تقرير طبي عن الهرمونات الجنسية " الانواع والمصادر " 2020 - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية

::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > الحياة الزوجية والطب | الصحة والطب البديل | رشاقة وريجيم والنظام الغذائي > الطب - علاج - طب عام - طبيب عام - موقع طبي > الطب الزوجي - الطب - علاج - استشارات طبية
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة


الطب الزوجي - الطب - علاج - استشارات طبية الطب البديل - الطب النبوي - الطب النفسي - الطب الجنسي الصحة , الصحة النفسية , الغذاء الصحي , الهيئة السعودية للتخصصات الصحية , الصحة العامة , الكلية الصحية , الصحة المدرسية , التوعية الصحية , كلية العلوم الصحية , السكن الصحي , الصحة الجنسية , الطب الزوجي - الطب - علاج - استشارات طبية


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::

تقرير طبي عن الهرمونات الجنسية " الانواع والمصادر " 2020

منتدى الحياة الزوجية يقدم لكم : تقرير طبي عن الهرمونات الجنسية " الانواع والمصادر " 2020 الهرمونات الجنسية هي الهرمونات التي تفرزها المبايض عند الاناث وتلك التي تفرزها الخصيتان عند

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 17-07-2020, 01:19 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة الخيمة الرمضانية

البيانات
التسجيل: Oct 2015
العضوية: 339660
العمر: 30
المشاركات: 26,226 [+]
بمعدل : 14.89 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 21475752
نقاط التقييم: 214751697
latifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 1
تلقي آعجاب 404 مرة في 355 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
latifa Naf1 متصل الآن

المنتدى : الطب الزوجي - الطب - علاج - استشارات طبية
107 تقرير طبي عن الهرمونات الجنسية " الانواع والمصادر " 2020


منتدى الحياة الزوجية يقدم لكم : تقرير طبي عن الهرمونات الجنسية " الانواع والمصادر " 2020
الهرمونات الجنسية هي الهرمونات التي تفرزها المبايض عند الاناث وتلك التي تفرزها الخصيتان عند الذكور و التي تؤثر الى حد كبير على الصحة الجسدية للانسان، و على قدرته في الاحتفاظ بالمظهر الشبابي له، لذا اليكم فيما يلي الانواع ومصادر الهرمونات الجنسية :
الهرمونات الجنسية " " 2020 133039.jpg

* أولا: مقدمة عن الهرمونات التناسلية
ربما يجب - قبل أن نناقش الاضطرابات في هذه الهرمونات - أن نشرح الوضع الفسيولوجي الطبيعي، وكما ذكرنا من قبل، يتم التحكم في أغلب هرمونات الجسم عن طريق تحت المهاد المخي Hypothalamus الذي يستحث الغدة النخامية التي تفرز هرمونات مثل الهرمون اللوتيني (luteinizing hormone LH)، والهرمون المنشط للحويصلة Follicle stimulating hormone FSH.

تعطي هذه الهرمونات الأمر للأعضاء التناسلية لتفرز الهرمونات الجنسية، وهي الهرمونات التي يتم إفرازها من المبيض والخصية - بشكل أساسي - لتكسب الشخص الصفات الجنسية الأولية والثانوية. والهرمونات المسؤولة عن الصفات الأنثوية تعرف بالاستروجينات، بينما تعرف تلك المسؤولة عن الصفات الذكوية بالأندروجينات.

* الهرمونات الذكورية
عند الذكور تفرز هذه الهرمونات (FSH & LH) من الغدة النخامية على شكل نبضات (بشكل متقطع)، حيث يوجد أعلى تركيز منها في الصباح الباكر وأقل تركيز في المساء، ويؤثر الهرمون اللوتيني على بعض خلايا الخصية ليحفزها على إنتاج هرمون التستوستيرون Testosterone. في المقابل، فإن دور الهرمون المنشط للحويصلة ليس معروفاً أو محدداً بشكل واضح عند الذكور، لكنه يعمل بشكل عام على تحفيز عملية إنتاج الأمشاج (الحيوانات المنوية) وإنتاج الهرمون المسمى إنهبين Inhibin.

تعمل هرمونات الذكورة على تكوين الأعضاء التناسلية الذكرية داخل الرحم، كما تساعد على ظهور وبقاء الصفات الذكورية الثانوية، مثل خشونة الصوت، وتساعد في تكوين الكتلة العضلية والعظمية، وظهور الرغبة الجنسية والأداء الجنسي لدى الرجال.

​* الهرمونات الأنثوية
أما لدى السيدات فالقصة تختلف كثيرا؛ حيث يعمل المبيضان الموجودان على جانبي الرحم على إنتاج البويضات وإفراز الهرمونات الجنسية (الإستروجين والبروجسترون). هذه العملية تتم بترتيب دقيق ومحكم بين تحت المهاد المخي والغدة النخامية والمبيض لتنظيم عملية الطمث أو ما يعرف بالدورة الشهرية للمرأة.

في البداية يعمل الهرمون المنشط للحويصلة على نمو الحويصلة التي تحتوي على البويضة داخل المبيض وعلى إفراز الإستروجين منها. بعدها يستحث الهرمون اللوتيني عملية التبويض وإفرز البروجيسترون من الجسم الأصفر (حيث تتحول الحويصلة بعد خروج البويضة إلى الجسم الأصفر).

تعمل الإستروجينات على تكوين وبقاء الأعضاء الجنسية الأنثوية والصفات الأنثوية الثانوية. تساعد هذه الهرمونات بالتعاون مع البروجستيرون على تنظيم دورة الطمث ونمو الثدي والرحم، وكذلك على استمرار الحمل. تلعب هذه المجموعة أيضا دورا مؤثرا في تنظيم أيض الكالسيوم، وفي المحافظة على كثافة العظام لدى السيدات، وهو ما يفسر نقص مستوى المعادن وحدوث هشاشة العظام والكسور لدى السيدات بعد انقطاع الطمث نتيجة نقص هذا الهرمون.

يفرز هذا الهرمون في المعتاد من المبيض قبل وبعد التبويض، لكنه يفرز أيضا بشكل أساسي من المشيمة أثناء الحمل. أما البروجسترون فبالإضافة إلى دوره في تنظيم دورة الطمث، فهو يعمل على تجهيز الرحم وإعداده لاستقبال البويضة المخصبة إذا حدث الحمل. يفرز هذا الهرمون من المبيض أثناء الدورة ومن المشيمة أثناء الحمل.

حين يتوقف الطمث بشكل نهائي بسبب عدم قدرة المبيض على إنتاج البويضات تعرف الحالة بانقطاع الطمث Menopause. وتنتج هذه الحالة بسبب عدم قدرة المبيض على إنتاج كميات كافية من الإستروجين. متوسط سن انقطاع الطمث في الولايات المتحدة هو 51 عاما، لكن هذا العمر ليس ثابتا بالطبع. وبشكل عام يصنف حدوث انقطاع الطمث قبل سن 40 عاما باعتباره فشلا مبكرا في المبيض. وعادة ما تبدأ التغيرات الهرمونية قبل سن انقطاع الطمث بحوالي 5 سنوات مع ضعف استجابة المبيض للتحفيز الذي يتم عن طريق هرمونات الغدة النخامية وعدم انتظام الدورة الشهرية.

* الهرمونات التناسلية ووظائفها والتحاليل الخاصة بها

1. الهرمون المنشط للحويصلة (Follicle-stimulating hormone (FSH

يتم قياس نسبة هذا الهرمون في الحالات التالية:
- حالات العقم من أجل تقييم وظائف الغدد التناسلية (الخصية أو المبيض)، وكذلك وظيفة الغدة النخامية.
- يساهم هذا التحليل في تشخيص أسباب اضطرابات الدورة الشهرية وتأكيد حدوث انقطاع الطمث.
- يتم قياس نسبة هذا الهرمون لدى الأطفال أيضا من أجل تقييم أسباب حدوث البلوغ المبكر أو المتأخر.

- متى يرتفع الهرمون؟
يرتفع مستوى هذا الهرمون لدى السيدات بعد انقطاع الطمث، أما لدى الرجال فارتفاع مستوى الهرمون عادة يعني وجود مشكلة في الخصية، وهو ما قد يحدث نتيجة مشاكل في نموها أثناء الصغر أو بسبب عدوى فيروسية أو الإصابة أو التعرض للإشعاع أو بسبب أمراض المناعة الذاتية أو الإصابة بالأورام في ما بعد.

- متى ينخفض الهرمون؟
في المقابل، قد ينخفض مستوى هذا الهرمون لدى الجنسين في حالة وجود مشاكل في الغدة النخامية أو تحت المهاد المخي.
- الاستعدادات الخاصة قبل التحليل
لا توجد استعدادات خاصة لعمل هذا التحليل، لكن قد يتم طلب هذه العينة في يوم معين من أيام الدورة الشهرية، ويقوم الطبيب بمقارنة النتيجة مع النتيجة الطبيعية في هذه الفترة من الدورة.

- أدوية تؤثر على مستويات الهرمونات
قد يرتفع مستوى هذا الهرمون مع استخدام بعض الأدوية مثل بعض أدوية القلب (الديجيتاليس Digitalis)، والأدوية المنشطة للمبيض (كلوميفين Clomiphene)، أو التي تستخدم في علاج مرض باركنسون (ليفودوبا Levodopa).

في المقابل، قد ينخفض مستوى الهرمون مع استخدام أدوية منع الحمل والهرمونات، كما ينخفض بشكل طبيعي أثناء الحمل.

قد يطلب الطبيب قياس مستوى هذا الهرمون عدة مرات أثناء الدورة من أجل متابعة مستواه، حيث يتغير هذا المستوى أثناء الدورة كما ذكرنا.

2. الهرمون اللوتيني (Luteinizing hormone LH)
مثل الهرمون المنشط للحويصلة، يستخدم هذا الهرمون في:

- تقييم الخصوبة ووظائف الخصية والمبيض.
- كما يستخدم في تقييم حدوث البلوغ المبكر أو المتأخر في الأطفال.
- يساعد هذا الهرمون على تقييم عملية التبويض (خروج البويضة من المبيض) حيث يرتفع مستواه قبل التبويض مباشرة.
- كما يمكن استخدامه في تشخيص انقطاع الطمث لدى السيدات.

- الاستعدادات الخاصة قبل التحليل
مثل FSH لا توجد استعدادات خاصة لعمل التحليل، لكن الطبيب قد يطلبه في يوم محدد من أيام الدورة الشهرية، وقد يطلب في بعض الأحيان قياس نسبة الهرمون في البول، وقد يطلب تجميع البول لمدة 24 ساعة لتقييم إفراز الهرمون على مدار اليوم.

- ارتفاع وانخفاض مستويات الهرمون
ويرتفع مستوى الهرمون لدى الرجال والسيدات لنفس الأسباب المذكورة مع FSH.




jrvdv 'fd uk hgivl,khj hg[ksdm " hghk,hu ,hglwh]v 2020











آخر مواضيعي

الاتحاد يعود لسكة الانتصارات بفوز صعب على الاتفاق

 
عرض البوم صور latifa Naf1   رد مع اقتباس

قديم 17-07-2020, 05:11 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ملكي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية زهوراء

البيانات
التسجيل: Apr 2018
العضوية: 346915
المشاركات: 26,107 [+]
بمعدل : 30.33 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: على كوكب الارض
الجنس : انثى
معدل التقييم: 27920101
نقاط التقييم: 279195503
زهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 10,282
تلقي آعجاب 4,090 مرة في 2,948 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
زهوراء غير متصل

كاتب الموضوع : latifa Naf1 المنتدى : الطب الزوجي - الطب - علاج - استشارات طبية
Icon42 رد: تقرير طبي عن الهرمونات الجنسية " الانواع والمصادر " 2020


شكرا لمجهودك المميز











آخر مواضيعي

اجمل كلمات عن الصباح

 
عرض البوم صور زهوراء   رد مع اقتباس

قديم 21-07-2020, 01:40 PM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة الخيمة الرمضانية

البيانات
التسجيل: Oct 2015
العضوية: 339660
العمر: 30
المشاركات: 26,226 [+]
بمعدل : 14.89 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 21475752
نقاط التقييم: 214751697
latifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 1
تلقي آعجاب 404 مرة في 355 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
latifa Naf1 متصل الآن

كاتب الموضوع : latifa Naf1 المنتدى : الطب الزوجي - الطب - علاج - استشارات طبية
رد: تقرير طبي عن الهرمونات الجنسية " الانواع والمصادر " 2020


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهوراء مشاهدة المشاركة
شكرا لمجهودك المميز

العفو
يسمو ع المروور











آخر مواضيعي

الاتحاد يعود لسكة الانتصارات بفوز صعب على الاتفاق

 
عرض البوم صور latifa Naf1   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين آرسلوا آعجاب لـ latifa Naf1 على المشاركة المفيدة:
زهوراء (21-07-2020)
إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرغبة الجنسية عند الرجل بعد الاربعين وطرق الحفاظ عليها 2020 sally3 الطب الزوجي - الطب - علاج - استشارات طبية 1 04-07-2020 03:54 AM
مدى تأثير السن علي الرغبة الجنسية عند الرجل فتاة الجزائر الطب الزوجي - الطب - علاج - استشارات طبية 2 11-06-2017 12:56 AM
أطعمة تدمر الرغبة الجنسية لدى الرجل فتاة الجزائر الطب الزوجي - الطب - علاج - استشارات طبية 1 03-05-2016 05:25 AM
التربية الجنسية للمعاق عقلياً marwa102 منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة 1 11-04-2015 11:44 AM



الساعة الآن 11:39 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه

منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات