طرق اختيار جنس الجنين وحكمها الشرعي - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية




::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > الحياة الزوجية والعائلية | عالم المرأة والرجل | العائلة والاطفال > الحمل والولاده ونصائح للأم و الاسره Pregnancy & Delivery
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الحمل والولاده ونصائح للأم و الاسره Pregnancy & Delivery الحمل و الولادة - Pregnancy - نصائح اسريه نصائح للحامل الولادة والحمل الحمل و نصائحة من اجل ولادة سليمة و طفل سليم الحمل وشؤونه أزياء الحوامل , أكل الحوامل , أمراض الحوامل تاخر الحمل والانجاب - تاخير الحمل - اسباب تاخر الحمل الدورة الشهرية والحمل الجنين والحمل الجماع والحمل 2011 الوزن والحمل الرضاعة والحمل امراض الحمل الحمل 2011


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::


طرق اختيار جنس الجنين وحكمها الشرعي

طرق اختيار جنس الجنين وحكمها الشرعي مع تقدم الطب عرضت عدة وسائل وطرق للوصول إلى تحديد أو "اختيار" لجنس الجنين، بعضها ظنية النتائج، بمعنى أن نجاح الاختيار حسب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 09-01-2007, 09:36 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اثار ملموسة

البيانات
التسجيل: Apr 2006
العضوية: 30199
المشاركات: 4,121 [+]
بمعدل : 1.41 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 198
نقاط التقييم: 184
اثار ملموسة has a reputation beyond reputeاثار ملموسة has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
اثار ملموسة غير متصل

المنتدى : الحمل والولاده ونصائح للأم و الاسره Pregnancy & Delivery
طرق اختيار جنس الجنين وحكمها الشرعي


طرق اختيار جنس الجنين وحكمها الشرعي
مع تقدم الطب عرضت عدة وسائل وطرق للوصول إلى تحديد أو "اختيار" لجنس الجنين، بعضها ظنية النتائج، بمعنى أن نجاح الاختيار حسب الطلب ليس حتميا، ولا جازما؛ ولكنه احتمالي بدرجة كبيرة. وهناك طرق مخبرية علمية، تتبع إجراءات توصل إلى نتائج دقيقة، لا مجال للشك في حصول النتيجة فيها، إذا تم التلقيح، ونجحت العملية دون أخطاء. ويمكن حصر هذه الطرق بنوعين منها الطبيعية ومنها العلمية، وسنورد الحكم الشرعي فيها كما سيأتي تاليا.

في الوسائل الطبيعية مثل توقيت الجماع، والغسل المهبلي او اتباع نظام غذائي معين أو غيرها، لا يعدو الأمر محاولة تهيئة بيئة معينة مساعدة للحصول على جنين ذكر أو أنثى، ولكن المسألة لم تتوقف عند هذا الحد رغبة من الناس في الحصول على نتائج مؤكدة، أكثر من تلك الطرق الاحتمالية، وهذا المطلب استدعى التدخل المباشر في عملية التلقيح والإخصاب. ويمكن تقسيم هذه الوسائل بحسب مرحلة استخدامها إلى قسمين:

(أ) الاختيار قبل التلقيح:

ويتم اختيار جنس الجنين بالبحث عن الحوين المنوي الحامل للصبغي

(Chromosome) المطلوب(ذكري أو أنثوي) ثم تلقيح البويضة به؛ لنحصل على خلية تناسلية كاملة ملقحة بالجنس المرغوب به. وقد يتم هذا الأمر بأن تلقح البويضة بالحوين المطلوب(المختار) أثناء عملية أطفال الأنابيب(IVF) معمليا كما تتم عن طريق حقن المرأة بالحوين المطلوب (حقن الرحم بالحوينات) (IUI) وهو التلقيح داخل الرحم.

الحكم الشرعي

نبحث هنا في مدى مشروعية هذه الوسيلة، والسؤال المطروح هو: ما مدى جواز استعمال تقنية أطفال الأنابيب أو التلقيح الداخلي(IUI) لغير حالة العقم أو امتناع الإنجاب بالطريقة الطبيعية؟

لقد بحث مجلس مجمع الفقه الإسلامي(التابع لرابطة العالم الإسلامي) في دورته الثامنة موضوع التلقيح الاصطناعي وأطفال الأنابيب وخلص إلى نتائج أهمها:

- أن انكشاف المرأة المسلمة على غير من يحل بينها وبينه الاتصال الجنسي لا يجوز بحال من الأحوال إلا لغرض مشروع يعتبره الشرع مبيحا لهذا الانكشاف.

- إن حاجة المرأة المتزوجة التي لا تحمل، وحاجة زوجها إلى الولد تعتبر غرضا مشروعا يبيح معالجتها بالطريقة المباحة من طرق التلقيح الاصطناعي.

فإذا كان الزوجان يستطيعان الإنجاب وفق الطريق الطبيعي للإنجاب، فلا يجوز والحالة هذه اللجوء إلى أسلوب أو تقنية طفل الأنبوب(IVF) أو التلقيح الداخلي(IUI)، لمجرد الحصول على"ذكر" أو "أنثى" تحديدا؛ لأن حالة الضرورة التي ذكرت في قرار المجمع والتي تتمثل بالحصول على"نسل" "إنجاب" دون تحديد ذكورة أو أنوثة غير واردة في حالة إمكان التوالد بالطرق الطبيعية.

ولكن إذا وصلنا إلى حالة تعد أو(تشكل حاجة) أو ضرورة، أو تقترب منها فللقول بالجواز وجه( ظاهر) حينئذ، ولابد من إعادة النظر في الفتوى.

(ب) الاختيار بعد التلقيح

لهذه الطريقة عدة صور منها: حالة اللجوء إلى الإخصاب بواسطة طفل الأنبوب؛ ويتم تلقيح عدد من البويضات بالحوينات ومن ثم تنمو هذه البويضات الملقحة (بالانقسام 2، 4، 8، …) فتؤخذ خلية من مجموعة الخلايا التي انقسمت ونمت قبل غرسها في الرحم، فإذا وجد أنها تحتوي على التركيب (XY) فهذا يعني أن الجنين سيولد ذكرا – بإذن الله – وإذا وجد أن التركيب (XX) فهذا يعني أنه أنثى. ومعلوم أن معرفة جنس البويضة الملقحة سيعني بالتأكيد اتخاذ قرار بغرس إحدى هذه المجموعات – حسب الرغبة – في الرحم، وبهذا نكون قد حددنا أو قمنا باختيار جنس الجنين. وقد اطلعت على فتوى للعلامة الشيخ القرضاوي يرى فيها أن"تدخل الأطباء لاختيار جنس الجنين ذكرا جائز شرعا وقال: إن إجراء عمليات أطفال الأنابيب استجابة لطلب الزوجين في إنجاب مولود ذكر لا حرمة فيه، واشترط فضيلته أن تتم العمليات تلبية لحاجة معتبرة عند الزوجين كأن يشتاقان إلى ذكر، وألا يكون اختيار جنس الذكر بسبب كراهية جنس الإناث وأوضح أن تحديد جنس المولود لا يتعارض مع قدر الله ومشيئته".

وجاء ذلك في إجابة فضيلته عن سؤال تلقاه من أحد أطباء مستشفى النساء والولادة في دولة قطر استفسر فيه عن الحكم الشرعي في تدخل الطبيب لاختيار جنس الجنين في مرحلة (ما قبل الإخصاب) من خلال إجراء عمليات أطفال الأنابيب.

وقال صاحب السؤال إنه يقوم بتحضير عينة السائل المنوي للرجل قبل استخدامها في عمليات أطفال الأنابيب بطريقة فصل الحيوان المنوي الحامل لصفة الذكورة عن الحامل لصفة الأنوثة.

وذكر السائل أن نتائج عمليات الفصل التي يقوم بها نجحت حتى الآن بنسبة 65% ومازال يعمل على زيادة النسبة، وأوضح أنه يقوم بتلك العمليات استجابة لطلب الزوجين واستفسر عن الحكم الشرعي في تلك العمليات هل هي حلال أم حرام؟.

وأجاب القرضاوي عن تساؤل الطبيب قائلا: إنه لا حرج على الطبيب المسلم أن يقوم بهذه العملية استجابة لطلب الزوجين واختيارهما أن يكون جنس الجنين ذكرا إذا كان ذلك ملبيا لحاجة معتبرة عند الزوجين، كأن يكون لديهما إناث ويشتاقان إلى ذكر، أو لم يكن الإنجاب متاحا بسهولة للزوجين وهما – أو أحدهما – في اشتياق إلى ذكر،أو نحو ذلك من الاعتبارات، المهم ألا يكون اختيار الذكر بسبب كراهية جنس الإناث؛ فإن هذا من تفكير أهل الجاهلية وعملهم الذي أنكره عليهم القرآن في مثل قوله تعالى: " وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم".

( النحل: 58).

والغالب أنّ الذين يلجأون إلى طريقة أطفال الأنابيب في الإنجاب يخافون ألا تنجح التجربة مرة أخرى، فيودون أن يكون طفلهم الأول ذكراً، ولا حرج في ذلك؛ فقد "زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين".

واما الجديد في الفتوى أن الشيخ القرضاوي فكونه أجاز استخدام تقنية طفل الأنابيب في حالة إمكان الإخصاب الطبيعي الأمر الذي منعته المجامع الفقهية لإمكان الإخصاب الطبيعي.

ومعلوم أيضا أن الأطباء حين يجرون عملية أطفال الأنابيب يحضرون عددا من البويضات وكذلك الحوينات؛ لضمان نجاح العملية، فمسألة وجود بويضات زائدة أمر مقرر في مختبرات ومراكز الإخصاب المساعد وذلك لتجنب التكاليف والآلام التي يتكبدها الزوجان أثناء التحضير لعملية الإخصاب. وبناء على عملية الاختيار ستتم الإفادة من مجموعة واحدة ويتلف الباقي. ومسألة إتلاف البويضات الزائدة(أو تركها دون عناية) أمر تم بحثه في مجمع الفقه الإسلامي في جدة في قراره رقم 55/6/6 والذي جاء فيه:

أولاً: في ضوء ما تحقق علمياً من إمكان حفظ البويضات غير الملقحة للسحب منها، يجب عند تلقيح البويضات الاقتصار على العدد المطلوب للزرع في كل مرة، تفاديا لوجود فائض من البويضات الملقحة.

ثانيا: إذا حصل فائض من البويضات الملقحة بأي وجه من الوجوه تترك دون عناية طبية إلى أن تنتهي حياة ذلك الفائض على الوجه الطبيعي.

إن عملية الاختيار في حالة طفل الأنبوب سواء تمت العملية قبل الإلقاح في الزجاج أو بعد الإلقاح وانتخاب البويضة الملقحة بجنس معين وترك الباقي أمر جائز في هذه الحالة، وإن كان الأولى ترك الأمر دون تدخل، وذلك لكون المسألة لا تعدو الأزواج الذين لا يمكنهم إجراء الإخصاب الطبيعي، وبهذا تكون المسائل قليلة ولا تشكل بذاتها ظاهرة، بشرط أمن طريقة الاختيار من حصول ضرر بالجنين من جراء الاختيار وإجراءاته.

ج- الاختيار بعد الغرس في الرحم

وفق هذه الطريقة يتم أخذ عينة من الخلايا التناسلية الملقحة المتكونة في الرحم، وهي في مراحلها الأولى وبعد فحصها وتبين جنس الجنين فيها يتم التصرف مع هذا الجنين وجودا أو عدما حسب الجنس المرغوب، فإذا ظهر أنه أنثى وهم يريدون ذكرا تتم عملية إجهاض مبكر أو غير مبكر، وكذلك العكس، المهم أنه سيتم الإبقاء على الجنين أو إجهاضه حسب جنس ذلك الجنين.

الحكم الشرعي:

إن سلوك طريقة الإجهاض لتحديد جنس الجنين أمر محرم ومحظور ابتداء لحرمة الوسيلة، ومهما كان عمر الجنين في الرحم ومهما كانت الذرائع لاختيار الجنس،ويشتد التحريم كلما كانت مرحلة الجنين متقدمة. وقد رأينا في بعض الدول كيف يتم الاعتداء على الجنين "بإجهاضه وقتله" لكونه أنثى، خاصة في الدول التي تلتزم بقوانين تحديد النسل، ولسنا بحاجة لحشد الأدلة والحجج على حرمة الإجهاض وخاصة في مثل هذا السبب وهو الرغبة في الحصول على جنين ذكر أو أنثى، فإذا حرمت الوسيلة حرمت العملية بالكلية، فالوسيلة هنا بذاتها جريمة محرمة تجب محاربتها.

م ن و ق و ل
كاتب المقال..عبدالناصر أبو البصل..



'vr hojdhv [ks hg[kdk ,p;lih hgavud











آخر مواضيعي

الحب كما أراه...وكما لاتراه...!!!
ألف حمدلله على سلامتك اختي غنى
ســــــــــــوء الظـــــــــــن
ســــــــــــوء الظن،،،،
احبــــــك كما أنتي زوجتي....
السلام عليكم.. أقترح تعيين مشرف
{حطمـــ...ـت يأســ..ـــي على كف طمووحــك}
رسالة فلاشية للعفيفات فقط...

 
عرض البوم صور اثار ملموسة   رد مع اقتباس

قديم 09-01-2007, 01:24 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فضي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غــنــى

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 76208
المشاركات: 1,573 [+]
بمعدل : 0.59 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 122
نقاط التقييم: 12
غــنــى will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
غــنــى غير متصل

كاتب الموضوع : اثار ملموسة المنتدى : الحمل والولاده ونصائح للأم و الاسره Pregnancy & Delivery
Icon23


كل اللي يجيبه ربنا خير

موضوع مميز أختي آثار ملموسه

يعطيك العافيه











آخر مواضيعي

ماذا افعل يا دكتوره ؟!!
العلاج بالماء
من رفات الامل اليكم التالي
ما أطرف موقف لك مع زوجك؟
النفوس الطاهره
القسم النسائي في خطر
الحقوووهاا بسرعه
اكبر موسوعة اعشاب على النت مرتبه ابجديا وبالصور

 
عرض البوم صور غــنــى   رد مع اقتباس

قديم 09-01-2007, 03:10 PM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اثار ملموسة

البيانات
التسجيل: Apr 2006
العضوية: 30199
المشاركات: 4,121 [+]
بمعدل : 1.41 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 198
نقاط التقييم: 184
اثار ملموسة has a reputation beyond reputeاثار ملموسة has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
اثار ملموسة غير متصل

كاتب الموضوع : اثار ملموسة المنتدى : الحمل والولاده ونصائح للأم و الاسره Pregnancy & Delivery

الله
يعافيكي
اختي
غنــى
نورتي
صفحتي
بمرورك
العطر...











آخر مواضيعي

الحب كما أراه...وكما لاتراه...!!!
ألف حمدلله على سلامتك اختي غنى
ســــــــــــوء الظـــــــــــن
ســــــــــــوء الظن،،،،
احبــــــك كما أنتي زوجتي....
السلام عليكم.. أقترح تعيين مشرف
{حطمـــ...ـت يأســ..ـــي على كف طمووحــك}
رسالة فلاشية للعفيفات فقط...

 
عرض البوم صور اثار ملموسة   رد مع اقتباس

قديم 20-01-2007, 01:53 AM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Jan 2007
العضوية: 79805
المشاركات: 2 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
ميا will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
ميا غير متصل

كاتب الموضوع : اثار ملموسة المنتدى : الحمل والولاده ونصائح للأم و الاسره Pregnancy & Delivery

«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»[











عرض البوم صور ميا   رد مع اقتباس

قديم 18-06-2007, 01:12 AM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خلودي9012

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 127930
العمر: 36
المشاركات: 428 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 94
نقاط التقييم: 10
خلودي9012 will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
خلودي9012 غير متصل

كاتب الموضوع : اثار ملموسة المنتدى : الحمل والولاده ونصائح للأم و الاسره Pregnancy & Delivery

مشكوره ياختي ولكن عندي انا بنتين يسون عندي كل شي ولكن ماقول إلآ الله يصلحن
واللي من الله زين وهذا اهم شي .

خلودي9012











آخر مواضيعي

اسرع وافضل اختصارات زر شعار الويندوزهل فكرت في استخدامه ؟؟؟
اسرع وافضل اختصارات زر شعار الويندوزهل فكرت في استخدامه ؟؟؟
احيانا تكون شهوته الزوجه قويه والزوج ضعيفه والعكس كذلك
ابشركم ياخواني وياخواتي رجعت بعد غيبه طويله
ابشركم ياخواني وياخواتي رجعت بعد غيبه طويله
مهم مره للمتزوج وخاصة للزوج
مهم مره للمتزوج وخاصة للزوج
احيانا تكون شهوته الزوجه قويه والزوج ضعيفه والعكس كذلك

 
عرض البوم صور خلودي9012   رد مع اقتباس

قديم 18-06-2007, 08:57 AM   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اثار ملموسة

البيانات
التسجيل: Apr 2006
العضوية: 30199
المشاركات: 4,121 [+]
بمعدل : 1.41 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 198
نقاط التقييم: 184
اثار ملموسة has a reputation beyond reputeاثار ملموسة has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
اثار ملموسة غير متصل

كاتب الموضوع : اثار ملموسة المنتدى : الحمل والولاده ونصائح للأم و الاسره Pregnancy & Delivery

بارك الله بك اخي يارب يكملك بعقلك











آخر مواضيعي

الحب كما أراه...وكما لاتراه...!!!
ألف حمدلله على سلامتك اختي غنى
ســــــــــــوء الظـــــــــــن
ســــــــــــوء الظن،،،،
احبــــــك كما أنتي زوجتي....
السلام عليكم.. أقترح تعيين مشرف
{حطمـــ...ـت يأســ..ـــي على كف طمووحــك}
رسالة فلاشية للعفيفات فقط...

 
عرض البوم صور اثار ملموسة   رد مع اقتباس

قديم 13-05-2009, 01:20 PM   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 209665
المشاركات: 2 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: algeria
الجنس : انثى
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
ليلى المعسكرية will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
ليلى المعسكرية غير متصل

كاتب الموضوع : اثار ملموسة المنتدى : الحمل والولاده ونصائح للأم و الاسره Pregnancy & Delivery

والله اللي يجي من ربنا الحمد لله المهم الصحة وانا حامل بتوام واريد من الله عز وجل ان يرزقهما الصحة مهما كانا بنتين او ولدين المهم يجو بصحة وعافية











عرض البوم صور ليلى المعسكرية   رد مع اقتباس

قديم 16-05-2009, 02:39 PM   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية OMGAMELA

البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 200114
العمر: 26
المشاركات: 7,252 [+]
بمعدل : 3.65 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 5191
نقاط التقييم: 49794
OMGAMELA has a reputation beyond reputeOMGAMELA has a reputation beyond reputeOMGAMELA has a reputation beyond reputeOMGAMELA has a reputation beyond reputeOMGAMELA has a reputation beyond reputeOMGAMELA has a reputation beyond reputeOMGAMELA has a reputation beyond reputeOMGAMELA has a reputation beyond reputeOMGAMELA has a reputation beyond reputeOMGAMELA has a reputation beyond reputeOMGAMELA has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
OMGAMELA غير متصل

كاتب الموضوع : اثار ملموسة المنتدى : الحمل والولاده ونصائح للأم و الاسره Pregnancy & Delivery

جزاك الله خيرا يا اختى آثار


مع تحايا /// ام جميلة











آخر مواضيعي

عيدكم سعيد و مبارك و عساكم من عواده
شوف تعامل الامن السعودي مع الحجاج > ماشاء الله
خاص بالرجل: كيف تتجنّب بعض الأخطاء عند إرتداء ملابسك ؟
السعودية تعتزم إطلاق 30 مبادرة لتوطين الوظائف
أول دفعة من 50 شابا سعودياً ينضمون للعمل في شركة حديد الجنوب
صور سيارات
بالصور.. بيجو VELV Concept تنطلق فى أوروبا
الطفل المصاب بالتوحّد يرفع احتمالات إصابة أشقائه!!

 
عرض البوم صور OMGAMELA   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(((الــــمو سوعة العــــلمية للحمل والولادة)))) رجائي الجنه الحمل والولاده ونصائح للأم و الاسره Pregnancy & Delivery 23 13-12-2012 08:18 PM
الحزن في الحمل يشوه الجنين مامالوله الحمل والولاده ونصائح للأم و الاسره Pregnancy & Delivery 10 16-05-2011 09:38 PM
آيات الله في خلق الإنسان( بحث كامل) مدعم بالصور حبيبها انا الشريعة الإسلامية 6 28-02-2011 11:10 AM
،، اختبار دم الأم ... يكشف تشوّهات الجنين ،، شموخ الشوق الحمل والولاده ونصائح للأم و الاسره Pregnancy & Delivery 4 10-02-2011 12:12 PM


الساعة الآن 01:07 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه


منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات