التفكير الخرافى وإعاقة التفكير العلمي - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية




::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > الحياة الزوجية والطب | الصحة والطب البديل | رشاقة وريجيم والنظام الغذائي > منتدى الطب العام > الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية الطب النفسي والمشاكل النفسية وحلول وطروحات المشاكل الطبيه والنفسية


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::


التفكير الخرافى وإعاقة التفكير العلمي

د.صلاح الدين عبد العظيم السرسى إن تقدم المجتمعات الحديثة رهن بما يسودها من تيارات فكرية حاكمة لمتغيرات الثقافة فى تلك المجتمعات ولأساليب التفكير الشائعة فيها . فلا شك أن

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 19-09-2006, 11:44 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فضي

البيانات
التسجيل: Aug 2005
العضوية: 9002
المشاركات: 1,268 [+]
بمعدل : 0.38 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 139
نقاط التقييم: 10
محب الكل will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
محب الكل غير متصل

المنتدى : الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية
التفكير الخرافى وإعاقة التفكير العلمي


د.صلاح الدين عبد العظيم السرسى

إن تقدم المجتمعات الحديثة رهن بما يسودها من تيارات فكرية حاكمة لمتغيرات الثقافة فى تلك المجتمعات ولأساليب التفكير الشائعة فيها . فلا شك أن بعض المجتمعات تسيطر عليها أساليب تفكير تدعم الموروث والتقليد ولا تشجع على التجديد أو الابتكار بل وتقاوم أية محاولة لهذا التجديد وتحارب أى محاولة للخروج عليه . وبعض المجتمعات يتواجد بها أكثر من أسلوب للتفكير وقد يسود أسلوب تفكير معين فى شريحة اجتماعية معينة ويسود أسلوب أو أساليب أخرى فى باقى الشرائح مما يؤدى إلى انفصال شرائح المجتمع عن بعضها حيث يكون لكل منها لغة خاصة بها ودلالات للألفاظ متباينة وان اتفقت فى أبجديات لغة واحدة من حيث القواعد النحوية والصرفية . هذا الوضع يعرقل ولا ريب مسيرة المجتمع ولا يساعده على التقدم أو التطور .
والأمر اللافت للنظر أن أساليب التفكير السائدة فى حياتنا اليومية كثيرا ما تكون مستقلة عن مستوى التعليم ، فكثيرا من المتعلمين لا يكون تفكيرهم فيما يعرض لهم من أمور أو مشكلات مختلفا عن تفكير غير المتعلمين ، بل يوجدون المبررات وينتقون الشواهد التى تدعم أساليب التفكير الشائعة والحاكمة فى المجتمع . وفى أحيان أخرى يكون السلوك الظاهر للشخص خاصة المتعلم منطقيا علميا فى تواصله مع بعض الفئات بينما يؤمن فى أعماقه ويحكم ممارساته منطق آخر وأساليب لا منطقية وغير علمية .
من أهم هذه الأساليب التى تشيع فى مجتمعاتنا والتى تعوق مسيرة التقدم وتنتقل عن طريق التنشئة الاجتماعية من خلال الممارسات اليومية وحتى التلقين الشفاهى والثقافة المكتوبة التفكير الخرافى . ولا شك أن هذا التفكير بحكم بساطته الظاهرية وعدم منطقيته يكون مثيرا وجاذبا لاهتمام الناشئة من الأطفال وحتى البالغين لأنه يربط بين الأحداث والظواهر بشكل مغرق فى الخيال ، والخيال من الأمور التى تجذب الطفل وتحكم نشاطه فى سنواته الأولى وتستغرق تفكيره والتنشئة الاجتماعية السليمة هى التى تساعد الطفل على الارتقاء بالتفكير وتنقله من الاستغراق فى الخيال إلى التعامل مع الواقع . والتعامل مع الواقع لايعنى القبول به وإنما يعنى التكيف معه أو تعديله وتغييره ليتكيف مع احتياجاته هو بأسلوب عملى وموضوعى وواقعى . والمثال البسيط على ذلك هو تطور الانسان من مرحلة جمع الثمار من الطبيعة أو صيد الحيوانات لأكلها إلى مرحلة الزراعة وتربية الحيوانات والتى تعنى تكييف الطبيعة لاحتياجاته وعدم الاكتفاء بالتكيف هو معها .وسوف نلقى قليل من الضوء على أسلوب التفكير الخرافى حتى نتفهمه ومن ثم نحاول تغييره وتطوير أساليب تفكيرنا بما يساعدنا على تغيير وتعديل واقعنا .
التفكير الخــرافى :
الخرافة أو التخريف يعنى البعد عن الحقيقة الموضوعية . والخرافة هى اعتقاد أو فكرة لا تتفق مع الواقع الموضوعى بشرط أن يكون لهذا الاعتقاد استمرارية وله وظيفة فى حياة من يؤمنون به ويستخدمونه فى مواجهة بعض المواقف وفى حل بعض المشكلات الخاصة بهم فى الحياة .
والخرافة عبارة عن تفسير يزود من يؤمن به بوسيلة ما لمواجهة مشكلة لا يعرف صاحبها طريقا أفضل منها لمواجهة هذه المشكلة . بعبارة أخرى الخرافة اعتقاد خاطىء له صفة الاستمرار يفسر ظاهرة ما أو مشكلة ما يتكرر ظهورها فى حياة الناس .
ويتوقف مدى انتشار التفكير الخرافى على أهمية الموضوع وكذا درجة غموضه ... والجو الاجتماعى والمعتقدات والأفكار الشائعة من العوامل الهامة التى تساعد على انتشار الخرافة أو عدم انتشارها .
التفكير الخرافى إذن تفسير لظاهرة لها استمرار أو تواتر دورى يتعرض لها الناس بصورة متكررة، وتبقى على غموضها ولا تنكشف للناس حقيقة الأمر فيها ولا يتضح مدى الصحة أو الخطأ فيها بشكل قاطع ، بل قد يستمر الإيمان بالخرافة رغم ظهور خطئها . فالخرافة تعتبر اعتقادا اجتماعيا يشترك فيه أفراد مجتمع ما ، أو جماعة ذات ثقافة فرعية فى نطاق المجتمع العام . وكلما زادت ظروف الحياة صعوبة وكلما زادت الأخطار التى تهدد كيان الجماعة دون أن تجد الوسائل الإيجابية الفعالة لدرء هذه الأخطار أو تجنبها كلما زاد انتشار التفكير الخرافى وعمت الخرافات وارتبطت بحالات القلق والاضطراب والشعور بالضعف وقلة الحيلة .
ويمكن تحديد خصائص التفكير الخرافى فيما يلى :
1- البعد عن الواقع الموضوعى .
2- شيوعه بين عدد كبير من أفراد المجتمع .
3- الافتقار إلى العلية المنطقية أو العلمية والاستناد فى كثير من الأحيان إلى المفاهيم الغيبية والميتافيزيقية مثل : الحظ والأرواح والأسياد والسحر والعمل والربط والأحجبة والتعاويذ والعين والحسد والفأل ( الحسن والسىء) ،هذه المفاهيم التى تفسر بعض الظواهر تفسيرا خرافيا فى الوقت الذى يمكن فيه تفسيرها تفسيرا سليما بالالتجاء إلى الملاحظة المنظمة والدراسة القائمة على الشواهد الموضوعية .
التفكير الخرافى إذن يفتقر إلى العلية أو السببية العلمية ، غير أن التفكير الخرافى لا يفتقد العلية أو السببية افتقاد مطلق ، ولكن مشكلته أنه يستند إلى أسباب غير طبيعية لتفسير أو حل مشكلات طبيعية ، فيعزوها إلى علل غير صحيحة أو غيبية لا يستطيع تحديدها أو التحكم فيها .
والعلية هى القانون الذى يربط سببا معينا بنتيجة محددة ، وهو بمفهومه التقليدى يعنى أن كل ظاهرة طبيعية يمكن أن نرجعها إلى عامل أو أكثر يتسبب فى حدوثها .
ويمكن تتبع ثلاث مراحل مرت بها البشرية فى تفسيرها لمبدأ العلية أو السببية هى :

أولا : مرحلة الحركة الذاتية Self-action
وتتميز بمحاولة الإنسان تفسير كل ظاهرة من ظواهر الكون بمعزل عن غيرها من الظواهر . وافتراض وجود قوى غيبية حيوية فى كل الأشياء وفى كل ظاهرة طبيعية هى التى تحركها وتفسر سلوكها . ويطلق علماء الأنثربولوجيا على هذه المرحلة اسم المرحلة الأنيمية Animistic stage وهى المرحلة التى نشاهدها لدى الأطفال وهم يتعاملون مع الجمادات والأشياء باعتبارها كائنات حية تستجيب وتنفعل وتؤثر وتتأثر كما أن لها رغبات معينة وإرادة .

ثانيا: مرحلة التفاعل : Interaction
فى هذه المرحلة تحصل للإنسان قدر من المعلومات والمعارف التى وجهت نظره إلى ما بين الأشياء فى الكون من علاقات . وبدأ الإنسان ينظر إلى الطبيعة على أنها عدد هائل غير محدود من الجزئيات دائبة الحركة ، يؤثر بعضها فى البعض الآخر على الدوام مما يؤدى إلى حدوث الظواهر التى تقع فى نطاق الإدراك الحسى للإنسان وفى محيط خبراته المعاشة .

ثالثا:مرحلة الفاعلية :Transaction
فى هذه المرحلة بدأ الإنسان يرى فى الكون وحدة متكاملة . وبدأ يدرك استحالة تحديد صفات أى جزء فى الكون بمعزل عن الوسط المحيط به . فى ضوء هذه النظرة تتحدد صفات الأشياء أو الجزئيات بنوع التفاعل الذى تعمل فيه . هذه النظرة اتخذت صيغة محددة فى علم الطبيعة على يد نيوتن فى اكتشافه لقانون الجاذبية ثم أينشتاين فى نظرية النسبية .
وفى المرحلة الأنيمية كانت علة السلوك وحركة الشىء هى قوته الذاتية . وكان ذلك هو مبدأ العلية عند الإنسان الأول ، ومن الطبيعى أن تكثر خرافاته وتعم ، وينتشر السحر وهو أسلوب الإنسان الأول فى التحكم فى القوى والأرواح الخفية الكامنة فى الناس وفى الأشياء . وعند حدوث مثيرين فى وقت واحد مثلا ، قد يوحى مجرد تزامنهما بأن واحدا منهما سبب للآخر الذى أحدثه بقوته ، ثم تعمم الخبرة الواحدة بعد ذلك وتصبح نمطا جامدا للتفكير ، وتفسر الخبرات التالية هذا الأساس.
وتقدم العلم وتطور التفكير العلمى كما يراه جون ديوى لم يأت نتيجة لتحسن التركيب البيولوجى لحواس الإنسان ، كما لم يأت لتحسن قدرته على فرض الفروض ، لكن مرجع هذا التقدم هو تنظيم الظروف التى تحدث فيها الملاحظة والاستنتاج ، فعندما ينعدم هذا التنظيم تتخذ الأحلام ، ومواقع النجوم ، وخطوط الكف ووشوشات الودع وأصوات وأشكال الطيور والحيوانات وعيون بعض الناس علامات بالغة الدلالة ... بينما الأحداث الطبيعية بالغة الدلالة تمر دون أن تعار إلتفاتا ، فالملاحظة العارضة والحديث العابر يكفى لاستخلاص النتيجة التى تعمم تعميما جارفا وتصبح معتقدا خرافيا ثابتا .
لكن التفكير العلمى يتطلب تنظيما للظروف التى تحدث فيها ملاحظة الظاهرة موضع البحث بشكل يسمح للمفكر أن يكتشف الصلات والعلاقات الأصلية التى ترتبط بالظاهرة . ويتطلب هذا تتبع الظاهرة وملاحظتها فى مواقف متنوعة من زوايا مختلفة بحيث تكشف على الدوام "ترابطات" و "علاقات" جديدة بينها وبين غيرها من الظواهر . وفى سياق هذه العملية تستبعد العوامل العارضة تدريجيا وتخرج الظاهرة من عزلتها وتظهر على أنها جزء من كل أكبر منها يتسع مداه باستمرار الملاحظة المنظمة .
يتضح مما سبق أن الملاحظة فى حالة التفكير العلمى تختلف عن الملاحظة فى حالة التفكير الخرافى من حيث محور الارتكاز ، ففى التفكير الخرافى يكون هدف الملاحظة هو تسجيل الأحداث الظاهرية الهامة دون تتبع للعمليات المحيطة بها أو التغيرات المصاحبة لها ... أما الملاحظة العلمية فالاهتمام يكون مركزا على العمليات والتغيرات المحيطة بالظاهرة والسابقة والمصاحبة لها .
وفى التفكير الخرافى يتم التركيز على الشواهد التى تتفق مع المعتقد الخرافى نتيجة للعملية المسماة " الانتقاء الإدراكى " ويرى الإنسان نتيجة للإيحاء ما لا وجود له فى الواقع .
أما فى التفكير العلمى فإن الملاحظة تستهدف تسجيل الشواهد التى تتعارض مع الفرض والتى تتمشى معه سواء بسواء فكلا النوعين من الشواهد هام فى عملية التفكير وفى الاستنتاجات التى تبنى عليها . كما أن تعميم النتائج لا يكون مطلقا وإنما يرتبط بالظروف التى تمت فيها الملاحظة واستخلصت فيها النتائج مما يجعل النتائج نسبية أى منسوبة لتلك الظروف .
ومن أهم أوجه الخلاف بين المعتقدات الخرافية والحقيقة العلمية أن المعتقدات الخرافية تميل إلى الإطلاق بينما الحقيقة العلمية نسبية .
والمعتقدات الخرافية ليست مترابطة ترابطا منطقيا . فمفهوم " الحركة التلقائية" يؤدى إلى اعتبار كل ظاهرة مفردة كيانا قائما بذاته . ولهذا فإن أى تغير فى فكرة ما من معتقد ما من المعتقدات الخرافية لا تستتبعه بالضرورة تغيرات فى غيرها من المعتقدات ولا يؤدى إلى تغير فى نظرة المرء إلى الكون بصفة عامة .
أما الحقيقة العلمية فهى تختلف عن المعتقدات الخرافية ، لأنها تقوم على أساس إدراك العلاقات القائمة بين ظواهر الكون والطبيعة . ويترتب على ذلك أن أى تغير فى معنى حقيقة علمية يتطلب مراجعة غيرها من الحقائق المتصلة بها . وقد يصل الأمر فى بعض الأحيان إلى ضرورة تغيير النظرة الإنسانية إلى الكون كله بظهور دليل جديد ، أو فكرة جديدة ، أو لفشل نظرية سابقة فى تفسير ظاهرة ما كما حدث فى تغير النظرية الميكانيكية إلى المجال والنسبية أو التغير من نظرية خلق الكائنات كل على حدة إلى نظرية النشوء والارتقاء .
كما أن التفكير العلمى يختلف عن التفكير الخرافى فى أنه يتطلب إرجاء الحكم فى الموقف المشكل الذى يحتاج إلى جواب أو حل حتى تتوافر الأدلة الموضوعية . وهذا يعنى تحمل قدر من الغموض وعدم القطع لفترة ما برأى غير مدعم ، وقبول الفروض على أنها مجرد احتمالات مؤقتة والحقائق على أنها نسبية .
أما التفكير الخرافى فإنه يتطلب البت السريع فى الأمور وبحسم المشكلات بشكل جامد لا يحتمل الغموض . فالأمر إما أبيض أو أسود ، ,إما حسن أو سىء ، وإما خطأ أو صواب ، وهكذا .


أسباب انتشار المعتقدات الخرافية :
يمكن إيجاز أسباب انتشار المعتقدات الخرافية فى التالى :
1- جو القدسية المحيط بالخرافات : أحاط الإنسان معتقداته الخرافية بهالة من التقديس وصبغها فى الكثير من الأحيان بصبغة دينية أو ميتافيزيقية غيبية بحيث أصبحت مسلمات لا يخطر بالبال التشكيك فى صحتها أو صدقها . وبقيت بعض المعتقدات الخرافية تقاوم منطق الواقع والعلم . ومن يؤمن ببعض الخرافات يكون استعداده أكبر لقبول المزيد من المعتقدات المماثلة أو المشابهة لها.
2- الجهل بالأسلوب العلمى فى التفكير وعدم الدراية أو القدرة على القيام بالملاحظة المضبوطة للظواهر التى تدور حولها المعتقدات الخرافية .
3- بقاء الظروف أو الظواهر التى تدور حولها المعتقدات الخرافية .
4- توافر الظاهرة التى يقوم عليها الاعتقاد الخرافى فى المحيط الاجتماعى .
5- أهمية الظاهرة التى يقوم عليها المعتقد الخرافى . فكلما زادت أهمية الظاهرة أو المشكلة وكلما أحس الناس بخطرها زاد اهتمامهم بتفسيرها وبابتداع الوسائل لمواجهتها والتغلب عليها .
6- بساطة المعتقد الخرافى والسهولة النسبية للمطالب المتعلقة بالخرافة . ولا تعنى البساطة بالضرورة الوضوح فقد يكون التفسير غيبيا ممعنا فى الغموض ، ولكنه بالنسبة للشخص الذى يعيش فى الغيبيات ويؤمن بها مقبولا وبسيطا . كالاعتقاد فى الأسياد أو الحسد أو العمل .
7- نجاح التفسير الخرافى فى خفض حدة القلق والتوتر الناشىء عن المشكلة التى تدور الخرافة حولها فالاعتقاد بأن تحطم شىء ما " أخذ الشر معه وذهب " أو أنه افتدى شىء أهم وأكثر قيمة يخفف من حدة القلق والتوتر عن ضياع هذا الشىء وكذلك لمس الخشب يدرء عين الحسود ويقى الشخص من شره مما يريحه ويزيح عنه الهم .
8- صعوبة التحقق من صحة المعتقد الخرافى أو خطئه بسبب قيامه على معتقدات غيبية .
9- الترابط بين الخرافة وغيرها من المعتقدات الخرافية الهامة فى حياة الفرد أو الجماعة .
10- وجود قوى اجتماعية تعمل على تدعيم واستمرار الإيمان بالمعتقدات الخرافية لتحقيق مكاسب مادية أو لشد الانتباه وخلق جو من الإثارة والتربح من استغلال السذج بدخان البخور أو عمل الأحجبة أو العمل وفك العمل والربط وفك الربط إلخ هذه الحيل التى يلجأ إليها بعض الناس وتعرضها بعض الوسائل الإعلامية فى صورة مشوقة محاطة بجو من الغموض كثيرا ما يساعد على ترسيخها واستمرارها .
ويمكننا القول بأن أكثر الجوانب المعيشية التى تنتشر حولها المعتقدات الخرافية هى المتصلة بالحمل والولادة والفأل ( السىء والحسن ) والحسد والسحر والعمل والأحجبة والتعاويذ والأحلام والكح أثناء الكلام ( الشرقة ) والخضة بالنسبة للأطفال والأمراض خاصة النفسية والزواج والعلاقات الزوجية .
ولاشك أن الخرافة شأنها شأن أى اتجاه عقلى سلوكى تتضمن جانبا من الفهم أو الإدراك ( وهو فهم بطبيعة الحال خاطىء ) كما تتضمن فوق ذلك جانبا انفعاليا ، وترتبط بحاجة ( بيولوجية أو اجتماعية) ، وتتطلب فى أغلب الأحيان إجراء سلوكيا محددا . وقد دلت البحوث النفسية على أن المعارف والمعلومات لا تكفى وحدها لتوجيه السلوك الإنسانى ، وأن الفرد قد يردد كلاما معينا يشير إلى قيمة خلقية أو أسلوب مفضل من أساليب السلوك ومع ذلك فإنه يمارس شيئا غير ما يقول ، وينطبق هذا القول على الخرافة. من الأمثلة الشائعة على ذلك من يخشى الأشباح وهو وحيد فى الظلام رغم علمه بأن مخاوفه لا تقوم على أساس من الحقيقة ، أو مثل الشخص الذى يمسك الخشب درءا للحسد مع علمه بأن هذا سلوك خرافى . كما أن بعض من يعملون فى ميدان العلوم الطبيعية يكونون على درجة كبيرة من السذاجة الفكرية عندما يتعرضون للمواقف التى تنطوى على مشكلات خارجة عن حدود تخصصاتهم ، وفى بحث قام به رشدى فام قارن فيه بين مجموعات من طلبة التعليم الثانوى (بأمريكا ) ممن درسوا المواد العلمية ومن لم تتح لهم فرص دراستها ، لم يجد أية فروق دالة بين المجموعات العلمية وغير العلمية فيما يخص الاتجاه العلمى . ويمكن القول بأن طريقة الحصول على المعرفة أهم من المعرفة ذاتها بالنسبة لموضوع الخرافات والتفكير الخرافى ، والذى يمكن أن يعدل من عقلية الناس هو طريقة مواجهة المشكلات التى تعترض حياة الناس . فقد يقتنع بعض الناس نتيجة الخبرة والتجربة بأن عقارا ما أفضل فى تحقيق الشفاء من مرض معين من الأساليب الخرافية التى درجوا على استخدامها . لكننا لا نستطيع القول بأن عقول مثل هؤلاء الناس تتغير تغيرا جوهريا باستخدام هذا العقار الجديد بدلا عن الوصفة القديمة ؛ فقد يلجئون إلى مثل تلك الوصفة أو أشباهها عندما يواجهون مرضا مختلفا لا يصلح فيه العقار الذى عرفوه حديثا . لذلك نجد أن الاتجاه العلمى يرتبط بتوفر ثلاثة شروط : طريقة معالجة الظواهر ، ونوع الحقائق التى نبحثها أى مدى قابليتها للملاحظة ، ثم ملاحظة تلك الحقائق فى علاقات متجددة مما يترتب عليه التطور الدائم فى الحقائق العلمية . وإن تقويم القائمين على أمر المجتمع للمحتوى الفكرى والقيمى لثقافته هو السبيل إلى التكامل الثقافى العلمى والنمو الاجتماعى . وغنى عن البيان أن دور الإعلام فى هذا السبيل ينبغى أن يكون دورا قياديا . فمن الواجب أن تقوم برامج الأطفال على أساس تحدى ذكاء الأطفال . ولا يمكن أن يتحقق هذا على الوجه المطلوب ما لم تكن الموضوعات التى تعالجها هذه البرامج والمشكلات التى تناقشها منبثقة من مشكلات الحياة الواقعية للأطفال ومن واقع بيئتهم الفعلية. وإذا تحقق ذلك أمكن توجيه الأطفال للبحث فى مشكلاتهم ومشكلات بيئتهم بحثا قائما على الملاحظة وجمع البيانات وامتحان الفروض فى ضوء الأدلة المضبوطة بمعايير التفكير العلمى .
ويحتاج هذا إلى مراجعة محتوى البرامج والشكل الذى تقدم به بحيث تسمح للأطفال بالتشكك فى المعتقدات الخرافية التى تنتشر فى بيئتهم دون أن تتاح لهم فرص التفكير الناقد لها وأصبحوا يسلمون بها تسليما لا يناله الشك . ولا يكفى أن لتغيير الاتجاه أن يتكلم الأطفال عن التفكير العلمى أو أن ينتقد القائم بالبرنامج الخرافات والتفكير الخرافى ويردد الأطفال ما كلامه عن مساوئ الخرافات والتفكير الخرافى . فالسلوك اللفظى البحت لا ينتقل أثره إلا إلى سلوك لفظى . ومن الضرورى إشراك الأطفال إشتراكا إيجابيا فى هذه العملية . فيقارنون بين ما يتعلمونه من حقائق العلم وما تقول به الخرافات الشائعة فى بيئتهم ، وأن يجمعوا تلك الخرافات ويناقشوها مع بعض من تستضيفه تلك البرامج من بعض المتخصصين أو الخبراء أو حتى النجوم المفضلين من جانب هؤلاء الأطفال على أن تهيئ الظروف المناسبة لوضع تلك المعتقدات الخرافية موضع التجريب كلما أمكن ذلك . على أن يتم توفير فرص الاتصال المباشر بمصادر المعرفة الأساسية بالنسبة لمشكلات المجتمع المحيط بهم مثل المستشفيات ومعاهد البحث العلمى . ويتم تبصير الأطفال بالأسباب التى تدعوا الناس إلى التمسك بالخرافات وبالوظائف التى تقوم بها فى حياتهم والأضرار التى تنجم عنها .


hgjt;dv hgovhtn ,Yuhrm hgugld











آخر مواضيعي

كرامة المرأة
سامحوا.. تصحوا
غرس القراءة لدى الطفل
اقبل نفسك
لوّن حياتك مع قاعدة 10-90
أعلِ مقاييسك تتغير حياتك
ينبغي أن نتعلم من الحياة كيف نتحمل الحياة
نحو تدريس ممتع لأولادك

 
عرض البوم صور محب الكل   رد مع اقتباس

قديم 20-09-2006, 01:22 AM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دكتورة نفسية

البيانات
التسجيل: Apr 2006
العضوية: 27202
المشاركات: 5,159 [+]
بمعدل : 1.65 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: قصر حبيبي العاجي ..
الجنس : انثى
معدل التقييم: 209
نقاط التقييم: 12
دكتورة نفسية will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
دكتورة نفسية غير متصل

كاتب الموضوع : محب الكل المنتدى : الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية

موضوع رائع

اشكرك اخي الكريم

لك تحياتي











آخر مواضيعي

أدوية لرفع المعنويات
الادارة و المشرفين
الابراج وحشرية البعض
نجمة صغنونة
مراحل تطور حليمة بولند و مايا نصري ..
صــــــور مضحكه لا تفوتكم ... أول موضوع لي بالقسم
حبايبي لو سمحتم
هذه قصتي ارجو المساعدة

 
عرض البوم صور دكتورة نفسية   رد مع اقتباس

قديم 30-09-2006, 03:47 AM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مارد جدة

البيانات
التسجيل: Aug 2006
العضوية: 50017
المشاركات: 224 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: jeddah
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 105
نقاط التقييم: 10
مارد جدة will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
مارد جدة غير متصل

كاتب الموضوع : محب الكل المنتدى : الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكرك لنقل المقال ولكن ما هوتعليقك انت على ما جاء فيها
فانا ارى ان الكاتب يتهم اصحاب التفكير الخرافى ويكره انتشارهم ويحض اهل البرامج على ان يعلموا الاطفال عدم تقبل تلك الخرافات
فهل الحسد خرافة؟
اخى الفاضل
انا من الاشخاص اصحاب التفكير الخرافى
واود ان تسال صاحب المقال ان استطعت ان تسأله
ما هو تفسير الروح علميا
قل الروح من امر ربى
واود ان اساله سؤالا اخر
ماهو تفسير التخاطر علميا؟
وبالاضافة الى ماسبق اود ان اساله سؤالا اخر
نحن نعبد الله ولم نره ولا نسال فى شأنه فهل يستطيع ان يفسر ماهو الله عندما يسأله طفل ذلك السؤال؟
هل يستطيع ان يجيب كيف تحولت العلقة الى جسم متحرك فى احشاء الام؟
او اسأله كيف وجدت ذرات التراب وما اصلها ؟ فى العلم المادة تأتى من مادة ولكن فى الدين يخلق الله مايشاء بكن فيكون بلا مادة ولا ذرات فهل هذا خرافة؟ كيف نجيب اطفالنا اذن
مصطفى محمود العالم الشهير وصل الى الالحاد نتيجةلمحاولتة تبرير كل شى تبريرا علميا
اخوانى التفكير العلمى تفكير تراكمى اتى بالمتابعة وقياس التغيرات لتفسير النتائج ودراستها وتحليلها ووضع احتمالات بناءا على تلك النتائج لاستطلاع نتائج اخرى مستقبلية
لكن هناك ظواهر خارج الحسابات العلميةالتى لدينا مثل السحر فالسحر مذكور فى القران والبخور غذاء الجان والروث والعظام والارز فمن اين ياتينا تفسير علمى لهم؟؟
نفى السحر والحسد والجن ينفى صحة القرآن
ارجوا ان نكون علماء من العلم ولسنا علمانيين فى طريقة تفكيرنا وتناولنا لكل شىء فى الكون
فهناك ظواهر كثيرة لا يمكن تفسيرها فى حدود ماجاءنا من العلم و لكنها من علم الله ونحن لم نؤت علم الله كله والا فاسأل صاحب المقال كيف جىء بعرش سبأ فى غمضة عين ؟ هل كانت خرافة؟
وكيف تشعر الام بنبضات قلبها مسرعه اذا حدث حادث لابنها ؟ هل له تفسير علمى؟
وهل امريكا التى تملك كل العلوم الى الان تحاول التواصل مع كائنات فضائية لا نراها ولا نسمع عنها الا منهم هى بلد خرافية ؟؟فهؤلاء هم اصحاب التفكير العلمانى يبحثون فى الكون عن خرافة اسمها الكائنات الفضائية فهل هم اغبياء؟
فوق كل ذى علم عليم
ارجو منكم الا تنقلو فقط ولكن ان تفكروا وتقرؤا جيدا وتكون لكم وجهة نظر خاصة بكم
فليس كل ما يأتينا صواب مئة بالمئة وخاصة ان الدكتور النفسية بنفسها كتبت عن السحر وربط العروسين ولم ار منها تعليقا غير كلمات بسيطة موضوع رائع فهل انتى مصدقة على ماجاء فيه؟











آخر مواضيعي

غرائب وعجائب وحكايات
الاشارات الحمراء
قصة حقيقية مع الجن
من اجمل ما سمعت- تونى بديت اتعلم
ماالفائدة؟
مبرووك
حياة الكلمات
الرومانسية بين الحقيقة والسراب

 
عرض البوم صور مارد جدة   رد مع اقتباس

قديم 03-10-2006, 01:00 AM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فضي

البيانات
التسجيل: Aug 2005
العضوية: 9002
المشاركات: 1,268 [+]
بمعدل : 0.38 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 139
نقاط التقييم: 10
محب الكل will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
محب الكل غير متصل

كاتب الموضوع : محب الكل المنتدى : الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية

الأخ مارد جدة
أشكرك على تعليقك على الموضوع
نعم هناك أمور غيبيية لاتدركها عقولنا وعلينا الإيمان والإعتقاد بها كما أمرنا الله عز وجل كبعض ما أوردت لكن الخطأ أن يكون هذا شأننا في نظرتنا للامور كلها فمهم نميز ما أثبتته الشريعة فنؤمن به وما عدا ذلك مهم أن نتعامل فيه من منظور علمي
ولك خالص شكري على مداخلتك القيمة لتوضيح ما قد يلتبس على الكثير منا











آخر مواضيعي

كرامة المرأة
سامحوا.. تصحوا
غرس القراءة لدى الطفل
اقبل نفسك
لوّن حياتك مع قاعدة 10-90
أعلِ مقاييسك تتغير حياتك
ينبغي أن نتعلم من الحياة كيف نتحمل الحياة
نحو تدريس ممتع لأولادك

 
عرض البوم صور محب الكل   رد مع اقتباس

قديم 10-03-2012, 10:33 PM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النائبة العامة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فتاااة خجووله

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 237862
المشاركات: 53,131 [+]
بمعدل : 33.19 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 2147483647
فتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 797
تلقي آعجاب 4,529 مرة في 2,855 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
فتاااة خجووله غير متصل

كاتب الموضوع : محب الكل المنتدى : الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية
رد: التفكير الخرافى وإعاقة التفكير العلمي












آخر مواضيعي

ما تودّين معرفته عن تمارين كيجل
التهاب المهبل وقاية وعلاج
علماء يطورون خلايا جذعية قاتلة للسرطان
هذه الفاكهة قد تساعدك على فقدان الوزن!
النظافة الحميمة بعد الزواج
أطعمة مفيدة للرضاعة الطبيعية
أهمية وفوائد "حمام البخار" للبشرة
حافظي على جمالك خلال فترة الحمل

 
عرض البوم صور فتاااة خجووله   رد مع اقتباس

قديم 06-05-2012, 08:20 AM   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فضي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دقاتك تردالروح

البيانات
التسجيل: Dec 2011
العضوية: 288920
المشاركات: 2,041 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 369865
نقاط التقييم: 3697899
دقاتك تردالروح has a reputation beyond reputeدقاتك تردالروح has a reputation beyond reputeدقاتك تردالروح has a reputation beyond reputeدقاتك تردالروح has a reputation beyond reputeدقاتك تردالروح has a reputation beyond reputeدقاتك تردالروح has a reputation beyond reputeدقاتك تردالروح has a reputation beyond reputeدقاتك تردالروح has a reputation beyond reputeدقاتك تردالروح has a reputation beyond reputeدقاتك تردالروح has a reputation beyond reputeدقاتك تردالروح has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
دقاتك تردالروح غير متصل

كاتب الموضوع : محب الكل المنتدى : الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية
رد: التفكير الخرافى وإعاقة التفكير العلمي












آخر مواضيعي

لعبة امي تسلم عليك..
التدخين والسعادة النفسية
كبت المشاعر يؤدي إلى فقدان الذاكرة
هوس الحرائق
الطفل السلحفاة يتخلى عن لقبه
مسحوق الخنفساء يوميا تأكله وتشربه
عقاب الزنا بالدنيا فما بالك بالاخره,,, بالصور
مسجات مقالب مضحكه

 
عرض البوم صور دقاتك تردالروح   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:34 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه


منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات