الاختلافات بين عمليات السمنه - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية




::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > الحياة الزوجية والطب | الصحة والطب البديل | رشاقة وريجيم والنظام الغذائي > منتدى الريجيم والرشاقة - منتدى الحمية والصحة -دايت
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى الريجيم والرشاقة - منتدى الحمية والصحة -دايت دايت - ريجيم - تخفيف الوزن طبخات دايت - رجيم - تخسيس - تخفيف الوزن طبخات رجيم طبخات دايت - رجيم - تخسيس - تخفيف الوزن - تخفيف تخفيف الوزن تخفيف الكرش طرق تخفيف الوزن تخفيف البطن تخفيف وزن تخفيف الارداف برنامج تخفيف


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::


الاختلافات بين عمليات السمنه

تغيير التوازن في الطاقة مفتاح النجاح في فقدان الوزن يقصد بتوازن الطاقة العلاقة القائمة ما بين كمية الطعام التي يمتصها الجسم والطاقة التي يستهلكها . توازن الطاقة =الطعام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 07-07-2012, 07:16 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف الرجيم
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وقت الغروب1

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 240354
المشاركات: 2,063 [+]
بمعدل : 1.32 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: الشرقية
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748458
نقاط التقييم: 2147483647
وقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9
تلقي آعجاب 11 مرة في 10 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
وقت الغروب1 متصل الآن
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى وقت الغروب1

المنتدى : منتدى الريجيم والرشاقة - منتدى الحمية والصحة -دايت
الاختلافات بين عمليات السمنه




الاختلافات Bariatric_Surgery13.jpg
الحياة الزوجية



تغيير التوازن في الطاقة مفتاح النجاح في فقدان الوزن


يقصد بتوازن الطاقة العلاقة القائمة ما بين كمية الطعام التي يمتصها الجسم والطاقة التي يستهلكها .
توازن الطاقة =الطعام المتناول / الطاقة المستهلكة
تختزن الطاقة الزائدة على شكل دسم يتم اختزانه في الجسم ريثما تتم الحاجة لها مرة ثانية من اجل
استهلاكها . فعندما يقوم الشخص بجهد يتطلب طاقة أكبر مما يوفرها الطعام المتناول ، حينها يتم استدعاء الطاقة المختزنة على شكل دسم ، للاستفادة منها . وهذا يعني أن التقليل من تناول الطعام أو زيادة الجهد يساهمان في التقليل من الوزن .
تعمل الجراحة على التخلص من الوزن بالطرق التالية :
- التقليل من تناول الطعام خلال عمليات تصغير المعدة .
- التقليل من تناول الطعام وامتصاصه أيضاً من خلال عمليات تصغير المعدة والحد من الامتصاص
- تناول الطعام بشكل معتدل مع امتصاص جزء منه فقط ، من خلال عمليات الحد من الامتصاص .
عمليات تصغير المعده
- حزام المعدة السويدي القابل لتعديل
آلية عمله :
تقلل جراحة تصغير المعدة من كمية الطعام الذي تتناوله في الوجبة الواحدة ، ويساعدك على الشعور بالشبع مباشرةً ، ولو لوقت طويل
لهذا تأكل كمية قليلة من الطعام ، وتفقد وزنك تدريجياً .
يضع الجراح في هذه العملية حزام المعدة السويدي القابل للتعديل حول القسم العلوي من المعدة ، بحيث تشبه المعدة الساعة الرملية في شكلها . بحيث يبقى ممراً صغيراً يمح بمرور الطعام من خلاله . وأثناء تناول الطعام يأكل الشخص كمية قليلة من الطعام لأن حجم المعدة قد بات صغيراً ، ويمر الطعام ببطء من القسم العلوي من المعدة إلى القسم السفلي منها .
ولدى امتلاء القسم العلوي من المعدة بالطعام ، تصدر تنبيهات من المستقبلات الموجودة في القسم العلوي من المعدة إلى الدماغ فيشعر الشخص بالشبع الذي يستمر لوقت طويل ، رغم أنه تناول القليل من الطعام .
في هذه العملية لا تتغير المعدة من الناحية التشريحية ، بل يتغير شكلها القابل للعودة إلى الشكل الطبيعي لها ، فحزام المعدة عملية قابلة للتعديل ، ولهذا لا يحدث أي تغيير في عملية الهضم أو الامتصاص .

في مثل هذا النوع من العمليات يعتبر تعاون المريض من مقومات نجاح العملية ، إذ بع العملية ينبغي على المريض تغيير نمط غذائه وطريقة تناوله الطعام . وإن لم يلتزم المريض بالإرشادات فإن الكيس العلوي من المعدة أو الممر الضيق بين السم العلوي والسفلي من المعدة يتوسع .
ولا يتحقق بذلك الهدف من العملية .
توازن الطاقة =الطعام المتناول / الطاقة المستهلكة
الاختلافات Pic 9.jpg
الحياة الزوجية

1- الكيس الصغير من المعدة
2- حزام المعدة
3- القسم الكبير من المعدة
4- منفذ الحقن
حزام المعدة القابل للتعديل
يمكن نفخ السطح الداخلي من الحزام السويدي القابل للتعديل ، وهو يحتوي على سائل ملحي .
توجد علاقة مباشرة ما بين مقدار فتح أو إغلاق الفتحة بين جزئي المعدة ، وبين الوزن الذي تفقده جراء ذلك . يعتمد حجم الممر على كمية السائل في الحزام . يملأ البالون القابل للنفخ من خلال منفذ صغير يثبت تحت الجلد أثناء العملية . ويوصل بالحزام بواسطة أنبوب .
ويتم ذلك دون الحاجة إلى أي تخدير أو مسكن في العيادة الخارجية . في عيادة الطبيب أو قسم الأشعة إذا رغب الطبيب التأكد من السائل يدخل في الحزام تحت المراقبة بالأشعة ، وفي هذه الحالة سيطلب منك الطبيب ابتلاع مادة الباريوم ، التي تتيح رؤية حركة الطعام داخل القناة الهضمية بشكل معقول . و وفقاً لفقدان الوزن لديك سيقرر الطبيب أو فريقه متى يمكن تعديل الحزام أو نزعه من خلال عملية جراحية .
لأن حزام المعدة لا يمكن أن يبقى في الجسم طوال الحياة .
الاختلافات Pic 10.jpg
الحياة الزوجية




الايجابيات
- لا يغير حزام المعدة من الشكل التشريحي لمعدة ، لهذا يتميز بالميزتين التاليتين :
‌أ- يتم امتصاص العناصر الغذائية بشكلها الطبيعي . لهذا لا يصاب المريض بنقص الفيتامينات أو العناصر المعدنية ، أو أي تأثيرات جانبية ناجمة عن سوء الامتصاص .
‌ب- يمكن نزاع حزام المعدة بسهولة ، مع المحافظة على الشكل الطبيعي للمعدة .
- لأن العملية تجرى بالمنظار فهذا يعني أن المريض يمكنه التعافي بسرعة ، ومغادرة المستشفى بعد 48 ساعة من إجراء العملية .
السلبيات
- يمكن أن لا تتحقق نتائج العملية المتوخاة ، بسبب عدم التزام المريض بالإرشادات الغذائية ، وتناول الأغذية والمشروبات المرتفعة السعرات الحرارية والغنية بالمواد الدسمة .
- فقدان الوزن قد يكون أقل من الذي ينجم عن العمليات الأخرى و من مضاعفات العملية تحرك الحزام - توسع المعدة الصغيرة - تقرح المعدة - ورفض الجسم للحزام . (تحصل هذه المضاعفات خاصة في المرضى الغير ملتزمين بالنظام الغذائي)
النتائج
في عملية حزام المعدة يفقد المريض ما لا يقل عن 30 % من وزنه الزائد خلال الـ 12 – 18 شهر من إجراء العملية .
ووفقاً للدراسات الأوربية يفقد المريض 49 % من الوزن الزائد بعد ثلاث سنوات ، و 55 % بعد أربع سنوات ، و 57 % بعد خمس سنوات من العملية
يمكن للمريض المحافظة على فقدان 50 – 60 % من وزنه الزائد طيلة 14 سنة
بعد الجراحة وبسبب التخلص من الوزن الزائد تختفي المشكلات الصحية الكبرى التي تترافق مع السمنة ، كالسكري من النوع الثاني ، وتوقف التنفس أثناء النوم ، وارتفاع ضغط الدم ، والاكتئاب وألم أسفل الظهر ، وتتحسن الحالة الصحية للمريض بشكل عام .
الربط المعدي القابل للتحكم
ترتبط المخاطر الصحية المفاجئة بالزيادة المفرطة في الوزن ( الموت البكر ، السكري ، ضغط الدم ، آلام المفاصل ، حصوات المرارة ... الخ ) وفي محاولاتك غير الناجحة لإنقاص الوزن بإتباع حمية غذائية جعلتك تلجأ إلى التدخل الجراحي الذي عادةً يساعدك على إنقاص معظم الوزن الزائد والمعروف باسم الرباط المعدي القابل للتحكم .
وقد طور أسلوب الرباط المعدي في السويد عام 1985 م ويستخدم بشكل اعتيادي منذ 1987 م وتجرى معظم العمليات الآن من خلال ثقب صغير بواسطة منظار البطن .
وهناك أساليب جراحية أخرى تستخدم في علاج السمنة المفرطة والتي تشمل استئصال جزء من المعدة أو الأمعاء
وهذا الأسلوب له مضاعفات وأعراض جانبية منها عدم إعادة الشكل الأساسي للمعدة والأمعاء والذي يعد أمراً صعباً إذا لم يكن مستحيلاً .
إن الرباط المعدي لا يشمل قطع أو ضم أو إزالة أي جزء من المعدة أو الأمعاء وبالتالي يتجنب معظم الأعراض الجانبية التي عادة ما تصاحب جراحة التخلص من السمنة ، إن أسلوب الرباط المعدي يمكنه تعديل فقدان الوزن حسب احتياجاتكم في أي وقت بعد إجراء الجراحة ويمكن تنظيم فقدان الوزن حسب حاجتكم ومن أجل المحافظة على صحتكم .
إن الرباط المعدي سيركب حول الجزء العلوي من المعدة مما يقسمها إلى قسمين ، ويمكن تعديل قطر الرباط المعدي ليلائم احتياجاتك لفقد الوزن والمحافظة على الصحة والمظهر وذلك بحقن أو إزالة السائل من خلال فتحة توضع تحت الجلد مباشرة .
وفي هذا الإجراء لا يعدل حجم المعدة جراحياً وبالتالي يمكن إعادتها إلى الشكل الطبيعي في أي وقت .
ينتج عن ربط المعدة شعور مبكر بالشبع وبالتالي تنخفض كمية الطعام الذي تتناوله ، وسوف تأكل أقل وستحتاج إلى تغير نمط سلوكياتك نحو الطعام .
إن الربط المعدي سيؤدي إلى انخفاض ملحوظ بالوزن والذي بدوره يؤدي إلى أسلوب حياة صحية وتقليل مخاطر الأمراض الثانوية المتعلقة بالسمنة . لكن يلزم التنويه بأن إزالة الرباط المعدي سيعرضك إلى استعادة الوزن المفقود بسرعة .
وعاجلاً بعد الجراحة ستوضع على نظام حمية غذائية ، وخلال الأسابيع الأربع الأولى سوف يسمح لك بالطعام السائل ثم لمدة أسبوعين سيقتصر غذائك على الأطعمة المهروسة ، وتدريجياً ستكون قادراً على إضافة الأطعمة العادية إلى حميتك الغذائية .
وسيقدم لك طبيبك أو أخصائي الحمية الغذائية خطة غذائية لهذه الفترة .
إن الحمية الغذائية ضرورية خلال هذه الفترة لتمكن الجسم من الالتئام والتي تنمو فيها الأنسجة لتساعد على تثبيت الرباط في المكان الصحيح .
إن المرضى الذين يتناولون أغذية عادية عقب العملية يتعرضون لمخاطر تحريك الرباط مما يساعد على تكبير القسم المعدي العلوي الجديد مما يؤدي إلى فقدان طفيف فقط في الوزن وفي بعض الحالات إلى إعادة توجيه العملية مرة أخرى .
سكون من الصعب تناول بعض أنواع الأطعمة وسيحتاج معظمها إل المضغ بعناية ويعتمد هذا على مدى إحكام الرباط حول المعدة وهذا مرتبط مباشرة بالوزن الذي تود أن تفقده .
إن هذه العملية هي الخطوة الأولى في تغيير أساسي في أسلوب حياتك ، وخلال فترة النقاهة يلتئم الجرح وستضطر إلى التكيف مع سلوكيات طعام جديدة .
ويجب أن تفهم أن الجراحة ليست علاجاً سريعاً فدائماً ما يصاحبها بعض المخاطر على أقل التقديرات ، كما أنه ليس هناك ضمان لنتائج
مكتملة النجاح لكل شخص ومن ثم فمن الضروري أن تقرأ وتتفهم مخاطر المضاعفات التالية :
الفحص الطبي قبل الجراحة
سيقوم طبيبك بفحصك والتأكد أنك لا تعاني مما يلي :
• إدمان الكحوليات أو المخدرات .
• مرض بالغدد الصماء مثل اختلال وظائف الغدة الدرقية .
• مشاكل نفسية حادة أو مرض عقلي .
الصفة التشريحية :
إن الصفة التشريحية تختلف من كل فرد لآخر ولهذا السبب فقد تعني الصعوبات الفنية خلال الجراحة أنه لن يكون ممكناً على الدوام وضع الرباط حول المعدة في الموضع الأمثل له .
المضاعفات المحتملة :
التلوث وتحرك الرباط
قد يحدث تلوث في منطقة الفتحة أو في منطقة البطن وفي بعض الحالات قد يسبب ذلك تحرك الرباط داخل المعدة ، وعند ذلك قد يكون من الضروري إعادة إجراء العملية مرة أخرى إلا أن غالبية المضاعفات مرتبطة بتحرك الرباط نتيجة لحقن كميات السوائل في الرباط المعدي والذي يسبب ضغط على جدران المعدة وعليه يجب أن يملاً الرباط من السائل حسب التوصيات . لهذا تكون فرصة حركة الرباط ضئيلة
كما قد تحدث حركة الرباط نتيجة للتلوث وعلى الرغم من ندرة حدوث ذلك ، إلا أنه يجب عليك أن لا تسمح لأحد غير طبيبك بحقن السائل في البالون
التسرب:
قد يحتاج التسرب من الرباط المعدي أو من الأنبوب الموصول بين البالون وفتحة الحقن إلى إعادة إجراء الجراحة ، إن البالون مصنوع من مادة هشة وقد يحدث التسرب عقب الجراحة مباشر أو بعد عدة سنوات وفي حالة التسرب يمكن عادة إبدال الرباط بآخر بسهولة . وفي هذه الأيام يعد هذا من المضاعفات نادرة الحدوث >
كما أن هناك إمكانية أن يحتاج الأمر إلى استبدال الرباط بآخر جديد آجلا أو عاجلاً
انزلاق الرباط واتساع القسم المعدي الأعلى :
قد ينزلق الرباط ويتسع الجراب ( الجزء من المعدة فوق الرباط ) ومن ثم يصبح إعادة إجراء العملية ضرورياً ، إلا أن ذلك نادر الحدوث حالياً نظراً للتقدم في عمليات الجراحة
ثقوب في أنبوب السيليكون وتحرك فتحة الحقن :
• قد تتحرك فتحة الحقن من مكانها .
• عند إجراء الحقن هناك دائماً خطر ثقب الأنبوب من السيليكون ومن أجل تجنب ذلك يوضع حالياً غطاء معدني بجوار الفتحة لمنع ثقب الأنبوب في هذه المنطقة ، ومع ذلك ففي حال حدوث أي مما سبق فيمكن علاجه بعملية صغيرة باستخدام مخدر موضعي .
مضاعفات أخرى :
قد تكون هناك مضاعفات أخرى نادرة الحدوث وغير محدد ولذا يجب أن تسأل طبيبك لمزيد من المعلومات التفصيل
كما أنه ليس هناك ضمان أن الرباط المعدي السويدي المعدل سيعمل دون توقف لبقية عمرك ومع ذلك فإن الاستخدام المكثف للرباط المعدي منذ عام 1987 م قد نتج عنه طريقة يندر معها حدوث الفشل .
ويعمل الرباط المعدي لغالبية المرضى بشكل جيد وبدون مضاعفات مع خفض الوزن لفترة طويلة .
ويظل خطر فشل العملية قائماً حتى وإن لم تحدث أي من المضاعفات السابقة ويجب أن تتفهم أن إمكانية ضرورة إعادة إجراء العملية هو جزء لا يتجزء من الإدارة الكلية للسمنة المفرطة ، وتعد إعادة الجراحة إجراء فني قد يتحتم اتخاذه في بعض الأحيان .
إن المعدل الكلي لإعادة إجراء الجراحة بعد وضع الرباط منخفض جداً ، ويجب ألا ننظر لاحتمالية ضرورة إعادة الجراحة على أنها فشل لهذه الطريقة .
وعادة ما يمكن معالجة المشاكل ويعود المرضى سريعاً إلى حياتهم الطبيعية بعد هذا العلاج
نصائح عامة وآثار جانبية بسيطة ممكنة :
القيء
قد يتقيأ المريض أحياناً أو يشعر بآلام بعد تناول الطعام وقد يرجع ذلك إلى سلوكيات سيئة لتناول الطعام أو لضيق الرباط المعدي بعد حقن السائل داخل البالون ، إنه بتناول الطعام ببطء وهدوء ستتكيف مع الإشارات الصادرة من معدتك ، إن القيء المتكرر هو بالقطع إشارة تحذيرية وهذا يعني أن كمية السائل في الرباط المعدي قد تحتاج إلى تعديلها
الفيتامينات :
ينصح بتناول الفيتامينات خلال مرحلة فقدان الوزن السريع ويوصي بخليط سائل من الفيتامينات وخاصة فيتامين بي المركب لمدة 6 شهور الأولى على الأقل عقب الجراحة .
الحمل :
إن الفترة بين الجراحة واستقرار الوزن تعد فترة مجاعة ومن ثم ينصح بعدم الحمل خلال هذه الفترة ، وعلى الرغم من أن الجنين أثناء الحمل يكون له أولوية الطعام عن الأم إنه ينصح بعدم الحمل ، وإذا حدث الحمل رغماً عنك ينصح بإزالة السائل من البالون وعند استقرار وزنك لن يكون الحمل عندئذٍ مشكلة .
تناول الدواء :
يجب تكسير الأقراص إلى أجزاء صغيرة أو سحقها قبل تناولها ومن المعروف أن الأدوية المعالجة لحالات مثل ضغط الدم ، السكري ، الأزمة الربوية قد تحتاج إلى التغيير ( التقليل منها ) ، بعد هذه الجراحة ويجب استشارة الطبيب .
الإمساك
قد يشعر العديد من المرضى بالإمساك عيب الجراحة ويرجع هذا أساساً إلى انخفاض تعاطي الطعام الذي بدوره يؤدي إلى انخفاض الإفرازات المعوية وتباطؤ حركة الأمعاء ، وإذا اضطر الأمر إلى اللجوء إلى الملينات السائلة والامتناع عن المواد الصلبة منها .
مراجعة الطبيب :
لا بد من المراجعة الدورية للطبيب بعد الجراحة وفي بادئ الأمر ستكون الزيارة شهرية ثم تقل الفترة تدريجياً
وسيملأ الرباط المعدي تدريجياً بالسائل من خلال الحقن خلال أول 18 شهراً بعد الجراحة ، وخلال هذه الفترة يظل انخفاض وزنك وحالتك الصحية تحت المراقبة حتى يثبت وزنك وبعدها سيكون الفحص على أساس كل عام .
النشاط :
لن يكون تغيير تناول الطعام هو المهم فقط ، بل أيضاً مستوى النشاط البدني وينصح المرضى ببدى النشاط ببطء وعند انخفاض وزنك تصبح الأنشطة البدنية أكثر سهولة













تدكيك المعدة (Laparoscopic Gastric Sleeve Plication – LSG)













الاختلافات lap_gastric_sleeve.jpg
الحياة الزوجية





الطريقة الأحدث في عمليات جراحة البدانة و تخفيف الوزن . و تعرف باسم عملية التكميم بالطيّ أو طيّ المعدة الطولي و تسمى بطيّ الانحناء الكبير للمعدة لتمييزها عن عمليات الفتق الحجابي (طيّ قعر المعدة).
تعتبر حاليا أحدث و اكثر الطرق الجراحية اثارة و تميزاً و أقلها كلفة و تعد أفضل من طريقة ربط المعدة أو الحلقة المعدية القابلة للتعديل من حيث النتائج و الاختلاطات و تقارن نتائجها بنتائج عملية التكميم أو الاستئصال الطولي للمعدة.
تصنف هذه الجراحة ضمن مجموعة العمليات الحاصرة Restrictive أو المحددة لسعة المعدة و تجرى بالمنظار و تعدّ نموذجا أمنا من عملية السليف أو الاستئصال أو التصغير الطولي للمعدة.( التكميم ) و لكنها تختلف عنها بعدم إجراء أي استئصال لأي جزء من المعدة. إنما يتم طيّ جدار المعدة بقطب متعددة و لعدة طبقات ليصبح حجمها و استيعابها مماثل تماما لسعة المعدة المجرى لها قص و استئصال طولي. أي ينخفض الاستيعاب الكلي بنسبة 70-80% .
لا تؤثر هذه العملية على الامتصاص الهضمي الذي يبقى طبيعيا و لا تؤثر على وظيفة و فيزيولوجيا المعدة أو جهاز الهضم و لا تؤثر على تحمل المريض للطعام و هي قابلة للعكس و الإلغاء بشكل تام, و لا تستدعي ضبط و مراقبة متكررة و ليس فيها أجسام غريبة كالحلقة المعدية القابلة للتعديل.
تماثل هذه العملية في استطباباتها عملية التكميم التقليدية و يوصى بها لذوي القيم المنخفضة من مشعر كتلة الجسم (35-45%) و تعد خيارا جيداً و آمناً بعد فشل الحلقة المعدية .و هي تجرى بالمنظار مع فترة نقاهة أقل من سابقتها لا تزيد عن 24 ساعة في المشفى بمعظم الأحيان , مدة العمل الجراحي قصيرة نسبيا مع نسبة إختلاطات قليلة جدا , لا يحدث فيها تسريب أو نزف لعدم وجود الخرزات الجراحية . عدا عن كلفتها المادية المنخفضة و التي لا تقل عن تكلفة عملية السليف التقليدية .
يتوقع انتشارها الواسع عالميا و خاصة في دول العالم الثالث و الدول الفقيرة , حاليا يتوقع تبنيها من قبل شركات التأمين في الولايات المتحدة فور حصولها على موافقة هيئة الغذاء و الدواء الأمريكية FDA .
من معوقاتها أنها تتطلب جراحين ذوي خبرات جراحية تنظيرية متقدمة كونها تعتمد على الخياطة الدقيقة التنظيرية.
مخترع هذه العملية جرّاح إيراني و بدَءَ بإجرائِها منذُ حوالي 8 سنوات و السبب في ابتكارها هو المقاطعة الإيرانية للمنتجات الأمريكية فكان البحث عن بديل لأجهزة الستابلر التي تحتكرها الشركات الأمريكية و لا يمكن إجراء أي جراحة من تحويل أو سليف بدونها.
قدم الجراح المذكورعمليته في عدة مؤتمرات عالمية و حازت على اهتمام واسع ه
حديثا قدم الجراح نفسه دراسة هامة ضمت أكثر من 100 حالة تمت متابعتها مدة 7 سنوات بعد الجراحة بنتائج باهرة لا تختلف عن نتائج عملية السليف المعروفة و اختلاطات قليلة جداً.
قام العديد من الجراحين بتبنيها و إجرائها في كل من اليونان و الهند و تركيا اضافة لعدة دول في أمريكا اللاتينية و المكسيك و حديثا في الولايات المتحدة الأمريكية.
نتائجها جيدة جدا ضمن الدراسات المجراة وتقارب نسبة نقص الوزن من نتائج السليف التقليدية مع نسبة اختلاطات أقل وما تزال النتائج المتأخرة و بعيدة المدى قيد الدراسة






















تكميم معده




فكرتها:




نقوم باستئصال جزء كبير من المعدة بواسطة الدباسة ويتبقى جزء طولي يتراوح سعته من 70مل الى 150مل يكفي لاداء وظيفة المعده. وبذلك يكون مسار الطعام من المرئ الى المعده الصغيرة ثم الى الاثنى عشر أي المسار الطبيعي له دون تخطي للمعده او الاثنى عشر كما في عملية تخطي المعدة.


كيف تنقص الوزن:

- بهذه العملية يشعر الشخص بالشبع عند تناوله كمية قليلة من الطعام ( ولكنها كافية لوظائف الجسم)




- وهناك عامل آخر وهو نزول افراز هرمون الجريلين ( هرمون الجوع ) بعد العملية الذي يتم افرازة من الجزء المستأصل من المعدة والذي يزداد عادة قبل الوجبات ويزيد الرغبة فى الأكل ويساعد علي تمدد المعدة وسرعة افراغها من محتوياتها الي الاثني عشر والأمعاء ويزيد حركة الامعاء لتمرير الطعام وهو أيضاً بذلك يزيد كمية الطعام المتناول فى الوجبة ويقلل المدة بين الوجبات بزيادة الشعور بالجوع وكذلك يساعد هرمون الجريلين فى تراكم الدهون وتخزينها فى الجسم وقد لوحظ زيادة افراز هذا الهرمون لدي متناولي الوجبات الدسمة ذات الدهون والكربوهيدرات والبروتين العالية مثل الوجبات السريعة أو ( المكبوس والمطبق الكويتي ) مما يساهم فى الأكل أكثر من المعتاد



كيف يتم إجراؤها




1- تخدير عام


2- نفخ تجويف البطن بإبرة كأي جراحة مناظير معتادة فيرتفع جدار البطن ويكون مثل السقف لتجويف البطن بينما تبقي الأمعاء والمعدة تحت




3- من خلال أربع ثقوب( أو ثقب واحد )ندخل المنظار الذي يرتبط بسلك موصل الي شاشة تليفزيون تظهر الأمعاء والمعدة وغيرها .




4- ندخل الملاقط ثم جهاز كي وقطع الأوعية الدموية.


5- نبدأ بفصل الأنسجة والأوعية الدموية بالكي عن المنحني الكبير للمعدة ابتداء من نقطة تبعد 4-6 سم عن الفتح البوابية للمعدة صعودا الي اعلي قريباً من المريء


6- ادخال انبوب من الفم الي الاثني عشر قطرة 32-40 Fr


الاختلافات sleeve-gun.jpg
الحياة الزوجية

7- إدخال الدباسة والبدء بتدبيس وقطع المعدة ابتداء من نقطة تبعد 4-6 سم عن بوابتها السفلية ثم صعوداً بمحاذاة الانبوب الذي داخل المعدة الي قرب المريء – الدباسة تقوم أوتوماتيكياً بالتدبيس علي خطين والقطع بينهما في نفس الوقت

.
الاختلافات tileshop-289x300.jpg
الحياة الزوجية

8- ينفصل الجزء الكبير المقطوع من المعدة وهو داخل البطن.

الاختلافات sleeve2.jpg
الحياة الزوجية

9- استخراج المعدة بالتسليك والسحب البطيء من أحد الثقوب

الاختلافات sleeve-1.png
الحياة الزوجية




لمن تعمل العملية :

- كمرحلة أولي لمن لدية سمنة مفرطة مرضية فائقة ( مؤشرة 50 فما أكثر )


- كمرحلة أولي لمن لدية مضاعفات صحية هامة أو خطرة


- لمن لدية لين عظام ونقص فى الكالسيوم أو فقردم ونقص فى الحديد


- وجود التهاب الأمعاء المزمن.


- الآن ممكن اجراؤها للجميع .. لمن يقبل الفارق البسيط بينها وبين عملية تخطي المعدة فى النزول فى سبيل تجنب مضاعفات التخطي ( وان كانت قليلة ) او لمن لا يرغب في وجود جسم غريب بجسمه مثل حلقة المعده


- وبالطبع لابد من توفر شروط عمل عمليات السمنة العامة المذكورة أول الموقع ( مثل مؤشر كتلة جسم 40 أو أكثر أو مؤشر 35 مع وجود أمراض مصاحبة للسمنة …… وغيرها ).


مميزاتها:- مع مقارنتها بعملية تخطي المعدة

- أقل نسبة المضاعفات من عملية تخطي من حيث نقص الكالسيوم او الحديد او بعض الفيتامينات او فقر دم ( وان كانت قليلة فى التخطي ) وبالتالي أقل حاجة لتناول الفيتامينات والكالسيوم ويد عنها فى لتخطي.


- لا توجد ظاهرة الاغراق ( Dumping ) وهو الشعور بالغثيان والتعب والخفقان بعد الاكثار من الدهنيات او الحلويات التي قد تصاحب عملية التخطي.


- لا توجد مضاعفة الفتاق الداخلي وانسداد الامعاء التي قد تحدث بعد التخطي ( وإن كانت نسبتها 2% تقريباً فى التخطي).


- تعالج أمراض السمنة كالسكر والضغط والكولسترول كما بعملية التخطي ( أو أقل قليلاً من التخطي)


- امكانية اجراؤها من المبتدئين فى جراحة السمنة بعكس التخطي التي تحتاج لخبرة واسعة ليتم اتقانها.


- فى حالة زيادة الوزن من الممكن تحويلها الي عملية التخطي او عملية تغيير مسار عصارة المرارة او تضييق المعدة مرة أخري .




عيوبها


- ضرورة الالتزام بإرشادات التغذية وطريقة الأكل وإلا زادت احتمالات زيادة الوزن.


- غير قابلة للرجعة للوضع الطبيعي السابق ( بخلاف التخطي التي ممكن ان ترجعها إلي الوضع الطبيعي ( ولكن بعملية اكبر ونادر جداً ما نحتاج لذلك ).


- نسبة نزول الوزن وعلي المدي البعيد اقل كفاءة من التخطي


- قد تصاحبها عدم تحمل للطعام الأمر الذي لا يحدث في عملية التخطي إلا نادراً.




























تحويل مسار المعدة Gastric Bypass





الاختلافات aleishostcom_1309009436.gif
الحياة الزوجية


تحويل مجرى المعدة
طور هذه العملية من قبل dr.masonn & Ito عام 1960 وو اعتمدت على نقص الوزن الذي لوحظ عند المرضى الذين اجري لهم استئصال معدة جزئي لعلاج القرحة وخلال عدة عقود تطورت العملية للشكل الحالي مستخدمين مفاغرة معدية معوية على شكل Roux-en-Y
تحويل مجرى المعدة هي العملية الأكثر شيوعا في امريكا
شرح العملية
يتم قطع (تدبيس) المعدة وتصنع على شكل جيب صغير بحجم 25 مل تقريبا
يحول الطعام من المعدة من جهة و العصارة الصفراوية البنكرياسية من الجزء الأول من الأمعاء من جهة اخرى بطريقة (Roux-en-Y ) إلى بقية الأمعاء متجاوزين مسافة 150 سم من الأمعاء , في هذه المسافة يمر الطعام بدون أن يمتزج بالعصارات الهاضمة فلا يحدث امتصاص للطعام في هذا الجزء من الأمعاء
ألية نقص الوزن
• بسبب صغر حجم المعدة المصنعة ينقص حجم وجبة الطعام إلى العشر ويشعر الشخص بالشبع المبكر
• هذه الكمية من الطعام القليلة أصلا يحدث امتصاص لجزء منها فقط بفضل التحويل المجرى بالجهاز الهضم
• التغيرات بالسلوك الغذائي بعد عملية تحويل المعدة متعلق بتغير بمستوى العديد من الهرمونات ( الغارلين – GIP-GLP-PYY ) والإشارات العصبية المتبادلة بين الجهاز الهضمي ومركز الشبع بالدماغ
• كما أن متلازمة الإغراق تلعب دورا بهذا التغير بالسلوك الغذائي
النتائج
• اثبتت دراسات عديدة فعالية هذه العملية في انقاص وزن مرضي وتحسن في الأمراض المرافقة للبدانه
• يخسر المريض 10-15 كغ بالشهر الأول بعد الجراحة ثم 3-5 كغ شهريا حسب نشاط المريض الحركي و التمارين الرياضية وذلك حتى الوصول للوزن المثالي
• يخسر المريض نصف الوزن المتوقع نزوله خلال أول ستة أشهر بعد الجراحة
• يصل المريض لقمة النزول خلال سنة و نصف إلى سنتين
• تحسن سريع في الأمراض المرافقة للبدانة و تحسن مباشر لنمط الحياة
• بعد الجراحة يخف الإحساس بالجوع ويحدث الشبع المبكر عند تناول الطعام
• يحدث على المدي الطويل نقص بالكلس والحديد و فيتامين ب12 و ب1 لأن معظم امتصاص هذه العناصر متعلق بالجزء المتجاوز من الأمعاء لذلك يجب تعويض هذه العناصر باستمرار
• بعد الجراحة يحدث لدى المريض كره للأغذية الحلوة و الدسمة لأنها تحدث لديه ما يسمى ب (متلازمة الإغراق) وتتظاهربعد 10 – 30 دقيقة من تناول الوجبة الحلوة أو الدسمة بصداع مع وميض بالعينين –تعرق – تعب عام – خفقان – اسهال ولكن هذه الحالة تتحسن نسبيا مع الوقت
• مخاطر المضاعفات التي تحدث بالشهر الأول تتراوح بين 0,2 % - 0,5% عند الجراحين ذوي الخبرة وترتفع بشكل كبير عندما تكون الخبرة بهذا النوع من العمليات قليلة
ميزات تحويل المعدة
• تجرى عن طريق المنظار ونستفيد من كل مميزات الجراحة التنظيرية من تحسين ندبة العمل الجراحي والعطلة عن العمل والتقليل من جميع مضاعفات الجراحة بشكل كبير
• نقص الوزن فبها افضل من العمليات المحددة للحجم كالحزام و التكميم (sleeve)ويصل 80% من الوزن الزائد
• يحدث نقص بالشهية ويقل التعلق بالطعام
• نقص العناصر و الفيتامينات محدود مقارنة بعملية سكوبينارو
• المحافظة على الوزن الجديد بستمر لسنوات اكثر من العمليات المحدد للحجم
مضاعفات تحويل المعدة
1. المضاعفات الباكرة بعد الجراحة
• التسريب من المفاغرات أو النواسير
• الصمة الرئوية
• انتان الجرح (في الجراحة المفتوحة)
• النزف داخل جهاز الهضم
2. المضاعفات المتأخره
• فتوق الشق الجراحي(في الجراحة المفتوحة)
• تضيق المفاغرات
• القرحة على خط المفاغره
• الفتق الداخليه
• نقص العناصر
فكرة عن علاج المضاعفات الحرجة
• التسريب من المفاغرة المدية المعوية يعالج بوضع مفجر و انبوب انفي معدي وترك المريض على تغذية وريدية أو معوية حتى الشفاء ونادرا ما نضطر لإعادة الإصلاح الجراحي
• في الصمة الرئوية و المضاعفات التنفسية يوضع المريض على المميعات و الأدوية المناسبة ويتابع علاجه من قبل اخصائي الصدرية و العناية المشددة
• الفتوق اعلى الشق الجراحي أو الداخلية يتم اصلاحها جراحيا
• تضيق المفاغرة المعدية المعوية يتم توسيعها بالمنظار
• القرحات الهامشية علاجها دوائي
• نقص العناصر يتم الوقاية منه بالتعويض الفموي المباشر باستشارة اخصائي التغذية أو التعويض عضليا أو وريديا في حال حدوث نقص بعض المعادن أو الفيتامينات
نصائح للمرضى بعد عملية تحويل مجرى المعدة
• تعد هذه العملية من أهم عمليات البدانة من حيث جودة النتائج وقلة المضاعفات والأكثر قبولا من قبل المرضى
• يجب الإلتزام بتعليمات الطبيب بدقة وخاصة في الشهر الأول بعد الجراحة
• تناول الطعام يتم بهدوء والمضغ الجيد ولقيمات صغيرة
• ترك الطعام بعد الشعور بالشبع وعدم الإستمرار بالطعام حتى حدوث الإقياء
• تجنب تناول الماء و السوائل بعد الطعام مباشرة وخاصة المشروبات الغازية
• تجنب شرب السوائل كثيرة الدسم (الحليب ) أو شديدة الحلاوة (العصائر المركزة ) بسرعة
• ممارسة التمارين والرياضة باستمرار وأقلها المشي السريع لنصف ساعة يوميا وتعتبر السباحة من أفضل انواع الرياضة عند البدين لأنها تحرك كل عضلات الجسم دون تأثير على المفاصل
• التعلم على هذا النمط الجديد من الحياة والتغذية وعدم العودة إلى نمط الحياة السابقة حتى تستمر بالوزن المثالي لسنوات طويله




الكاتب : د.نضال عبيدو

سؤال مهم
ماذا يفعل من اجري هذه العمليه ولم يخسر الوزن المطلوب فقد اجراها احد معارفي وخسر وزنه حتي 90 كيلو ثم زاد الوزن مره اخري واصبح 113 كيلو _وهل لابد من اجرائها مره اخري ام الحلول الطويله المدي كالريجيم والرياضه علما انه من الناس التي تحب الطعام ولا تحب ممارسه الرياضه
رد 1 الدكتور :يجب دراسة الحالة فهناك اكثر من حل جراحي لعودة كسب الوزن من ضمنها طي للمعدة او سليف على جيب المعدة او وضع حلقة و لكن قد يكفي تنظيم طريقة التغذية من حيث تجنب السوائل عالية الحريرات و تجنب الأكل بين وجبات الطعام













جراحة تغيير مسار عصارة البنكرياس والعصارة الصفراوية وتحويل الإثنى عشري:



الاختلافات Bariatric_Surgery15.jpg
الحياة الزوجية

وتشمل العملية الآتي:

<UL>
استئصال 75% من جانب المعدة مما يجعل المعدة كأنبوب.



تقسيم الإثنى عشر.



تقسيم اللفائفي.



توصيل طرفي اللفائفي والإثنى عشر.



عمل إستئصال اختياري
للزائدة الدودية
والمرارة.



يتم الحصول على سوء لامتصاص بسبب عزل الطعام عن العصارة البنكرياسية الصفراوية.



يساعد في الحصول على نقص بالوزن الزائد, سوء إمتصاص الدهون, كما ينقص بعد العملية أيضا امتصاص البروتينات, ويمكن الحصول على نقص بالوزن يصل إلى 85% من الوزن المرضي الزائد كنتيجة لهذه الجراحة.



هذه العملية من الصعب الرجوع فيها, وقد لا تغطي شركات التأمين المرضى الذين أجريت لهم هذه الجراحة


</UL>

الاختلافات Bariatric_Surgery16.jpg
الحياة الزوجية





<UL>تحدث مضاعفات مثل سوء امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون نتيجة سوء امتصاص الدهون (فيتامين أ, د, هاء, ك), ونقص للحديد, كما قد يحدث إسهال وغازات لها رائحة كريهة عند حوالي 30% من المرضى.


</UL>




عملية تغيير مسار عصارة البنكرياس والقنوات المراريه (عملية سكوبينارو)

Bilio-Pancreatic Diversion( BPD) , Scopinaro


كانت العمليات الاولى من اجل البدانه في الخمسينيات من القرن الماضي تهدف الى التدخل في
عملية
الامتصاص وتم اجراء العديد من العمليات التي لم يكتب لها الاستمرار بسبب المضاعفات الهائله التي رافقتها حتى ان عدد هذه العمليات التي اجريت على الانسان قليله


كان الاختراق في هذا النوع من العمليات تم بواسطة الجراح الايطالي الشهير نيكولا
سكوبينارو
والتي اصبحت عمليته حديث الاوساط العلميه كما انها واضحة الوظيفه رغم مرور اكثر من 32 عاما على اجراءها , ثم قام الجراحون في امريكا وكندا بتعديل بسيط عليها واطلقوا عليها اسم اخر


وكلتا العمليتان ناجحتان وبشكل كبير في فقد الوزن سأكتبهما باللغة الانجليزيه لمن يرغب في البحث عن المزيد



Bilio-Pancreatic Diversion Scopinaro

Bilio-Pancreatic Diversion Dudenal Switc
في
عملية
سكوبينارو
تتم هذه العمليه على مرحلتي
يتم فيها استئصال الجزء السفلي من المعده ويبقى تقريبا الثلث الاعلى من المعده وهذا ليس تصغير في المعده لان سعة المعده المتبقيه تصل الى 350 مليلتر (التحوير مثلا 25 مليلتر) وبالتالي فان الاكل بعد العمليه يكون ممتاز وتقريبا بعد شهر من العمليه يعتبر اقرب للاكل الطبيعي

المرحله الثانيه:

يتم تغيير مجرى العصاره القادمه من البنكرياس والقنوات المراريه بحيث لا تختلط بالاكل القادم من المعده الا في الجزء الاخير(المشترك) من الامعاء في اخر 50 سم (البعض يبقي اخر 75 سم) . بينما يكون هنالك حوالي مترين من الامعاء تنقل الاكل من المعده حتي يختلط مع العصاره في الجزء الاخير من الامعاء


اذا المساحه المتاحه للامتصاص الكامل هي في الجزء الاخير فقط حيث يتم اختلاط الاكل بالعصاره وهذا الطول كما ذكرنا من 50 الى 75 سم فقط. يتم بعض الامتصاص للبروتين والكاربوهيدرات في المترين الناقله للطعام من المعده الى الامعاء المشتركه بينما الجزء الباقي من الامعاء هو الناقل للعصاره والذي لا يتم فيه اي امتصاص لانه ببساطه لايوجد به اي طعام


ايجابيتات السكوبينارو

الايجابيات الواضحه لهذه العمليه مقارنه بجميع العمليات الاخرى

1. الاكل براحه شديده لا يوجد اي تحديد للكميه او النوع


2. فقد الوزن هو الاكبر يصل الى 80% من الوزن الزائد في السنه الاولى ومع الالتزام بالرياضه المنتظمه يصل الى 100%


3. الوزن المفقود يتم المحافظه عليه سنوات طويله


4. نسبة الشفاء من الامراض المصاحبه عاليه جدا مقارنه بالعمليات الاخرى حيث تصل الى 95% في السكر والكوليسترول والدهون حتى بعد ايام فقط من العمليه


كما ان نسبة الشفاء من الضغط كبيره بعد نزول الوزن اكثر من 70%







مصاعب السكوبينارو

1.
عملية
سكوبينارو
هي عدم امتصاص للطعام مع حجم معده كبير وهذا يعني ان معظم ما يتم اكله لا يتم امتصاصه بل يمتص القليل وعلى حسب المحاضرات التي حضرتها والنقاشات التي دارت مع
سكوبينارو
اوضح ان الامتصاص اليومي لايزيد على 1200 كيلو كالوري (راجع قسم التغذيه)

وبالتالي فان المعضله الاساسيه هي كثرت التردد على دورة المياه (اعزكم الله) من 4 الى 6 مرات وهذا يعتمد على نوع الاكل والكميه وعدد الوجبات


2.يصاحب هذه العمليه فقد كبير للفيتامينات والعناصر الغذائيه بسبب عدم الامتصاص ولكن هذا بالامكان الوقايه منه بالانتظام على الفيتامينات وهي تحديدا الكالسيوم والحديد وفيتامين مركبات ب واجراء الفحوصات الدوريه كل 3 اشهر السنه الاولى ثم كل 6 اشهر فيما بعد


في لقاء مؤخرا لي مع البروفسور
سكوبينارو
همس في اذني بنصيحه واحده وهي اذا شعرت ان المريض ربما لا يستطيع استيعاب العمليه او لم تلمس تقبله التام على المتابعه بانتظام معك 100% لا تجري له هذه العمليه لانك ربما تتسبب بإيذائه !!

منقول











hghojghthj fdk ulgdhj hgslki











آخر مواضيعي

على درب المؤسس
ملتقى الطيارين 2014
«بلاكبيري» تطلق تطبيق bbm للهواتف الذكية
أطعمة تحرق الدهون
فاكهه تساعد على انقاص الوزن
أنيميا نقص الحديد.. أسبابها.. أعراضها.. و علاجها
فطائر مشبعه بالدهون
الريجيم السريع. هل هو فعلاً مفيد

 
عرض البوم صور وقت الغروب1   رد مع اقتباس

قديم 08-07-2012, 06:43 AM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرفة العامة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشرف المروم

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 268078
المشاركات: 14,699 [+]
بمعدل : 11.69 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: بين ذكريات الأمس واليوم
الجنس : انثى
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 2147483647
الشرف المروم has a reputation beyond reputeالشرف المروم has a reputation beyond reputeالشرف المروم has a reputation beyond reputeالشرف المروم has a reputation beyond reputeالشرف المروم has a reputation beyond reputeالشرف المروم has a reputation beyond reputeالشرف المروم has a reputation beyond reputeالشرف المروم has a reputation beyond reputeالشرف المروم has a reputation beyond reputeالشرف المروم has a reputation beyond reputeالشرف المروم has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 241
تلقي آعجاب 1,646 مرة في 727 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
الشرف المروم متصل الآن

كاتب الموضوع : وقت الغروب1 المنتدى : منتدى الريجيم والرشاقة - منتدى الحمية والصحة -دايت
رد: الاختلافات بين عمليات السمنه


موضوع قيم وهام
استمعت بقراءة متصفحك مشرفنا الكريم
شاكرة لك











آخر مواضيعي

قطع الدجاج المقرمشة سبايسى
أطعمة ضارة بصحة طفلكِ في المدرسة
أحب زوجي كثيراً ولا أرغب في معاشرته
بالصور رسومات مبتكرة تحفة للحوائط 2014
كيف تعالجين الالتهابات الفطرية في المنطقة الحساسة بعد الزواج
أهمية العلاقة بين البيت والمدرسة في نمو شخصية التلاميذ
تأثيرات الطلاق على الأطفال
حب استمر 70 عامًا .. أمريكي لا يفارق صورة زوجته الراحلة حتى في المطعم

 
عرض البوم صور الشرف المروم   رد مع اقتباس

قديم 08-07-2012, 09:21 AM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النائبة العامة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فتاااة خجووله

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 237862
المشاركات: 53,131 [+]
بمعدل : 33.20 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 2147483647
فتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 797
تلقي آعجاب 4,525 مرة في 2,851 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
فتاااة خجووله غير متصل

كاتب الموضوع : وقت الغروب1 المنتدى : منتدى الريجيم والرشاقة - منتدى الحمية والصحة -دايت
رد: الاختلافات بين عمليات السمنه


موضوع متكامل واافي عساااااااااااك على القووووووه مشرفنااااااا الفاضل يستحق التقييم لك وللموضوع

ويثبت ..











آخر مواضيعي

ما تودّين معرفته عن تمارين كيجل
التهاب المهبل وقاية وعلاج
علماء يطورون خلايا جذعية قاتلة للسرطان
هذه الفاكهة قد تساعدك على فقدان الوزن!
النظافة الحميمة بعد الزواج
أطعمة مفيدة للرضاعة الطبيعية
أهمية وفوائد "حمام البخار" للبشرة
حافظي على جمالك خلال فترة الحمل

 

التعديل الأخير تم بواسطة فتاااة خجووله ; 08-07-2012 الساعة 09:27 AM
عرض البوم صور فتاااة خجووله   رد مع اقتباس

قديم 08-07-2012, 06:31 PM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف الرجيم
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وقت الغروب1

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 240354
المشاركات: 2,063 [+]
بمعدل : 1.32 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: الشرقية
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748458
نقاط التقييم: 2147483647
وقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9
تلقي آعجاب 11 مرة في 10 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
وقت الغروب1 متصل الآن
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى وقت الغروب1

كاتب الموضوع : وقت الغروب1 المنتدى : منتدى الريجيم والرشاقة - منتدى الحمية والصحة -دايت
رد: الاختلافات بين عمليات السمنه


الله ييثبتنا وياكم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الاخره انتم ومن سيقرأ مشكورين يشرفني حضوركم











آخر مواضيعي

على درب المؤسس
ملتقى الطيارين 2014
«بلاكبيري» تطلق تطبيق bbm للهواتف الذكية
أطعمة تحرق الدهون
فاكهه تساعد على انقاص الوزن
أنيميا نقص الحديد.. أسبابها.. أعراضها.. و علاجها
فطائر مشبعه بالدهون
الريجيم السريع. هل هو فعلاً مفيد

 
عرض البوم صور وقت الغروب1   رد مع اقتباس

قديم 09-07-2012, 04:27 AM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ملكي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ♠ لصمتي هيبه ♠

البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 242804
المشاركات: 74,363 [+]
بمعدل : 49.10 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: ĂĻ.ǾąŚỉ๓
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214749902
نقاط التقييم: 2147483647
♠ لصمتي هيبه ♠ has a reputation beyond repute♠ لصمتي هيبه ♠ has a reputation beyond repute♠ لصمتي هيبه ♠ has a reputation beyond repute♠ لصمتي هيبه ♠ has a reputation beyond repute♠ لصمتي هيبه ♠ has a reputation beyond repute♠ لصمتي هيبه ♠ has a reputation beyond repute♠ لصمتي هيبه ♠ has a reputation beyond repute♠ لصمتي هيبه ♠ has a reputation beyond repute♠ لصمتي هيبه ♠ has a reputation beyond repute♠ لصمتي هيبه ♠ has a reputation beyond repute♠ لصمتي هيبه ♠ has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 8
تلقي آعجاب 9 مرة في 9 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
♠ لصمتي هيبه ♠ غير متصل

كاتب الموضوع : وقت الغروب1 المنتدى : منتدى الريجيم والرشاقة - منتدى الحمية والصحة -دايت
رد: الاختلافات بين عمليات السمنه




طرح متكامل ومفيد

عافاك ربي





.........











آخر مواضيعي

△ وهلْ الجميلْ يخفيْ نفسوهْ △ أختبآر △
صُبآحگ ( مدرِسّةة ) ونعآسْ طفلٍ فَ آخرِ آلطآبُوِر
♪ فينيْ ميزةْ ميزتنيْ عنْ الغيرْ ♪ كلْ مَ زآدْ عمريْ زآدتْ آوصافيْ ♪
× [ أعطيّ لّ نفسكْ أهتمآمْ حتىْ لوْ القليلْ ] ×
( نّصآئحْ لّ تجنّبْ " آلاكتئآبْ الشّتويْ " )
【 ★ لنْ أتَصنعْ لـأ أجلْ أنْ أبرَهنْ منْ أكـوُنْ ★ 】
مرحبآ ..××
[ أحلآمْ تضعْ نفسهآ بَ موقفْ محرجْ ]

 
عرض البوم صور ♠ لصمتي هيبه ♠   رد مع اقتباس

قديم 09-07-2012, 05:53 AM   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف الرجيم
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وقت الغروب1

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 240354
المشاركات: 2,063 [+]
بمعدل : 1.32 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: الشرقية
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748458
نقاط التقييم: 2147483647
وقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9
تلقي آعجاب 11 مرة في 10 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
وقت الغروب1 متصل الآن
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى وقت الغروب1

كاتب الموضوع : وقت الغروب1 المنتدى : منتدى الريجيم والرشاقة - منتدى الحمية والصحة -دايت
رد: الاختلافات بين عمليات السمنه


مشكوره مشرفتنا الفاضله والله يعافيك من كل مكروه











آخر مواضيعي

على درب المؤسس
ملتقى الطيارين 2014
«بلاكبيري» تطلق تطبيق bbm للهواتف الذكية
أطعمة تحرق الدهون
فاكهه تساعد على انقاص الوزن
أنيميا نقص الحديد.. أسبابها.. أعراضها.. و علاجها
فطائر مشبعه بالدهون
الريجيم السريع. هل هو فعلاً مفيد

 
عرض البوم صور وقت الغروب1   رد مع اقتباس

قديم 10-07-2012, 09:16 AM   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارية الأقسام العامة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بيادرالوفاء

البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 166826
المشاركات: 19,175 [+]
بمعدل : 7.21 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: الخرج
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748836
نقاط التقييم: 2147483647
بيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 1,146
تلقي آعجاب 1,210 مرة في 682 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
بيادرالوفاء غير متصل

كاتب الموضوع : وقت الغروب1 المنتدى : منتدى الريجيم والرشاقة - منتدى الحمية والصحة -دايت
رد: الاختلافات بين عمليات السمنه


يعطيك العافيه











آخر مواضيعي

تهنئه قلبيه للرائع تراآيستار
ملـتقـى خـاص بين الإدارية ومشرفـي الأقسـام العـامة
حوجن ،، بين الحقيقه والخيال >>>
* - الاعذار - *
للتعارف
Computational signals: الإشارات الحسابية
* - الترحيب Greetings - *
السؤال عن الحال

 
عرض البوم صور بيادرالوفاء   رد مع اقتباس

قديم 10-07-2012, 02:43 PM   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف الرجيم
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وقت الغروب1

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 240354
المشاركات: 2,063 [+]
بمعدل : 1.32 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: الشرقية
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748458
نقاط التقييم: 2147483647
وقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9
تلقي آعجاب 11 مرة في 10 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
وقت الغروب1 متصل الآن
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى وقت الغروب1

كاتب الموضوع : وقت الغروب1 المنتدى : منتدى الريجيم والرشاقة - منتدى الحمية والصحة -دايت
رد: الاختلافات بين عمليات السمنه


الله يعافيك مشكوره











آخر مواضيعي

على درب المؤسس
ملتقى الطيارين 2014
«بلاكبيري» تطلق تطبيق bbm للهواتف الذكية
أطعمة تحرق الدهون
فاكهه تساعد على انقاص الوزن
أنيميا نقص الحديد.. أسبابها.. أعراضها.. و علاجها
فطائر مشبعه بالدهون
الريجيم السريع. هل هو فعلاً مفيد

 
عرض البوم صور وقت الغروب1   رد مع اقتباس

قديم 06-08-2012, 06:30 AM   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضـــ متميــز ـــو
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حــنين

البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 168827
المشاركات: 24,313 [+]
بمعدل : 9.17 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: نبض لشرقيه^_*
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748939
نقاط التقييم: 2147483647
حــنين has a reputation beyond reputeحــنين has a reputation beyond reputeحــنين has a reputation beyond reputeحــنين has a reputation beyond reputeحــنين has a reputation beyond reputeحــنين has a reputation beyond reputeحــنين has a reputation beyond reputeحــنين has a reputation beyond reputeحــنين has a reputation beyond reputeحــنين has a reputation beyond reputeحــنين has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 350
تلقي آعجاب 356 مرة في 297 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
حــنين غير متصل

كاتب الموضوع : وقت الغروب1 المنتدى : منتدى الريجيم والرشاقة - منتدى الحمية والصحة -دايت
رد: الاختلافات بين عمليات السمنه


يعطيك العااافيه











آخر مواضيعي

شتقول حق اللي ببالك (:
شتقول حق اللي ببالك (4)
شتقول حق اللي ببالك (3 )
علميــــــــــهم ...
أروع كلمة قيلت لك اليوم
السحايا والتهاب الدماغ الفيروسي.. أنواعه وأعراضه وعلاجه
سأرحل عندما انتهى من صنع قبرى ........؟
{{لا تجرح شفاتك بعضة اصابعك}}

 
عرض البوم صور حــنين   رد مع اقتباس

قديم 06-08-2012, 09:48 PM   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف الرجيم
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وقت الغروب1

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 240354
المشاركات: 2,063 [+]
بمعدل : 1.32 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: الشرقية
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748458
نقاط التقييم: 2147483647
وقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9
تلقي آعجاب 11 مرة في 10 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
وقت الغروب1 متصل الآن
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى وقت الغروب1

كاتب الموضوع : وقت الغروب1 المنتدى : منتدى الريجيم والرشاقة - منتدى الحمية والصحة -دايت
رد: الاختلافات بين عمليات السمنه


الله يعافيك شكرا لك











آخر مواضيعي

على درب المؤسس
ملتقى الطيارين 2014
«بلاكبيري» تطلق تطبيق bbm للهواتف الذكية
أطعمة تحرق الدهون
فاكهه تساعد على انقاص الوزن
أنيميا نقص الحديد.. أسبابها.. أعراضها.. و علاجها
فطائر مشبعه بالدهون
الريجيم السريع. هل هو فعلاً مفيد

 
عرض البوم صور وقت الغروب1   رد مع اقتباس

قديم 09-09-2012, 06:06 AM   المشاركة رقم: 11 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة دليلك لرشاقه الجسم
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بدورالرياض

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 300233
المشاركات: 5,040 [+]
بمعدل : 5.26 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748496
نقاط التقييم: 2147483647
بدورالرياض has a reputation beyond reputeبدورالرياض has a reputation beyond reputeبدورالرياض has a reputation beyond reputeبدورالرياض has a reputation beyond reputeبدورالرياض has a reputation beyond reputeبدورالرياض has a reputation beyond reputeبدورالرياض has a reputation beyond reputeبدورالرياض has a reputation beyond reputeبدورالرياض has a reputation beyond reputeبدورالرياض has a reputation beyond reputeبدورالرياض has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 291
تلقي آعجاب 274 مرة في 161 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
بدورالرياض غير متصل

كاتب الموضوع : وقت الغروب1 المنتدى : منتدى الريجيم والرشاقة - منتدى الحمية والصحة -دايت
رد: الاختلافات بين عمليات السمنه


يعطيك العافيه





سبحان الله وبحمده ,,,,, سبحان الله العظيم











آخر مواضيعي

كيف كانوا يلتقطون الصور في العصر الحجري
فندق الفيرست وورلد صور في ماليزيا
إلى عشاق الصحراء منتزه ناميبا نوكلفت الوطني
ابن تيمية رحمه الله
ابن تيمية رحمه الله
منتجع لوخ إيرن بأيرلندا الشمالية
اشهر معالم العالم
منتجع مايا الفاخر

 
عرض البوم صور بدورالرياض   رد مع اقتباس

قديم 09-09-2012, 06:15 PM   المشاركة رقم: 12 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف الرجيم
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وقت الغروب1

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 240354
المشاركات: 2,063 [+]
بمعدل : 1.32 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: الشرقية
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748458
نقاط التقييم: 2147483647
وقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond reputeوقت الغروب1 has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9
تلقي آعجاب 11 مرة في 10 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
وقت الغروب1 متصل الآن
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى وقت الغروب1

كاتب الموضوع : وقت الغروب1 المنتدى : منتدى الريجيم والرشاقة - منتدى الحمية والصحة -دايت
رد: الاختلافات بين عمليات السمنه


الله يعافيك وياهلابك











آخر مواضيعي

على درب المؤسس
ملتقى الطيارين 2014
«بلاكبيري» تطلق تطبيق bbm للهواتف الذكية
أطعمة تحرق الدهون
فاكهه تساعد على انقاص الوزن
أنيميا نقص الحديد.. أسبابها.. أعراضها.. و علاجها
فطائر مشبعه بالدهون
الريجيم السريع. هل هو فعلاً مفيد

 
عرض البوم صور وقت الغروب1   رد مع اقتباس

قديم 18-12-2012, 03:06 AM   المشاركة رقم: 13 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سمر العشق الممنوع

البيانات
التسجيل: Oct 2012
العضوية: 318658
المشاركات: 6,378 [+]
بمعدل : 8.48 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 79960490
نقاط التقييم: 799603370
سمر العشق الممنوع has a reputation beyond reputeسمر العشق الممنوع has a reputation beyond reputeسمر العشق الممنوع has a reputation beyond reputeسمر العشق الممنوع has a reputation beyond reputeسمر العشق الممنوع has a reputation beyond reputeسمر العشق الممنوع has a reputation beyond reputeسمر العشق الممنوع has a reputation beyond reputeسمر العشق الممنوع has a reputation beyond reputeسمر العشق الممنوع has a reputation beyond reputeسمر العشق الممنوع has a reputation beyond reputeسمر العشق الممنوع has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9
تلقي آعجاب 5 مرة في 4 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
سمر العشق الممنوع غير متصل

كاتب الموضوع : وقت الغروب1 المنتدى : منتدى الريجيم والرشاقة - منتدى الحمية والصحة -دايت
رد: الاختلافات بين عمليات السمنه


والله اعاني من ذوقي الصعب بالاكل الله يعين الي يعانوا من السمنه ويعملوا ريجيم وينحرموا من الاكل ويعملوا عمليات للسمنه الله يعينهم يارب

مشكوووور اخوي على الموضوع











آخر مواضيعي

فشل في عمل الجلبريك وارجاع التانقو للاصدار السابق
ابي احفر على كفر جوالي
ليلة الي البس لك الابيض
احبك لو تعذبني
الآيفون التانغو فيه مخرف
الحياة الجنسية سر بقاء الانسانية
ليزيد حب زوجك لك
ليزيد حب زوجك لك

 
عرض البوم صور سمر العشق الممنوع   رد مع اقتباس

قديم 14-01-2013, 02:02 AM   المشاركة رقم: 14 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ملكي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ماسه البحر

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 203760
المشاركات: 10,102 [+]
بمعدل : 4.80 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748637
نقاط التقييم: 2147483647
ماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 20
تلقي آعجاب 123 مرة في 63 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
ماسه البحر غير متصل

كاتب الموضوع : وقت الغروب1 المنتدى : منتدى الريجيم والرشاقة - منتدى الحمية والصحة -دايت
رد: الاختلافات بين عمليات السمنه












آخر مواضيعي

~ الهيلاهوب وتنحيف الجسم ~
~ نصائح د/مريد الكلاّب لحل المشكلات ~
~ألعاب أطفالنا ذوي الاحتياجات الخاصه ~
~ النظارات الطبيه للاطفال ~
" الإعجاز الطبي من سورة يوسف عليه السلام "
~ نصائح طبيه متنوعه "
~ كيفيه إستحمام المعاق ~
" خطوره الواتس آب "

 
عرض البوم صور ماسه البحر   رد مع اقتباس

قديم 17-03-2013, 01:47 AM   المشاركة رقم: 15 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوية شرف
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياتي كلها لله 77

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 260432
المشاركات: 60,592 [+]
بمعدل : 46.40 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: لاتحزن على دنيا اخرهاالرحيل
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214749619
نقاط التقييم: 2147483647
حياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 1,096
تلقي آعجاب 453 مرة في 265 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
حياتي كلها لله 77 غير متصل

كاتب الموضوع : وقت الغروب1 المنتدى : منتدى الريجيم والرشاقة - منتدى الحمية والصحة -دايت
رد: الاختلافات بين عمليات السمنه


سلمت الانامل ويعطيك الف عافيه
كل الشكر على هذا الطرح











آخر مواضيعي

الدعاء لـوالد اختنا الحبيبه
لا تترك مصيرك للظروف ..!
قواعد في تنمية الذات
أنــــوثهـ ألعضوآآت...تسليط.الاضوآآآآء على عضوة
˚ஐ˚◦{ ♥ ..إذا كسرتك الأيام يوماً.. ♥}◦˚ஐ˚
سجل حضورك بعبارة تفـــــــاؤليه جميلهـــ ......
على أعتاب العشر الأخيرة من رمضان !
هذا العمل العظيم كاد أن يصير نسيا منسيا في رمضان !!

 
عرض البوم صور حياتي كلها لله 77   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حقن سعوديات بدواء يستخدم في عمليات تجميل الخيول ! كاسبر منتدى الأخبار والصحافة - منتدى الأحداث الإخبارية 16 30-09-2013 06:09 PM
عمليات السمنه وقت الغروب1 منتدى الريجيم والرشاقة - منتدى الحمية والصحة -دايت 40 30-09-2013 04:57 PM
بالصور.. مروى قبل و بعد عمليات التجميل كامل900 اخبار نجوم الفن و المشاهير 14 10-09-2013 08:04 PM
كاشف عمليات التجسس Spywar عجزت انساكـ برامج حماية - الحماية من الفيروسات والمخترقيين 4 20-10-2012 12:23 PM
اسئلة واجوبة حول عمليات ربط المعدة وشفط الدهون فتاااة خجووله منتدى الطب العام 3 17-04-2012 01:26 AM


الساعة الآن 08:30 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه


منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات