لأول مرة ينشر، للشباب والفتيات.. العادة السرية..هل هي محرمة ؟ هل لها أضرار فعلية ؟ - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية


فعاليات منتديات الحياة الزوجية الرمضانية ... ورمضان يجمعنا


::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > الحياة الزوجية | عالم الحياة الزوجية والثقافة الجنسية > منتدى المقبلين على الزواج - نصائح للمقبلين على الزواج
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى المقبلين على الزواج - نصائح للمقبلين على الزواج المقبلين على الزواج - نصائح للمقبلين على الزواج منتدى المقبلين على الزواج للشباب المقبلين على الزواج يعرض جميع الامور التي تتعلق بالحياة الزوجية , نصائح لكل شاب و فتاة مقبلة على الزواج , أمور مهمة في الحياة الزوجية , أفكار رومانسية , مفاتيح نجاح العلاقات الزوجية


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::


لأول مرة ينشر، للشباب والفتيات.. العادة السرية..هل هي محرمة ؟ هل لها أضرار فعلية ؟

بسم الله الرحمن الرحيم بالبدء عدة نقاط يجب التنويه لها : 1- كثر الحديث عن العادة السرية ، وأضرارها ، حتى وصلت إلى الجنون بل والموت عند

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 28-04-2010, 04:22 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو برونزي

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 190500
المشاركات: 606 [+]
بمعدل : 0.27 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 156
نقاط التقييم: 680
ولد بني خالد has a reputation beyond reputeولد بني خالد has a reputation beyond reputeولد بني خالد has a reputation beyond reputeولد بني خالد has a reputation beyond reputeولد بني خالد has a reputation beyond reputeولد بني خالد has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
ولد بني خالد غير متصل
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ولد بني خالد

المنتدى : منتدى المقبلين على الزواج - نصائح للمقبلين على الزواج
لأول مرة ينشر، للشباب والفتيات.. العادة السرية..هل هي محرمة ؟ هل لها أضرار فعلية ؟


بسم الله الرحمن الرحيم

بالبدء عدة نقاط يجب التنويه لها :


1- كثر الحديث عن العادة السرية ، وأضرارها ، حتى وصلت إلى الجنون بل والموت عند بعضهم.. وان جئت من الناحية الشرعية ، فستجد فتاوى تحريم غالبة وكأن تحريمها مسألة قطعية.من هذا المنطلق كان هذا البحث ، أردت أن أقف فيه على مفهوم العادة السرية وحكمها وأضرارها والخرافات المتعلقة بها ، سلباً أو إيجابا..

2- هذا البحث نقلاً للحقيقة المجردة ، من المصادر الشرعية والعلمية وسأرفقها بإذن الله كل في حينه لمن أراد التأكد ، بعيداً عن الأهواء والرواسب الثقافية ، والعاقل مميز للحق ، والحق مع صاحب الحجة.

3- قد تجد البحث طويلاً وما ذلك إلا لأهمية المبحوث عنه ، ولكثرة الأقوال فيه .

4- بحكم طبيعة البحث العلمية والشرعية ، فيلزم قراءته بتمعن وبعين فاحصة ، إن كنت مستعجلاً فقم بتحميل الملف واقرأه بهدوء في وقت لاحق ، بدلاً من القراءة السريعة التي لن تقدم الفائدة المرجوة .

5- قد تجد شيء من التصرف الذي لا يخل بالأمانة العلمية ، ما تصرفت إلا رغبة بشيء من الاختصار حتى لا يمل القارئ ، وتركت لك المصدر لتتأكد بنفسك من خلوه من أي اجترار أو إخلال بأصول النقل .


أبدأ مستعينا بالله..

أقسام البحث :


1- تعريف العادة السرية .
2- الموقف الطبي من العادة السرية .
3 - خرافات متعلقة بالعادة السرية .
4- موقف الشرع من العادة السرية .
5- طرق مساعدة للإقلاع عن العادة السرية .




القسم الأول : تعريف العادة السرية :

الاستمناء ـ Masturbation ـ هو نشاط جنسي طبيعي، تجري خلاله جميع مراحل دورة التحريض الجنسي كما وصفها ماستر و جونسن بأطوارها الأربعة. و لكن دون تدخل شريك جنسي .

طبيب الوب - اسئلة القراء حول العادة السرية، الاستمناء و الاجوبة عليها - دكتور لؤي خدام


العادة السرية أو ما يسمى بالاستمناء وهو العبث في الأعضاء التناسلية بطريقة منتظمة ومستمرة بغية استجلاب الشهوة والاستمتاع بإخراجها. وتنتهي هذه العملية عند البالغين بإنزال المني، وعند الصغار بالاستمتاع فقط دون إنزال لصغر السن.

العادة السرية Masturbation



القسم الثاني : الموقف الطبي من العادة السرية :


من الطبيعي أن تجد خلافاً بين الأطباء في هذه النقطة ، لأنها مسلك شائك ، فمنهم من يقول بضررها ، استناداً على موقفه الديني منها ، ومنهم من يقول بأن لا ضرر منها بناء على الحقائق العلمية والدراسات الطبية ..

في الحقيقة لم أقف على أي موقع علمي طبي يقول بأضرار العادة السرية ، دعني أنقل لك..


كان هذا النشاط بالماضي يعتبر سببا لكل الأمراض. و لكن الطب الحديث، و منذ 60 سنة تم له التأكد بأن كل ما قيل عن الاستمناء من أضرار ليس أكثر من مجرد كلام فارغ لا أساس له من الصحة. و لكن بقيت بعض الأفواه تكرر الحديث عن هذه المضار لغاية غير صحية

و من الناحية الطبية لا يوجد أي دليل عن أي ضرر من ممارسة الاستمناء، و لا تنصح أي مؤسسة علمية و لا طبية بالإقلاع عن الاستمناء لأسباب صحية.

قد نلاحظ ببعض الحالات المرضية التي يعاني بها الشخص من مشاكل جنسية، قد نلاحظ قصة استمناء بالماضي، و كثيرا ما يستشير هؤلاء الأشخاص معتقدين بأن ممارسة الاستمناء هي السبب بمشكلتهم الجنسية (سواء أكان الأمر قذف مبكر أو عسرة انتصاب أو غيره)، و لكن التحليل الدقيق لهذه الحالة يظهر السبب الحقيقي للمشكلة و يظهر أن ترافق الاستمناء مع هذه المشكلة ليست أكثر من صدفة، يعود هذا لكون غالبية البشر تستمني. و التحليل الشامل يظهر بالمقابل عدد اكبر بكثير من الأشخاص الذين مارسوا أو يمارسوا الاستمناء دون أن يعانوا من أي مشكلة. كما نجد عدد كبيرا من المصابين بمشاكل جنسية لم يسبق لهم أن يستمنوا. و بالتالي فان الرابطة بين السبب و المسبب غالبا ما يصعب تحديدها.

تذكر هنا على سبيل المثال، بأن عدد كبيرا من المشاكل الجنسية التي قد نلاحظها مثل الم الجماع و استحالة الإيلاج VAGINISME الناتج عن تشنج عضلات المهبل يترافق بالغالبية العظمى من الحالات مع رفض الاستمناء أو اعتقاد الفتاة بأنه ضار.


طبيب الوب - اسئلة القراء حول العادة السرية، الاستمناء و الاجوبة عليها - دكتور لؤي خدام


لعلك عزيزي القارئ لاحظت في مؤخر الاقتباس أن بعض الأمراض نجمت من عدم ممارستها..

شيء آخر..

من المهم معرفة أن من قال بضرر العادة السرية ، لم يكن الضرر في العادة السرية نفسها ، وإنما التمادي في فعلها .. فهي مثلها مثل أي عمل يتمادى الإنسان فيه ، قد يعبث الإنسان بعينه أو أذنه ، ولا يصل للضرر ، لكن التمادي بذلك مجلبة للضرر بلا شك..

دعني أنقل لك..



هناك مضاعفات خطيرة قد تنشأ من التمادي في ممارستها مثل احتقان وتضخم البرستاتة وزيادة حساسية قناة مجرى البول مما يؤدي إلى سرعة القذف عند مباشرة العملية الجنسية الطبيعية، وقد يصاب بالتهابات مزمنة في البروستاتة و حرقان عند التبول ونزول بعض الإفرازات المخاطية صباحاً.

العادة السرية Masturbation


لاحظ ( قد تنشأ من التمادي في ممارستها .. )


هل للعادة السرية مضار على صحة الإنسان ؟

العادة السرية ليست مضرة بحد ذاتها ولكن هناك أفراد يمارسون العادة السرية بكثرة لدرجة ترهق الجهاز العصبي والتناسلي. فأخطار الممارسة تختلف لهذه الأسباب وكل شيء يزيد عن حده الطبيعي يكون مضر ، ويقال لو أن الشاب مارس الاستمناء مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع فأنه لا يمكن أن يتعب جهازه التناسلي ولكن هذا الأمر يختلف عند الشخص الذي يمارس الاستمناء عدة مرات في اليوم لأنه بذلك سوف يؤثر على الجهاز التناسلي والجهاز العصبي . وهذه الأعضاء تعود إلى نشاطها السابق بشرط أن تكتسب فترة من الراحة .


اسئلة حول العادة السرية


لاحظ ( يمارسون العادة السرية بكثرة ) وللأمانة العلمية ، يوجد بنفس المصدر أضرار أخرى ولم أقتبسها لأنها ترتبط بالإكثار منها أو إدخال بعض الأشياء في الفرج أو ما تورثه من أمراض نتيجة الاعتقاد بضررها ، لمن أراد الاستزادة فليطلع على الرابط أعلاه

القسم الثالث : خرافات متعلقة بالعادة السرية :


كثرت الخرافات والأقاويل المتعلقة بالعادة السرية ، سواء من ناحية أضرارها ، أو الأحاديث التي وضعت في الشرع كذباً على الرسول عليه السلام .. سأبدأ بتبيان ما نقل عنها وألصق بظهرها من الناحية الطبية وأستميح القارئ التصرف في الاقتباس منعاً للاستطالة بما لا يخل بالأمانة العلمية لكني سأرفق المصدر( الطبي ) كاملاً للتأكد ، سأبدأ بما يتعلق بالذكور ، وأعقبه بما يتعلق بالإناث قدر ما استطعت ، ومن ثم أتبعه بما تعلق بالشرع..في الفتاوى التي سأرفقها في القسم الرابع من هذا البحث .


لماذا يقال أن العادة السرية ـ الاستمناء تسبب حالة ضعف ووهن؟


أي ممارسة جنسية، مع شريك أو بدون، تسبب راحة نفسية و حالة ارتخاء.
غالبية الأزواج ينعسوا و يناموا ـ بارتياح ـ بعد ممارسة الجنس، لم يأتي أحد ليحارب هذه الحالة التي تحصل يوميا بغالبية غرف النوم. و يصحى الزوجان مثل الحصان بعد أن يشبعوا من النوم المريح.

و لكن محاربي العادة السرية يحاولون إيهام المراهق أنها تسبب حالة ضعف و ووهن. وهو ليس أكثر من حالة استرخاء و راحة نتيجة تنفيس الضغط الناتج عن التوتر الجنسي. الراحة تسمح بعد ذلك باستعادة النشاط و الحيوية. لا يمكن للإنسان أن يبقى نشيطا كل النهار
المنطق يقول أن الضعف و الوهن ينتج عن مجهود عضلي، المجهود العضلي الذي يبذل أثناء ممارسة الاستمناء، هو مجهود طفيف لا يذكر. و لا يمكن أن يتعب. و يذكر غالبية من يستمني دون أن يعاني من ضغوط نفسية ناتجة عن الاعتقاد بضرر الاستمناء أو تحريمه الديني، يشعر بالراحة بعد أن يقضي وطره بالاستمناء، يذهب عنه التوتر الجنسي، و يعود له نشاطه


طبيب الوب - اسئلة القراء حول العادة السرية، الاستمناء و الاجوبة عليها - دكتور لؤي خدام


هل يسبب الاستمناء قلة التركيز و النسيان؟


ما يسبب قلة التركيز هي الرغبة الجنسية التي لم تشبع، البحث المتواصل و السعي لإرضاء هذه الرغبة هو ما يسبب تشتت الذهن و قلة التركيز. دور الاستمناء بقلّة التركيز و انشغال الفكر، يـأتي من كونه لم يكفي وحده لإرضاء الرغبة. عندما يمنع الإنسان نفسه من الاستمناء، أن استطاع لهذا سبيلا، سيبقى بحالة توتر دائم نتيجة الرغبة الجنسية التي لا يمكن إرضائها. أن وأد رغبته الجنسية، سيفقد حوافز البحث عن الزواج، و سيصعب عليه إيقاظها من جديد عندما يتزوج نتيجة تناقص اهتمامه بالجنس.

الخيال الجنسي و الاستيهام الذي يشعر به الشاب عندما يستمني، و يعتقد انه سبب لتشتت فكره و لتناقص مقدرته على التفكير ليس سببه الاستمناء، و أنما سببه الرغبة الجنسية. لو توقف عن الاستمناء لن تذهب هذه الخيالات من مخيلته. فهي لم تطرق باله لأنه استمنى، بل إنها هي من حفزه على الاستمناء.

الخيال الجنسي ليس ناتج عن الاستمناء، بل هو سبب الاستمناء. و عندما لا يوجد شريك جنسي، الاستمناء هو الوسيلة الوحيدة لأبعاده. و حتى ولو حاول الشاب إشغال نفسه بأفكار أخرى، سيعود الخيال الجنسي إلى باله، و لا يذهب سوى عندما يتمكن الشاب من إرضاء رغبته الجنسية.


طبيب الوب - اسئلة القراء حول العادة السرية، الاستمناء و الاجوبة عليها - دكتور لؤي خدام



هل الاستمناء مجهد للجهاز العصبي ؟ خاصة انه مرتبط بخيالات جنسية ؟


الدماغ وجد لكي يفكر، و هو يعمل بشكل دائم، بفترة الصحو، أن لم ينشغل بالتواصل مع الغير، نراه يسرح بالأفكار و الاستيهام و بالخيالات، و بفترة النوم، يسرح بالأحلام. و بهذا الشكل، لا يكل الدماغ و لا يمل من الأفكار، مثل القلب الذي ينبض باستمرار.
و كما قلنا أعلاه، لا يفكر الإنسان جنسيا لأنه يستمني، بل على العكس، الأفكار الجنسية هي الدافع للاستمناء. و هذا الأخير هو الذي يريح الدماغ منه. بذلك، فليس الاستمناء من يتعب الدماغ بالخيالات. هذا أن فرضنا بأن هذه الخيالات ستتعب الدماغ.


هل يسبب الاستمناء الانعزالية و القوقعة على النفس؟


الانعزالية سببها الخجل، و عدم المقدرة على التواصل، فهي سلوك و تصرف لا علاقة له بالاستمناء، و لو توقف الشخص عن الاستمناء فلن يحل هذا مشكلة الخجل.
الاستمناء يقتصر على الناحية و الوظيفة الجنسية، بحين أن التواصل مع البشر هو مهارة فكرية متكاملة لا تقتصر على الناحية الجنسية. أن اعتزل الإنسان عشرة دقائق بالنهار لكي يستمني، فلا يعني أنه أصبح هكذا انعزالي.


ما هو المعدل الطبيعي لممارسة العادة السرية؟


بالنسبة لعدد مرات الاستمناء التي يمكن أن تعتبر طبيعية بالواقع أن تحديد ما هو طبيعي و ما هو مرضي ليس بالأمر السهل، و على الأخص عندما يتعلق الأمر بسلوك إنساني فالبشر مختلفون بطبعهم. و كل إنسان له حاجات مختلفة عن الأخر و مقدرة تختلف هي الأخرى.

أن أخذنا الرقم المتوسط يمكن القول جزافا 7 إلى 3 مرات بالأسبوع. يعتبر معدل وسطي. رغم انك قد لا تعثر على أي رقم بالكثير من الكتب العلمية التي تبحث بأمور الجنس.

الأمر يشابه تماما الساعات التي يمكن بها لعب الرياضة باليوم، لا احد يستطيع أن يقول كم ساعة رياضة يلعب الإنسان يوميا بشكل طبيعي. فالبعض قد يجد الحاجة لعدة ساعات يوميا و الأخر قد يكتفي بساعة بالأسبوع، و الأخر لا يلعب رياضة بالمرة.


هل يوجد ما يسمى إدمان على العادة السرية ـ الاستمناء ـ هل هي مرض ؟


الإدمان يوحي بممارسة تصرف ضار. نقول مدمن تدخين، مدمن مخدرات، و غيره، و لكن لا نستطيع القول مدمن تنفس أو مدمن طعام. و كما لا يوجد إدمان على ممارسة الجنس مع الزوجة، لا يمكن أن يوجد إدمان ـ بالمعنى الضيق للإدمان ـ على ممارسة الاستمناء.

تتفق جميع الإحصائيات على القول بأن أكثر من 85% مارسوا أو يمارسوا هذه التصرف الجنسي. و بالتالي لا يمكن أن نعتبره مرض، لأن المرض هو ما يخص الأقلية، و لا يمكن أن نقول عن شيء يحصل عند أكثر من أربعة أخماس البشر أنه أمر غير طبيعي أو شاذ.



لماذا يرتبط الندم و تأنيب الضمير مع الاستمناء؟


لماذا سنشعر بتأنيب الضمير عندما نفعل شيء ما؟ السبب هو شعور الشخص بارتكاب خطأ... إما أنه يعمل شيء محرم، أو أنه يعمل شيء يضر. و هو يصر على عمله، لأنه لا يمتلك المقدرة على تركه..

لو قلنا لهذا الشخص، أن ما يعمله ليس حرام و غير ضار،، هل سيشعر بتأنيب الضمير؟؟؟ بالطبع لا.

تأنيب الضمير و الشعور بالذنب نتيجة الخرافات التي تشاع حول الاستمناء هو ما يقلق و يقض مضجع الشخص. لا الاستمناء بحد ذاته...


طبيب الوب - اسئلة القراء حول العادة السرية، الاستمناء و الاجوبة عليها - دكتور لؤي خدام


هل يدفع رفاق السوء إلى ممارسة العادة السرية ـ الاستمناء؟


لا يمكن أن يوجد إنسان على الأرض يجـــــــبــــــر إنسان آخر على فعل هذه العادة، لأنها أمر غريزي. فهي تلد مع الإنسان و تتفجر عفويا عند البلوغ. تنبع الرغبة بممارستها من أعماق الإنسان.

يمكن أن نشبه الأمر بشخص نقدم له طبقا شهيا مزركشا، فأن لم يكن جائعا، فلن يقترب منه.

و على العكس، عندما يجوع الإنسان سيأكل من أي طبق كان. زركشة الأطباق الشهية تساعد فقط بالاختيار و تفضيل طبق عن آخر.

الأمر نفسه ينطبق على الرغبة الجنسية. لو كانت الرغبة الجنسية معدومة فإن المناظر المثيرة لن تعيدها. "بأغلب الأحيان"

مثلا ، شخص لوطي، يتطرف كمثلي جنسي. لا يهتم بالنساء، لو قدمنا له أجمل الحوريات بأوضاع مثيرة، فهو لن يكترث لهن.

العادة السرية يتعرف عليها المراهق بنفسه بغالبية الأحوال، بل أنها لوحظت عند الأطفال الذين لا يعرفون ما هو الجنس

طبيب الوب - اسئلة القراء حول العادة السرية، الاستمناء و الاجوبة عليها - دكتور لؤي خدام


هل تنتج العادة السرية من مشاهدة المناظر المثيرة؟


كما قلنا أعلاه، الاستمناء هو نشاط جنسي طبيعي يتفجر عفويا من أعماق الإنسان. محركه الأساسي هو الخيال الجنسي. و هو ما يدفعنا للجنس الأخر. قد تحرك مشاهدة المناظر المثيرة الخيال الجنسي و تحرك الرغبة بممارسة الاستمناء. و لكن هذه المناظر ليست السبب بممارستها، و عندما يمتنع الشاب عن المناظر المثيرة، لن ينطفئ خياله الجنسي و لن تتوقف رغبته الداخلية بالتوجه نحو الأخر. السجين بزنزانته يمارسها حتى و لو لم يشاهد أمرآة منذ أشهر.

يقال بأماكن عديدة بأن العادة السرية انتشرت بسبب المناظر الخلاعية و الأفلام المثيرة التي يراها الشاب على التلفزيون و الانترنيت. نجيب بأن الاستمناء معروف من قدم التاريخ، يذكر بأدب الجاهلية باسم جلد عميرة. و ذكرنا بمقال كنسي أن الرسومات الفرعونية و الإغريقية كانت تجسده من مئات القرون، و بالتالي لا يمكن أن نربطه بظاهرة معاصرة كظاهرة السينما و الانترنيت. لن ينتظر الإنسان منظرا مثيرا حتى تتفجر الرغبة الجنسية بنفسه. و ستبقى هذه الرغبة حتى و لو لم ينظر و لم يفكر بأي شيء مثير.
لا ننكر بأن هذه المناظر المثيرة تحرك الخيال الجنسي، و لكنها لست سبب مباشر لممارسة الاستمناء. فهو موجود معها أو بدونها.


طبيب الوب - اسئلة القراء حول العادة السرية، الاستمناء و الاجوبة عليها - دكتور لؤي خدام


متى تبدأ المعاناة من العادة السرية؟


[COLOR="rgb(65, 105, 225)"]يمكن لمعرفة الجواب قراءة عشرات المشاركات التي يكتبها الشباب لاعتقادهم أنهم يعانون من مشكلة العادة السرية.غالبا ما نرى أن هذه المعانات بدأت تتفجر عندما اكتشف المراهق ما يعتقد انه أضرار العادة السرية ، تظهر معاناته عندما يفشل بالسيطرة على الرغبة الجنسية، و يتخوف من المستقبل، غالبا ما تنشأ المعاناة عندما سمع أن العادة محرّمة و مضرة، بحين لم يكن يشعر بشيء ببداية ممارسة العادة.

قناعتي، أن معاناة آلاف الشباب العربي ناتجة عن الصراع الذي يتفجر بداخلهم و يعانون منه و من تأنيب الضمير. و هم يتفتتون بين رغبة لممارسة لا يستطيعون مقاومتها، و يقال أمامهم أن هذه الممارسة حرام و مضرة بالصحة، و لهذا يتولد بداخل الشاب خوف من المستقبل، لكثرة من يقول له بأن العادة تسبب ضعف جنسي و سرعة قذف، والتهاب بروستات و ما إلى هناك من عواقب خيالية لم يثبت العلم صحة أي منها[/COLOR]

طبيب الوب - اسئلة القراء حول العادة السرية، الاستمناء و الاجوبة عليها - دكتور لؤي خدام


هل تنقص العادة السرية ـ الاستمناء ـ من الرغبة بلقاء الشريك؟


[COLOR="rgb(65, 105, 225)"]كما قلنا أعلاه. ممارسة الاستمناء يتطلب من الإنسان أن يسرح بخياله الجنسي. أو ما يسمى الاستيهام. و بالغالبية العظمى من الحالات، يتخيل الشخص الذي يستمني نفسه بأنه مع فتاة أحلامه، كما تتخيل الفتاة أنها تمارس الجنس مع أميرها أو حبيبها. و نادرا ما نلاحظ البعض يستمني بعمل ميكانيكي دون أفكار جنسية.

الارتكاس الجنسي يبدأ من الدماغ، بالنادر جدا أن يتمكن الشاب أو الفتاة من الوصول إلى الرعشة بمجرد فرك أعضائه التناسلية بدون أن يسرح بخياله و بأحلامه، و عندما يتحقق حلمه سيسعى جاهدا نحو شريكته أو شريكها.

يمكن أن نشبه الأمر بالطفل الذي يسعى بغريزته نحو الثدي. عندما لا يجده قد ينفس عن رغبته بمص المصاصة البلاستيكية. و لكنه سيلفظها عندما يرى الثدي أو بيبرونة الحليب.
. كذلك المراهق ، عندما يجد شريكه تنصب اهتماماته الجنسية نحو هذا الشريك و يفطم عن عادته السرية التي يعود إليها غريزيا عندما لا يتوفر له الجنس ماديا.

نفس الغريزة تدفع الذكر بإيلاج قضيبه بفرج زوجته دون أن يعلمه أحد ذلك، و كذلك الأنثى التي كانت تستلذ بخلوتها و بأحلامها بملاعبة فرجها تدفع الزوج إلى الإيلاج دون خوف.

الشيء الوحيد الذي ينغص على العريسين حياتهم و ليلة دخلتهم هي الأفكار السيئة التي لقنها المجتمع. و الخرافات التي تحاول إعماء الإنسان عن غريزته.

ظهرت إحصائيات كنسي منذ أكثر من 60 سنة بأن النساء اللواتي كن يمارسن العادة السرية قبل الزواج، يتمتعن بحياة زوجية أمتع، و يصلن إلى الرعشة بشكل أسهل.

نذكر هنا أيضا، أن تخويف الفتيات من ملامسة الأعضاء التناسلية بغية الترهيب من الاستمناء، تقف خلف مشكلة كبيرة، ألا و هي >> عسرة و ألم الجماع و هي ما تمنع بعض العرسان من اسهلاك الزواج، بسبب حالة الخوف من ملامسة العضو التناسلي[/COLOR]

طبيب الوب - اسئلة القراء حول العادة السرية، الاستمناء و الاجوبة عليها - دكتور لؤي خدام


هل تسبب العادة السرية العقم عند الرجل ؟


لا – لا تسبب ممارسة العادة السرية العقم عند كلا الجنسين .

اسئلة حول العادة السرية


هل يسبب الاستمناء سرعة القذف؟؟


القذف السريع لا علاقة له بالاستمناء. و حسب تعريف هذا العرض، الأمر ينطبق بشكل خاص لدى الممارسة مع شريكة. و إن اعتقد الشاب أن قذفه سريع، بغالب الأحيان هذه القصة تتحسن بعد الزواج.

طبيب الوب - اسئلة القراء حول العادة السرية، الاستمناء و الاجوبة عليها - دكتور لؤي خدام


هل تؤدي إلى ضعف الانتصاب والقذف المبكر والبرود الجنسي ؟


لا – لا تسبب كلا من هذه الأمراض ولكن كثرتها المفرطة ممكن أن تؤدي إلى تعود الأعصاب على الهياج اليدوي أو أن يصاب الجهاز التناسلي بالتهاب . ولكن لا تسبب ذلك إذا كانت في حدود المعقول .

اسئلة حول العادة السرية


هل يسبب الاستمناء ضعف بالانتصاب ؟


لماذا يلاحظ البعض بعد عدة سنوات من ممارسة الاستمناء، أن الانتصاب لم يعد مثل قبل؟

لا شيء بجسم الإنسان يظل على حاله، من الطبيعي أن الانتصاب يسن الـ 18 سنة، هو أقوى بكثير من سن الـ 25 سنة.
الأيام تترك أثرها على الجسم، و من اكبر أعداء الانتصاب، هو القلق و الخوف و المشاكل و عسرة الحياة و الشغل و كل إلى ما هنالك. مع الأيام يزيد وزن الشخص، و قد يميل لتقليل نشاطه الفيزيائي، و هذا بحد ذاته ينعكس سلبيا على الانتصاب. بعبارة أخرى، مع مرور الزمن ولو رفض الشخص الاستمناء، فأنه لن يحافظ على انتصاب قضيبه.

لا يوجد أي دليل أن العادة السرية تضعف الانتصاب بل على العكس.الانتصاب مثل أي وظيفة بالجسم يحتاج لتمرين، و بالتأكيد، لا يمكن المحافظة عليه بتثبيط الرغبة الجنسية.

الرغبة الجنسية هي ما يحرض الانتصاب، و هي ما يدفع أيضا لممارسة العادة السرية، عندما يجبر الإنسان نفسه على ترك العادة السرية، سيثبط رغبته، و سيتلاشى الانتصاب و سيضعف..

أي وظيفة من وظائف الجسم تحتاج لتمرين لكي تستمر، العادة السرية لمن ليس له شريك جنسي، هي رياضة تنشط الانتصاب، مثل ما تنشط الرياضة القلب و العضلات. و مثلما تنشط الدراسة وظيفة الدماغ.

و نقلت لكم أكبر دراسة عن مشكل الانتصاب. دراسة قام بها ما يقارب 100 طبيب و بروفسور و خبير، و اعتمدت على أكثر من ألف مرجع لم يذكر أي خبير، و لم تتهم أي دراسة لا من قريب و لا من بعيد، ولم يقل احد أن الاستمناء يسبب أي مشكلة بانتصاب القضيب.


طبيب الوب - اسئلة القراء حول العادة السرية، الاستمناء و الاجوبة عليها - دكتور لؤي خدام


هل يؤثر الاستمناء على الخصوبة؟


لا يوجد أي مبرر لكي يكون للاستمناء دور سلبي على الخصوبة، ممارسة العادة السرية لا تفرق بشيء عن ممارسة الجنس مع الشريك، الرجل عندما يقذف سائله المنوي بيده يفرغ منتوج الخصية بنفس الطريقة التي تحصل أثناء الممارسة مع شريك، هذا الإفراغ ضروري، لأن الخصية تعمل بشكل متواصل و لا يفيد تراكم النطاف بالخصية، أي أن النطاف لا تتخذن، و إخراجها بالاستمناء لا يمكن تسميته هدر. الخصية مثل أي عضو بالجسم، كلما طلب منه أكثر، كلما يتحسن مردوده.


هل يبدل الاستمناء من شكل أو قوام السائل المنوي ؟؟


[COLOR="rgb(65, 105, 225)"]الاستمناء ليس أكثر من طريقة "طبيعية و عفوية" لإخراج السائل المنوي. هذا الأخير تنتجه الخصيتين لكي يخرج، لا يمكن للاستمناء أن يبدل من قوام و لا من شكل هذا السائل.
الخصية تفرز السائل المنوي الذي يخرج باستمرار، و لا يمكن تخزينه أكثر من 3 أيام، تفقد بعدها النطاف مقدرتها الإخصابية ولا يفرق هل خرج بالاستمناء، أم بالجماع مع الزوجة، أو عندما يخرج لوحده بالاحتلام المسائي
الشيء الوحيد الذي يغير من شكل أو لون السائل أو رائحته: هو التهاب المجاري البولية أو التهاب البروستات.
هل يسبب الاستمناء النهاب البروستات؟؟
لا يوجد أي علاقة بين التهاب البروستات و الاستمناء. التهاب البروستات هو حالة مرضية ناتجة عن دخول الجراثيم إلى البروستات، الاستمناء، كونه عمل يرتكز على مداعبة القضيب دون إدخال شيء و بدون ملامسة أي جسم غريب لا يمكنه أن يسهل عملية إدخال الجراثيم إلى البروستات، على عكس عملية الجماع مع شريك التي تضع مفرزات المهبل بملامسة القضيب، و تسهّل إمكانية انتشار الأمراض المعدية جنسيا.
التهيج الجنسي و الإثارة تسبب احتقان بالبروستات، و أفضل طريقة لتخفيف هذا الاحتقان هو إفراغ السائل المنوي بالاستمناء.[/COLOR]

طبيب الوب - اسئلة القراء حول العادة السرية، الاستمناء و الاجوبة عليها - دكتور لؤي خدام


هل تسبب العادة السرية إلى الرجفة أو التهاب الجمجمة أو انهيار الأعصاب أو الشلل أو الجنون ؟


[COLOR="rgb(65, 105, 225)"]كلا العادة السرية لا تسبب أي مرض من هذه الأمراض .
[/COLOR]

اسئلة حول العادة السرية



هل تسبب العادة السرية ـ الاستمناء ـ دوالي بالخصية؟؟


[COLOR="rgb(65, 105, 225)"]دوالي الخصية لا علاقة لها بالإثارة، و لا بالاستمناء.لا يوجد أي دليل علمي.

تصوروا لو أن كل من يثار يصبح معه دوالي خصية، النتيجة أنها ستظهر عند 90% من الرجال.
[/COLOR]

طبيب الوب - اسئلة القراء حول العادة السرية، الاستمناء و الاجوبة عليها - دكتور لؤي خدام


هل تسبب العادة السرية حب الشباب بالوجه؟


[COLOR="rgb(65, 105, 225)"]الجواب : لا.المشكلة انه بعمر المراهقة يوجد عدد كبير من الشباب تمارس الاستمناء. و بنفس الوقت عدد كبير لها حب شباب.. هذا الأمر مجرد ترافق بالصدفة. ولكنه لا يعني و لا بأي شكل من الأشكال أن احدهما يسبب الأخر
[/COLOR]

طبيب الوب - اسئلة القراء حول العادة السرية، الاستمناء و الاجوبة عليها - دكتور لؤي خدام


ما يتعلق بالإناث :


لماذا تروج الكثير من المواقع باللغة العربية بأن ممارسة الاستمناء يسبب تمزق البكارة؟


شرحنا بأن البكارة لا تتمزق ألا عندما يدخل شيء ما، و بالقوة إلى المهبل. سواء أكان هذا الشيء أصبع أثناء الاستمناءـ أو قضيب الرجل أثناء ممارسة الجنس.و شرحنا كيف أن فرك الفرج ـ أشفار و بظر ـ من الخارج، يكفي للحصول على المتعة، و لا يسبب تمزق البكارة.
يوجد مجموعة من الناس يعتقدون بأن الاستمناء محرم ، و يحاولون بشتى الوسائل تشجيع الجيل الناشئ للابتعاد عن الاستمناء. و لهذا فقد اخترعوا لائحة من الأمراض الخرافية التي الصقوها بالاستمناء دون أي دليل طبي. بل لجئوا إلى الكذب أحيانا بالقول أن الطب الحديث اكتشف هذا الضرر أو ذلك، بحين أن أخر منشورات طبية تتحدث عن أضرار العادة السرية تعود إلى العشرينات من القرن العشرين المنصرم.
الأدب الطبي مفتوح للجميع. و لا يوجد أي بحث علمي ينصح بالإقلاع عن ممارسة العادة السرية.
ثم لجأت هذه الفئات من البشر للترويج بأن العادة السرية تسبب تمزق البكارة، مما خلق عند الجيل الصاعد كمية هائلة من حالات القلق و الخوف و الذعر الذي منع العديد من الفتيات من قبول الزواج.

طبيب الوب - اسئلة القراء حول العادة السرية، الاستمناء و الاجوبة عليها - دكتور لؤي خدام


هل يمكن أن يتغير شكل الفرج بسبب الاستمناء؟.


يتساءل العديد من القراء عن إمكانية تغير لون الشفرين و ترهلهما بسبب العادة السرية. أذكر من هذه المعتقدات الخاطئة التي كتبتها إحدى الفتيات بأنها تعتقد بأنها قد شوهت نفسها؟؟؟
لون الجلد له علاقة بمادة الميلانين. قد يسمر الجلد بسبب التعرض للشمس بسبب تبدل صبغة الميلانين تحت تأثير الأشعة البنفسجية. و فرك الجلد لا يبدل اللون، هذا اللون قد يختلف لأسباب وراثية من شخص لأخر. و لكنه لا يتعلق بفرك الفرج لعدة دقائق من أن لأخر. إذاَ فاسمرار الفرج هو من طبيعة الشخص و من استعداده الو راثي و لا علاقة له بممارسة الاستمناء.

نفس الأمر يخص ترهل الأشفار، فهو يعتمد على البدانة و على التقدم بالعمر، و على الولادات، لا علاقة له بالاستمناء. الأمر لا يختلف عن المتزوجات، هل تخاف المتزوجات من ترهل الفرج مع ممارسة الجنس مع الزوج؟


هل يمكن لأحد أن يعرف من شكل الفرج أن الفتاة كانت تمارس الاستمناء؟


هذه الممارسة لا تترك اثرـ و لا يمكن من النظر إلى الفرج أن نعرف ما إن كان الشخص مارس الاستمناء. و ما الضرر أن يعرف الزوج بأن زوجته كانت تمارس الاستمناء قبل الزواج، من جهته، احتمال أن يكون هو قد مارسه قد تصل إلى 95%

طبيب الوب - اسئلة القراء حول العادة السرية، الاستمناء و الاجوبة عليها - دكتور لؤي خدام


هل يمكن لفتحة غشاء البكارة أن تتسع لدى ممارسة الاستمناء؟


[COLOR="rgb(65, 105, 225)"]يمكن تلخيص الأجوبة بعبارة صغيرة، لا تتمزق البكارة سوى بحالة دخول شيء بعنف إلى المهبل، سواء أكان قضيب الرجل، أو إصبع المرآة أو الرجل أو أي أداة أخرى أي فقط بإدخال شيء إلى المهبل
[/COLOR]

طبيب الوب - اسئلة القراء حول العادة السرية، الاستمناء و الاجوبة عليها - دكتور لؤي خدام




لعلنا نكتفي بهذا القدر ، وما أطلت فيه إلا لتوضيح اللبس والخرافات السائدة ، مما ولد مشاكل زوجية ونفسية لا حصر لها..

القسم الرابع : موقف الشرع من العادة السرية :


بحكم أنه لم يرد في العادة السرية نص صريح في الإسلام لا بالكتاب ولا بالسنة ، فمن الطبيعي أن تكون الآراء متفاوتة بين علماء الأمة ، فمنهم من حرمها ، ومنهم من حرمها وأحلها بضوابط ، وقسم أحلها عموما..

نبدأ بأقوال من حرم هذا الفعل ثم من أحلها بضوابط ، ثم من أحلها عموما وحجج كل قول ..


من حرم العادة السرية :


الحجة الأولى :


قال تعالى (والذين هم لفروجهم حافظون. إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين. فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون) المؤمنون:5-7.

وحجتهم أن اليد ليست من الأزواج أو النساء ملك اليمين ، فبالتالي هي من وراء ذلك ، ومن يفعلها فهو من العادين..

وهذا هو الدليل الشرعي ( الصحيح ) الوحيد الذي تستند عليه هذه الفئة .


الحجة الثانية :


وقد قال به بعضهم الضرر الحاصل من العادة السرية وكل محرم ضار . لكن هذا القول ضعيف ، لجواز استمناء الرجل بيد زوجته بالإجماع فلو كان حراماً لما أحله الشرع .


وجدير بي أن أنقل شيئاً من الفتاوى بمصادرها


السؤال الأول من الفتوى رقم (2192)

س1: إذا تحركت شهوة المسلم في نهار رمضان ولم يجد طريقاً إلا أن يستمني فهل يبطل صومه ، وهل عليه قضاء أو كفارة في هذه الحالة ؟


ج1: الاستمناء في رمضان وغيره حرام ، لا يجوز فعله ؛ لقوله تعالى : ( والذين هم لفروجهم حافظون ــ إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين ــ فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون )وعلى من فعله في نهار رمضان وهو صائم أن يتوب إلى الله ، وأن يقضي صيام ذلك اليوم الذي فعله فيه ، ولا كفارة ؛ لأن الكفارة إنما وردت في الجماع خاصة .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

فتاوى اللجنة الدائمة حول العـادة السرية



الفتوى رقم ( 1376 )

س: مضمونه أنه يؤدي ما فرض الله عليه من صلاة وصوم .. إلخ ، لكن مشكلته أنه يستعمل العادة السرية ويسأل عن حكم الإسلام في ذلك ؟


ج: الصحيح من قولي العلماء في الاستمناء باليد المعروفة بالعادة السرية : التحريم ، وهو قول جمهور أهل العلم ، لعموم جمهور أهل العلم ، لعموم قول تعالى : ) وَالذِّينَ هُم لِفُروجِهمْ حَافِظُون (5) إِلا عَلى أَزوجِهِمْ أَو مَا مَلكَت أَيمنُهمْ فَإنهمْ غَير مَلومِين (6) فَمنِ ابتَغَى ورآءَ ذَلِك فَأولئكْ هُم العَادُونَ ( ، فأثنى سبحانه على من حفظ فرجه فلم يقض وطره إلا مع زوجته أو أمته وحكم بأن من قضى وطره فيما وراء ذلك أياً كان فهو عاد متجاوز لما الله له ويدخل في عموم ذلك الاستمناء باليد ( العادة السرية ) ولأن في استعمال ذلك مضاراً كثيرة وله عواقب وخيمة ، منها : إنهاك القوى وضعف الأعصاب ، وقد جاءت الشريعة الإسلامية . بمنع ما يضر بالإنسان في دينه وبدنه وعقله وماله وعرضه .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

فتاوى اللجنة الدائمة حول العـادة السرية



القول الثاني : من أجازه بضوابط :


وحجتهم أن الضرورات تبيح المحظورات ، وإذا اضطر المسلم لمعصيتين اختار أخفهمها ..


أنقل لكم بعض الفتاوى ..


ما هو حكم العادة السرية للشباب الذين لم يتزوجوا، ويا حبذا لو كانت الفتوى للشيخ القرضاوي؟


بسم الله ، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد:

فخلاصة ما قاله الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي أن معظم الفقهاء على التحريم ،وأباحها البعض إن خشي على نفسه الفتنة ، ولم يكن متزوجا ،وخاصة من كان في الغربة،والأولى من ذلك الصيام الذي أرشد إليه الرسول صلى الله عليه وسلم.

وإليك نص الفتوى :

العادة السرية حرمها أكثر العلماء، واستدل الإمام بقوله تعالى: (والذين هم لفروجهم حافظون. إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين. فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون) المؤمنون:5-7. والمستمني بيده قد ابتغى لشهوته شيئا وراء ذلك.

وروي عن الإمام أحمد بن حنبل أنه اعتبر المني فضلة من فضلات الجسم، فجاز إخراجه كالفصد وهذا ما ذهب إليه وأيده ابن حزم. وقيد فقهاء الحنابلة الجواز بأمرين:
الأول: خشية الوقوع في الزنا.
والثاني: عدم استطاعة الزواج.

ويمكن أن نأخذ برأي الإمام أحمد في حالات ثوران الغريزة وخشية الوقوع في الحرام؛ كشاب يتعلم أو يعمل غريبا عن وطنه، وأسباب الإغراء أمامه كثيرة، ويخشى على نفسه العنت، فلا حرج عليه أن يلجأ إلى هذه الوسيلة يطفئ بها ثوران الغريزة، على ألا يسرف فيها ويتخذها ديدنا.

وأفضل من ذلك ما أرشد إليه الرسول الكريم الشاب المسلم الذي يعجز عن الزواج؛ أن يستعين بكثرة الصوم، الذي يربي الإرادة، ويعلم الصبر، ويقوي ملكة التقوى ومراقبة الله تعالى في نفس المسلم وذلك حين قال:"يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء" كما رواه البخاري .
والله أعلم


إسلام أون لاين.نت - اسألوا أهل الذكر - رأي القرضاوي في العادة السرية



وغيرها كثير والشبكة مليئة بذلك..


القول الثالث : من قال بجوازها مطلقا :


اقتبس جزءً من تفصيل الشيخ سلمان العودة ..


الإباحة مطلقاً، وممن قال بذلك : أحمد بن حنبل - رحمه الله - في رواية عنه ، وبعض الأحناف ، وابن حزم ، وهو قول : مجاهد وعمرو بن دينار، وابن جريج، وابن عباس فيما يفهم من كلامه.
قال الإمام أحمد رحمه الله : المني إخراج فضله من البدن فجاز إخراجه.
وقال ابن حزم رحمه الله : لأن مس الرجل ذكره بشماله مباح ، ومس المرأة فرجها كذلك مباح بإجماع الأمة كلها ، فليس هناك زيادة على المباح إلا التعمد لنـزول المني، فليس ذلك حراماً أصلاً .

وقد تعقب الشوكاني -رحمه الله- أدلة المحرمين للاستمناء ، في كتابه : بلوغ المُنى– تعقيبات أهمها :
- بالنسبة للآية , فلا عموم لصيغتها بكل ما هو مغاير للأزواج , أو ملك اليمين , وإلا لزم كل ما يبتغيه الإنسان , وهو مغاير لذلك , وأن لا يبتغي لمنفعة في المنافع التي تتعلق بالنكاح , ومع تقييده بذلك , لابد من تقييده بكونه في فرج من قُبُلٍ أو دبر .. فيكون ما في الآية في قوة قولنا : فمن ابتغى نكاح فرج غير فرج الزوجات والمملوكات فأولئك هم العادون.
- الأحاديث التي استدل بها المحرمون ضعيفة أو موضوعة ولا يصح منها شيء .
- أما منافاة الاستمناء للشرع بقطعه للنسل ؛ فيُرَدّ بأن ذلك يُسلّم به إذا استمنى من له زوجة حاضرة ، لا من كان أعزباً، ويضره ترك الاستمناء .
- وأما منافاته للترغيب في الزواج ؛ هذا إن قدر على الزواج وعزف عنه بالاستمناء .
- وقياس الاستمناء على اللواط قياس مع الفارق؛فاللواط في فرج , والاستمناء ليس في فرج .
- قياسه على العزل لا يصح ؛ لأن الأصل وهو العزل مختلف في تحريمه ؛ فلا يصح القياس عليه , والراجح جواز العزل بشرطه , كما بيناه في بحث مفرد .


http://forum.z4ar.com/f99/t33772.html



وزيادة على ذلك وإيضاحاً له .. انقل بعض الحجج بشيء من التصرف..


1 ـ تنص القاعدة الشرعية على أن كل شيء لم يحرم شرعا فهو حلال.

2 ـ لا يوجد أي نص صريح يقول أن الاستمناء حرام. بل يمكن القول أنه لا يوجد أي نص يذكره لا من قريب و لا من بعيد علما أن الشرع تناول الكثير من دقائق تفاصيل الحياة الجنسية للمسلين. ولكنه لم يتطرق للمتعة الذاتية للشخص.

3 ـ الاستمناء هو عملية إرضاء لحاجة ذاتية. يمكن أن نتساءل، لو فعلا كان محرما لماذا لم يأتي نص يحرمه صراحة؟ مثلما حرم ممارسة الجنس مع المرآة الحائض على سبيل المثال، أو ممارسة الجنس أثناء الصيام.

4 ـ فكرة أن الاستمناء محرم تسند إلى فتوى صدرت بعد عدة قرون من انتشار الدين الإسلامي. و هي تستند إلى الآيات التي تدعو إلى حفظ الفرج و غض البصر.

لسنا بحاجة لكي نكون من علماء اللغة و الدين حتى نفهم أن المقصود من حفظ الفرج هو وقايته من الغير. و يدخل ضمن نطاق تحريم الزنا. و عندما يطلب من المؤمن أن يغض بصره، فهذا لا يعني أنه لا يجوز له النظر إلى نفسه و تفحصها.



5- من يرتكز على القول بفكرة أن الاستمناء محرم لأنه ضار. هو على خطأ لعدة أسباب:

الاستمناء ليس ضار، هذا ما أثبته العلم الحديث. أنظر إلى العديد من المواضيع التي نشرناه حول العادة السرية. >> مشاكل العادة السرية ـ استمناء .

لو كان حراماً لما أجازه الشرع بيد الزوجة بالإجماع .

يوجد أمور كثيرة تضر صحة المسلم حال الإكثار منها و لم تحرم شرعا.

6- الرغبة الجنسية هي ينبوع متفجر يتدفق باستمرار. لا ينضب سوى بحالة المرض من يقول لك أنه يجب أن تحفظ رغبتك اليوم من أجل لقاء الزوج الذي قد يكون بعد سنة أو سنتين أو عشرةـ هو أمر خطئ لا أساس له. لأنه لو أرضيت رغبتك اليوم لا يعني هذا أنك لن ترضيها غدا أو بعد غد أو بعد سنة. إرضاء الرغبة الجنسية لا يعني أنها ستنطفئ. بل على العكس الجنس مثل الرياضة. كلما مارسته كلما تمارسه أحسن. أفضل دليل يقدمه لك الأزواج. إذ غالبا ما تزيد متعتهم الجنسية و تستطيع المرآة الوصول إلى القمة مع مرور السنوات، بالطبع إن لم يأتي شيء ينغص حياة الزوجين مع هذه السنوات مثل الخلافات الزوجية أو المشاكل العائلية و الصحية.

7ـ الاستمناء هو أفضل وسيلة للوقاية من الزنا ـ كبار المحرمات. فهي تسمح للمؤمن بأن يقضي حاجته بيده بدل أن يندفع لقضائها بالحرام.


8ـ الرغبة الجنسية هي حاجة ماسة و غريزية تدفع الإنسان إلى الجنس الأخر. و دون أن يشعر الإنسان يحاول بشتى الوسائل أن يرضي هذه الرغبة. عندما لا يتم إرضائها يصبح الشخص بحالة من القلق و التوتر الذي قد يقض مضجعه و قد يدفع به لا شعوريا إلى ارتكاب المحرمات. الاستمناء يسمح للشخص أن يرضي هذه الرغبة و لو بشكل مؤقت. و يؤجلها لحين لقاء الزوج. الاستمناء لن يطفئ الرغبة. و هذا هو المطلوب. المطلوب أن تبقى هذه الرغبة متأججة لكي تدفع الإنسان لإكمال نصف دينه. لو أطفئ الإنسان الرغبة الجنسية بكل الوسائل التي تنشر يمنا و يسرا لإقلاع عن العادة السرية. و التي تهدف لإطفاء الرغبة الجنسية، ستدفع المؤمن لكي ينسى إكمال نصف دينه. سيصبح بارد جنسيا و ستتوقف رغبته بالزواج.

9- ـ الاستمناء لن يصرف الشاب عن الزواج و لا عن لقاء الشريك بل على العكس. عندما يمارس الشاب الاستمناء يحلم بأنه يمارس الجنس مع شريك بالغالبة العظمى من الحالات. من النادر جدا أن يكون الاستمناء مجرد حركة يدوية، و أنما غالبا ما يشرد المستمني بخيال جنسي أو بأحلام يلتقي بها مع الشريك. و بالتالي فإن لقاء هذا الشريك هو تكريس لكل هذه الأحلام.
الاستمناء لا يسبب البرودة الجنسية بل على العكس. يبقى المستمني محافظا على جميع الأحاسيس الجنسية. خلافا لكل النصائح التي تنشر لمساعدة المسلم بالإقلاع عن العادة السرية بحجة أنها حرام و أنها مضرة. هذه النصائح تدور جميعها إلى قتل الرغبة الجنسية ووأدها. و هذا بالذات ما يسبب الضعف الجنسي. الكبت و الأفكار السيئة هو اكبر مسبب لكل المشاكل الجنسية.

10ـ من يقول أن الاستمناء يدفع للنظر إلى الصور و الأفلام الجنسية و النظر إلى عورات الآخرين، و أن هذا ينقض الأمر بغض النظر. هذا الادعاء غير صحيح. البشرية تعرف الاستمناء ـ العادة السرية ـ منذ ملايين السنين. و قبل أن توجد هذه الأفلام. يكفي للإنسان لكي يستمني أن يشرد بخياله بمغامرات جنسية دون أن يحتاج لا لصور و لا لأفلام. يكفي له لكي يستمني أن يكون بخلوته أو بسريره.

11- من قال بأنه انحراف ، نقول لهم: تشير الإحصائيات بأن ما يزيد عن 90% من البشر سبق لهم ممارسة الاستمناء. هل يمكن القول بأن 90% من البشر منحرفين و شاذين و فقط 10% من البشر هم على الطريق الصحيح؟؟


طبيب الوب - هل العادة السرية ـ الاستمناء حرام؟ -



وختاماً..


أختم بفتوى للشيخ سلمان العودة وفيها ما يهم الشباب..


السؤال

أنا شاب مبتلى بالعادة السرية، وبالصور الخليعة منذ بلغت حتى بعد (استقامتي)،ولقد حاولت،وسمعت، وقرأت كل ما يتعلق بهذه العادة، سواء الأضرار، أو العلاج، أو الحكم، ولكن أتوب، وأتوب، ثم أرجع مرة أخرى. حتى بدأت التوبة تضعف .معاناتي لها تقريباً سبع سنوات، وأنا الآن طالب في المستوى السابع في كلية الشريعة.كنت أطمح أن أجدّ في طلب العلم وحفظه، ولكن بسببها تركت حفظ العلم ، واقتصرت على بعض الدروس، وسماع بعض المحاضرات. و إذا جاءت الشهوة لا يقف في طريقها شيء - بالنسبة لي -. أنا أسأل الله ألا يبتلي أحداً من المسلمين بمثل ما أنا فيه، أرجو منك أن تدلني على طريقة أستطيع بها أن أترك هذه العادة، أو على الأقل أخفف منها.
تنبيه: طريق الصبر والمنع لم يجدِ معي أريد طرقاً عملية، طبية مثلاً .



الجواب
أسوأ ما في العادة السرية الأثر النفسي السيئ الذي تحدثه لدى فاعلها، ومن ذلك شعوره بالاستقذار، واحتقاره لنفسه، وتراخيه عن الأعمال الصالحة، وربما كان هذا ناتجاً عن ضعف العلم، فإنّ كثيراً من الشباب يعملون ذنوباً هي أشد من العادة السرية، بل قد تكون من الكبائر، كالكذب، والغيبة، وقد اختلف العلماء فيها- أعني الغيبة، والنميمة - وهي كبيرة، وعقوق الوالدين، وهو كبيرة،ولا يؤثر هذا فيهم مثل تأثير العادة السرية للمبالغة في الحديث عنها، وحشد أضرارها الثابتة، وغير الثابتة. الواقع أن العلماء مختلفون في حكم العادة السرية، فمنهم من يقول بتحريمها،ومنهم يقول بكراهيتها، بل ومنهم من يقول بإباحتها، لعدم وجود أدلة بشأنها على وجه الخصوص.ولكنهم مجمعون- فيما أعلم- على أنها ليست من الكبائر، فهي إذن من الصغائر، أو من اللمم (الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم) الآية، [ النجم : 32].
وإذا خاف الإنسان على نفسه من ارتكاب الحرام الصريح، حلّتْ له.ولا ينبغي للعاقل أن يتجرأ عليها؛ لأن هذا قد يورث الإدمان، ويصعب معه الإقلاع حتى بعد الزواج،ويحدث آلاماً نفسية بسبب توبيخ الضمير، وعدم ارتياح النفس، لكن إذا فرط منه هذا،
فلا يجوز أن يرتب عليه ترك إمامة المسلمين، أو ترك الدعوة، أو ترك طلب العلم؛لأن السيئة تعالج وتمحى بالحسنة كما هو معروف.


أنا مبتلى بالعادة السرية ..... المجيب الشيخ سلمان العودة - شبكة أنا المسلم للحوار الإسلامي




اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا إتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه


وتقبلوا محبتي

ولد بني خالد



gH,g lvm dkavK ggafhf ,hgtjdhj>> hguh]m hgsvdm>>ig id lpvlm ? ig gih Hqvhv tugdm











آخر مواضيعي

جواز سفر..؟ زواج سفر..؟ أنا موافق .. انت ش رايك..؟
حتى الزوجةتريد زوجاً رومنسياً..فلنتعلم معاً أيها الرجل.أكثر من30 طريقة رومنسية مبتكرة
حتى الزوجةتريد زوجاً رومنسياً..فلنتعلم معاً أيها الرجل.أكثر من30 طريقة رومنسية مبتكرة
لأول مرة ينشر، للشباب والفتيات.. العادة السرية..هل هي محرمة ؟ هل لها أضرار فعلية ؟
لأول مرة ينشر، للشباب والفتيات.. العادة السرية..هل هي محرمة ؟ هل لها أضرار فعلية ؟
مجلس سنيني.. للرايقين فقط.
ما لم تقرأه عن مداعبة المؤخرة ، قمة المتعة مع الفائدة..
أجمل الطرق وأسهلها لامتلاك قلب زوجتك..تفضل عزيزي الرجل ( وانسخيها أنتي لزوجك )..

 
عرض البوم صور ولد بني خالد   رد مع اقتباس

قديم 28-04-2010, 06:36 AM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 232077
المشاركات: 3 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
مهاآ will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
مهاآ غير متصل

كاتب الموضوع : ولد بني خالد المنتدى : منتدى المقبلين على الزواج - نصائح للمقبلين على الزواج

يعطيك العاآفيه أخوي

موضوع رائع

صدمه انك تعرف ان الضرر يجي من الأحساس بالذنب

مع أن العمل اللي اتسويه لايعتبر ذنب وليس له أضرار

أتمنى يفيد موضوعك اي شخص قد احس بالذنب من العاده السريه

عساآك ع القوه

بأنتظار جديدك ..

تحيااتي وتقديري











عرض البوم صور مهاآ   رد مع اقتباس

قديم 28-04-2010, 11:26 AM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 213010
المشاركات: 45 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 63
نقاط التقييم: 10
nesrine2000 will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
nesrine2000 غير متصل

كاتب الموضوع : ولد بني خالد المنتدى : منتدى المقبلين على الزواج - نصائح للمقبلين على الزواج
A23 استفسااااار


مشكووووووووووور على النصائح القيمة

لكن هل عند ممارسة الشخص للعادة السرية يجب علية ان يعيد الغسل الاكبر او يجب عليه ان يتوضىء فقط
مادا يجب عليه ان يفعل











عرض البوم صور nesrine2000   رد مع اقتباس

قديم 28-04-2010, 12:36 PM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو برونزي

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 190500
المشاركات: 606 [+]
بمعدل : 0.27 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 156
نقاط التقييم: 680
ولد بني خالد has a reputation beyond reputeولد بني خالد has a reputation beyond reputeولد بني خالد has a reputation beyond reputeولد بني خالد has a reputation beyond reputeولد بني خالد has a reputation beyond reputeولد بني خالد has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
ولد بني خالد غير متصل
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ولد بني خالد

كاتب الموضوع : ولد بني خالد المنتدى : منتدى المقبلين على الزواج - نصائح للمقبلين على الزواج

مها.. نسرين ..
يسلمو على المرور والكلام العسل..

بخصوص ما سألت عنه نسرين..

ممارسة العادة السرية ونزول المني يوجب الغسل والتطهر من الحدث الأكبر











آخر مواضيعي

جواز سفر..؟ زواج سفر..؟ أنا موافق .. انت ش رايك..؟
حتى الزوجةتريد زوجاً رومنسياً..فلنتعلم معاً أيها الرجل.أكثر من30 طريقة رومنسية مبتكرة
حتى الزوجةتريد زوجاً رومنسياً..فلنتعلم معاً أيها الرجل.أكثر من30 طريقة رومنسية مبتكرة
لأول مرة ينشر، للشباب والفتيات.. العادة السرية..هل هي محرمة ؟ هل لها أضرار فعلية ؟
لأول مرة ينشر، للشباب والفتيات.. العادة السرية..هل هي محرمة ؟ هل لها أضرار فعلية ؟
مجلس سنيني.. للرايقين فقط.
ما لم تقرأه عن مداعبة المؤخرة ، قمة المتعة مع الفائدة..
أجمل الطرق وأسهلها لامتلاك قلب زوجتك..تفضل عزيزي الرجل ( وانسخيها أنتي لزوجك )..

 
عرض البوم صور ولد بني خالد   رد مع اقتباس

قديم 29-04-2010, 12:14 AM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Jan 2007
العضوية: 78405
المشاركات: 113 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 95
نقاط التقييم: 10
sara000 will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
sara000 غير متصل

كاتب الموضوع : ولد بني خالد المنتدى : منتدى المقبلين على الزواج - نصائح للمقبلين على الزواج

مشكوووووووووووووووووووووووووووور











آخر مواضيعي

مضادات الاكتئاب و تأخير القذف
لم كل هذه المواضيع عن تأخير القذف؟
ماذا تفعلين إذا أشارلك زوجك بحركات جنسية

 
عرض البوم صور sara000   رد مع اقتباس

قديم 30-04-2010, 03:58 PM   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو برونزي

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 190500
المشاركات: 606 [+]
بمعدل : 0.27 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 156
نقاط التقييم: 680
ولد بني خالد has a reputation beyond reputeولد بني خالد has a reputation beyond reputeولد بني خالد has a reputation beyond reputeولد بني خالد has a reputation beyond reputeولد بني خالد has a reputation beyond reputeولد بني خالد has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
ولد بني خالد غير متصل
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ولد بني خالد

كاتب الموضوع : ولد بني خالد المنتدى : منتدى المقبلين على الزواج - نصائح للمقبلين على الزواج

يسلموا على المرور والتشريف











آخر مواضيعي

جواز سفر..؟ زواج سفر..؟ أنا موافق .. انت ش رايك..؟
حتى الزوجةتريد زوجاً رومنسياً..فلنتعلم معاً أيها الرجل.أكثر من30 طريقة رومنسية مبتكرة
حتى الزوجةتريد زوجاً رومنسياً..فلنتعلم معاً أيها الرجل.أكثر من30 طريقة رومنسية مبتكرة
لأول مرة ينشر، للشباب والفتيات.. العادة السرية..هل هي محرمة ؟ هل لها أضرار فعلية ؟
لأول مرة ينشر، للشباب والفتيات.. العادة السرية..هل هي محرمة ؟ هل لها أضرار فعلية ؟
مجلس سنيني.. للرايقين فقط.
ما لم تقرأه عن مداعبة المؤخرة ، قمة المتعة مع الفائدة..
أجمل الطرق وأسهلها لامتلاك قلب زوجتك..تفضل عزيزي الرجل ( وانسخيها أنتي لزوجك )..

 
عرض البوم صور ولد بني خالد   رد مع اقتباس

قديم 30-04-2010, 07:48 PM   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو برونزي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ايتش

البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 226257
المشاركات: 546 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: عصر المتنبي
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 66
نقاط التقييم: 12
ايتش will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
ايتش غير متصل

كاتب الموضوع : ولد بني خالد المنتدى : منتدى المقبلين على الزواج - نصائح للمقبلين على الزواج

ا

قال الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - :
ثبت في علم الطب أن الاستمناء يورث عدة أمراض ، منها : أنه يُضعف البصر ، ويقلل من حدته المعتادة إلى حدٍّ بعيد ، ومنها : أنه يضعف عضو التناسل ، ويحدث فيه ارتخاء جزئيّاً ، أو كليّاً بحيث يصير فاعله أشبه بالمرأة لفقده أهم مميزات الرجولة التي فضَّل الله بها الرجل على المرأة ، فهو لا يستطيع الزواج ، وإن فرض أنه تزوج : فلا يستطيع القيام بالوظيفة الزوجية على الوجه المطلوب ، فلا بد أن تتطلع امرأته إلى غيره ؛ لأنه لا يستطيع إعفافها ، وفي ذلك مفاسد لا تخفى .
ومنها : أنه يورث ضعفاً في الأعصاب عامة نتيجة الإجهاد الذي يحصل من تلك العملية ، ومنها : أنه يورث اضطراباً في آلة الهضم ، فيضعف عملها ويختل نظامها ، ومنها : أنه يوقف نمو الأعضاء خصوصاً الإحليل والخصيتين ، فلا تصل إلى حد نموها الطبيعي ، ومنها : أنه يورث التهاباً منويّاً في الخصيتين ، فيصير صاحبه سريع الإنزال إلى حدٍّ بعيد ، حيث ينزل بمجرد احتكاك شيء بذكره أقل احتكاك .
" فتاوى إسلامية " ( 3 / 122 ، 123 ) .





المفروض كنت وضعت طرق لتخلص منها افضل من الخرابيط اللي كتبتها

يعنني يابني خالد تقول انها حلال الله اكبر عليك وعلى من قال انها حلال
تفضل رد على كل مووضوعك الطووووويل اللي مامنه فايدة

بعدين سلمان العودة مو مرجع ورايه مو ملزم

لقد حرم الإسلام ( العادة السرية ) واستدل الفقهاء على ذلك بعدة أدلة :-

1- قول الله تعالى مادحا المؤمنين : ( والذين هم لفروجهم حافظون . إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين . فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون ) فالآية نص واضح صريح في مشروعية الزواج وملك اليمين وأن ما وراء ذلك تعد لحدود الله . فيدخل في عمومه ، الزنا نكاح المتعة والعادة السرية والشذوذ الجنسي ، فكلها طرق غير مشروعة وليست من حفظ الفروج من شيء . ولقد استدل بهذه الآية على حرمة الاستمناء ( العادة السرية ) الإمامان مالك والشافعي ، كما استدل بها عدد من المفسرين كالإمام البغوي والإمام النسفي والإمام القرطبي والعلامة الألوسي وغيرهم من تفاسيرهم .

2- وقول الله تعالى ( وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله ) ودلالة هذه الآية على حرمة الاستمناء من حيث أنها أمرت بالاستعفاف لمن لم يتهيأ له سبيل النكاح والأمر للوجوب ولم ترشد الآية قبل الأمر بالاستعفاف إلى طريق الاستمناء فدل ذلك على عدم مشروعيته . والاستعفاف كما هو معلوم فطرة وشرعا ينافيه الزنا والعادة السرية .

3- وحديث ابن مسعود في الصحيحين الذي يخاطب فيه الرسول " ص" الشباب فيقول ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه وجاء ) " الباءة : القدرة على الزواج . وجاء : مخفف للشهوة . فلو كان الاستمناء حلالا لبينه الرسول في هذا الموضع لأنه معرض الإرشاد والبيان ، فلما سكت عنه وعدل إلى الحث على الصوم دل على حرمته .

4- كما استدل الفقهاء على حرمتها بالضرر المترتب عليها ، إذ القاعدة العامة تقول : كل ما ثبت ضرره ثبت تحريمه . والمعنى أن ابتداء الضرر ممنوع منهي عنه في الإسلام وكذلك مقابلة الضرر بضرر آخر . فاثبت هذا الحديث قاعدة عامة تندرج تحتها كثير من الجزيئيات ، كالتدخين مثلا فإنه لما ثبت لدى المتخصصين والأطباء والهيئات الصحية الموثوقة ضرره الصحي صار أكثر الفقهاء المعاصرين يفتون بتحريمه . وقد كان الخلاف فيه منتشرا قبل ذلك لقلة الخبرة بضرره وانعدام الأبحاث الطبية المتطورة فلما ظهر ذلك بتطور المعارف الطبية وإجراء الكثير من الإحصائيات قل الخلاف وانحسر بل أصدرت لجنة الفتوى التابعة للأزهر الشريف قبل سنوات فتوى بتحريمه كما أصدرت فتوى بتحريمه من قبل جميع الفقهاء والأطباء المشاركين في المؤتمر الإسلامي العالمي لمكافحة المخدرات والمسكرات الذي انعقد في المدينة المنورة عام 1404 هـ من دون مخالف .

وألآن أخي هيا ندرس سوياً كل ما يتعلق بهذه المعصية ،و الآن نحن في مقام ذكر أسباب الوقوع في هذا الذنب، فإن ذكر الأسباب يساعد في تجنبها لعلك الآن قد تأكدت وبات عندك رؤية واضحة المعالم حول الحكم الشرعي لهذه العادةالخبثة


أسباب الوقوع في هذا الذنب:

السبب الأول :الغفلة الشديدة عن الله والجهل بصفاته وأسمائه.
ويعتبر هذا السبب عامل مشترك في ارتكاب جميع الذنوب ، فلو أن العاصي استشعر قرب الله منه ، وأحس بأنه واقع تحت نظر الله عز وجل وأنه لا يغيب عنه طرفة عين ولو تذكر العاصي أن بطش الله يحيط به وأنه لايمكن أن يخرج عن قبضة الله أبداً ولو استشعر أسماء الله الحسنى ( الرقيب / القاهر / الجبار ) ، ولو كان الله منه على بال ما وقع في هذا الذنب .


السبب الثاني:إطلاق البصر..
ولما بعد ذلك العاصي عن ربه وعن أوامره و نواهيه أطلق لبصره العنان فراح ينقل بصره في مطالعة مفاتن المتبرجات وصور هن في الصحف والمجلات وفي التلفاز وشبكة المعلومات ، فيأتي وقد شحن خاطره بصور الفساد فلا يجد بداً من تفريغ تلك الشحنة ، وهذه الشهوة فيمارس هذه العادة الخبيثة ويقع في هذا الذنب العظيم ، ولو أنه استمع لقول الله تعالى : ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون ) النور 30 فأطاع ربه لسد عن نفسه باب الحرام وما وقع في هذا الذنب بإذن الله .


السبب الثالث الصحبة السيئة ..
قال تعالى :{ ويوم يعض الظالم على يديه يقول ياليتني اتخذت مع الرسول سبيلا * ياويلتى ليتني لم أتخذ فلاناً خليلا* لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني وكان الشيطان للإنسان خذولا}[27ـ28الفرقان ].
قال صلى الله عليه وسلم : (( المرء على دين خليله فلنظر أحدكم من يخالل)).
نعم أخي الحبيب ، إن الصحبة السيئة أنزلت على الشباب الكثير من المحن واسأل نفسك من أين عرفت هذا الذنب ؟؟ ولذلك يجب على الفور تغير هذه الصحبة لكي تنجو بنفسك من الوقوع في هذا الذنب بإذن الله .


السبب الرابع الفراغ القلبي والعملي ..
قال صلى الله عليه وسلم : (( نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ )) .
أخي الحبيب إن الله امتن علينا بالصحة والفراغ فالواجب علينا شكر نعمته وذلك باستغلال هذه النعم في مايعود بالخير على النفس والغير وذلك بالاجتهاد في العبادة بأنواعها، قال تعالى :{ فإذا فرغت فانصب*وإلى ربك فارغب } [الشرح 7،8].


والآن هيا نتعرف على الرأي الطبي في ممارسة العادة الخبيثة ، ونرى ما يمكن أن يحدث بل وحدث بالفعل لمن استمر على فعل هذا الخبث .

الرأي الطبي:

1/ضعف الجهاز التناسلي وعدم استقامته:
إن ممارسة العادة السرية يؤدي إلى احتقان بالجهاز التناسلي وضعف في عضلته مما يترتب عليه عدم استقامته وبالتالي يسبب التوتر النفسي وإذا استمر في ممارسته يؤدي هذا الاحتقان إلى خروج دم بدل المني ، والتواء يجعله يفشل عند الممارسة الطبيعية .

2/فقد الشهية للطعام والنحافة المرضية وفقد الأمل ومحاولة الانتحار :
لا شك أن نعمة البسطة في الجسم هي نعمة كبيرة وجاء ذكرها في القرآن الكريم ، ولكن أنظر معي ماذا يحدث إذا كان العكس ؟ فهذه رسالة إلى أحد الأطباء كتبت في كتاب قاموس الأمراض يقول فيها : أنا شاب عمري تسعة عشرة عاماً ووزني حتى الآن ثمانية وأربعون كيلو جرام أمارس العادة السرية بشراهة منذ أكثر من ست سنوات وليس لي شهية للطعام وأصبحت نحيفاً جداً حتى برزت عظام وجهي وخافوني الناس ولا أشعر للحياة بطعم وفقدت الأمل وحاولت الانتحار أكثر من مرة فكيف أنجو بنفسي ؟؟؟

3/سرعة الإنزال وعدم الانتصاب :
إن ممارسة هذه العادة الخبيثة تؤدي إلى سرعة الإنزال وعدم انتصاب مع ظهور الدوالي الأمر الذي يكون فيه إضرار بالغ بالزوجة بل ربما كان سبباً للكثير من المشاكل حيث أن الوصول لهذه المرحلة تتسبب في عدم إشباع رغبتها والذي بدوره يفشل الحياة الزوجية وسواء كان ارتخاءً جزئياً أو كلياً فإنه لا يستطيع أن يقوم بالوظيفة الزوجية على الوجه المطلوب فلابد أن تتطلع زوجته إلى غيره ؛لأنه لم يستطع إعفافها وفي ذلك مفاسد لا تخفى .

4/ضعف البصر
فقد قال عبد الله بن محمد الغامري في كتابه الاستقصاء لأدلة تحريم الاستمناء ص45: إن ممارسة العادة الخبيثة يضعف البصر ويقلل من حدته المعتادة إلى حد بعيد .

5/يضعف ماء فاعله
فبعد أن يكون منيه غليظاً ثخيناً كما هو المعتاد في مني الرجل يصير بهذه العملية رقيقاً فيتكون منه جنين ضعيف ، ولهذا تجد ولد المستمني ـ إن ولد له ـ ضعيفاً كثير المرض ، ليس كغيره من الأولاد الذين ولدوا من مني طبيعي.

6/الضعف في الغدة المخية
إن ممارسة العادة الخبيثة يحدث ضعفاً في الغدة المخية فتضعف القوة الإدراكية ويضعف فهم فاعله ، بعد أن كان ذكياً ، بل وربما يصل الأمر أن يصاب الممارس بالخبل في العقل والعياذ بالله .
أخيراً أخي الحبيب لا أريد أن أسمعك أكثر من هذا لكي لا يتكدر خاطرك ولكن بعد أن أخبرنا الأطباء بهذه الأمور الخطيرة ألا نستنتج من كل هذا دليل آخر على التحريم ، وهو قول المصطفى صلى الله عليه وسلم (( لا ضرر ولا ضرار )) ، فقد علمنا أن أمر ممارسة هذه العادة الخبيثة لا يعود فقط على الفاعل بالضرر بل أن الأمر يتعداه إلى ذريته وزوجه ومن حوله.

ولنبدأ سوياً في برنامج الإقلاع عن هذه العادة الخبيثة .وهذا البرنامج له شقين أساسيين هما :


أولاً:المراحل

1/ الإقرار بالذنب والاعتراف به (( اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت )) .

2/كثرة الاستغفار .

3/الاستعانة بالله على التوبة بدعائه والتبرؤ من الحول والقوة .فمنه سبحانه وتعالى العون ومنه المدد ومنه التوفيق .

4/التوبة وتحقيق شروطها وهي { الإقلاع عن الذنب / الندم على الوقوع فيه/العزم على عدم العودة / رد المظالم في حالة تعلق الذنب بآخرين } .

5/التعرف على الله عز وجل بأسمائه وصفاته ، وتستطيع ذلك بإذن الله من خلال تلاوتك للقرآن بتدبر ، ثم أنصحك بدراسة كتاب مثل كتاب رياض الصالحين .

6/تطبيق معنى لا إله إلا الله كمنهج حياة [ فلا يتعلق القلب بشئ إطلاقاً إلا بالله جل جلاله ولا يتقدم إنسان برأي ولا أمر ولا بإرادة ولا حب ولا رغبة بين مرادات الله من العبد ].

7/ دفع الخواطر الرديئة وعمارة الوقت بالطاعة .

8/الزواج أو الصيام .

ثانياً نصيحة أخيرة

1/ الصلاة
*الحفاظ على صلاة الجماعة في المسجد.
*قيام الليل ولو بركعتين في وقت السحر أي قبل صلاة الفجر ولو بربع ساعة .

2/ القرآن
*الحفاظ على ورد يومي من القرآن ، لا تنام إلا وقد تلوته .
الالتحاق بحلقات التحفيظ أو حلقات العلم من دروس التفسير .

3/المسجد
*اجعل المسجد بيتاً لك فإخوانك فيه هم خير الأصدقاء .
*اذهب للمسجد ماشياً طلباً للأجر .
*شارك أنت وإخوانك في تنظيف المسجد وخدمته حسبة لله .

4/ الوالدين والأرحام
*أحسن لوالديك جل الإحسان وتذكر أن للجنة باب يدعى الوالدين .
*رتب جدول أسبوعي لصلة أرحامك بزيارتهم أو مهاتفتهم .

5/إخوانك المسلمين
*تعرف على أخبار إخوانك المسلمين وتتبعها .
*لا تتردد في الدعاء للمنكوبين منهم وحث الناس على ذلك .
*لا تنسى عيادة إخوانك المرضى .
*قم بتوصيل الصدقات لمن تعرفهم من إخوانك المسلمين الفقراء .

6/ القبر
*قم بعدة زيارات للقبور قبل أن تحمل إليها لعل في ذلك ترقيق لقلبك .


أخيراً أخي الحبيب أسأل الله عز وجل أن ينفع بما سبق من كلمات وأن يوفقنا إلى رضاه والجنة ولا أجد في هذا المقام إلا أن دعوا الله أن ينصرنا ويثبت أقدامنا ويعفو عن زلاتنا إنه ولي ذلك والقادر عليه .


الأضرار الناتجة عن العادة السرية :

في الغالب لا يحدث ممارسة العادة إشباع لرغبة الفتاة الجنسية إشباعاً كاملاً ، مما يؤدى إلى حدوث احتقان دموي في منطقة الحوض واضطرابات في الدورة الدموية ، خاصة زيادة كمية دم الحيض ، مع الإحساس بألم شديد يسبق نزول الدم . كما قد يتسبب احتقان الحوض في زيادة كمية الإفرازات المهبلية .

وقد لا ينتج عن ذلك تمزق غشاء البكارة ، وإنما يحدث اتساع فيه مما يؤدى إلى عدم نزول دم أثناء فض الغشاء بالطريق المشروع ليلة الزفاف .

تؤدى ممارسة هذه العادة إلى حدوث اضطرابات نفسية بالإضافة إلى التوتر والقلق وتأنيب الضمير من جراء هذه الفعلة .

يصاحب الإسراف في هذه العادة ضعف عام وذبول بالجسم يؤدى إلى ضعف الذاكرة ، وعدم قدرة الجسم على مقاومة الأمراض المختلفة .

والواقع أن ممارسة العادة السرية والانغماس فيها يحدث الأضرار الآتية للشاب:
احتقان بغدة البروستاتا ، والحويصلات المنوية يسبب سرعة القذف، أي بمجرد ملامسة العضو يحدث القذف فيعتقد المرء أنه غير قادر على القيام بالعملية الجنسية عند زواجه، وهذا يعقبه أحيانا الإصابة بالضعف الجنسي (فقد القدرة على الانتصاب)
الضغط على العضو المصاحب للعادة السرية يفوق الضغط اللازم للعملية الجنسية الطبيعية وعليه لا يشعر الشاب المدمن للعادة السرية باللذة من العملية الجنسية الطبيعية كتلك المصاحبة للعادة السرية، بينما الشاب العادي يستمتع كثيرا بالحياة الجنسية الطبيعية
وهناك أعراض عامة تحدث نتيجة ممارسة هذه العادة مثل الكآبة النفسية الانطواء والبعد عن المجتمع، والضعف العام، الشحوب، ضعف الشخصية
ومن أضرارها أنها تنشط إفرازات الغدد التناسلية مما يزيد الحاجة إليها بعد ممارستها، فيسهل رسوخ هذه العادة فيترتب عليها احتياجات جسمية إضافية من إفرازات هذه الغدد

العادة السرية هي تخيل لشئ غير موجود في الواقع كلها من صنع الخيال وهنا ممكن الخطورة . فالشاب الذي أفرط في ممارسة العادة السرية وترك لخياله العنان لا يجد في عروسه ضالته المنشودة التي تعامل معها سنوات في الخيال ولا يجد في الظروف المحيطة به ما كان يحلو له أن يتخيله ولا يجد نفسه قادرا على تحقيق خياله الجنسي الذي ظل يلازمه سنوات فيشعر بالإحباط وربما لا يجد عنده الرغبة تجاه عروسه بهذه الطريقة التقليدية وهنا تبدأ المشكلة من جراء ما أصابه من ممارسة العادة السرية فهو يحتاج لعلاج نفسي لتهذيب غرائزه الجنسية لتتفق مع الواقع .لهذا وجب تنبيه الشباب والشابات من العادة السرية وأرغبهم الإقلاع عنها فورا والسبيل إلى الإقلاع عنها سهل ويسير ويستطيع أن يعمله كل شاب بنفسه فهو يحتاج إلى أن يشغل نفسه بالمذاكرة أو القراءة أو أي هواية كما أنه عليه بالرياضة البدنية.

ما هي العادة السرية ؟
العادة السرية هي الوصول إلى الرعشة الجنسية بدون الوصال الزوجي وذلك عن طريق اليد وتسمى الإستمناء أو نكاح اليد .
هل للعادة السرية أشكال ؟
نعم يوجد عدة أشكال بالنسبة للذكور والإناث
هل للعادة السرية مضار على صحة الإنسان ؟
العادة السرية ليست مضرة بحد ذاتها ولكن هناك أفراد يمارسون العادة السرية بكثرة لدرجة ترهق الجهاز العصبي والتناسلي. فأخطار الممارسة تختلف لهذه الأسباب وكل شيء يزيد عن حده الطبيعي يكون مضر ، ويقال لو أن الشاب مارس الاستنماء مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع فأنه لا يمكن أن يتعب جهازه التناسلي ولكن هذا الأمر يختلف عند الشخص الذي يمارس الاستنماء عدة مرات في اليوم لأنه بذلك سوف يؤثر على الجهاز التناسلي والجهاز العصبي . وهذه الأعضاء تعود إلى نشاطها السابق بشرط أن تكتسب فترة من الراحة .

وأيضا من مضارها
لا تصل العادة السرية بالشخص الذي يمارسها إلي إشباع جنسي حقيقي حيث تبقى لذتها في حدود التصورات والتخيلات . كما أنها تخلق في ذات الشخص ميلا إلى الانطواء
العادة السرية تعود الألياف العصبية على الهياج اليدوي مما يصعب ارواءها بالهياج العادي خلال عملية الجماع بين الرجل والمرأة في حالة الإفراط . وأما عند النساء يصعب عليها أن تصل إلى الهياج العادي الناجم عن الاتصال بين الرجل والمرأة
العادة السرية تدفع صاحبها إلى الإفراط والإدمان عليها وطلب المزيد فالعلاقة الطبيعية تتطلب حضور شخصين في مكان معين وساعة معينة بينما العادة السرية فمتى أراد الشخص استطاع ممارستها وهذا بحد ذاته يدفعه إلى الإدمان
تسبب العادة السرية الغضب والحزن فهو بعد انتهاء من الممارسة ينتابه شعور بالذنب وأنه من الممكن أن تسبب له الأمراض . وهذا الشعور يؤدي بصاحبه إلى الإحساس بالخوف من المجهول وكثرة الأسئلة التي تراوده في نفسه .
العادة السرية لا تؤدي إلى اللذة الجنسية الحقيقية – فالجماع يعتبر حدث هام لأنه يتم به التقاء شخصان محبان فيتبادلان المتعة طيلة الوقت ، وهنا ليست فقط الأجهزة التناسلية فقط تأخذ حقها من المتعة ولكن حتى النفس تشعر بالراحة والسعادة – بينما في العادة السرية ما هو إلا حدث غير مهم لأنه يكون لوحده وهو عبارة عن تفريغ فقط لمحتويات الأعضاء التناسلية .
ممارسة العادة السرية عند الفتاة أشد خطورة وذلك لأن الفتاة قد تلجأ لاستعمال أدوات أو أشياء لحك الأعضاء التناسلية في طلب النشوة مما قد يصل لمحاولة إدخال إصبعها بالمهبل مما يهدد عذريتها .
هناك مضاعفات خطيرة قد تنشأ من التمادي في ممارستها مثل احتقان وتضخم البرستاتة وزيادة حساسية قناة مجرى البول مما يؤدي إلى سرعة القذف عند مباشرة العملية الجنسية الطبيعية، وقد يصاب بالتهابات مزمنة في البروستاتة وحرقان عند التبول ونزول بعض الإفرازات المخاطية صباحاً.
هل تسبب العادة السرية العقم عند الرجل ؟
لا – لا تسبب ممارسة العادة السرية العقم عند كلا الجنسين .
هل تؤدي إلى ضعف الانتصاب والقذف المبكر والبرود الجنسي ؟
لا – لا تسبب كلا من هذه الأمراض ولكن كثرتها المفرطة ممكن أن تؤدي إلى تعود الأعصاب على الهياج اليدوي أو أن يصاب الجهاز التناسلي بالتهاب . ولكن لا تسبب ذلك إذا كانت في حدود المعقول .
هل تسبب العادة السرية إلى الرجفة أو التهاب الجمجمة أو انهيار الأعصاب أو الشلل أو الجنون ؟
كلا العادة السرية لا تسبب أي مرض من هذه الأمراض .
بعد أن عرفنا كل شيء عن العادة السرية ما هو العلاج المناسب لتوقف عن هذا الفعل ؟

يكون بالزواج أن كان الشخص قادرا على ذلك .
الإرادة هي العامل الأول والرئيسي لترك هذا الفعل .
ضبط النفس – وليس الكبت ويكون ضبط النفس بمعرفة الشخص نفسه بضعفه وسرعة تأثره في المواقف ، لذلك يحاول أن يبتعد عن هذا الطريق الذي يؤدي به الإثارة ولا يسمح لهذه الرغبات والتهيجات أن تكون بنفسه من الأساس . وأما الكبت يقصد به هو تخزين الرغبات الجنسية بحجة التحكم فيها فتظل الرغبة مشتعلة تنتظر اللحظة المناسبة لتخرج . والخلاصة أن يبتعد الشخص عن كل ما هو من الممكن أن يثيره جنسيا ويبتعد عن مشاهدة الأفلام الخليعة وعن مواطن الإثارة .
حاول أن توجه حواسك وفكرك في أمور كالطبيعة والتأمل في خلق الله وملكوته ، فهذا أفضل من توجيه الفكر في الجنس .
صن حواسك ونقي نظراتك ولا تسمع للأحاديث الغير مجدية ، وأنظر إلى كل فتاة على أنها أختا لك -- أما المنحرفات فلا تلق إليهن بالا .
لا ترجع إلى فراشك بعد أن تنهض منه --- ولا تعود إلى الفراش إلا وأنت تشعر بالتعب حتى تنام مباشرة .
تجنب الحمامات الساخنة وحاول الإستحمام وأنت على عجل (مثلا ، صباحا قبل الذهاب للمدرسة ، الجامعة أو العمل)
تجنب الكتب المثيرة وأحس في اختيار الأصدقاء الذين يعينونك على الحق وليس الباطل .
الابتعاد عن المأكولات المسببة للغازات والتوابل المهيجة والولائم الدسمة .
وأيضا الابتعاد عن أكل اللحم والسمك والأصداف والبيض بشكل مفرط والإكثار من أكل الفاكهة والسلطة والخضار والحليب .
أن يحاول الشخص أن ينفتح على العالم الخارجي وأن يكون صداقات .
يحاول قدر الإمكان أن لا يخلو بنفسه إذا كان يعلم بأنه من النوع الذي يفكر كثيرا بالجنس .
القيام بالأعمال الرياضية صباحا ومساء .
أما في الحالات الصعبة فاللجوء إلى الطبيب هو أفضل وسيلة إذ يصف الطبيب في هذه الحالة بعض المهدئات التي تخفف منها .


آثارها :-

أ - الآثار الظاهرة والملموسة .

(1) العجز الجنسي ( سرعة القذف ، ضعف الانتصاب ، فقدان الشهوة ) .
ينسب الكثير من المتخصصين تناقص القدرات الجنسية للرجل من حيث قوة الانتصاب وعدد مرات الجماع وسرعة القذف وكذلك تقلص الرغبة في الجماع وعدم الاستمتاع به للذكور والإناث إلى الإفراط في ممارسة العادة السرية ( 3 مرات أسبوعيا أو مرة واحدة يوميا مثلا ). وهذا العجز قد لا يبدو ملحوظا للشاب وهو في عنفوان شبابه ، إلا انه ومع تقدم السن تبدأ هذه الأعراض في الظهور شيئا فشيئا . كم هم الرجال والنساء الذين يعانون من هذه الآثار اليوم ؟ وكم الذين باتت حياتهم الزوجية غير سعيدة و ترددهم على العيادات التخصصية أصبح أمرا معتادا لمعالجة مشاكلهم الجنسية؟ إن من المحزن حقا أن فئات من الناس والأزواج باتت تتردد اليوم على العيادات الطبية لمعالجة مشاكل العجز الجنسي وبمختلف أنواعه إلا أنه ومن المؤلم أكثر أن نعلم أن نسبة عالية من هذه الأعداد هم في أعمار الشباب ( في الثلاثينات والأربعينات ). وهذا ما تؤكده أحدث الدراسات التي قامت بها بعض الشركات المنتجة لبعض العقاقير المقوية للجنس وتم ملاحظة أن نسبا كبيرة جدا من الرجال ولاسيما في المراحل المذكورة يعانون اليوم من أثار الضعف الجنسي وأن معظم هؤلاء يدفعون أموالا طائلة على عقاقير وعلاجا ت تزيد وتنشط قدراتهم الجنسية حتى وان أنفقوا أموالا طائلة على هذه العقاقير وغير مكترثين بما لهذه العقاقير من أثار سلبية على صحتهم في المستقبل القريب.

(2) الإنهاك والآلام والضعف:-
كذلك ما تسببه من إنهاك كامل لقوى الجسم ولا سيما للأجهزة العصبية والعضلية وكذلك مشاكل والآم الظهر والمفاصل والركبتين إضافة إلى الرعشة و ضعف البصر ، وذلك كله قد لا يكون ملحوظا في سن الخامسة عشرة وحتى العشرينات مثلا إلا أنه وفي سن تلي هذه المرحلة مباشرة تبدأ القوى تخور ومستوى العطاء في كل المجالات يقل تدريجيا ، فإذا كان الشاب من الرياضيين مثلا فلا شك أن لياقته البدنية ونشاطه سيتقلصان ، ويقاس على ذلك سائر قدرات الجسم. يقول أحد علماء السلف " إن المنيّ غذاء العقل ونخاع العظام وخلاصة العروق". وتقول أحد الدراسات الطبية "أن مرة قذف واحدة تعادل مجهود من ركض ركضا متواصلا لمسافة عدة كيلومترات" ، وللقياس على ذلك يمكن لمن يريد أن يتصور الأمر بواقعية أن يركض كيلو مترا واحدا ركضا متواصلا ولير النتيجة.

(3) الشتات الذهني وضعف الذاكرة:-
ممارس العادة السرية يفقد القدرة على التركيز الذهني وتتناقص لديه قدرات الحفظ والفهم والاستيعاب حتى ينتج عن ذلك شتات في الذهن وضعف في الذاكرة وعدم القدرة على مجاراة الآخرين وفهم الأمور فهما صحيحا. وللتمثيل على ذلك يلاحظ أن الذي كان من المجدّين دراسيا سيتأثر عطاؤه وبشكل لافت للنظر وبطريقة قد تسبب له القلق وينخفض مستواه التعليمي.

(4) استمرار ممارستها بعد الزواج :-
يظن الكثيرون من ممارسي العادة السرية ومن الجنسين أن هذه العادة هي مرحلة وقتية حتّمتها ظروف الممارسين من قوة الشهوة في فترة المراهقة والفراغ وكثرة المغريات. ويجعل البعض الآخر عدم قدرته على الزواج المبكر شمّاعة يبرر بها ويعلق عليها أسباب ممارسته للعادة السرية بل انه قد يجد حجة قوية عندما يدعّي بأنه يحمي نفسه ويبعدها عن الوقوع في الزنا وذلك إذا نفّس عن نفسه وفرغ الشحنات الزائدة لديه ، وعليه فان كل هؤلاء يعتقدون أنه وبمجرد الزواج وانتهاء الفترة السابقة ستزول هذه المعاناة وتهدأ النفس وتقر الأعين ويكون لكل من الجنسين ما يشبع به رغباته بالطرق المشروعة. إلا أن هذا الاعتقاد يعد من الاعتقادات الخاطئة والهامة حول العادة السرية، فالواقع ومصارحة المعانين أنفسهم أثبتت أنه متى ما أدمن الممارس عليها فلن يستطيع تركها والخلاص منها في الغالب وحتى بعد الزواج. بل إن البعض قد صرّح بأنه لا يجد المتعة في سواها حيث يشعر كل من الزوجين بنقص معين ولا يتمكنا من تحقيق الإشباع الكامل مما يؤدى إلى نفور بين الأزواج ومشاكل زوجية قد تصل إلى الطلاق ، أو قد يتكيف كل منهما على ممارسة العادة السرية بعلم أو بدون علم الطرف الآخر حتى يكمل كل منهما الجزء الناقص في حياته الزوجية.

(5) شعور الندم والحسرة:-
من الآثار النفسية التي تخلفها هذه العادة السيئة الإحساس الدائم بالألم والحسرة حيث يؤكد أغلب ممارسيها على أنها وان كانت عادة لها لذة وقتية ( لمدة ثوان ) تعوّد عليها الممارس وغرق في بحورها دون أن يشعر بأضرارها وما يترتب عليها إلا أنها تترك لممارسها شعورا بالندم والألم والحسرة فورا بعد الوصول أو القذف وانتهاء النشوة لأنها على الأقل لم تضف للممارس جديدا .

(6) تعطيل القدرات :-
و ذلك بتولد الرغبة الدائمة في النوم أو النوم غير المنتظم وضياع معظم الوقت ما بين ممارسة للعادة السرية وبين النوم لتعويض مجهودها مما يترتب عليه الانطواء في معزل عن الآخرين وكذلك التوتر والقلق النفسي .

و لا شك من أن ما تقدم كان من أهم الآثار التي تخلفها ممارسة العادة السيئة تم طرحها من الجانب التطبيقي ومن خلال مصارحة بعض الممارسين لها ، أما لمن يريد زيادة التفصيل النظري فيها فيمكنه الإطلاع على الكتابات الصادقة ( وليست التجارية) التي كتبت في هذا المجال.

ب - الآثار غير الملموسة ...

وهى أضرار ليس من الممكن ملاحظتها على المدى القريب بل وقد لا يظهر للكثيرين أنها ناتجة بسبب العادة السرية إلا أن الواقع والدراسة اثبتا أن ممارستها تسبب ما يلي:-

( 1 ) إفساد خلايا المخ والذاكرة:-
إن العادة السرية ليست فعلا يقوم به الممارس بشكل مستقل من دون أن يكون هناك محرك وباعث ومصدر لها، بل إن لها مصادر تتمثل فيما يلي ...
أ - مصدر خارجي : وهو ما يتوفر من صور وأفلام وغير ذلك أو مناظر حقيقية محركة للغريزة.
ب - مصدر داخلي : من عقل الممارس لها والذي يصور خيالا جنسيا يدفع إلى تحريك الشهوة ، وهذا الخيال إما أن يكون مع شخصيات حقيقية من عالم الوجود المحيط بالممارس أو من خياله وهمي. هذا الخيال الجنسي من خصائصه انه لا يتوقف عند حد ولا يقتصر عند قصة واحدة ومتكررة لأنه لو كان كذلك لتناقصت قدرته على تحريك الشهوة والوصول للقذف لذلك فهو خيال متجدد ومتغير ، يوما بعد يوم تتغير فيه القصص والمغامرات حتى يحقق الإشباع ودعنا نتخيل جوازا أن خلايا الذاكرة هي عبارة عن مكتبة لشرائط الفيديو هل يمكن أن تتخيل كم سيكون حجم الشرائط (الخلايا) المخصصة فقط للخيال الجنسي مقارنة بالخلايا المخصصة للمعلومات الدراسية مثلا أو غيرها من المعلومات النافعة وغير النافعة ؟ الجواب .. لو استطعنا فعلا قياس هذا الكم الهائل من الشرائط أو الخلايا وأجريت هذه المقارنة لوجدنا أن تلك الخلايا المحجوزة لخدمة الجنس وخياله الخصب تتفوق بشكل ليس فيه أي وجه مقارنة والسبب ببساطة شديدة لأن الخيال الجنسي أمر متجدد ومتكرر في الزمان والمكان بعكس الأنواع الأخرى من المعلومات والتي يحدد لها مكان (مدرسة مثلا) وزمان ( أيام الامتحانات مثلا ) لذلك تبقى معلومات الجنس متزايدة بشكل مخيف بينما تتناقص أي معلومات أخرى بسبب الإهمال وعدم الاستخدام المستمر.

ولاشك بأن الممارس لا يشعر بهذه المقارنة في مراحل عمره المبكرة لأنه لا يزال بصدد الحصول على نوعي المعلومات النافع وغير النافع ، إلا أنه وبمجرد التوقف عن الحصول على المعلومات الدراسية مثلا سيلاحظ أن كل شئ قد بدأ في التلاشي ( يلاحظ ذلك في إجازة الصيف ) حيث تتجمد خلايا التحصيل العلمي وتصبح مثل شرائط الفيديو القديمة التي يمسحها صاحبها ليسجل عليها فيلما جديدا ليستغل بذلك خلايا المخ غير المستخدمة ( وذلك يحدث دون أن يقصد أو يلاحظ ) وشيئا فشيئا لن يبقى أي معلومة مفيدة في تلك الخلايا وتكون كلها محجوزة للجنس واللهو بعد طرد كل ما هو مفيد ونافع من علوم دينية ودنيوية ، للتثبت من ذلك يمكن سؤال أي شاب من مدمني العادة السرية فيما إذا كان قد بقي الآن في ذهنه شئ بعد التخرج من الثانوي أو الجامعة بثلاث سنوات فقط وربما تقل المدة عن ذلك بكثير .

(2) سقوط المبادئ والقيم ( كيف يتحول الخيال إلى واقع ؟ )
ينساق بعض الممارسين للعادة السرية وراء فكرة ورأي خاطئ جدا مفاده أن ممارستها مهم جدا لوقاية الشاب من الوقوع في الزنا والفواحش وأننا في زمان تكثر فيه الفتن والاغراءات ولا بد للشاب والفتاة من ممارستها من أجل إخماد نار الشهوة وتحقيق القدرة على مقاومة هذه الفتن إلا أن الحقيقة المؤلمة عكس ذلك تماما . فالقصص الواقعية ومصارحة بعض الممارسين أكدت على أن ما حدث مع كثير من الذين تورطوا في مشاكل أخلاقية رغم أنهم نشئوا في بيئة جيدة ومحافظة على القيم والمبادئ وكان السبب الرئيس في تلك السقطات والانحرافات لا يخرج عن تأثير الشهوة الجنسية والتي من أهم أدواتها العادة السرية . تجد الممارس في بداية مشواره مع العادة السرية كان ذو تربية إسلامية وقيم ومبادئ إلا أنه شيئا فشيئا يجد رغباته الجنسية في تزايد وحاجته إلى تغذية خياله الجنسي بالتجديد فيه والإثارة تكبر يوما بعد يوم وذلك لن يتحقق له كما تقدم بتكرار المناظر والقصص أو بالاستمرار في تخيّل أناس وهميّون ليس لهم وجود ومن هنا يبدأ التفكير في إيجاد علاقات حقيقية من محيطه أو بالسفر وغير ذلك الكثير من الطرق التي يعلمها أصحابها . قد يكون في بادئ الأمر رافضا لذلك بل ولا يتجرأ على تحقيق ذلك الخيال على أرض الواقع لأنه لا يزال ذو دين وخلق ومبدأ ولكن المرة تلو المرة وبتوغل الخيال الجنسي فيه من ناحية وبما يشاهده من أفلام ووسائل أخرى محركة للجنس ( وكلها وسائل دنيئة لا تعترف بدين أو مبدأ أو حتى أبسط قواعد الآدمية والتي ما هي إلا تجسيد لعلاقات حيوانية) ، حتى تأخذ مبادئ هؤلاء المساكين في الانهيار شيئا فشيئا حتى يصبحون في النهاية أناس بمفهوم الحيوانات لا يحكمهم دين ولا مبدأ وما هم إلا عبيد مسيّرون منقادون وراء خيالهم ورغباتهم الجنسية


1- إحساس بالدناءة ومنافاة المروءة .
قال القرطبي رحمه الاستمناءُ عارٌ بالرجل الدنيء ؛ فكيف بالرجل الكبير !! )
2- قال ابن حزم -رحمه الله – بعد إباحته للاستمناء : ( إلا أننا نكرهه ؛ لأنه ليس من مكارم الأخلاق , ولا من الفضائل ) .
3- مقت النفس .
4- الشعور بالنفاق .
5- الإحباط خاصة بعد الإنـزال مباشرة ؛ لإحساس الشخص أنه خسر ولم يضف جديداً إلا لذة وقتية .
6- الخجل من النفس , خاصة أن هذه العادة تمارس سراً في خفاء .
7- القلق والتوتر.
8- تصل بعض الحالات إلى الانتكاس والتنكّب عن الطريق السوي ؛ لشعوره بازدواجية الشخصية .
9- صعوبة الإقلاع عنها لمن أدمنها حتى بعد الزواج , وكثيراً ما يحصل شقاق بين الزوجين من رواسبها .
10- الكآبة النفسية, والانطواء , والبعد عن الحياة الاجتماعية ؛ مما يؤدي إلى شرود الذهن .
11- أيضاً توقع الأضرار المستقبلية يظل كامناً في النفس بعد كل ممارسة ؛ مما يؤدي إلى انعكاسات نفسية خطيرة











آخر مواضيعي

الطول الطبيعي للغضيب الذي يعمل على اسعاد الزوجه
الطول الطبيعي للغضيب الذي يعمل على اسعاد الزوجه
10 مصايب في غرفه النوم للمتزوجين فقط
10 مصايب في غرفه النوم للمتزوجين فقط
فن الاهات اثناء الجماع وسر متعتة للزوج
فن الاهات اثناء الجماع وسر متعتة للزوج
اسهل الطرق لاخفاء ipجهازك لتصفح المحجوب وتسلم من الهكرر
طرق فض غشاء البكارة

 
عرض البوم صور ايتش   رد مع اقتباس

قديم 01-05-2010, 02:28 AM   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو برونزي

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 190500
المشاركات: 606 [+]
بمعدل : 0.27 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 156
نقاط التقييم: 680
ولد بني خالد has a reputation beyond reputeولد بني خالد has a reputation beyond reputeولد بني خالد has a reputation beyond reputeولد بني خالد has a reputation beyond reputeولد بني خالد has a reputation beyond reputeولد بني خالد has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
ولد بني خالد غير متصل
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ولد بني خالد

كاتب الموضوع : ولد بني خالد المنتدى : منتدى المقبلين على الزواج - نصائح للمقبلين على الزواج

اقتباس:
يعنني يابني خالد تقول انها حلال الله اكبر عليك وعلى من قال انها حلال
تفضل رد على كل مووضوعك الطووووويل اللي مامنه فايدة

بعدين سلمان العودة مو مرجع ورايه مو ملزم
شكرا على وصفك الموضوع بانه ما منه فايدة ، رغم انه موثق بالمصادر الطبية والعلمية ، لكن لأنه لم يوافق هواك ، او ما تعتقد بصحته وصمته بقلة الفائدة..

لماذا رأي الشيخ بن باز ملزم وكأنه مصدر للتشريع ، والشيخ سلمان العودة رايه مو مرجع ولا شي..؟؟

الاسلام لم يلتزم ابداً بالاشخاص عزيزي ، الاسلام قائم على الحجة ( قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين ) ..

اذا بتقول بن باز اعلم وهالامور المعلبة ، اقول رح شف العلماء اللي افتوا بحلاليتها قبل عصور ، قبل أن يولد الشيخ بن باز رحمه الله حتى ..


----

اقتباس:
ولم ترشد الآية قبل الأمر بالاستعفاف إلى طريق الاستمناء فدل ذلك على عدم مشروعيته

---

فلما سكت عنه وعدل إلى الحث على الصوم دل على حرمته .
قل لي قاعدة فقهية تستند عليها أو من أصول الفقه...

قاعدة واحدة فقط تدعم ما تقول ،،

القاعدة تقول ..

والأصل في عاداتنا الإباحة ،، حتى يجيء صارف الإباحة

ثم أخبرني ما هو حكم المسكوت عنه في الإسلام..

---



للأسف عزيزي.. انك تنسخ ولا تقرأ فيما يبدو لي..موضوعي الذي وصمته بقلة الفائدة ، نسخت منه انت بنفسك من حيث لا تشعر ،،دعنا قليلا من هذا..

انت تقول العادة السرية مضرة ومتلفة وووو ، وفي نفس ردك تنقل اقتباسات من مواقع طبية تقول ان العادة السرية لا تسبب ضرراً ولا عقما ولا غيره..أيهما تريدني أن أصدق..؟؟


دع عنك رواسب قديمة نشأنا عليها بتحريمها والقطع بذلك ، انت لديك العقل الكافي للتمييز ، اقرأ بتجرد ومحايدة ، وما تراه ابرأ لدينك امش عليه ، بدون ان تسفه رأي غيرك ، فهم أيضا لهم عقول ويمشون على ما يبرأ لدينهم..


مسألة النقل والنسخ بدون الاستناد على المصادر الطبية المعتمدة مسألة فيها نظر ، كل من كتب ان هذا الشيء ضار وارفق لستة من الامراض ليس بالضرورة انه صادق ، انا ارفقت لك ردود طبية من مواقع معتمدة من استشاريين ..

اعطني مصدراً واحداً طبيا معتمداً يقول بضرر العادة السرية..

العادة السرية إلى ما قبل 60 سنة كانت تحت اعتقاد الضرر.. ولكن الآن وبعد دراسات كينسي الطبية ، لم يعد من يقول بها..



عندي لك سؤالين خفيفين ابيك تنتبه لها..

1- اذا كانت العادة السرية ضارة كما تقول ، فلماذا يجوز بيد الزوجة..؟

2- اذا كانت ضارة كما تقول ، فالدراسات تشير الى ما فوق ال90 % من الشباب يمارسها ،، ما تتوقع ان المفروض يكون المجتمع كله ، مريض ومجنون ويعاني من الرجفة ، والعقم ووووو











آخر مواضيعي

جواز سفر..؟ زواج سفر..؟ أنا موافق .. انت ش رايك..؟
حتى الزوجةتريد زوجاً رومنسياً..فلنتعلم معاً أيها الرجل.أكثر من30 طريقة رومنسية مبتكرة
حتى الزوجةتريد زوجاً رومنسياً..فلنتعلم معاً أيها الرجل.أكثر من30 طريقة رومنسية مبتكرة
لأول مرة ينشر، للشباب والفتيات.. العادة السرية..هل هي محرمة ؟ هل لها أضرار فعلية ؟
لأول مرة ينشر، للشباب والفتيات.. العادة السرية..هل هي محرمة ؟ هل لها أضرار فعلية ؟
مجلس سنيني.. للرايقين فقط.
ما لم تقرأه عن مداعبة المؤخرة ، قمة المتعة مع الفائدة..
أجمل الطرق وأسهلها لامتلاك قلب زوجتك..تفضل عزيزي الرجل ( وانسخيها أنتي لزوجك )..

 
عرض البوم صور ولد بني خالد   رد مع اقتباس

قديم 01-05-2010, 08:11 PM   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو برونزي

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 190500
المشاركات: 606 [+]
بمعدل : 0.27 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 156
نقاط التقييم: 680
ولد بني خالد has a reputation beyond reputeولد بني خالد has a reputation beyond reputeولد بني خالد has a reputation beyond reputeولد بني خالد has a reputation beyond reputeولد بني خالد has a reputation beyond reputeولد بني خالد has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
ولد بني خالد غير متصل
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ولد بني خالد

كاتب الموضوع : ولد بني خالد المنتدى : منتدى المقبلين على الزواج - نصائح للمقبلين على الزواج

يسلمو على المرور والتشريف











آخر مواضيعي

جواز سفر..؟ زواج سفر..؟ أنا موافق .. انت ش رايك..؟
حتى الزوجةتريد زوجاً رومنسياً..فلنتعلم معاً أيها الرجل.أكثر من30 طريقة رومنسية مبتكرة
حتى الزوجةتريد زوجاً رومنسياً..فلنتعلم معاً أيها الرجل.أكثر من30 طريقة رومنسية مبتكرة
لأول مرة ينشر، للشباب والفتيات.. العادة السرية..هل هي محرمة ؟ هل لها أضرار فعلية ؟
لأول مرة ينشر، للشباب والفتيات.. العادة السرية..هل هي محرمة ؟ هل لها أضرار فعلية ؟
مجلس سنيني.. للرايقين فقط.
ما لم تقرأه عن مداعبة المؤخرة ، قمة المتعة مع الفائدة..
أجمل الطرق وأسهلها لامتلاك قلب زوجتك..تفضل عزيزي الرجل ( وانسخيها أنتي لزوجك )..

 
عرض البوم صور ولد بني خالد   رد مع اقتباس

قديم 01-05-2010, 10:22 PM   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 209584
المشاركات: 318 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 75
نقاط التقييم: 54
سلطان2020 is a splendid one to behold
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 9 مرة في 6 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
سلطان2020 غير متصل

كاتب الموضوع : ولد بني خالد المنتدى : منتدى المقبلين على الزواج - نصائح للمقبلين على الزواج

من يعتقد بان العادة السرية تسبب العقم والرجفة وضعف النظر والذبحة الصدرية والارتخاء هو في الحقيقة يسمع من هنا وهناك أنه ثبت في الطب بأن العادة السرية كذا وكذا ولو سألته إذكر لنا مصادرك الطبية فلن يستطيع بل إن من أخذ منه هذه المعلومة لن يستطيع الاتيان بمصادره الطبية

للأسف بعض أهل الصلاح من دعاة وغيرهم تأخذه الرغبة بان يقلع الشباب عن العادة السرية ويستشهد بأقوال غير ثابتة لاطبيا ولاشرعيا ليدعم كلامه ويوزع الوهم بالمجان على شبابنا

إن ترويج الاشاعات والأقوال المغلوطة حين الاستشهاد به في حكم فقهي له نتائج غير طيبة إذا ثبت بطلان هذه الأقوال

الأفظل أن ننصح شبابنا أن يشغلوا نفسهم عن الوقوع أو الاكثار من العادة السرية ولكن بدون أن نروج الوهم والكلام المغلوط والغير مثبت طبيا عليهم حتى أن بعض الشباب لو حصل له زكام لربما قال هذه بسبب العادة السرية











آخر مواضيعي

سؤال للزوجة : هل تستحملين جسد زوجك ؟

 
عرض البوم صور سلطان2020   رد مع اقتباس

قديم 01-05-2010, 10:33 PM   المشاركة رقم: 11 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 209584
المشاركات: 318 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 75
نقاط التقييم: 54
سلطان2020 is a splendid one to behold
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 9 مرة في 6 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
سلطان2020 غير متصل

كاتب الموضوع : ولد بني خالد المنتدى : منتدى المقبلين على الزواج - نصائح للمقبلين على الزواج

نقطة أخرى :

لاشك أن العلامة بن باز رحمه الله كان عالم زمانه وقدره محفوظ في قلب كل محب لأهل الخير
ولايعني خطا بن باز في الفتوى ان هذا إنتقاص منه أبدا
فهو بشر لايعني بالظرورة أن كل ماقاله صحيح

وكم فتوى لابن باز صحت وفتوى لغيره خطأ
وكم من فتوى لابن باز خطأ ولغيره صواب

مثلا : بن باز أنكر دوران الارض
والآن دوران الأرض يعتبر من المسلمات

وخطأ بن باز يرجع إلى أنه غير عالم بالفلك
نفس الشيء بالنسبة للعادة السرية فهو غير عالم بالطب











آخر مواضيعي

سؤال للزوجة : هل تستحملين جسد زوجك ؟

 
عرض البوم صور سلطان2020   رد مع اقتباس

قديم 02-05-2010, 04:20 PM   المشاركة رقم: 12 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المرغوب ^^

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 214524
المشاركات: 82 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 63
نقاط التقييم: 10
المرغوب ^^ will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
المرغوب ^^ غير متصل

كاتب الموضوع : ولد بني خالد المنتدى : منتدى المقبلين على الزواج - نصائح للمقبلين على الزواج

شنو صار اخر شي مضره ولا مضره هههههه

دوشتوني مافهمت شي











آخر مواضيعي

مارأيكم بزيت الوزار ؟
هل الخل يضر بالحمل في الشهور الاولى
ممكن تساعدوني
ماهي الاشياء التي تبطل مفعول حبوب الكلوميد

 
عرض البوم صور المرغوب ^^   رد مع اقتباس

قديم 03-05-2010, 01:56 AM   المشاركة رقم: 13 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية #همسة احساس#

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 211774
المشاركات: 375 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 89
نقاط التقييم: 193
#همسة احساس# has a reputation beyond repute#همسة احساس# has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
#همسة احساس# غير متصل

كاتب الموضوع : ولد بني خالد المنتدى : منتدى المقبلين على الزواج - نصائح للمقبلين على الزواج

يسلمووووووووووووووووو











آخر مواضيعي

ابي منكم مساعده ياحبايبي/ تمت الاجابة يغلق الموضوع

 
عرض البوم صور #همسة احساس#   رد مع اقتباس

قديم 03-05-2010, 03:35 AM   المشاركة رقم: 14 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 178899
المشاركات: 9 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
anas salama will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
anas salama غير متصل

كاتب الموضوع : ولد بني خالد المنتدى : منتدى المقبلين على الزواج - نصائح للمقبلين على الزواج
A24


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله و الصلاة و السلام علي رسول الله و بعد ....

أخي ولد بني خالد و إخواني الفضلاء

لقد وقعت أخي ولد بني خالد فى كثير من الأخطاء العلمية و الشرعية و سوف اشرحها لك مع إيجاز لأني ليس عندي من الوقت الكثير لكي أرد علي كامل الموضوع

أولا ً أنت بنيت كلامك علي مقدمتين و هما :
1- الرأي الطبي و الذي استندت إليه من موقع طبيب الوب و الذي أثبت عدم ضررية العادة السرية .
2- الرأي الشرعي و الذي استندت إليه من بعض العلماء و الذي يفيد بعدم حرمانية العادة السرية أو علي الأقل إباحتها عند الضرورة .

و إليك أخي التوضيح :
1- بالنسبة للمقدمة الاولي ألا و هي الرأي الطبي :
أولا ً أنا أوافق علي أن العادة السرية لا تسبب أي مرض ما دامت فى حدود المعقول دون إسراف و أنها إذا زادت عن الحد إنقلبت الي الضد مثلها مثل اي شئ , فمثلا ً لو إعتاد الأنسان علي الأكل كثيرا ً فسوف يصاب بالكثير من الأمراض , و لكن هناك نقطة مهمة هي غائبة عنك كل الغيب ألا و هي أنه ليس معني أن العادة السرية لا تسبب ضررا ً من ممارستها القليلا ة أنها مباحة من الناحية الشرعية,
بمعني , النبي صلي الله عليه و سلم قال ( ما أسكر كثيره فقليله حرام ) و معني هذا الحديث أن لو هناك شاب يريد أن يشرب نقطة من الخمر ( نقطة واحدة فقط ) فمن الناحية الطبية لن يصاب باي شئ بمعني الكلمة , و أيضا ً من الناحية الشرعية فلن يصاب بالسكر و لن يصبح مخمورا ً , فلماذا نهانا النبي صلي الله عليه و سلم من شرب هذه النقطة ؟؟؟؟
الإجابة و اضحة فى نص الحديث ألا و هي أن ما أسكر كثيره فقليله حرام حتي و لو لم يسكر لأن العلة ليست السكر فقط و إنما العلة هي أن الله حرم هذا الشئ فيجي علي الإنسان أن يتركه طاعة لله و طاعة لرسول الله صلي الله عليه و سلم و حتي و لو لم يعرف الحكمة من التحريم ,
مثال اخر : المرأة التي مات عنها زوجها و قد عملت تحاليل تثبت أنها غير حامل منه لماذا تبقي فى العدة و هي ليست حامل منه , فيكون الجواب أن علة العدة هي تبرئة الرحم و لكن هنا لا يوجد حمل و لكن مع ذلك وجب عليا العدة و لا يجوز لها الزواج مهما حدث , لماذا ؟ لأنه قرار الله و حكمه و حتي و لو نعرف كل العلل و الأسباب فيجب علينا تطبيق شرع الله كما أراد الله و حتي و لو لم نعلم الحكمة من التحريم او التحليل , و يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمة الله تعالي فى محموع الفتاوي االجزء 8 الصفحة رقم 202 ما نصه ( فَإِنَّهَا لَوْ تَزَوَّجَتْ رَجُلًا غَيْرَهُ بِالنِّكَاحِ الْمَعْرُوفِ الَّذِي جَرَتْ بِهِ عَادَةُ الْمُسْلِمِينَ ثُمَّ مَاتَ زَوْجُهَا أَوْ طَلَّقَهَا ثَلَاثًا لَمْ يَجُزْ لِهَذَا الْأَوَّلِ أَنْ يَخْطُبَهَا فِي الْعِدَّةِ صَرِيحًا بِاتِّفَاقِ الْمُسْلِمِينَ كَمَا قَالَ تَعَالَى : { وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لَا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا } وَنَهَاهُ أَنْ يَعْزِمَ عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ . أَيْ حَتَّى تَنْقَضِيَ الْعِدَّةُ .أ.هـ
و من هنا يتضح أن النقطة الاولي التي وضحتها ألا و هي الحكم بجواز الاستمناء بعلة انها لا تضرر لا يصح إباحتها من الناحية الطبية فقط بل يجب و ضعها تحت الدليل الشرعي حتي يتسني لنا الحكم فيها بالحلال أو الحرام.

2- المقدمة الثانية و هي الرأي الشرعي :
من كلامك الذي نقلت عن العلماء أجد أنك ذكرت من حرمها و لم ترد عليه و لم تنكر عليه بل جئت برد اخر من بعض اهل العلم لكي يرد علي الراي الأول , و هذا غريب جدا جدا جدا منك ؟؟؟ لما فعلت ذلك ؟؟؟ أقصد انك لما اخذت الراي الذي يبيحها و يفتي بجوازها مع انك وضعت رأي يفتي بحرمتها ؟ هل ستكون إجابتك بانك رأيت فى من يقول بانها مباحة بأنه مصيب ؟ فلو كان كذلك لما تنكر علي من أخذ برأي التحريم علي أساس أنه راي أيضا ً أنها حرام و اقتنع بهذا الرأي ,
و عليه فهنا الأمر مفتوح للجميع فمن أراد أن يأخذ برأي التحريم فليأخذ و من أراد أن يأخذ بالاباحة فليأخذ و لا يحق لك أن تقول و تجزم فى المسألة بالاباحة طالما أنك لست اهلا للفتوي و لا النظر و الإستدلال و ليكن فهمك في الميزان مثل فهم غيرك الذي يأخذ بالتحريم.
أما بالنسبة لمن أباحها للضرورة فهذا شئ معروف و من المعلوم أن الضرورات تبيح المحظورات و من وجد نفسه او نفسها سوف تقع فى الزنا فعليه أو فعليها أن تقطع شهوتها أو شهوته قبل الوقوع فى الزنا و له الأجر و ذلك من باب قاعدة دفع اكبر الضررين و لكن مع العلم ان لا تاتي الإثارة من باب التعمد من الشاب أو الفتاة مثل الافلام و المسلسلات و النظر الي ما حرم الله , لانه لو حدث هذا و فعل الشاب او الفتاة هذه العادة بسبب تعريض نفسه الي الحرام متعمدا ففي هذه الحالة سوف يقع عليه الوزر و الاثم علي ممارستها لانه هو من وضع نفسه فى هذه الفتنة و هذا البلاء و هنا لا يقع تحت قاعدة الضرورات تبيح المحظورات .

- من جملة النقاط الغريبة التي تستشهد بها هي أنك تقول إذا كان الإستمناء حراما ً فلما يجوز الإستمناء بيد الزوجة يجوز ؟ و الجواب بسيط جدا ألا و هو ان الله احل ذلك للزوجة و لم يحرم عليها غير أمرين و هو الإتيان فى الدبر أو الجماع فى الحيض و ما عدا ذلك فهو يجوز اما الإستمناء فهو قياس مع الفارق لأن المحل فى الزواج هو الزوجة و المحل فى الاستمناء هو اليد و لا علاقة بينهما و اذا أردت أن تقيس هذه علي تلك فلتأتي بقرينة تجمع بينهما إن استطعت ؟ و لا قرينة .

- و من النقاط أيضا الغريبة التي تستشهد بها هي انك تقول أن 90 % من الشباب يمارسونها فهل هذا معناه انهم كلهم مرضي و مجانين ؟ و هذه النقطة أنت ترد علي نفسك يا اخي , لأنك قلت و اتفقنا علي أن من مارسها بقلة فهو غير معرض لهذه الأمراض ( بإذن الله و مشيئته ) و بالتالي ليس معني أن ال 90 % يمارسونها 5 مرات يوميا ً و بالتالي القلة هي من تصاب بهذه الامراض لانهم افرطوا فيها و البقية مارسوها بقلة و بالتالي لم يصابوا يهذه الامراض و ذلك لانها تجهد الجسم مثلها مثل الجماع و بالتالي فلن يمارسها بكثرة الا القلة نظرا ً لان الغالب يدرس و يعمل و يمارس الرياضة الي غير ذلك و بالتالي لا تقول بانها غير مضرة لان 90 % من الشباب يمارسونها فهذا كلام أنت ترد فيه علي نفسك .

- بصفتي اخصائي فى الطب النبوي و طالب للعلم الشرعي تحت اكبر علماء مصر الاجلاء و الحمد لله , فا استطيع ان أقول لك اني الأستمناء حرام شرعا ً و لا يجوز الاقدام عليه الا من خاف علي نفسه الزنا او الوقوع فى الفاحشة و من قام بفعلها و هو مضطر و غير متسبب فى اثارة شهوته كما ذكرنا فله لاجر لانه دفع الضرر الاكبر و هو الزنا بالضرر الاصغر و هو العادة السرية , أما من فعلها بتعمد منه فى اثارة نفسه فعليه الوزر و الاثم لانه هوه من وضع نفسه فى هذه الخانة .

- تحريم العادة السرية هو قائم أولا ً علي الدليل الشرعي ثم غن جاء دليل طبي يقويه فبها و إلا فالدليل الشرعي كافي و لا محالة .

- الأدلة الشرعية كثيرة أختصر منها :

1 - من مجموع فتاوي شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله الجزء 2 الصفحة 416 ما نصه ( وَكَذَلِكَ مَنْ أَبَاحَ " الِاسْتِمْنَاءَ " عِنْدَ الضَّرُورَةِ فَالصَّبْرُ عَنْ الِاسْتِمْنَاءِ أَفْضَلُ . فَقَدْ رُوِيَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ : أَنَّ نِكَاحَ الْإِمَاءِ خَيْرٌ مِنْهُ وَهُوَ خَيْرٌ مِنْ الزِّنَا فَإِذَا كَانَ الصَّبْرُ عَنْ نِكَاحِ الْإِمَاءِ أَفْضَلَ فَعَنْ الِاسْتِمْنَاءِ بِطَرِيقِ الْأَوْلَى أَفْضَلُ . لَا سِيَّمَا وَكَثِيرٌ مِنْ الْعُلَمَاءِ أَوْ أَكْثَرُهُمْ يَجْزِمُونَ بِتَحْرِيمِهِ مُطْلَقًا وَهُوَ أَحَدُ الْأَقْوَالِ فِي مَذْهَبِ أَحْمَد . وَاخْتَارَهُ ابْنُ عَقِيلٍ فِي الْمُفْرَدَاتِ ، وَالْمَشْهُورُ عَنْهُ - يَعْنِي عَنْ أَحْمَد - أَنَّهُ مُحَرَّمٌ إلَّا إذَا خَشِيَ الْعَنَتَ . وَالثَّالِثُ أَنَّهُ مَكْرُوهٌ إلَّا إذَا خَشِيَ الْعَنَتَ . فَإِذَا كَانَ اللَّهُ قَدْ قَالَ فِي نِكَاحِ الْإِمَاءِ : { وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ } فَفِيهِ أَوْلَى . وَذَلِكَ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ الصَّبْرَ عَنْ كِلَيْهِمَا مُمْكِنٌ . فَإِذَا كَانَ قَدْ أَبَاحَ مَا يُمْكِنُ الصَّبْرُ عَنْهُ فَذَلِكَ لِتَسْهِيلِ التَّكْلِيفِ كَمَا قَالَ تَعَالَى : { يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا } . و " الِاسْتِمْنَاءُ " لَا يُبَاحُ عِنْدَ أَكْثَرِ الْعُلَمَاءِ سَلَفًا وَخَلَفًا سَوَاءٌ خُشِيَ الْعَنَتُ أَوْ لَمْ يُخْشَ ذَلِكَ . وَكَلَامُ ابْنِ عَبَّاسٍ وَمَا رُوِيَ عَنْ أَحْمَد فِيهِ إنَّمَا هُوَ لِمَنْ خَشِيَ " الْعَنَتَ " وَهُوَ الزِّنَا وَاللِّوَاطُ خَشْيَةً شَدِيدَةً خَافَ عَلَى نَفْسِهِ مِنْ الْوُقُوعِ فِي ذَلِكَ فَأُبِيحَ لَهُ ذَلِكَ لِتَكْسِيرِ شِدَّةِ عَنَتِهِ وَشَهْوَتِهِ . وَأَمَّا مَنْ فَعَلَ ذَلِكَ تَلَذُّذًا أَوْ تَذَكُّرًا أَوْ عَادَةً ؛ بِأَنْ يَتَذَكَّرَ فِي حَالِ اسْتِمْنَائِهِ صُورَةً كَأَنَّهُ يُجَامِعُهَا فَهَذَا كُلُّهُ مُحَرَّمٌ لَا يَقُولُ بِهِ أَحْمَد وَلَا غَيْرُهُ وَقَدْ أَوْجَبَ فِيهِ بَعْضُهُمْ الْحَدَّ ، وَالصَّبْرُ عَنْ هَذَا مِنْ [ الْوَاجِبَاتِ لَا مِنْ ] الْمُسْتَحَبَّاتِ ) .

2 - من مجموع فتاوي شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله الجزء9 الصفحة 177 ما نصه ( وَسُئِلَ رَحِمَهُ اللَّهُ عَنْ " الِاسْتِمْنَاءِ "
الْجَوَابُ
فَأَجَابَ : أَمَّا الِاسْتِمْنَاء فَالْأَصْلُ فِيهِ التَّحْرِيمُ عِنْدَ جُمْهُورِ الْعُلَمَاءِ وَعَلَى فَاعِلِهِ التَّعْزِيرُ ؛ وَلَيْسَ مِثْلَ الزِّنَا . وَاَللَّهُ أَعْلَمُ )

3 - من مجموع فتاوي شيخ الغسلام ابن تيمية رحمه الله الجزء 9 الصفحة 178 ما نصه ( وَسُئِلَ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى عَنْ " الِاسْتِمْنَاءِ " هَلْ هُوَ حَرَامٌ ؟ أَمْ لَا ؟
الْجَوَابُ
فَأَجَابَ : أَمَّا الِاسْتِمْنَاء بِالْيَدِ فَهُوَ حَرَامٌ عِنْدَ جُمْهُورِ الْعُلَمَاءِ وَهُوَ أَصَحُّ الْقَوْلَيْنِ فِي مَذْهَبِ أَحْمَد وَكَذَلِكَ يُعَزَّرُ مَنْ فَعَلَهُ . وَفِي الْقَوْلِ الْآخَرِ هُوَ مَكْرُوهٌ غَيْرُ مُحَرَّمٍ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يُبِيحُونَهُ لِخَوْفِ الْعَنَتِ وَلَا غَيْرِهِ وَنُقِلَ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ أَنَّهُمْ رَخَّصُوا فِيهِ لِلضَّرُورَةِ : مِثْلَ أَنْ يَخْشَى الزِّنَا فَلَا يُعْصَمُ مِنْهُ إلَّا بِهِ وَمِثْلَ أَنْ يَخَافَ إنْ لَمْ يَفْعَلْهُ أَنْ يَمْرَضَ وَهَذَا قَوْلُ أَحْمَد وَغَيْرِهِ . وَأَمَّا بِدُونِ الضَّرُورَةِ فَمَا عَلِمْت أَحَدًا رَخَّصَ فِيهِ . وَاَللَّهُ أَعْلَمُ . )

4 - من فتاوي اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء الجزء 3 الصفحة 283 ما نصه ( السؤال الأول من الفتوى رقم (7349):
س1: أنا شاب في سن التاسعة عشرة ولله الحمد أؤدي الصلوات كلها في المسجد جماعة وحتى صلاة الفجر، وبعض الأحيان أؤذن في المسجد وأحفظ حوالي ستة أجزاء من القرآن، ولكن هناك شيء يضايقني هو أنني عندما أخلو بنفسي أي: أجلس في الغرفة لوحدي - أو عندما أنام أتخيل أو أتصور والعياذ بالله أنني سافرت إلى لندن وأنني ارتكبت الزنا وصحبت بنات السوء، فهل علي إثم في ذلك؟ بالرغم من أنه لا يؤثر علي فأعمل العادة السرية إلا نادرًا فإنني أخاف أن ينطبق علي الحديث الذي فيما معناه: أن من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر زاده الله بعدًا.

ج1: أولا: الوسوسة وأحاديث القلب فيما ذكر لا يؤخذ بها المسلم؛ لما ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « إن الله تعالى تجاوز لأمتي عما حدثت به أنفسها ما لم تتكلم به أو تعمل به » .
ثانيا: الاستمناء باليد المسمى: العادة السرية حرام. ثالثًا: الحديث الذي ذكرت ضعيف، لكن معناه مشهور عن جماعة من الصحابة والتابعين رضي الله عنهم، ونرجو ألا تشغلك الوساوس ما دمت مبتعدًا عن المعاصي.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

5 - من فتاوي اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء الجزء 12 الصفحة 329 ما نصه ( استمناء الصائم
السؤال الأول من الفتوى رقم (2192)
س1: إذا تحركت شهوة المسلم في نهار رمضان ولم يجد طريقًا إلا أن يستمني فهل يبطل صومه، وهل عليه قضاء أو كفارة في هذه الحالة؟

ج1: الاستمناء في رمضان وغيره حرام، لا يجوز فعله؛ لقوله تعالى: { وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ }{ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ }{ فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ } (1) وعلى من فعله في نهار رمضان وهو صائم أن يتوب إلى الله، وأن يقضي صيام ذلك اليوم الذي فعله فيه، ولا كفارة؛ لأن الكفارة إنما وردت في الجماع خاصة.

6 - فتاوي الأزهر الجزء 10 الصفحة 172 ما نصه ( السؤال
ما حكم الدين فى ممارسة العادة السرية، وكيف يتجنبها الشباب ؟

الجواب
تحدث العلماء عن هذه العملية المرذولة فى كتب التفسير والفقه ،وبين حكمها الزبيدى فى شرحه للإحياء وتكلم عنها ابن القيم فى "بدائع الفوائد" .
وخلاصة أقوال الفقهاء فيها وهو ما نختاره للفتوى، ما يأتى :
حرمها الشافعية والمالكية (شرح الإحياء) وحرمها الأحناف إذا كانت لاستجلاب الشهوة (التشريع الجنائى جـ 2 ص 36 وما بعدها) .
وقال الحنابلة : إنه جائز عند الحاجة . قال ابن قدامة من الحنابلة فى (المغنى ص 64 من المعجم ) : من استمنى بيده فقد ارتكب محرما .
هذا ، وقد ذكرت فى الجزء الأول من كتابى-"الأسرة تحت رعاية الإسلام " كل ما قيل فى هذه المسألة ، وأكتفى الآن بإيراد فتوى الشيخ محمد حسنين مخلوف مفتى الديار المصرية الأسبق نشرت فى مجلة الأزهر (المجلد 3 عدد المحرم 1391 هـ ص 91 ) انتهى فيها إلى قوله :
ومن هذا يظهر أن جمهور الأئمة يرون تحريم الاستمناء باليد، ويؤيدهم فى ذلك ما فيه من ضرر بالغ بالأعصاب والقوى والعقول ، وذلك يوجب التحريم .
ومما يساعد على التخلص منها أمور، على رأسها المبادرة بالزواج عند الإمكان ولو كان بصورة مبسطة لا إسراف فيها ولا تعقيد ، وكذلك الاعتدال فى الأكل والشرب حتى لا تثور الشهوة ، والرسول فى هذا المقام أوصى بالصيام فى الحديث الصحيح "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء" ومنها البعد عن كل ما يهيج الشهوة كالاستماع إلى الأغانى الماجنة والنظر إلى الصور الخليعة ، مما يوجد بكثرة فى الأفلام بالذات ، ومنها توجيه الإحساس بالجمال إلى المجالات المباحة ، كالرسم للزهور والمناظر الطبيعية غير المثيرة ، ومنها تخير الأصدقاء المستقيمين والانشغال بالعبادة عامة، وعدم الاستسلام للأفكار ، والاندماج في المجتمع بالأعمال التى تشغله عن التفكير فى الجنس ، وعدم الرفاهية بالملابس الناعمة والروائح الخاصة التى تفنن فيها من يهمهم إرضاء الغرائز وإثارتها وكذلك عدم النوم فى فراش وثير يذكر باللقاء الجنسى، والبعد عن الاجتماعات المختلطة التى تظهر فيها المفاتن ولا تراعى الحدود .
وبهذا وأمثاله تعتدل الناحية الجنسية ولا تلجئ إلى هذه العادة التى تضر الجسم والعقل وتغرى بالسوء .


ولاحظ انه كتب كلمة و ( يؤيدهم ) أي أن الحكم الشرعي في الاستمناء مبني علي التحريم قبل معرفة الرأي الطبي و ياتي الرأي الطبي كميؤيد لحكم و ليس منشأ ً للحكم .

أكتفي بهذا القدر لأني مهما كتبت فلن اوفي هذا الموضوع حقه لانه كبير و خطير و يحتاج الي نقاش كثير لمن يريد الجدال اما اصحاب الفطرة السلينة أظنهم يشعرون بحرمانيتها دون قراة أي تفاصيل لها لان الفطرة السلينة ترفض هذه العادة و تأنفها .

و استودعكم الله الذي لا تضيع و دائعه , و جزاكم الله خيرا ً , و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته











عرض البوم صور anas salama   رد مع اقتباس

قديم 03-05-2010, 05:51 AM   المشاركة رقم: 15 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو برونزي

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 190500
المشاركات: 606 [+]
بمعدل : 0.27 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 156
نقاط التقييم: 680
ولد بني خالد has a reputation beyond reputeولد بني خالد has a reputation beyond reputeولد بني خالد has a reputation beyond reputeولد بني خالد has a reputation beyond reputeولد بني خالد has a reputation beyond reputeولد بني خالد has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
ولد بني خالد غير متصل
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ولد بني خالد

كاتب الموضوع : ولد بني خالد المنتدى : منتدى المقبلين على الزواج - نصائح للمقبلين على الزواج

اقتباس:
( ما أسكر كثيره فقليله حرام ) و معني هذا الحديث أن لو هناك شاب يريد أن يشرب نقطة من الخمر ( نقطة واحدة فقط ) فمن الناحية الطبية لن يصاب باي شئ بمعني الكلمة , و أيضا ً من الناحية الشرعية فلن يصاب بالسكر و لن يصبح مخمورا ً , فلماذا نهانا النبي صلي الله عليه و سلم من شرب هذه النقطة ؟؟؟؟
هذا قياس مع الفارق عزيزي ، دعني اقرب لك المسألة .. لو علمنا أن شخصا سيأكل أكلاً حلالاً وسيسرف بالأكل فيه حد المضرة ، لقلنا بتحريم ذلك من باب لا ضرر ولا ضرار ، لكن هل نستطيع تحريم اكل اللقمة قياساً بقطرة الخمر..؟

لااود التفصيل بشرحها خصوصا اننا نتفق بعدم مضرتها


اقتباس:
المرأة التي مات عنها زوجها و قد عملت تحاليل تثبت أنها غير حامل منه لماذا تبقي فى العدة و هي ليست حامل منه
لبقاء الموروثات والشفرة الجينية لماء الرجل في رحمها طوال هذه الفترة ، الخلاصة أنا اتفق معك في أن الدليل ملزم للاتباع حتى لو لم تعلم الحكمة..

اقتباس:
من كلامك الذي نقلت عن العلماء أجد أنك ذكرت من حرمها و لم ترد عليه و لم تنكر عليه بل جئت برد اخر من بعض اهل العلم لكي يرد علي الراي الأول , و هذا غريب جدا جدا جدا منك ؟؟؟ لما فعلت ذلك ؟؟؟ أقصد انك لما اخذت الراي الذي يبيحها و يفتي بجوازها مع انك وضعت رأي يفتي بحرمتها ؟ هل ستكون إجابتك بانك رأيت فى من يقول بانها مباحة بأنه مصيب ؟ فلو كان كذلك لما تنكر علي من أخذ برأي التحريم علي أساس أنه راي أيضا ً أنها حرام و اقتنع بهذا الرأي ,
أين المشكلة والغرابة فيما ذكرت؟؟ هذا بحث والبحث متضمن لكل الآراء ، لو لم أذكر أدلة التحريم أو الإباحة أو حججهما لأصبحت حينها مجحفا ومسيسا للبحث لما أرغب..

على كل حال لو كانت محرمة حتى في رأي من يقول بذلك ، فهي لا تتعدى الصغائر واللمم ، وليس الموضوع خطيراً بقدر الاعتقاد بأنها كبيرة والأضرار المترتبة على ذلك نفسيا..

اقتباس:
من جملة النقاط الغريبة التي تستشهد بها هي أنك تقول إذا كان الإستمناء حراما ً فلما يجوز الإستمناء بيد الزوجة يجوز ؟ و الجواب بسيط جدا ألا و هو ان الله احل ذلك للزوجة و لم يحرم عليها غير أمرين و هو الإتيان فى الدبر أو الجماع فى الحيض و ما عدا ذلك فهو يجوز اما الإستمناء فهو قياس مع الفارق لأن المحل فى الزواج هو الزوجة و المحل فى الاستمناء هو اليد و لا علاقة بينهما و اذا أردت أن تقيس هذه علي تلك فلتأتي بقرينة تجمع بينهما إن استطعت ؟ و لا قرينة .
ارجع واقرأ جيدا ما كتبت ، أنا قلت إذا كان الاستمناء بيد الزوجة ( ضاراً ) ولم أقل ( محرماً ).. وكان كلامي في معرض الرد على عضو قال بضررها..اما ما ذكرت انت من شرح فهو في غير محله لأني لم أقل ذلك..

اقتباس:
و من النقاط أيضا الغريبة التي تستشهد بها هي انك تقول أن 90 % من الشباب يمارسونها فهل هذا معناه انهم كلهم مرضي و مجانين ؟ و هذه النقطة أنت ترد علي نفسك يا اخي , لأنك قلت و اتفقنا علي أن من مارسها بقلة فهو غير معرض لهذه الأمراض ( بإذن الله و مشيئته ) و بالتالي ليس معني أن ال 90 % يمارسونها 5 مرات يوميا ً و بالتالي القلة هي من تصاب بهذه الامراض لانهم افرطوا فيها و البقية مارسوها بقلة و بالتالي لم يصابوا يهذه الامراض و ذلك لانها تجهد الجسم مثلها مثل الجماع و بالتالي فلن يمارسها بكثرة الا القلة نظرا ً لان الغالب يدرس و يعمل و يمارس الرياضة الي غير ذلك و بالتالي لا تقول بانها غير مضرة لان 90 % من الشباب يمارسونها فهذا كلام أنت ترد فيه علي نفسك .
ياحبيبي كان هذا رد على عضو يقول انها ضارة ،، اعيد واقول ارجع واقرأ جيداً ما كتبت ، خصوصا ما يتعلق بالنقطتين الأخيرتين..


المهم عزيزي..

أقدر فيك جداً أدب حوارك الراقي ، ولنتفق أن ديننا دين اليسر ، وأن في الخلاف رحمة ومجالاً ..
طيب فيه سؤال لك انت شخصياً بما أنك طالب علم..

العادة السرية لم يقل أحد بتحريمها قبل الشيخ ابن تيمية رحمه الله ..

هل يعني ذلك أن الصحابة رضوان الله عليهم يرون تحليلها..

أم أنها غابت عن قرون الإسلام الأولى حتى اكتشف تحريمها بناء على تفسير الآية ..؟؟











آخر مواضيعي

جواز سفر..؟ زواج سفر..؟ أنا موافق .. انت ش رايك..؟
حتى الزوجةتريد زوجاً رومنسياً..فلنتعلم معاً أيها الرجل.أكثر من30 طريقة رومنسية مبتكرة
حتى الزوجةتريد زوجاً رومنسياً..فلنتعلم معاً أيها الرجل.أكثر من30 طريقة رومنسية مبتكرة
لأول مرة ينشر، للشباب والفتيات.. العادة السرية..هل هي محرمة ؟ هل لها أضرار فعلية ؟
لأول مرة ينشر، للشباب والفتيات.. العادة السرية..هل هي محرمة ؟ هل لها أضرار فعلية ؟
مجلس سنيني.. للرايقين فقط.
ما لم تقرأه عن مداعبة المؤخرة ، قمة المتعة مع الفائدة..
أجمل الطرق وأسهلها لامتلاك قلب زوجتك..تفضل عزيزي الرجل ( وانسخيها أنتي لزوجك )..

 
عرض البوم صور ولد بني خالد   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العادة السرية ..موضوع لجميع الفئات - تساؤلات للعقلاء فقط - ابوعبدالله98765 الثقافه الزوجيه بالصور المواضيع المشتركه ( إرشيف) 49 02-07-2011 08:54 PM


الساعة الآن 02:51 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه


منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات