مستشفياتنا النفسية بين الطبيب المتكبر والمريضة المغتصبة - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية

::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > منتدى الحياة الزوجية | آخر الأخبار والمناقشات > اخبار الساعة - خبر عاجل - اخر الاخبار - الاحداث الاخبارية
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

اخبار الساعة - خبر عاجل - اخر الاخبار - الاحداث الاخبارية الأخبار , الآخبار , الاخبار , أخبار العالم الشاملة , أخبار عربية , اخبار اليمن , اخبار السعودية , اخر اخبار اليمن , اخر اخبار السعودية , جريدة الاخبار الكويتية , اخبار اليمن الان , اخبار الخليج , خبر عاجل , اخبار الرياض , اخبار الامارات , اخبار الاردن , اخبار غزة , اخبار عالمية


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::

مستشفياتنا النفسية بين الطبيب المتكبر والمريضة المغتصبة

طبيب نصح والد مريض بإدخاله السجن والأهالي يشكون التقصير شكاوى من مستشفيات الصحة النفسية: لا رقابة للنزلاء وسوء معاملة ريم سليمان، دعاء بهاء الدين - سبق – جدة: في الوقت

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 13-05-2012, 02:52 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Banned عضو مخالف

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 298962
المشاركات: 5,392 [+]
بمعدل : 1.90 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: طيبة بلده صلى الله عليه وسلم
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 2147483647
مسااافر has a reputation beyond reputeمسااافر has a reputation beyond reputeمسااافر has a reputation beyond reputeمسااافر has a reputation beyond reputeمسااافر has a reputation beyond reputeمسااافر has a reputation beyond reputeمسااافر has a reputation beyond reputeمسااافر has a reputation beyond reputeمسااافر has a reputation beyond reputeمسااافر has a reputation beyond reputeمسااافر has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 388
تلقي آعجاب 764 مرة في 387 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
مسااافر غير متصل

المنتدى : اخبار الساعة - خبر عاجل - اخر الاخبار - الاحداث الاخبارية
مستشفياتنا النفسية بين الطبيب المتكبر والمريضة المغتصبة


طبيب نصح والد مريض بإدخاله السجن والأهالي يشكون التقصير
شكاوى من مستشفيات الصحة النفسية: لا رقابة للنزلاء وسوء معاملة
ريم سليمان، دعاء بهاء الدين - سبق – جدة: في الوقت الذي تشكو فيه أسر المرضى النفسيين من نقص الكفاءات وضعف الإمكانيات وسوء المعاملة، فإن إدارات المستشفيات تؤكد أنهم يبذلون قصارى جهدهم لتأمين الأجواء الملائمة للمريض، بيد أن استغاثات الأهالي تكشف أن ثمة تقصيراً يصل إلى حد الإهمال في التعامل مع المرضى.
وتحدث لـ"سبق" عدد من أسر المرضى فها هي أم تبث شكواها ويعتصرها الألم على ابنتها زهرة عمرها وهى تذبل، وتقتلها الحيرة ما بين اختيار الشفاء المحاط بسياج الأشواك عبر مستشفى الصحة النفسية، وبين انتظار الشفاء من عند الله أو المصير المجهول لابنتها، و أب تتساقط دمعة حائرة من عينيه وهو يجد ابنه الذي يتوكأ عليه في شيخوخته، شارد الذهن ينظر بعين حائرة لما تسفر عنه أيامه القادمة.
بين معاناة المريض وإهمال الجهات المختصة "سبق" تتساءل: هل أصبح ذهاب المريض للمستشفى كـ "المستجير من الرمضاء بالنار"؟
معاملة آدمية
"أبو عبد الله" رجل محدود الدخل أصيب ابنه بمرض نفسي نقل على أثره إلى أحد مستشفيات الأمراض النفسية، قال لـ "سبق": منذ مرض ابني إلى الآن وأنا أعاني معه في المستشفى من عدم الاهتمام والإهمال المبالغ فيه، كما أني دائماً ما أشعر بأن معاملة الأطباء لنا باستعلاء، حيث يوجد فوضى داخل المستشفي وفي بعض الأحيان تحدث مشاجرات بين المرضى في الغرفة التي تحتوي على أكثر من سبع أسرة، ما يرهب ابني كثيراً.
وتابع: لا أدري ماذا أفعل، فالمستشفى يبقي ابني شهراً ثم يخرجه، وهو لم يُشفَ بعد، نظراً لعدم وجود أماكن، بالرغم من أني رأيت مرضى يعاملون بشكل أفضل ويجلسون بمفردهم في حجرات، وعندما سألت لماذا؟ علمت أنهم مواطنون من الدرجة الأولى. على حد قوله.
واستعجب من حال المستشفى الحكومي قائلاً: لماذا التفرقة بين المواطنين؟ فنحن لسنا في مستشفى خاص! ولو كان لدي مال لذهبت بابني إلى أفضل المستشفيات، إلا أن ضيق اليد يمنعني.
وطالب من خلال "سبق " بالمعاملة الآدمية للمرضى النفسيين، وتوفير الأدوية اللازمة لهم.
إيذاء جنسي
وبصوت ممزوج بالبكاء تحدثت أم مشاعل قائلة: ابتلى الله ابنتي بالمرض النفسي، وتمنيت أن يكتب الله لها الشفاء في مستشفى الصحة النفسية، وبالفعل ذهبت ابنتي للعلاج لفترة محدودة، ولاحظت عليها تغيراً واضحاً، فهي دائماً صامتة وترفض الحديث معنا في أي موضوع.
وتابعت: سألت عما يحدث في أروقة المستشفى، وأصابني الذهول فقد حدثتني إحدى الممرضات أن هناك بعض المريضات يتحرشن بالفتيات الجميلات صغار السن، وأبدت خوفها على ابنتي ونصحتني بإخراجها. خوفي على ابنتي جعلني أضحي بعلاجها، حتى وإن ظلت مريضة وازدادت حالتها النفسية سوءاً، أفضل من تعرضها للتحرش أو للإيذاء الجنسي داخل مستشفى الصحة النفسية.
تحرش بالشباب
وعبّر عبد العزيز العتيبي عن مخاوفه من حدوث اعتداء جنسي على ابنه داخل المستشفى قائلاً: ابني مصاب بالفصام ودخل مستشفى الصحة النفسية، وعندما أقوم بزيارته ألمح في عينيه حزناً، وأشعر برغبته في البكاء، وعند سؤاله عن السبب، يصمت ووجهه يحكي معاناته.
وتابع: في إحدى المرات وجدت ابني يرتعش خوفاً، فسألته عن سبب ذلك، فأخبرني باكياً أنه شاهد مرضى كباراً في السن معه في الغرفة يتحرشون بالمرضى الشباب. وأبدى خوفه على مصير ابنه بالمستشفى قائلاً: أخشى من تعرضه للتحرش، وبرغم قلة ذات اليد، فإني أفضل إلحاقه بأحد المستشفيات الخاصة، حتى وإن اضطررت لبيع منزلي.
مريض بالإيدز
وبصوت ممزوج بالألم تحدث "أبو بندر" عن معاناة ابنه قائلاً: ابني مريض بالفصام منذ 5 سنوات، دخل على أثره مستشفى الصحة النفسية سبع مرات، وفي كل مرة يمكث ثلاثة أسابيع ثم يغادر، وأعرب عن أسفه لتدهور حالة ابنه الصحية عقب خروجه من المستشفى.
وتابع: دائماً ابني يشكو لي من سوء المعاملة بالمستشفى، وقد تضاعفت مخاوفه عندما علم بوجود مريض معه في الغرفة مصاب بالإيدز، وبصوت ممزوج بالألم استكمل حديثه: غادر ابني المستشفى وحالته أسوأ من قبل، وعند عودته إلى المنزل يتشاجر معنا لأتفه الأسباب، لافتاً إلى أنه هرب من البيت منذ يومين ولا يعرف مكانه.
وقال: أمه تكاد تصاب بالجنون لاختفائه عن المنزل، ويقتلني الخوف عليه من تعرضه لسوء، أو استغلال الآخرين له وإيذائه، مناشداً في ختام حديثه المسؤولين عن الصحة بتطوير مستشفيات الصحة النفسية حتى لا تسوء حالات المرضى.
قصور في الخدمات
وأعرب فهد الصاعدي عن أسفه للإهمال الذي يعانيه ابنه في مستشفى الصحة النفسية قائلاً: ابني مصاب بمرض نفسي مزمن ويحتاج لعلاج ومعاملة خاصة، بيد أنه يشكو لي من عصبية الأطباء معه، وعدم اهتمامهم بتقديم الطعام، والقصور في الخدمات.
وبحزن شديد تابع حديثه: ذهبت إلى مدير المستشفى أشكو له سوء الخدمات وإهمال الأطباء، بيد أني فوجئت بتكبره وسوء معاملته، حيث قال لي: من الأفضل لك أن يدخل ابنك السجن، حتى تستريح من مرضه المزمن، وعندما سألته كيف ذلك؟ صدمتني إجابته: بتأليف جريمة له كعقوق الوالدين، عجز لساني عن الحديث، وغادرته وأنا أدعو الله أن يكفينا شره، ويكتب الشفاء لابني.
غياب المؤهلين
أفاد لـ "سبق" مدير مستشفى الصحة النفسية في جدة الدكتور سهيل خان أن هناك عدداً من الممرضين ليس لديهم مؤهل في المجال النفسي والعمل يكون تحت إشراف الطبيب الاستشاري، بيد أن هناك العديد من الدورات التأهيلية للممرضين سنوياً على يد كفاءات من حملة الدكتوراه من الممرضين يأتون من الخارج.
ورداً على استفسار "سبق" من أن أغلب العاملين في المستشفيات النفسية من أطباء وممرضين ينتقلون إليها كنوع من العقاب، أجاب: هذا كلام عار من الصحة، والنقل التهديدي يتم بموافقة المنشأة التي سيذهب إليها ويتم تقييمه قبل الموافقة، مشيراً إلى أنه لا ينفي أن الخدمة النفسية بشكل عام تفتقر إلى المختصين في الصحة النفسية الإكلينيكية، إلا أنه يتم تجويد العمل وفقاً للأعراف والمعايير.
ورأى أن فتح باب الابتعاث مع توفير الوظائف التي تستوعب الكفاءات سيقضي على النقص الموجود.
وعن وجود غرف خاصة داخل المستشفى لأشخاص معينة، قال: ليس لدينا غرف خاصة إلا عند العزل التام للمريض الذي يشكل خطورة على الآخرين، مؤكداً أن هناك تقييماً لحالة كل مريض، ووضع خطة علاجية حسب ما تقتضيه الحالة ولا يوجد عجز في الأدوية في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة.
ميول شاذة
وعن المريض النفسي المصاب بمرض نقص المناعة "الإيدز" أوضح خان أنه يتم اتخاذ كل ما هو لازم حتى لا ينتقل المرض، حيث نقوم بعمل فحص وإذا ثبت منه عدم نشاط الفيروس فلا ضرر منه، أما إذا تأكد نشاط الفيروس فيتم عزله تماماً عن المرضى.
وشرح لـ "سبق" إحدى الوسائل العلاجية التي يتم استخدامها مع المريض، وهي العلاج بالاحتواء، حيث يتم ربط المريض حتى يتناول علاجه فقط، وليس كما يعتقد البعض من أن المريض يُربط بصفة مستمرة، مؤكداً أن ذلك يتنافى مع حقوق المريض، ولا يوجد عقاب للمريض حتى يتم تربيطه، وتتم محاسبة من يقوم بذلك من الممرضين.
ولم ينف مدير مستشفى الصحة النفسية وجود ميول شاذة لدى بعض المرضى، إلا أن هناك رقابة صارمة لمنع حدوث هذا الشيء، مؤكداً أنه في حالة وجود أي مريض لديه شذوذ يقوم المستشفى بعزله أو نقله لوحدة أخرى.
مدونة نفسية
فيما طالب عضو لجنة حقوق الإنسان معتوق الشريف بوجود مدونة نفسية ترصد فيها الأمراض النفسية وطرق علاجها، بحيث تخضع لجمعية الطب النفسي، لافتاً إلى أن هناك بعض المستشفيات تستعين بكوادر غير سعودية وغير مؤهله دون أن تعطيهم دورة في الطب النفسي.
وأشار إلى أن معظم الأطباء النفسيين يتجهون للمستشفيات والعيادات الخاصة بدلاً من المستشفيات الحكومية حيث لا يوجد فيها حوافز أو رواتب مجزية، كما أن بعض مستشفيات الصحة النفسية لا يديرها طبيب نفسي، ما يجعله لا يدرك خطورة ما يحدث داخل المستشفى ولا طبيعة العلاج.
وحول الحديث عن تربيط المرضى وشكوى الأهل من ذلك قال الشريف: بعض الأطباء يعتبرون تربيط المريض من مراحل العلاج النفسي، ويترك للطبيب تقدير الموقف والحالة، مطالباً بضرورة تدريس مادة حقوق الإنسان حتى يتمكن الطبيب من التعامل مع المريض النفسي مع عمل دورات توعية لمعرفة كيفية التعامل مع المريض.
وعبّر عن أسفه واستيائه من الحالة المذرية التي عليها مستشفيات الصحة النفسية، وقال: التحسن والتطور في مستشفيات الصحة النفسية بطيء جداً، ووصفها بأنها "غير مؤهلة وقديمة ومتهالكة"، كما أن ميزانية مستشفيات الصحة النفسية غير كافية وهناك عجز في الأدوية، مشيراً إلى أن العلاج النفسي والعلاج المتطور باهظ الثمن، ما يجعل الطبيب يعتمد على المسكنات.
وكشف لـ "سبق" أن هناك أطباء وممرضين ينتقلون إلى مستشفيات الصحة النفسية كنوع من العقاب، ولذا نجدهم يتعاملون مع المرضى بأذى وعنف، وهناك بعض الأطباء من كثرة ازدحام المستشفيات الحكومية يتعاملون مع كل أنواع المرضى بطريقة واحدة.
ضعف الميزانية
ولم ينفِ استشاري الطب النفسي دكتور محمد الحامد وجود سلبيات في مستشفيات الصحة النفسية، وقال: لا شك أن هناك قصوراً في خدمات قطاع الطب النفسي الحكومي، مرجعاً ذلك لفساد بعض المسؤولين في القطاع الصحي، وضعف الميزانية المعتمدة للطب النفسي.
وانتقد الحامد مباني المستشفيات قائلاً: للأسف الشكل الخارجي لمستشفيات الصحة النفسية لا يتلاءم مع طبيعة المرض النفسي، لافتاً إلى أن القطاع الحكومي لا يهتم بتوفير الجوانب الترفيهية الموجودة في المستشفيات الخاصة، ورأى أن المستشفيات الخاصة تراعي هذه الجوانب التي تجذب المرضى إليها.
ورداً على تساؤل حول دور الواسطة داخل مستشفيات الصحة النفسية، أجاب: إن الواسطة حالياً أصبحت جزءاً لا يتجزأ من طبيعة المجتمع، وهذه مسؤولية مدير المستشفى، محذراً من خطورة علاج المريض النفسي في المنزل، فقد يؤذي نفسه أو الآخرين، وقد يحاول الانتحار، وختم حديثه مؤكداً على وجود أطباء نفسيين سعوديين يعملون على تحسين صورة الطب النفسي، بيد أن هذا يستلزم وقتاً حتى يشعر به المجتمع.
وجود الكفاءات
ورفض استشاري العلاج النفسي في مستشفى الأمل الدكتور محمد أيمن العرقسوسي الحديث عن أن هناك إهمالاً وكوادر غير مؤهلة، مشيراً إلى وجود كافة الكفاءات العلمية داخل المستشفيات الحكومية، موضحاً أن بعض المرضى يحتاجون إلى الحماية من أنفسهم، وهناك بروتوكول خاص بالتربيط العلاجي.

وأشار إلى وجود قانون لحماية المريض النفسي وأي تقصير من أي جهة يتم علاجه، كما أن هناك مراقبة مستمرة من الصحة للمستشفيات، مطالباً الأسر بالإبلاغ عند وجود أي شكوى حتى تتم المحاسبة إذا ثبتت.
ولم ينفِ العرقسوسي وجود أخطاء، إلا أنه رآها لا ترقى إلى حد الخطايا، وعاد وكرر أن أي إهمال أو تقصير لا بد من توصيله للمسؤولين، وعن تكرر شكاوى المرضى وأسرهم من سوء المعاملة، قال: الأمراض النفسية فيها الكثير مزمن، ما يجعل الأهل يشعرون باليأس وتزداد شكواهم دون وجه حق، موضحاً أن دعم الأسرة وثقتها في العلاج يعطي نسبة نجاح تصل إلى 40 %.

ورأى أن على الإعلام مسؤولية كبيرة في المساعدة على تدعيم الثقة، وإلا فسيؤذي الإنسانية كلها، وأنهى حديثه بضرورة عدم زعزعة ثقة الأفراد بالجهات المتخصصة


lsjatdhjkh hgktsdm fdk hg'fdf hglj;fv ,hglvdqm hglyjwfm











آخر مواضيعي

الشيخ ابن عثيمين يُوَضِّح شروط الخروج على الحاكم

 

التعديل الأخير تم بواسطة مسااافر ; 13-05-2012 الساعة 03:21 PM
عرض البوم صور مسااافر  

قديم 13-05-2012, 03:22 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ملكي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وينه حبيبي

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 248907
المشاركات: 15,064 [+]
بمعدل : 4.62 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748774
نقاط التقييم: 2147483647
وينه حبيبي has a reputation beyond reputeوينه حبيبي has a reputation beyond reputeوينه حبيبي has a reputation beyond reputeوينه حبيبي has a reputation beyond reputeوينه حبيبي has a reputation beyond reputeوينه حبيبي has a reputation beyond reputeوينه حبيبي has a reputation beyond reputeوينه حبيبي has a reputation beyond reputeوينه حبيبي has a reputation beyond reputeوينه حبيبي has a reputation beyond reputeوينه حبيبي has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 3 مرة في 3 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
وينه حبيبي غير متصل

كاتب الموضوع : مسااافر المنتدى : اخبار الساعة - خبر عاجل - اخر الاخبار - الاحداث الاخبارية
رد: من الطبيب المتكبر إلى المريضة المغتصبة


الله يكون بالعوون

عمركم شفتوو مقصر يقول اي انا قصرت !!!

الله يشفي مرضاااهم ويطمن بالهم عليهم

وياريت جد لو يشوفون حلول احسن من يخبون مصايبهم !!

يسلموو خيوو ع الطرح

؛؛











آخر مواضيعي

فساتين فنانات مسلسل حريم السلطان

 
عرض البوم صور وينه حبيبي  

قديم 13-05-2012, 09:31 PM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 305243
المشاركات: 20 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 94
نقاط التقييم: 10
وعاش الهوى will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
وعاش الهوى غير متصل

كاتب الموضوع : مسااافر المنتدى : اخبار الساعة - خبر عاجل - اخر الاخبار - الاحداث الاخبارية
رد: من الطبيب المتكبر إلى المريضة المغتصبة


الله المستعان











عرض البوم صور وعاش الهوى  

قديم 13-05-2012, 10:58 PM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية كاسبر

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 1463
المشاركات: 8,118 [+]
بمعدل : 1.54 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 46631987
نقاط التقييم: 466316491
كاسبر has a reputation beyond reputeكاسبر has a reputation beyond reputeكاسبر has a reputation beyond reputeكاسبر has a reputation beyond reputeكاسبر has a reputation beyond reputeكاسبر has a reputation beyond reputeكاسبر has a reputation beyond reputeكاسبر has a reputation beyond reputeكاسبر has a reputation beyond reputeكاسبر has a reputation beyond reputeكاسبر has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 237 مرة في 178 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
كاسبر غير متصل

كاتب الموضوع : مسااافر المنتدى : اخبار الساعة - خبر عاجل - اخر الاخبار - الاحداث الاخبارية
رد: مستشفياتنا النفسية بين الطبيب المتكبر والمريضة المغتصبة


الله يشفيهم بما فيهم
مسافر
عوافي ع المتابعه والنقل
تقديري











آخر مواضيعي

حـ‘ـملة ~الاستعداد لرمضان.. بالصـ‘ـور

 
عرض البوم صور كاسبر  
موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المنظور القرآني للعقد النفسية فتاااة خجووله الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية 8 02-06-2012 04:41 PM



الساعة الآن 03:37 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه

منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات