علاقة فيروس الورم الحليمي البشري وسرطان عنق الرحم 2020 - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية

::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > الحياة الزوجية والطب | الصحة والطب البديل | رشاقة وريجيم والنظام الغذائي > الطب - علاج - طب عام - طبيب عام - موقع طبي > الطب الزوجي - الطب - علاج - استشارات طبية
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة


الطب الزوجي - الطب - علاج - استشارات طبية الطب البديل - الطب النبوي - الطب النفسي - الطب الجنسي الصحة , الصحة النفسية , الغذاء الصحي , الهيئة السعودية للتخصصات الصحية , الصحة العامة , الكلية الصحية , الصحة المدرسية , التوعية الصحية , كلية العلوم الصحية , السكن الصحي , الصحة الجنسية , الطب الزوجي - الطب - علاج - استشارات طبية


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::

علاقة فيروس الورم الحليمي البشري وسرطان عنق الرحم 2020

منتدى الحياة الزوجية يقدم لكم : علاقة فيروس الورم الحليمي البشري وسرطان عنق الرحم 2020 تتسبب عدوى فيروس الورم الحليمي البشري عبارة عن عدوى فيروسية تسبب ظهور زوائد على

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 20-07-2020, 02:16 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة الخيمة الرمضانية

البيانات
التسجيل: Oct 2015
العضوية: 339660
العمر: 30
المشاركات: 26,226 [+]
بمعدل : 14.89 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 21475752
نقاط التقييم: 214751697
latifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 1
تلقي آعجاب 404 مرة في 355 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
latifa Naf1 متصل الآن

المنتدى : الطب الزوجي - الطب - علاج - استشارات طبية
Icon44 علاقة فيروس الورم الحليمي البشري وسرطان عنق الرحم 2020



منتدى الحياة الزوجية يقدم لكم :
علاقة فيروس الورم الحليمي البشري وسرطان عنق الرحم 2020
تتسبب عدوى فيروس الورم الحليمي البشري عبارة عن عدوى فيروسية تسبب ظهور زوائد على الجلد أو الأغشية المخاطية (بثور). هناك ما يزيد عن 100 نوع من فيروس الورم الحليمي البشري). بعض أنواع عدوى فيروس الورم الحليمي البشري تسبب البثور، وبعضها يمكنه أن يسبب الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، و فيما يلي اليكم علاقة فيروس الورم الحليمي البشري وسرطان عنق الرحم :
2020 133150.jpg

الحقائق الرئيسية

فيروس الورم الحُليمي البشري هو مجموعة من الفيروسات الشائعة للغاية على النطاق العالمي.
هناك أكثر من 100 نوع من فيروس الورم الحُليمي البشري، منها 14 نوعاً على الأقل يسبِّب السرطان (تُعرَف أيضاً بالنوع الشديد الخطورة).
ينتقل الفيروس الحُليمي البشري أساساًعبر الاتصال الجنسي، ويصاب معظم الناس بعدوى الفيروس بعد بدء ممارسة النشاط الجنسي بفترة وجيزة.
ينجم سرطان عنق الرحم عن عدوى منقولة جنسياً بأنواع معيّنة من فيروس الورم الحُليمي البشري.
يتسبَّب نوعان من فيروس الورم الحُليمي البشري (16 و18) في 70% من سرطانات عنق الرحم والآفات السابقة لتسرطُن عنق الرحم.
هناك أيضاً بيِّنات تربط فيروس الورم الحُليمي البشري بسرطانات الشرج، والفرج، والمهبل، والقضيب، والبلعوم الفموي.
سرطان عنق الرحم ثاني أكثر السرطانات شيوعاً لدى النساء القاطنات في مناطق أقل تقدماً، بما قُدِّر بـ 000 570 حالة جديدة (1) في عام 2018 (84% من الحالات الجديدة على النطاق العالمي).
في عام 2018، توفيت قرابة 000 311 امرأة بسرطان عنق الرحم، وحدث أكثر من 85% من هذه الوفيات في بلدان ذات دخل منخفض ومتوسط.
تشمل المكافحة الشاملة لسرطان عنق الرحم الوقاية الأولية (التطعيم ضد فيروس الورم الحُليمي البشري)، والوقاية الثانوية (فحص ومعالجة الآفات السابقة للتسرطُن)، والوقاية المتخصّصة (تشخيص وعلاج السرطان الغازي لعنق الرحم) والرعاية الملطِّفة.
توصي منظمة الصحة العالمية بلقاحات تقي من نوعي فيروس الورم الحُليمي البشري 16 و18 واعتُمِدت للاستعمال في بلدان كثيرة.
فحص ومعالجة الآفات السابقة للسرطان لدى النساء في عمر الثلاثين فأكبر طريقة فعالة من حيث التكلفة للوقاية من سرطان عنق الرحم.
يمكن الشفاء من سرطان عنق الرحم إذا تم تشخيصه في مرحلة مبكرة.
ماهية فيروس الورم الحُليمي البشري

فيروس الورم الحُليمي البشري هو العدوى الفيروسية الأكثر شيوعاً في المسالك التناسلية. فمعظم النساء والرجال من الناشطين جنسياً سيصابون بالعدوى عند نقطة ما من حياتهم، وبعضهم قد تعاوده الإصابة.

ويأتي وقت الذروة لاكتساب العدوى لدى كلٍّ من النساء والرجال بعد الانخراط في النشاط الجنسي بفترة وجيزة. ورغم أن فيروس الورم الحُليمي البشري ينتقل جنسياً، فإن الممارسة الجنسية الإيلاجية ليست شرطاً لانتقال العدوى. ويعدّ التلامس الخارجي للأعضاء التناسلية طريقة شائعة تماماً لانتقال العدوى.

وثمة أنواع كثيرة لفيروس الورم الحُليمي البشري، والعديد منها لا يسبِّب مشاكل. وعادةً ما تتلاشى حالات العدوى بالفيروس دون أي تدخّل في غضون بضعة أشهر بعد اكتسابها، ويزول نحو 90% منها خلال سنتين. وقد تستمر نسبة ضئيلة من حالات العدوى بأنواع معينة من الفيروس وتتطور إلى سرطان عنق الرحم.

ويعدّ سرطان عنق الرحم أكثر الأمراض المتعلقة بفيروس الورم الحُليمي البشري شيوعاً حتى الآن. ويمكن أن تعزى جميع حالات سرطان عنق الرحم تقريباً إلى العدوى بالفيروس.

كما تسبّب العدوى بأنواع معينة من فيروس الورم الحُليمي البشري نسبة من سرطانات الشرج والفرج والمهبل والقضيب والبلعوم الفموي، التي يمكن تفاديها باستخدام استراتيجيات للوقاية الأولية تماثل تلك الخاصة بسرطان عنق الرحم.

ويمكن أن تنجم عن أنواع فيروس الورم الحُليمي البشري غير المسبِّبة للسرطان (خاصةً النوعين 6 و11) ثآليل في الأعضاء التناسلية وورم حُليمي تنفسي (مرض تنمو فيه الأورام داخل المسالك التنفسية المُفضية من الأنف والفم إلى الرئتين). ورغم أن هذه الحالات قلما تؤدي إلى الوفاة، فإنها قد تتسبّب بدرجة كبيرة في الإصابة بالمرض. أما ثآليل الأعضاء التناسلية فهي بالغة الشيوع ومُعدِية للغاية وتؤثر على الحياة الجنسية.

كيف تؤدي العدوى بفيروس الورم الحُليمي البشري إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم

رغم أن معظم حالات العدوى بفيروس الورم الحُليمي البشري تزول من نفسها وأن معظم الآفات تتلاشى تلقائياً، فإن الخطر الذي يتهدّد النساء كافة هو أن تصبح العدوى بالفيروس مزمنة وأن تتطوّر الآفات السابقة للتسرطُن إلى سرطان غازٍ لعنق الرحم.

ويستغرق تطور سرطان عنق الرحم لدى النساء صاحبات النظم المناعية العادية ما بين 15 و20 عاماً. وقد لا يستغرق سوى فترة تتراوح بين 5 و10 أعوام لدى النساء اللاتي يعانين من ضعف نظمهن المناعية، كأولئك اللائي لم يعالَجن من العدوى بفيروس نقص المناعة البشرية.

عوامل خطورة استمرار فيروس الورم الحُليمي البشري وتطوّر سرطان عنق الرحم

نوع فيروس الورم الحُليمي البشري -أي قدرته على تكوين أورام أو مدى تسبّبه في الإصابة بالسرطان؛
الحالة المناعية – الأشخاص منقوصو المناعة، كأولئك المتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشرية، أكثر عرضةً للإصابة بحالات عدوى مستمرة بفيروس الورم الحُليمي البشري ولتطور المرض بوتيرة أسرع إلى آفة سابقة للسرطان وإلى سرطان؛
العدوى المترافقة مع عوامل منقولة جنسياً، كتلك التي تتسبَّب في فيروس الحلأ (الهِربِس) البسيط والمُتَدَثِّرَة والسيلان؛
عدد المواليد لامرأة واحدة (عدد الرضّع المواليد) وحداثة العمر عند الولادة الأولى؛
تدخين التبغ
العبء العالمي لسرطان عنق الرحم

على النطاق العالمي، يعدّ سرطان عنق الرحم رابع أكثر السرطانات شيوعاً لدى النساء، بما قدِّر بـ 000 570 حالة جديدة في عام 2018 مثّلت 7.5% من جميع وفيات السرطان من الإناث. ومن العدد المقدّر بأكثر من 000 311 حالة وفاة بسرطان عنق الرحم سنوياً، تحدث أكثر من 85% من هذه الحالات في مناطق أقل تقدماً.

وتوجد في البلدان المتقدمة برامج قائمة تتيح تطعيم الفتيات ضد فيروس الورم الحُليمي البشري وفحص النساء بانتظام. ويسمح الفحص بالتعرّف على الآفات السابقة للتسرطُن في مراحل يمكن خلالها معالجتها بسهولة. ويقي العلاج المبكر من 80% من سرطانات عنق الرحم في هذه البلدان.

أما البلدان النامية فهي تعاني من محدودية إتاحة هذه التدابير الوقائية، وغالباً ما يتعذّر التعرُّف على سرطان عنق الرحم إلى أن يبلغ مراحل متقدمة وتتطور الأعراض. وإضافةً إلى ذلك، فإن إتاحة علاج هذا المرض في مرحلة متأخرة كهذه (على سبيل المثال جراحات السرطان والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي) قد تكون محدودة للغاية، مما يسفر عن ارتفاع معدل الوفاة بسرطان عنق الرحم في هذه البلدان.

ويمكن الحدّ من ارتفاع معدل الوفيات بسرطان عنق الرحم عالمياً (المعدل القياسي العمري: 6.9/100.000 في عام 2018) بتدخّلات فعالة.

التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري

توجد حالياً 3 لقاحات تقي من كلٍّ من نوعي فيروس الورم الحُليمي البشري 16 و18، المعروف أنهما يتسبّبان فيما لا يقل عن 70% من سرطانات عنق الرحم. ويقي اللقاح الثالث من ثلاثة أنواع إضافية للفيروس تنشأ عنها أورام، وتتسبّب في نسبة 20% أخرى من سرطانات عنق الرحم. وبما أن اللقاحات القاصرة على الوقاية من نوعي الفيروس 16 و18 توفر أيضاً بعض الوقاية التبادلية ضد أنواع أخرى أقل شيوعاً من الفيروس تتسبّب في سرطان عنق الرحم، فإن منظمة الصحة العالمية تعتبر أن اللقاحات الثلاثة ذات قدرة مماثلة على الوقاية من سرطان عنق الرحم. كما أن اثنين من اللقاحات يوفران أيضاً وقاية مضادة لنوعي الفيروس 6 و11، اللذين يتسببان في ثآليل شرجية تناسلية.

وقد أظهرت التجارب السريرية وترصّد ما بعد التسويق أن اللقاحات المضادة لفيروس الورم الحُليمي البشري مأمونة للغاية وبالغة الفعالية في الوقاية من الإصابات بحالات العدوى بالفيروس.

وتحقق اللقاحات المضادة لفيروس الورم الحُليمي البشري أفضل النتائج إذا أُعطِيَت قبل التعرّض للفيروس. ولذا تنصح المنظمة بتطعيم الفتيات، ممن تتراوح أعمارهن بين التاسعة والرابعة عشرة، عندما يكون معظمهن لم يبدأن ممارسة نشاط جنسي.

ولا يمكن للقاحات أن تعالج حالة عدوى بفيروس الورم الحُليمي البشري أو مرض مرتبط بها، مثل السرطان.

وقد بدأت بعض البلدان في تطعيم الفتية حيث إن التطعيم يقي من سرطانات الأعضاء التناسلية لدى الذكور والإناث كذلك، كما يقي لقاحان متوفران من الثآليل التناسلية لدى الذكور والإناث. وتوصي المنظمة بتطعيم الفتيات ما بين التاسعة والرابعة عشرة من العمر، حيث يعدّ هذا التدبير الأكثر فعالية من حيث التكلفة في مجال الصحة العمومية لمكافحة سرطان عنق الرحم.

ولا يُعدّ التطعيم ضد فيروس الورم الحُليمي البشري بديلاً عن الفحص لكشف سرطان عنق الرحم. وفي البلدان التي أُدخِل إليها اللقاح المضاد للفيروس، ربما كانت برامج الفحص لا تزال بحاجة إلى تطوير او تعزيز.

فحص وعلاج الآفات السابقة للسرطان

ينطوي فحص سرطان عنق الرحم على اختبارات لكشف الآفة السابقة للسرطان والسرطان بين النساء اللاتي لا يشكين من أعرض وقد يشعرن بأنهن سليمات تماماً من الناحية الصحية. وعندما يكشف الفحص عن آفات قشرية سابقة للتسرطُن، يكون من السهل علاج هذه الآفات، ويمكن تفادي السرطان. كما قد يكشف الفحص عن الإصابة بالسرطان في مرحلة مبكرة فترتفع قدرة العلاج على شفاء المرض.

وحيث إن تطور الآفات السابقة للتسرطُن يستغرق سنوات عديدة، فإنه يوصى بفحص كل امرأة بدءاً من الثلاثين وبصفة منتظمة بعد ذلك (يعتمد التواتر على اختبار الفحص المستخدم). وفيما يخص النساء المتعايشات مع فيروس نقص المناعة البشرية من الناشطات جنسياً، ينبغي إجراء الفحص في وقت أسبق، بمجرد علمهن بحالة الفيروس لديهن.

ولابدّ وأن يرتبط الفحص بإتاحة العلاج وإدارة اختبارات الفحص التي تكون نتائجها إيجابية. فالفحص دون إدارة ملائمة هو أمر غير أخلاقي.

وهناك 3 أنواع مختلفة من اختبارات الفحص توصي بها منظمة الصحة العالمية حالياً وهي:

اختبارات فيروس الورم الحُليمي البشري لكشف الأنواع الشديدة الخطورة من الفيروس.
الفحص البصري بحمض الخليك
اختبار لطاخة "بابانيكولاو" التقليدي والتحرّي السيتولوجي القائم على السوائل
وفيما يخص علاج الآفات السابقة للسرطان، توصي المنظمة باستعمال المعالجة القرّية واستئصال الفجوات بالجراحة الإلكترونية. أما بالنسبة إلى الآفات المتقدمة، فينبغي إحالة النساء لمتابعة تدقيق حالتهن وتدبيرها علاجياً بشكل ملائم.

التدبير العلاجي لسرطان عنق الرحم الغازي

متى ظهرت على امرأة أعراض يُشتبَه في أنها أعراض سرطان عنق الرحم، يجب إحالتها إلى منشأة ملائمة لمتابعة تقييم الحالة وتشخيصها وعلاجها.

وقد تشمل أعراض المرحلة المتقدمة لسرطان عنق الرحم ما يلي:

تنقيط دموي غير منتظم أو نزف خفيف بين فترات الطمث لدى النساء في سن الإنجاب؛
تنقيط أو نزف بعد انقطاع الطمث؛
نزف بعد الجماع؛
إفرازات مهبلية زائدة، ذات رائحة نفّاذة أحياناً.
ومع بلوغ سرطان عنق الرحم مرحلة متقدمة، قد تظهر أعراض أشدّ بما في ذلك:

ألم مستمر في الظهر و/أو الساقين و/أو الحوض؛
نقصان الوزن، الإجهاد، فقدان الشهية؛
إفرازات ذات رائحة نفّاذة وتأزُّم مهبلي؛
تورّم في أحد الساقين أو في كلا الطرفين السفليين.
وقد تنشأ أعراض شديدة أخرى في مراحل متقدمة تبعاً لماهية الأعضاء التي انتشر فيها السرطان.

ويجب أن يُجرى تشخيص سرطان عنق الرحم بفحص التشريح المَرَضي النسجي. وتحدَّد المرحلة على أساس حجم الورم وانتشار المرض داخل الحوض وامتداده إلى أعضاء بعيدة. ويعتمد العلاج على مرحلة المرض، وتشمل الخيارات المتاحة الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي. كما تعدّ الرعاية الملطِّفة أحد العناصر الأساسية للتدبير العلاجي للسرطان تخفيفاً للألم والمعاناة دون داعٍ بسبب المرض.



ughrm tdv,s hg,vl hgpgdld hgfavd ,sv'hk ukr hgvpl 2020 hg,vl hgpgdld hgfavd sv'hk ukr hgvpl 2020 tdv,.











آخر مواضيعي

الاتحاد يعود لسكة الانتصارات بفوز صعب على الاتفاق

 
عرض البوم صور latifa Naf1   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الورم الحليمي البشري, سرطان, عنق الرحم 2020, فيروز
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طرق علاج مرض كوكساكي وماهي اهم اعراضه 2020 sally3 الطب - علاج - طب عام - طبيب عام - موقع طبي 0 01-12-2019 08:01 PM
ِِسيكولوجية الرجل ِِِ عيون الجازي منتدى الرجل - عالم آدم 33 19-11-2018 10:57 AM
دليل المرأة المسلمة خلال فترة الحمل والاستعداد للولادة احمد عبد العاطي الحمل والولاده Pregnancy & Delivery 2 19-08-2015 09:04 PM
50 دولة الإقامة بها تطيل عُمرك وتمنحك سعادة دائمة زهرة اللوتس‎ السفر - سياحة - الاماكن السياحية - السفر و السياحة 1 08-04-2015 06:18 PM
اسئله شائعه حول عنق الرحم واصابته سكون الورد الطب الزوجي - الطب - علاج - استشارات طبية 6 02-03-2012 03:59 PM



الساعة الآن 10:46 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه

منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات