تقرير طبي عن النوم الصحي "اسباب ونصائح هامة" 2020 - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية

::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > الحياة الزوجية والطب | الصحة والطب البديل | رشاقة وريجيم والنظام الغذائي > الطب - علاج - طب عام - طبيب عام - موقع طبي > الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة


الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية الطب النفسي والمشاكل النفسية وحلول وطروحات المشاكل الطبيه والنفسية


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::

تقرير طبي عن النوم الصحي "اسباب ونصائح هامة" 2020

منتدى الحياة الزوجية يقدم لكم : تقرير طبي عن النوم الصحي "اسباب ونصائح هامة" 2020 إن النوم هو أحد أهم النشاطات التي يمارسها الإنسان، حتى الآن لم يتم الاتفاق

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-01-2020, 12:16 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة الخيمة الرمضانية

البيانات
التسجيل: Oct 2015
العضوية: 339660
العمر: 30
المشاركات: 26,025 [+]
بمعدل : 14.86 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 21475740
نقاط التقييم: 214751612
latifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 1
تلقي آعجاب 386 مرة في 337 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
latifa Naf1 غير متصل

المنتدى : الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية
Icon44 تقرير طبي عن النوم الصحي "اسباب ونصائح هامة" 2020



منتدى الحياة الزوجية يقدم لكم : تقرير طبي عن النوم الصحي "اسباب ونصائح هامة" 2020
"اسباب هامة" 2020 157847853742.jpg
إن النوم هو أحد أهم النشاطات التي يمارسها الإنسان، حتى الآن لم يتم الاتفاق على تعريف معين للنوم، فتعريفه كنشاط يتنافى مع مبدأ السكون فيه، ولا يمكن اعتباره عادة؛ لأن التحكم به أو الاستغناء عنه أمر مستحيل، ورغم أن ثلث عمر الشخص يمضي وهو نائم فنحن لا نعلم حقا ماذا يحدث أثناء هذه العملية؛ حيث إنه من الصعب إجراء تجارب على شخص نائم من دون أن يستيقظ، الشيء الوحيد الذي يمكننا التأكد منه أننا جميعا نحتاج للنوم والراحة لاستعادة نشاطنا ولنحافظ على صحتنا، و فيما يلي اليكم الاسباب و نصائح هامة:

مصطلحات هامة بخصوص النوم:
بداية نقدم لكم، بعض المصطلحات الاساسية في هذا المجال:

1- دورات النوم
تتكون عملية النوم الطبيعية من 6 دورات نوم، تشمل كل منها في داخلها:
مرحلة حركة العين السريعة (Rapid eye movement - REM)
هذه هي المرحلة المعروفة بـ "نومة الاحلام"، والتي تحصل عادة خلال النصف الثاني من الليل، وتمتاز بسرعة الحركة الدائرية للعين وبشلل الجسم، ما عدا العينين والاعضاء التناسلية.

احد التفسيرات لوجودنا في حالة من الشلل خلال هذه المرحلة، هو ان هذا الشلل يمنعنا من تنفيذ الحلم. تحتل هذه المرحلة ما بين 20% و 25% من فترة النوم.

مرحلة حركة العين غير السريعة (NREM - Non rapid eye movement)
هي المرحلة التي تحدث، بشكل اساسي، خلال النصف الاول من الليل. تتالف هذه المرحلة من عدة مراحل فرعية: تشكل المرحلتين الاوليتين منها حوالي 40% من دورة النوم، ويكون النوم فيهما سطحيا بالاساس.
اما المرحلتين الاخيرتين، فتشكلان حوالي 20% من دورة النوم، ويكون النوم خلالهما عميقا جدا.

تستغرق كل مرحلة من هاتين المرحلتين نحو 90 دقيقة.

2- ضبط عملية النوم
يتم هذا من خلال نظام معقد من المواد التي تربط بين المسالك المختلفة في الدماغ. هنالك مسالك عصبية مسؤولة عن حالة اليقظة، واخرى مسؤولة عن حالة النوم.

لكل منها مواد (معدلات عصبية – Neuromodulators) تربطها وترتبط بها. هنالك روابط عصبية بين المسلكين تعمل على التنسيق والتناغم بين حالتي النوم واليقظة.

3- الارق الاولي

يتمثل هذا النوع من الارق بالأمور التالية:

صعوبات في النوم تستغرق اكثر من 30 دقيقة.
الاستيقاظ خلال الليل.
النهوض في وقت مبكر من صباح اليوم او النوم غير الكافي.
حيث تستمر هذه الحالات لثلاثة ايام على الاقل في الاسبوع، ولمدة شهر على الاقل.

4- اضطراب التنفس خلال النوم
اضطراب التنفس الاكثر انتشارا هو متلازمة اضطراب التنفس الانسدادي.

متلازمة اضطراب التنفس الانسدادي هي مجموعة من الاضطرابات، ويعتبر الشخير احد اشكالها البسيطة فقط، حيث يعاني نحو 30% من الرجال فوق سن الـ 40 عاما من ظاهرة الشخير.

اما الشكل الاكثر خطورة وصعوبة من هذه الاضطرابات فيتمثل في التوقف عن التنفس لعدة ثوان او حتى بتقلص حجم التنفس.

5- خطل النوم (Parasomnia)
تعتبر من الظواهر التلقائية خلال النوم، ومنها: الحديث والكلام خلال النوم، المشي ليلا، تناول الطعام ليلا، اصطكاك الاسنان ببعضها ليلا والذعر الليلي.

تحدث هذه الظواهر، عادة، خلال مرحلة النوم العميق، ويكون هناك نسيان كامل او جزئي لها بعد الاستيقاظ من النوم.

يكون انتشار هذه الحالات كبيرا خلال سن المراهقة، وتزداد وتيرتها خلال فترات نقص القدرة على النوم و/ او فترات التعرض للتوتر والضغط النفسي.

احد انواع خطل النوم الاكثر ندرة هو النوع المعروف باسم (REM "اسباب هامة" 2020 sleeping-symbol_1f4a4.png behavior disorder - RBD) – وهو من الظواهر التي تحصل خلال "نومة الحلم" في مرحلة الـ REM.

تحدث هذه الاضطرابات بشكل خاص عندما يعاني الشخص من الاضطرابات العصبية التي تسبب ابطال حالة شلل العضلات خلال مرحلة الـ REM.

تتسم هذه الحالات - مقارنة بانماط خطل النوم التي تحصل خلال مرحلة النوم العميق - بالسلوك العنيف احيانا، وكذلك بفرط الحركة.

6- الذعر الليلي
تتمثل هذه الظاهرة بالاستيقاظ في حالة من الذعر، وهي عادة ما تكون خلال المراحل العميقة من النوم، مصحوبة احيانا بالصراخ والشعور بالرعب.

تحدث هذه الحالة بشكل خاص لدى الاطفال، وهي عادة ما لا تتطلب العلاج الطبي، وتزول من تلقاء نفسها مع التقدم في السن.

وعلى عكس الكوابيس، التي نتذكرها بالتفصيل حتى بعد الاستيقاظ، تتسم حالات الذعر الليلي بنسيان الحدث عند الاستيقاظ في الصباح.

7- حركات الرجلين الدورية
القصد هنا، حركات الساقين التي تحدث اثناء النوم، وتنتج عن نقص في الفيتامينات مثل الحديد، عدم توازن مستويات السكر في الدم، اضطراب عمل الغدة الدرقية، او حتى بسبب تناول بعض الادوية.

تؤدي هذه الحالات الى الشعور بعدم الاكتفاء من النوم، وبالتعب خلال ساعات النهار، كما ان احتمال التعرض لها يزداد مع التقدم في السن.

8- النعاس المفرط (فرط النوم)
والذي بالامكان تقسيمه الى ثلاثة انواع:

النوع الأول: الخدار
وهو متلازمة من النعاس المفرط الذي يكون مصحوبا باحلام اليقظة خلال النهار، بالاضافة الى حالات من شلل النوم و/ او الهلوسة قبل النوم او قبل الاستيقاظ.

النوع الثاني: النعاس مجهول السبب
وهو النعاس المبالغ به، والذي يفوق المعدل الطبيعي خلال ساعات النهار، رغم ان الشخص يكون قد نام عددا كافيا من الساعات.

النوع الثالث: النوم طويلا
يعاني منه الاشخاص الذين يحتاجون الى مزيد من ساعات النوم، وينامون، بسببه اكثر من المتوسط. وكلما ناموا اكثر يكون اداؤهم طبيعيا وكاملا، لكنه من الممكن ان يتراجع عندما لا ينامون عدد الساعات التي يحتاجون اليه.

ومع ذلك، فان السبب الرئيس للنعاس المفرط اثناء النهار هو نقص ساعات النوم خلال الليل، وهي الظاهرة التي تميز نمط الحياة التنافسي وكثير المتطلبات الذي نعيشه.
تأثير الأرق على الحياة
للأرق اثار كبيرة على الصحة وجودة الحياة، منها:

التعب والاضطرابات المزاجية.
مشاكل في العلاقات الشخصية.
انخفاض التركيز وضعف الذاكرة وخلل في الاداء الوظيفي في العمل.
وجدت الدراسات علاقة بين الأرق وتطور أمراض القلب، تدني النشاط البدني والإفراط في تناول الطعام الذي يمكن أن يؤدي الى تطور مرض السكري.
أشكال الأرق
قد يظهر الأرق بأشكال مختلفة، مثل:

صعوبة في النوم.
الاستيقاظ في منتصف الليل الذي ترافقه صعوبة العودة الى النوم.
الاستيقاظ المبكر (قبل شروق الشمس) والنوم الخفيف غير كافي للراحة.
أسباب الأرق
كثيراً ما يرتبط الأرق بالألم، التوتر النفسي، القلق، الاكتئاب، استهلاك المواد المنشطه وغيرها من الأسباب التي من المهم التعامل معها وعلاجها.

يمكن أن ينجم الأرق عن:

1- اضطراب في الساعة البيولوجية
وهو الوضع الذي يحدث فيه اضطراب في نظام مواعيد النوم والاستيقاظ. الميلاتونين هو هرمون يفرز بشكل رئيسي بعد حلول الظلام، ونشاطه هو التحفيز على النوم.

أشعة الشمس يتم امتصاصها في شبكية العين ومن ثم نقلها إلى منطقة من الدماغ تسمى الوطاء (Hypothalamus).

الوطاء يعمل كالساعة وعندما يتعرض لأول ضوء في الصباح، فإنه يؤدي إلى انخفاض إفراز الميلاتونين حتى ساعات الظلام.

قد تحدث مشاكل النوم بسبب انخفاض في إفراز هرمون الميلاتونين، والذي يمكن معالجته عن طريق مستحضرات الميلاتونين مثل السيركدين.

وهذه هي أنواع اضطرابات الساعة البيولوجية:

الساعة المؤجلة: النوم في وقت اكثر تاخرا من المعتاد، على سبيل المثال، قبيل الفجر. يعتبر هذا الاضطراب شائعا بشكل كبير بين ابناء الشبيبة.
التوقيت المبكر: النوم في ساعة مبكرة من المساء، وبالمقابل الاستيقاظ في ساعات الفجر. هذا الاضطراب هو احد الاضطرابات المنتشرة بشكل كبير بين البالغين.
الساعة المعطلة: يتطرق هذا المصطلح الى الاشخاص الذين ليس لديهم اي تناغم او مواعيد محددة للنوم، فهم من الممكن ان يناموا او يستيقظوا في اية ساعة من ساعات اليوم.
اضطراب الرحلات الجوية الطويلة: يصيب هذا الاضطراب الساعة البيولوجية عند تغير التوقيت المعتاد، بحيث تتحول الساعات التي كنا معتادين على النوم خلالها الى ساعات ظهيرة، ونشعر خلالها بالحاجة الى النوم (يحصل هذا عند السفر لأماكن بعيدة يختلف توقيتها عن التوقيت المحلي).
2- عادات النوم الخاطئة
بالإضافة إلى الميلاتونين فان الرغبة في النوم الصحي تتأثر من عدد ساعات النوم والاستيقاظ في الأيام السابقة وغيرها من اضطرابات الساعة البيولوجية.

10 نصائح للنوم الصحي والجيد
إليك أهم النصائح لتجنب اضطرابات النوم:

النوم والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، فالحفاظ على روتين النوم والاستيقاظ يساعد في الحفاظ على انتظام الساعة البيولوجية، أيضا بعد ليلة من عدم النوم يجب تجنب النوم في النهار.
الامتناع عن النوم نهاراً أو لوقت متأخر من الصباح، تقليل ساعات النوم يزيد الرغبة في النوم. إذا كان من الصعب الامتناع عن النوم نهاراً، يجب النوم لفترة قصيرة فقط، في بداية ساعات بعد الظهر وإنقاص هذه الفترة من وقت النوم ليلاً.
تناول وجبة خفيفة في وقت مبكر. يمكن إضافة كوب من الحليب الدافئ الذي يهدئ أيضا. هضم الوجبة الثقيلة والغنية بالتوابل قد يؤثر سلبيا على جودة النوم ويسبب الحرقة.
الامتناع عن شرب القهوة أو الشاي في المساء. كل مشروب يحتوي على الكافيين فهو منبه وأيضا مدر للبول وكلاهما غير مرغوب فيه قبل النوم.
تنظيم بيئة النوم، السرير والفراش المريح، درجة الحرارة اللطيفه، غرفة النوم المظلمة والعازلة للصوت.
إبقاء غرفة النوم لهدف النوم فقط. غرفة النوم والسرير معده للنوم والعلاقات الحميمة وليس لأي نشاط اخر.
ترك الهموم خارج السرير، يمكن في وقت مبكر من المساء تسجيل كل الأشياء التي تقلقكم على ورقة وجميع المهام ليوم الغد، هكذا يمكن إزالة العديد من المخاوف قبل النوم.
إخراج أو إخفاء الساعة. تتبع الوقت في كل مرة تستيقظون فيها من النوم، يزيد فقط من التوتر والقلق.
الامتناع عن محاولة النوم بالقوة. يجب الذهاب إلى الفراش فقط عندما تكون متعبا وتريد أن تنام. إذا شعرت بالأرق اخرج من السرير للقيام بنشاط مهدئ والعودة للفراش فقط عند الشعور بالنعاس.
التعرض للضوء صباحاً وممارسة النشاط البدني نهاراً، في الصباح أو بعد الظهر. التعرض للضوء ينظم الساعة البيولوجية. ممارسة الرياضة يحسن النوم شرط أن لا تكون قريبة من وقت النوم، كي لا تزداد اليقظة.



jrvdv 'fd uk hgk,l hgwpd "hsfhf ,kwhzp ihlm" 2020 hgk,l hgwpd hsfhf jrvdv 'fd kwhzp ihlm 2020











آخر مواضيعي

بالفيديو اللحظات الاولي من انفجار بيروت وسقوط ضحايا

 
عرض البوم صور latifa Naf1   رد مع اقتباس

قديم 27-06-2020, 09:25 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ملكي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية زهوراء

البيانات
التسجيل: Apr 2018
العضوية: 346915
المشاركات: 25,818 [+]
بمعدل : 30.37 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: على كوكب الارض
الجنس : انثى
معدل التقييم: 27920073
نقاط التقييم: 279195288
زهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 10,141
تلقي آعجاب 4,047 مرة في 2,919 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
زهوراء غير متصل

كاتب الموضوع : latifa Naf1 المنتدى : الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية
034 رد: تقرير طبي عن النوم الصحي "اسباب ونصائح هامة" 2020


يسلموووو
.











آخر مواضيعي

اجمل كلمات عن الصباح

 
عرض البوم صور زهوراء   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
النوم الصحي, اسباب, تقرير طبي, نصائح هامة 2020
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أهم الفتاوى السلفية عن العين والسحر و الجان و الرقية الشرعية فرج المهموم منتدى السحر والحسد، الوقاية والأعراض والعلاج 8 25-12-2018 02:20 AM
الجاثوم أو(المس الطائف)الأسباب , الأعراض , العلاج بإذن الله تعالى الشيخ الطبيب منتدى السحر والحسد، الوقاية والأعراض والعلاج 25 09-12-2015 02:24 PM
مشاكل النوم عند الأطفال فتاة الجزائر الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية 2 17-12-2014 12:47 AM
قلة النوم تؤثر في التركيز والذاكرة nbadhat الطب - علاج - طب عام - طبيب عام - موقع طبي 2 09-12-2014 10:35 PM
كيف نتعلم النوم الهادئ؟ آلجازيツ الطب - علاج - طب عام - طبيب عام - موقع طبي 14 01-05-2014 08:33 PM



الساعة الآن 11:38 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه

منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات