجز البيت في كل القصيده بقافيه موحده للصدر
وقافيه موحده للعجز

3- الوزن ويكون بطريقتين :

الطريقة الأولى :

قم بإختيار لحن معين لأي قصيده تكتبها فإن ضبطت جميع الأبيات على هذا اللحن بحيث أن إنشادك لها متشابه على لحن واحد و كل بيت تنشده يتساوى في توقيت الإنتهاء مع البيت الذي يسبقه فعندها القصيده موزونه والشاعر قد نجح في تلحينها و جعلها متناغمه موسيقيا ... ماعدا المحاورة ففيه اختلاف بسيط .

الطريقة الثانيه :

يجب معرفة ودراسة بعض الاوزان المشهورة لشعر النبطي :


1- بحر المسحوب
بحر شعبي وهو أشهرها وأكثرها ذيوعاً ..
وتفعيلاتة هي (مستفعلن مستفعلن فاعلاتن)..مثال:

انسى ترى النسيان نعمة كبيرة = ودليل هذا في حضورك نسيتك
انسى ويمكن ما حصل فيه خيرة = خلني أقول اقدار ما قول ليتك


2- بحر الهجيني
بحر شعبي وله عدة أوزان منها ما يلتقي مع البحر العربي المسمي بالمتدارك
وتفاعيله (فاعلاتن فعولن..فاعلاتن فعولن) مثال:

يا رسول البشاير = بلغ الشوق عني
قل له القلب حاير = والسنين اتعبني

وهناك نوع للهجيني مشهور جدآ يضارب شهرة المسحوب ويلتقي مع بحر الرمل
وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلاتن فاعلن) مثال:

أجرحيني جرح في قلبي عميق = جرح ذكرى ما تداويه السنين
والرسايل ولّعي فيها حريق = واثبتي شكي في حبك باليقين


3- بحر الصخر
ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً وحديثاً
وتفاعيله ( مفاعلتن مفاعلتن فعولن) مثال :




حــبــيــبـــي بــالــعــفـــو أرجـــــــــو شـــمـــولــــي=سـجــيــن وبـــــا الــعـــدل اطــلـــق وثــاقـــي
كـــــــــــلام لـــفــــقــــه شـــــخــــــص فـــضــــولــــي=على شخصي ترا محض اختلاقي





4- بحر الطويل
وهو بحر عربي
وتفاعيله (فعولن مفاعيلن..فعولن مفاعيلن) مثال :




>نوي القلب نيه ما نواها لأحد غيرك=ن==وى القلب يمشي لك على السمع والطاعه
مــع الـشــك والـــغـــيـره وهــــجــــرك ==وتـــقــصــيــركأحبك واقول أمرك له الروح خضاعه<




5- بحر الهزج
وهو بحر عربي ويلتقي مع القلطة ...كثير الاستعمال .
وتفعيلاته (مفاعيلن مفاعيلن..مفاعيلن مفاعيلن) مثال :




مشاعر تختلج فينيلخلّي كيف أوصّلها
وشـوق بنـاره يكوينـييذيـب الـروح ويقتلـهـا





6- بحر الرجز
بحر عربي
وتفاعيله(مستفعلن مستفعلن .. مستفعلن مستفعلن) مثال




والله ما استجدي بشر لو عشت وبساطي حصيرأذل نــفــســـي لا حــــشــــا لانــــســــان واطــــلــــب حــاجـــتـــي
مــــــا هــمّــنــي بـــيـــن الــبــشــر كــلــمــة تـــقـــال أنــــــي فــقــيـــردام الـــكــــرامــــة داخـــــلــــــي أمـــــشــــــي ورافــــــــــــع هــــامــــتــــي





7- بحر البسيط
بحر عربي
وتفاعيله ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن) مثال




أرجوك جفـت دموعـي لا تبكينـييكفيني اللي مع الهجران قاسيته





8- بحر المديد
بحر عربي ويلتقي مع العرضة ..
وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلن فاعلاتن) مثال:




طــــايــــرات الــمـــيـــق واحــــــــد وعـــشـــريـــنمــــــا تــصــيــب اهــدافــهـــا مـــثــــل عــيــنـــك
والـــرمـــوش الـــســـود صـــفـــت جـيــشــيــنواشرقت شمس الضحى من جبينك




9- بحر الهلالي
بحر شعبي ويزيد على بحر المسحوب بحرف واحد في نهاية شطري البيت ...مثال :




فـارقـت مـــن لا كـــان ودي أفـارقــهبعد الظلام وتوها الشمس شارقه



________________________

(( نصائح قبل البدئ في إنشاء قصيدة ))

دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة .
حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر


من خلال خبرتي البسيطة ، جمعت بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادم :-

أولا- الفكرة :
قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .. يعني حاول تسوي سيناريو لمشهد معين ترسمه في بالك و عيش وقائع اللي ترسمه و خله يكون حوار بينك و بين شخص معين او خطاب منك لناس جالسين معاك ..

ثانيا- الجو :
حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه..حيث يختلف المزاج من شخص لشخص ..و لكل واحد جوه الخاص به .

ثالثا- الخيال:
تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .

رابعا - أول بيت :أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك

ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .

جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..

أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .

خامسا - الترتيب :
حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .

سادساً - بعد الانتهاء :حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .
تــــــذكـــر :-
الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
حروف العلة سواكن .

إقامة القصيدة على لحن تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة .

**********
كيف تنظم قصيدة؟؟

قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟
وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم !
ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي ، أسئلة كثيرة ..
هل هذه القصيدة مكسورة .. أم لا ؟
وماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟
وكم عددها ؟
قد أستطيع أن أجيب على بعضها في هذه المشاركة ..

- نحن نتحدث عن الشعر النبطي -

الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه.
سأعرض عليك بعضا من البحور السائدة :-
1- بحر المسحوب : وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛

مثال (


أنــا حبـيـبـي بسـمـتـه تـخـجـل الـضــيّ===يكسف سنا بدر الدجى من جبينه


)

2- بحر الصَخَرِي : وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبيلة بني صخر ، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛
مثال (


غـريــب الـــدار ومـنــاي التـسـلـي==أسلي خاطري عن حب خلي


)

3- بحر الهجيني : وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ، مثال ( قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني ..وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني .. وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني .. وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني .. والموت ماعاد متهيي .. والعمر ماعاد يمديني .. تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني )

4- بحر الحداء : وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات ..

مثال ( يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام ..
يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام )

5- العرضه : وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي .. مثال : والله ياللي منتوي حربنا مايليق .. واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام .. واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام )

كذلك يوجد : السامري ، والهلالي ، والمربوع ، والقلطات .. ؛ والحقيقة بأنني لا أعرف عن هذه البحور الكثير ..

المربوع :
وحسب معلوماتي البسيطة .. المربوع أو المربوعة هي مسمى لقصيدة شعرية تكتب على نسق معين

وهي أن يتكون البيت الواحد من أربع شطرات تتفق الشطرات الثلاثة الأولى في قافيتها .. ويتميز الشطر الرابع بقافية مغايرة .. وتكون جميع الشطر على وزن واحد

وفي كل بيت تتغير قافية الشطرات الثلاث عن البيت السابق له .. وتبقى قافية البيت الرابع موحدة في جميع الابيات

ويجوز تكرار قافية الأبيات إذا كانت القصيدة طويلة

وقد دأب شعراء الخليج على كتابة المربوعة مع فارق بسيط وهو أن قافية البيت الثالث هي الثابتة

كما نرى في المثال التالي :




أول تـجـيـنــي يـــــوم قـلــبــك يـبـيــنــي=لـو بآخـر الدنيـا بشوقـك تجيـنـي
واليوم حطيت المسافة معاذيرى=والمسألـة قلبـك وشـوقـك نسيـنـي











آخر مواضيعي

اقوى قصيده بااااالحب واااالفراااق

 
عرض البوم صور غالى لأثمان   رد مع اقتباس

قديم 05-09-2012, 09:19 PM   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف منتدى التسلية والترفيه
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شاعربلامشاعر

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 218938
المشاركات: 25,939 [+]
بمعدل : 7.56 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: jeddah
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748997
نقاط التقييم: 2147483647
شاعربلامشاعر has a reputation beyond reputeشاعربلامشاعر has a reputation beyond reputeشاعربلامشاعر has a reputation beyond reputeشاعربلامشاعر has a reputation beyond reputeشاعربلامشاعر has a reputation beyond reputeشاعربلامشاعر has a reputation beyond reputeشاعربلامشاعر has a reputation beyond reputeشاعربلامشاعر has a reputation beyond reputeشاعربلامشاعر has a reputation beyond reputeشاعربلامشاعر has a reputation beyond reputeشاعربلامشاعر has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 334
تلقي آعجاب 912 مرة في 748 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
شاعربلامشاعر غير متصل

كاتب الموضوع : غالى لأثمان المنتدى : قصائد الاعضاء - اشعار الاعضاء
رد: دروس لمن يرغب في تعلم الشعر وقوافيه واوزانه ..


رائع مشرفنا المميز غالي الثمن .......طرح ولااجمل منه .......هادف وتعليمي لكل متذوق للشعر ويريد معرفة فنونه وبحوره وقوافيه .......جهد يشكر لك اخي واتمنى الفائدة للجميع











آخر مواضيعي

لعبة التوقعات..

 
عرض البوم صور شاعربلامشاعر   رد مع اقتباس

قديم 19-09-2012, 05:18 AM   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 264233
المشاركات: 7,751 [+]
بمعدل : 2.69 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748616
نقاط التقييم: 2147483647
غالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond reputeغالى لأثمان has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 2 مرة في 2 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
غالى لأثمان غير متصل

كاتب الموضوع : غالى لأثمان المنتدى : قصائد الاعضاء - اشعار الاعضاء
رد: دروس لمن يرغب في تعلم الشعر وقوافيه واوزانه ..


العروض الرقميه احدث طريقه لوزن الشعر

اضغط على الرابط بالاسفل

مقدمة في العروض الرقمي











آخر مواضيعي

اقوى قصيده بااااالحب واااالفراااق

 
عرض البوم صور غالى لأثمان   رد مع اقتباس

قديم 29-09-2012, 08:54 PM   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضـــ متميــز ـــو
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بيادرالوفاء

البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 166826
المشاركات: 20,484 [+]
بمعدل : 4.81 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: الرياض/جده
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748916
نقاط التقييم: 2147483647
بيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 1,686
تلقي آعجاب 1,832 مرة في 998 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
بيادرالوفاء غير متصل

كاتب الموضوع : غالى لأثمان المنتدى : قصائد الاعضاء - اشعار الاعضاء
رد: دروس لمن يرغب في تعلم الشعر وقوافيه واوزانه ..


/
\
/
\


الف شكر لك "غالي الثمن"ع الافاده
يسعدك ربي ^^











آخر مواضيعي

تعازينا لأختنا ميلاد قلب |في وفاة اخيها

 
عرض البوم صور بيادرالوفاء   رد مع اقتباس

قديم 22-12-2012, 11:31 AM   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فضي

البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 279724
المشاركات: 1,235 [+]
بمعدل : 0.45 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: كويت
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 133575311
نقاط التقييم: 1335751941
طويل المدى has a reputation beyond reputeطويل المدى has a reputation beyond reputeطويل المدى has a reputation beyond reputeطويل المدى has a reputation beyond reputeطويل المدى has a reputation beyond reputeطويل المدى has a reputation beyond reputeطويل المدى has a reputation beyond reputeطويل المدى has a reputation beyond reputeطويل المدى has a reputation beyond reputeطويل المدى has a reputation beyond reputeطويل المدى has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 1
تلقي آعجاب 6 مرة في 6 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
طويل المدى غير متصل

كاتب الموضوع : غالى لأثمان المنتدى : قصائد الاعضاء - اشعار الاعضاء
رد: دروس لمن يرغب في تعلم الشعر وقوافيه واوزانه ..


الله يعطيك العافيه











آخر مواضيعي

شتات الافكار

 
عرض البوم صور طويل المدى   رد مع اقتباس

قديم 24-01-2013, 10:57 PM   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضــ الشرف ـــوية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياتي كلها لله 77

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 260432
المشاركات: 60,521 [+]
بمعدل : 20.81 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: لاتحزن على دنيا اخرهاالرحيل
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214749671
نقاط التقييم: 2147483647
حياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 1,096
تلقي آعجاب 487 مرة في 294 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
حياتي كلها لله 77 غير متصل

كاتب الموضوع : غالى لأثمان المنتدى : قصائد الاعضاء - اشعار الاعضاء
رد: دروس لمن يرغب في تعلم الشعر وقوافيه واوزانه ..


الله يعطيك العافيه

سلمت يمينك
لا عدمناا حضوورك

ولك احترامي وتقديري











آخر مواضيعي

الدعاء لـوالد اختنا الحبيبه

 
عرض البوم صور حياتي كلها لله 77   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
غالى الاثمان

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشكلة تقصف الشعر الاسباب والحلول -5خطوات سحرية للحصول على شعر قوي * قلبي عليه العناية بالبشرة والشعر 32 05-08-2013 07:30 PM
كل ما تريدون معرفته عن العناية بالشعر وتساقطه وعلاجه نـــ اليـــقـين ـــور العناية بالبشرة والشعر 39 26-05-2013 08:06 PM
معلومات تهمك عن الصلع والتساقط وسبب توقف نمو الشعر وتلفه دلوعه طروق العناية بالبشرة والشعر 11 29-12-2012 12:10 AM
خلطاات للشعر •الگـادي• العناية بالبشرة والشعر 13 11-12-2012 12:54 AM
اسعار السيارات في السعودية 2012 norhan2000 منتدى السيارات - عالم السيارات 12 03-06-2012 12:44 PM



الساعة الآن 06:11 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه

منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات