لكل متزوجه فتاوى تخص العشره بين الزوجين..!!اسئله واجوبه - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية




::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > الشريعة الإسلامية في الزواج | الحياة الإسلامية والأعياد | الإسلام والمسلمين > المنتدى الاسلامي الخاص بالجهه النسائيه - منتدى المراة المسلمة
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

المنتدى الاسلامي الخاص بالجهه النسائيه - منتدى المراة المسلمة المراة المسلمة - ، منتديات نسائيه منتديات مسلمة النسائية كل ما يتعلق بالمواضيع الدينية الاسلامية بعيدا عن التعصب والمذهبيه المنتدى الاسلامي , المنتدى الإسلامي , المنتديات الاسلاميه , المنتديات الإسلاميه


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::


لكل متزوجه فتاوى تخص العشره بين الزوجين..!!اسئله واجوبه

منقول ( الصبر على معاملة الزوج ) سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 31-05-2011, 09:47 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارية منتدى الشريعة الإسلامية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نوور اليقين

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 127524
المشاركات: 18,817 [+]
بمعدل : 6.89 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748832
نقاط التقييم: 2147483647
نوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 7,206
تلقي آعجاب 7,410 مرة في 2,505 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
نوور اليقين غير متصل

المنتدى : المنتدى الاسلامي الخاص بالجهه النسائيه - منتدى المراة المسلمة
لكل متزوجه فتاوى تخص العشره بين الزوجين..!!اسئله واجوبه



[center







.
My mmsلزوجين..!! لكل متزوجه فتاوى تخص العشره بين الزوجين..!! لكل متزوجه فتاوى تخص العشره بين الزوجين..!!





لكل متزوجه فتاوى تخص العشره بين الزوجين..!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخواتي العزيزات
عملت على جمع اكبر قدر ممكن من الفتاوى المهمه التي تساعد على فهم امور الدين وحدود العلاقه الزوجية بين الزوجين
آمله من الله العلي القدير ان ينفع بما نطرح لكم من مواضيع هامه في منظور الشرع
لاتنسووونا من دعواتكم الخالصه,,


ونبدأ باسم الله



((ما حكم الشرع في تَحَدُّث الرجل بما يدور بينه وبين زوجته؟ ))


تَحَدُّث الرجل بما يدور بينه وبين أهله حرام، وكذلك تَحَدُّث المرأة بما يحصل من زوجها معها هو حرام أيضًا، وقد ورد التشديد فيه كثيرًا، ففي صحيح مسلم عن أبي سعيد الخُدْريّ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "إن من شر الناس منزلةً عند الله يوم القيامة الرجلُ يُفْضي إلى امرأته وتُفضي إليه، ثم ينشر أحدُهما سرَّ صاحبه". وفي مسند أحمد بإسناد حسن عن أسماء بنت يزيد أنها كانت عند النبيِّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ والرجال والنساء عنده قعود، فقال: "لعل رجلاً يُحَدِّث بما فعل بأهله، ولعل امرأة تُحَدِّث بما فعلت مع زوجها؟" فأَرَمَّ القوم أي سكتوا عن خوف فقالت أسماء: إي والله إنهم ليفعلون وإنهنَّ ليَفعَلنَ. قال: "فلا تفعلوا؛ فإن مثَل ذلك مثَل شيطان لقيَ شيطانة فغَشيَها والناس يَنظرون".
وفي حديث آخر حسن أيضًا عن أبي سعيد الخُدْري عن النبيِّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "السِّباعُ حرام" وهو الافتخار بالجماع وما يحصل فيه من أفعال وأقوال. والأحاديث في هذا المعنى كثيرة تُبين قُبْحَ هذه العادة الخبيثة التي تستوجب مَقْتَ الله تعالى.
===================

((توضيح الاغتسال ، وهل من الضرورى غسل الشعر كله إلى أطرافه بعد المعاشرة الزوجية بالنسبة لمن لها شعر طويل جدًا؟))



يجب على الجنب أن تغتسل بحيث أن تعمم الماء على جميع بدنها، وأن تصل الماء إلى ثنايا جسمها وشعر الرأس كله، أما إذا لم تغسل شعرها ولم يصل الماء إلى جلدة الرأس فهنا لا يكتمل غسلها وعليها الإعادة.






(( قد يصدر عن الزوجة نتيجة لإحساسها بالتعب أو المرض أن تعرض عن......... فهل يعتبر ذلك إثما؟ وماهو موقف الإسلام من ذ ّلك؟))



إن العلاقة بين الزوجين أمر له خطره وأثره في الحياة الزوجية . وقد يؤدي عدم الاهتمام بها، أو وضعها في غير موضعها إلى تكدير هذه الحياة، وإصابتها بالاضطراب والتعاسة . وقد يفضي تراكم الأخطاء فيها إلى تدمير الحياة الزوجية والإتيان عليها من القواعد.


وربما ظن بعض الناس أن الدين أهمل هذه الناحية برغم أهميتها . وربما توهم آخرون أن الدين أسمى وأظهر من أن يتدخل في هذه الناحية بالتربية والتوجيه، أو بالتشريع والتنظيم،


والواقع أن الإسلام لم يغفل هذا الجانب الحساس من حياة الإنسان، وحياة الأسرة، وكان له في ذلك أوامره ونواهيه، سواء منها ما كان له طبيعة الوصايا الأخلاقية، أم كان له طبيعة القوانين الإلزامية.


1 - وأول ما قرره الإسلام في هذا الجانب هو الاعتراف بفطرية الدافع ............ وأصالته، وإدانة الاتجاهات المتطرفة التي تميل إلى مصادرته، أو اعتباره قذرًا وتلوثًا . ولهذا منع الذين أرادوا قطع .............. نهائيًا بالاختصاء من أصحابه، وقال لآخرين أرادوا اعتزال النساء وترك الزواج:
" أنا أعلَمُكم بالله وأخشاكم له، ولكني أقوم وأنام، وأصوم وأفطر، وأتزوج النساء . فمن رغب عن سنتي فليس مني ".


2 - كما قرر بعد الزواج حق كل من الزوجين في الاستجابة لهذا الدافع، ورغب في العمل ..........إلى حد اعتباره عبادة وقربة إلى الله تعالى، حيث جاء في الحديث الصحيح:
" وفي بضع أحدكم (أي فرجه) صدقة . قالوا: يا رسول الله، أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال: نعم . أليس إذا وضعها في حرام كان عليه وزر . كذلك إذا وضعها في حلال كان له أجر، أتحتسبون الشر ولا تحتسبون الخير ؟ " . رواه مسلم.


ولكن الإسلام راعى أن الزوج بمقتضى الفطرة والعادة هو الطالب لهذه الناحية والمرأة هي المطلوبة . وأنه أشد شوقًا إليها، وأقل صبرًا عنها، على خلاف ما يشيع بعض الناس أن شهوة المرأة أقوى من الرجل، فقد أثبت الواقع خلاف ذلك .. وهو عين ما أثبته الشرع.


( أ ) ولهذا أوجب على الزوجة أن تستجيب للزوج إذا دعاها إلى فراشه، ولا تتخلف عنه كما في الحديث: " إذا دعا الرجل زوجته لحاجته، فلتأته وإن كانت على التنور ". (رواه الترمذي وحسنه).


( ب ) وحذرها أن ترفض طلبه بغير عذر، فيبيت وهو ساخط عليها، وقد يكون مفرطًا في شهوته وشبقه، فتدفعه دفعًا إلى سلوك منحرف أو التفكير فيه، أو القلق والتوتر على الأقل، " إذا دعا الرجل امرأته، فأبت أن تجيء، فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح ". (متفق عليه).
وهذا كله ما لم يكن لديها عذر معتبر من مرض أو إرهاق، أو مانع شرعي، أو غير ذلك.
وعلى الزوج أن يراعي ذلك، فإن الله سبحانه - وهو خالق العباد ورازقهم وهاديهم - أسقط حقوقه عليهم إلى بدل أو إلى غير بدل، عند العذر، فعلى عباده أن يقتدوا به في ذلك.


(جـ) وتتمة لذلك نهاها أن تتطوع بالصيام وهو حاضر إلا بإذنه، لأن حقه أولى بالرعاية من ثواب صيام النافلة، وفي الحديث المتفق عليه: " لا تصوم المرأة وزوجها شاهد إلا بإذنه " والمراد صوم التطوع بالاتفاق كما جاء في ذلك حديث آخر.


-------------------


((حق الزوج على زوجته وحق الزوجة على زوجها))


سئل سماحة الشيخ عبدالرحمن السعدي - رحمه الله :-
ما الحق الذي على الزوج لزوجته والذي عليها لزوجها؟


الجواب : يلزم كل واحد من الزوجين معاشرة الآخر بالمعروف من الصحبة الجميلة وتوفيه حقه وعدم ظلمه فله عليها بذل نفسها وعدم التكره لبذل ما عليها من استمتاع وخدمة بالمعروف ويلزمها طاعته في ترك الأمور المستحبة كالصيام وسفر الحج ، والحج الذي ليس بواجب وأن لا تخرج من بيته إلا بإذنه ولا تدخله أحدا إلا برضاه وأن تحفظه في نفسها وولده وماله وأما طاعتها له في الأمور الواجبة فالزم وألزم وعليه لها النفقة والكسوة والسكنى بالمعروف والعشرة والمبيت والوطء إذا احتاجت إلى ذلك مع قدرته وعليه أ يؤدبها ويعلمها أمر دينها وما تحتاجه في عبادتها قال تعالى (( يا أيها الذين أمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا )) ( سورة التحريم 16) قالوا معناه علموهم وأدبوهم وعليه أن لا يشاتمها ولا يسبها ولا يقبح ولا يهجر من دون سبب فإن حصل نشوز منها وعظها فان أصرت هجرها في المضجع ما شاء فان أصرت ضربها ضربا غير مبرح فان كان نشوزها لتركه حقها ألزم بما عليه ثم هي بما عليها وإن كان معه سواها وجب عليه أن يعدل بينهن في القسم والنفقة والكسوة والمسكن والسفر فلا يخرج بواحدة منهن إلا بإذن البواقي أو بقرعة وله أن يستمتع منها بما أباحه الله ورسوله استمتاعا لا يضرها في دينها ولا بدنها وله السفر بلا إذنها ومن العدل إذا تزوج جديدة أن يقيم عندهـا في ابتداء الزواج ما يزيل وحشتها، وقدره الشارع للبكر سبعا وللثيب ثلاثا، وإن شاءت الثيب سبعا ويقضي لباقي نسائه سبعا سبعا فعل .
---------


( ضوابط استمتاع الرجل بزوجته)


سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله -
ما الضابط في حدود استمتاع الرجل بزوجته في جميع بدنها؟


الجواب : الضابط ألا يأتيها في الدبر ولا يأتيها في القبل في حال الحيض أو النفاس أو تضررها بذلك ، هذا هو الضابط لأن الله قال : "والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين * فمن ابتغى ورآء ذلك فأولئك هم العادون " ( سورة المؤمنون 5-7) .
--------------


( الاستتار حال الخلوة للجماع )


سؤال إلى اللجنة الدائمة للإفتاء،:
هل يجوز للرجل أن يجامع زوجته وهما عريانا ن ؟ أم يجب عليهما أن يستترا ؟


الجواب: يجب على كل من الرجل والمرأة أن يحفظ عورته من الناس إلا الرجل مع زوجته وأمته والعكس ، رواه أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه فعن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال : قالت يا رسول الله عوراتنا ما نأتي منها وما نذر؟ قال : "احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك " قلت : فإذا كان القوم بعضهم في بعض؟ قال : ((إن استطعت إلا يراها أحد فلا يرينها)) قلت : فإذا كان أحدنا خاليا؟ قال : (( فالله أحق أن يستحيا منه )) فبين النبي صلى الله عليه وسلم أنه ينبغي الاستتار حال الخلوة عموما.
------------

( ما يباح للزوج النظر من زوجته )


سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله –
هل يجوز شرعا أن تنظر المرأة إلى جميع بدن زوجها وأن ينظر هو إليها بنية الاستمتاع بالحلال ؟ الجواب : يجوز للمرأة أن تنظر إلى جميع بدن زوجها ويجوز للزوج أن ينظبر إلى جميع بدن زوجته دون تفصيل لقوله تعالى ( والذين هم لفروجهم حافظون * إلا على أزواجهم أوما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين * فمن ابتغى ورآء ذلك فأولئك هم العادون )) (سورة المؤمنون 5-7) .][/center]


















منقول















( الصبر على معاملة الزوج )


سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -:
أنا امرأة متزوجة ولي تسعة من الأطفال ولي زوج يعاملني معاملة قاسية، على الرغم من أنه قد مضى على زواجنا عشرون عاما، ولم تتنير معاملته لي وخصوصا في المدة الأخيرة، فاصبح يعيشني في قلق دائم ، وخوف مستمر، لدرجة أني أصبحت أخاف عندما آكل أو أفعل أي شيء ، ثم إنه دائم التهديد لي بالزواج في أي غلطة دون قصد مني ، وقد فكرت في أن أترك الأطفال التسعة، وأخرج من البيت ، أو أن أصبر وأتحمل من أجل أطفالي . فما حكم الإسلام في هذا النوع من الرجال الذي لا يخاف الله ؟ أفيدونا أفادكم الله .


الجواب: ينبغي لك أيتها المرأة أن تصبري على معاملة زوجك ، وتحتسبي الأجر من الله تبارك وتعالى، لاسيما أن معك أولادا، فإنه ينبغي الصبر ويتأكد. اللهم إلا أن ترى من زوجك ما يخل بدينه ، من كفر أو شرب خمر، أو ما إلى ذلك فحينئذ لابد من المرافعة إلى الحاكم ، ليفصل بينكما فيما يراه حقا، وأما إذا كان لا يصلي فلا يجوز لك البقاء معه طرفة عين ، ويجب عليك أن تتخلي عنه بقدر الإمكان . ونصيحتي لمثل هؤلاء الأزواج : أنه يجب عليهم أن يتقوا الله في النساء، وعدم إهانتهن والاعتداء على حقهن ، لقوله تعالى : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف )(سورة البقرة 228) فكما أنك تريد منها حقك كاملا، فعليك أن تعطيها حقها كاملا. ولأن النبي صلى الله عليه وسلم حذر من الجور في حقهن ( فقال صلى الله عليه وسلم "اتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ، ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف ، ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه )) فلا يجوز للرجال الذين جعل الله النساء عوان عندهم أن يضيعوا حقوقهن . والله الموفق .
..........................



(زوجها لا يشبع رغبتها الجنسية فتلجأ للاستمناء)


سؤال:
عند الجماع لا يحدث إشباع للشهوة بيني وبين زوجي وفي بعض الأحيان بعد انتهاء الجماع أستمني بيدي دون علم الزوج وهذا يحصل في بعض الأحيان فما حكم الشرع في ذلك ؟


الجواب:


الحمد لله
أولا :
يحرم الاستمناء باليد وغيرها ، على الرجل والمرأة ، لأدلة تجدينها في جواب السؤال رقم (329) .
وللزوجين أن يستمتع كل منهما بالآخر ، كيفما شاءا إذا اتقيا الحيضة والدبر ، فلا حرج أن تستمني بيده ، أو العكس .
ثانيا :
ما ذكرت من عدم حدوث الإشباع لك ، علاجه هو المصارحة والتفاهم مع الزوج ، والتهيؤ النفسي من الطرفين ، وشعورهما بالمسئولية والرغبة في تحقيق السعادة والسكن والمودة . وكثير من الأزواج يغفلون عن حق المرأة في الاستمتاع وقضاء الوطر ، وهذا ينشأ غالبا عن الجهل بحال المرأة واختلافها عن الرجل في هذه العملية ، والمصارحة ، ومحاولة العلاج ، وقراءة الكتب المختصة في هذا الجانب ، لها دور كبير في التصحيح إن شاء الله ، كما أن المرأة إذا اعتادت الاستمناء قد يصدها ذلك عن زوجها ، ولا تشعر بالرغبة في الجماع ، أو لا يكون كافيا في إشباعها ، وهذا أحد مضار الاستمناء التي يذكرها أهل الاختصاص .
وراجعي السؤال رقم (23390) .
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى .
والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب


.............................


(الكلام الجنسي بين الزوجين على الهاتف)


سؤال:
السؤال : هل يجوز للزوجين أن يتحدثا عن الجنس بالهاتف ويستثيرا بعضهما حتى ينزل أحدهما أو كلاهما (بدون استعمال اليد لأنه محرم) ؟ يحصل هذا لأن زوجي يسافر دائما ولا نرى بعضنا إلا كل 4 أشهر .


الجواب:
الجواب:
الحمد لله
عرضنا هذا السؤال على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين فأجاب بقوله :
لا بأس ، نعم يجوز هذا .
سؤال : ولو كان باستعمال اليد .
الجواب : استعمال اليد فيه نظر ، ولا يجوز إلا إذا خاف على نفسه الزنا .
سؤال : وبدون استعمال اليد لا مانع .
الجواب : نعم بدون استعمال اليد لا مانع ، يتصور أنه معها لا بأس في ذلك . أهـ وينبغي عليهما الانتباه إلى أنه لا أحد يسمع كلامهما أو يتجسس عليهما ، والله أعلم .


الشيخ محمد بن صالح العثيمين
-----------



(تقبيل يد الزوجة أمام الناس في الشارع)


سؤال:
السؤال :
هل يجوز لي أن أمسك يد زوجتي عندما أكون في الشارع ؟ ماذا عن تقبيل يدها كعلامة عن حبي لها (حتى لو كانت تلبس نقاباً وقفازاً ) ؟
أظن أنه في بلاد العرب لا يفعل هذا أحد ، وأريد أن أعرف هل هذا عرف وتقليد أم هناك دليل صحيح على هذا ؟


الجواب:
الجواب:
الحمد لله
هذا من خوارم المروءة ، ومن التبذّل والإسفاف إظهار هذا أمام الناس لأنّ ما تفعله هو نوع من مباشرة الزوجة على الملأ فابتعد عن ذلك ، ويُمكن أن تُظهر لها المحبّة بغير هذه الطّريقة وإذا خلوتما فافعل ما شئت بالمعروف ، وفّقنا الله وإياك لكل خير .


الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
------------


(هل تمتنع عن زوجها الذي لا يصلي)


سؤال:
السؤال :
هل يمكن للزوج أو الزوجة أن يمتنع بنفسه عن الآخر إذا لم يصلي ؟
بمعنى آخر هل يجوز أن لا ترضى بالجماع إذا كان الطرف الآخر لا يصلي ؟.


الجواب:
الجواب :
بل يجب أن تمتنع المرأة عن تلك المعاشرة وكذا العكس قال تعالى : ( ولا تمسكوا بعصم الكوافر ) فلا يحل للمسلمة أن تبقى في عصمة زوج لا يصلي بالكلية أو في الأعم الأغلب بل يتعين عليها مفارقته وعدم البقاء معه نظراً لكفره وخروجه من الملة ، نسأل الله السلامة والعافية.


الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
-------------


(ماذا يُقال عند الجماع)


سؤال:
السؤال :
سؤالي من الأسئلة التي اختلفت الإجابات عليها. هل يجب على المسلم أن يقول عبارة ما أثناء الجماع ؟ وهل يجب على المسلم (الزوج والزوجة) أن يصليا قبل ممارسة الجماع للمرة الأولى ؟ .


الجواب:


الجواب :
الحمد لله


من الآداب الشرعية أن يقول المسلم عند إتيانه زوجته " بِاسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وَجَنِّبْ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا " . رواه البخاري فتح رقم 138 ومن فوائد ذلك أنّ إذا قُضِيَ بَيْنَهُمَا وَلَدٌ لَمْ يَضُرُّهُ الشّيطان .


وأمّا ما يقوله الزّوج إذا دخل بزوجته بعد الزّفاف فقد تقدّمت الإجابة على ذلك فراجع سؤال رقم ( 854 ) .


الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد


----------


(ما حكم مص لبن الزوجة ؟)


سؤال:
السؤال : وأنا أجامع زوجتي المرضع ، شربت لبنها ، هل لبنها حلال لي ؟


الجواب:
الجواب:
الحمد لله
قبل الإجابة على السؤال لا بد من تقرير أمور مهمة في أحكام الرضاع :
1. أن الرضاع ثابت بالكتاب والسنة والإجماع .
أما من كتاب الله فقد قال تعالى : ( وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة ) . وأما من السنة حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب . متفق عليه (البخاري ، مسلم 1444) . أما الإجماع فقد أجمع العلماء على أثر الرضاع في تحريم التناكح والمحرمية وجواز النظر والخلوة .
2. أن الرضاع المؤثر بانتقال نفعه من المرضعة إلى الرضيع له شروط وهي :
- أن يكون الرضاع في الحولين ( عامين ) لقوله تعالى : ( والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة ) {البقرة : 233} .
- أن يكون عدد الرضعات خمس رضعات معلومات بحيث تكون وجبة للطفل ، كالأكلة من الأكلات والشربة من الشربات أما قطع الطفل الثدي لعارض كالتنفس أو نقله من ثدي لآخر فهذه لا تعتبر رضعة وهو مذهب الشافعي واختيار ابن القيم ، وتعريف الرضعة أن يلتقم الطفل الثدي فيمصه حتى يدخل اللبن إلى جوفه ثم يتركه من تلقاء نفسه ، ودليل الخمس رضعات ما جاء عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان فيما أنزل من القران عشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخن بخمس معلومات فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهن فيما يقرأ من القرآن . رواه مسلم (1452) أي أن نسخ تلاوة ذلك تأخر جدا حتى إنه توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعض الناس لم يبلغه نسخ تلاوته ، فلما بلغهم نسخ تلاوته تركوه وأجمعوا على أنه لا يتلى مع بقاء حكمه ، وهو من نسخ التلاوة دون الحكم وهو أحد أنواع النسخ . فإذا تقرر هذا فإن الرضاعة بعد الحولين لا تحرم شيئا وهذا هو رأي جمهور أهل العلم ومن أدلتهم الآية السابقة وقول النبي صلى الله عليه وسلم : " لا يُحِّرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء وكان قبل الفطام " . رواه الترمذي (رقم 1152) وقال : هذا حديث حسن صحيح . والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم أن الرضاعة لا تحرم إلا ما كان دون الحولين وما كان بعد الحولين الكاملين فإنه لا يحرم شيئا .ا.هـ.
وثمَّ جملة آثار عن الصحابة منها ما جاء عن أبي عطية الوادعي قال : جاء رجل إلى ابن مسعود فقال : إنها كانت معي امرأتي فحُصر لبنها في ثديها فجعلت أمصه ثم أمجُّه فأتيت أبا موسى فقال ما أفتيت هذا ؟ فأخبره بالذي أفتاه فقال ابن مسعود ، وأخذ بيد الرجل : أرضيعاً ترى هذا ؟ إنما الرضاع ما أنبت اللحم والدم ، فقال أبوموسى : لا تسألوني عن شيء ما كان هذا الحَبْر بين أظهركم . رواه عبدالرزاق في المصنف (7/463 رقم13895) .
وروى مالك في الموطأ (2/603) من حديث ابن عمر قال : لا رضاعة إلا لمن أُرضع في الصغر ولا رضاعة لكبير . وإسناده صحيح .
وروى مالك أيضا في الموطأ عن عبد الله بن دينار أنه قال : جاء رجل إلى عبد الله بن عمر وأنا معه عند دار القضاء يسأله عن رضاعة الكبير ؟ فقال عبد الله بن عمر : جاء رجل إلى عمر بن الخطاب فقال إني لي وليدة وكنت أطؤها فعمدت امرأتي إليها فأرضعتها ، فدخلت عليها فقالت : دونك ، فقد والله أرضعتها . فقال عمر : أوْجِعْها وأْتِ جاريتك فإنما الرضاعة رضاعة الصغير . وإسناده صحيح .
وبهذا يتبين أن مص لبن الزوجة لا يؤثر في المحرمية قال ابن قدامة في المغني (9/201) : فإن من شرط تحريم الرضاع أن يكون في الحولين وهذا قول اكثر أهل العلم روي نحو ذلك عن عمر وعلي وابن عمر وابن مسعود وابن عباس وأبي هريرة وأزواج النبي صلى الله عليه وسلم سوى عائشة وإليه ذهب الشعبي وابن شبرمة والأوزاعي والشافعي وإسحاق وأبو يوسف ومحمد وأبو ثور ورواية عن مالك .
وبناء على ما تقدّم فإنّ مصّ لبن الزّوجة لا يؤثّر وإن كان الأولى ترك ذلك .
وقد سُئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين عن هذه المسألة فأجاب : رضاع الكبير لا يؤثّر لأنّ الرضاع المؤثّر هو ما كان خمس رضعات فأكثر في الحولين قبل الفطام ، وعلى هذا فلو قُدِّر أنّ أحدا رضع من زوجته أو شرب من لبنها فإنه لا يكون ابنا لها . فتاوى إسلامية 3/338 والله تعالى أعلم .


الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد


g;g lj.,[i tjh,n jow hguavi fdk hg.,[dk>>!!hszgi ,h[,fi g;g lj.,[i hg.,[dk>>!! tjh,d











آخر مواضيعي

اتحاف الفضلاء بأحكام عاشوراء
أحكام شهر الله المحرّم
فضائل شهر الله المحرم
اصنعي كيراتين طبيعي للحصول على شعر حريري وناعم من اول استعمال وإلى الأبد
اليكم مقاادير البيتزا من اشهر طباخ ايطالي
لعشاء لذيذ وسريع التحضير إليك كراتان البطاطس المقلية
كيكة بالكاكاو روعة وراقيه
التحذير من المدعو فوزي محمد أبو زيد ومؤلفاته !

 
عرض البوم صور نوور اليقين   رد مع اقتباس

قديم 31-05-2011, 10:18 AM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوية شرف
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جناآن

البيانات
التسجيل: Mar 2009
العضوية: 206340
المشاركات: 14,620 [+]
بمعدل : 7.11 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: العراق / بغداد
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748725
نقاط التقييم: 2147483647
جناآن has a reputation beyond reputeجناآن has a reputation beyond reputeجناآن has a reputation beyond reputeجناآن has a reputation beyond reputeجناآن has a reputation beyond reputeجناآن has a reputation beyond reputeجناآن has a reputation beyond reputeجناآن has a reputation beyond reputeجناآن has a reputation beyond reputeجناآن has a reputation beyond reputeجناآن has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 2,232
تلقي آعجاب 3,975 مرة في 915 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
جناآن غير متصل

كاتب الموضوع : نوور اليقين المنتدى : المنتدى الاسلامي الخاص بالجهه النسائيه - منتدى المراة المسلمة
رد: لكل متزوجه فتاوى تخص العشره بين الزوجين..!!اسئله واجوبه


تسلم يمناكِ اختي الكريمة
موضوع رائع ومهم للزوجين
جزاك الله خيرا" وجعله في ميزان حسناتك

يثبت فترة ليتم الاطلاع عليه











آخر مواضيعي

عندي مشكلة...أتمنى المساعده ممن لديه الخبرة
مشكله في التحكم
(( كفيف وأبصر جسر النجاة ))
هل تؤجر المرأة على عملها في البيت ولو لم تنو الاحتساب؟
(( بوابة الجنان ))
عبــــــق رســــــائل مؤجلـــــــه .....
الْحَيَاءُ مَعْدِنُ الْخَيْرِ
أفتح الرابط وتجول في هذا المنزل / مـوضـوع مـمـيـز ...

 
عرض البوم صور جناآن   رد مع اقتباس

قديم 31-05-2011, 10:32 AM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الدكتورة مرح

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 245208
المشاركات: 4,363 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 9656211
نقاط التقييم: 96560740
الدكتورة مرح has a reputation beyond reputeالدكتورة مرح has a reputation beyond reputeالدكتورة مرح has a reputation beyond reputeالدكتورة مرح has a reputation beyond reputeالدكتورة مرح has a reputation beyond reputeالدكتورة مرح has a reputation beyond reputeالدكتورة مرح has a reputation beyond reputeالدكتورة مرح has a reputation beyond reputeالدكتورة مرح has a reputation beyond reputeالدكتورة مرح has a reputation beyond reputeالدكتورة مرح has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
الدكتورة مرح غير متصل

كاتب الموضوع : نوور اليقين المنتدى : المنتدى الاسلامي الخاص بالجهه النسائيه - منتدى المراة المسلمة
رد: لكل متزوجه فتاوى تخص العشره بين الزوجين..!!اسئله واجوبه


جزاك الله خير











آخر مواضيعي

فقه الصحه في رمضان
لصوص رمضان
اللهم بلغنا رمضان
يالله/مغلق لعدم صحته
الرزق
وماذا بعد هذا؟
الاحتياج السنوي خبر مفرررح
لزقه

 
عرض البوم صور الدكتورة مرح   رد مع اقتباس

قديم 31-05-2011, 10:50 AM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دلوعة M

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 263877
المشاركات: 109 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 46
نقاط التقييم: 10
دلوعة M will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
دلوعة M غير متصل

كاتب الموضوع : نوور اليقين المنتدى : المنتدى الاسلامي الخاص بالجهه النسائيه - منتدى المراة المسلمة
رد: لكل متزوجه فتاوى تخص العشره بين الزوجين..!!اسئله واجوبه












آخر مواضيعي

طريقة عمل بيضه على شكل قلب
مميزات العزوبية عند البنات

 
عرض البوم صور دلوعة M   رد مع اقتباس

قديم 31-05-2011, 11:55 AM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Banned عضو مخالف

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 269587
المشاركات: 34 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: الرياض
الجنس : انثى
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
خطابه الرياض will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
خطابه الرياض غير متصل

كاتب الموضوع : نوور اليقين المنتدى : المنتدى الاسلامي الخاص بالجهه النسائيه - منتدى المراة المسلمة
رد: لكل متزوجه فتاوى تخص العشره بين الزوجين..!!اسئله واجوبه


مووووووووووفقه











عرض البوم صور خطابه الرياض   رد مع اقتباس

قديم 31-05-2011, 10:10 PM   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط

البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 226039
المشاركات: 150 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 62
نقاط التقييم: 10
عاشقه الكوثر will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
عاشقه الكوثر غير متصل

كاتب الموضوع : نوور اليقين المنتدى : المنتدى الاسلامي الخاص بالجهه النسائيه - منتدى المراة المسلمة
رد: لكل متزوجه فتاوى تخص العشره بين الزوجين..!!اسئله واجوبه












آخر مواضيعي

وقفات وهمسات مع سنن الحبيب
احكام سجود السهو

 
عرض البوم صور عاشقه الكوثر   رد مع اقتباس

قديم 01-06-2011, 10:33 AM   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارية منتدى الشريعة الإسلامية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نوور اليقين

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 127524
المشاركات: 18,817 [+]
بمعدل : 6.89 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748832
نقاط التقييم: 2147483647
نوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 7,206
تلقي آعجاب 7,410 مرة في 2,505 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
نوور اليقين غير متصل

كاتب الموضوع : نوور اليقين المنتدى : المنتدى الاسلامي الخاص بالجهه النسائيه - منتدى المراة المسلمة
رد: لكل متزوجه فتاوى تخص العشره بين الزوجين..!!اسئله واجوبه


[center]وهذه بقية الاسئله واجوبتها
[
( كفارة الوطء في الدبر)

وسئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله –

ما حكم الوطء في الدبر؟ وهل على من فعل ذلك كفارة؟

الجواب ، وطء المرأة في الدبر من كبائر الذنوب ومن أقبح المعاصي ) لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( ملعون من أتى امرأته في دبرها" وقال صلى الله عليه وسلم : "لا ينظر الله إلى رجل أتى رجلا أو امرأة في دبرها )). والواجب على من فعل ذلك البدار بالتوبة النصوح وهي الإقلاع عن الذنب وتركه تعظيما لله وحذرا من عقابه والندم على ما قد وقع فيه من ذلك ، والعزيمة الصادقة على ألا يعود إلى ذلك مع الاجتهاد في الأعمال الصالحة، ومن تاب توبة صادقة تاب الله عليه وغفر ذنبه كما قال عز وجل( وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى(82) )) وقال عز وجل: (( وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا(68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا(69)إِلا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا(70) ))

وقال النبي صلى الله عليه وسلم "الإسلام يهدم ما كان قبله والتوبة تهدم ما كان قبلها" . والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة . وليس على من وطئ في الدبر كفارة في أصح قولي العلماء، ولا تحرم عليه زوجته بذلك ، بل هي باقية في عصمته . وليس لها أن تطيعه في هذا المنكر العظيم ، بل .يجب عليها الامتناع من ذلك والمطالبة بفسخ نكاحها منه إن لم يتب ، نسأل الله العافية من ذلك

( الأشياء التي يمتنع بها الزوج من الاستمتاع بزوجته)

سئل فضيلة الشيخ / عبد الرحمن بن سعدي - رحمه الله - ما هي الأشياء التي يمتنع بها الزوج من الاستمتاع بزوجته بالوطء وتوابعه ؟

الجواب : هي عبادات و تحريمات . أما العبادات : فيمتنع الوطء في الصيام الفرض والاعتكاف والإحرام بحج أو عمرة منه أو منها .

وأما التحريمات فأما أن يكون التحريم بأصل الشرع كالحيض والنفاس ، وإما أن يكون هو الموقع لها وتختلف الإيقاعات فان كان قد أوقع عليها إيلاء فهو حلف تحله كفارة اليمين وإن كان قد ظاهر منها وحرمها فلا يمسها حتى يكفر الكفارة الغليظة عتق رقبة فان لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا وإن كان قد أوقع طلاقا فان كان بائنا بالثلاث لم تحل له حتى تنقضي عدتها وتتزوج زوجا آخر، ويطأها ثم يطلقها، وتنقضي عدتها ويشترط مع ذلك كله أن لا يقصد بذلك التحليل وإن كان الطلاق بائنا بغير الثلاث إما على عوض أو قبل الدخول أو في نكاح فاسد لم تحل له إلا بعقد جديد تجتمع فيه شروط النكاح وفي هذه الحال يجوز أن يتزوجها بعد العدة كغيره ويجوز في العدة لأن العدة إذا كانت للإنسان من وطء يلحق فيه الولد لم يكن فيه محذور أن يتزوجها صاحب العدة وإن كان قد طلقها رجعيا فلا يخلو إما أن تكون العدة قد فرغت فلا تحل له إلا بنكاح جديد مجتمعة فيه شروطه ،وإما أن تكون في العدة فإن قصد بالوطء الرجعة صارت رجعة وصار الوطء مباحا، وإن لم يقصد به الرجعة فعلى المذهب تحصل به الرجعة وعلى الصحيح لا تحصل به رجعة فعليه يكون الوطء محرما فهذه الأشياء التي يجب على الإنسان الامتناع من وطء زوجته بحسب أسبابها، ويختلف سبب الحل فيها على ما ذكرنا وقد يجب على الإنسان أن يمتنع من وطء زوجته لغير الأسباب المذكورة وذلك إذا توقف عليه أمر واجب وله صور :

منها إذا مات أمه المزوجة بأجنبي وله ورثة لا يحجبون الحمل بل يرث ولد الأم معهم كاخوة وأعمام ونحوهم . فإذا مات ولدها وجب على زوجها أن لا يطأها حتى يحصل العلم بوجود الحمل وقت الموت أو عدمه فيتركها حتى يبين حملها أو حتى يستبرئها.

ومنها: من كان له زوجتان فاكثر ففي ليلة إحداهن لا يحل له أن يطأ الأخرى لأن وطأه يوجب ترك العدل الواجب .

ومنها: من كان له زوجة وهو في دار الحرب غير آمن على نفسه وزوجته لم يجز أن يطأها، حتى أنهم قالوا في هذه الحال لا يتزوج إلا لضرورة فإذا اضطر إلى الزواج عزل منها خوفا من استيلاء الكفار على ما ينشأ من حملها المسبب عن الوطء .

( حدود مداعبة الرجل لزوجته )

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله –

ما حدود المداعبة بين الرجل وزوجته ؟

الجواب : يقول الله عز وجل ! ((وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ(5)إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ(6) )) سورة المؤمنون - 6، فقد بين الله في هذه الآية أن الرجل لا يلام على عدم حفظ فرجه عن امرأته وقال النبي صلى الله عليه وسلم في استمتاع الرجل بزوجته حال الحيض اصنعوا كل شيء إلا النكاح فلكل واحد من الزوجين أن يستمتع من الآخر بما شاء إلا في حال الحيض فلا يحل للرجل أن يجامع زوجته وهي حائض لقوله تعالى: (( وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمْ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)) ا لبقرة 222

. ومع هذا فله في حال الحيض أن يستمتع من زوجته بما دون الفرج كما سبق في الحديث ولا يحل أن يجامعها أيضا حال النفاس ، ولا إن يطأها في دبرها لقوله تعالى: (( نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلَاقُوهُ وَبَشِّرْ الْمُؤْمِنِينَ)) ( سورة البقرة 223) ومحل الحرث هو الفرج فقط .





.( حكم نوم الزوجة في غرفة خاصة عن الزوج )

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله -

هل يجوز للمرأة أن تستقل. في نومها بحجرة خاصة، مع أنها لا تمتنع عن إعطاء زوجها حقه الشرعي ؟

الجواب ، لا حرج في ذلك إذا رضي الزوج بهذا وكانت الحجرة أمينة، فان لم يرض الزوج بذلك فليس لها الحق أن تنفرد لأن ذلك خلاف العرف ، اللهم إلا أن تشترط ذلك عند العقد لكونها لا ترغب أحدا يبيت معها في الحجرة لسبب من الأسباب ، فالمسلمون على شروطهم .

( حكم منع أحد الزوجين الآخر حقه الشرعي)

سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين - وفقه الله –

هل يجوز لأحد الزوجين أن يمنع الآخر من استيفاء حقه الطبيعي لفترة طويلة دون عذر شرعي مقبول ؟

الجواب ؟ لاشك أن الاتصال الجنسي بين الزوجين من الحاجات النفسية وتختلف الرغبة في الجماع كثيرا بحسب قوة الشهوة أو ضعفها من الرجل أو المرأة، لكن الأغلب والأكثر قوة جانب الرجل ، وكونه هو الراغب في إكثار المواقعة لذلك تشتكي الزوجات كثيرا من بعض أزواجهن مما يلاقينه من كثرة الجماع الذي أضر بهن ، وقد نص الفقهاء - رحمهم الله - على أن الواجب على الزوجة تمكين زوجها من وقاعها كل وقت رغب ذلك ولو كانت على التنور، ما لم يضرها أو يشغلها عن فرض أو واجب ، فأما الترك الطويل فلا يجوز فان للمرأة حق في قضاء الوطر وأكثر ما تصبر المرأة أربعة أشهر لذلك قالوا: يجب على الرجل وطء زوجته في كل ثلث سنة مرة إن قدر فعلى هذا ينبغي ، التمشي على رغبة الجميع ، فان كانت الرغبة من جانب المرأة وافق الرجل حسب القدرة، وامتنع مع المشقة، وعلى المرأة الموافقة حسب العادة بشرط عدم الضرر، والله الموفق .

( التمتع في الزواج )

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله –

شابة بعثت برسالة تقول فيها: تزوجت من ابن عمي أحبه ويحبني ولم يمض على زواجنا سوى ستة شهور وكلما جئت عند النوم أخذ يرضعني كالطفل فقلت له هذا عيب فلم يمتنع ولم أحاول مضايقته .

الجواب ، ليس في هذا باس لأن للزوجين أن يتمتع كل منهما بالآخر في غير مما حرمه الله مثل الجماع في الدبر أو الجماع في الحيض والنفاس أو في عبادة يحرم فيها ذلك أو في النهار حتى يكفر ونحو ذلك من الأشياء المعروفة عند أهل العلم بتحريم الجماع فيها حرج على الزوجين فيه .

( حدود المعاشرة واللهو بين الزوجين )

سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين - أثابه الله -،

أنا شاب متزوج حديثا وأود أن تبينوا لي حكم إتيان الزوجة من الدبر؟ وأرجو أن تبينوا لي حدود المعاشرة واللهو بين الزوجين ؟ وجزاكم الله خيرا .

الجواب: لاشك أن الزوج أبيح له من زوجته محل الحرث لقوله تعالى : (( فأتوا حرثكم )) وهو محل البذر أي محل بذر الولد. والدبر ليس محلا لذلك بل هو مخرج النجاسة فالإتيان فيه محرم ومن أشنع المحرمات وأبشعها وأبعدها عن الطباع وعن الفطرة ولا يألف الإتيان منه إلا من مسخت فطرته وبعد عن الشرع وعن الشيم وعن الأخلاق الشريفة ولكن لا يعتبر من زين له سوء عمله هذا من حيث العرف . أما من حيث الشرع فوردت الأحاديث الكثيرة في النهي عن ذلك حتى قال صلى الله عليه وسلم "لا يستحي من الحق ، لا تأتوا النساء في أدبارهن " وحكم العلماء بان من أصر على ذلل فرق بينه وبين زوجته إذا طلبت ذلك وان كان ذلك لا بسبب الطلاق ولكن متى فعل ذلك فيلزمه إذا لم يقبل ولم يفقد أن يفارقها ويخل سبيلها ولا تبق معه وهو على هذه الحال . إما بالنسبة للمعاشرة فالمعاشرة هي العشرة الطيبة التي قال الله (( وعاشروهن بالمعروف)) وهو أن يحسن معاملتها ويحسن خلقه معها وكذلك يعطيها حقها من العشرة ومن المؤونة وكذلك حقها من الحاجة التي هي الاستمتاع المباح فيباح له مثلا اللمس والتقبيل والوطء بقدر الحاجة فأما في الأشياء المحرمة فلا يجوز كالوطء في الحيض والدبر وهو مما حرمه الله ولم تأتى شريعة بإباحته .

( كيفية تلافي الخلافات الزوجية )

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله :-

ما هي نصيحتكم للأزواج والزوجات حتى يتلافوا الخلافات الزوجية فيما بينهم ؟ وما هي نصيحتكم لبعض الأولياء والنساء الذين يمانعون من تزويج مولياتهم بقصد الحصول على دخولهن ؟

فأجاب: إني أنصح كل واحد من الأزواج والزوجات بعدم إثارة الخلافات بينهم وأن يتغاضى كل واحد عن حقه كما أرشد إلى ذلك النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : "لا يفرك مؤمن مؤمنة إن سخط منها خلقا رضي منها خلقا آخر" وأما الذين يمانعون من تزويج مولياتهم بقصد الحصول على ما يدخل عليهن من الوظيفة فان هذا خيانة منهم لمولياتهم وهو حرام عليهم ، وإذا حصل منهم ذلك فان ولايتهم تسقط وتكون للولي الآخر الذي يلي هذه المانع فان امتنع

الثاني انتقل إلى من دونه وهكذا، فان أبى الأولياء كلهم أن يزوجوها خوفا من القطيعة مع وليها الأول فان الأمر يرفع إلى المحكمة ويزوجها القاضي ./center]











آخر مواضيعي

اتحاف الفضلاء بأحكام عاشوراء
أحكام شهر الله المحرّم
فضائل شهر الله المحرم
اصنعي كيراتين طبيعي للحصول على شعر حريري وناعم من اول استعمال وإلى الأبد
اليكم مقاادير البيتزا من اشهر طباخ ايطالي
لعشاء لذيذ وسريع التحضير إليك كراتان البطاطس المقلية
كيكة بالكاكاو روعة وراقيه
التحذير من المدعو فوزي محمد أبو زيد ومؤلفاته !

 

التعديل الأخير تم بواسطة نوور اليقين ; 01-06-2011 الساعة 10:37 AM
عرض البوم صور نوور اليقين   رد مع اقتباس

قديم 04-06-2011, 03:15 AM   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بوارديه

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 249548
المشاركات: 291 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: هناااااااك ....بقمم المعالي
الجنس : انثى
معدل التقييم: 664
نقاط التقييم: 6123
بوارديه has a reputation beyond reputeبوارديه has a reputation beyond reputeبوارديه has a reputation beyond reputeبوارديه has a reputation beyond reputeبوارديه has a reputation beyond reputeبوارديه has a reputation beyond reputeبوارديه has a reputation beyond reputeبوارديه has a reputation beyond reputeبوارديه has a reputation beyond reputeبوارديه has a reputation beyond reputeبوارديه has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
بوارديه غير متصل

كاتب الموضوع : نوور اليقين المنتدى : المنتدى الاسلامي الخاص بالجهه النسائيه - منتدى المراة المسلمة
رد: لكل متزوجه فتاوى تخص العشره بين الزوجين..!!اسئله واجوبه












آخر مواضيعي

اخواني ...الرجال ....هل المعلومه هذه صحيحه ؟؟
لاتكثر الضحك فتقتل رجولتك بعيني ...
عتبي على بعض حبيباتي هنا ....
اي المناطق افضل
ليه كذا بس يامشرفين ؟؟؟؟ليه
الحجاب ...عزه وكرامه وعفه لكل مسلمه
فلاش للنساء وانشوده معبر حقا ....لاتفوتكم حبيباتي
لو عندك زوجتين ؟؟

 
عرض البوم صور بوارديه   رد مع اقتباس

قديم 19-06-2011, 04:24 PM   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 267809
المشاركات: 412 [+]
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 51
نقاط التقييم: 10
أم عاصم will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
أم عاصم غير متصل

كاتب الموضوع : نوور اليقين المنتدى : المنتدى الاسلامي الخاص بالجهه النسائيه - منتدى المراة المسلمة
رد: لكل متزوجه فتاوى تخص العشره بين الزوجين..!!اسئله واجوبه


جزاك الله خيرا











آخر مواضيعي

وداعارجب اهلاشعبان ويامحلارمضان
خلطة مضمونة للحمل 100%
مسببات للسكتة الدماغية عند الرجال
اصنعي لسان طفلك بنفسك
​​أصدق حكمه قرأتها بحياتي!
اقوال وامثال خاطئه في عقيدتنا
الدين النصيحة أكتب نصيحة لمن بعدك
حديث نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات

 
عرض البوم صور أم عاصم   رد مع اقتباس

قديم 21-06-2011, 09:18 AM   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ملكي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الخياله والفارس

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 263613
المشاركات: 11,832 [+]
بمعدل : 9.20 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748643
نقاط التقييم: 2147483647
الخياله والفارس has a reputation beyond reputeالخياله والفارس has a reputation beyond reputeالخياله والفارس has a reputation beyond reputeالخياله والفارس has a reputation beyond reputeالخياله والفارس has a reputation beyond reputeالخياله والفارس has a reputation beyond reputeالخياله والفارس has a reputation beyond reputeالخياله والفارس has a reputation beyond reputeالخياله والفارس has a reputation beyond reputeالخياله والفارس has a reputation beyond reputeالخياله والفارس has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 11
تلقي آعجاب 33 مرة في 32 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
الخياله والفارس غير متصل

كاتب الموضوع : نوور اليقين المنتدى : المنتدى الاسلامي الخاص بالجهه النسائيه - منتدى المراة المسلمة
رد: لكل متزوجه فتاوى تخص العشره بين الزوجين..!!اسئله واجوبه












آخر مواضيعي

حوار بين ذكر وأنثى؟؟؟؟؟؟؟؟
شُرُوْقٌ يُفْرِحُنَآ وَ غُرُوْبٌ يُحْزِنُنَآ
اذكى طفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــله عربيه تقهر الامريكيين
لاتنطق يالساني قبل أن يأمرك عقلي """""
التفكير الإيجابي طريقك للنجاح فإياك والتفكير السلبي !!!
ماذا تعني لك الدموع...................
كيف تتخلصين من ذكريات الماضي المؤلمة؟؟؟
الهيل يقضي على الجراثيم

 
عرض البوم صور الخياله والفارس   رد مع اقتباس

قديم 22-06-2011, 05:54 PM   المشاركة رقم: 11 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوية شرف
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياتي كلها لله 77

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 260432
المشاركات: 60,592 [+]
بمعدل : 46.39 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: لاتحزن على دنيا اخرهاالرحيل
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214749619
نقاط التقييم: 2147483647
حياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 1,096
تلقي آعجاب 453 مرة في 265 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
حياتي كلها لله 77 غير متصل

كاتب الموضوع : نوور اليقين المنتدى : المنتدى الاسلامي الخاص بالجهه النسائيه - منتدى المراة المسلمة
رد: لكل متزوجه فتاوى تخص العشره بين الزوجين..!!اسئله واجوبه












آخر مواضيعي

الدعاء لـوالد اختنا الحبيبه
لا تترك مصيرك للظروف ..!
قواعد في تنمية الذات
أنــــوثهـ ألعضوآآت...تسليط.الاضوآآآآء على عضوة
˚ஐ˚◦{ ♥ ..إذا كسرتك الأيام يوماً.. ♥}◦˚ஐ˚
سجل حضورك بعبارة تفـــــــاؤليه جميلهـــ ......
على أعتاب العشر الأخيرة من رمضان !
هذا العمل العظيم كاد أن يصير نسيا منسيا في رمضان !!

 
عرض البوم صور حياتي كلها لله 77   رد مع اقتباس

قديم 27-06-2011, 12:10 AM   المشاركة رقم: 12 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دلع سموور

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 272352
المشاركات: 307 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 48
نقاط التقييم: 10
دلع سموور will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
دلع سموور غير متصل

كاتب الموضوع : نوور اليقين المنتدى : المنتدى الاسلامي الخاص بالجهه النسائيه - منتدى المراة المسلمة
رد: لكل متزوجه فتاوى تخص العشره بين الزوجين..!!اسئله واجوبه


جُزيتِ خيراً خيتووو











آخر مواضيعي

ما رأيكم في الضفاير الافريقيه ؟
ايش هوو البخوور الجاوي؟
هل تباع منتجات أفوان بالأسواق
متى ينزل الايفوون الشفاف في الاسواق - كم سعرآي فون5
ابحث عن خطبه دينيه للنساء
أرجو الانتباه.. منتج به لفظ الجلاله يوضع بالحمام بدون قصد!
لماذا ينام الرجل بعد الجماع؟؟
لكل متزوجه تعالي وعطينا رآآيك...(للنسآآآآء فقط)

 
عرض البوم صور دلع سموور   رد مع اقتباس

قديم 28-06-2011, 12:42 AM   المشاركة رقم: 13 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارية منتدى الشريعة الإسلامية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نوور اليقين

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 127524
المشاركات: 18,817 [+]
بمعدل : 6.89 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748832
نقاط التقييم: 2147483647
نوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 7,206
تلقي آعجاب 7,410 مرة في 2,505 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
نوور اليقين غير متصل

كاتب الموضوع : نوور اليقين المنتدى : المنتدى الاسلامي الخاص بالجهه النسائيه - منتدى المراة المسلمة
رد: لكل متزوجه فتاوى تخص العشره بين الزوجين..!!اسئله واجوبه


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جنانووو مشاهدة المشاركة
تسلم يمناكِ اختي الكريمة
موضوع رائع ومهم للزوجين
جزاك الله خيرا" وجعله في ميزان حسناتك

يثبت فترة ليتم الاطلاع عليه











آخر مواضيعي

اتحاف الفضلاء بأحكام عاشوراء
أحكام شهر الله المحرّم
فضائل شهر الله المحرم
اصنعي كيراتين طبيعي للحصول على شعر حريري وناعم من اول استعمال وإلى الأبد
اليكم مقاادير البيتزا من اشهر طباخ ايطالي
لعشاء لذيذ وسريع التحضير إليك كراتان البطاطس المقلية
كيكة بالكاكاو روعة وراقيه
التحذير من المدعو فوزي محمد أبو زيد ومؤلفاته !

 
عرض البوم صور نوور اليقين   رد مع اقتباس

قديم 28-06-2011, 12:43 AM   المشاركة رقم: 14 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارية منتدى الشريعة الإسلامية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نوور اليقين

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 127524
المشاركات: 18,817 [+]
بمعدل : 6.89 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748832
نقاط التقييم: 2147483647
نوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 7,206
تلقي آعجاب 7,410 مرة في 2,505 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
نوور اليقين غير متصل

كاتب الموضوع : نوور اليقين المنتدى : المنتدى الاسلامي الخاص بالجهه النسائيه - منتدى المراة المسلمة
رد: لكل متزوجه فتاوى تخص العشره بين الزوجين..!!اسئله واجوبه


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم عاصم مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا











آخر مواضيعي

اتحاف الفضلاء بأحكام عاشوراء
أحكام شهر الله المحرّم
فضائل شهر الله المحرم
اصنعي كيراتين طبيعي للحصول على شعر حريري وناعم من اول استعمال وإلى الأبد
اليكم مقاادير البيتزا من اشهر طباخ ايطالي
لعشاء لذيذ وسريع التحضير إليك كراتان البطاطس المقلية
كيكة بالكاكاو روعة وراقيه
التحذير من المدعو فوزي محمد أبو زيد ومؤلفاته !

 
عرض البوم صور نوور اليقين   رد مع اقتباس

قديم 28-06-2011, 12:44 AM   المشاركة رقم: 15 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارية منتدى الشريعة الإسلامية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نوور اليقين

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 127524
المشاركات: 18,817 [+]
بمعدل : 6.89 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748832
نقاط التقييم: 2147483647
نوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond reputeنوور اليقين has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 7,206
تلقي آعجاب 7,410 مرة في 2,505 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
نوور اليقين غير متصل

كاتب الموضوع : نوور اليقين المنتدى : المنتدى الاسلامي الخاص بالجهه النسائيه - منتدى المراة المسلمة
رد: لكل متزوجه فتاوى تخص العشره بين الزوجين..!!اسئله واجوبه


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخياله والفارس مشاهدة المشاركة











آخر مواضيعي

اتحاف الفضلاء بأحكام عاشوراء
أحكام شهر الله المحرّم
فضائل شهر الله المحرم
اصنعي كيراتين طبيعي للحصول على شعر حريري وناعم من اول استعمال وإلى الأبد
اليكم مقاادير البيتزا من اشهر طباخ ايطالي
لعشاء لذيذ وسريع التحضير إليك كراتان البطاطس المقلية
كيكة بالكاكاو روعة وراقيه
التحذير من المدعو فوزي محمد أبو زيد ومؤلفاته !

 
عرض البوم صور نوور اليقين   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لكل متزوجه, الزوجين..!!, العشره, فتاوي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسئله واجوبه في قمة الذكاء.. pretty lady منتدى التسلية - الحياة الترفيهيه 12 23-06-2011 09:01 AM


الساعة الآن 01:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه


منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات