المسائل التي أجمع عليها الصحابة 2020 - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية

::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > الشريعة الإسلامية في الزواج | الحياة الإسلامية والأعياد | الإسلام والمسلمين > الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية > السنة النبوية - هدى الصحابة والتابعين الكرام
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة


السنة النبوية - هدى الصحابة والتابعين الكرام منتدى يتعلق بسيرة خاتم المرسلين - مولده - نشأته - غزواته - أخلاقه - سننه - تعامله مع زوجاته وأصحابه - وفاته- حياة الصحابة والتابعين وأخبارهم


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::

المسائل التي أجمع عليها الصحابة 2020

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله و بركاته عندي سؤال : ما الأمور الدينية التي نقوم بها من إجماع الصحابة رضي الله عنهم أو من أفعالهم دون أفعال النبي (صلى)

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 17-10-2020, 12:46 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة الخيمة الرمضانية

البيانات
التسجيل: Oct 2015
العضوية: 339660
العمر: 31
المشاركات: 27,454 [+]
بمعدل : 14.93 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 21475820
نقاط التقييم: 214752092
latifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 1
تلقي آعجاب 483 مرة في 434 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
latifa Naf1 غير متصل

المنتدى : السنة النبوية - هدى الصحابة والتابعين الكرام
المسائل التي أجمع عليها الصحابة 2020




السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
عندي سؤال :
ما الأمور الدينية التي نقوم بها من إجماع الصحابة رضي الله عنهم أو من أفعالهم دون أفعال النبي (صلى) صراحة.

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الحمد لله. اتفق أهل السنة من الفقهاء والأصوليين على الإحتجاج بالإجماع في الجملة وأنه دليل من الأدلة الشرعية التي تبنى عليها المسائل وشذ بعض المعتزلة والرافضة وأنكروا الإحتجاج بالإجماع وقولهم مهجور عند أهل العلم لا يلتفت إليه. قال تعالى: (وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا).

وقد تكلم بعض الأئمة المتقدمين في حكاية الإجماع وليس مرادهم القول بإنكاره وإنما مرادهم إنكار توسع بعض الفقهاء في حكاية الإجماع في كثير من المسائل والمبالغة في ذلك ومن نظر في كلام الأئمة الأربعة وغيرهم ممن يعتد بقولهم في الإجتهاد وتأمل في تصرفاتهم وجد أنهم يعتدون بالإجماع ويحتجون به في المسائل.

والإجماع معتبر في كل عصر إذا تحققت شروطه وانتفت موانعه عند جمهور الفقهاء خلافا لأهل الظاهر الذين قصروه على عصر الصحابة وقولهم ضعيف عند المحققين والصحيح مذهب الجمهور.

والمتتبع للمسائل الشرعية يجد إجماعات صحيحة مشهورة عند الفقهاء منها ما حكي عن الصحابة ومنها ما حكي عن التابعين ومنها ما حكي عن أتباع التابعين وغيرهم. ولكن أقوى أنواع الإجماع ما أجمع عليه الصحابة واشتهر عنهم. والمشهور عند أهل الأصول أن أهل الإجماع استندوا في قولهم على دليل من الكتاب أو السنة ولا يضر خفاؤه على من بعدهم.

وقد حكى الفقهاء جملة من المسائل التي أجمع عليها الصحابة: فمن ذلك قولهم أن الإيمان قول وعمل وتقديم عثمان في البيعة على علي والأذان الثاني في الجمعة وجمع القرآن والرسم العثماني في المصحف وقتل اللوطي وجلد شارب الخمر ثمانين جلدة في زمن عمر ودية المرأة على النصف من دية الرجل والعبد لا ينكح أكثر من اثنتين وعدة الأمة على النصف من عدة الحرة والزكاة في الأنعام والعقوبة بالحبس واعتبار الغسل شرطا لانقضاء العدة وقتال من منع الزكاة وأن القاتل لا يرث من مال قتيله. وغير ذلك. وهذه المسائل قليلة بالنسبة لجمهور المسائل المنصوص عليها أو التي تدخل في عمومات الأدلة وظواهرها.

والمسائل المحكي فيها إجماع الصحابة منها ما الإجماع فيه صريح يغلب على الظن ثبوته ويجب العمل به ولا يجوز للفقيه مخالفته والمخالفة فيه خروج عن جادة أهل السنة وهي المسائل التي نص الأئمة عليها وتواردوا عليها. ومنها ما انفرد فقيه بحكايته وكان مما اشتهر عن أحد الصحابة ولم يعرف عنه مخالف فهذا مما تختلف فيه أنظار الفقهاء ويتنازعون في ثبوته على حسب القرائن والأمارات التي تحتف به والخلاف في ثبوته سائغ عند أهل العلم. والكلام فيه يحتاج إلى استقراء واسع ومعرفة بأقوال الصحابة ومذاهبهم.
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.



hglshzg hgjd H[lu ugdih hgwphfm 2020 hgavdum hghsghldm hsghldhj 2020











آخر مواضيعي

فساتين لجين عمران في مهرجان الجونة 2021

 
عرض البوم صور latifa Naf1   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الصحابة, الشريعة الاسلامية, اسلاميات 2020
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشكلة طفلك وأسبابها وحلها حياتي كلها لله 77 عالم الطفل 7 30-09-2019 04:14 PM
بحث كامل عن الصبر sally3 منتدى التعليم والتعلم - للطلاب والمعلمين 1 24-01-2017 09:14 PM
بحث عن العنف الاسري 2017 sally3 منتدى التعليم والتعلم - للطلاب والمعلمين 1 20-01-2017 08:53 PM
موسوعة الامراض التناسليه بالصور حصريا جراح الطب الزوجي - الطب - علاج - استشارات طبية 71 16-12-2016 01:27 AM
بحث عن النحل , بحث عن النحل وفوائده ســــــــارهـ منتدى التعليم والتعلم - للطلاب والمعلمين 3 08-03-2014 01:29 AM



الساعة الآن 04:13 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه

منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات