روائع الحكمة خلاصة الشعر الشعبي والفصيح - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية




::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > الأدب العربي والشعر | خواطر وأحاسيس رومنسية > منتدى أشعار باللغة العربية الفصحى
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى أشعار باللغة العربية الفصحى الشعر الفصيح منتدى الشعر - همس المشاعر - همس حواء - همس القلوب بوح المشاعر - بوح الخواطر - بوح الخاطر - بوح الحروف حروف لايكللها الجفاف شعراء الخليج - شعراء الجنوب - شعراء العصر الجاهلي - شعراء السعودية قصائد حب - قصائد مسموعه - قصائد حزينه - عتاب -


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::


روائع الحكمة خلاصة الشعر الشعبي والفصيح

روائع الحكمة خلاصة الشعر الشعبي والفصيح إن من الشعر لحكمة وإن من البيان لسحرا عبدالله الجعيثن الحكمة هي البصيرة.. عين العقل.. ولأن الدنيا كبيرة.. ومجاهلها كثيرة.. والعمر محدود..

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 30-05-2009, 06:30 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية GOLD2001

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 117950
المشاركات: 7,105 [+]
بمعدل : 2.60 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: الرياض
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 111433
نقاط التقييم: 1111999
GOLD2001 has a reputation beyond reputeGOLD2001 has a reputation beyond reputeGOLD2001 has a reputation beyond reputeGOLD2001 has a reputation beyond reputeGOLD2001 has a reputation beyond reputeGOLD2001 has a reputation beyond reputeGOLD2001 has a reputation beyond reputeGOLD2001 has a reputation beyond reputeGOLD2001 has a reputation beyond reputeGOLD2001 has a reputation beyond reputeGOLD2001 has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
GOLD2001 غير متصل
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى GOLD2001

المنتدى : منتدى أشعار باللغة العربية الفصحى
روائع الحكمة خلاصة الشعر الشعبي والفصيح


روائع الحكمة خلاصة الشعر الشعبي والفصيح
إن من الشعر لحكمة وإن من البيان لسحرا

عبدالله الجعيثن

الحكمة هي البصيرة.. عين العقل.. ولأن الدنيا كبيرة.. ومجاهلها كثيرة.. والعمر محدود.. يستعين العاقل بعيون الحكماء كي يميز بين أفضل الخيرين.. وأهون الشرين.. عند الاختبار والابتلاء معا..

والعقل ضده الحماقة.. والجنون.. فالأحمق قلما يستفيد من تجاربه هو فضلاً عن تجارب الآخرين.. وأهل الجنون في نعيم.. كل الايام عندهم اعياد.. قلوبهم لاتعرف الهموم، ورؤوسهم لاتشيب! وتراثنا العربي والشعبي مليء بأبيات الشعر الحكيمة.. نختار منها غيضاً من فيض:


(1)

اذا برِمَ المولى بخدمة عبده

تجنى له ذنباً وليس له ذنب

(سيف الدولة الحمداني)

اذا شانت النفس سهل المخراج

حتى في الزواج اذكر ان الاستاذ محمد علوان كتب في (غرابيل الرياض) ان بعض الازواج في الجنوب اذا اراد تطليق زوجته بلا سبب دخل المزرعة وصرخ فيها:

لماذا تركتِ المحَشَّ في الشمس؟! فتقول: مستغربة: هذا مكانه هل اضعه في الثلاجة او على السرير الوثير؟! فيقول: وتردين عليَّ؟ انتِ طالق!

قلت: هي الرابحة! (أمْقِيطْ ورشاه.. او محشَّة)

(2)

الى عزمتْ فحطّ للرجل مرقاة

من قبل يدري بك سواة الرّبادي!

(ابن سبيل)

اذا عزمت على أمر فاتخذ له طرقه السليمة، واستعن بالكتمان وعجل باغتنام الفرصة قبل ان يدري عنك حاسد او حاقد!

(3)

واذا صفالك من زمانك واحد

فهو المراد فعيش بذاك الواحد

الواقع ان صديقاً واحداً يحبك.. يكفيك.. ولاغنى عن الصديق.. فهو ثاني الروح.. وثالث العينين.. وهو يضرب فرحك في اثنين.. ويقسم احزانك على اثنين..

وللحكماء مع الصداقة اقوال ومواقف، غنى علوية للمأمون قول الشاعر:

واني لمشتاق الى ظلِّ صاحبٍ

يرق ويصفو ان كدرت عليه!

فقال المأمون: هات ياعلوية هذا الصاحب وخذ الخلافة!

وكان للزيات صديق اسمه محمد، فآذاه كثيراً فقال فيه:

من يشتري مني إخاء محمد

ام من يريد إخاءه مجانا!

ولكن.. لو فيه خير ما رماه الطير!

ويقول الشاعر:

دعوى الاخاء على الرخاء كثيرة

بل في الشدائد تعرف الاخوان

وهذا صحيح فالصداقة الحقيقية لاتتجمد في الشتاء

(4)

وما الوجه الا طول فتر وعرضه

الى ضاع من يعطيك وجه تعارض به

(محمد بن سليم)

الوجه كناية عن الكرامة.. ومن يضع كرامته فماذا يبقى له؟.. واكثر من يسفح دم وجهه الذليل ومنزوع الحياء.. على انهما لا يشعران بجرح... فالأول بالتعبير الشعبي (وجه ابن فهرة.. وجه مغسول بمرق) والثاني - مع طول الذل - تموت روحه فلا يحس:

من يهن يسهل الهوان عليه

ما لجرح بميت ايلام

وكناية شاعرنا الشعبي عن الكرامة بالوجه، وذكر انه فتر في فتر، دعوة الى البعد عن كل ما يريب فضلاً عما يشين، والمثل الشعبي يقول (ابعد عن العيب ذراع.. ونم)

(5)

ليس الغبي بسيد في قومه

لكن سيد قومه المتغابي (البحتري)

ان الذي يتغابى عن الاخطاء ويتغاضى عن الكلمات العابرة ويترفع عن التوافه وصغائر الامور بعقل راجح وقلب كبير وافق واسع مفتوح يسعد، ويسعد من حوله.. ويحبه الناس

(6)

خذ ما تراه وخل عنك الخماكير

من شق ثوب الناس شقوا وزاره!!

(ابن لعبون)

والخماكير هي الظنون السيئة، ولايحق الظن السيء الا بأهله..

يقول ابن لعبون خذ الناس على ظاهرهم وقدم الخير تجده، ولا تأول كلام الناس للشر، ولا تحمله ما لايحتمل، فإن الذي يظن السوء، ويحمل اي كلام على اسوأ محمل، يهاجم الناس فيلقى ما هو ادهى، خاصة انه بدأ بالشر، والبادئ اظلم، (من شق ثوب الناس شقوا وزاره)!!

اي جازوه بما هو اسوأ!.. والمثل العربي يقول: (من غربل الناس نخلوه)!

ولاتجعلنَّ دليل المرء صورته

كم مخبر سمج من منظر حسن

(...)

والعكس ايضاً: كم مخبر حسن من مظهر سمج... ان الانطباع الاول لا يصلح للحكم على الناس.. والمظهر لايدل على الجوهر بالضرورة الناس مخابر.. لامظاهر..

قال قتيبة بن مسلم: ارسلني ابي الى ضرار بن القعقاع بن معبد بن زرارة فقال: قل له لقد كان في قومك دماء وجراح وديات وقد احبوا ان تحضر المسجد فيمن حضر.. فأتيته فأبلغته فقال: يا جارية غديني، فجاءت بأرغفة خشن فثردهن في مريس.. فأكل.. قال قتيبة: فجعل شأنه يصغر في عيني ونفسي.. ثم مسح يده وقال: الحمد لله حنطة الاهواز وتمر الفرات وزيت الشام، ثم اخذ نعليه وارتدى، ثم انطلق معي واتى المسجد الجامع فصلى ركعتين، ثم احتبى، فما رأته حلْقة الا تقوضت اليه، فاجتمع الطالبون والمطلوبون فأكثروا الكلام، فقال: الى ماذا صار أمرهم؟ قالوا: الى كذا وكذا من الابل، قال: «هي علي كلها..» ثم قام..

كتاب عيون الاخبار

(8)

الذم ما يهفي للاجواد ميزان

والمدح ما يرفع ردي المشاحي

(راكان بن حثلين)

ان العاقل يعرف قيمته بنفسه فلا يضره ذام ولا يضيف اليه مادح.. طالما كان من (الاجواد) يقوم بالموجبات فيرضي الله اولاً.. ثم ضميره ثانياً.. فلا يعنيه ان يذمه حاسد.. ولا يغره المديح.. انه ليس صخرة بالطبع.. ولكنه يحاول وزن الامور كما هي..

وفي هذه الحياة العجيبة لايعدم الاجواد ذاماً ولايعدم الانذال مادحاً.. ولكن الحقيقة تظل كما هي صامدة.. وواضحة.. من يغطي عين الشمس؟

(9)

فيومٌ علينا ويوم لنا

ويوم نُساء ويوم نسر

(النمر بن تولب)

انه يصف الحياة كما هي في الواقع.. وهي غير ساخط.. انه يفهم الحياة ويتكيف معها.. ويقبلها... والمثل الألماني يقول «رأسك اصغر من أن تتكيف الحياة معه، فكيف رأسك مع الحياة».

(10)

فقولوا لبيت الفقر لا يامن الغنى

وبيت الغنى لا يامن الفقر

عايد (الخلاوي)

دوام الحال من المحال، وللدهر تقلبات عجيبة، فلا يغتر الثري بماله ويظن انه بأمن من الفقر، ولا ييأس الفقير من حاله ويقطع الأمل.. ومغزى الحكمة ان لا يصاب الغني بالطغيان ولا الفقير باليأس، وان يكون الرجل رجلاً في كل الحالات قدر الامكان..

ما اجمل قول حاتم الطائي:

شربنا بكأس الفقر يوماً وبالغنى

وما منهما الا سقانا به الدهر

فما زادنا بغياً على ذي قرابة

غنانا، ولا ازرى بأحسابنا الفقر

كلام من ذهب خاصة انه من رجل قول وفعل!

(11)

ورب شحيح على ماله.. لأعدى عدو له يخزنه

(أبو العتاهية)

كان الجاحظ - الله يسامحه - يقول عن شعر ابي العتاهية (أملس البطون ليس له عيون!!) والذي يقرأ ديوان ابي العتاهية يجد فيه من عيون الشعر ولكن الناقد حين يحكم ذوقه الخاص يظلم..

المهم ان البيت حكمة، فالشحيح كثيراً ما يترك ماله لمن يكرهه.. كرهاً متبادلاً.. وقرأت أن الغربيين يشبهون البخيل بالخنزير فتعجبت لأنهم لايكرهون الخنزير، ثم تبين لي وجه الشبه وفيه فن، فإن الخنزير لا يستفيدون منه ابداً وهو حي فهو لا يحلب ولا يبيض، ولا يجز صوفه فيفيد، وهو حي ليس له اي فائدة، ولكن حين يذبحه النصارى يجدون اللحم والشحم الموفَّر!.. كالبخيل فائدته بعد موته!

(12)

والحر مثلك يستحي يصحب الديك

وان صاحبه عاعا معاعاة الادياك!

(بركات الشريف)

يوصي ابنه.. لان الرفيق يقاس على رفيقه.. ومن عاشر القوم صار منهم.. وتطبع بطباعهم.. والحر هنا الصقر.. وهو كناية عن الرجل الجيد.. فإنه اذا صاحب الردي.. والرخمة.. عاداه مع الزمن واخذ من طباعه فوق حكم الناس عليه.. فكيف يميز الناس بين الجيد والردي وهما صاحبان؟ لايعودون يعرفون الصقر من الديك، ومن لايعرف الصقر يشويه، وقد قرأت في هذه الصفحة قصة هذا المثل وضحكت، قال: ان رجلاً اطلق صقره خلف حبارى، وتأخر الصقر في العودة كثيراً، فذهب صاحبه خلفه ملهوفاً عليه، وحين سار في الصحراء طويلاً وجد رجلاً ابله يتلمظ عند نار.. فقال له: ما رأيت طيراً مر من هنا؟ فقال: مر طير وراء طير وامسكت بالاثنين وها هما في النار!! وفنظر الرجل واذا بصقره الحريشوي في نار الابله فقال المثل!

(13)

كل امرئ راجع يوماً لشيمته

وإن تخلَّق اخلاقاً الى حين

فعلاً.. لكل انسان جوهر وحقيقة.. وقد يتصنع ويتكلف لغرض او في موقف.. فالشرِّير يظهر نفسه لطيفاً حين يخطب امرأة مثلاً (على لسان كل خاطب تمرة) كما يقول العرب.. ولكن شره يظهر بعد الزواج، فهو جوهره وطبعه، الحية تغير جلدها لا طبعها، والذئب يبقى ذئباً حتى لو لم يأكل غنمك، والماء الحار لا ينسى ابداً انه كان بارداً، الطبع عضو ويد ثالثة، سواءً كان الطبع طيباً ام سيئاً، وهو مزيج من الوراثة والتربية، والمثل يقول (ما نأخذه مع حليب الأم لا يخرج إلا مع الروح) وابن صقيه.

يقول:

القطن لا يغريك لو لان لمسه

ما خبر يعمل منه درع وطاسه

ولكن الانسان يجاهد نفسه لتغيير الطبع السيء، ومن جاهد فهو مشكور مأجور..

(14)

إذا مر بي يوم ولم اتخذ يداً

ولم اكتسب علماً فما ذاك من عمري

(البستي)

ما أكثر الايام الضائعات اذن!.. ومن الغبن ان تضيع والعلم الآن متاح للجميع والمعروف مذقه حلو، ووجهه جميل..

جلس معاوية وعمرو بن العاص ووردان مولى عمرو وقد شاخوا فقال معاوية: ما بقي من لذاتك ياعمرو؟ قال: المشي في بسااتيني، وانت يا معاوية؟ قال: رؤية احفادي، وانت يا وردان؟ قال: صنيعة معروف اصنعها من ذوي احساب.. فضرب معاوية بيده وقال: غلبنا العبد!

(15)

اذا كنت في قوم غريباً

فعاملهم بفعل يستطاب

(الحريري)

الغريب في الاصل مريب حتى يعرف تصرفه، والمثل الشعبي يقول (يا غريب كن اديب!) وبعد البيت:

ولا تحزن اذا فاهوا بفحش

غريب الدار تنبحه الكلاب!!

وقالت اعرابية لابن لها يريد ان يتغرب:

اذا كنت في غير اهلك فلا تنسى نصيبك من الذل!!

(16)

لاتقول اني قوي وذا جند زهيد

تذبح الحية بعير وهي سرو بتراب!

(عبدالله بن قعيد)

لاتحتقر عدواً مهما صغر، الابرة تفعل ما لايستطيعه السيف، والحية (الثعبان) تقتل البعير الكبير وهي حقيرة كدودة في التراب! والنمرود هلك ببعوضة!

(17)

ابصر لرجلك قبل الخطو موضعها

فمن علا زلقاً عن غرة زلجا

(محمد بن بشير)

العاقل يعرف مخراجه قبل مدخاله، من لايقيس قبل ما يغيص ما ينفعه القياس بعد الغوص!

(18)

تخير بالنسب قبل المناسب

ترى بنت الرجال لها رجال

(ابراهيم بن جعيثن)

وفي الحديث الشريف (تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس) والمثل الشعبي (ما يجتمع زين وبنت رجال) ليس على ظاهره المراد منه ان الدنيا ما تجتمع ومع هذا فلو خير العاقل بين جميلة جداً من بيت رديء، وغير جميلة ولكنها بنت رجال، لما تردد في رفض الاولى والترحيب بالثانية، وفي الحديث الشريف ايضاً (اياكم وخضراء الدمن وهي المرأة الحسناء في المنبت السوء).

(19)

بني ان البر شيء هين

وجه طليق وكلام لين

(اعرابي)

هين: سهل على النفس وفعلاً حسن الخلق اسهل من سوئه.. والكلمة الطيبة ايسر من الكلمة الخبيثة، وان يبتسم الانسان اسهل من ان يعبس.. حسن الخلق قريب متاح مع النية الطيبة..

(20)

ومن اغتر بالدنيا فهو من هباله

ما يعتبر باجال جولات الاجيال

(محمد القاضي)



مع تحياتي
سعود



v,hzu hgp;lm oghwm hgauv hgaufd ,hgtwdp











آخر مواضيعي

اقتراحات لتعديل وضع المنتدى للافضل اتمنى المشاركة من الكل
حقن المنتدى بدماء جديدة وإحالة الدماء القديمة للتقاعد : )
تعليقك على هالصورة الملكية
ا أيها الرجل ،، وكلامي لك وحدك
عنـــدنا في الخــــــط بعــــارين... لكن أفريقــــــــيا وش عنـــدهم ؟!!!
فرص ذهبية وكنوز منسية
شئ محسوس وليس ملموس
اقرب بلد إلى قلبك بعد بلدك عند الرقم خمسة؟

 
عرض البوم صور GOLD2001   رد مع اقتباس

قديم 01-12-2009, 01:49 AM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية GOLD2001

البيانات
التسجيل: Apr 2007
العضوية: 117950
المشاركات: 7,105 [+]
بمعدل : 2.60 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: الرياض
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 111433
نقاط التقييم: 1111999
GOLD2001 has a reputation beyond reputeGOLD2001 has a reputation beyond reputeGOLD2001 has a reputation beyond reputeGOLD2001 has a reputation beyond reputeGOLD2001 has a reputation beyond reputeGOLD2001 has a reputation beyond reputeGOLD2001 has a reputation beyond reputeGOLD2001 has a reputation beyond reputeGOLD2001 has a reputation beyond reputeGOLD2001 has a reputation beyond reputeGOLD2001 has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
GOLD2001 غير متصل
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى GOLD2001

كاتب الموضوع : GOLD2001 المنتدى : منتدى أشعار باللغة العربية الفصحى

تسلمون لي والله











آخر مواضيعي

اقتراحات لتعديل وضع المنتدى للافضل اتمنى المشاركة من الكل
حقن المنتدى بدماء جديدة وإحالة الدماء القديمة للتقاعد : )
تعليقك على هالصورة الملكية
ا أيها الرجل ،، وكلامي لك وحدك
عنـــدنا في الخــــــط بعــــارين... لكن أفريقــــــــيا وش عنـــدهم ؟!!!
فرص ذهبية وكنوز منسية
شئ محسوس وليس ملموس
اقرب بلد إلى قلبك بعد بلدك عند الرقم خمسة؟

 
عرض البوم صور GOLD2001   رد مع اقتباس

قديم 01-12-2009, 11:45 AM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ملكي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مشمشة نجد

البيانات
التسجيل: Jul 2006
العضوية: 36205
المشاركات: 22,148 [+]
بمعدل : 7.30 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: ღ فوق الترآآب مؤقتــاً ღ
الجنس : انثى
معدل التقييم: 6007011
نقاط التقييم: 60064678
مشمشة نجد has a reputation beyond reputeمشمشة نجد has a reputation beyond reputeمشمشة نجد has a reputation beyond reputeمشمشة نجد has a reputation beyond reputeمشمشة نجد has a reputation beyond reputeمشمشة نجد has a reputation beyond reputeمشمشة نجد has a reputation beyond reputeمشمشة نجد has a reputation beyond reputeمشمشة نجد has a reputation beyond reputeمشمشة نجد has a reputation beyond reputeمشمشة نجد has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب مرة واحدة في مشاركة واحدة
 

الإتصالات
الحالة:
مشمشة نجد غير متصل

كاتب الموضوع : GOLD2001 المنتدى : منتدى أشعار باللغة العربية الفصحى

طرح رائع لاهنت

اختيار مميز وراقي لاعدمنااك

سلمت انااملك وذوقك سعود

ماننحرم من ابدااعك ومشاااركااتك

لك مني كل الود,,,,











آخر مواضيعي

♥\♥\~ليتك مع الأحلام تاتي واحلمك~ \♥\♥
˚◦ღ♥۩۞۩ مجلس التهاني والتبريكات بقدوم شهر رمضان الكريم ۩۞۩♥ღ◦˚°
على ذكرى الزمان اللي مضى لي هل دمع العين
ٌٌإدِبـلـومـآسِيـةْ تسـآيسنِـيْ ؤ تـدلعنِـيْ (●)... ! إٌٌ
*كثرماهو مشقيني كثر مايظهر إهبالهـ *
|| . . مَنتَـَ جَ ــَعَ بَرَاَدَاَيَسَ ،’ فَيَكَوَ سَتَاَرَ يَكَأ ]
الإحتياجات الغذائية للمعاقين
«المالية» تعلن بدء صرف راتب الشهرين والمكافآت للموظفين والطلبة وعدم ربطهما بالراتب ال

 
عرض البوم صور مشمشة نجد   رد مع اقتباس

قديم 03-12-2009, 01:57 AM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو برونزي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فوووز

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 219626
المشاركات: 517 [+]
بمعدل : 0.29 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: الكويت
الجنس : انثى
معدل التقييم: 86
نقاط التقييم: 152
فوووز has a reputation beyond reputeفوووز has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
فوووز غير متصل

كاتب الموضوع : GOLD2001 المنتدى : منتدى أشعار باللغة العربية الفصحى

يسلموووووووووو ابدعت











آخر مواضيعي

ضيفه خفيفه
ارجووووو ان تدخلون وتقرون ... مغلق من مشرف القسم
الي يحب الشماااااغ يدخل هناااااا
قصه اعجبتني وحبيت انقلهااااا لكم
عيدكم مبااااااااااااااارك
قصة مالك بن دينار

 
عرض البوم صور فوووز   رد مع اقتباس

قديم 03-12-2009, 03:33 AM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منهو يستاهل دموعي؟؟

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 217117
المشاركات: 294 [+]
بمعدل : 0.16 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: في متاهات الحياة
الجنس : انثى
معدل التقييم: 315
نقاط التقييم: 2484
منهو يستاهل دموعي؟؟ has a reputation beyond reputeمنهو يستاهل دموعي؟؟ has a reputation beyond reputeمنهو يستاهل دموعي؟؟ has a reputation beyond reputeمنهو يستاهل دموعي؟؟ has a reputation beyond reputeمنهو يستاهل دموعي؟؟ has a reputation beyond reputeمنهو يستاهل دموعي؟؟ has a reputation beyond reputeمنهو يستاهل دموعي؟؟ has a reputation beyond reputeمنهو يستاهل دموعي؟؟ has a reputation beyond reputeمنهو يستاهل دموعي؟؟ has a reputation beyond reputeمنهو يستاهل دموعي؟؟ has a reputation beyond reputeمنهو يستاهل دموعي؟؟ has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
منهو يستاهل دموعي؟؟ غير متصل

كاتب الموضوع : GOLD2001 المنتدى : منتدى أشعار باللغة العربية الفصحى

ليس الغبي بسيد في قومه

لكن سيد قومه المتغابي (البحتري) ....
!!!!!
تخير بالنسب قبل المناسب

ترى بنت الرجال لها رجال


حكم رائعة لو اخذناها محمل الجد في حياتنا واقتدنا بها ..
بنمشي بحياتنا صح ...
ويحتار عدونا فينا ...
اشكرك على كثر التعب ...
بارك الله بجهدك ...











آخر مواضيعي

سلامي الى من كان بالوصل يمنع ...قصة ...
خالد الفيصل وفراق الوالد !!!!
لا حياة عقب محبوبي رأيـــــــــــــــــــــــــــــت
بيت في قصيدة أسرني ....
سؤال من أعماركم ؟

 
عرض البوم صور منهو يستاهل دموعي؟؟   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف كامل للشعر .طريقة غسله .انواعه .تطويله .والعناية به العشق نجد العناية بالبشرة والشعر 28 05-04-2013 08:20 AM
وصفآت لتنعيم الشعر :), عيون الجازي العناية بالبشرة والشعر 31 25-08-2011 02:46 AM
80 سؤال وجواب لخبيرة التجميل كلي حــ واحسااس ــلا العناية بالبشرة والشعر 10 29-06-2011 08:10 PM
كيف تختارين صبغة الشعر المناسبه لك رجائي الجنه العناية بالبشرة والشعر 11 21-01-2011 02:41 PM
برنامج علاج الشعر التالف والمتقصف والمصبوغ المرهق رجائي الجنه العناية بالبشرة والشعر 8 09-01-2011 09:43 AM


الساعة الآن 06:11 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه


منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات