كيفية الاشارة إلى الحجر الأسود - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية

::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > الشريعة الإسلامية في الزواج | الحياة الإسلامية والأعياد | الإسلام والمسلمين > خيمة الحج - منتدى حجاج بيت الله الحرام
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

خيمة الحج - منتدى حجاج بيت الله الحرام الحج
شهر الله المحرم - فضائل العشر- اعمال الحج - آيات واحاديث في فضل الحج -محظورات الحج - مناسك الحج - فتاوى للحاج


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::

كيفية الاشارة إلى الحجر الأسود

كيفية الاشارة إلى الحجر الأسود سؤالي يتعلق بكيفية القيام باستلام الحجر الأسود إذا لم يكن قادراً على الاقتراب منه و تقبيله ، أو لمسه ، أعلم أنّه عليك

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 12-02-2020, 09:03 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة منتدى عالم عائلتي والطفل |عالم المرأة العصرية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية sally3

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 336682
المشاركات: 29,995 [+]
بمعدل : 15.54 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 1190591
نقاط التقييم: 11899270
sally3 has a reputation beyond reputesally3 has a reputation beyond reputesally3 has a reputation beyond reputesally3 has a reputation beyond reputesally3 has a reputation beyond reputesally3 has a reputation beyond reputesally3 has a reputation beyond reputesally3 has a reputation beyond reputesally3 has a reputation beyond reputesally3 has a reputation beyond reputesally3 has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 31
تلقي آعجاب 372 مرة في 348 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
sally3 غير متصل

المنتدى : خيمة الحج - منتدى حجاج بيت الله الحرام
كيفية الاشارة إلى الحجر الأسود



كيفية الاشارة إلى الحجر الأسود


سؤالي يتعلق بكيفية القيام باستلام الحجر الأسود إذا لم يكن قادراً على الاقتراب منه و تقبيله ، أو لمسه ، أعلم أنّه عليك أن تشير بيدك ، السؤال هو : كيف نقوم بالإشارة ، وفقاً للأحناف فإن الإشارة للحجر الأسود تتمّ عن طريق رفع كلتا اليدين كما هو الحال في التكبير للصلاة ، الدليل على ذلك قول إبراهيم النخعي الذي ذكر فيه المواضع التي يتمّ فيها رفع كلتا اليدين واستلام الحجر هو أحد تلك المواضع ؟ ما هو دليل الجمهور الذي يقول : إنّه يتم رفع اليد اليمنى فقط ؟
نص الجواب




الحمد لله
أولا:
اختلف أهل العلم عند العجز عن استلام الحجر الأسود: هل يشير، أم لا ؟
فعند المالكية أنه يكبر ويمضي ، ولا يشير.
قال الحطاب الرعيني رحمه الله تعالى:
" قال في الطراز: مسألة فيمن لا يستطيع أن يلمس الركن:
قال مالك: يكبر ويمضي، ولا يرفع يديه.
هذا يُختلف فيه ، فقال الشافعي يشير بيده، وهو فاسد، ثم ذكر وجهه، والله أعلم.
وفي مناسك ابن فرحون، أول الكلام على الطواف: ولا تشير إليه بيدك انتهى.
قال أيضا في سنن الطواف: ولا يشير إليه بيده، ويضعها على فيه. انتهى.
وقال ابن معلى في مناسكه: فإن لم يصل إلى الحجر: كبر إذا حاذاه، ولا يرفع يديه، أي: لا يشير.
واختار القاضي عياض الإشارة مع التكبير، والأكثرون على عدمها، وهو مذهب المدونة " انتهى من "مواهب الجليل" (3 / 521).
وذهب الجمهور إلى أنه يشير إذا لم يستطع استلام الحجر الأسود.
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَافَ بِالْبَيْتِ وَهُوَ عَلَى بَعِيرٍ، كُلَّمَا أَتَى عَلَى الرُّكْنِ، أَشَارَ إِلَيْهِ بِشَيْءٍ فِي يَدِهِ، وَكَبَّرَ " رواه البخاري (1632).
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى:
" قال الجمهور: إن السنّة أن يستلم الركن ويقبل يده، فإن لم يستطع أن يستلمه بيده استلمه بشيء في يده، وقبل ذلك الشيء، فإن لم يستطع أشار إليه واكتفى بذلك " انتهى من "فتح الباري" (3 / 473).
ثانيا:
اختلف القائلون بالإشارة إلى الحجر الأسود عند العجز عن استلامه.
فعند الشافعية والحنابلة أنه يشير برفع يده اليمنى.
قال ابن حجر الهيتمي رحمه الله تعالى:
" (فإن عجز) عن استلامه بيده أو غيرها (أشار) إليه (بيده) أو بشيء فيها، كما في "المجموع". واليمنى في جميع ذلك مقدمة على اليسرى، كما أفاده الزركشي " انتهى من "نهاية المحتاج" (3 / 284).
وقال الشيخ منصور البهوتي رحمه الله تعالى:
" (ويستلمه) أي: يمسح الحجر (بيده اليمنى)، والاستلام من السلام، وهو التحية، وأهل اليمن يسمون الحجر الأسود: المُحيّا؛ لأن الناس يحيونه بالاستلام...
(فإذا شقّ) استلامه بيده، (فـ) إنه يستلمه (بشيء، ويقبّله)، أي: [يقبل] ما استلمه به، روي عن ابن عباس موقوفا.
(فإن شقّ) عليه استلامه أيضا بشيء: (أشار إليه) أي: الحجر (بيده) اليمنى (أو بشيء)... "انتهى من "شرح منتهى الإرادات" (2 / 532 – 533).
والاقتصار على الإشارة بيد واحدة – اليمنى – هو ما يفهم من حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَافَ بِالْبَيْتِ وَهُوَ عَلَى بَعِيرٍ، كُلَّمَا أَتَى عَلَى الرُّكْنِ أَشَارَ إِلَيْهِ بِشَيْءٍ فِي يَدِهِ، وَكَبَّرَ" رواه البخاري (1632).
فلم يشر إليه بيديه جميعا، كهيئة الصلاة.
وأيضا قد روى الإمام مسلم (1268) عَنْ نَافِعٍ، قَالَ: " رَأَيْتُ ابْنَ عُمَرَ يَسْتَلِمُ الْحَجَرَ بِيَدِهِ، ثُمَّ قَبَّلَ يَدَهُ، وَقَالَ: مَا تَرَكْتُهُ مُنْذُ رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَفْعَلُهُ ".
ولا شك أن اليد التي استلم بها هي اليمنى؛ لأن اليمين هي المقدمة في العبادات، فلذا يكتفى باليمين في الإشارة كما في الاستلام؛ لأنها بدل عنه.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى:
" مسألة: كيفية الإشارة؟ هل الإشارة كما يفعل العامة أن تشير إليه كأنما تشير في الصلاة، أي: ترفع اليدين قائلا الله أكبر؟
الجواب: لا، بل الإشارة باليد اليمنى، كما أن المسح يكون باليد اليمنى " انتهى من "الشرح الممتع" (7 / 239).
وأما الحنفية فقالوا: يشير بيديه كهيئة التكبير للإحرام بالصلاة.
قال ابن الهمام رحمه الله تعالى:
" (قوله فإن لم يستطع شيئا من ذلك) أي من التقبيل والمس باليد أو بما فيها ، (استقبله) ويرفع يديه ، مستقبلا بباطنهما إياه (وكبر وهلل وحمد الله وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم) ويفعل في كل شوط عند الركن الأسود ما يفعله في الابتداء " انتهى من "فتح القدير" (2 / 150).
روى أبو يوسف في "الآثار" (100) عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ، عَنْ طَلْحَةَ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، أَنَّهُ قَالَ: " تُرْفَعُ الْأَيْدِي فِي سَبْعَةِ مَوَاطِنَ: فِي افْتِتَاحِ الصَّلَاةِ، وَافْتِتَاحِ الْقُنُوتِ فِي الْوِتْرِ، وَفِي الْعِيدَيْنِ، وَعِنْدَ اسْتِلَامِ الْحَجَرِ، وَعَلَى الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ، وَعَرَفَاتٍ، وَجُمَعٍ، وَعِنْدَ الْجَمْرَتَيْنِ ".
وطلحة هو ابن مصرف، كما بيّن في رواية مُحَمَّد بن الْحسن في كتابه "الحجة على أهل المدينة" (1 / 300)، قال: أخبرنا أبو حنيفَة عَن طَلْحَة بن مصرف عَن إبراهيم أنه قَالَ: " ترفع الأيدي فِي سبع مَوَاطِن فَذكر فِي ذَلِك الْعِيدَيْنِ ".
وطلحة ثقة، وإبراهيم النخعي من علماء التابعين.
لكن المتقرر عند أهل العلم هو أنّ قول التابعي لا يعتبر دليلا ولا حجة على غيره.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى:
" وقال شعبة بن الحجاج وغيره: أقوال التابعين في الفروع ليست حجة ؛ فكيف تكون حجة في التفسير؟
يعني أنها لا تكون حجة على غيرهم ممن خالفهم، وهذا صحيح.
أما إذا أجمعوا على الشيء : فلا يُرتاب في كونه حجة، فإن اختلفوا ، فلا يكون قول بعضهم حجة على بعض ، ولا على من بعدهم " انتهى من "مجموع الفتاوى" (13 / 370).
وقد رُوِي هذا القول مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم، لكن ضعفه أهل العلم.
فروى ابن خزيمة (2703) وغيره عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنِ الْحَكَمِ، عَنْ مِقْسَمٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، وَعَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( تُرْفَعُ الْأَيْدِي فِي سَبْعَةِ مَوَاطِن..)، وَفِي الْخَبَرِ: ( وَعِنْدَ اسْتِقْبَالِ الْبَيْتِ ).
وهذا حديث ضعيف؛ لأن في سنده ابن أبي ليلي ، وهو محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، وقد تتابع أهل الحديث على وصفه بسوء الحفظ، قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى:
" صدوق سيء الحفظ جدا " انتهى من "تقريب التهذيب" (ص 493).
وقال البخاري رحمه الله تعالى مضعفا لهذا الحديث:
" وقال شعبة: إن الحكم لم يسمع من مقسم إلا أربعة أحاديث ، ليس فيها هذا الحديث.
وليس هذا من المحفوظ عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأن أصحاب نافع خالفوا، وحديث الحكم عن مقسم مرسل " انتهى من "رفع اليدين" (ص 134).
ورواه الشافعي في "الأم" (3 / 422) ، وبين فيه الانقطاع : عَنْ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ حُدِّثْت عَنْ مِقْسَمٍ مَوْلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنَّهُ قَالَ ( تُرْفَعُ الْأَيْدِي فِي الصَّلَاةِ وَإِذَا رَأَى الْبَيْتَ وَعَلَى الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ وَعَشِيَّةَ عَرَفَةَ وَبِجُمْعٍ وَعِنْدَ الْجَمْرَتَيْنِ وَعَلَى الْمَيِّتِ ).
فابن جريج لم يدرك مقسما، فالحديث ضعيف لانقطاعه، ويحتمل أنه أخذه عن ابن أبي ليلى. كما قال الشيخ الألباني في "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (3 / 167).
وهذا الحديث رغم ضعفه ، لم يرد فيه : "عند استلام الحجر". قال الزيلعي رحمه الله تعالى:
" قال عليه الصلاة والسلام " لا ترفع الأيدي إلا في سبع مواطن" ، وذكر من جملتها استلام الحجر.
قلت: تقدم الحديث في صفة الصلاة، وليس فيه استلام الحجر " انتهى من "نصب الراية" (3 / 38).
والحاصل:
أن المسألة من مسائل الاجتهاد ، ودليل الجمهور على أن الإشارة تكون باليمنى :
ظاهر حديث ابن عباس السابق .
القياس على الاستلام .
أن اليد اليمنى هي المقدمة في العبادات .
أنه لم يثبت أن الإشارة تكون باليدين .

والله أعلم.




;dtdm hghahvm Ygn hgp[v hgHs,]











آخر مواضيعي

طريقة عمل بودنج البطاطا الحلوة من اشهى اطباق الحلويات 2020

 
عرض البوم صور sally3   رد مع اقتباس
إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احدث تصاميم ابواب متنوعة الاحجام لجميع الغرف 2020 حصري sally3 منتدى الديكورات المنزلية - تصاميم ديكور 1 12-11-2019 07:35 PM
افكار لاضافة لمسات مبهجة في ديكور غرفة طفلك حصري 2020 عهد السلام منتدى الديكورات المنزلية - تصاميم ديكور 1 25-10-2019 08:43 PM
الحجر الأسود تاريخ وأحـكام 2018 latifa Naf1 خيمة الحج - منتدى حجاج بيت الله الحرام 1 07-03-2018 01:19 AM
خمس طرق مختلفة لتتألقي بالفستان الأسود في 2015 همسة امل‎ فساتين سهرة - مناسبات - أزياء وموضة 1 18-05-2015 12:24 PM
صورة الشرطي الذي استند بحذائه على الحجر الأسود الشريف دافئ المشاعر منتدى الصور - صور× صور - صور غريبة 8 02-06-2014 10:41 PM



الساعة الآن 04:14 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه

منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات