المنظور القرآني للعقد النفسية - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية

::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > الحياة الزوجية والطب | الصحة والطب البديل | رشاقة وريجيم والنظام الغذائي > الطب - علاج - طب عام - طبيب عام - موقع طبي > الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية الطب النفسي والمشاكل النفسية وحلول وطروحات المشاكل الطبيه والنفسية


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::

المنظور القرآني للعقد النفسية

أولاً :- تعريف العقد النفسية :- - عرفها المؤلفان كوران و بارترج بأنها (( الوقوف أمام صراع المشاعر وقوفاً يسبب ظهور أعراض ناتجة عن عواطف مكبوتة (2) . -

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 13-05-2012, 10:20 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائبة المشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فتاااة خجووله

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 237862
المشاركات: 88,724 [+]
بمعدل : 25.60 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 2147483647
فتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 3,577
تلقي آعجاب 11,276 مرة في 7,222 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
فتاااة خجووله غير متصل

المنتدى : الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية
Icon42 المنظور القرآني للعقد النفسية


أولاً :- تعريف العقد النفسية :-
- عرفها المؤلفان كوران و بارترج بأنها (( الوقوف أمام صراع المشاعر وقوفاً يسبب ظهور أعراض ناتجة عن عواطف مكبوتة (2) .
- كما يرى سار جنت أن العقد تعني أجزاء مكبوتة لإحدى التجارب المؤلمة بسبب صراع لم يتم تحليله (2) .
- كما عرفها أحمد ، والغزالي بأنها هي (( دوافع لاشعورية تعمل في داخلنا دون أن نحس بها وتظهر من حين لأخر في سلوكنا الخارجي ، وتكون مكبوتة في اللاشعور منذ الصغر وحين تجد فرصة للظهور تبدو بصورة قاسية تؤثر على الشخصية (3) .
ثانياً / نشأة العقد النفسية :-
لكل مخلوق حي في الوجود حاجات أساسية ضرورية وحياتية لتأمين وجوده وتوفير أمنه وسعادته .
فالعقد النفسية تنشأ من انحراف غرائز الذات الإنسانية الأساسية والحرمان أو المغالاة بفعل التربية الأسرية والمدرسية الخاطئة أو العوامل الاجتماعية القاهرة فتنشأ العقد النفسية (4).
ويرجع بعض علماء النفس العقد النفسية إلى التجارب العاطفية المؤلمة ، وقد فسر علماء النفس أن الرغبات المكبوتة تدفن في اللاشعور إلى أن تتهيأ لها الفرصة للظهو ر في الحياة الواعية والأحلام أو زلات اللسان .
ويرى فرويد أن مثل هذه الأمور متعمدة فاللاشعور أو عقلنا الباطن هو الذي يتعمدها من أجل التنفيس والتخفيف من حدة الصراع النفسي الذي نقع فيه بسبب مشاكلنا (2) .

------ تشير الارقام 1- 2 – 3 – 4 الى أرقام المراجع
وهذا يعني أن العقد النفسية تنشأ نتيجة للصراع بين رغبات الفرد التي ير يد تحقيقها وإشباعها وبين الوسط الاجتماعي الذي يحول دون إشباع تلك الرغبات فيكبتها الفرد وينساها ولكنها تبقى كامنة لتظهر من حين لأخر موجهة سلوك الفرد وتصرفاته (3) . وقد اشتهر كارل غوستاف يونغ المحلل النفسي السويسري بأنه مخترع كلمة (( عقدة نفسية )) بالمعنى الحديث (1).

ثالثاً / التصور القرآني للعقد النفسية :-
لقد رمز القرآن الكريم إلى تلك العقد النفسية بالطاغوت والعقبات والأهواء والشهوات .
والآن نعرض بعض الآيات التي توضح تحليل القرآن الكريم لمفهوم العقد النفسية :-
1- عقدة الحرمان العاطفي :-
لقد بين القرآن هذه العقدة من خلال قوله تعالى :- (( فَأَمَّا الْيَتِيَم فَلا تَقْهَرَ،وَأَمَّا السَّائِلَ فَلاَ تَنْهَر )) سورة الضحى ، الآيتان : 9 ، 10 .
فكل مخلوق في حاجة إلى حنان ورعاية وحب ، ولقد شدد القرآن الكريم كثيراً على ضرورة المحبة والعاطفة الصادقة ، ففقدان المحبة عند الإنسان منذ ولادته حتى انتهاء سن المراهقة يؤدي إلى عقدة الحرمان العاطفي والقلق والكآبة النفسية والعدوانية نحو الذات والأخرين (4) .
2- عقدة الحرمان المادي :-
ولقد بينها القرآن الكريم في قوله تعالى :- (( وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبَاً جَمّاً )) سورة الفجر ، الآية :20 .
فكثير من الأشخاص نتيجة لهذه العقدة يتهافتون على متاع الدنيا ومحاولة الحصول على أكبر قدر من المال بأقصر الطرق واللجؤ إلى المحرمات للكسب السريع ، وفعل كل ما لايرضي الله العزيز الحكيم .
ولقد عالج الإسلام هذه العقدة بغرس الزكاة ومعناها تزكية النفوس والمال وجعلها ركناً من أركان الإسلام بل حذر المشركين الذين لا يؤتون الزكاة وذلك في قو له تعالى (( وَوَيّلٌ لِلمُشْرِكينَ، الَّذِينَ لاَ يُّؤتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم بِالآخِرةِ هُمْ كَافِرُونَ )) سورة فصلت ، الآيتان : 6 ،7 .
3- عقدة النقص والخوف من الغير :-
فمن الأفضل هنا أن نميز بين الشعور بالنقص وعقدة النقص ، فالشعور بالنقص يخص العقل الواعي وهولا يعتبر مرضاً نفسياً ولا عيب فيه وقد يكون دافعاً لتحسين قدراتنا ، بينما العقدة تكمن جذورها في اللاشعور ، فالمصاب بهذه العقدة يتصور أنه أفضل الناس جميعاً (2)
وقد بينها القرآن في قوله تعالى (( فَلاَ تَخْشُوا النَّاسَ وَأخْشَوْنِ )) سورة المائدة ،الآية : 44
فالشعور بالنقص هو إحساس طبيعي عند كل إنسان ، فالإنسان يجب أن يتخلص من إحساس النقص والضعف مع اكتمال جوانبه العقلية والجسدية والشعورية قبل نهاية المراهقة والدخول مرحلة الرجولة شرط أن تتوفر له التربية الأسرية الصالحة ومجتمع عادل لا وجود للقهر والاستعباد والظلم فيه .
ومن مظاهر عقدة النقص الهروب والخوف من الغير والقلق الشديد أمام ظهور كل شئ جديد والعدوانية وحب الإذاء للذات والآخرين .
ولقد بين القرآن الكريم كيفية التخلص من عقدة النقص بشرط أن يلتزم الإنسان بها وذلك في قولـه (( إنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ الله ِأتْقاكُمْ )) سورة الحجرات ، الآية : 13 (( وَمَا الْحَيَاةُ الْدُنْيَآ إِلا مَتَاعُ الْغُرُورِ )) سورة آل عمران ، الآية : 185 (( وَاللهُ خَيْرٌ وَأبْقَى )) سورة طه ، الآية : 73 .
فالقرآن تعتبر تعاليمه وقائية للذات الإنسانية من العقبات النفسية والانحرافات السلوكية .
4- عقدة التعالي والتكبر والغرور :-
(( وَلا تُصِعَرَ خَدَكَ لِلنًّاسَ وَلا تَمْشِ فيِ الأْرضِ مََرَحاً إنَّ الله َلا يُحَبَ كُلَّ مُخَتَالٍ فَخُورٍ ، وَاقْصِدَ فيِِ مَشِيكَ وَأغْضُضْ مِنَ صَوَتِكِ إنَّ أنَكَرَ الأصْوَاتِ لَصَوتِ الحَمِيرِ )) سورة لقمان الآيتان : 18 ، 19 .
التعالي والتكبر والغرور من العقد التي لا يحبها الله وهي مهلكة للذات وللآخرين والإنسان منذ أن تتكون شخصيته وهو يحاول أن يتغلب على الشعور الطبيعي بالضعف إلا انه قد يقع ومن خلال عمليات المقاومة النفسية ( حيل الدفاع النفسي ) التي يدعوها علماء النفس بحيل التعويض إلى حب الشعور بالقوة والسيطرة والغرور والتعالي المرضي .
5- عقدة الموت :-
وقد بينها القرآن الكريم بقوله تعالى :-
(( وَجَاءَت سَكْرَةُ المَوتِ بِالحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنُه تَحِيدُ )) سورة ق، الآية : 19
فكل مخلوق حي بفعل طبيعة تكوينه أو ما يطلق عليها بغرائز حفظ الذات والدفاع عن الحياة يحيد من الموت ويكرهه ويفر منه وهذا واضح في قوله تعالى ( قُلَ إنَّ المَوتَ الذْيِ تَفرونَ مِنهُ فَأنَّهُ مُلاِقيكُمْ ) سورة الجمعة ، الآية : 8 .
فالإنسان إذا لم يجد حلاً منطقياً عقلانياً لفكرة الموت ، فإنها ستحول وتتعمق في أعماقه وشعوره إلى عقدة مرضية وتصبح من أهم وأصعب العقد النفسية المسيطرة على سلوكياته وتعد أيضاً من أهم مصادر الاضطرابات النفسية والعصابية والذهانية واضطرابات الشخصية وعلى رأسها الخوف المرضي والقلق العصابي .
ففي عقدة الخوف من الموت جوانب كثيرة غامضة ومجهولة وخفية وغير متوقعة وهناك عوامل كثيرة تؤثر في مدى خوفنا من الموت وكرهنا له ومن أهم هذه العوامل في مجتمعنا خاصة ضعف الأيمان وعدم قوة العقيدة وتناقص التسليم بأمور الدين .
فالألم – المرض – الموت ترتبط برباط قوى ولذا فمن الطبيعي أن نخاف الموت ولكن كل إنسان يخشى الموت بدرجة معينة ، فقد قال الله تعالى ( قَدْ جَعَلَ الله لُكلِ شَِئ قَدَراً ) سورة الطلاق ، الآية :3 ، فكل ما يوجد بمقدار .
ووجهة النظر الإسلامية في الخوف من الموت ، أن الإسلام نزع الخوف والرهبة من الموت من صدور الناس وأنزل السكينة بدلاً منهما ، بل أن الإسلام أكثر من ذلك حبب الموت إلي الناس وصوره لهم لا بصورته المفزعة لكنه أفضى عليه تلك الصورة المحببة والمرغوب فيها ، فقال الله تعالى ( الذَّيِ خَلقَ المَوَتَ وَالحَيَاةَ لِيَبلوُكَمَ أَيِكُمْ أحَسَنَ عَملاً ) .سورة الملك ، الآية : 2 .
6- عقدة الجنس :-
يرى فرويد أن الأشخاص المصابين بالقلق والعصاب القهري وممارسة الهوايات والحصول على المكانة الاجتماعية ونشوء العقيدة الدينية ترجع كلها إلى الإحباط الجنسي أي أنها نابعة عن غاية جنسية معوقة وخالفه بعض العلماء في آراءه أمثال آدلر بأن ليس كل الأشخاص المصابين بهذه الأمراض لها صلة بالجنس وانما قد ترجع إلى عوامل أخرى .
وقد بين القرآن الكريم العقد الجنسية في قوله تعالى :-(( زُيِنَ لِلنَاسَ حُبُ الشَّهَوَاتِ مِنْ النِسَاءِ )) سورة آل عمران ، الآية :14 .
من هذه الآية يتبين لنا أن العقدة الجنسية هي حاجة أساسية وضرورية كبقية الحاجات النفسية والاجتماعية والبيولوجية الأخرى ، وان التحدث عن هذه العقد بمفهوم أخلاقي أو اجتماعي أو ديني خاطئ هو الذي يقود إلى ما يطلق عليه العقد النفسية الجنسية وينعكس سلباً على شعور الإنسان وسلوكياته .
فالإسلام نظم من خلال القرآن ... الأسس العلمية الصحيحة للتربية الجنسية التي تضمن للفرد حياة جنسية سعيدة ( 4 ) .

منقول للفايده:blueSmCLR::blueSmCLR:



hglk/,v hgrvNkd ggur] hgktsdm











آخر مواضيعي

أب أفغاني يقطع 24 كيلومتراً بدراجته النارية لتوصيل بناته إلى المدرسة

 
عرض البوم صور فتاااة خجووله   رد مع اقتباس

قديم 14-05-2012, 12:12 AM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لــــــــleenــــيــــن

البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 280758
المشاركات: 435 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 114
نقاط التقييم: 59
لــــــــleenــــيــــن is a splendid one to behold
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
لــــــــleenــــيــــن غير متصل

كاتب الموضوع : فتاااة خجووله المنتدى : الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية
رد: المنظور القرآني للعقد النفسية


[IMG]

[/IMG]











آخر مواضيعي

عودتي من بعد غياب طويل اعذرووني

 
عرض البوم صور لــــــــleenــــيــــن   رد مع اقتباس

قديم 14-05-2012, 01:18 AM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ملكي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ماسه البحر

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 203760
المشاركات: 10,082 [+]
بمعدل : 2.54 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748698
نقاط التقييم: 2147483647
ماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 32
تلقي آعجاب 132 مرة في 68 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
ماسه البحر غير متصل

كاتب الموضوع : فتاااة خجووله المنتدى : الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية
رد: المنظور القرآني للعقد النفسية


تسلم يمناك ياعسل على الموضوع القيم ~











آخر مواضيعي

~ الهيلاهوب وتنحيف الجسم ~

 
عرض البوم صور ماسه البحر   رد مع اقتباس

قديم 14-05-2012, 07:18 AM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فضي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دقاتك تردالروح

البيانات
التسجيل: Dec 2011
العضوية: 288920
المشاركات: 2,050 [+]
بمعدل : 0.70 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 369928
نقاط التقييم: 3697899
دقاتك تردالروح has a reputation beyond reputeدقاتك تردالروح has a reputation beyond reputeدقاتك تردالروح has a reputation beyond reputeدقاتك تردالروح has a reputation beyond reputeدقاتك تردالروح has a reputation beyond reputeدقاتك تردالروح has a reputation beyond reputeدقاتك تردالروح has a reputation beyond reputeدقاتك تردالروح has a reputation beyond reputeدقاتك تردالروح has a reputation beyond reputeدقاتك تردالروح has a reputation beyond reputeدقاتك تردالروح has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
دقاتك تردالروح غير متصل

كاتب الموضوع : فتاااة خجووله المنتدى : الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية
رد: المنظور القرآني للعقد النفسية












آخر مواضيعي

لعبة امي تسلم عليك..

 
عرض البوم صور دقاتك تردالروح   رد مع اقتباس

قديم 14-05-2012, 08:01 AM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضــ الشرف ـــوية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياتي كلها لله 77

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 260432
المشاركات: 60,511 [+]
بمعدل : 19.08 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: لاتحزن على دنيا اخرهاالرحيل
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214749680
نقاط التقييم: 2147483647
حياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 1,096
تلقي آعجاب 487 مرة في 294 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
حياتي كلها لله 77 غير متصل

كاتب الموضوع : فتاااة خجووله المنتدى : الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية
رد: المنظور القرآني للعقد النفسية


بارك الله فيك وتسلم اناملك
الله يعطيك الف عافيه
دمتي بخير











آخر مواضيعي

الدعاء لـوالد اختنا الحبيبه

 
عرض البوم صور حياتي كلها لله 77   رد مع اقتباس

قديم 15-05-2012, 04:55 AM   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو برونزي

البيانات
التسجيل: Feb 2012
العضوية: 298109
المشاركات: 716 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 4296908
نقاط التقييم: 42967999
zoxe has a reputation beyond reputezoxe has a reputation beyond reputezoxe has a reputation beyond reputezoxe has a reputation beyond reputezoxe has a reputation beyond reputezoxe has a reputation beyond reputezoxe has a reputation beyond reputezoxe has a reputation beyond reputezoxe has a reputation beyond reputezoxe has a reputation beyond reputezoxe has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
zoxe غير متصل

كاتب الموضوع : فتاااة خجووله المنتدى : الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية
رد: المنظور القرآني للعقد النفسية


يعطيك الف عافية على راائع ماطرحت

تسلم يمينك ي الغلا

شكرآآآآ جزيلا لك











آخر مواضيعي

فرص عمل لاصحاب الخبرة

 
عرض البوم صور zoxe   رد مع اقتباس

قديم 21-05-2012, 04:25 PM   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 305413
المشاركات: 54 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 95
نقاط التقييم: 10
شريان الحياه will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
شريان الحياه غير متصل

كاتب الموضوع : فتاااة خجووله المنتدى : الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية
رد: المنظور القرآني للعقد النفسية


موضوع مميز











آخر مواضيعي

هل تنصحوني بعملية زرع دعامة للقضيب

 
عرض البوم صور شريان الحياه   رد مع اقتباس

قديم 02-06-2012, 02:49 AM   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائبة المشرف العام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فتاااة خجووله

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 237862
المشاركات: 88,724 [+]
بمعدل : 25.60 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 2147483647
فتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 3,577
تلقي آعجاب 11,276 مرة في 7,222 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
فتاااة خجووله غير متصل

كاتب الموضوع : فتاااة خجووله المنتدى : الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية
رد: المنظور القرآني للعقد النفسية


يسلمووووووووو على المرور











آخر مواضيعي

أب أفغاني يقطع 24 كيلومتراً بدراجته النارية لتوصيل بناته إلى المدرسة

 
عرض البوم صور فتاااة خجووله   رد مع اقتباس

قديم 02-06-2012, 04:41 PM   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضــ الشرف ـــوية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الوسـمي

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 240354
المشاركات: 2,494 [+]
بمعدل : 0.73 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: الرياض
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748528
نقاط التقييم: 2147483647
الوسـمي has a reputation beyond reputeالوسـمي has a reputation beyond reputeالوسـمي has a reputation beyond reputeالوسـمي has a reputation beyond reputeالوسـمي has a reputation beyond reputeالوسـمي has a reputation beyond reputeالوسـمي has a reputation beyond reputeالوسـمي has a reputation beyond reputeالوسـمي has a reputation beyond reputeالوسـمي has a reputation beyond reputeالوسـمي has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 217
تلقي آعجاب 472 مرة في 439 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
الوسـمي غير متصل
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الوسـمي

كاتب الموضوع : فتاااة خجووله المنتدى : الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية
رد: المنظور القرآني للعقد النفسية


مشكوره والله يجزاك خير











آخر مواضيعي

إنشاء أول ناد للطيران الشراعي في الأفلاج

 
عرض البوم صور الوسـمي   رد مع اقتباس
إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مستشفياتنا النفسية بين الطبيب المتكبر والمريضة المغتصبة مسااافر اخبار الساعة - خبر عاجل - اخر الاخبار - الاحداث الاخبارية 3 13-05-2012 10:58 PM
الضغوط النفسية وأثرها على القلب والجسد ]!! roro87 الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية 12 08-05-2012 12:54 AM
اليوجا تحمى طلبة الثانوية من الاضطرابات النفسية فتاااة خجووله الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية 4 11-04-2012 03:20 AM
الإساءة النفسية الموجهة للأطفال المعاقين ذهنيا ( وردة الجوري ) منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة 8 10-03-2012 10:02 PM
ما تأثير السمنة على الحالة النفسية والاجتماعية؟ فتاااة خجووله الرجيم - الرجيم الصحي - أكلات للرجيم -Diet 7 26-01-2012 03:25 PM



الساعة الآن 04:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه

منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات