اسباب التوتر العائلى و طرق العلاج - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية

::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > الحياة الزوجية والطب | الصحة والطب البديل | رشاقة وريجيم والنظام الغذائي > الطب - علاج - طب عام - طبيب عام - موقع طبي > الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية الطب النفسي والمشاكل النفسية وحلول وطروحات المشاكل الطبيه والنفسية


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::

اسباب التوتر العائلى و طرق العلاج

ان اسلوب تعامل الاباء مع الابناء يحتاج الى فن من الاباء ، حيث انه ببعض الاسر يكون ردة فعل الاباء نحو الأبناء لا تكون دائما ايجابية بل دائما تثير التوتر

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 02-12-2016, 08:45 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة الأقسام الطبيه
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فتاة الجزائر

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 336675
المشاركات: 27,832 [+]
بمعدل : 18.91 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: Egypt
الجنس : انثى
معدل التقييم: 15860966
نقاط التقييم: 158603608
فتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 116
تلقي آعجاب 491 مرة في 471 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
فتاة الجزائر غير متصل

المنتدى : الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية
اسباب التوتر العائلى و طرق العلاج



ان اسلوب تعامل الاباء مع الابناء يحتاج الى فن من الاباء ، حيث انه ببعض الاسر يكون ردة فعل الاباء نحو الأبناء لا تكون دائما ايجابية بل دائما تثير التوتر العائلى، البعض منها يؤدي إلى إشعال فتيل التوتر وتحويل الاسرة إلى ساحة معركة يبسط فيها الاباء سيطرتهم، وقد يؤدى ذلك الى التسلط الابوى الذى يؤدى فيما بعد الى تمرد الابن على سلطة والديه وعدم احترامه لوالديه أو تطبيقه لقوانينهما.كما يؤدي الي تحول الابن إلى شخص غير قادر على التكيف الاجتماعي لانه لم يخوض التجارب الحياتيه التي تؤهله لذلك، وقد يصدر الأبناء ردود أفعال تتراوح بين الخضوع المرضي والتمرد بالمقاومة وكلها أجواء لا تخدم أهداف تكوين أسرة سليمة.

ماهي المظاهر التي تؤدي إلى التوتر بين الآباء والأبناء؟

- مطالبة الأطفال بالكمال أثناء إنجازهم لواجبات قد تفوق قدراتهم العقلية، ويتخذ الاباء هذا الموقف من خلال حرصهم على تفوق الطفل وسرعة نضجه... فمثلا الطفل لا ينال رضا والديه إلا بحصوله على نتائج متميزة في المدرسة، وإضافة إلى ذلك قد يطالب الآباء الأبناء بالتزام قواعد الكبار في الجلوس وطريقة الأكل والتحية.

- ينظر بعض الآباء إلى اللعب كسبب رئيس في إهمال أبنائهم أو ضعف قدرتهم على التركيز وإهمال الدروس المدرسية وعدم الرغبة في العمل والمثابرة، بل هناك من الآباء من يعتبر اللعب عملا شيطانيا.... بينما يعتبر في الواقع ميل الأطفال إلى اللعب وسيلة مهمة للتعلم تعتمد عليها رياض الأطفال الحديثة في مناهجها التربوية، وهو ما أكدت عليه أبحاث علمية توصلت إلى أن المعلمين الذين يعتمدون على وسائل لعب في تمرير الدروس يحققون نتائج تعلم جيدة، ويحبذ أن يشارك الآباء أبنائهم لعبهم.

- يحلم الآباء بمستقبل زاهر لأبنائهم لكن منهم من يقرر ويضع خطة ما يجب أن يسير عليها الأبناء في مشوار التعليم وصولاً إلى العمل.... ودوافعهم من ذلك كثيرة، فبعض الآباء قد حُرِموا من الحصول على تعليم عال بسبب ظروف اجتماعية أو مادية قاهرة ومن هنا بعد تنبع الرغبة في رؤية صورة الأحلام المجهضة تتحقق على يد الأبناء.

- الخضوع المستمر لرغبات الأطفال يحولهم إلى أسرى نزواتهم ويبعدهم كثيرا عن مواجهة الواقع ويؤدي إلى عدم قدرتهم على التجاوب مع أي موقف يحمل في طياته الكبت والحرمان سواء كان ماديا أو معنويا، و يصبح الطفل نزقا غير مكثرت لعائلته وأسرته، متهورا في تصرفاته داخل البيت وخارجه، سريع الغضب إن لم تلبى طلباته، كذلك الأمر حين يغرق الأهل الطفل بالحاجيات ويفرطون في توفير الخدمات بشكل يفوق حاجيات الطفل الفعلية عندها يشعر الطفل بالملل وتضعف قدرتهعلى المثابرة، فكل شيء متوفر ولا مكان للجهد والصبر.

- مقارنة الطفل بالآخرين وتذكيره الدائم بنقاط ضعفه، واحتقار إمكانياته... كل ذلك يضعف من قدرته على حل المشاكل.

- تداول عبارات مثل «عيب، أنت عار على الأسرة،أنت فاشل لا تصلح لشيء، إن لم تحصل على أعلى درجة في الامتحان لن تكون ابني".

- المبالغة في التوجيه ومراقبة الطفل وإعطائه الأوامر في كل كبيرة وصغيرة، فكثير من الآباء لا يدركون انتقال أبنائهم إلى مرحلة المراهقة بالرغم من أنهم يستشعرون ذلك من خلال عبارات مثل " ابني أصبح لا يطيعني بعد بلوغه الثانية عشر".

- المبالغة في العقاب، فقد يكون الخطأ نتيجة عدم نضج الطفل وعدم إدراكه نتيجة تصرفاته.... لذا فالعقاب يجب أن يكون بعيدا عن الانفعالات الشديدة أو حب الانتقام، فالابن لا يستطيع الفكاك من أهله لذلك نجده يستجيب أمام العقاب بالمقاومة الظاهرة كالتمرد والعصيان أو المقاومة الخفية كالمماطلة والتردد.

العائلى e8e263471a5ed41.jpg

التوتر العائلى وصحه الاطفال:
اجريت دراسة دراسة أمريكية تجد علاقة بين التوتر العائلي وصحة الأطفال فى واشنطن ، وقد وجدت الدراسة علاقة مباشرة بين ازدياد التوتر في البيئة العائلية المحيطة بالأطفال ومدى عرضة هؤلاء الأطفال للاصابة بأمراض ونوبات من الحمى فضلا عن تأثر نظامهم المناعي اكثر من نظرائهم الذين يعيشون في بيئات عائلية أقل توترا.

وقالت كبيرة الباحثين في الدراسة الاستاذة المساعدة في قسم الامراض المعدية بالمركز الطبي في جامعة روشيستر الدكتورة ماري كازيرتا أن "تلك النتائج مفاجئة الا انها مثيرة في الوقت ذاته كونها ترشدنا الى طرق جديدة لتحسين صحة الأطفال". واضافت انه على الرغم من ان الامراض التي تصاحبها الحمى لدى الأطفال لا تعد بالضرورة اسوأ من الامراض غير المصحوبة بارتفاع درجات حرارة الجسم الا ان ذلك الارتفاع يعد مؤشرا واضحا على وجود مرض ما لدى الطفل. واشارت الى ان الدراسة اظهرت زيادة وظيفة جزء من النظام المناعي لدى الأطفال معروف باسم "خلايا القاتل الطبيعي" في حال وجودهم تحت توتر مستمر وذلك على عكس البالغين الذين تنخفض وظيفة ذلك الجزء لديهم حال تعرضهم للتوتر موضحة ان تلك الخلايا تمثل خط الدفاع الاول في الجسم.

علاج التوتر العائلي:
- إدراك أن مقارنة الأطفال بالآخرين، وإظهار الجزع والقلق و اللهفة حول صحتهم وحياتهم قد تتسبب في توليد عقد الذنب والخوف وعدم الطمأنينة لدى الطفل.

- تبسيط مشكلات الاباء الاجتماعية والاقتصادية أمام الأبناء وأن لا يبالغوا في تهويل المشاكل السياسية والحربية التي يمر بها العالم و التي تدخل للبيت عبر الفضائيات.

- عدم المبالغة في مظاهر القلق والانفعال.

- استشارة أخصائيين نفسيين واجتماعيين كلما استدعت الحاجة.

- إتاحة الفرصة للأبناء أن يعبروا عن مشاعرهم وطموحاتهم وذلك بتشجيع الحوار وخلق أجواءه المناسبة.

- يجب على كل أفراد الأسرة إبداء اهتمام خاص ببعضهم البعض.

- التعاون والتشارك فيما بينهم أثناء مواجهة الأسرة لصعوبات، وهذا لا يعني منح الأطفال إمكانية الاستقلالية واثبات الشخصية.





hsfhf hgj,jv hguhzgn , 'vr hgugh[











آخر مواضيعي

اجمل تسريحات شعر للرجال موضة 2018

 
عرض البوم صور فتاة الجزائر   رد مع اقتباس

قديم 03-12-2016, 02:32 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ملكي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ereny1

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 336682
المشاركات: 26,362 [+]
بمعدل : 17.92 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 1190460
نقاط التقييم: 11898835
ereny1 has a reputation beyond reputeereny1 has a reputation beyond reputeereny1 has a reputation beyond reputeereny1 has a reputation beyond reputeereny1 has a reputation beyond reputeereny1 has a reputation beyond reputeereny1 has a reputation beyond reputeereny1 has a reputation beyond reputeereny1 has a reputation beyond reputeereny1 has a reputation beyond reputeereny1 has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 30
تلقي آعجاب 285 مرة في 271 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
ereny1 غير متصل

كاتب الموضوع : فتاة الجزائر المنتدى : الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية
رد: اسباب التوتر العائلى و طرق العلاج


يعطيك العافية











آخر مواضيعي

بعض الافكار التى يتضمنها الكوايت بوك الخاص بالاطفال حصرى 2017

 
عرض البوم صور ereny1   رد مع اقتباس
إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسباب التسرب الوريدي وطرق العلاج فتاة الجزائر الطب الزوجي - الطب - علاج - استشارات طبية 1 20-01-2016 08:39 PM
كيف تجعل التوتر متعة همسة امل‎ همسات وردية - عالم دليلك النسائي 1 05-03-2015 08:22 PM
النظام الغذائي الصحي في حالات التوتر و الضغوط النفسية هدي دودي الطب - علاج - طب عام - طبيب عام - موقع طبي 5 19-08-2013 05:24 PM
العلاج بالماء احدث تقنيات الطب البديل دفء الأحضان الطب - علاج - طب عام - طبيب عام - موقع طبي 6 02-02-2013 12:44 AM
العلاج الطبي النفسي ، اجرائات العلاج الطبي النفسي ، العلاج النفسى عذوبة انثوية الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية 1 16-10-2012 08:31 PM



الساعة الآن 11:43 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه

منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات