طرق علاج المريض النفسي 2018 - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية

::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > الحياة الزوجية والطب | الصحة والطب البديل | رشاقة وريجيم والنظام الغذائي > الطب - علاج - طب عام - طبيب عام - موقع طبي > الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية الطب النفسي والمشاكل النفسية وحلول وطروحات المشاكل الطبيه والنفسية


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::

طرق علاج المريض النفسي 2018

يعرّف المرض النفسي على أنه حدوث خلل في الوظائف المتعلقة في شخصية الإنسان، ويحدث هذا الخلل نتيجة لحدوث انحراف عن السواء، وفي هذه الحالة يصاب الإنسان بالضيق وعدم قدرته على

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 27-10-2017, 04:44 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة منتدى العروس
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عهد السلام

البيانات
التسجيل: Apr 2015
العضوية: 337897
المشاركات: 15,820 [+]
بمعدل : 16.34 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: ُعالمى الخاص
الجنس : انثى
معدل التقييم: 2075806
نقاط التقييم: 20754575
عهد السلام has a reputation beyond reputeعهد السلام has a reputation beyond reputeعهد السلام has a reputation beyond reputeعهد السلام has a reputation beyond reputeعهد السلام has a reputation beyond reputeعهد السلام has a reputation beyond reputeعهد السلام has a reputation beyond reputeعهد السلام has a reputation beyond reputeعهد السلام has a reputation beyond reputeعهد السلام has a reputation beyond reputeعهد السلام has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 30
تلقي آعجاب 454 مرة في 404 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
عهد السلام غير متصل

المنتدى : الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية
طرق علاج المريض النفسي 2018


2018 342158918.png

يعرّف المرض النفسي على أنه حدوث خلل في الوظائف المتعلقة في شخصية الإنسان، ويحدث هذا الخلل نتيجة لحدوث انحراف عن السواء، وفي هذه الحالة يصاب الإنسان بالضيق وعدم قدرته على القيام بأي يعمل يتعلق به، وتؤدي إلى الشعور الداخلي لدى الشخص بأنه يكره نفسه ولا يتقبلها. والمرض النفسي لا يتعلق بالنمو العقلي والثقافي للإنسان، بل ينتج بشكل أساسي من أحداث يمر بها الإنسان في حياته، وفي الكثير من الأحيان تكون أحداثاً مؤلمة وصعبة ومعقدة، مما يجعله غير قادر على القيام بحل أي مشكلة تواجهه في حياته، وبالتالي تفاقم هذه المشاكل ودخوله في حالة من الاكتئاب والتوتر واليأس من الحياة، وكثير من الأشخاص الذين يلجؤون إلى الانتحار والموت عند تفاقم المرض النفسي لديهم.

2018 596776054.jpg

ويقسم علم النفس الخلل الذي يحصل في أفعال الدماغ إلى ثلاثة أقسام رئيسيّة:

العوق العقلي ويظهر منذ الولادة أو في عمر مبكّر.

الذهان الذي يؤثر في مدركات الفرد وتفكيره بطريقة كبيرة.

العصاب وهي الحالات من التوتر أو القلق أو الاضطراب التي يتعرّض لها الإنسان فتحدث وتمرّ دون الحاجة إلى تدخّل أخصائي، كحالات الحزن أو الخوف البسيط، أو القلق الذي ينتج عن الضغوط الحياتيّة، وتزول أغلب تلك المشاكل بزوال السبب المؤدي إليها.

علاج الأمراض النفسية

كثيراً ما يستخدم الأطباء العلاج السلوكيّ المعرفيّ لعلاج الأمراض النفسيّة، وهناك أيضاً العلاج الجماعيّ وغيرها من أنواع العلاجات النفسية، وقد تُستخدم هذه العلاجات مع استخدام علاج دوائيّ أو بدونه.

العلاج المعرفيّ السلوكيّ

إن العديد من الأمراض النفسيّة تنتج عن التفكير السلبيّ لدى المريض عن المحيط وعن الحياة وعن صورته عن نفسه، وفي تفكيره العديد من التشوّهات والأخطاء التقديريّة للأمور، فيصبح التفكير السيّئ عادة كأي عادة سلبية أخرى، ويتولى العلاج المعرفي السلوكي تعديل هذه الأفكار، ويحسّن صورة المريض تجاه نفسه وتجاه الحياة والآخرين عن طريق معالجين مختصين يقومون بجلسات علاجيّة مع المريض حتى يتعافى.

العلاج الاجتماعي

إنّ العلاج المعنيّ بتنظيم العلاقات الشخصيّة الاجتماعيّة أو ما يسمى "Interpersonal Therapy" يقوم على أن بعض أنواع الأمراض النفسيّة قد تكون بسبب ضغوط العمل أو المشاكل في العلاقات الاجتماعيّة وشخصيّة الفرد، والهدف من هذا العلاج أن يفهم المريض كيف تؤثر هذه العوامل فيه وكيف أدّت به إلى المرض النفسي، وما هي وسائل العلاج الممكنة، وكيف يستطيع المريض تجنّب المواقف التي قد تؤثِّر في صحتّه النفسية في المستقبل.

العلاج الدوائي

هذه أبرز أدوية علاج الأمراض النفسية:
الأدوية المضادّة للاكتئاب تُستخدم في علاج الاكتئاب الإكلينيكي وعلاج اضطرابات القلق وغيرها الكثير من الاضطرابات النفسيّة.
استخدام مضادات القلق لعلاج اضطرابات القلق.
مضادات الذُّهان، تُستخدم للاضطراب ثنائيّ القطب.
مثبّتات المزاج، والتي تُستخدم لعلاج الأعراض الجانبيّة لمرض الفصام.
استخدام المنبّهات العصبيّة لعلاج الاضطرابات الذهنيّة.
تُستخدم هذه الأدوية في علاج الكثير من الأمراض النفسيّة غير المشار إليها في الملصق الخارجيّ للدواء، بمعنى أن هناك ممارسة خارج نطاق ملصقات الأدوية.

طرق علاجية أخرى

في حالاتٍ معينةٍ من المرض النفسيّ قد يلجأ الأطباء لاستخدم العلاج عن طريق الشحنات الكهربائيّة، ولكن هذه الطرق تعتمد على الحالة ولا تُستخدم إلا في المراحل المتطوّرة، كما أن هناك توجّهاً لاستخدام أساليب تكاملية تزيد من فعالية العلاجات، وتؤثر إيجابيّاً في كثير من حالات المرضى النفسيين ومن الأمثلة عليها:

التأمل والاسترخاء.
استخدام الأعشاب الطبيعيّة.
العلاج بالإبر الصينيّة.
العلاج بالفن أو العلاج بالموسيقا.

أنواع الأمراض النفسية

هناك العديد من التقسيمات والتصنيفات للأمراض النفسيّة، منها الاضطرابات التي تندرج تحتها العديد من الأمراض مثل:


اضطرابات المزاج: وتتعلّق هذه الاضطرابات بالحالة العاطفيّة للشخص ويطلق عليها أيضاً الاضطرابات العاطفيّة، وتتضمن حالات التقلّب بين السعادة المطلقة والحزن المطلق بفاصل زمني قصير، والحزن أو الفرح المبالغ فيه، ومن الأمثلة عليها الاضطراب الثنائي القطب.

الاضطرابات المفتعلة: وهي تعمُّد الشخص إظهار نفسه بمظهر المريض للحصول على الدعم والرعاية من الآخرين بدون وجود خللٍ فعليّ لديه.

اضطرابات التشنّج: وهي عبارةٌ عن اضطراباتٍ لدى المريض تجعله يصدر حركاتٍ أو أصواتاً فجائيّةً لا يتحكم بها، ولا يستطيع السيطرة عليها.

اضطرابات السيطرة على الانفعالات: والمصاب باضطراباتٍ كهذه قد يشكّل خطراً على نفسه وعلى المجتمع، فيسيطر عليه هوسٌ من نوع معين ولا يستطيع التخلّص منه، ومن الأمثلة عليه هوس إشعال الحرائق أو هوس لعب القمار.

اضطرابات التفكير النفسيّة: وتتعلق هذه الاضطرابات بخللٍ في تفكير الشخص ووعيٍ خاطئٍ للأمور، ومن الامثلة عليها الأوهام والوساوس التي تسيطر على المريض ويعتقد بأنها صحيحة تماماً وواقعية وهي ليست كذلك حقيقةً.

اضطرابات الوسواس القهريّ: يقوم المريض بالوسواس القهريّ بسلوكياتٍ نمطيّةٍ وطقوسٍ معينةٍ نتيجةً لأفكارٍ قهريةٍ تسيطر عليه، من الأمثلة عليه وسواس الجراثيم الذي يدفع المريض لغسل اليدين بشكل مبالغ فيه.

اضطرابات ما بعد الصدمة: وتحدث هذه الاضطرابات لبعض الأفراد بعد تعرّضهم لصدماتٍ قويّةٍ؛ كالتعرّض للاعتداء، أو لصدمة وفاة شخصٍ عزيزٍ، ويعاني المريض بهذا الاضطراب من حالةٍ من التفكير المستمرّ بالحدث الذي سبب الصدمة أو بالشعور بتخدّرٍ في المشاعر.

اضطرابات الشخصيّة: وهو نمطٌ من السلوك سيّئ التكيّف، وتكون الشخصيّة به غير متوازنة، ومن الأمثلة عليها اضطراب الشخصيّة الارتيابيّة.

اضطرابات الأكل: غالباً ما تصيب هذه الأمراض المراهقين من الشباب والفتيات، وبنسبة أكبر للفتيات، فقد يكون هناك نوع من الشره بدون شعور بالجوع، أو بالاهتمام بالحمية لإنقاص الوزن بشكل مبالغ فيه، ويبدأ المريض بفقدان السيطرة على السلوك، وتظهر على المصاب مظاهر سلوكيّة غير معتادة، كإخفاء الطعام، ويصاب بتشوّه واضطراب في مخيّلته عن نفسه.



'vr ugh[ hglvdq hgktsd 2018











آخر مواضيعي

كل ما تحتاجين لمعرفتة عن كبسولات منع الحمل 2018

 
عرض البوم صور عهد السلام   رد مع اقتباس
إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القياس النفسي للمعاقين ذهنياً فتاة الجزائر منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة 1 08-01-2016 05:12 PM
الموسوعة الشاملة للامراض النفسية اسبابها..اعراضها..علاجها (تجميع احمدعبدالعاطي) احمد عبد العاطي الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية 3 24-09-2015 05:22 AM
هل تتزوج بأمرأة تطلقت مرتين ؟؟؟ لهفة عشق أرشيف الأقسام الزوجية 224 17-04-2014 09:59 AM
@..مرض ألزهايمر..أعراضه..أسبابه..@{مـشـارك} حياتي كلها لله 77 الطب - علاج - طب عام - طبيب عام - موقع طبي 25 27-07-2013 01:47 AM
زراعة نخاع العظام &همس المشآعر& الطب - علاج - طب عام - طبيب عام - موقع طبي 16 01-04-2012 02:58 AM



الساعة الآن 06:53 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه

منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات