الاجازة الزوجية - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية

::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > دليلك للمشاكل والحلول > المشاكل الزوجية - المطلقات - طلاق - الأرامل - التأخر في الزواج > حل مشاكلك العاطفيه - حلول المشاكل الزوجية
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

حل مشاكلك العاطفيه - حلول المشاكل الزوجية حل المشاكل الزوجية - حلول المشاكل الزوجية لحل المشاكل الزوجية حلول للمشاكل الزوجية حل المشاكل بين الزوجين منتدى حل المشاكل الزوجية طرق حل المشكلات الزوجية المشاكل الزوجية وطرق حلها المشاكل الزوجية وكيفية حلها حل المشاكل الزوجيه حل المشكلات الزوجية المشاكل الزوجيه والحلول حل المشاكل بين الزوجين منتدى حل المشاكل الزوجية


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::

الاجازة الزوجية

بعد مرور زمن على الزواج، كثيراً ما تحدث حالة من التكرار والملل؛ بسبب الحياة الرتيبة، وغياب عنصر الإثارة عن أحداث المعيشة اليومية، والحنين لحياة الحرية قبل الزواج وعدم الالتزام بشئ

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 15-06-2019, 01:05 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: May 2019
العضوية: 350096
المشاركات: 107 [+]
بمعدل : 0.50 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 40
salehjj is a name known to all
آعجبنيً: 2
تلقي آعجاب 6 مرة في 5 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
salehjj غير متصل

المنتدى : حل مشاكلك العاطفيه - حلول المشاكل الزوجية
الاجازة الزوجية


بعد مرور زمن على الزواج، كثيراً ما تحدث حالة من التكرار والملل؛ بسبب الحياة الرتيبة، وغياب عنصر الإثارة عن أحداث المعيشة اليومية، والحنين لحياة الحرية قبل الزواج وعدم الالتزام بشئ .عندها لابد من شيء يجدد النشاط، ويعيد للحياة السعادة.. ولكن: كيف يحدث ذلك؟!
يحدث ذلك بالاجازة الزوجية

المقصود بالاجازة الزوجية هي ( الابتعاد عن بعض لمدة معينه قصيره جدا ) ويكون التواصل عن طريق الهاتف للحاجه والضرورة فقط .

بعض فوائدها للزوجين
الزوجه تترك الروتين المتعوده عليه دائما سواء في البيت او مع الزوج او غير ذلك .. وتكون بجانب اهلها واخواتها وتسهر معهم الى اي ساعه تريد دون القلق من قرب موعد مجيء الزوج مثلا ..
كذل الزوج يسهر مع اصدقائه ليله او ليلتين كاملتين بعيدا عن الروتين الزوجي .. وبعيدا عن الاطفال وضجيجهم .. وبعيدا عن الالتزامات الزوجيه .. فعندها يجدد الحياه .. ويشتاق كلا منهما للاخر .. ويبدأ اسبوع او شهر جميل وغير ممل بين الزوجين ..
وكلا الزوجين يفكر في الآخر وفي جل مشاكلهما دون مؤثرات . وكذلك يرجع كلاً منها بشوق للآخر .

الكثير من علماء النفس والاجتماع ( أيدوا ) هذه الفكرة .. واصروا على تطبيقها لما لها من فوائد كثيره جدا ..
الدكتور عادل مدني - أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر - يؤكد أن: "الإجازة الزوجية، تعيد اكتشاف شخصية كل منهما على حدة، وتفجِّر في داخليهما طاقات لم يكتشفاها من قبل". ويقول: "الإجازة الزوجية مهمة، ولكن بشروط؛ منها:
ألا تطولَ مدتها على أسبوع؛ حتى لا تزيد مشاعر الحرية لدى الزوجين، وهى مشاعر يستحسنها الإنسان بعيداً عن الالتزامات اليومية، والواجبات التي لا تنتهي تجاه الآخر؛ فتضخم مشاعر الحرية المفاجئة، ويصعب معها تقلص هذه المشاعر، والعودة منها إلى الحياة الزوجية مرة أخرى. والإجازة الزوجية تخرج الإنسان من الأحاديث اليومية المعروفة داخل الأسرة الواحدة، وتنقله إلى أحاديث مختلفة، تجدد حيويته الذهنية التي هو في أشد الحاجة إليها، وهذا لا يكون إلا بإجازة زوجية قصيرة يقضيها كلٌّ منهما مع الأهل والأصدقاء".
ويضيف: "إن الإجازة تحدُّ من مظاهر السلوك السلبي؛ لاجتماع الزوجين دائماً في مكان واحد أوقاتاً طويلة؛ هذا الأمر يولِّد مشاعر الملل والرغبة في الهروب منه ومن الشريك".

ويحدد د. عادل مدني مواصفات الإجازة قائلاً: "لابد أن يتفق الطرفان مقدَّماً وضمناً بأنها إجازة مؤقتة؛ يستمتع فيها كل منهما بحياته بعيداً عن الغضب؛ لاستعادة المشاعر الأولى المتوهجة التي توارت نسبياً بسبب رتابة الحياة، وكثرة الالتزامات، ومواعيد العمل المختلفة الضاغطة التي أدت بكل منهما إلى أن يشعر بغربته تجاه الآخر الذي ضاق به؛ لأن نظام حياتهما واحدٌ، وكلاهما أصبح مكرراً في مواضيع متقاربة ومتشابهة، وهنا لابد من الإجازة التي يشترط لإنجاحها أن يذهب كلٌّ منهما في اتجاه مغاير، متعاهدين على العودة القريبة، والاتصال الهاتفي من بُعْد؛ حتى لا تجفَّ المشاعر، ويمكن أن يحمل كل منهما ما يذكِّره بالآخر، وبهذا تكون الإجازة قد أ ثمرت".

إجازة مثمرة:
الدكتور هاشم بحري - أستاذ الطب النفسي - يؤكد أن: "الإنسان كائن اجتماعي بالفطرة؛ فُطِر على الحب والعطاء، ولكن الظروف المحيطة به هي التي تغير نظرته للحياة". ويقول: "الحب هو الضمان الوحيد لنجاح العلاقة الزوجية، وتأتي بعده عوامل أخرى، مثل: طبيعة الزوج والزوجة، وتحكيم العقل في العلاقة. فالحياة الزوجية شَرِكَة نفسية وجسدية يدخلها اثنان بِنِيَّةِ الاستمرار، ويتوقف استمرار العلاقة ودرجتها على قدرة الزوجين على الذوَبان كل في الآخر، فإذا كان هذا الذوبان على طريقة تقديم التنازلات لتمضي سفينة الحياة، فإن استمرار العلاقة سيكون نسبياً، ومعرَّضاً للأزمات؛ إذا ما تعرضت معادلة التنازلات للاهتزاز".

وعن اقتراح الإجازة الزوجية يقول د. هاشم بحري: "إن الإجازة الزوجية تحفظ للزوجين استقلاليتهما الشخصية، وهو بعد مطلوب في الحياة الزوجية، وهى بمنزلة تجربة انفصال مؤقت تعاد خلالها الحسابات، ويتجدَّد فيها نشاطهما، ويعيدان النظر في أمور علاقتيهما اليومية؛ لتستعيد العلاقة عافيتها وبريقها الأول؛ لأن البديل هو الغرق في المشكلات حتى الموت حتماً، وإذا كانت الإجازة الزوجية مِساحة من الزمان يفترق فيها الزوجان برغبتهما وبوعي ونُضج، فإنها تكون إجازة مثمرة لكل منهما، أما الإجازة التي يذهب فيها كل واحد منهما بدوافع الغضب والهروب من الواقع، فتكون فرصة لزيادة الغضب، والقرارات العشوائية التي تنتهي بالانفصال أو الطلاق .



hgh[h.m hg.,[dm











آخر مواضيعي

الاجازة الزوجية

 
عرض البوم صور salehjj   رد مع اقتباس
إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
غير مسجل>>||جيت قبل العطر يبرد قبل حتى يذوب في صمتي الكلام||~ حبوبه2 خلفيات ماسنجر - صور ماسنجر - رمزيات ماسن 67 14-09-2015 09:55 PM
مدينة بادن ,, مشاعر انثى السفر - سياحة - الاماكن السياحية - السفر و السياحة 11 20-03-2013 09:34 AM
مقتطفات من رحلة في مدينتي قطراات المطر السفر - سياحة - الاماكن السياحية - السفر و السياحة 14 08-12-2012 10:52 PM
رمزيات ذوق •الگـادي• منتدى بلاك بيري - برودكاست بلاك بيري - blackberry 10 12-11-2012 01:25 PM
{ كمان مكسور } لو تطلب عيوني فدوه لها •الگـادي• منتدى بلاك بيري - برودكاست بلاك بيري - blackberry 5 13-05-2012 09:32 PM



الساعة الآن 02:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه

منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات