منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية

منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية (http://forum.z4ar.com/)
-   موقع الأخت المسلمة - قسم خاص بالمراة (http://forum.z4ar.com/f67.html)
-   -   الرايات السود (http://forum.z4ar.com/f67/t170489.html)

رامبوو 28-03-2011 08:22 PM

الرايات السود
 
احاديث الرايات السود


أولاً لا بد من الإشارة و التنبيه إلى أن المنهج الحديثي المتبع في أحاديث الفتن و أشراط الساعة يختلف –بلا ريب– عن المنهج المتبع في الأحاديث التي فيها حلال وحرام والتي نرتكز عليها في العقائد والأصول. و أما في أحاديث الفتن فهذا غير محقق بأي حال. ومعلوم أن الكذب و الوضع في الأحاديث هو متعلق دائما بمسائل الأحكام و العقائد و قلما يكون ذالك في الفتن و الملاحم و الأخبار المستقبلية.
و قد أخبر الرسول حذيفة بالفتن التي ستحصل إلى يوم القيامة، فلم يخبر حذيفة الناس بذلك. فدل على أن هذا مما لم يتكفل الله بنقله لنا، وأنه ليس من العلم الذي يأثم حامله بكتمانه. و كذالك أبو هريرة رضي الله عنه . فمن هنا نقول أنه لا بد من التساهل في أحاديث الفتن والأمور المستقبلية خاصة أن غالب أهل الحديث لم يولوها أهمية بنفس المقدار الذي أعطوه للأحاديث الفقهية والعقائدية. حتى أن الإمام أحمد بن حنبل كان يرى أن هناك ثلاثة أمور لم يصح فيهن شيء: التفسير و الفتن و الملاحم. فهذا يعني أن الإمام أحمد يرى أن كل حديث في الفتن معلول. لكن البخاري ومسلم أخرجا في صحيحيهما شيء من تلك الأحاديث!

1. { يقتل عند كنزهم هذا ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا بصير إلى واحد منهم ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج فإنه خليفة الله المهدي}[/color] كتاب "زيادة الجامع الصغير"، للسيوطي, و أخرجه كذالك إبن ماجة و الحاكم و غيرهما عن طرق عن سفيان الثوري عن خالد الحذاء عن أبي قلابة عن أبي أسماء الرحبي عن ثوبان .
قلت لعل المقصود بالكنز هو جبل الذهب الذي ينحسر عنه نهر الفرات و يقتتل عليه الناس، و الله أعلم.
قال الحافظ ابن كثير الدمشقي عن حديث الرايات: «تفرد به ابن ماجة ، وهذا إسناد قلت: لم يتفرد به إبن ماجة بل أخرجه الحاكم كذلك في مختصراً بلفظ«إذا رأيتم الرايات السود خرجت من قبل خراسان، فأتوها ولو حبواً، فإن فيها خليفة الله المهدي». و صحّحه على شرطي البخاري ومسلم، وفي ذلك نظر.
وقال البوصيري في المصباح (3\263) : «هذا إسناد صحيح رجاله ثقات: رواه الحاكم في المستدرك من طريق الحسين بن حفص عن سفيان به، وقال هذا حديث ورواه أحمد بن حنبل في مسنده ولفظه: إذا رأيتم الرايات السود قد جاءت من قبل خراسان فأتوها فإن فيها خليفة الله المهدي . صحيح على شرط الشيخين . قلت أخرجه أحمد في مسنده (5\277) بإسناد آخر عن وكيع عن شريك عن علي بن زيد عن أبي قلابة عن ثوبان. و شريك القاضي ضعف حفظه، و علي بن زيد الراجح ضعفه، و قد سقط أبو أسماء من الإسناد وهو موجود، لأن أبا قلابة لم يسمع من ثوبان. لكن هذا الإسناد ينفي تفرّد خالد الحذاء بالحديث السابق.

و إذاً فالحديث إسناده متصل ورجاله ثقات، و قد توبع راويه، فالراجح عندنا أن الحديث حسن، و الله أعلم.
2.{ تخرج من خراسان رايات سود لا يردها شيء حتى تنصب بإيلياء } كتاب "زيادة الجامع الصغير"، للسيوطي أخرجه كذالك الترمذي عن أبي هريرة و أخرجه كذالك المباركفوري في تحفة الأحوذي، . رجاله ثقات إلا رشدين بن سعد فهو ضعيف، وكذلك الحديث و إن كان معناه صحيحاً

3. { إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا، وإن أهل بيتي سيلقون من بعدي بلاء وتشريدا وتطريدا، حتى؟؟ أتى قوم من قبل المشرق معهم رايات سود فيسألون الحق فلا يعطونه، فيقاتلون فينصرون فيعطون ما سألوا، فلا يقبلونه حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي، يواطيء اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي، فيملك الأرض فيملؤها قسطا وعدلا كما ملؤها جورا وظلما، فمن أدرك ذلك منكم أو من أعقابكم فليأتهم ولو حبوا على الثلج، فإنها رايات هدى. }




4. [color="rgb(160, 82, 45)"] { تخرج الرايات السود من المشرق لبني العباس ثم تمكث ما شاء الله، ثم تخرج رايات سود صغار على رجل من ولد أبي سفيان وأصحابه من قبل المشرق}[/color] (نعيم بن حماد في الفتن - عن سعيد بن المسيب مرسلا). كنز العمال
5. [color="rgb(160, 82, 45)"]{ تقبل الرايات السود من المشرق يقودهم كالبخت المجللة أصحاب شعور، أنسابهم القرى وأسماؤهم الكنى، يفتتحون مدينة دمشق، ترفع عنهم الرحمة ثلاث ساعات}[/color].(نعيم بن حماد في الفتن - عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده).

6. [color="rgb(160, 82, 45)"]{ إذا أقبلت الرايات السود من المشرق والرايات الصفر من المغرب حتى يلتقوا في سرة [/color]} (نعيم). كنز العمال الإصدار - للمتقي الهندي
( سرة: وفي حديث حذيفة (لا تنزل سرة البصرة) أي وسطها وجوفها، من سرة الإنسان فإنها في وسطه. النهاية (2/360). ب) الشام - يعني دمشق - فهنالك البلاء).

7. [color="rgb(160, 82, 45)"]{ عن الزهري قال: بلغني أن الرايات السود تخرج من خراسان فإذا هبطت من عقبة خراسان هبطت تبغي الإسلام فلا يردها إلا رايات الأعاجم من قبل المغرب }[/color](نعيم بن حماد في الفتن).

8.[color="rgb(160, 82, 45)"]{ عن أبي الطفيل أن عليا قال له: يا عامر! إذا سمعت الرايات السود مقبلة من خراسان فكنت في صندوق مقفل عليك فاكسر ذلك القفل وذلك الصندوق حتى تقتل تحتها! فإن لم تستطع فتدحرج حتى تقتل تحتها.}[/color] (نعيم).
9.[color="rgb(160, 82, 45)"]{ إذا رأيتم الرايات السود فالزموا الأرض ولا تحركوا أيديكم ولا أرجلكم! ثم يظهر قوم ضعفاء لا يوبه لهم، قلوبهم كزبر الحديد، هم أصحاب الدولة، لا يفون بعهد ولا ميثاق، يدعون إلى الحق وليسوا من أهله، أسماؤهم الكنى ونسبتهم القرى، وشعورهم مرخاة كشعور النساء حتى يختلفوا فيما بينهم ثم يؤتي الله الحق من يشاء }[/color] (نعيم).
9. [color="rgb(160, 82, 45)"] { عن علي قال: إذا اختلف أصحاب الرايات السود فيما بينهم كان خسف قرية بارم (قرية بارما: تقع شرقي دجلة الموصل يقال لها حرستا وخروج الرايات الثلاث بالشام عندها. }[/color] (نعيم).
10. [color="rgb(160, 82, 45)"]{ عن علي قال: إذا اختلف أصحاب الرايات السود خسف بقرية من قرى أرم، ويسقط جانب مسجدها الغربي ثم يخرج بالشام ثلاث رايات: الأصهب والأبقع والسفياني، فيخرج السفياني من الشام والأبقع من مصر، فيظهر السفياني عليهم. }[/color] (نعيم).
11.[color="rgb(160, 82, 45)"] {عن الحسن بن محمد بن علي قال: لا يزال القوم على ثبج من أمرهم حتى ينزل بهم إحدى أربع خلال: يلقي الله بأسهم بينهم، أو تجيء الرايات السود من قبل المشرق فتستبيحهم، أو تقتل النفس الزاكية في البلد الحرام فيتخلى الله منهم، أو يبعثوا جيشا إلى البلد الحرام فيخسف بهم }[/color] (نعيم).
12 .[color="rgb(160, 82, 45)"]{ إذا أقبلت الرايات السود فأكرموا الفرس، فإن دولتكم منهم }[/color] (كنز العمال الإصدار للمتقي الهندي).
13.[color="rgb(160, 82, 45)"] { عن علي: والذي نفسي بيده! لا يذهب الليل والنهار حتى تجيء الرايات السود من قبل خراسان حتى يوثقوا خيولهم بنجلات بيسان والفرات. }[/color] (كنز العمال الإصدار 1.43 - للمتقي الهندي).
14...[color="rgb(160, 82, 45)"] {عن علي قال: إذا خرجت خيل السفياني إلى الكوفة بعث في طلب أهل خراسان ويخرج أهل خراسان في طلب المهدي فيلتقي هو والهاشمي برايات سود على مقدمته شعيب بن صالح، فيلتقي هو وأصحاب السفياني بباب إصطخر، فتكون بينهم ملحمة عظيمة، فتظهر الرايات السود وتهرب خيل السفياني، فعند ذلك يتمنى الناس المهدي ويطلبونه }[/color](نعيم).
15. [color="rgb(160, 82, 45)"]{ عن علي قال: إذا هزمت الرايات السود خيل السفياني التي فيها شعيب بن صالح تمنى الناس المهدي فيطلبونه، فيخرج من مكة ومعه راية رسول الله صلى الله عليه وسلم فيصلى ركعتين بعد أن ييأس الناس من خروجه لما طال عليهم من البلاء، فإذا فرغ من صلاته، انصرف فقال: أيها الناس! ألح البلاء بأمة محمد صلى الله عليه وسلم وبأهل بيته خاصة، قهرنا وبغى علينا}[/color] (نعيم).
16.[color="rgb(160, 82, 45)"]{ إذا رأيتم الرايات السود قد جاءت من قبل خراسان قأتوها فإن فيها خليفة الله المهدي (حتى تنصب) بصيغة المجهول أي الرايات (بالياء) بكسر الهمزة وسكون التحتية وكسر اللام وبالمد والقصر مدينة بيت المقدس }[/color] قلت أخرجه أحمد في مسنده عن ثوبان مرفوعاً, قوله: (هذا حديث غريب) في سنده رشدين بن سعد وهو ضعيف، وفي سند حديث ثوبان المذكور شريك بن عبد الله القاضي.
17.[color="rgb(160, 82, 45)"]{ تخرج الرايات السود من المشرق لبني العباس ثم تمكث ما شاء الله، ثم تخرج رايات سود صغار على رجل من ولد أبي سفيان وأصحابه من قبل المشرق.}[/color](نعيم بن حماد في الفتن - عن سعيد بن المسيب مرسلا).
18.[color="rgb(160, 82, 45)"]{ عن علي قال: تخرج رايات سود مقابل السفياني، فيهم شاب من بني هاشم، في كفه اليسرى خال، وعلى مقدمته رجل من بني هاشم يدعى (شعيب بن صالح) فيهزم أصحابه }[/color]((نعيم)
19. [color="rgb(160, 82, 45)"]{ تجيء رايات سود من قبل المشرق وتخوض الخيل في الدماء إلى ثندوتها }[/color] (نعيم, فذكر الحديث وفيه يزيد بن أبي زياد وهو لين، وبقية رجاله ثقات).
20.[color="rgb(160, 82, 45)"] {تجيء رايات سود من قبل المشرق تخوض الخيل الدَّم إلى أن يظهروا العدل ويطلبون العدل فلا يعطونه، فيظهرون فيطلب منهم العدل فلا يعطونه}[/color] وهذا إسناد حسن ,(لبداية والنهاية، للإمام إسماعيل بن كثير الدمشقي) . [/color]
هذا والله اعلم واستغفر الله عن كل امر عظيم

جناآن 29-03-2011 11:19 AM

رد: الرايات السود
 
بارك الله فيك اخي الكريم وزادك حرصا"

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ....
أما بعد :
فقد سبقت لنا فتوى برقم :
11387
تتحدث عن معركة ( هرمجدون ) فلتراجع للفائدة .
ولم نتمكن من الاطلاع على الأحاديث المذكورة في المخطوطة المذكورة في السؤال لعدم توفرها لدينا ولذا لا نستطيع الحكم على الأحاديث المذكورة فيها .
ولكن يجدر التنبيه إلى أنه لو ورد حديث ضعيف يخبر عن وقوع شيء ما ووقع كما ورد في هذا الحديث فهذه قرينة يتقوى بها الحديث ولا يجزم بصحته لأنه قد يكون من باب التوافق والإلهام الذي ألقاه الله في قلب شخص ما فنطق بما صدقه الواقع بعد مئات السنين .
وأما أحاديث الرايات السود التي تأتي من قبل المشرق فصحيحه منها حديث ثوبان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يقتتل عند كنزكم ثلاثة، كلهم ابن خليفة ثم لا يصير إلى واحد منهم، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلاً لم يقتله قوم " ثم ذكر شيئاً لا أحفظه فقال : "فإذا رأيتموه - المهدي - فبايعوه ولو حبواً على الثلج فإنه خليفة الله المهدي" رواه ابن ماجه والحاكم وقال هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي ، وقال ابن كثير " هذا إسناد قوي صحيح، وقال : والمراد بالكنز المذكور في هذا السياق كنز الكعبة ، وقال أيضاً ويؤيد - أي المهدي - بناس من أهل المشرق ينصرونه ويقيمون سلطانه ويشيدون أركانه وتكون راياتهم سودا أيضاً، وهو زي عليه الوقار لأن راية رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت سوداء يقال لها: العقاب "
وهذا يكون في اخر الزمان عند خروج المهدي، والمقصود بالمهدي المنتظر هو محمد بن عبد الله العلوي الحسني رضي الله عنه، لا ما تزعمه بعض الطوائف من أنه محمد بن الحسن العسكري ، وما ذكره نعيم بن حماد من آثار في كتابه الفتن عن قائد الروم وأنه أعرج فإنه مجرد آثار وليس بأحاديث مرفوعة وإنما هي مقاطيع من أقوال ذي قرنات وكعب الأحبار ونحوهم . من ذلك ما قاله كعب "علامة خروج المهدي ألوية تقبل من المغرب عليها رجل أعرج من كندة" ومثل هذا لا يحتج به ولا يبنى عليه .
والله أعلم.

كيوت الكون 29-03-2011 08:38 PM

رد: الرايات السود
 
 2 - إذا أقبلت الرايات السود من خراسان فأتوها فإن فيها خليفة المهدي
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث:
ابن الجوزي
- المصدر:
موضوعات ابن الجوزي
- الصفحة أو الرقم: 2/288

خلاصة حكم المحدث: لا أصل له
 3 - إذا رأيتم [ الرايات ] السود قد أقبلت من خراسان فأتوها ولو حبوا على الثلج فإن فيها خليفة [ الله ] المهدي
الراوي: ثوبان المحدث:
الذهبي
- المصدر:
ميزان الاعتدال
- الصفحة أو الرقم: 3/128

خلاصة حكم المحدث: أراه منكرا
 4 - يقتتل عند كنزكم ثلاثة ، كلهم ابن خليفة ، ثم لا يصير إلى واحد منهم ، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق ، فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم ، ثم ذكر شيئا لا أحفظه ، فقال : فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج ، فإنه خليفة الله المهدي
الراوي: ثوبان المحدث:
الألباني
- المصدر:
ضعيف ابن ماجه
- الصفحة أو الرقم: 818

خلاصة حكم المحدث: ضعيف
 5 - إذا رأيتم الرايات السود قد جاءت من قبل خراسان ، فأتوها فإن فيها خليفة الله المهدي
الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث:
الألباني
- المصدر:
ضعيف الجامع
- الصفحة أو الرقم: 506

خلاصة حكم المحدث: ضعيف
 6 - يقتل عند كنزكم هذا ثلاثة ، كلهم ابن خليفة ، ثم لا يصير إلى واحد منهم ، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق ، فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم ، فإذا رأيتموه فبايعوه ، و لو حبوا على الثلج ، فإنه خليفة الله المهدي
الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث:
الألباني
- المصدر:
ضعيف الجامع
- الصفحة أو الرقم: 6434

خلاصة حكم المحدث: ضعيف
 7 - إذا رأيتم الرايات السود قد جاءت من قبل خراسان ؛ فأتوها ؛ فإن فيها خليفة الله المهدي .
الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث:
الألباني
- المصدر:
تخريج مشكاة المصابيح
- الصفحة أو الرقم: 5389

خلاصة حكم المحدث: منكر
 8 - يقتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ، ثم لا يصير إلى واحد منهم ، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق ، فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم ، ثم ذكر شيئا لا أحفظه ، فقال : فإذا رأيتموه فبايعوه ، و لو حبوا على الثلج ، فإنه خليفة الله المهدي و في رواية إذا رأيتم الرايات السود خرجت من قبل خراسان فأتوها و لو حبوا
الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث:
الألباني
- المصدر:
السلسلة الضعيفة
- الصفحة أو الرقم: 85

خلاصة حكم المحدث: منكر

الموقع الدرر السنيه




رامبوو 04-04-2011 08:25 PM

رد: الرايات السود
 
ربي يجزاكم خير على مروركم الرائع

حياتي كلها لله 77 11-01-2012 03:18 AM

رد: الرايات السود
 
http://www.swalf-b.com/storeimg/img_1303619136_850.gif


الساعة الآن 12:05 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه