هل الزواج من شخص معين قضــاء ً وقدر ؟ - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية




::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > الحياة الزوجية | عالم الحياة الزوجية والثقافة الجنسية > منتدى المقبلين على الزواج - نصائح للمقبلين على الزواج
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى المقبلين على الزواج - نصائح للمقبلين على الزواج المقبلين على الزواج - نصائح للمقبلين على الزواج منتدى المقبلين على الزواج للشباب المقبلين على الزواج يعرض جميع الامور التي تتعلق بالحياة الزوجية , نصائح لكل شاب و فتاة مقبلة على الزواج , أمور مهمة في الحياة الزوجية , أفكار رومانسية , مفاتيح نجاح العلاقات الزوجية


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::


هل الزواج من شخص معين قضــاء ً وقدر ؟

بسم الله الرحمن الرحيــــــــــــم الحمد لله والصلاة وسلام على رسول الله الزوج الصالح .. اختيار وقدر! .. نعم اختي في الله لابد أن نفهم معنى

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 15-11-2008, 10:59 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو برونزي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طرزان جاد

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 192499
المشاركات: 553 [+]
بمعدل : 0.24 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 90
نقاط التقييم: 10
طرزان جاد will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
طرزان جاد غير متصل

المنتدى : منتدى المقبلين على الزواج - نصائح للمقبلين على الزواج
هل الزواج من شخص معين قضــاء ً وقدر ؟



بسم الله الرحمن الرحيــــــــــــم

الحمد لله والصلاة وسلام على رسول الله

الزوج الصالح .. اختيار وقدر! .. نعم اختي في الله

لابد أن نفهم معنى القدر أولا قبل أن نعرف هل الخطأ يغير القدر أم لا؟

فالقدر هو ما قدره الله تعالى لعباده بعلمه ، دون أن يجبرهم على فعل شيء أو إتيان فعل ، أو ترك أمر ، والقدر هو المكتوب عند الله ، والقضاء ما نزل من القدر، ولهذا فإن الأقدار قد تتغير ، شريطة أن نكون قد أتينا الأسباب ، ثم حال الله تعالى بيننا وبين ما كنا نرجوه .

والقدر يأتي بمعنى القضاء والحكم ، ومنه قدر الله ، ويأتي القدر بمعنى التدبير، فيكون نصيب القدر من الإنسان التدبير والسعي ، ويكون القدر من الله الحكم والقضاء، وعلى الإنسان أن يشغل نفسه بما عليه ، لا بما له ، لأن الله تعالى تكفل لما للإنسان عنده من رزق وأجل، ولهذا ، فإن فهم الحديث" إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه " قد لا يكون معناه الحرمان بالكلية ، بل نقول قياسا على أقوال الفقهاء: هناك حجب حرمان ، وحجب نقصان ، والنقصان أيضا قد لا يكون في الكم المرزوق به الإنسان ، ولكنه قد يكون نزعا للبركة.

وهذا الفهم مستنده على أن الله تعالى جعل لكل إنسان رزقه ، وهو جنين في بطنه أمه، وما أفهمه عن الله أن الله تعالى لا ينزع عن العبد شيئا كتبه له ، ربما أخره وأجله ، وربما نزع منه بركته بسبب الذنب ، أما أن يحرم الله تعالى الإنسان من شيء مكتوب له ، فلا وألف لا .

وليس العطاء مرتبطا بالدين والعقيدة ، فإن الله تعالى يرزق العالمين ، مسلمهم وكافرهم ، كما قال تعالى : {وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتاب مبين }، كما أن العطاء والرزق ليس محصورا على المال ، فهناك عشرات من المجالات الحياتية التي يرزق الله تعالى فيها الناس ، من الوقت والصحة والولد والعلم ...إلخ

فتغير الإنسان ليس شرطا لتغيير القدر ، فقد يبقى الإنسان عاصيا ، ويعطيه الله تعالى ما كتب له ، وربما نزع منه البركة ، وربما أكثر له ليس حبا ، ولكن ليزداد حسابه عنده.

أما عن الفتاة التي قد تكون غير ملتزمة ، ثم تلتزم ، فإن الله تعالى يغير لها القدر فيرزقها زوجا صالحا، وأن التي تبقى على معصيتها ترزق زوجا غير صالح ، فقد يكون هذا ، وقد يكون غيره ، وقوله تعالى : {الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ }( النور:26) فهذا ما يحبه الله تعالى لعباده، وما يجب أن يكون في دنيا الناس ، ولكن قد يتزوج الرجل الصالح المرأة الفاسدة ، كما تزوج سيدنا نوح وسيدنا لوط امرأتين غير مؤمنتين ، وقد تتزوج المرأة الصالحة رجلا غير صالح ، كما تزوجت آسية فرعون ، وهذا كثير مشهور في دنيا الناس .

ولكن الناس هم الذين يتخيرون لأنفسهم ، فاختيار المرأة غير الصالحة رجلا صالحا، قد يكون جزءا من السعي للتوبة ، وأنها حين تتزوج رجلا صالحا يعينها على طاعة الله تعالى ، وكثير من الشباب الذي ينشئ علاقة غير شرعية مع فتيات ، ويلهو ويعبث، لكن عند الزواج يفكر في غير التي كان له معها علاقة ، لأنه يريد زوجة عفيفة غير التي كان يصاحبها .

والزواج – حسب فهمي والله أعلم – فيه شقان ، شق من كسب الإنسان وسعيه واختياره ، وشق من قدر الله تعالى، بمعنى أن الإنسان هو الذي يختار لنفسه ، فالله تعالى لم يقل لإنسان اذهب إلى فلانة وتزوجها ، فهذا اختيارنا ، نسأل ونتمحص، ثم نسعى والناس هي التي تقبل وترفض ، وقد يسعى الإنسان في شيء ، ويصرفه الله تعالى عنه، لعلم الله أن فيه شرا له.

وعلى الجملة ، فإن كل سعي فيه خير للإنسان ، فإن الله تعالى ييسره للعبد ، ويذلل له الطرق ، وكل سعي للإنسان فيه شر له ، فإن الله تعالى يصرفه عنه ، رحمة به ، وعلما من الله بضعف الإنسان ، إذ سطر ذلك في القرآن : {وخلق الإنسان ضعيفا}(النساء:28).

كما أننا يجب ألا ننسى أن الزواج هو شكل اجتماعي ، له ارتباطاته الاجتماعية، وله ضوابطه الشرعية ، فيكون من الأخذ بالأسباب النظر إلى الارتباطات الاجتماعية ، من طبيعة الاختيار، والمواصفات التي يريدها الإنسان ، ويرتاح لها ، وهل هناك قبول وتفاهم أم لا ؟ وغير ذلك مما فيه اختيار للإنسان ، مع الالتزام باختيار ذات الدين والخلق ، وغير ذلك من ضوابط الشرع.

فإذا فعل الإنسان كل ما عليه ، فإن يسره الله تعالى له، فهذا فضل من الله ، وإن صرفه عنه ، فليعلم أن الله صرف عنه شرا ، والله يعلم وأنتم لا تعلمون .

ويقول الأستاذ رمضان بديني الباحث اللغوي بكلية دار العلوم :

أهلا بك أختي السائلة، ونشكر لك ثقتك فينا، ونسأل الله تعالى أن نكون أهلا لهذه الثقة. ونشكر لك أختي حرصك على الفوز بالزوج الصالح الذي يعينك على طاعة الله عز وجل وتكونان معا أسرة صالحة طائعة لربها تأتمر بأوامره وتنتهي بنواهيه، وهكذا يجب أن يكون حال المؤمن في كل حياته {قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}.

من الثابت أختي السائلة أن كل شيء في هذا الكون إنما يجري بقدر الله عز وجل وعلمه؛ فقد قال عز من قائل: {إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ}، وقال صلى الله عليه وسلم: "إن الله قدر مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة" (رواه مسلم). والآيات القرآنية والأحاديث النبوية حول هذا المعنى كثيرة.

ولكن هناك أحاديث أخرى تدل على أن الحوادث معلقة بأسبابها؛ مثل قوله -صلى الله عليه وسلم-: "إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه، وإن البر يزيد العمر، ولا يرد القدر إلا الدعاء". أي أن هناك بعض الأسباب والأفعال التي يقوم بها العبد؛ فتكون نتيجتها تغيير بعض ما قُدر له، وهذا التغيير والتبديل لا يخرج عن علم الله سبحانه وتعالى؛ فبقديم علمه عز وجل علم أن هذا العبد سيفعل العمل الفلاني الذي يترتب عليه تغيير القدر الفلاني؛ مثل قوله -صلى الله عليه وسلم-: "من أحب أن يبسط له في رزقه، وأن يُنسأ (أي يمد) له في أجله؛ فليصل رحمه"؛ ففي هذا الحديث يقرر -صلى الله عليه وسلم- أن صلة الرحم سبب في بسط الرزق وإطالة الأجل بعد أن كان مقدرا أزلا.

وقياسا على ما سبق يمكن أن نقول: ربما تكون الذنوب والمعاصي سببا في حجب الخير عن مقترفها، كما ورد في الحديث السالف الذكر "إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه"، ومن هذا الرزق الذي يحرمه العبد بسبب الذنوب الزواج الصالح.

وقفتان هامتان:

أولا- نريد أن نوسع من نظرتنا لأثر الذنوب والمعاصي؛ فبدلا من نظرتنا لأثرها على الحرمان من رزق دنيوي من مال أو زوج أو غير ذلك ؛ ننظر لأثرها على كل حياتنا وعلى المجتمع الذي نعيش فيه، وعلى مصيرنا يوم القيامة وعلى أثرها في رضا الله تعالى عنا وغضبه علينا وهذا هو الأهم.

فأثر الذنوب على القلب كأثر السم على الجسد، وما نزل بلاء إلا بذنب وما رفع إلا بتوبة، كما أن شؤم المعصية يتعدى صاحبها إلى ما حوله من مخلوقات، وكلنا يعاني الآن من أنواع البلاء والأمراض والفقر.. وعلاج هذه الأشياء هو التوبة والعودة لله عز وجل.

ثانيا- الأصل أن الإنسان قبل أن يأخذ قرارا في أي أمر عليه أن يأخذ بالأسباب المادية المعينة مع لجوئه لله ودعائه إياه أن يقدر له الخير حيث كان ثم يرضيه به، وهو ما سنه لنا المصطفى -صلى الله عليه وسلم- في الاستخارة؛ إذن عليك أن تضعي أوصافا واضحة في الشخص الذي تريدين الارتباط به، ثم تكثرين من دعاء الله تعالى أن يرزقك الزوج الصالح، فإذا تقدم لك من تتوافر فيه المواصفات التي تطلبينها فاستخيري الله تعالى في أمره، فإذا وجدت قبولا وراحة فتوكلي على الله ووافقي عليه.

وهكذا تسير عجلة الحياة؛ فبعض الناس يفهمون قدر الله عز وجل خطأ؛ فمنهم من يقول: ما دام الأمر قد حسم في الأزل، وما دام الله تعالى قد قدر لي ما يريد فلا داعي إذن لأن أتعب نفسي وأعمل وأنتظر قدري حتى يأتي. هذا انحراف وخطأ فادح؛ فالأصل أن الإسلام يدفع أهله للعمل والأخذ بالأسباب مع حسن الاستعانة والتوكل على الله تعالى.



ig hg.,h[ lk aow ludk rqJJhx W ,r]v ?











آخر مواضيعي

ثورة حنين .. ثورة البانجو .. اتقوا الله في بلاد الحرمين
بلغوا عنى السلام الى النبي الهادي
صوت وصورة ..:: وين الملايين ؟ الشعب العربي وين ؟
قضية الاسلحـه قضية مصريه تخص جيش مصر وحده ومضى عليها 60 عاما
ماذا أصابك يا وطن ؟؟
(ح)حركة ؛ (م ) مقاومة ؛ ( اس ) اسلامية ؛ يعنى حماس
رحلة سياحية إلى جمهورية (غانا) غرب أفريقيا
شرف البنت زي عود الكبريت!!!

 
عرض البوم صور طرزان جاد   رد مع اقتباس

قديم 15-11-2008, 03:35 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دنيتي شقي

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 159508
المشاركات: 3,516 [+]
بمعدل : 1.31 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: في حجرتي
الجنس : انثى
معدل التقييم: 289
نقاط التقييم: 1297
دنيتي شقي has a reputation beyond reputeدنيتي شقي has a reputation beyond reputeدنيتي شقي has a reputation beyond reputeدنيتي شقي has a reputation beyond reputeدنيتي شقي has a reputation beyond reputeدنيتي شقي has a reputation beyond reputeدنيتي شقي has a reputation beyond reputeدنيتي شقي has a reputation beyond reputeدنيتي شقي has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 2 مرة في 2 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
دنيتي شقي غير متصل

كاتب الموضوع : طرزان جاد المنتدى : منتدى المقبلين على الزواج - نصائح للمقبلين على الزواج

مانسير من خطوه الا بقضاء وقدر











آخر مواضيعي

حقن الكاربوكسي
سمك ياكل كل شئ
وفاة الممثل الكويتي محمد الامير
شعار حملة مقاطعة البيبسي
زوجي يمنعني من الصلاة
ثغرات القانون السعودي
ملكة جمال
بلخط الاحمر العريض زواج مالك مكتبي

 
عرض البوم صور دنيتي شقي   رد مع اقتباس

قديم 16-11-2008, 12:27 AM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية n-d-m

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 96976
المشاركات: 307 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: السعـــــــــــــــــــوديه
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 99
نقاط التقييم: 10
n-d-m will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
n-d-m غير متصل
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى n-d-m

كاتب الموضوع : طرزان جاد المنتدى : منتدى المقبلين على الزواج - نصائح للمقبلين على الزواج

وفقك الله ودمت بكل خير











آخر مواضيعي

كرمو علماء الدين والمشايخ عن هذا القسم
علاج مجرب عن العقم باذن الله
نـــــــكـــــــت جنسيــــــــــــــــــــه
دراسه علميه توكد ان ممارسة الجنس تحمي من امراض البرد والسرطان
تغزل في البوسه
التبويس
ممنوع الدخول الي هذه الصفحه
حركات زوجيه تدوخ

 
عرض البوم صور n-d-m   رد مع اقتباس

قديم 16-11-2008, 04:14 AM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فضي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت مكاوية

البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 45297
المشاركات: 1,251 [+]
بمعدل : 0.42 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 127
نقاط التقييم: 10
بنت مكاوية will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
بنت مكاوية غير متصل

كاتب الموضوع : طرزان جاد المنتدى : منتدى المقبلين على الزواج - نصائح للمقبلين على الزواج

جزاك الله الف خير ....











آخر مواضيعي

معلومات ثمينه
خائفة وقلقة على حياتي
من خلال الكلام هو يحب البنت ولا لا ؟
هل تقبلين مطلق ... ومازال بفكر في طلقتة سابقة ؟؟
والله محتااااااااااااااااااااارة ابغى مشورتكم الطيبة
والله محتااااااااااااااااااااارة ابغى مشورتكم الطيبة
اكرهك بشي من الحب
خوااااااااااااااااااااااطري

 
عرض البوم صور بنت مكاوية   رد مع اقتباس

قديم 16-11-2008, 02:36 PM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ملكي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المعاصر1

البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 184939
العمر: 69
المشاركات: 16,767 [+]
بمعدل : 6.66 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: مع أسرتي
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 24404356
نقاط التقييم: 244039376
المعاصر1 has a reputation beyond reputeالمعاصر1 has a reputation beyond reputeالمعاصر1 has a reputation beyond reputeالمعاصر1 has a reputation beyond reputeالمعاصر1 has a reputation beyond reputeالمعاصر1 has a reputation beyond reputeالمعاصر1 has a reputation beyond reputeالمعاصر1 has a reputation beyond reputeالمعاصر1 has a reputation beyond reputeالمعاصر1 has a reputation beyond reputeالمعاصر1 has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 3 مرة في 3 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
المعاصر1 غير متصل
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى المعاصر1

كاتب الموضوع : طرزان جاد المنتدى : منتدى المقبلين على الزواج - نصائح للمقبلين على الزواج

شكرا لك اخى طرزان جاد











آخر مواضيعي

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
عطشان ؟ تعال إشرب .. خد مني كوبايــة
مخ اليابانيون
سعوديون يغيِّرون إطارات سيارتهم أثناء سيرها على إطارين في طريق سريع
دعائكم لبطلة مصر " أسماء محفوظ "
هنا ستتم محاكمة الرئيس السابق مبارك
قارئة الفنجان
العدالة الاجتماعية فى الاسلام

 
عرض البوم صور المعاصر1   رد مع اقتباس

قديم 16-11-2008, 03:16 PM   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 198313
المشاركات: 23 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 75
نقاط التقييم: 10
الصابر. will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
الصابر. غير متصل

كاتب الموضوع : طرزان جاد المنتدى : منتدى المقبلين على الزواج - نصائح للمقبلين على الزواج

مشكور على الموضوع المميز ..

كلام سليم 100%

والله يرزقني ببنت الحلال .. يارب











عرض البوم صور الصابر.   رد مع اقتباس

قديم 16-11-2008, 04:35 PM   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ( الفجر السعيد )

البيانات
التسجيل: Aug 2008
العضوية: 196178
المشاركات: 6,163 [+]
بمعدل : 2.74 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: في سويداء قلب من يحبني ..
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 220
نقاط التقييم: 214
( الفجر السعيد ) has a reputation beyond repute( الفجر السعيد ) has a reputation beyond repute( الفجر السعيد ) has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
( الفجر السعيد ) غير متصل
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ( الفجر السعيد )

كاتب الموضوع : طرزان جاد المنتدى : منتدى المقبلين على الزواج - نصائح للمقبلين على الزواج

طبعا قضاء وقدر !!

ماأصابك لم يكن لي يخطؤك

وما اخطئك لم يكن ليصيبك ...

كل شيئ بقضاء الله وقدره ..











آخر مواضيعي

لو وضعك القدر في هذا الموقف ..
كلمات الغزل بين الزوجين ..
أهدي كلمه ـ عباره ـ شعر ـ نثر ـ خاطره لمن تحب ...
برنامج profssionl regrstey
حمل برنامج أزالت البرامج التي لاترغب بها في جهازك الكمييوتر لديك
أداه مجانيه فعاله لإزالة البرامج الخبيثه من شركه ميكروسوفت ..
اختاري واحد من هذه المقادير الأربعه المره ... ولماذا اخترتيه ...
ملاحظه

 
عرض البوم صور ( الفجر السعيد )   رد مع اقتباس

قديم 16-11-2008, 08:02 PM   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو برونزي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طرزان جاد

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 192499
المشاركات: 553 [+]
بمعدل : 0.24 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 90
نقاط التقييم: 10
طرزان جاد will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
طرزان جاد غير متصل

كاتب الموضوع : طرزان جاد المنتدى : منتدى المقبلين على الزواج - نصائح للمقبلين على الزواج

جزاكم الله خيرا











آخر مواضيعي

ثورة حنين .. ثورة البانجو .. اتقوا الله في بلاد الحرمين
بلغوا عنى السلام الى النبي الهادي
صوت وصورة ..:: وين الملايين ؟ الشعب العربي وين ؟
قضية الاسلحـه قضية مصريه تخص جيش مصر وحده ومضى عليها 60 عاما
ماذا أصابك يا وطن ؟؟
(ح)حركة ؛ (م ) مقاومة ؛ ( اس ) اسلامية ؛ يعنى حماس
رحلة سياحية إلى جمهورية (غانا) غرب أفريقيا
شرف البنت زي عود الكبريت!!!

 
عرض البوم صور طرزان جاد   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تخطط بوعي لإختيار شريكه عمرك؟؟ كلي حــ واحسااس ــلا منتدى المقبلين على الزواج - نصائح للمقبلين على الزواج 12 09-06-2012 02:18 PM
التكافؤ بين الزوجين مهم قبل الزواج العشق نجد منتدى المقبلين على الزواج - نصائح للمقبلين على الزواج 6 22-05-2012 01:12 AM
قررت الزواج مسيار :::: من أجل الجنس و الجنس فقط نائب عمومي أرشيف الأقسام الزوجية 30 30-06-2011 06:18 PM
عقدوني خواتي من الزواج مشكلتي منتدى مشكلتي - منتدى المشاكل والحلول 24 25-02-2011 11:14 PM
مخطوبة وتفكيري عن الزواج غير مشكلتي منتدى مشكلتي - منتدى المشاكل والحلول 19 01-01-2011 11:00 PM


الساعة الآن 12:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه


منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات