أهم الفتاوى السلفية عن العين والسحر و الجان و الرقية الشرعية - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية

::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > الشريعة الإسلامية في الزواج | الحياة الإسلامية والأعياد | الإسلام والمسلمين > الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية > منتدى السحر والحسد، الوقاية والأعراض والعلاج
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى السحر والحسد، الوقاية والأعراض والعلاج أمراض روحية ، سحر ، مس ، عين ، حسد ، أسبابها ، كيفية العلاج بالقرآن والسنة ، الرقية الشرعية


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::

أهم الفتاوى السلفية عن العين والسحر و الجان و الرقية الشرعية

بسم الله الرحمن الرحيم لأصحاب الفضيلة: عبد العزيز بن باز رحمه الله محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله محمد بن صالح العثيمين

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 16-12-2014, 11:46 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Sep 2014
العضوية: 336162
المشاركات: 25 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 64
نقاط التقييم: 20
فرج المهموم is a jewel in the rough
آعجبنيً: 2
تلقي آعجاب 2 مرة في 2 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
فرج المهموم غير متصل

المنتدى : منتدى السحر والحسد، الوقاية والأعراض والعلاج
a9 أهم الفتاوى السلفية عن العين والسحر و الجان و الرقية الشرعية


بسم الله الرحمن الرحيم
لأصحاب الفضيلة:
عبد العزيز بن باز رحمه الله
محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله
محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
محمد بن ابراهيم آل الشيخ رحمه الله
مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله
ربيع بن هادي عمير المدخلي حفظه الله
عبد المحسن العباد حفظه الله
صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله
صالح بن عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله
1_ حكم الرقية
السؤال: ما حكم الرقية بالقرآن وبالأذكار والدعوات الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم؟
الجواب: تجوز الرقية بالقرآن وبالأذكار والدعوات الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم للحفظ والوقاية ولدفع ما أصيب به الإنسان من الأمراض، مثل تلاوة آية الكرسي، وسورة الفاتحة، و (قل هو الله أحد) و (المعوذتين) ، ومثل: «أذهب البأس، رب الناس، اشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما » ومثل: «أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة» ونحو ذلك. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء فتوى رقم (8016)
عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ...عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
2_ تيعطيل الدعوة من أجل علاج الممسوس
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : نحنُ في حاجة إلى الدعوة إلى الله ومع ذلك فإننا قد انشغلنا بعلاج الممسوسين بالجن، هل يجوز تعطيل الدعوة لهذا العمل؟ وكيف يكون علاج الممسوس؟ وهل يُشترط أخذُ مالٍ؟
فأجاب بقوله :الدعوة إلى الله عز وجل فرضُ كفاية إذا قام بها من يكفي صارت في حق الاخرين سُنَّة، فإن تعينتْ على الشخص بحيث لا يقوم غيره مقامه، فإنها مقدمة على القراءة على من به مس من الجن، وذلك لأن مصلحة الدعوة مصلحة متيقنة، ومصلحة القراءة على مَنْ به مس من الجن مصلحة غير متيقنة، وكم من إنسان قُرىء عليه ولم يستفد شيئاً، فيُنْظَر إذا كانت الدعوة مُتَعيَّنة على هذا الرجل، لا يقوم غيره مقامه فيها، فإنه يجب عليه أن يدعو ولو ترك القراءة على من به مس من الجن، أمَّا إذا كانت فرض كفاية، فيُنْظَر إلى الأصلح، وإذا أمكن أن يجمع بينهما، وهو الظاهر أنه يمكن الجمع بينهما، يخصص لهذا يوماً ولهذا يوماً أو أياماً حسب الأهمية، ويحصل منه الإحسان إلى إخوانه الذين أصيبوا بهذه المصيبة، ومع ذلك يستمر في الدعوة إلى الله عز وجل فإن حصل الجمع بينهما ما أمكن فهو الأولى. أما العلاج الصحيح للممسوس بالجن فإنه يختلف من حال إلى حال لكن أحسن ما يكون أن يقرأ عليه القرآن؛ مثل قوله تعالى: {يامَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُواْ مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَْرْضِ فَانفُذُواْ لاَ تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ * فَبِأَىِّءَالا?ءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ فَلاَ تَنتَصِرَانِ * فَبِأَىِّءَالا?ءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ} . لأن هذا تحدّ لهم أنهم لا يستطيعون الفرار من الله عز وجل. وكذلك يقرأُ عليهم المعوذتين، وقل هو الله أحد، وآية الكرسي. وكذلك يتكلم عليه بالموعظة كما كان يفعل شيخ الإسلام رحمه الله يقول: «هذا حرام عليكم أن تؤذوا المسلمين أو تضربوهم أو ما أشبه ذلك» . . مجموع فتاوى ورسائل العثيمين (17/33)
3_ التفرغ للرقية
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:ما حكم التفرغ للقراءة واتخاذها حرفة؟
فأجاب بقوله: أقول: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. التفرغ للقراءة على المرضى من الخير والإحسان، إذا قصد الإنسان بذلك وجه الله عز وجل، ونفع عباد الله، وتوجيههم إلى الرقى الشرعية التي جاءت في كتاب الله وفي سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم. وأما اتخاذ ذلك لجمع الأموال فإن هذه النية تنزع البركة من القراءة، وتوجب أن يكون القارىء عبداً للدنيا: إن أعطي رضي، وإن لم يعط سخط. لذلك أنصح إخواني الذين يتفرغون للقراءة على المرضى أن يخلصوا النية لله عز وجل، وألا يكون همهم المال، بل إن أعطوا أخذوا، وإن لم يعطوا لم يطلبوا، وبذلك تحصل البركة في قراءتهم على إخوانهم، هذا ما أقوله لإخواني القراء. فتاوى نور على الدرب العثيمين (2/4)
سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله :الآن بعض المقرئين يتخصص لرقية المرض، ويفتح له عيادة لذلك أو في بيته، فما الحكم؟
فأجاب بقوله : نفع الناس طيب، ولكن ليس بهذا التوسع وبهذا الابتذال الذي قد حصل، فهذا التوسع غير جيد، حتى أن بعضهم بسبب كثرة المتعالجين عنده يقرأ على عدة أشخاص! فهذا لا وجه له، وكونه يبيع الماء المرقي هذا توسع غير جيد.
شرح سنن أبي داود (391/13)
قال الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله :......ينبغي لأهل السنة أن يقوموا ببعض مايستطعون ،ثم لا ننصح ولا ننصح ولا ننصح الأخ الذي يرقي أن يستغرق وقته في الرقية ليجعل للناس قدر ساعة أو ساعتين أو ثلاث ساعات والا فوالله إني أخشى أن يأتي الشيطان يتلبس بالشخص من أجل أن يشغل ذلك الراقي ثم يتلبس بشخص آخر من أجل أن يذهبوا إلى الساحر أو إلى الكاهن ويخرج على يد الساحر أو الكاهن لتثبيت العقيدة فيه .
فأنا أقول لمن ابتلي بهذا أن ينظم وقته وأن يجعل لطلب العلم الوقت الأكبر ،فإن الجني تارة يقول :إنه نصراني ،وتارة إنه مسلم ،وتارة يقلد صوت طفل وتارة امرأة فقد نصحت غير واحد أن لايشغل بهذا ويترك طلب العلم ربما يكون مكيدة من الشياطين لطلبة العلم ليبتعد عن طلب العلم .
غارة الأشرطة(1/64-66)
4_ حكم أخذ الأجرة على القراءة على المرضى
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: تسمع عن بعض المعالجين بالقرآن، يقرؤون قرآنا وأدعية شرعية على ماء أو زيت طيب لعلاج السحر، والعين والمس الشيطاني، ويأخذون على ذلك أجرا، فهل هذا جائز شرعا؛ وهل القراءة علي الزيت أو الماء تأخذ حكم قراءة المعالج على المريض نفسه؟
فأجاب بقوله : لا حرج في أخذ الأجرة على رقية المريض، لما ثبت في الصحيحين أن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم وفدوا على حي من العرب فلم يقروهم ولدغ سيدهم وفعلوا كل شيء؛ لا ينفعه فأتوا الوفد من الصحابة رضي الله عنهم فقالوا لهم: هل فيكم من راق فإن سيدنا قد لدغ؟ فقالوا: نعم ولكنكم لم تقرونا فلا نرقيه إلا بجعل فاتفقوا معهم على قطيع من الغنم فرقاه أحد الصحابة بفاتحة الكتاب فشفي فأعطوهم ما جعل لهم فقال الصحابة فيما بينهم: لن نفعل شيئا حتى نخبر النبي صلى الله عليه وسلم فلما قدموا المدينة أخبروه صلى الله عليه وسلم بذلك فقال: «قد أصبتم » ولا حرج في القراءة في الماء والزيت في علاج المريض والمسحور والمجنون، ولكن القراءة على المريض بالنفث عليه أولى وأفضل وأكمل، وقد خرج أبو داود رحمه الله بإسناد حسن أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ لثابت بن قيس بن شماس في ماء وصبه عليه. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا بأس بالرقى ما لم تكن شركا » وهذا الحديث الصحيح يعم الرقية للمريض على نفسه وفي الماء والزيت ونحوهما، والله ولي التوفيق.
مجموع فتاوى ابن باز(9/409)
السؤال: إنني أقوم بالوعظ والإرشاد، وأقوم بالإمامة جمعة وجماعة في أحد الجوامع، وأسست مكتبة فيها كمية من الكتب القيمة من كتب السنة، وأدرس بنفس المسجد في الحديث والفقه والتوحيد والتفسير، وأعالج المرضى بالرقية الشرعية الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة كرقيته لأهله وأصحابه، وكرقية جبريل عليه السلام، ولا أخرج عن الأحاديث، وأنت تعلم أن الرقية ثابتة في كتب السنة وأكثر ما أرقي به ما ورد في كتب شيخ الإسلام كـ: [إيضاح الدلالة في عموم الرسالة] وغيرها من كتبه المعروفة، وكتب ابن القيم، منها: [زاد المعاد] . ولا يخفاك أنني آخذ أجرة على ذلك مستدلا بما ورد في الصحيحين من حديث أبي سعيد الخدري الدال على جواز الرقية وأخذ الأجرة عليها، والحديث معروف لدى سماحتكم، والذي يحملني على أخذ الأجرة هو الاستغناء عما في أيدي الناس، وحيث إنني مكفوف البصر ولي ظروف عائلية ولم يحالفني الحظ بوظيفة، ولعلمي أن ذلك جائز وحلال، وقد اعترض علي بعض الجهال بدون دليل؛ لذا أرجو من الله ثم من سماحتكم إصدار فتوى من قبل سماحتكم لبيان ما ينبغي أن يبين لأكون على بصيرة، وإقناعا لمن يعترض جهلا منه، وإن كنت ترى أنني على باطل في عملي هذا فأرجو الإفتاء بما يقنعني وأنا لا أخالف لكم رأيا.
الجواب: إذا كان الواقع منك كما ذكرت من أنك تعالج المرضى بالرقية الشرعية وأنك لم ترق أحدا إلا بما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأنك تتحرى الرجوع في ذلك إلى ما ذكره العلامة ابن تيمية رحمه الله في كتبه المعروفة، وما كتبه العلامة ابن قيم الجوزية رحمه الله في [زاد المعاد] وأمثالهما من كتب أهل السنة والجماعة فعملك جائز، وسعيك مشكور ومأجور عليه إن شاء الله، ولا بأس بأخذك أجرا عليه؛ لحديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه الذي أشرت إليه في سؤالك. ونسأل الله أن يثيبك على ما ذكرت من أنك قمت بوعظ الناس وإرشادهم والتدريس لهم والصلاة بهم في المسجد، وعلى إنشائك مكتبة فيها كتب قيمة من تأليف أهل السنة والجماعة وأن يجزيك عن إخوانك خير الجزاء، ونرجو الله أن يزيدك توفيقا إلى الخير وعمل المعروف، وأن يغنيك من فضله عما في أيدي الناس إنه سبحانه قريب مجيب الدعاء.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (2734)
عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
السؤال: هل يجوز التداوي بما في كتاب: (الطب والحكمة) للسيوطي، وهل يجوز أخذ الأجرة على المعالجة ووصف الدواء حسبما هو مفصل في هذا الكتاب أم لا، وهل يجوز أخذ الأجرة على الرقية من عين أو حسد، وهل هي جائزة هذه الرقية أم لا؟
الجواب: التداوي بما ثبت عن الله ورسوله مشروع، وكذلك التداوي بالأدوية الطبيعية التي لا محذور فيها، ويجوز أخذ الأجرة على ذلك لثبوت الأدلة الشرعية في ذلك، أما تناول شيء من الأدوية المحرمة والأدوية التي يكون المتداوي في شك منها، فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه أنه نهى عن التداوي بالمحرمات، وثبت عنه أنه قال: «دع ما يريبك إلى ما لا يريبك » .وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (1764)
عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
5_ اشتراط المريض الشفاء على الراقي من أجل الأجرة
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : بعض المرضى يقول للراقي: لا أعطيك أجرة إلا إذا شفاني الله. فهل يجوز هذا الاشتراط؟
فأجاب بقوله: نعم يجوز أن يشترط المريض أو المصاب على القاريء على أنه إن عُوفي من ذلك فله كذا وكذا، وإلا فلا شيء له.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين (17/33)
6_ السفر لطلب الرقية
قال الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله:فك السحر بالأذكار والصبر وقوة القلب والإيمان والإعتماد على الله حتى ولو أدى إلى أن يرتحل من بلده إلى بلدة أخرى لعل السحر يحل .
غارة الأشرطة(1/380)
7_ هل الرقية إجتهادية؟
سئل فضيلة الشيخ ربيع بن هادي عمير المدخلي حفظه الله:هل الرقية إجتهادية؟
فأجاب بقوله:التجربة في الطب وليس في الرقية الطب قائم على التجارب وفي الرقية الأحسن أن يقتصر المسلم على الرقية الشرعية أما التجارب مالذي يدريك أولا ،ومن أين جاءتك الفكرة .
أسئلة مهمة حول الرقية والرقاة (9)
قال الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله :
إعلم أن الرقى الشرعية لها جهتان :
1_جهة توقيفية . 2_جهة إجتهادية .
أما الجهة التوقيفية فهي :السير مع شروط الرقى الشرعية ،وظوابطها ،وعدم التجاوز بها ماجاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم وأتباعه وعدم المشابهة بها السحرة والمنجمين .
وأما كونها إجتهادية ،فمن جهة أن الشخص يستخدم رقى لم تأت بها الأدلة الشرعية تفصيلا ،ولا تعارض ماسبق ذكره .
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية(88)
8_ حكم طلب الرقية
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: هل الرقية تنافي التوكل؟
فأجاب بقوله: التوكل هو صدق الاعتماد على الله عز وجل في جلب المنافع ودفع المضار مع فعل الأسباب التي أمر الله بها، وليس التوكل أن تعتمد على الله بدون فعل الأسباب، فإن الاعتماد على الله بدون فعل الأسباب طعن في الله عز وجل وفي حكمته تبارك وتعالى لأن الله تعالى ربط المسببات بأسبابها، وهنا سؤال: مَنْ أعظم الناس توكلاً على الله؟ الجواب: هو الرسول، عليه الصلاة والسلام. وهل كان يعمل الأسباب التي يتقي بها الضرر؟ الجواب: نعم، كان إذا خرج إلى الحرب يلبس الدروع ليتوقى السهام، وفي غزوة أحد ظاهر بين درعين، أي لبس درعين كل ذلك استعداداً لما قد يحدث. ففِعْل الأسباب لا ينافي التوكل، إذا اعتقد الإنسان أن هذه الأسباب مجرد أسباب فقط لا تأثير لها إلا بإذن الله تعالى وعلى هذا فالقراءة قراءة الإنسان على نفسه، وقراءته على إخوانه المرضى لا تنافي التوكل، وقد ثبت عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه كان يرقي نفسه بالمعوذات، وثبت أنه كان يقرأ على أصحابه إذا مرضوا، والله أعلم. .
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(17/33)
قال الشيخ محمد بن ناصر الدين الألباني رحمه الله:وأما الإستقراء وهو طلب الرقية من الغير فهو وإن كان جائز فهو مكروه وكمايدل عليه الحديث {هم الذين لايسترقون ...ولايكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون .
السلسلة الصحيحة(1/844)
السؤال:متى يكون طلب الرقية والدعاء ممدوحين مطلوبين؟
الجواب:طلب الدعاء وطلب الرقية مباحان، وتركهما والاستغناء عن الناس وقيامه بهما لنفسه أحسن.وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
عضو عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان . عبد الله بن غديان ... عبد العزيز آل الشيخ ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
9_ إذا طلب منك إنسان أن يرقيك
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: لايفوتك لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يمنع عائشة أن ترقيه وهو أكمل الخلق توكلا على الله وثقة به .
القول المفيد على كتاب التوحيد(70)
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :لو أنَّ أحداً من الناس هو الذي تقدم وقرأ عليك ولم تمنعه فإن هذا لا يمنع من دخول الإنسان في هذا الحديث، لأنك لم تطلب الرقية.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(17/36)
10_ إذا رقيت غيرك
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :وكذلك لو أنك رقيت على أخيك فإنك محسن إليه ولا تخرج بهذه الرقية من صفات هؤلاء السبعين ألفا.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(17/36)
11_ إذا إحتاج الإنسان للرقية
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: هناك من يحتج بترك الأسباب بحديث السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب. فما هو الرد عليهم؟
فأجاب بقوله: هؤلاء السبعون ما تركوا الأسباب إنما تركوا شيئين وهما الاسترقاء والكي، والاسترقاء هو طلب الرقية من الناس.وهذا الحديث يدل على أن ترك الطلب أفضل وهكذا ترك الكي أفضل لكن عند الحاجة إليهما لا بأس بالاسترقاء والكي؛ لأن النبي عليه السلام أمر عائشة أن تسترقي من مرض أصابها وأمر أم أولاد جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه وهي أسماء بنت عميس رضي الله عنها أن تسترقي لهم، فدل ذلك على أنه لا حرج في ذلك عند الحاجة إلى الاسترقاء، ولأنه صلى الله عليه وسلم قال: «الشفاء في ثلاث: كية نار أو شرطة محجم أو شربة عسل وما أحب أن أكتوي » وقد كوى عليه السلام بعض أصحابه لما دعت الحاجة إلى الكي، لأنه سبب مباح عند الحاجة إليه، والاسترقاء: طلب الرقية، أما إن رقي من دون سؤال فهو من الأسباب أيضا لا بأس به ولا كراهة في ذلك، وهكذا بقية الأسباب المباحة كالأدوية المباحة من إبر وحبوب وشراب وغير ذلك.
مجموع فتاوى ابن باز(25/118-119)
12_ كل القرآن شفاء من أوله إلى آخره
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: القرآن فيه شفاء للناس ورحمة، نرجو أن تذكروا الآيات التي يشرع قراءتها على المريض وعدد المرات، وكيفية النفث، جزاكم الله خيرا؛ لأن عندنا شخصا مصابا بمرض ونريد أن نقرأ عليه .
فأجاب بقوله: كل القرآن شفاء من أوله إلى آخره، وإذا قرأ الفاتحة فهي أعظم سورة في القرآن، كررها، كما قرأها الصحابة على اللديغ، لمامروا عليه في بعض أحياء العرب قرأ عليه بعض الصحابة سورة الفاتحة، وكررها فشفاه الله، فإذا قرأ سورة الفاتحة، وقرأ معها آية الكرسي، أو بعض الآيات الأخرى كله طيب، وإذا قرأ قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، ثلاث مرات، كان حسنا أيضا من أسباب الشفاء، وكل القرآن شفاء، إذا قرأ منه ما يسر الله من البقرة، من آل عمران، من النساء من المائدة، من بقية القرآن، كله شفاء كما قال الله جل وعلا: {قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ} وقال سبحانه: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ} (2) يعني كله شفاء، فإذا تحرى بعض الآيات وقرأها كله طيب، ولكن من أهم ما يقرأ: الفاتحة وآية الكرسي وقل هو الله أحد، وسورتا المعوذتين، كل هذه من أهم ما يقرأ على المريض.
فتاوى نور على الدرب ابن باز(1/327)
13_ تقسيم الآيات التي يقرؤها على الممسوس أو المسحور
سئل فضيلة الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله: هل يجوز للراقي تقسيم الآيات التي يقرؤها على الممسوس أو المسحور ؟
فأجاب بقوله :مما هو حاصل أن بعض الراقين يرتب الآيات التي يقرؤها على الممسوسين والمسحورين إلى مراتب ،كأن يبدأ بقراءة آيات السحر أولا ثم بآيات العذاب ،ثم بآيات اللعن والإحراق ،وهذا الفعل جائز ،فمنهم من يقرء عليه بعض آيات وإذا بالجني قد ظهروبعضهم تأثيره عليهم بطيء فليتخذ القارىء من الآيات مايرجو بسببها إزعاج الشياطين وطردهم .
وأيضا الجن المتلبسون بالإنس منهم العاتي والمعاند والمكابر ،بل بعضهم قد يتحدى أو يهدد المريض بالقتل أوغيره فهؤلاء ليس إخراجهم بالأمر السهل بل غالبا لايخرجون إلا بكثرة القراءة والتهديد لهم بالضرب والإحراق ،وقد لايخرج بهذا ،ولابكثرة ضربه وخنقه .
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية (119)
14_ لايجعل عدد معين في التكرار إلا ماثبت في السنة
سئل فضيلة الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الأمام حفظه الله:أين الدليل على جواز تكرير الآيات المقروءة على الممسوس وغيره .
فأجاب بقوله:الأدلة على جواز تكرار الآيات عند الرقية ،ومن ذلك الآتي :
-حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه في الصحيحين ،في شأن رقيته للملدوغ :"فجعلت أمسحه ،وأقرأ فاتحة الكتاب ،وأرددها "وفي رواية "سبع مرات "وفي حديث جابر رضي الله عنه "ثلاث مرات " وأيضا حديث عائشة رضي الله عنها في رقيتها النبي صلى الله عليه وسلم بالمعوذات ثلاث مرات ،كما في البخاري رقم (5735)
-عدم وجود المانع من تكرار القراءة على المريض ،بل وجددت أدلة على جواز ذلك ،كما تقدم ،ولكن لايجعل عدد معين في التكرار سنة إلا من قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم .
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية (118_119)
15_ موانع تأثير الرقية وإختلافها من راقي إلى آخر
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:إن تأثير الإنسان في قراءته على حسب إخلاصه ونيته، والذي ينبغي للقراء الذين ينفع الله بهم أن يخلصوا النية لله عز وجل، وأن ينووا بذلك- أي: بقراءتهم على المرضى- التقرب إلى الله، والإحسان إلى عباد الله، حتى ينفع الله بهم، ويجعل في قراءتهم خيراً وبركة.
فتاوى نور على الدرب (/4/2)
16_ معنى قوله: (تربة أرضنا، بريقة بعضنا، يشفي سقيمنا، بإذن ربنا).
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:ذكر بعض العلماء أن هذا مخصوص برسول الله، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وبأرض المدينة فقط وعلى هذا فلا إشكال. ولكن رأى الجمهور أن هذا ليس خاصّا برسول الله، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ولا بأرض المدينة بل هو عام في كل راق وفي كل أرض ولكنه ليس من باب التبرك بالريق المجردة بل هو ريق مصحوب برقية وتربة للاستشفاء وليس لمجرد التبرك.
مجموع الفتاوى والرسائل (1/109)
قال الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله: أنه يضع إصبعه على ريقه فيصيبه البلل- ثم يضعه على التراب، ثم يمسح به على المكان الذي فيه الوجع، والإصبع يكون فيها ببلل، والبلل علق به تراب من الأرض، ثم بعد ذلك ينفث مع تحريك الإصبع.
قوله: (تربة أرضنا، بريقة بعضنا، يشفي سقيمنا، بإذن ربنا). قوله: (تربة أرضنا) قيل المقصود بها: سائر الأرض، فهذا يفعل في كل مكان، ومنهم من يقول: المراد بها تربة المدينة، وتعميمه أظهر؛ لأنه لم يأت شيء يبين أن هذا خاص بالمدينة وأنه لا يستعمل إلا في المدينة.
شرح سنن أبي داود (439/13)
17_ العلاج بتفل أهل بعض البيوت
قال الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله: فبعض البيوت عندها خاصية العلاج بواسطة التفل لبعض الأمراض كلدغ الحيات والعقارب وظهور حبوب في الوجه ونحوها ،ولم يظهر لنا عندهم شيء من الشرك.
لابأس بذلك ولايمنع أن يجعل الله سبحانه وتعالى في بعض البيوت سرا ويجعل الله شفاء بعض عباده على أيديهم والله المستعان .
فقه الإمام مقبل الوادعي(3/95)
18_ النفث الرقية
قال الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله: النفث ليس بصاقاً وإنما هو نفخ يسير .
شرح سنن أبي داود (574/13)
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: النفث: نفخ مع ريق خفيف.
فتاوى نور على الدرب (4/2)
19_ النفث يكون بعد القراءة
قال الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله في شرح حديث:{ فرقاه بفاتحة الكتاب ثلاثة أيام غدوة وعشية، فلما ختمها جمع بزاقه ثم تفلّ} وفيها أنه فعل ذلك ثلاثة أيام، يعني: أنه يرقيه بكرة وعشية، وأنه كلما ختم السورة نفث، أي: أنه يقرأ ثم ينفث، فيكون النفث بعد القراءة، وبعد أن يحرك لسانه بالقراءة.
شرح سنن ابي داود (439/17)
20_ شرح حديث لا رقية إلا من عين أو حمة
قال الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله :ليس المقصود من قوله: (لا رقية إلا من عين أو حمة) أن الرقية مقصورة على العين والحمة، بل تكون فيها وفي غيرها، ولكن هذا فيه الإشارة إلى أن الرقية لهذين الشيئين -وهما ما يتعلق بالعين والحمة- أولى وأنفع، لا أن الرقية لا تجوز في غير ذلك، فقد رقى الرسول صلى الله عليه وسلم من بعض الأوجاع التي حصلت لأصحابه رضي الله تعالى عنهم وأرضاهم من غير العين والحمة.
إذاً: فهذا الحديث من الحصر النسبي وليس نفياً عاماً، وهو مثل الحديث الذي صححه الشيخ ناصر: (لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة) فهو لا يدل على نفي الاعتكاف في غيرها، وإنما المعنى: لا اعتكاف أتم وأكمل إلا فيها، وكذلك حديث: (إنما الربا في النسيئة) أي: إنما الربا الأشد، وإلا فربا الفضل لا يجوز أيضاً.
شرح سنن أبي داود (437/16)
21_ حكم الرقية من الحمة والنملة
سئل فضيلة الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله:ماحكم الرقية من الحمة والنملة ؟
فأجاب بقوله :الحمة بالتخفيف السم وتشمل جميع ذوات السموم ،من حيات وثعابين وعقارب ،وغير ذلك .
والنملة قروح تخرج في الجنب وتخرج في غيره على شكل بثور صغار مع ورم يسير ثم تتقرح .
واالدليل على الرقية من الحمة والنملة ماجاء في البخاري رقم (5741)عن عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه قال :سألت عائشة عن الرقية من الحمة فقالت {رخص النبي صلى الله عليه وسلم الرقية من كل ذي حمة }
وجاء في صحيح مسلم برقم (2057) وأبي داود (3884)وأحمد (4/436)وصححه الألباني كما في "مشكاة المصابيح " رقم (4557)عن عمران بن حصين رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "لارقية إلا من عين أو حمة"
وجاء عند الحاكم في المستدرك (4/413)وقال :صحيح ووافقه الذهبي وصححه الألباني في الصحيحة رقم (178) عن أبي بكر سليمان بن أبي حتمة أن رجلا من الأنصار خرجت به نملة فدل أن الشفاء بنت عبد الله ترقي من النملة ،فجاءها فسألها أن ترقيه ،فقالت :والله مارقيت منذ أسلمت ،فذهب الأنصاري إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره بالذي قالت الشفاء فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم الشفاء فقال "إعرضي علي " فعرضتها عليه فقال :"ارقيه وعلميها حفصة كما علمتيها الكتابة " أخرجه الحاكم (4/63).
وطريقة الرقية من الحمة بقراءة شيء من القرآن ،كما في قصة أبي سعيد الخدري رضي الله عنه مع صاحب الحي الذي لدغ فقرأعليه سورة الفاتحة فشفي .
والقصة في البخاري في عدة مواضع ،منها :رقم (2276)ومسلم رقم (2201)كذالك جاء عند الطبراني في الصغير (2/23)وقال الهيثمي في المجمع (5/114):إسناده حسن وصححه الألباني في الصحيحة رقم (548)من حديث علي رضي الله عنه قال :لدغت النبي صلى الله عليه وسلم عقرب وهو يصلي ،فلما فرغ قال :"لعن الله العقرب لاتدع مصليا ولاغيره "ثم دعا بماء وملح وجعل يمسح عليهما ويقرأ ب{قل يأيها الكافرون }و{قل أعوذ برب الفلق }وقل أعوذ برب الناس }.
ومن الأمثلة النبوية على الرقية من الإصابة بالجروح والقروح :ماجاء في البخاري رقم (5746)ومسلم رقم (2194)واللفظ له من حديث عائشة رضي الله عنها :أن رسول الله صلى الله عليه وسلم :كان إذا اشتكى الإنسان الشيء منه ،أو كانت به قرحة أو جرح قال النبي صلى الله عليه وسلم بإصبعه هكذا ووضع سفيان
سبابته ثم رفعها :باسم الله تربة أرضنا بريقة بعضنا ليشفي به سقيمنا بإذن ربنا ".
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية(159-160)
22_ الرقية في الماء والشرب منه أو الإغتسال به
قال الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله:والحديث من طريق يوسف بن محمد بن ثابت بن قيس عن أبيه عن جده مرفوعا ،ويوسف هذا قال فيه الحافظ ابن حجر في التقريب :مقبول يعني عند المتابعة ،ولهذا الحديث شواهد تقويه ومنها :حديث رقية النبي صلى الله عليه وسلم في الملح والماء ومنها الأحاديث الواردة في الرقية مع التراب ومع النفث .اهـ
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية (102)
وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :لا حرج في الرقية في الماء ثم يشرب منه المريض أو يغتسل به، كل هذا لا بأس به، الرقية تكون على المريض بالنفث عليه، وتكون في ماء يشربه المريض أو يتروش به، كل هذا لا بأس به، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه رقى لثابت بن قيس بن شماس في ماء ثم صبه عليه، فإذا رقى الإنسان أخاه في ماء ثم شرب منه، أو صبه عليه يرجى فيه العافية والشفاء، وإذا قرأ على نفسه على العضو المريض: يده أو رجله، أو صدره، ونفث عليه ودعا له بالشفاء، فهذا كله حسن.
فتاوى نور على الدرب (1/329)
23_ كتابة شيء من الذكر في إناء ومحوه بالماء وشربه أو الإغتسال به
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:يعمل بعض الناس عملاً وهو: أنهم يكتبون بالقلم الحبر أو السائل البعض من الآيات القرآنية أو البعض من الأحاديث أو الأدعية على ورقة، ثم يضعونها بداخل كأس في إناء، ويعطون هذا الماء لأي شخص مريض أو تعبان لكي يشربه، الرجاء منكم توضيح هذا العمل هل هو جائز أم لا؟
فأجاب بقوله:أولاً: يجب أن نعرف أن تلك الكتابة بهذا الحبر أو بالأقلام الناشفة على ورقة ثم توضع في إناء ويشربها المريض قد يكون في ذلك ضرر على المريض؛ لان تركيب هذا الحبر وهذه المادة الناشفة قد يكون فيه أشياء سامة تضر البدن، لكن العلماء رحمهم الله قالوا: إنه يكتب بالزعفران إما على ورقة ثم تلقى في الماء حتى يظهر أثر الزعفران على الماء، وإما في إناء نظيف يكتب فيه آيات من القرآن، ثم يصب فيه الماء ويمزج، ثم يشربه المريض، هذا الذي كان يفعله السلف الصالح، ولا بأس باستعماله، وقد جربه بعض الناس فانتفعوا به. وأما بالنسبة للأقلام وبالنسبة للحبر فلا ينبغي أبداً أن يستعملها الإنسان في هذه المسألة؛ لأننا لا ندري ما هي مركبات هذا الحبر، سواء ناشفاً أو سائلاً.
فتاوى نور على الدرب(4/2)
24_ النفث في الماء
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:عن حكم النفث في الماء؟
فأجاب بقوله:النفث في الماء على قسمين:
القسم الأول: أن يراد بهذا النفث التبرُّك بريق النافث فهذا لا شك أنه حرام ونوع من الشرك، لأن ريق الإنسان ليس سبباً للبركة والشفاء ولا أحد يُتبرَّك بآثاره إلا محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أما غيره فلا يتبرك بآثاره فالنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يتبرك بآثاره في حياته وكذلك بعد مماته إذا بقيت تلك الا?ثار كما كان عند أم سلمة رضي الله عنها جلجل من فضة فيه شعرات من شعر النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يستشفي بها المرضى فإذا جاء مريض صبَّت على هذه الشعرات ماء ثم حركته ثم أعطته الماء، لكن غير النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يجوز لأحد أن يتبرك بريقه، أو بعرقه، أو بثوبه، أو بغير ذلك، بل هذا حرام ونوع من الشرك، فإذا كان النفث في الماء من أجل التبرك بريق النافث فإنه حرام ونوع من الشرك وذلك لأن كل من أثبت لشيء سبباً غير شرعي ولا حسي فإنه قد أتى نوعاً من الشرك، لأنه جعل نفسه مسبباً مع الله، وثبوت الأسباب لمسبباتها إنما يتلقى من قبل الشرع فلذلك كل من تمسك بسبب لم يجعله الله سبباً؛ لا حسًّا ولا شرعاً، فإنه قد أتى نوعاً من الشرك.
القسم الثاني: أن ينفث الإنسان بريق تلا فيه القرآن الكريم مثل أن يقرأ الفاتحة والفاتحة رقية وهي من أعظم ما يرقى به المريض فيقرأ الفاتحة وينفث في الماء فإن هذا لا بأس به وقد فعله بعض السلف وهو مجرب ونافع بإذن الله وقد كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ينفث في يديه عند نومه ب {قل هو الله أحد} ، و {قل أعوذ برب الفلق} ، و {قل أعوذ برب الناس} فيمسح بهما وجهه وما استطاع من جسده صلوات الله وسلامه عليه، والله الموفق. . . .
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(17/33)
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:النفث في الماء بالقرآن ثم يشرب، فهذا لا أعلم فيه سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكنه كان من عمل السلف، وهو أمرٌ مجرب، وحينئذٍ نقول: لا بأس به- أي: لا بأس أن يصنع هذا للمرضى لينتفعوا به- ولكن الذي يقرأ في الماء بالنفث أو التفل ينبغي له أن لا يفعل ذلك إذا كان يعلم أن به مرضاً يخشى منه على هذا المريض الذي قرىء له.
فتاوى نور على الدرب (4/2)
25_ التنفس في الإناء عند الرقية
سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله: في حالة القراءة على الماء للمريض، هل يقرأ بحيث يكون نفسه في الماء أو ينحي الماء عن فمه؟
فأجاب بقوله :النفس إنما يكون ممن يشرب، فالذي يشرب هو الذي يقع نفسه في الماء؛ لأن النفس يخرج من الأنف، ولكنه يقرأ ثم ينفث فيه، ولا يكون أنفه موجهاً للماء حتى يتنفس فيه، ولا يكون الإناء لاصقاً بفمه حتى لا يخرج نفسه من أنفه على الماء.
شرح سنن أبي داود (422/35)
26_ النفث في شيء سائل يمسك النفث ويختلط به
سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله:ما حكم النفث في الإناء بعد قراءة بعض الأدعية وبعض الآيات للاستشفاء به؟
فأجاب بقوله :إذا كان الإناء فيه ماء فلا بأس بذلك، أما كونه ينفث في إناء خال فهذا لا يفعل، وإنما إذا أراد المرء أن ينفث فلينفث في ماء إذا كان سينقل إلى شخص آخر يستفيد منه، فينفث في ماء أو في شيء سائل يمسك النفث ويختلط به.
شرح سنن أبي داود (92/38)
27_ لاينفث في الماء من به مرض معدي
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: النفث في الماء بالقرآن ثم يشرب، فهذا لا أعلم فيه سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكنه كان من عمل السلف، وهو أمرٌ مجرب، وحينئذٍ نقول: لا بأس به- أي: لا بأس أن يصنع هذا للمرضى لينتفعوا به- ولكن الذي يقرأ في الماء بالنفث أو التفل ينبغي له أن لا يفعل ذلك إذا كان يعلم أن به مرضاً يخشى منه على هذا المريض الذي قرىء له.
فتاوى نور على الدرب (4/2)
28_ إستعمال الماء المرقي للمصاب في الحمام
سئل فضيلة الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله حفظه الله:هل يجوز استعمال الماء المرقي للمصاب في الحمام ؟
فأجاب بقوله:إغتسال المسحورأو الممسوس أو المعيون بالماء المرقي في الحمام جائز :لأن هذا الماء المرقي ليس فيه قرآن أبدا ،والذي علق بالماء هو الريق والنفث فقط ،أما الآيات التي قرأها الراقي فهي خطاب ونداء وثناء على الله وإلتجاء ودعاء وتضرع بين يدي الله سبحانه فلم يحصل أي شيء من القرآن في الماء ،لا اللفظ ولا المعنى ،فما يظنه بعض الناس أن الغسل المذكور لايجوز ،ليس صحيح ، لعدم وجودأي إهانة للقرآن في هذه الحالة .
أحكام التعامل مع الجن وآدب الرقى الشرعية (ص103)
29_ إستعمال زيت الزيتون أثناء العادة الشهرية
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:هل يجوز أن أستعمل الماء أو الزيت المقروء فيه أثناء العذر الشهري؟ وهل تجوز القراءة على الكريمات مثل الفازلين وغيره؟
فأجاب بقوله: يجوز للمرأة الحائض أن تستعمل ما قرىء به من زيت أو ماء أو تمر أو خبز أو غيره، وتجوز القراءة في الأدهان جميعها، وفي الأطعمة التي يأكلها المريض، وفي الأشربة التي يشربها؛ لأن الله تعالى قال: (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) . فإذا استعمل القرآن على وجه ظهرت فيه الفائدة والمصلحة وليس فيه إهانة للقرآن الكريم فلا بأس، وقولنا: ليس فيه إهانة للقرآن الكريم، احترازٌ من ما يوجد في بعض الأواني: يكتب في بعض الأواني آية الكرسي أو غيرها من القرآن، منقوراً نقراً لا يزول بالغسل، وهذا لا شك أنه إهانة للقرآن، وأنه لا يجوز؛ لأن هذا الإناء مبتذل، وربما يلقى في الأرض، وربما يداس بالقدم خطأً أو عمداً نسأل الله العافية، فلذلك لا يحل للإنسان أن يكتب شيئاً من القرآن على وجه محفور يبقى في الإناء؛ لما في ذلك من امتهان القرآن الكريم.
فتاوى نور على الدرب (4/2)
30_ الوضوء بالماء المرقي
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:ماحكم القراءة في الماء ثم الوضوء بهذا الماء؟
فأجاب بقوله: لا بأس أن يقرأ في الماء ويتوضأ به المريض ليستشفي به وهذا وإن كنت لا أعلم أنه واردٌ عن السلف لكن قد يقول قائل إنه يدخل في عموم الآية الكريمة (وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) وخيرٌ من ذلك أن يقرأ المريض على نفسه بآيات من القرآن أو يقرأ عليه أحدٌ من أهله أو من أصحابه بما يراه مناسباً.
فتاوى نور على الدرب للعثيمن (4/2)
31_ الماء المقروء فيه هل تغسل به العورة؟
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى:الماء المقروء فيه هل تغسل به العورة؟
فأجاب بقوله: لابأس .
مسائل الإمام ابن باز(62)
32_ صب الماء الساخن على الأرض بدون تسمية
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :بعضهم يقول لا تصب الماء الحار على الأرض إلا بتسمية خشية دخول الجن؟
فأجاب بقوله:مافيه شيء لو صب الماء بدون تسمية.
الكنز الثمين في سؤلات ابن سنيد لابن عثيمين(162)
34_ القراءة على الأشياء الجامدة
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:يجوز للمرأة الحائض أن تستعمل ما قرىء به من زيت أو ماء أو تمر أو خبز أو غيره، وتجوز القراءة في الأدهان جميعها، وفي الأطعمة التي يأكلها المريض، وفي الأشربة التي يشربها؛ لأن الله تعالى قال: (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) . فإذا استعمل القرآن على وجه ظهرت فيه الفائدة والمصلحة وليس فيه إهانة للقرآن الكريم فلا بأس، وقولنا: ليس فيه إهانة للقرآن الكريم، احترازٌ من ما يوجد في بعض الأواني: يكتب في بعض الأواني آية الكرسي أو غيرها من القرآن، منقوراً نقراً لا يزول بالغسل، وهذا لا شك أنه إهانة للقرآن، وأنه لا يجوز؛ لأن هذا الإناء مبتذل، وربما يلقى في الأرض، وربما يداس بالقدم خطأً أو عمداً نسأل الله العافية، فلذلك لا يحل للإنسان أن يكتب شيئاً من القرآن على وجه محفور يبقى في الإناء؛ لما في ذلك من امتهان القرآن الكريم.
فتاوى نور على الدرب (4/2)
35_ إذا أصيب بعض ماله بعين كسيارة ونحوها ،فهل له أن يقرأ عليها وينفث أو يقرأ في ماء وتمسح بذلك الماء؟
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:إذا أصيب بعض ماله بعين كسيارة ونحوها ،فهل له أن يقرأ عليها وينفث أو يقرأ في ماء وتمسح بذلك الماء؟
فأجاب بقوله:نعم،لابأس .
الكنز الثمين في سؤالات ابن سنيد لابن عثيمين(155)
36_ إستعمال السدر
قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:وقد يوضع في الماء سبع ورقات خضر من السدر تدق وتلقى في الماء الذي يقرأ فيه، ولا بأس بذلك، وقد ينفع الله بذلك أيضا، والسدر معروف وهو شجر النبق. وهناك أدوية لمن يتعاطى هذا الشيء، ويعالج بهذا الشيء، أدوية مباحة قد يستفاد منها في علاج السحر وإزالته كما أشار إلى هذا العلامة ابن القيم رحمه الله في بيان النشرة المشروعة، وقد ذكر ذلك أيضا الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ في كتابه فتح المجيد في شرح كتاب التوحيد، في باب ما جاء في النشرة.
فتاوى نور على الدرب (1/194)
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:كذلك يمكن أن يعالج المريض بالسحر بالأدوية المباحة المتخذة من الأشجار أو غيرها. وكذلك يعالج السحر بحل السحر، بأن يوصل إلى المكان الذي فيه السحر، وتؤخذ الوسيلة التي جعل فيها السحر فتنقض وتحرق، وما أشبه ذلك من أنواع الحلول المباحة.
فتاوى نور على الدرب (4/2)
37_ معنى حديث: (ماء زمزم لما شرب له)
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : قال صلى الله عليه وعلى آله وسلم: (ماء زمزم لما شرب له) بعضهم يقول: إنك تدعو قبلما تشرب، فهل هذا له وجه أو ليس له وجه؟
فأجاب بقوله: الحديث: (ماء زمزم لما شرب له) حديث حسن، ولكن ما معنى قوله: (لما شرب له) هل معناه العموم حتى لو شربه الإنسان ليكون عالماً صار عالماً أو ليكون تاجراً صار تاجراً، أو المراد: (لما شرب له) مما يتغذى به البدن فقط، بمعنى: أنك إذا شربته لإزالة العطش رويت، أو لإزالة الجوع شبعت؟ الحديث ليس صريحاً في أنه لكل ما شرب له حتى لو كان خارج البدن، فالذي يظهر لي والله أعلم: أن ماء زمزم لما شرب له مما يتغذى به البدن، بمعنى: أنك لو اكتفيت به عن الطعام كفاك وعن الشراب كفاك، وأما الدعاء عند شربه فقد استحب كثير من العلماء أن يدعو الله سبحانه وتعالى عند شربه.
لقاء الباب المفتوح (75/14)
38_ حكم القراءة في ماء زمزم
قالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في الفتوى رقم (992):من الأحاديث التي وردت في فضل ماء زمزم وخواصه. وهذه الأحاديث وإن كان في بعضها مقال؛ إلا أن بعض العلماء صححها وعمل بها الصحابة واستمر العمل بمقتضاها إلى يومنا. ويؤيد ذلك ما رواه مسلم في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال في زمزم: «إنها مباركة وإنها طعام طعم » وزاد أبو داود بإسناد صحيح: «وشفاء سقم» ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ في ماء زمزم لأحد من أصحابه ليشربه أو يتسمح به؛ تحقيقا لعرض أو رجاء الشفاء من مرض مع عظم بركته وعلو درجته وعميم نفعه وحرصه على الخير لأمته ومع كثرة تردده على زمزم قبل الهجرة وفي اعتماره مرات وحجه للبيت الحرام بعد الهجرة ولم يثبت أيضا أنه أرشد أصحابه إلى القراءة عليه مع وجوب البلاغ عليه والبيان للأمة، فلو كان ذلك مشروعا لفعله وبينه لأمته فإنه لا خير إلا دلهم عليه ولا شر إلا حذرهم منه. لكن لا مانع من القراءة منه للاستشفاء به كغيره من المياه، بل من باب أولى؛ لما فيه من البركة والشفاء؛ للأحاديث المذكورة.وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... إبراهيم بن محمد آل الشيخ
39_ إستعمال زيت الزيتون
قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:لا حرج في القراءة في الماء والزيت في علاج المريض والمسحور والمجنون، ولكن القراءة على المريض بالنفث عليه أولى وأفضل وأكمل، وقد خرج أبو داود رحمه الله بإسناد حسن أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ لثابت بن قيس بن شماس في ماء وصبه عليه. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا بأس بالرقى ما لم تكن شركا) مسلم (4079) وهذا الحديث الصحيح يعم الرقية للمريض على نفسه وفي الماء والزيت ونحوهما، والله ولي التوفيق.
مجموع فتاويه(19/338)
سئل فضيلة الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله:متي يستعمل زيت الزيتون للمصاب بالسحر والمس ؟
فأجاب بقوله:أكثر مايستخدم زيت الزيتون في الطباخة والأدهان ،قال تعالى :{وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للأكلين }(المؤمنون 20)
وقد جاء من حديث عمر رضي الله عند الترمذي (1851)وابن ماجه(3319) ومن حديث أبي سعيد عند الترمذي (1852)والنسائي في الكبرىى(6669) والدارمي (6702)والحاكم (2/397-398)ومن حديث أبي هريرة رضي الله عنه عند ابن ماجه(3320)والحاكم(398/2)ومن حديث ابن عباس رضي الله عنهما عند الطبراني في الكبير (596/19): رسول الله صلى الله عليه وسلم قال كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة.
وبما أن زيت الزيتون يستخدم للإدهان فللراقي أن يرشد الممسوس عل إستخدامه كالأتي :
1_الإدهان به إذا كان المصاب بالمس قد تسبب الشيطان الإضرار بعضو من أعضائه لتليينه وترطيبه .
2-إذا كان وجود الجني في عضو من أعضاء المريض كالظهر أو الفخذ أو الحنجرة أو اليد وغيرها من الأعضاء يدهن بذلك في المساء وأما إذا كان الجني يؤذي المريض في عقله فتارة يصرعه وتارة يدفعه إلى إثارة الفتن فلا يحتاج إلى زيت الزيتون .فعلى هذا لاينبغي للراقين أن يرشدوا كل مريض بالمس أو السحر أو العين إلى إستخدام زيت الزيتون.
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية( 93-92)
40_ إستعمال زيت الزيتون أثناء العادة الشهرية
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:هل يجوز أن أستعمل الماء أو الزيت المقروء فيه أثناء العذر الشهري؟ وهل تجوز القراءة على الكريمات مثل الفازلين وغيره؟
فأجاب بقوله: يجوز للمرأة الحائض أن تستعمل ما قرىء به من زيت أو ماء أو تمر أو خبز أو غيره، وتجوز القراءة في الأدهان جميعها، وفي الأطعمة التي يأكلها المريض، وفي الأشربة التي يشربها؛ لأن الله تعالى قال: (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) . فإذا استعمل القرآن على وجه ظهرت فيه الفائدة والمصلحة وليس فيه إهانة للقرآن الكريم فلا بأس، وقولنا: ليس فيه إهانة للقرآن الكريم، احترازٌ من ما يوجد في بعض الأواني: يكتب في بعض الأواني آية الكرسي أو غيرها من القرآن، منقوراً نقراً لا يزول بالغسل، وهذا لا شك أنه إهانة للقرآن، وأنه لا يجوز؛ لأن هذا الإناء مبتذل، وربما يلقى في الأرض، وربما يداس بالقدم خطأً أو عمداً نسأل الله العافية، فلذلك لا يحل للإنسان أن يكتب شيئاً من القرآن على وجه محفور يبقى في الإناء؛ لما في ذلك من امتهان القرآن الكريم.
فتاوى نور على الدرب (4/2)
41_ يجوز للإنسان أن يدهن بزيت الزيتون المقروء عليه القرآن، ولا بأس أن يدخل بيت الخلاء
السؤال:هل يجوز للإنسان أن يدهن بعض جسمه بزيت زيتون عليه قرآن الرقية، ثم يدخل الحمام (بيت الخلاء) ؟
الجواب: نعم يجوز للإنسان أن يدهن بزيت الزيتون المقروء عليه القرآن، ولا بأس أن يدخل الحمام بعد ذلك.اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (20223)
عضو عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان . عبد العزيز آل الشيخ ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
42_ متى يعطي الراقي العسل للمسحور
سئل فضيلة الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله: متى يعطي الراقي العسل للمسحور ؟
فأجاب بقوله:العسل احد الأدوية النافعة قال تعالى {وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون (68)ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفآء للناس }(النحل (68-69)
وقد حثت السنة النبوية كثيرا على التداوي بالعسل ،فالعسل من الادوية التي يتداوى به كثير من الناس لكن المصابين بالسحر لايتوقف شفاؤهم على العسل بل لايحتاج إليه كثير منهم واكثر مايقال في استخدام العسل للمسحورين :أنه إذا كان السحر مشروبا فيعطى المسحور شربةة سنا مخلوطة من العسل ولو لم تخلط به فهي نافعة بدونه .
وعلى هذا فجعل العسل من مهمات مايصرفه الراقي للمسحور وينصحه به ناتج إما عن جهل الراقي بمهمات مايعالج به المسحور وإما أنه استغلال لأخذ أموال الناس ،ويظهر هذا جليا إذا كان الراقي تاجرا في العسل أو مشاركا في التجارة فيه فمن فتح هذا الباب تسلط على أموال الناس بهذا الطريق وأمثاله فليترتفع المسلم عن إستخدامها !!!!
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية (90-91)
43 _ متى تستعمل الحبة السوداء وزيتها علاجا للمسحورين والممسوسين ؟
سئل فضيلة الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله: متى تستعمل الحبة السوداء وزيتها علاجا للمسحورين والممسوسين ؟
فأجاب بقوله:الحبة السوداء وتسمى حبة البركة وتسمى حبة الكمون الأسود وتسمى بالشونيز باللغة الفارسية ،وهي من الأشفية العامة لأن الرسول –عليه الصلاة والسلام –قال :"إن هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام ".رواه البخاري (5688)ومسلم (2215)من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .
وقد جاء من حديث عائشة وابن عمر وبريدة رضي الله عنهم .وقد تكلم العلماء والأطباء على مضمون هذا الحديث وأبانوا في مؤلفاتهم وبحوثهم منافع الحبة السوداء فليحرص المسلم على الإنتفاع بها واستعمالها في المأكولات والمشروبات أما إذا كان المسلم مصابا بمرض فلا يستعملها علاجا لمرضه إلا عن طريق خبير حاذق في الطب وأما مايحتاج إليه المصاب بالمس والسحر من التداوي بها فلا يظطر إلى شيء منها لأن اضطراره إلى التداوي إنما هو بالرقى بالقرآن والسنة والإقبال على الله وكفى بهذا انتفاعا دينا ودنيا فإن استخدم شيء من الحبة السوداء وزيتها من باب التداوي العام فلا مانع من ذلك ولكن الخطأ أن تجعل الحبة السوداء علاجا أساسيا للممسوسين والمسحورين .
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية (91-92)
44_ ويرجى في بقية التمر كذلك إذا تصبح بسبع تمرات أن الله ينفعه بذلك أيضا.
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:هل هذا خاص بتمر المدينة ؟
فأجاب بقوله: وأيضا من العلاج يقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من تصبح بسبع تمرات من عجوة المدينة لم يضره سم ولا سحر » ، وفي لفظ: «مما بين لابتيها » ، يعني من تمر المدينة كله لم يضره سم ولا سحر، ويرجى في بقية التمر كذلك إذا تصبح بسبع تمرات أن الله ينفعه بذلك أيضا.
فتاوى نور على الدرب (3/297)
45_ حكم الراقي الذي يحجم النساء المصابات بالمس
سئل فضيلة الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله:ماحكم الإسلام في الراقي الذي يحجم النساء المصابات بالمس ؟
فأجاب بقوله:الحكم في هذه المسألة :أنه لايجوز للرجل أن يحجم النساء ،لعدم وجود الضرورة المبيحة لذلك ،فتطبيب النساء على أيدي الرجال ،إنما يجوز للضرورة ولا ضرورة هنا لأن الحجامة مما يستغني عنها كثير من الرجال الممسوسين ،فها نحن نرقي على المصابين بالمس والسحر منذ سنوات عديدة ولم نحتج يوما إلى توجيه الرجال إلى الحجامة وقد شفي بحمد الله أناس لا يحصيهم إلا الله فدل هذا على انتفاء الضرورة في حجامة الرجال والنساء ،فمن تعاطى ذلك فهو ممن قدم المفسدة على المصلحة إما لطلب المال والنساء ،أو لطلب أحدهما فليحذر من الإقدام على هذا ويجوز للمرأة أتحجم المرأة ،إن تيسر ذلك ،والله المستعان .
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية (125)
46_ هل يحصل خروج الجني من الممسوس بالحجامة
سئل فضيلة الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله:هل يحصل خروج الجني من الممسوس بالحجامة ؟
فأجاب بقوله :إعلم أن أسباب خروج الجني من الممسوس على قسمين :
الأول :أسباب كبيرة كقراءة القرآن عليه ،والدعاء له ،وإقباله على الله .
الثاني :أسباب صغيرة كاستعمال الممسوس زيت الزيتون والحبة السوداء ،فالحجامة سبب يستخدم بعد القيام بالأسباب الكبرى إذا دعت الحاجة إلى ذلك فهي سبب يخفف من مؤاذاة الجني تارة ،وتارة سبب تكميلي ،لإخراجه .
وحذار من الذهاب إلى أي حاجم ،بل لابد من التعرف على من لديه خبرة ومعرفة في ضوابط الحجامة ،لأن هناك ممسوسين لاتصلح لهم الحجامة .
وعلى كل :هذه المسألة خطيرة لأن فيها مساسا بكرامة المسلم وهي من دمه /فمن اقترب منها بدون تقوى الله فيهدر دماء كثيرة ،لنيل حطام الدنيا ،ومن تعاطاها بدون خبرة فيتسبب في إلحاق الضرر بالمحجوم .ألا فليتق الله الحجامون وليترفعوا عما يكون سببا لانتقام الله منهم .
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية(124)
47_ إستعمال الملح ،علاجا لبعض الأمراض
سئل فضيلة الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله :هل يجوز للراقي أن يستعمل الملح ،علاجا لبعض الأمراض ؟
فأجاب بقوله:يجوز للراقي أن يستعمل الملح في الماء رقية ، لما عرف أنه ينفع بإذن الله ، والدليل على جواز ذلك ماجاء من حديث علي رضي الله عنه قال :لدغت النبي صلى الله عليه وسلم عقربة في الصلاة فلما فرغ قال "لعن الله العقرب لا تدع مصليا ولاغيره ،ثم دعا بملح وماء وجعل يمسح عليه ويقرأ...."الحديث أخرجه الطبراني في الأوسط (5890)وابن أبي شيبة (23900)وأبو نعيم في "أخبار أصفهان "(2/193)وهو صحيح .
فاستعمال الملح بهذه الصورة وأمثالها جائز ،أما إذا استعمال الملح على طريقة المشعوذين والدجالين ،فلا يجوز ،لأنه شرك ،كاستخدام الملح لصرف الجن ،ودفع العين واستخدامه حال خروج المرأة العروس من بيت وليها حتى تصل إلى بيت زوجها وجعلهم له مع الطفل ومع المرأة النفساء وهذا كله من أجل صرف الجن ومعلوم أن الذي يقدر على صرف الجن هو الله ،قال تعالى {وإذا قرأت القرءان جعلنا بينك وبين الذين لايؤمنون بالأخرة حجابا مستورا}(الإسراء 45)وكان الدافع للقائلين بحمل الملح لصرف الجن والشياطين هو إعتمادهم على ماهو مشهور من أن الجن لا يأكلون الطعام المملوح ففهموا من هذا كراهية الجن للملح ،وبنوا على هذا أن حمل الملح يصرف الجن ،وهذا استباح باطل ،لأن معاداة الجن للإنس معلومة فلا يدفعهم عن ذلك إلا الله ،بسبب المحافظة على الأذكار.
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية (104)
48_ جواز رقية المسلم للكافر
سئل الشيخ ربيع بن هادي عمير المدخلي حفظه الله :هل رقية المسلم للكافر؟
فأجاب بقوله:تجوز ،أبو سعيد رقى كافرا ،لما خرج في سرية ومرّوا بحي أو بماء فاستضافوهم فلم يضيفوهم ،فلدغ سيدهم فجاءوا وقالوا :سيدنا قد لدغ ،فهل فيكم من راق ؟قالوا :والله لانرقيه حتى تجعلوا لنا جعلا ،استضفناكم فلم تضيفونا !فأعطونا قطيعا من الغنم ،ورقاه بفاتحة الكتاب ،فشفي فكأنما نشط من عقال !يعني الراقي مخلص –بارك الله فيكم _ وأقره رسول الله –عليه الصلاة والسلام – أقره على هذه الرقية.
أسئلة مهمة حول الرقية والرقاة (ص14)
سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله:هل هذا الذي رقي في حديث الرقية كان كافراً؟ وهل تنفع رقية الكافر مع عدم إيمانه بالقرآن؟
فأجاب بقوله:لا أدري هل كان كافراً أو مسلماً، لكن الرقية هي علاج، وقد يشفي الله الكافر بهذا العلاج.شرح سنن ابي داود (391/12)
49_ الخلوة بالمرأة أثناء الرقية
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:
_ ويجوز للشاب أن يقرأ على المريضة، بشرط أن لا يخلو بها، وأن لا يحس بشهوة عند قراءته عليها.
- والخلوة: أن يكون معها في غرفة ونحوها وليس معها محرم، لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم» وإن كان معهما أحد تؤمن الفتنة بوجوده زالت الخلوة.
- يجوز أن يقرأ على ثلاث نسوة، إحداهن بها مس من الجن، لكن عزل المصابة بالجن عن السليمات أولى، ويكون معها وليها أي محرمها.
مجموع الفتاوى والرسائل (17/33)
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: في الحديث الشريف قول الرسول صلى الله عليه وسلم: «ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما » أو كما قال صلى الله عليه وسلم فهل معنى هذا أنه يجوز للإنسان أن يخلو بامرأتين أو أكثر من غير محارمه؟ أرشدونا جزاكم الله خيرا
فأجاب بقوله: هذا الحديث يدل على تحريم خلو الرجل بالمرأة الأجنبية وأن الشيطان ثالثهما، ومفهومه أن الخلوة تزول إذا كانوا ثلاثة فأكثر، وقد دل على هذا المعنى أحاديث أخرى، لكن إذا وجدت ريبة في الخلوة بأكثر من امرأة وجب المنع، عملا بالأدلة الأخرى الدالة على وجوب حماية الأعراض ومنع أسباب الفتنة. وفق الله الجميع.
مجموع فتاوى ابن باز(25/363)
50_ كيفية الإصابة بالعين
السؤال : ما حقيقة العين -النضل- قال تعالى: {وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ} وهل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم صحيح والذي ما معناه قوله: «ثلث ما في القبور من العين» ، وإذا شك الإنسان في حسد أحدهم فماذا يجب على المسلم فعله وقوله، وهل في أخذ غسال الناضل للمنضول ما يشفي، وهل يشربه أو يغتسل به؟
الجواب:العين مأخوذة من عان يعين إذا أصابه بعينه، وأصلها من إعجاب العائن بالشيء ثم تتبعه كيفية نفسه الخبيثة ثم تستعين على تنفيذ سمها بنظرها إلى المعين وقد أمر الله نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم بالاستعاذة من الحاسد فقال تعالى: {وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ} فكل عائن حاسد وليس كل حاسد عائنا، فلما كان الحاسد أعم من العائن كانت الاستعاذة منه استعاذة من العائن وهي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطئه تارة، فإن صادفته مكشوفا لا وقاية عليه أثرت فيه، وإن صادفته حذرا شاكي السلاح
لا منفذ فيه للسهام لم تؤثر فيه وربما ردت السهام على صاحبها. من (زاد المعاد) بتصرف. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (6387)
عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
قال الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله :الإصابة بالعين من قبل ذلك العائن الذي يكون عنده شيء من الحسد، فيحصل من نظرته ضرر للمعين بقضاء الله وقدره، وكل ما يقع في الكون هو بقضاء الله وقدره، فما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، وقد تؤدي به العين إلى الهلاك والموت.
شرح سنن أبي داود (437/3)
51_ العين بدون حسد، بل بمجرد الإعجاب
سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله: هل تكون العين بدون حسد، بل بمجرد الإعجاب بالشيء وعدم التبريك عليه؟
فأجاب بقوله: في الغالب أن العائن يكون فيه شيء من الحسد، ولكن قد تحصل الإصابة بالعين من صديق.
شرح سنن أبي داود (438/16)
قال الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله:قد تحصل العين من شخص صالح ،كما حصلت من عامر بن ربيعة وهو صحابي جليل من السابقين إلى الإسلام ،ومن أهل بدر وذلك أن العين قد تكون بسبب الإعجاب بالشخص ،فتقع بإذن الله ،ووقوعها من هذه الصنف قليل بخلاف من في قلوبهم الخبث والحسد فإنها تكثر منهم .
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية (156)
52_ هل يأثم العائن؟
سئل فضيلة الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله:هل يكون العائن آثما إذا كان يصيب بالعين بدون رضاه؟
فأجاب بقوله:يكون آثما إذا كان متساهلا في إصلاح نفسه ،فإذا كان لايستعمل الذكر المشروع عند رؤية مايعجبه فهذا دليل على إهماله إصلاح نفسه وإذا كان لايدعو الله أن يزيل منه المرض هذا فهذا دليل على الإهمال أيضا ،فإذا إستعمل الذكر المشروع ودعا الله ،وابتلي بهذا المرض فعليه أن يبادر إلى الاغتسال ،لينفع المعيون ،وإن شاء الله ينجو من الإثم .
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية (157)
سئل فضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله:هل يأثم العائن؟
فأجاب بقوله:إذا تعمد العائن إصابة الشخص ،فإنه يأثم بذلك لأنه يكون متعديا بهذا ،حتى إن الفقهاء رحمهم الله قالوا :إذا تعمد قتل شخص بعينه وأقر بذلك فإنه يقتص منه،لأن هذا يعتبر من قتل العمد.
53_ العبد يصيب نفسه بالعين
سئل فضيلة الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله:هل يصيب العبد نفسه بالعين ؟
فأجاب بقوله:قد يحصل هذا لأن الشخص قد ينبهر من عمل عمله ويتعاظم في نفسه ،ولايبرك فيتسبب في إصابة نفسه بالعين ،وقد أخبرني أخ أن شخصا مشى مسافة بسرعة فبعد المشي السريع إستغرب من قطعه هذه المسافة فقال الله أكبر علي فشكى من ألم وجده في رجله فعلى المسلم إذا رأى من نفسه خيرا في دينه أو دنياه فاطمأن إلى ذلك أن يشكر الله ويدعوه بالبركة ويعلم أن ذلك من فضل الله عليه .
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية (157)
54_ العين تصيب الجمادات
سئل فضيلة الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله:هل العين تصيب الجمادات من أشجار وأحجار وغير ذلك ؟
فأجاب بقوله:قد تصيب العين الجمادات وهذا مشهور عند الناس وكثير في كلامهم ،لما يشاهدون من تعطيل مابأيديهم من الجمادات على إثر إصابة العائن المعيون ولا يوجد مانع من وقوعه شرعا وهذا كله يحدث بإذن الله وقد يستغرب الشخص عند ما يقرأهذا الكلام ولكن لاغرابة في حقيقة الأمر إذ أن الله جعل للأسباب تأثيرا عجيبا قد لا يتصوره بعض الناس ومن ذلك ضرب موسى البحر قال سبحانه :{فأوحينا إلى موسى أن أضرب البحر فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم }(الشعراء63)فانظر إلى إنفلاق البحر بضربة عصا لولا قدرة الله ما كان للعصا أي أثر على البحر ،فأنت –أخي –لا تنظرإلى مجرد السبب ولكن انظر إلى خالق السبب وهو الله فهو سبحانه يجعل في السبب قوة التأثير ما يعجز عن إدراكه الخلق فإذا أراد الله أن تكون عين فلان سببا لموت فلان وقعت وإذا أرادها الله أن تكون سببا لتعطيل سيارة أو وقوفها حصل ذلك .
وعلى هذا :فلا استبعاد لحصول تأثير العين على الجمادات إلا أن هذا قليل بخلاف الإصابة في الحيوانات فهي أكثر منها والإصابة بالعين في المخلوق البشري أكثر منها في الحيوانات.
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية (157)
55_ الجن تصيب الإنس بالعين
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:هل الجن تصيب الإنس بالعين؟
فأجاب بقوله:العين حق كما قال النبي صلى الله عليه وسلم وهي تقع من الإنس والجن والمشروع علاجها بالقرآن والدعوات الطيبة.
(مجموع فتاوى ومقالات متنوعة)
56_ الدعاء على العائن
قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:لا ،يقول:اللهم اكفني شر كل ذي شر ،لأن العين ليس باختياره ،قد ينظر بغيراختياره ،ماهو برغبته ،يقول اللهم اكفني شر كل ذي شر ،والإنسان إذا خاف من عينه يقول :اللهم بارك لفلان ،يبرك ،يقول :ماشاء الله لا قوة إلا بالله ،حتى تطفئ العين نفسه إذا كان يخاف من عينه ،يقول :بارك الله في فلان ،ماشاء كان ،إذا رأى شيء يعجبه :اللهم بارك فيه ،هذا من أسباب السلام.
57_ الكذب خوفا من العين
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:هل يجوز الكذب خوفا من العين ،كأن تقول الفتاة :بأن تقديرها جيد جدا في نتائج الإمتحانات ،وتقديرها متازة في الشهادة خوفا من العين ؟
فأجاب بقوله:لا تكذب ،هذا كذب ،تبين الواقع ولاحرج والحمد لله ،وتعتمد على الله ولايضرها ،تعتمد على الله وتقول :{أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق }{ومن يتوكل على الله فهو حسبه}(الطلاق 3)لايضره ،تترك الهواجس بالعين وماالعين ،الغنسان يسأل ربه يقول {أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق }صباح ومساء ثلاث مرات ،ولايضره شيء ،والحمد لله.
58_ الوقاية من العين
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى: ما صحة الحديث (العين حق) ؟ وإن كان كذلك فما هو العلاج الذي يسلكه المؤمن لاتقاء العين؟ وكيف تصيب العين الإنسان؟ وإن كان هناك علاج فما هي الطريقة في نظركم؟ مشكورين.
فأجاب بقوله:نعم الحديث صحيح، والعين حق، والواقع يشهد بذلك، والعين عبارة عن صدور شيء من نفس حاسد يحسد الناس على ما آتاهم الله من فضله، فهو- أي: العائن- شرير لا يريد من الناس أن يتمتعوا بنعم الله، فإذا رأى في شخص نعمة من نعم الله عليه فإن هذا الحسد الكامن في نفسه ينطلق حتى يصيب ذلك المتنعم بنعم الله عز وجل. والطريق إلى الخلاص من العين بالنسبة للعائن: أن يبرك على من رآه متنعماً الله فيقول: اللهم بارك على فلان، وما أشبهها من الكلمات التي تطمئن نفسه، وتكبت ما فيها من حسد. وأما بالنسبة للرجل الخائف من العين فإن العلاج لذلك: أن يكثر من قراءة الأوراد صباحاً ومساء، كآية الكرسي، وسورة الإخلاص، وسورة قل أعوذ برب الفلق، قل أعوذ برب الناس، وغيرها مما جاءت به السنة. هذا علاج للوقاية منها قبل الإصابة.
فتاوى نور على الدرب (4/2)
59_ المحاذير التي يقع فيها الحاسد
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:ثم إن الحاسد يقع في محاذير:
أولاً: كراهته ما قدره الله، فإن كراهته ما أنعم الله به على هذا الشخص كراهة لما قدره كونًا ومعارضة لقضاء الله- عز وجل-.
ثانيًا: إن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب؛ لأن الغالب أن الحاسد يعتدي على المحسود بذكر ما يكره وتنفير الناس عنه، والحط من قدره وما أشبه ذلك، وهذا من كبائر الذنوب التي قد تحيط بالحسنات.
ثالثًا: ما يقع في قلب الحاسد من الحسرة والجحيم والنار التي تأكله أكلاً، فكلما رأى نعمة من الله على هذا المحسود اغتم وضاق صدره، وصار يراقب هذا الشخص كلما أنعم الله عليه بنعمة حزن واغتم وضاقت عليه الدنيا.
رابعًا: أن في الحسد تشبهًا باليهود، ومعلوم أن من أتى خصلة من خصال الكفار صار منهم في هذه الخصلة، لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: " من تشبه بقوم فهو منهم " .
خامسًا: أنه مهما كان حسده ومهما قوي لا يمكن أبدًا أن يرفع نعمة الله عن الغير، فذا كان هذا غير ممكن فكيف يقع في قلبه الحسد.
سادسًا: أن الحسد ينافي كمال الإيمان لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه" . ولازم هذا أن تكره أن تزول نعمة الله على أخيك، فإذا لم تكن تكره أن تزول نعمة الله عنه، فأنت لم تحب لأخيك ما تحب لنفسك وهذا ينافي كمال الإيمان.
سابعًا: أن الحسد يوجب إعراض العبد عن سؤال الله تعالى من فضله، فتجده دائمًا مهتمًا بهذه النعمة التي أنعم الله بها على غيره ولا يسأل الله من فضله، وقد قال الله تعالى: (وَلا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ)) .
ثامنا: أن الحسد يوجب ازدراء نعمة الله عليه، أي أن الحاسد يرى أنه ليس في نعمة، وأن هذا المحسود في نعمة أكبر منه، وحيئذ يحتقر نعمة الله عليه فلا يقوم بشكرها بل يتقاعس.
تاسعًا: الحسد خلق ذميم؛ لأن الحاسد يتتبع نعم الله على الخلق في مجتمعه، ويحاول بقدر ما يمكنه أن يحول بين الناس وبين هذا المحسود بالحط من قدره أحيانًا، وبازدراء ما يقوم به من الخير أحيانًا إلى غير ذلك.
عاشرًا: أن الحاسد إذا حسد فالغالب أن يعتدي على المحسود، وحينئذٍ يأخذ المحسود من حسناته، فن بقي من حسناته شيء وإلا أخذ من سيئاته فطرح عليه ثم طرح في النار.
مجموع الفتاوى والرسائل (26/229)
60_ كيف يعالج الحاسد نفسه من مرض الحسد
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: أريد أن أتوب إلى الله من صفة الحسد، وأحاول التخلص منها قدر الاستطاعة ولكن الشيطان يزين لي ذلك في كثير من الأحيان عن طريق الغيرة؛ إذ أغار من زميلاتي أو من بقية النساء ثم أحسد، وسمعت من صديقة لي أنها تقول: اكظمي غيرتك وحسدك في قلبك ولا تتلفظي به على لسانك حتى لا يؤاخذك الله عليه؟
فأجاب بقوله: نعم،إذا أحسست بشيء فجاهدي نفسك، واكظمي ما عندك، ولا تفعلي شيئا يخالف الشرع، لا تؤذي المحسودة أو المحسود، لا بقول ولا بفعل، واسألي الله أن يزيله من قلبك ولا يضرك، فالإنسان إذا حسد ولم يحقق شيئا لم يضره ذلك إذا كان لم يفعل، لا أذى للمحسود ولا إزالة لنعمة عنه، ولا تكلما في عرضه، وإنما شيء في نفسه كظمه، فإنه لا يضره، ولكن عليه الحذر، حتى لا يقول شيئا يضر المحسود أو يفعل شيئا يضره، وقد روي في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إياكم والحسد فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب» فالحسد خبيث، ولكنه يبدأ بصاحبه، يؤذي صاحبه قبل غيره، فينبغي للمؤمن والمؤمنة أن يحذرا ذلك مع سؤال الله العافية، المؤمن يضرع إلى الله، وهكذا المؤمنة تضرع إلى الله أن يزيل ذلك من قلبها، حتى لا يبقى في قلبها شيء، ومتى أحست بشيء فلتجاهد في كظمه وإبقائه في القلب من دون أذى للمحسود، لا أذى فعلي ولا قولي، والله المستعان. فتاوى نور على الدرب (1/131)
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:وإذا قال قائل: إذا وقع الحسد في قلبي بغير اختياري، فما هو الدواء؟
فالجواب: أن الدواء يكون بأمرين:
الأول: الإعراض عن هذا بالكلية، وأن يتناسى هذا الشيء، وأن يشتغل بما يهمه في نفسه.
الثاني: أن يتأمل ويتفكر في مضار الحسد، فإن التفكر في مضار العمل يوجب النفور منه، ثم يجرب إذا أحب الخير لغيره واطمأن بما أعطاه الله، هل يكون هذا خيراً، أم الخير أن يتتبع نعمة الله على الغير، ثم تبقى حرقة في نفسه، وتسخطاً لقضاء الله وقدره؟!وليختر أي الطريقين شاء،
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(26/514)
61_ علاج المصاب بالعين
سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله: هل علاج العين خاضع للتجربة أم هو توقيفي؟
فأجاب بقوله:الذي جاءت به السنة توقيفي؛ لأن هذا تشريع وبيان من الرسول صلى الله عليه وسلم أن العلاج يحصل بهذه الطريقة.
شرح سنن أبي داود (438/16)
62_ إذا عرف العا ئن
قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: وإن عرف العائن شرع استغساله بأن يغسل وجهه وكفيه في إناء ثم يغتسل به المعين؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم في حق العائن: «وإذا استغسلتم فاغسلوا » .
مجموع فتاويه(8/159)
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : فإنه يؤخذ من وضوء العائن أو مما يغتسل به من الماء يؤخذ منه فيصب على المصاب بالعين أو يحثو منه فإذا فعل ذلك فإنه يبرأ منها بإذن الله فيؤمر العائن بأن يتوضأ أو يغتسل ويؤخذ ما تناثر من مائه ويصب على المصاب أو يحثو منه أو يجمع بين الأمرين وبذلك يزول أثر العين.
فتاوى نور على الدرب (4/2)
63_ هل المقصود بالوضوء من العين الوضوء الشرعي
سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله: هل المقصود بالوضوء من العين الوضوء الشرعي أو الوضوء اللغوي؟
فأجاب بقوله: الوضوء الشرعي، مع زيادة غسل ركبتيه.
شرح سنن أبي داود (438/15)
قالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في الفتوى رقم (6387): وإذا علم أن إنسانا أصابه بعينه أو شك في إصابته بعين أحد فإنه يؤمر العائن أن يغتسل لأخيه فيحضر له إناء به ماء فيدخل كفه فيه فيتمضمض ثم يمجه في القدح ويغسل وجهه في القدح ثم يدخل يده اليسرى فيصب على ركبته اليمنى في القدح ثم يدخل يده اليمنى فيصب على ركبته اليسرى ثم يغسل إزاره ثم يصب على رأس الذي تصيبه العين من خلفه صبة واحدة فيبرأ بإذن الله. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز.
64_ الأخذ من فضلات العائن العائدة من بوله أو غائطه
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:أما الأخذ من فضلات العائن العائدة من بوله أو غائطه، فليس له أصل، وكذلك الأخذ من أثره، وإنما الوارد ما سبق من غسل أعضائه وداخلة إزاره، ولعل مثلها داخلة غترته وطاقيته وثوبه. والله أعلم.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(2/118)
65_ أخذ فضلات العائن من الطعام والشراب
سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله: هل يمكن أن يأخذ الإنسان نواة تمر أكلها العائن أو بقية شراب شربه العائن فيعطى للمعين؟
فأجاب بقوله: لا بأس بهذا، وإذا أمكن ذاك الذي أرشد إليه الرسول صلى الله عليه وسلم فهو الذي ينبغي، وإذا لم يمكن فله أن يأخذ شيئاً من فضلاته أو شيئاً من ثيابه التي أصابت جسده ويوجد فيها عرقه.
شرح سنن أبي داود (438/14)
سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله: ما الدليل على أن المعين يأخذ من فضلات العائن؟
فأجاب بقوله: الرسول صلى الله عليه وسلم أرشد أن يغتسل له، فمعنى ذلك أنه إذا أخذ شيء مسه جسده كسراويله أو قميصه أو طاقيته أو نوى التمر الذي أكله؛ فهذا من جنس ذلك الاغتسال الذي ينفع، فإذا لم يحصل الاغتسال أو كان الأمر ليس بواضح؛ فلا بأس أن يؤخذ منه بعض هذه الفضلات فيستعملها مع الماء.
شرح سنن أبي داود (438/27)
66_ أخذ فضلات العائن بالخفية
سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله: إذا رفض العائن إعطاء شيء من فضلاته فهل تؤخذ منه بالخفية؟
فأجاب بقوله: يؤخذ منه بالخفية، وادعاء أن العين من هذا قد يكون غير صحيح؛ لأن بعض الناس قد يتهم وهو بريء، فلو كان كل من وقع في النفس أنه أصاب بعينه طلب منه ذلك لكان فيه شيء، فكونه يؤخذ منه شيء بالخفية هو الأولى؛ لأنه يحصل به المقصود من غير أن يكون فيه إيذاء له، لاسيما إذا حصل منه شيء.
شرح سنن أبي داود (438/25)
67_ علاج العين بالبخور والأعشاب
السؤل : هل يجوز التبخر بالشب أو الأعشاب أو الأوراق وذلك من إصابة بالعين؟
الجواب:لا يجوز علاج الإصابة بالعين بما ذكر؛ لأنها ليست من الأسباب العادية لعلاجها، وقد يكون المقصود بهذا التبخر استرضاء شياطين الجن والاستعانة بهم على الشفاء، وإنما يعالج ذلك بالرقى الشرعية ونحوها مما ثبت في الأحاديث الصحيحة. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (4393)
عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز

تابع




Hil hgtjh,n hgsgtdm uk hgudk ,hgspv , hg[hk hgvrdm hgavudm











آخر مواضيعي

أهم الفتاوى السلفية عن العين والسحر و الجان و الرقية الشرعية

 
عرض البوم صور فرج المهموم   رد مع اقتباس

قديم 16-12-2014, 11:47 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Sep 2014
العضوية: 336162
المشاركات: 25 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 64
نقاط التقييم: 20
فرج المهموم is a jewel in the rough
آعجبنيً: 2
تلقي آعجاب 2 مرة في 2 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
فرج المهموم غير متصل

كاتب الموضوع : فرج المهموم المنتدى : منتدى السحر والحسد، الوقاية والأعراض والعلاج
رد: الزبدة السلفية بأهم فتاوى العين والسحر والجان و الرقية الشرعية



68_ صيغ التبريك عند رؤية ما يعجب
سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله:ما صيغة التبريك الذي نقوله عندما نخاف من العين؟
فأجاب بقوله:يقول: ما شاء الله تبارك الله، بارك الله، اللهم بارك لي.
شرح سنن أبي داود (438/24)
قال ابن عبد البر رحمه الله يقول :اللهم بارك فيه.
التمهيد (15/334)
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى: إذا رأى الإنسان ما يعجبه فهل يقول ما شاء الله تبارك الله أو ما شاء الله تبارك الله لا قوة إلا بالله وهل كلها صحيحة؟
فأجاب بقوله: إذا رأى الإنسان ما يعجبه في ماله فليقل ما شاء الله لا قوة إلا بالله كما في قصة صاحب الجنتين حين قال له صاحبه (ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله) هذا إذا رأى الشيء في ماله وإن رآه في غيره فليقل بارك الله عليه أو كلمة نحوها وإذا رأى ما يعجبه من أمور الدنيا فليقل (لبيك إن العيش عيش الآخرة) كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوله فيقول لبيك أي إجابة لك ثم يقول إن العيش عيش الآخرة من أجل أن يوطن نفسه على أن الدنيا مهما كانت فهي زائلة ولا عيش فيها وإنما العيش حقيقة في الآخرة.
فتاوى نور على الدرب (24/2)
قال الشيخ عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله السعدي رحمه الله في تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان(1/447) :إذا أعجبه شيء من ماله أو ولده- أن يضيف النعمة إلى موليها ومسديها، وأن يقول: {ما شاء الله، لا قوة إلا بالله} ليكون شاكرا لله متسببا لبقاء نعمته عليه، لقوله: {وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ}.
قال الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله :فإذا خشي العائن أن يضر المنظور؛ فإنه يقول: اللهم بارك عليه!! وكذلك يُستحَبُّ له أن يقول: ما شاء الله لا قوَّة إلا بالله؛ لأنه رُويَ عن هشام بن عروة عن أبيه؛ أنه كان إذا رأى شيئًا يُعجِبُهُ، أو دَخلَ حائطًا من حِيطانِهِ؛ قال: ما شاء الله لا قُوَّةَ إلا بالله. فإذا لازم العائن هذا الذكر؛ فإنه يدفع ضرره بإذن الله .
المنتقى (1/سؤال رقم 87)
69_ الإيمان بوجود الجن
قال الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله:من الإيمان بالكتب الإيمان بالقرآن والقرآن فيه الخَبَرْ عن الغيب ومنه الخبر عن الجن، فالجن أنزل الله - عز وجل - فيهم آيات كثيرة {قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنْ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ} [الجن:1-2] ، وقال - عز وجل - في آية الأحقاف {وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنْ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ} [الأحقاف:29] ، وقال - عز وجل - {بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُمْ بِهِمْ مُؤْمِنُونَ} [سيإ:41] ، وقال سبحانه {وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَبًا وَلَقَدْ عَلِمَتْ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ} [الصافات:158] ، وغير ذلك من الآيات التي فيها ذكر الجن، {قَالَ عِفْريتٌ مِنْ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ} [النمل:39] ، فالإيمان بالجن واجب؛ الإيمان بوجودهم وبما أخبر الله - عز وجل - عنهم من صفتهم في كتابه، وبما صحّ في حديث النبي صلى الله عليه وسلم، فمن أنكر وجود الجن كفر لأنه كذَّبَ القرآن، فَيُعَرَّّْف -إذا كان مثله يجهل- يُعَرَّفْ بما جاء في القرآن من الآيات، فإذا كذب بوجود الجن مع ذكرهم في القرآن فإن تكذيبه يعود إلى إنكار وجحد القرآن فيكون كافراً بذلك.
إتحاف السائل بما في الطحاوية من مسائل(1/323)
70_ الجن يموتون
قالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في الفتوى رقم (3534) :الجن يموتون كالإنس؛ لعموم قوله تعالى: {كل نفس ذائقة الموت} وأما تقدير أعمارهم فالظاهر أنه يعمهم الحديث المذكور؛ لأنهم من جملة الأمة في عموم رسالة محمد صلى الله عليه وسلم؛ لعموم قوله: {وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا أنصتوا فلما قضي ولوا إلى قومهم منذرين} {قالوا يا قومنا إنا سمعنا كتابا أنزل من بعد موسى مصدقا لما بين يديه يهدي إلى الحق وإلى طريق مستقيم} {يا قومنا أجيبوا داعي الله وآمنوا به يغفر لكم من ذنوبكم ويجركم من عذاب أليم} {ومن لا يجب داعي الله فليس بمعجز في الأرض وليس له من دونه أولياء أولئك في ضلال مبين} وقوله تعالى: {قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا} {يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا أحدا} إلخ السورة. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
71_ طوائف الجن
قال الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله:وكما كان صلى الله عليه وسلم مبعوثا إلى الإنس؛ فهو مبعوث - أيضا - إلى الجن؛ فقد استمع الجن لقراءته، وولَّوا إلى قومهم منذرين؛ كما أخبر الله - عز وجل - وهذا متفق عليه بين المسلمين. وقد ذكر الله في القرآن من خطاب الثقلين ما يبين هذا الأصل؛ كقوله تعالى: {يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإنْسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ ... } 1 الآية، وأخبر الله عن الجن أنهم قالوا: {وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَداً} 2، أي مذاهب شتى؛ مسلمون وكفار، وأهل سنة وأهل بدعة، وقالوا: {وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ ... } 3 الآية، والقاسط: الجائر؛ يقال: قسط: إذا جار، وأقسط: إذا عدل.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "يجب على الإنسان أن يعلم أن الله - عزوجل - أرسل محمداً صلى الله عليه وسلم إلى جميع الثقلين الإنس والجن، وأوجب عليهم الإيمان به وبما جاء به وطاعته، وأن يحللوا ما حلل الله ورسوله، ويحرموا ما حرم الله ورسوله، ويحبوا ما أحبه الله ورسوله، ويكرهوا ما كرهه الله ورسوله، وأن كل من قامت عليه الحجة برسالة محمد صلى الله عليه وسلم من الإنس والجن، فلم يؤمن به؛ استحق عقاب الله - تعالى، كما يستحقه أمثاله من الكافرين، الذين بعث إليهم الرسول، وهذا أصل متفق عليه بين الصحابة والتابعين لهم بإحسان وأئمة المسلمين وسائر طوائف المسلمين أهل السنة والجماعة وغيرهم - رضي الله عنهم - أجمعين".
الإرشاد إلى صحيح الاعتقاد والرد على أهل الشرك والإلحاد(1/199)
72_ لغات الجن
قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:الذي يظهر أنهم مثل الإنس لهم لغات متعددة، فيهم الإنجليزي وفيهم الفرنسي، والعجمي والعربي وهكذا، فهم أجناس! لأن الله قال عنهم: {وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا} فهم على طرائق، وقال سبحانه عنهم: {وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ} يعني أقساما، وفرقا فيهم الطيب، وفيهم الخبيث، وفيهم الجهمي، وفيهم السني، وفيهم الرافضي، وفيهم النصراني، وفيهم اليهودي، وفيهم غير ذلك، أقسام وفرق شتى، {وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ} فقوله دون ذلك يعم الفرق الأخرى. فتاوى نور على الدرب(1/236)
73_ الحكمة من خلق الجن
قال الشيخ عبد العزيز بن محمد بن علي آل عبد اللطيف رحمه الله: إن العبادة هي التي خلق الله الخلق من أجلها: قال تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ - مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ - إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ} [الذاريات: 56 - 58].
فأخبر سبحانه أن الحكمة من خلق الجن والإنس هي قيامهم بعبادة الله، والله تعالى غني عن عبادتهم، وإنما هم المحتاجون إلى عبادته، لفقرهم إلى الله تعالى. إن فقر العبد إلى الله بأن يعبد الله لا يشرك به شيئا، أعظم من فقره وحاجته إلى الماء والطعام. إن القلب إذا ذاق طعم عبادة الله تعالى والإخلاص له، لم يكن عنده شيء قط أحلى من ذلك، ولا ألذّ ولا أطيب، ولا يخلص أحد من آلام الدنيا ومشاكلها إلا بتحقيق العبودية لله تعالى.
التوحيد للناشئة والمبتدئين(1/46)
74_ الجن مكلفون بطاعة الله سبحانه وتعالى
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:هل الجن قد أسلموا برسالة محمد صلى الله عليه وسلم، وآمنوا بالرسل من قبل؟ وأيضاً هل مفروض عليهم الحج؟ وإن كان كذلك فأين يحجون؟
فأجاب بقوله: الجواب على ذلك أن الجن مكلفون بلا شك، مكلفون بطاعة الله سبحانه وتعالى، وأن منهم المسلم والكافر، ومنهم الصالح ومنهم دون ذلك، كما ذكر الله تعالى في سورة الجن عنهم حيث قالوا: (وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَداً) . وقالوا: (وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَداً * وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً) . وقد صرف الله نفراً من الجن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاستمعوا القرآن وآمنوا به، وذهبوا دعاة إلى قومهم، كما قال الله تعالى: (وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَراً مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ (29) قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَاباً أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ (30) يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (31) وَمَنْ لا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءُ أُولَئِكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ) . وهذا يدل على أن الجن كانوا يؤمنون بالرسل السابقين، وأنهم يعلمون كتبهم؛ لقولهم: (إِنَّا سَمِعْنَا كِتَاباً أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ) . وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أكرم الوفد، وفد الجن الذين وفدوا إليه بأن قال لهم: (لكم كل عظم يذكر اسم الله عليه، تجدونه أوفر ما يكون لحماً، وكل بعرة فهي علف لدوابكم) .ولهذا (نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الاستجمار بالعظام، وعن الاستجمار بالروث، وقال: إن العظام زاد إخوانكم من الجن) .
السائل: هل مفروض عليهم الحج؟ وإن كان كذلك فأين يحجون؟
الشيخ: الظاهر أنهم مكلفون بما يكلف به الإنس من العبادات، ولاسيما أصولها كالأركان الخمسة، وحجهم يكون كحج الإنس زمناً ومكاناً، وإن كانوا قد يختلفون عن الإنس في جنس العبادات التي لا تناسب حالهم، فتكون مختلفة عن التكليف الذي يكلف به الإنس.
فتاوى نور على الدرب للعثيمين(4/2)
75_ هل يمكن رؤية الجن؟
قال الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله:الجن المُراد بهم: عالم من عالم الغيب، يعيشون معنا في هذه الأرض، وهم مكلّفون، مأمورون بطاعة الله، ومَنْهِيُّون عن معصية الله، مثل الإنس، لكننا لا نراهم، قال تعالى: {إِنَّهُ يَرَاكُمْ} يعني: إبليس {هُوَ وَقَبِيلُهُ}يعني: جماعته من الجن {مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ} ، فهم يروننا ونحن لا نراهم، وقد يتصوّرون بصور متشكّلة، ويتصوّرون بصور حيّات، وبصور حيوانات، وبصور آدميين، أعطاهم الله القُدرة على ذلك، وهم عالم مخلوق من نار، والإنس خُلقوا من الطين، كما قال تعالى: {خَلَقَ الْأِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ (14) } يعني: من الطين، {وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ (15) } الجان: جمع جنِّي، سُمُّوا بالجن لاجتنانهم أي: استتارهم عن الأنظار، ومنه سُمِّي الجَنين في بطن أمه لأنه لا يُرى، فهو مُجْتَنّ في بطن أمه، ومنه المِجن الذي يتّخذ في الحرب يتوقّى به المقاتل سهام العدو، سُمِّي مِجَنًّا لأنه يُجِنُّه من السهام، ومنه قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "الصوم جُنّة" بمعنى: أنه ساتر بين العبد وبين المعاصي، يستتر به من المعاصي، ومن كيد الشيطان، ومنه قوله تعالى: {فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأى كَوْكَباً} {جَنَّ عَلَيْهِ} يعني: غطّاه ظلام الليل. فالحاصل؛ أن الجن عالم خفي، لا نراهم، وهم يعيشون معنا، وهم مكلّفون كما كُلِّفنا بالأوامر والنواهي.
إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد(1/187)
76_ الحديث إنما هو في الشارع خارج البيت، وأما داخل البيت فلا بأس به.
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :إذا كان هناك ساحة ملحقة بالبيت يلعب بها الأطفال داخل سور البيت، فهل ينطبق عليها حديث حبس الصبيان وقت المغرب لانتشار الشياطين أم أن ذلك ينطبق عل الشارع خارج البيت؟
فأجاب بقوله: الحديث إنما هو في الشارع خارج البيت، وأما داخل البيت فلا بأس به.
مجموعة أسئلة تهم الأسرة المسلمة (1/151)
78_ ماهو القرين؟
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:القرين هو الشيطان مسلط على الإنسان بإذن الله عز وجل، يأمره بالفحشاء وينهاه عن المعروف، كما قال عز وجل: {الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَآءِ وَاللهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً وَاللهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} . ولكن إذا منّ الله سبحانه وتعالى على العبد بقلب سليم،صادق متجه إلى الله عز وجل، مريد للآخرة، مؤثر الله على الدنيا فإن الله تعالى يعينه على هذا القرين حتى يعجز عن إغوائه.
ولذلك ينبغي للإنسان كلما نزغه من الشيطان نزع أن يستعذ بالله من الشيطان الرجيم، كما أمر الله، حيث قال تعالى: {وَإِمَّا يَنَزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} . والمراد بنزغ الشيطان أن يأمرك بترك الطاعة، ويأمرك بفعل المعصية. فإذا أحسست من نفسك الميل إلى ترك الطاعة، فذلك من الشيطان، أو الميل إلى فعل المعصية فهذا من الشيطان، فبادر بالاستعاذة بالله منه يعيذك الله عز وجل منه.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(17/427)
79_ كيف تتكاثر الشياطين؟
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:لا شك أن إبليس هو أبو الجن؛ لقوله تعالى: (وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ) . وقوله عن إبليس وهو يخاطب رب العزة سبحانه وتعالى: (أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ) . وقوله تعالى: (أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُو) . فهذه الأمور أدلتها واضحة أن الشيطان له ذرية، وأن الجن ذريته، ولكن كيف يكون ذلك؟ هذا ما لا علم لنا به، وهو من الأمور التي لا يضر الجهل بها، ولا ينفع العلم بها. والله أعلم.
فتاوى نور على الدرب (4/2)
80_ هل الجن مكلفون؟
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:إن الجن مكلفون بلا شك، مكلفون بطاعة الله - سبحانه وتعالى - وإن منهم المسلم والكافر، ومنهم الصالح ومن دون ذلك كما ذكر الله - تعالى - في سورة الجن عنهم حيث قالوا: {وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا} وقالوا: {وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا} .
وقد صرف الله نفرًا من الجن إلى رسول الله، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فاستمعوا القرآن وآمنوا به وذهبوا دعاة إلى قومهم كما قال الله - تعالى -:{وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ قَالُوا يَاقَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ يَاقَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ وَمَنْ لَا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءُ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ} .
وهذا يدل على أن الجن كانوا مؤمنين بالرسل السابقين وأنهم يعلمون كتبهم لقولهم: {إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ} وقد ثبت عن النبي، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أنه أكرم وفد الجن الذين وفدوا إليه بأن قال: «لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه تجدونه أوفر ما يكون لحمًا، وكل بعرة فهي علف لدوابكم» ولهذا نهى النبي، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عن الاستجمار بالعظام وعن الاستجمار بالروث وقال: «إن العظام زاد إخوانكم من الجن» .
والظاهر أنهم مكلفون بما يكلف به الإنس من العبادات ولا سيما أصولها كالأركان الخمسة، وحجهم يكون كحج الإنس زمنًا ومكانًا وإن كانوا يختلفون عن الإنس في جنس العبادات التي لا تناسب حالهم فتكون مختلفة عن التكليف الذي يكلف به الإنس. والله أعلم.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(1/300)
8_ هل الجن يعلمون الغيب؟
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :الجن لا يعلمون الغيب ولا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله واقرأ قوله - تعالى -: {فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ} . ومن ادعى علم الغيب فهو كافر. ومن صدق من يدعي علم الغيب فإنه كافر أيضًا لقوله - تعالى -: {قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ} . فلا يعلم غيب السماوات والأرض إلا الله وحده، وهؤلاء الذين يدعون أنهم يعلمون الغيب في المستقبل كل هذا من الكهانة وقد ثبت عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أن من أتى عرافًا فسأله لم تقبل له صلاة أربعين يومًا» فإن صدقه فإنه يكون كافرًا؛ لأنه إذا صدقه بعلم الغيب فقد كذب قوله - تعالى -: {قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ} . .
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(1/288)
82_ تصفيد الشياطين في رمضان
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :في بعض روايات الحديث: «تصفد فيه مردة الشياطين» أو «تغل» وهي عند النسائي، ومثل هذا الحديث من الأمور الغيبية التي موقفنا منها التسليم والتصديق، وأن لا نتكلم فيما وراء ذلك، فإن هذا أسلم لدين المرء وأحسن عاقبة، ولهذا لما قال عبد الله ابن الإمام أحمد بن حنبل لأبيه: إن الإنسان يصرع في رمضان. قال الإمام: هكذا الحديث ولا تكلم في ذا. ثم إن الظاهر تصفيدهم عن إغواء الناس، بدليل كثرة الخير والإنابة إلى الله تعالى في رمضان.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(20/75)
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :كيف يمكن التوفيق بين تصفيد الشياطين في رمضان ووقوع المعاصي من الناس؟
فأجاب بقوله: المعاصي التي تقع في رمضان لا تنافي ما ثبت من أن الشياطين تصفد في رمضان، لأن تصفيدها لا يمنع من حركتها، ولذلك جاء في الحديث: «تصفد فيه الشياطين، فلا يخلصون إلى ما يخلصون إليه في غيره» وليس المراد أن الشياطين لا تتحرك أبداً، بل هي تتحرك، وتضل من تضل، ولكن عملها في رمضان ليس كعملها في غيره.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(20/75)
83_ هل الجن من الملائكة؟
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:الجن ليسوا من الملائكة؛ لأن الملائكة خلقوا من نور والجن خلقوا من نار قال الله - تعالى -: {وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ} . وثبت عن النبي، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أن الملائكة خلقوا من نور؛ ولأن الملائكة كما وصفهم الله - تعالى - بقوله: {عِبَادٌ مُكْرَمُونَ لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ} . والجن فيهم المؤمن والكافر والمطيع والعاصي قال الله - تعالى -: {قَالَ ادْخُلُوا فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ فِي النَّارِ} . وقال عن الجن: {وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا} . وقال عنهم أيضًا: {وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا} . ولأن الملائكة - كما قال أهل العلم - صمد لا يأكلون ولا يشربون، والجن يأكلون ويشربون، فقد ثبت عن النبي، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أنه قال للجن الذين وفدوا إليه: «لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه تجدونه أوفر ما يكون لحمًا» فتبين بهذه الأدلة أن الملائكة ليسوا من الجن فأما قوله - تعالى -: {فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ إِلَّا إِبْلِيسَ}. . .
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(1/288)
84_ هل إبليس من الملائكة؟
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:إبليس ليس من الملائكة لأن إبليس خلق من نار والملائكة خلقت من نور، ولأن طبيعة إبليس غير طبيعة الملائكة، فالملائكة وصفهم الله - تعالى - بأنهم: {لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ} . ووصفهم الله - تعالى - بقوله: {وَمَنْ عِنْدَهُ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلَا يَسْتَحْسِرُونَ يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ} .أما الشيطان فإنه على العكس من ذلك فإنه كان مستكبرًا كما قال - تعالى -: {إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ} ، ولكن لما وجه الخطاب إلى الملائكة بالسجود لآدم وكان إبليس من بينهم - أي معهم مشاركًا لهم في العبادة - وإن كان قلبه - والعياذ بالله - منطويًا على الكفر والاستكبار صار الخطاب متوجهًا إلى الجميع فلهذا صح استثناؤه منهم فقال - تعالى -: {فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ} وإلا فأصله ليس منهم بلا شك كما قال - تعالى -: {فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ} . والله أعلم.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(1/288)
85_ هل هناك دليل على أن الجن يد خلون في الإنس؟
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:نعم هناك دليل من الكتاب والسنة، على أن الجن يدخلون الإنس، فمن القرآن قوله - تعالى -: {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ} قال ابن كثير - رحمه الله -: " لا يقومون من قبورهم يوم القيامة إلا كما يقوم المصروع حال صرعه، وتخبط الشيطان له".ومن السنة قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم» . وقال الأشعري في مقالات أهل السنة والجماعة: "إنهم - أي أهل السنة - يقولون: إن الجني يدخل في بدن المصروع". واستدل بالآية السابقة. وقال عبد الله ابن الإمام أحمد: " قلت لأبي: إن قومًا يزعمون أن الجني لا يدخل في بدن الإنسي فقال: يا بني يكذبون هو ذا يتكلم على لسانه". وقد جاءت أحاديث عن رسول الله، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، رواها الإمام أحمد والبيهقي، أنه أتي بصبي مجنون فجعل النبي، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يقول: «اخرج عدو الله، اخرج عدو الله» ، وفي بعض ألفاظه: «اخرج عدو الله أنا رسول الله» . فبرأ الصبي. فأنت ترى أن في هذه المسألة دليلا من القرآن الكريم ودليلين من السنة، وأنه قول أهل السنة والجماعة وقول أئمة السلف، والواقع يشهد به ومع هذا لا ننكر أن يكون للجنون سبب آخر من توتر الأعصاب واختلال المخ وغير ذلك.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(1/288)
86_ هل يجوز للإنسان أن يدعو الله أن يهدي شيطانه؟
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :لا يجوز أن يدعو أحد بهذا، لأنه ينافي حكمة الله وقضاءه وقدره، فإن الله - سبحانه - قضى بحكمته على إبليس باللعنة إلى يوم الدين.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(1/288)
87_ مراتب الجن
قال الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله:للشياطين مراتب وهي :
الشيطان :كل عات متمرد من الجن والإنس والدواب هذا تعريف كثير من أهل اللغة ،وإستعمال لفظ الشيطان على كافر الجن ورد في القرآن بكثرة ولفظ الشيطان هو المستعمل في القرآن في أكثر من ثمانين موضعا .
مارد:والمردة من الشياطين هم عتاتهم ولم يذكر في القرآن إلا مرة واحدة وصفا لا إسما ، قال تعالى مخبراعن حفظ السماء {وحفظا من كل شيطام مارد }(الصافات 7)
عفريت :والعفريت هو القوي في التمرد ،ولم يذكر في القرآن سوى مرة واحدة قال تعالى مخبرا عما قاله أحد جن سليمان {قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإني عليه لقوي أمين }(النمل39)
الغول :جمعه أغول وغيلان وهو الذي يغتال الإنسان ليهلكه قال الميري في كتاب (حياة الحيوانات الكبرى )(2/193):الغيلان جنس من الجن والشياطين وهم سحرتهم .
قلت :قد وردت أحاديث في الغيلان ومنها:حديث((إذا تغولت الغيلان فبادروا بالأذان)).
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما عن أحمد (3/382)والنسائي في عمل اليوم والليلة(955)وابن السني (523)وهو من طريق هشام بن حسان عن الحسن عن جابر رضي الله عنه والحسن هوالبصري ولم يسمع منه وأيضا هشام بن حسان في روايته عن الحسن مقال ،وهذا منها فهو ضعيف وقد رواه البزار(3129)من حديث سعد بن أبي وقاص والحسن لم يسمع من سعد ،فهو منقطع ورواه الطبراني في الأوسط(7432)من حديث أبي هريرة رضي الله عنه وفيه عدي بن الفضل وهو متروك وجاء عن عمر رضي الله عنه موقوفا عند عبد الرزاق (9247)وسنده جيد ولفظه:«إِنَّهُ لَا يَتَحَوَّلُ شَيْءٌ عَنْ خَلْقِهِ الَّذِي خُلِقَ لَهُ، وَلَكِنْ فِيهِمْ سَحَرَةٌ مِنْ سَحَرَتِكُمْ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا فَأَذِّنُوا».
السعالي :قال الدميري في حياة الحيوان الكبرى (2/23) في السعالي :هي أخبث الغيلان وأكثرها مايوجد السعلاة في الغياض وهي إذا ظفرت بالإنسان ترقصه وتلعب به كما يلعب القط والفأر وبعض العلماء لايفرق بين الغول والسعالي .
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية(16-17)
88_ أماكن وجود الجن والشياطين
قال الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله :الأماكن التي يتواجد فيها الشياطين كثيرة ونها :
1_ معاطل الإبل :
جاء من حديث عبد الله بن مغفل رضي الله قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {صلو في مرابض الغنم ولاتصلوا في أعطان الإبل فإنها خلقت من الشياطين }رواه أحمد (4/85)وابن ماجة (769)وابن حبان (5657)
قال شيخ الإسلام إبن تيمية رحمه الله :كما في المجموع (19/41)وهويبين علة النهي عن الصلاة في معاطن الإبل (والصحيح أن العلة في الحمام وأعطان الإبل ونحو ذلك /أنها مأوى الشياطين).
2_ أماكن البول والغائط :
جاء من حديث زيد بن الأرقم رضي الله عنه وغيره عند أحمد (4/373) وابن ماجة (269)وابن حبان (1406) والحاكم (1/187) وغيرهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم :قال :إن هذه الحشوش محتضرة فإذا أراد أحدكم أن يدخل الخلاء فليقل :اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث .والخبث :ذكور الشياطين والخبائث :إناثهم وما أكثر من يصاب بمؤذاة الجن في أماكن قضاء الحاجة
3_ الأودية:
قال شيخ الإسلام إبن تيمية رحمه الله: كمافي مجموع الفتاوى (19/33) والأودية مظان الجن فإنهم يكونون بالأودية أكثر مما يكونون أعالي الأرض.
4_ المزابل والقمائم :
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :كما في مجموع الفتاوى (19/41)ويوجدون في مواضع النجاسلت ،كالحمامات والحشوش والمزابل والقمامات والمقابر.
5_ المقابر:
جاء من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال {الأرض كلها مسجد ،إلا المقبرة والحمام }رواه أحمد (3/83) وابو داود(492)والترمذي (317)وابن حبان (1699)والحاكم (1/251)وغيرهم
قال شيخ الإسلام إبن تيمية: كما في مجموع الفتاوى (19/41) وهو يتكلم عن أماكن الجن وفي المقبرة ذلك ذريعة إلى الشرك مع أن المقابر تكون أيضا مأوى الشياطين )
والشياطين يطلبون من من يريد أن يكون ساحرا أن يلازم البقاء في المقابر وهناك يتنزلون عليه ويبقى مترددا عليها ويطالبونه بأكل تراب قبور بعض الأموات
6_ الخراب والفلوات:
قد روى البخاري في الأدب المفرد (579) عن ثوبان رضي الله عنه قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم :لاتسكن الكفور فإن ساكن الكفور كساكن القبور .وهوحديث حسن
قال غير واحد من العلماء :الكفور مابعد من الأرض عن الناس فلا يكاد يمر به أحد
قال شيخ الإسلام إبن تيمية رحمه الله :كما في مجموع الفتاوى (19/40_41)وهويتحدث عن الجن ،ولهذا يوجدون كثيرا في الخراب والفلوات .
7_ البحر:
عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {إن إبليس يضع عرشه على البحر _وفي رواية على الماء –ثم يبعث سراياه ....}رواه مسلم وجاء من حديث أبي موسى رضي الله عنه عن إبن حبان وغيره وهو يتخلل جميع القارات .
8_ الشقوق التي في الجبال :
فقد جاء من حديث ابن سرين قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {لايبولن أحدكم في الجحر ...}قالوا لقتادة مايكره من البول في الجحر ؟قال :يقال إنهامساكن الجن الحديث أخرجه أحمد (5/82)وأبوداود (29) والنسلئي (34) والحاكم (1/186) والبهقي (1/99) وقد صح سماع قتادة من عبد الله بن سرجس غير واحد من العلماء والحديث صححه والدنا العلامة الوادعي في (الصحيح المسند ليس في الصحيحين برقم576).
9_ أماكن الشركيات والبدع والمعاصي :
تتواجد الشياطين في كل مكان يحدث فيه الناس الشركيات والبدع والمعاصي ،فمامن مكان تقام فيه البدع ويعبد من دون الله إلا وللشيطان صولة وجولة فيها وبأهلها .
10_ البيوت التي فيها معاصي :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {إن الملائكة لاتدخل بيتا فيه كلب ولا صورة} رواه البخاري (3226) ومسلم (2106)من حديث أبي طلحة وعائشة رضي الله عنها وقدجاء عن صحابة آخرين .
وإذا لم تدخل الملائكة البيوت دخلتها الشياطين ، لأن الملائكة جنود الرحمان أرسلها الله لتحفظ المؤمنين وتدفع عنهم ،فمن الحماقة أن المسلم يطرد الملائكة من بيته ويتسبب في إدخال الجن والشياطين عليه فلتعمر البيوت بذكر الله وبالعبادة وقراءة القرآن . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة»رواه مسلم (780)
11_ الأسواق :
جاء عند سلمان رضي الله عنه عند مسلم رقم(2451)وغيره قال : لا تكونن إن استطعت، أول من يدخل السوق ولا آخر من يخرج منها، فإنها معركة الشيطان، وبها ينصب رايته. وهذا له حكم الرفع .وقوله (معركة الشيطان)المعركة موضع القتال والشيطان يجعلها معركة لأنه ينتصر على الكثير من أهل السوق بسبب غفلتهم عن ذكر الله وتعاطيهم المعاصي وقوله (وبها ينصب رايته)إشارة إلى تواجد الشياطين للتحريش بين الناس .ولهذا كانت الأسواق مبغضة عند الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أحب البلد إلى الله مساجدها وأبغض البلد إلى الله أسواقها )رواه مسلم(671)وغيره من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.وهكذا يكون تجمع الشياطين في كل مكان ترتكب فيه المعاصي والمنكرات .
12_ تنتشر الجن والشياطين في الشوارع والأزقة:
روى البخاري رقم(3303)ومسلم رقم (2012)عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :لإذا جنح الليل فكفوا صبيانكم فإن للجن إنتشارا وخطفة وأطفئوا المصابيح عند الرقاد فإن الفويسقة ربما إجترت الفتيلة فأحرقت أهل البيت.اهـ
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية (10-15)
89_ الجن يمكنه خطف الإنسان
وقال الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله:
يقدر الجن على إختطاف الإنسي _بإذن الله –لأن هذا الإختطاف في مقدور الجن قال تعالى {قال عفريت من الجن أناآتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإني عليه لقوي أمين }(النمل39)وقد حصل في عهد عمر أن أختطف رجل وقد صحت القصة في ذلك عند الإمام أحمد :وإختطاف الجني للإنسي عل قسمين :
الأول :يختطف ويمشي به على الأرض وهذا قد حصل عندنا كنا نقرأعلى شخص مقارب البلوغ فنطق الجني على لسان المصاب فقال :سيأتي في الشروق لأخذ الولد ،فبينما الولد بجانب منارة المسجد في الضحى ،إذاجاء الجني فاختطفه متوجها به جهة المشرق ،وكان أحد الإخوة الأقوياء عند الولد ،فلما رأى الولد يجري بسرعة تبعه فأدركه بعد مشيه مسافة ورد الولد وإستمرينا في القراءة عليه حتى شفي.
الثاني :أن يختطف الجني الإنسان ويطير به في الهواء ،وهذا هو الذي يفعل الجن كثيرا بالإنس ،خصوصا الجن الخادم للسحرة ،فهم يأخذونه من مكان إلى آخر في وقت قصير كما تقرأ أن بعض السحرة يشاهد واقفا بعرفة يوم عرفة ويشاهد في نفس اليوم في بلاده وهؤلاء السحرة يدعون أن لهم كرمات وحقيقتها كفريات ،لأن الشيطان لايقوم بهذه الخدمة إلا إذا كفر الإنسي كفرا ظاهرا يرتضيه به الجني ،فبهذه الحركات تكثر عبادة المحمول للجن وإنقياده ،وتقوى شوكته في الإضرار بالعباد خصوصا الذين لايؤمنون بأنهذه كرامات قاتل الله دعاة الدجل .
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية (ص188)
90_ كيف يسترد المسلمون من اختطفه الجن ؟
سئل فضيلة الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله: كيف يسترد المسلمون من اختطفه الجن ؟
فأجاب بقوله: بالإقبال على الله بالدعاء والتضرع خصوصا في صلاة الليل ،وفي بقية أوقات الإستجابة ،فإن الله سيجعل الفرج والمخرج لهذا المختطف ،وكثيرا مايعود المختطف إلى المسلميم ،كما عاد الرجل الذي اختطف في عهد عمررضي الله عنه وأيضا إذا كان المختطف فيه خير وصلاح قبل اختطافه فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم {تعرف على الله في الرخاء يعرفك في الشدة }وإن تيسر له فبإقبال أقاربه على الله سيرده إليهم بإذنه وعلى المختطف أن يرفض الإستجابة لمطالب الجن إلا بقدر ما اقتضته الضرورة .
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية (189-190)
91_ أسباب مس الجن الإنسان
قال الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله:الأسباب التي تدفع الشيطان ليدخل في الإنسي كثيرة منها:
1-يدخل الشيطان في الإنسي ،انتصارا للعداوة القديمة بين الفريقين ،قال سبحانه :{إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا إنما يدعوا حزبه ليكونوا من أصحاب السعير }(فاطر 6).
فبعض الجن عندما يعلم أن العداوة قد جرت بين أبي الإنسان آدم وأبي الجن إبليس ،تأخذه العصبية إلى الإنتصار لأبيه إبليس ،فيدخل في الإنسي .
2-يكون دخوله في الإنسي ،إنتقاما من الإنسي ،بسبب مؤاذاته له ،بضرب أو قتل أحد أقاربه ،وغير ذلك ،والجني المنتقم كثيرا مايرى منه الفتك بالإنسي ،كأن بصيبه بالشلل أو العمى أو افتقاد السمع ،أو يرمي به ن أماكن شاهقة أوخطيرة بحيث يتضرر الإنسان أو يدفعه إلى قتل نفسه وهلم جرا.
3-يدخل الجني في الإنسي ،عشقا له فبعض الجن يعشق بعض الإنسيات ،وبعض الجنيات تعشق بعض الإنس ،ومن أعظم مايسبب هذا التسلط هو عدم ذكر الله عند التكشف والتعري حال دخول الحمام ،وعند النوم والإغتسال ،وماأشبه ذلك ،فإذا جاء المسلم بالأذكار الشرعية التي تقال في هذه الأماكن حفظه الله .
4-يدخل الجني في الإنسي من أجل التتويب له فبعض الجن يكون محبا للخير ولكنه جاهل فيتجه إلى الدخول في الإنسي ليدفعه إلى التوبة إلى الله ،فيظل الجني يؤذي المسلم حينما يرتكب شيئا من المعاصي وهذا لايجوز
5-يكون الجني واقعا في معاص وبدع فيجد من الإنس من هو واقع في تلك المعاصي والبدع فيه ليدفعه إلى الإستمرار في المعاصي والبدع .
6-يدخل بعض الشياطين في الإنس ،بسبب قراءة الإنسي كتب السحر،فإذا حصل ذلك اتخذ ذلك بعض الجن ذريعة للدخول في القارىء ليس مريدا تعلم السحر والتحضير لهم ولكن يحصل هذا من باب الجهلوالفضول،وإما إن كان الإنسي يريد أن يتعلم السحر والتحضير للجن فمن باب أولى أن يدخلوا فيه فحذار فحذار من اقتراب من كتب السحر والقراءة فيها ،إلا لمن كان عالما ولغرض فضح شياطين الجن والإنس.
7-يدخل بعض الشياطين في الإنسي داعيا إياه إلى تعاطي السحر والتنجيم ،وعند الشياطين تلبيسات خطيرة على هذا الصنف كأن يدعوا أنهم ملائكة مرسلون من الله إلى هؤلاء الإنس ،ويقوم الجن ،بحركات بهلوانية يظن الإنسي الجاهل بكيدهم ومكرهم أنهم صادقون وأن الطرق والأعمال التي يدعون إليها صحيحة ونافعة .
8-يدخل بعض الشياطين في الإنسي من أجل العبث بهم والإهانة لهم ،فمن خلال معالجتي للمسحورين والممسوسين شاهدت في بعض الأحيان بعض الممسوسين يضحك ،وتارة يبكي ،وتارة يكثر من العبادة وسريعا مايتركها فهذه الأحوال يستخدمها الشيطان الداخل في الإنسي .
9_دخول الجني في الإنسي عن طريق اتفاق الجني مع الساحر لى الدخول في الإنسي الذي يريد الساحر إصابته بالسحر وهذا الدخول أشهر أنواع الدخول التي ذكرتها هاهنا والتي لم أذكرها ،قال الله في السحرة {فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضآرين به من أحد إلا بإذن الله }(البقرة 102).
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية (66-67-68)
92_ حكم الخوف من الجن
يقول الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: والخوف أقسام، فمنه خوف التذلل والتعظيم والخضوع.. وهو ما يسمى بخوف السر، وهذا لا يصلح إلا لله تعالى، فمن أشرك فيه مع الله غيره فهو مشرك شركا أكبر، وذلك مثل أن يخاف من الأصنام والأموات، أو من يزعمونهم أولياء ويعتقدون نفعهم وضرهم، كما يفعل بعض عباد القبور..
الثاني: الخوف الطبيعي والجبلي: فهذا في الأصل مباح، لقول الله تعالى عن موسى: فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفاً يَتَرَقَّب [القصص: 21] .وعلى هذا، فإن خوفك مما يضرك أو يؤذيك لا يعد شركا، لأنك لا تقصد تعظيمه أو اعتقاد النفع والضر فيه لذاته.
القول المفيد على كتاب التوحيد(2/67)
سئل فضيلة الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ : ذكرتم في كتابكم المنظار أنَّ الخوف من الجن يدخل في خوف السِّرْ الذي عَدَّهُ العلماء من الشرك الأكبر، فهل هذا على إطلاقه؟ وهل ينطبق ذلك على من يخاف إيذاء الجن في المناطق الموحشة كالصحاري والبيوت المهجورة؟
فأجاب بقوله: لا، خوف السر ضَبَطَهُ العلماء في شرح كتاب التوحيد في مسألة الخوف.
خوف السر: أن يخاف المرء من غير الله - عز وجل - في إيصال الأذى إليه بدون سبب.
هذا هو الذي يختص الله - عز وجل - به، الله - عز وجل - يُقَدِّرْ على العبد مرض بدون سبب يعلمه، يُقَدِّرْ الموت بدون سبب بدون ما يعلم، أما إذا كان الشيء له سبب ظاهر أو كان له سبب؛ لكنه يخشى أن يكون الجني يتسبب فيه فيما، ويكون سبب طبيعي مثل الخوف من الدخول في الأماكن المهجورة أو في الظلام أو نحو ذلك يخاف من الشياطين أو الجن هذه أسباب. لكن خوف السر أن يخاف أن يناله الولي أو أن يناله الجني أو نحو ذلك بغير سبب؛ يعني أن يعتقد أنَّ عنده قوة وتَصَرُّفْ حيث يؤذيه بدون سبب.
هذا ليس بحاصل ما ممكن للجني أن يؤذي العباد بدون سبب، الجني هو مثل الإنسي ما يؤذي بدون سبب.
فإذا خاف أن يوصله إلى الإيذاء بدون أسباب يعني لا اعتداء من الإنسي ولا فعل أو شيء يدل عليه من الجني، فهذا لا يجوز.
وإذا كان الخوف -الخوف الطبيعي- ليس خوف اعتقاد وإنما ناتج عن ضعف الإنسان، وليس خوف اعتقاد في الجن وإنما يخاف من إيذائهم واعتدائهم في مثل البيوت، فهذا قد يدخل في الخوف الطبيعي الذي يخشاه الإنسان ولا يدخل في الخوف المحرم ولا في الخوف الشركي.
فإذاً المسألة ليس على إطلاقها لكن يوضحها لك ضابط خوف السر الذي وصفته لك.
س/ [......]
بدون سَبَبٍ يمكنهم أن يعملوه، ليس بدون سبب ظاهر، قد يقول هو سبب خفي، قد يعمل ويقول للجني سبب خفي ما أدري عنه، لكن هو بدون سبب يمكنهم أن يعملوه.
مثل مثلاً أن يتسلط الجني، يخاف من الجني أن يؤذيه دائماً، يخاف من الجني أن يتسلط على أولاده، لماذا يخاف؟ يخاف لاعتقاد ليس خوفاً طبيعياً، خوف اعتقاد، يعتقد الجن يتسلطون. مثل ما كان الكفار الذين نزلوا وادياً قالوا: نعوذ بسيد هذا الوادي من سفهاء قومه. يظنون كل وادي له جني يمسكونه وأنَّهُم يعتدون على الناس، وهذا هو الذي نزل في قوله تعالى {وَأنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا} [الجن:6] لأنَّهُ سببه الخوف، خوف من شيء لا يملكون، فهذا خوف اعتقاد، خوف السر خوف اعتقاد، يعني يعتقد أنَّ هذا الذي خاف منه يُوصِلُ الأذى إليه بدون سبب يعلمه بدون سبب معقول؛ ولكنه هو عنده القدرة، فإذا اعتقد هذا الاعتقاد في الولي أو في الجني أو نحو ذلك فهذا هو خوف السر. أما خَاف من مكان مظلم أو خاف من جن هذا قد يدخل في الخوف الطبيعي في بعض الحالات، ليس خوف اعتقاد.
إتحاف السائل بما في الطحاوية من مسائل(1/621)
93_ الفرق بين الشيطان والجن
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: ما الفرق بين الشيطان والجن، وهل الشيطان يتناسل من ذكر وأنثى؟ وإذا كان أبوهم طرد من الجنة لأنه عصى ربه وتوعده الله بالنار، فلماذا لا ينصح أبناءه لينجوا من النار؟ وهل الشيطان يتعامل مع الإنسان بأن يخدمه مقابل عصيان الإنسان لربه؟ وهل هناك جن مسلمون يخدمون المسلمين كخدمتهم لسيدنا سليمان عليه السلام؟ وإذا كان الشيطان أو الجن باستطاعته خدمة الإنسان فلماذا لا يساعد المسلمون من الجن المسلمين من الإنس في حربهم مع الكفارونقل أسرارهم، ونصرة الإسلام؟ ولماذا لا يساعد الكفار منهم الكفار من الإنس بأي شكل من الأشكال أرجو التوجيه حول هذه الأمور، وإذا نويت عمل خير في قلبي هل يعلم به الشيطان ويحاول صرفي عنه؟ وإذا كان هذا كله يوجد فهل هناك دليل من القرآن والسنة؟ وهل حصلت أمثلة في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم وإذا كان يوجد كتاب فيه مثل هذه المسائل دلوني عليه حتى استطيع أن أنجو من شر الشياطين، نجاني الله وإياكم من شرورهم. .
فأجاب بقوله: الشياطين من الجن، وهم المتمردون منهم وأشرارهم كما أن شياطين الإنس هم متمردو الإنس وأشرارهم، فالجن والإنس منهم شياطين وهم متمردوهم وأشرارهم من الكفرة والفسقة وفيهم المسلمون من الأخيار الطيبين كما في الإنس الأخيار الطيبون. قال تعالى: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ} والشيطان هو أبو الجن عند جمع من أهل العلم، وهو الذي عصى ربه واستكبر عن السجود لآدم، فطرده الله وأبعده. وقال آخرون من أهل العلم: إن الشيطان من طائفة من الملائكة يقال لهم الجن استكبر عن السجود فطرده الله وأبعده، وصار قائدا لكل شر، وكل خبيث، وكل كافر وظالم، وكل إنسان معه شيطان ومعه ملك، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما منكم من أحد إلا ومعه قرينه من الجن وقرينه من الملائكة قالوا وأنت يا رسول الله؟ قال: وأنا إلا أن الله أعانني عليه فأسلم» . وأخبر صلى الله عليه وسلم أن الشيطان يملي على الإنسان الشر ويدعوه إلى الشر وله لمة في قلبه وله اطلاع بتقدير الله على ما يريده العبد وينويه من أعمال الخير والشر، والملك كذلك له لمة بقلبه يملي عليه الخير ويدعوه إلى الخير فهذه أشياء مكنهم الله منها: أي مكن القرينين القرين من الجن والقرين من الملائكة، وحتى النبي صلى الله عليه وسلم معه شيطان وهو القرين من الجن كما تقدم وهو الحديث بذلك قول النبي عليه الصلاة والسلام: «ما منكم من أحد إلا ومعه قرينه من الملائكة ومن الجن قالوا وأنت يا رسول الله؟ قال: وأنا إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير » والمقصود أن كل إنسان معه قرين من الملائكة وقرين من الشياطين، فالمؤمن يقهر شيطانه بطاعة الله والاستقامة على دينه، ويذل شيطانه حتى يكون ضعيفا لا يستطيع أن يمنع المؤمن من الخير ولا أن يوقعه في الشر إلا ما شاء الله، والعاصي بمعاصيه وسيئاته يعين شيطانه حتى يقوى على مساعدته على الباطل، وتشجيعه على الباطل، وعلى تثبيطه عن الخير. فعلى المؤمن أن يتقي الله وأن يحرص على جهاد شيطانه بطاعة الله ورسوله والتعوذ بالله من الشيطان، وعلى أن يحرص في مساعدة ملكه على طاعة الله ورسوله والقيام بأوامر الله سبحانه وتعالى والمسلمون يعينون إخوانهم من الجن على طاعة الله ورسوله كالإنس وقد يعينهم الإنس في بعض المسائل وإن لم يعلم بذلك الإنس، فقد يعينونهم على طاعة الله ورسوله بالتعليم والتذكير مع الإنس، وقد يحضر الجن دروس الإنس في المساجد وغيرها فيستفيدون من ذلك. وقد يسمع الإنس منهم بعض الشيء الذي ينفعهم، وقد يوقظونهم للصلاة، وقد ينبهونهم على أشياء تنفعهم وعن أشياء تضرهم. فكل هذا واقع وإن كانوا لا يتمثلون للناس. وقد يتمثل الجني لبعض الناس في دلالته على الخير أو في دلالته على الشر، فقد يقع هذا ولكنه قليل، والغالب أنهم لا يظهرون للإنسان وإن سمع صوتهم في بعض الأحيان يوقظونه للصلاة أو يخبرونه ببعض الأخبار. فالحاصل أن الجن من المؤمنين لهم مساعدة للمؤمنين وإن لم يعلم المؤمنون ذلك، ويحبون لهم كل خير. وهكذا المؤمنون من الإنس يحبون لإخوانهم المؤمنين من الجن كل خير ويسألون الله لهم الخير. وقد يحضرون الدروس، ويحبون سماع القرآن والعلم كما تقدم فالمؤمنون من الجن يحضرون دروس الإنس، في بعض الأحيان وفي بعض البلاد، ويستفيدون من دروس الإنس، كل هذا واقع ومعلوم. وقد صرح به كثير من أهل العلم ممن اتصل به الجن وسألوه عن بعض المسائل العلمية وأخبروه أنهم يحضرون دروسه، كل هذا أمر معلوم والله المستعان، وقد أخبر الله سبحانه عن سماع الجن للقرآن من النبي صلى الله عليه وسلم في آخر سورة الأحقاف حيث قال سبحانه: {وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ} {قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ} والآيتين بعدها وأنزل سبحانه في ذلك سورة مستقلة وهي سورة: {قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا} السورة.
وهناك كتب كثيرة ألفت في هذا الباب، وابن القيم رحمه الله في كتبه قد ذكر كثيرا من هذا، وفيه كتاب لبعض العلماء سماه المرجان في بيان أحكام الجان لمؤلفه الشبلي، وهو كتاب مفيد وهناك كتب أخرى صنفت في هذا الباب، وبإمكان الإنسان أن يلتمسها ويسأل عنها في المكتبات التجارية، وبإمكانه أن يستفيد من كتب تفسير سورة الجن والآيات الأخرى من سورة الأحقاف وغيرها التي فيها أخبار الجن، وبمراجعة التفاسير يستفيد الإنسان من ذلك ومما قاله المفسرون رحمهم الله في أخبار الجن أشرارهم وأخيارهم.
مجموع فتاوى ابن باز(9/369)
94_ قوة الجن حال بقائهم على خلقتهم أعظم من قوتهم حال التشكل
قال الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله بقوله :قوة الجن حال بقائهم على خلقتهم أعظم من قوتهم حال التشكل، فإنهم يصيرون حال التشكل ضعفاء فلهذا تقدر على رؤيتهم وضربهم وخنقهم ومقاومتهم ،بإذن الله .
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية(51)
95_ تناكح الجن والإنس
قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله:(وهو يتحدث عن هذا النكاح)..نعم العقل لايحيله ولكنه أيضا لايدركه بل إنه يستبعده كما تقدم فالإيمان به يتطلب نصا صريحا .
السلسلة الضعيفة(12/610)
96_ هل يحصل التوالد بين المتناكحين من الجن والإنس؟
قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله:أين الدليل الشرعي والعقلي على التوالد أولا وعلى التزاوج الشرعي ثانيا .
السلسلة الضعيفة(12/608)
97_ هل على المرأة غسل إذا جامعها الجني؟
قال الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله:هذه المسألة كثر كلام العلماء فيها وهو بين قائل بوجوب الغسل وقائل بعدم وجوبه هذا هو المشهور ،وبعضهم فصل بتفصيل حسن ،وهو إذا تشكل الجني بصورة الإنسي وجامع الإنسية فهنا يجب عليها الغسل ،وإذا لم يتشكل وإنما أحست بشيء يتحرك في فرجها كمن يجامعها فهنا إن أنزلت اغتسلت لأن حكمها حكم النائم المحتلم يجب عليه الغسل إذا حصل الانزال لا بمجرد الظن أنه احتلم .وهذا هو القول الراجح.
البرهان على تحريم التناكح بين الإنس والجان
98_ راق يأمر المرأة المصروعة بأن تضع المسك على فرجها وعلى دبرها وحلمتي ثدييها وشفتيها
سئل فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله:عندنا راق يأمر المرأة المصروعة بأن تضع المسك على فرجها وعلى دبرها وحلمتي ثدييها وشفتيها ويقول :إن هذه الوصفة تمنع جماع الجني المتلبس بها ويقول :إن هذا ثبت عنده بالتجربة ،فهل فعله هذا صحيح ؟أفيدونا بارك الله فيكم .
فأجاب بقوله:يعني هذا يقول :تأتيه إمرأة والثانية والثالثة ويخاطبها بهذا الأسلوب الخسيس :حطي لفرجك .،حطي لدبرك .سيء الخلق ..هذا رديء. وأنا أنصح هذا الإنسان أن يتقي الله ويترك التصدي للرقية.
أسئلة مهمة حول الرقية والرقاة(6)
99_ لماذا يحرق بعض الجن البيوت؟
قال الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله:والإجابة عن هذا السؤال أن هناك عدة أمور تدفع الجني إلى هذه المؤذاة ومنها :
1-إنتقام الجن من أهل البيت بسبب حصول مؤاذاة لهم من قبل أهل البيت أو بعضهم ،وقد تكون المؤذاة المذكورة بدون قصد ولا علم ولكن لظلم الجن والشياطين يبادرون بالمؤذاة لأهل البيت
2-كثيرا ما يكون الجن الذين يحرقون البيوت مرسلين من قبل السحرة فقد حصل في عام 1426هـ ،أن ساحرة تخاصمت مع شخص فارسلت بجن فأحرقوا بيته وما حوله من حطب وعلف وانتشر هذا الخبر وتداوله أصحاب الصحف ،وكانت هذه الحادثة في مديرية حبيش محافظة إب.
3-تارة يفعل الجن الإحراق ليخرجوا أهل البيت من البيت ويسكنوا فيه .
والنجاة من تسلط الجن على المسلم وإحراقهم لبيتهم يتحقق –بإذن الله –بالقيام بإصلاح البيوت ،والإصلاح يكون بما يأتي :
أ-إخراج الصور ولاتبقي صورة إلا لضرورة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لاتدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة )رواه البخاري (3225)ومسلم (2106)عن أبي طلحة رضي الله عنه .
ب-تطهير البيت من آلات الفساد كالدشوش والتلفزيونات والأغاني والمزامير وغيرها.
ج- التنزه عن السب والفحش واللعن من قبل النساء والأولاد وقبل هذا :المحافظة على الصلاة والبعد عن السحرة والمنجمين والبدع .
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية(53-54)
100_ هل يجوز ربط الجن وأسرهم إذا تشكلوا بصور الإنس أو الحيوانات؟
قال الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله:لا يجوز هذا لأن ربطهم وأسرهم وسلسلتهم بالأغلال مما إختص الله به سليمان عليه السلام فقد قال الرسول –عليه الصلاة والسلام –لما عرض له الشيطان في صلاته ومعه شهاب من نار ك( ولقد هممت أن أربطه إلى جنب سارية من سواري المسجد حتى تصبحوا تنظرون إليه أجمعون أو كلكم ،ثم ذكرت قول أخي سليمان :{رب اغفرلي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدى}(ص:35)فرده الله خاسئا )رواه البخاري رقم (3423)واللفظ له من حديث أبي هريرة رضي الله عنه وقدجاء في مسلم رقم (542)من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه وفيه (ولولا دعوة أخي سليمان لأصبح موثقا ،يلعب به ولدان أهل المدينة ) وقد جاء عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ،عند أحمد (3/82-83)وغيرهم ،فأفاد الحديث أن تصرف النبي صلى الله عليه وسلم في الجن حينما خنقه كان من باب رد عدوانه فقط ،وقد تصرف النبي صلى الله عليه وسلم في الجن تصرف المرسل إليهم فامرهم بعبادة الله وحده ونهاهم عن الشرك وغيره ولم يتصرف فيهم تصرف سليمان ،فإن تصرف سليمان فيهم من باب الملك.
قال شيخ الإسلام إبن تيمية –رحمه الله –كما في "مجموع الفتاوى"(19/51) (واما الزيادة وهو ربطه في السارية فهو منباب التصرف الملكي الذي تركه لسليمان ،فإن نبينا صلى الله عليه وسلم كان يتصرف في الجن كتصرفه في الإنس تصرف عبد رسول ،يأمرهم بعبادة الله وطاعته لايتصرف لأمر يرجع إليه وهو التصرف الملكي ،فإنه كان عبدا رسولا وسليمان نبي ملك والعبد الرسول أفضل من النبي الملك ،كما أن السابقين المقربين أفضل من عموم الأبرار أصحاب اليميم)
ويستفاد من الحديث :أن الجن والشياطين إذا اعتدوا على الإنس فعلى الإنس أن يدفعوهم عنهم بما يقدرون من استعاذة بالله وذكره من دحر وضرب وقتل دون تجاوز في دفعهم بما لم يشرع ،ونستخدم معهم الأسهل ،فإن الرسول صلى الله عليه وسلم بدأفي دفع الشيطان بقوله :أعوذ بالله منك فلم ينصرف فاستعمل معه بعد ذلك الخنق ،وأراد بعد ذلك الربط ثم تركه ،لأنه من خصاص سليمان عليه السلام ،لا لأنه لايشرع .

تابع











آخر مواضيعي

أهم الفتاوى السلفية عن العين والسحر و الجان و الرقية الشرعية

 
عرض البوم صور فرج المهموم   رد مع اقتباس

قديم 16-12-2014, 11:51 PM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Sep 2014
العضوية: 336162
المشاركات: 25 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 64
نقاط التقييم: 20
فرج المهموم is a jewel in the rough
آعجبنيً: 2
تلقي آعجاب 2 مرة في 2 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
فرج المهموم غير متصل

كاتب الموضوع : فرج المهموم المنتدى : منتدى السحر والحسد، الوقاية والأعراض والعلاج
رد: الزبدة السلفية بأهم فتاوى العين والسحر والجان و الرقية الشرعية


أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية(53-54)

_ لايلزم اتلاف العضو الذي يخرج منه الشيطان
سئل فضيلة الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله:هل خروج الجني من أعضاء الوجه كالعين ،يؤدي إلى إتلاف ذلك العضو ؟
فأجاب بقوله:لايلزم إتلاف العضو الذي يخرج منه الشيطان وحقيقة هذه المسألة راجعة إلى تسليط الله الشيطان على العبد فإن سلطه الله بإتلاف العضو حصل ذلك،وإن لم يسلطه الله لم يحصل ذلك ،والذي يجب على الراقي أنيأمر الجني بالخروج إما من رجل الممسوس وإما من أصابع يده ويستعجل في ذلك بالتهديد ،وقد يحتاج إلى الضرب والخنق ،وهذا يجعل الشيطان يرتبك ويظطرب اظطرابا عظيما ،فإن قال الجني :سأخرج من عينه أو أذنه قال له الراقي :اخرج من رجله فإن أصر الشيطان على الخروج من عينه أو أذنه حذره من الإضرار بالممسوس ،وشرط عليه عدم ذلك ،والله غالب على أمره..
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية(186)
102_ هل يموت الجني داخل المريض
سئل فضيلة الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله:هل يموت الجني داخل المريض من المس والسحر
فأجاب بقوله: وأما هل يموت الجني في داخل الممسوس والمسحور أم لا؟فلا أعلم مانعا من ذلك ،ولا أعلم لأهل حال دخوله في الإنسي هو في قبضة الله لايملك أن يرد عن نفسه الموت ولايملك لنفسه أن يخرج من جسد المريض إلا بإذن الله ،وموته ليس فيه ضرر على المريض بإذن الله .
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية(184)
103_ هل يستطيع الجني الذي في الممسوس أو المسحور أن يقتله؟
سئل فضيلة الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله:هل يستطيع الجني الذي في الممسوس أو المسحور أن يقتله؟
فأجاب بقوله:إذا جعل الله سبب موت ذلك الإنسي الممسوس عن طريق الجني المتسلط عليه ،حصل ذلك ،أما أن يظن أن الشيطان يقدر على قتل الإنسي بمحض إرادته فلا ،لأن الجن محكومون في كل حركاتهم بحكم الله سبحانه ،قال سبحانه :{ويوم يحشرهم جميعا يا معشر الجن قد استكثرتم من الإنس وقال أولياؤهم من الإنس ربنا استمتع بعضنا ببعض وبلغنا أجلنا الذي أجلت لنا}(الأنعام 128)فأخبر الله هنا أن الجن يستمرون في الإستمتاع بالإنس ،بقدر ماقدر لهم ،لا كما يريدون هم.
وعلى كل :يجب على المصابين بمؤذاة الجن أن يتوكلوا على الله ،ويكثروا من التضرع إليه والتوبة ،فهو خير الناصرين في الدنيا والأخرة.
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية( 185)
104_ هل يدخل الجن في الأطفال ليؤذوهم
سئل فضيلة الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله :هل يدخل الجن في الأطفال،ليؤذوهم؟
فأجاب بقوله:هناك حلات يؤذي بها الجن الأطفال ،ومنها :إفزاعهم حال نومهم أو يرى عليه كثرة البكاء لعدة ساعات ،ولايظهر في الطفل أمراض عضوية ،والجني المؤذي للطفل قد يكون غير متلبس بالطفل فيؤذيه من خارج بدنه ويتركه ،كما دل على هذه المؤاذاة قول الرسول صلى الله عليه وسلم (مامن مولود إلا نخسه الشيطان فيستهل صارخا من نخسة الشيطان إلا ابن مريم وأمه )رواه البخاري (4548)ومسلم(2366)من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .
وقديكون متلبسا به ،فهذا أخطر ،ومؤذاته أشد وقد يكون الجني متلبسا بأمه فيؤذيه تبعا لمؤذاته لأمه ،فما أحوج الأمهات إلى الحرص على تحصين الأولاد والأطفال .وينبغي أن يتعاون معهن الرجال من أزواج وغيرهم من المحارم
روى البخاري (3371)عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوذّ الحسن والحسين ويقول :إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق ((أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة وعين لامة )).
وقد يظهر على الطفل السقوط والإغماء فجأة ويلاحظ على الطفل أنه يحدق بنظره إلى السقف وإلى الجدر،فإذا وجد من هذا شيء في فالطفل متلبس به الجني ،فالمطلوب التوجه إلى القراءة عليه وإستعمال الرقية الشرعية فقد جاء من حديث ابن عباس ويعلى بن مرة رضي الله عنهم ،عند أحمد (4/170)وغيره أن إمرأة جاءت بطفل لها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الرسول مخاطبا الجني في الطفل ((اخسأعدو الله ))وفي لفظ((اخرج عدو الله ))والحديث صحيح .
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية( 75)
105_ هل للطيب تأثير على الجني
سئل فضيلة الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله :هل للطيب تأثير على الجني الذي في الممسوس أو المسحور ؟
فأجاب بقوله:للطيب تأثير على الشيطان غالبا لان الشياطين لكفرهم تحب الخبائث والنجاسات والطيب يحبه الطيبون ،قال أطيب الطيبين صلى الله عليه وسلم ((حبب إلي من الدنياالنساء والطيب ،وجعلت قرة عيني في الصلاة ))رواه أحمد (3/128-285)والنسائي (3939)والحاكم (2/160)والبهقي 7/78)من حديث أنس رضي الله عنه .
وفي صحيح مسلم(2253)وأحمد(2/320)واللفط له ،والنسائي(5259)من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((من عرض عليه طيب فلايرده ،فإنه خفيف الحمل ،طيب الرائحة)).
والأحاديث فيفضل الطيب كثيرة ،ومرادنا من هذه الأحاديث هو نصح المريض أن يستعمل الطيب ،ولوأكثر منه ،لما في إستعماله من منافع ،ومنها طرد الشياطين ومؤذاتهم ،ألا ترى أن الشياطين يسكنون كثيرا في الحمامات والقمامات ،وأماكن البقر والحمير وغير ذلك .
قال العلامة ابن القيم في ((الطب النبوي ))(ص398):( وفي الطيب من الخاصية، أن الملائكة تحبه، والشياطين تنفر عنه، وأحب شيء إلى الشياطين الرائحة المنتنة الكريهة، فالأرواح الطيبة تحب الرائحة الطيبة، والأرواح الخبيثة تحب الرائحة الخبيثة، وكل روح تميل إلى ما يناسبها، فالخبيثات للخبيثين، والخبيثون للخبيثات، والطيبات للطيبين، والطيبون للطيبات، وهذا وإن كان في النساء والرجال، فإنه يتناول الأعمال والأقوال، والمطاعم والمشارب، والملابس والروائح، إما بعموم لفظه، أو بعموم معناه.)
ولما كانت الروائح الكريهة مطلوبة للشياطين تجد السحرة الكفرة والمنجمين الخسرة ،يلزمون من يأتي إليهم باستخدام دهانات كريهة كاستعمال الدهان من شجرة الحرمل ،ومن الحلتيت والبحت ،وربما عملوا للمدّهن بهذه الدهنات حجبة،وهي أن يحتجب أربعين يوما في غرفة مظلمة ،ويمنع من مس الماء مطلقا ،وأيضا عندما يقوم بعض الناس بذبح مايسمونه بالفدو ،يأخذون معدته وأمعاءه ،ويطوفون بها ويضعونها على المريض مع قذارتها ونتانة ريحها ،وهذا الفعل ناتج عن إرشاد السحرة لهؤلاء الأغمار .
وبالجملة :إن استخدام السحرة مع الآتين إليهم الأمور القذرة تنافي قول الرسول صلى الله عليه وسلم ((إن الله جميل يحب الجمال))رواه مسلم (91)عن ابن مسعود رضي الله عنه .وتنافي قوله صلى الله عليه وسلم ((الطهور شطر الإيمان ))رواه مسلم رقم(223)عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه .بل تنافي قوله تعالى :{وثيابك فطهر}(المدثر 4)وقوله تعالى :{إن الله يحب التوابين والمتطهرين }(البقرة 222) فهذه الأدلة ناطقة بأن الطهارة عموما محبوبة إلى الله ،وأن أهلها محبوبون إلى الله ،فمتى تساهل المسلم بالطهارة الحسية والمعنوية كان هذا من أسباب دخول الشياطين فيه ،ألا تعلم أن كثيرا من النساء المصابات بالشياطين والعفاريت غالبا ماحصل لهن ذلك في أيام الحيض والنفاس ،لقلة إهتمامهن بالأذكار الشرعية وعدم الإهتمام بالطهارة .
تنبيه : يطلب بعض الجن من الممسوسين طيبا جيدا ونظافة معينة ،فهل يستجاب لهم أم لا ؟
الجواب لايستجاب لهم ولكن إن كان ماطلبوه نافعا يفعله على جهة الشرع ،لا لإن الشياطين قد طلبوه منه ،لأن من حيل الشياطين أنهم في بعض الأحايين يأتون إلى بعض المسلمين ويأمرونهم بالصلاة والمحافظة عليها وبالإكثار منها ،ليستدرجوا المستجيب لهم ،ليتوصلوا إلى مايريدون من إفساده ،فمن لم يعرف كيدهم خضع لهم ،ظنا منه أنهم يحبون صلاحه ،وليسوا كذلك ،بل يفعلون به هذا تدرجا منهم في إضلاله ،فيأتون إليه أولا من باب مايقبله منهم ،وبعد مدة يطالبونه بمايريدون من الكفر والشرك ،كأن يطالبوه بأن يعالج من أي مرض ،فإذا وافقهم طالبوا منه عبادتهم والكفر بالله وتعاطي الشركيات ،فأن رفض ربما ضربوه وآذوه بما لم يكن في حسابه ،ولا ينجومنهم إلا بالإقبال على الله ،فليحذر المسلم من قبول هذه الحيل .اهـ
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية( 75)
106_ يستطيع الجن سرقة أموال الناس
سئل فضيلة الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله:هل يستطيع الجن على سرقة أموال الناس من الخزائن و الأماكن المحروزة ؟
فأجاب بقوله :يقدر الجن على سرقة أموال الناس من الأماكن المحروزة سواء كانت خزائن أم صناديق وغير ذلك والجن حينما يسرقون مال فلان ،لهم في ذلك مآرب ومنها :
1-يريدون الإفتان بين المسروق ماله وبين أهله وأولاده وأقاربه
2-يفتنون الشخص الآخر الذي يأتون إليه فيضعون المال في بيته أو في ماله ،فيظن أن هذا المال من باب الكرامة، جاءت به الملائكة .والجن يريدون أن يستدرجوا هذا الظان إلى أمور أخرى ،كأن يطالبوه بتعاطي السحر
3-قد يطالبون من سرق عليه أن يرضيهم بذبيحة لهم وغيرها ،وهم يردون عليه ماله
4-يدفعون من سرق ماله إلى الذهاب عند الكهان ،فيكون قد خسر ماله وخسر دينه ،ولا حول ولا قوة إلا بالله أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية (51-52)
107_ إذا أراد المسلم أن يحصن ماله من سرقة الجن والشياطين
قال الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله:وإذا أراد المسلم أن يحصن ماله من سرقة الجن والشياطين فعليه بالآتي :
1-يحرص على كسب الحلال ولايتعداه قال بعض العلماء :"عمل الأبطال كسب الحلال ".قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله طيب لايقبل إلا طيبا"،ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء "يارب، يارب ،ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام ،وغذي بالحرام ،فأنى يستجاب لذلك ؟"رواه مسلم (1015)عن أبي هريرة رضي الله عنه
2-ينبغي أن يسمي الله عند وضع ماله في أي مكان .
3-يضع فوق ماله غطاء ،ويذكر اسم الله عليه أو يضعه في خزانة وعند الغلق عليه يذكر اسم الله عليه فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " {إذا كان جنح الليل - أو أمسيتم - فكفوا صبيانكم، فإن الشيطان ينتشر حينئذ، فإذا ذهب ساعة من الليل فخلوهم، وأغلقوا الأبواب، واذكروا اسم الله، فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا}رواه البخاري (3280)ومسلم (2012)عن جابر.
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية (51-52)
108_ إستعمال البخور لطرد الشياطين
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: يقوم بعض الناس باستخدام بخور يباع عند العطارين يسمى (نقض) يدعون أنها تطرد الشياطين
فأجاب بقوله: لا أعلم لهذا العمل أصلا شرعيا. والواجب تركه؛ لكونه من الخرافات التي لا أصل لها، وإنما تطرد الشياطين بالإكثار من ذكر الله وقراءة القرآن والتعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق. وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من نزل منزلا فقال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك » وقال له رجل: يا رسول الله «ماذا لقيت البارحة من لدغة عقرب، فقال له صلى الله عليه وسلم: أما إنك لو قلت أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم تضرك » وقال عليه الصلاة والسلام: «من قال حين يصبح: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات لم يضره شيء حتى يمسي، ومن قالها حين يمسي لم يضره شيء حتى يصبح ».
مجموع فتاوى ابن باز(26/171)
109_ الاسترسال في مخاطبة الجني إذا نطق على لسان إنسان ممسوس
السؤال: ما حكم الاسترسال في مخاطبة الجني إذا نطق على لسان إنسان ممسوس، وهل ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو عن الصحابة أنهم قاموا بمخاطبة الجني والاسترسال معه في الحديث وسؤاله مثلا عن اسمه وعن دينه وبلده ومن أرسله، وما الدليل على أن الذي ينطق على لسان الممسوس هو جني؟ نرجو الإجابة مع الدليل الصحيح.
الجواب: يقع كثيرا أن الجني المخالط للإنسان يتكلم عندما يرقى الممسوس من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وحينئذ ينبغي تخويفه بالله وتحذيره من أذية المسلم. وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله شيئا من هذا في رسالة (إيضاح الدلالة على عموم الرسالة) . فعليك بمراجعته فإنه مفيد في هذا الموضوع، ولا ينبغي التوسع في مخاطبة الجني إلا بقدر الحاجة.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2) الفتوى رقم (16653)
بكر أبو زيد ... عبد العزيز آل الشيخ .صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
110_ كيفية إنذار حيات البيوت
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:هل إنذار حيات البيوت ثلاث أيام كما في حديث أبي سعيد
فأجاب بقوله:الإنذار ثلاث مرات يكفي ويقوم مقام ثلاثة أيام .
مسائل الإمام ابن باز (24)
111_ قتل الحية التي خارج البيت بلا إنذار
سئل فضيلة الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله:هل يقتل المسلم الحية التي يراها خارج البيت؟
فأجاب بقوله :الحيات التي خارج البيوت تقتل بدون إنذار والدليل على ذلك ماجاء من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اقتلو الحيات ،فإنا لم نسالمهن منذ حاربناهن )رواه الطبري وهوحسن .
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقتلواالحيات كلهن فمن خاف ثأرهن فليس مني )رواه أبو داود (5249)واللفظ له وهو عند الطبراني من حديث جريررضي الله عنه(2396)......أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية (51-52)
112_ قراءة سورة البقرة في البيت عبرجهاز التسجيل
قال الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله:قال صلى الله عليه وسلم :إن الشيطان يفر من البيت الذي تقرأفيه سورة البقرة.إذا كنت تريد تحقيق هذا الحديث فاقرأ سورة القرة أو دع أحدا يقرأها من الأولاد أو من النساء قراءة حية ماهي بقراءة مسجلة لأن القراءة عبادة لابد أن يؤديها تال .
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في أسئلة الباب المفتوح (السؤال رقم 986):لا، لا، صوت الشريط ليس بشيء، لا يفيد؛ لأنه لا يقال " قرأ القرآن "، يقال: " استمع إلى صوت قارئ سابق "، ولهذا لو سجلنا أذان مؤذن فإذا جاء الوقت جعلناه في " الميكرفون " وتركناه يؤذن هل يجزئ؟ لا يجزئ، ولو سجلنا خطبة مثيرة، فلما جاء يوم الجمعة وضعنا هذا المسجل وفيه الشريط أمام " الميكرفون " فقال المسجل " السلام عليكم ورحمة الله وبركاته " ثم أذن المؤذن، ثم قام فخطب، هل تجزئ؟ لا تجزئ، لماذا؟ لأن هذا تسجيل صوت ماض، كما لو أنك كتبته في ورقة أو وضعت مصحفا في البيت، هل يجزئ عن القراءة؟ لا يجزئ.
مجموعة رسائل دعوية ونهجية (257/258)
113_ تعريف السحر
قال الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله :
أما تعريفه في الشرع: فالسحر عبارة عن عزائم ورُقى وعُقد يؤثر في بدن المسحور بالقتل أو بالمرض، أو بالإخلال بعقله، أو يفرِّق بين الزوجين، أو يأخذ الزوج عن زوجته فلا يستطيع الوصول إليها، قال تعالى: {وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ } يعني: السواحر.
فالساحر يعقد العقد بالخيط ثمّ ينفث فيها من ريقه، ويستعين بالشيطان، ويؤثِّر هذا بإذن الله في المسحور إما قتلاً، وإما مرضاً، وإما تفريقاً بينه وبين حبيبه، وإما أن يمنعه عن زوجته فلا يستطيع الوصول إليها.
إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد(1/343)
114_ حكم الساحر في الإسلام
قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:وقد اختلف العلماء في حكم الساحر هل يستتاب وتقبل توبته أم يقتل بكل حال ولا يستتاب إذا ثبت عليه السحر؟ والقول الثاني هو الصواب، لأن بقاءه مضر بالمجتمع الإسلامي والغالب عليه عدم الصدق في التوبة، ولأن في بقائه خطرا كبيرا على المسلمين. واحتج أصحاب هذا القول على ما قالوه: بأن عمر رضي الله عنه أمر بقتل السحرة ولم يستتبهم وهو ثاني الخلفاء الراشدين الذين أمر الرسول صلى الله عليه وسلم باتباع سنتهم، واحتجوا أيضا بما رواه الترمذي رحمه الله عن جندب بن عبد الله البجلي أو عن جندب الخير الأزدي مرفوعا وموقوفا: «وحد الساحر ضربه بالسيف » ، وقد ضبطه بعض الرواة بالتاء فقال: «حد الساحر ضربة بالسيف » ، والصحيح عند العلماء وقفه على جندب. وصح عن حفصة أم المؤمنين رضي الله عنها: أنها أمرت بقتل جارية لها سحرتها فقتلت من غير استتابة. قال الإمام أحمد رحمه الله: ثبت ذلك - يعني قتل الساحر - من غير استتابة عن ثلاثة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يعني بذلك: عمر وجندبا وحفصة. وبما ذكرنا يعلم أنه لا يجوز إتيان السحرة وسؤالهم عن شيء ولا تصديقهم كما لا يجوز إتيان العرافين والكهنة، وأن الواجب قتل الساحر متى ثبت تعاطيه السحر بإقراره أو بالبينة الشرعية من غير استتابة.
مجموع فتاويه(7/79)
115_ أتعس حياة حياة الساحر
قال الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله إمام حفظه الله :أخي السلم ....إن أنواع الشقاء والتعاسة في حياة السحرة كثيرة وسأذكر بعضها :
1-الساحر يعيش في خوف دائم إذ أنه يعلم أن عمله قائم على أبشع أنواع الخداع والتلبيس ،فلو فضح تحولت أحواله إلى أحوال مردية.
2- يعيش دائما في أماكن القاذورات والنجاسات إن كان يستعين بالشياطين كالمزابل والقمائم وما إلى ذلك . 3-يترك مأكولات طيبة ويأكل مأكولات تتناسب مع مطالب الجن كالخنزير وأنواع المحرمات .
4-لايقدر أن يعمل السحر ويتم له إلا بأنواع من التعب والعناء والسهر وزيادة التعبد للشيطان .ولا يقدر على إعادته مرة ثانية إلا بمعاناة جديدة .
5-الشيطان يدفعه إلى الإستمرار ية في العمل ويهدده إن ترك بأنواع من العقوبات فيبقى في شدة المعاناة وتحت تهديدات الشياطين .
6-إذا افتضح عرض حياته للخطر كالقتل أ و التشريد أو غاية الإحتقار والإستذلال عند الناس .
هذه المعانات قد لا يتصورها الشخص على حقيقتها فلا يدرك أبعاد هذه التعاسة فكيف إذا كان الساحر كافر بالله يروح في سخط الله ويغدوفي غضب الله متوعدا من قبل الله بكل فشل وإهانة وانظر إلى هذه الإهانات التي ذكرتها وقسها بقول الباطنية في مدح تعلم الساحر (يرفع العبد غلى درجة الملوك والملوك إلى درجة الملائكة ).
وماأكثر الذين يظنون أنهم عند إستخدامهم السحر سيصلون إلى درجة الملوك والملائكة ،ومامثلهم إلا كمثل شخص عرض عليه أن يكون وزيرا فاختار أن يكون موظفا في القمائم والمزابل والبلاليع فما أسفه السحرة والنجمين .
فوز الناظر بمعرفة علامات الساحر (56 )
116_ حكم تعلم السحر
قال الشيخ حافظ بن أحمد بن علي الحكمي رحمه الله:وَلِهَذَا أَثْبَتَ كُفْرَ الشَّيَاطِينِ بِتَعْلِيمِهِمُ النَّاسَ السِّحْرَ فَقَالَ تَعَالَى {وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ} وَكَذَلِكَ كُلُّ مَنْ تَعَلَّمَ السِّحْرَ أَوْ عَلَّمَهُ أَوْ عَمِلَ بِهِ يَكْفُرُ كَكُفْرِ الشَّيَاطِينِ الَّذِينَ علموه الناس, إذا لَا فَرْقَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُمْ بَلْ هُوَ تِلْمِيذُ الشَّيْطَانِ وَخِرِّيجُهُ, عَنْهُ رَوَى وَبِهِ تَخَرَّجَ وَإِيَّاهُ اتَّبَعَ؛وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى فِي الْمَلَكَيْنِ:{ وَمَايُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ} فَبَيَّنَ تَعَالَى أَنَّهُ بِمُجَرَّدِ تَعَلُّمِهِ يَكْفُرُ سَوَاءٌ عَمِلَ بِهِ وَعَلَّمَهُ أَوْ لَا.
معارج القبول بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول(2/553)
قال الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله: ولهذا نقول: الصحيح أن تعلم السحر- ولو بدون عمل- شرك وكفر بالله- جل وعلا- بنص الآية، لأنه لا يمكن أن يتعلم السحر إلا بتعلم الشرك بالله- جل وعلا- وكيف يشرك، وإذا تعلم الشرك فهو مشرك بالله- جل وعلا-. وبعض العلماء يقول: السحر قسمان: - كقول الشافعي وغيره- منه ما يكون بالاستعانة بالشياطين فهذا كفر وشرك أكبر، ومنه ما يكون بالأدوية والتدخينات فهذا فسق ومحرم ولا يكفر فاعله إلا إذا استحله. .
التمهيد لشرح كتاب التوحيد(1/299)
قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:{وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ خَيْرٌ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ} ، فدل على أن السحر ضد الإيمان، وضد التقوى، المقصود أن تعلم السحر يكون بعبادة الشياطين والاستغاثة بهم والذبح لهم والنذر لهم ونحو ذلك، فهو من الكفر الأكبر فلا يجوز تعليمه ولا تعلمه ولا العمل به، ولا المجيء إلى أهله وسؤالهم ولا تصديقهم، بل يجب الحذر من ذلك ويكفي في هذا قول الله جل وعلا: {وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ} ، وقول الملكين له للمتعلم: لا تكفر دل على أن تعلمه كفر، وقوله في حق الشياطين: يعلمون الناس السحر، المقصود أنه محرم وشره عظيم، وفيه فساد كبير مع كونه فيه عبادة لغير الله، وكفر بالله عز وجل.
فتاوى نور على الدرب(3/264)
السؤال: ما المقصود بقوله: (تعلموا السحر ولا تعملوا به) لأن بعض الناس يقول: إنه حديث ضعيف؟
الجواب: يحرم تعلم السحر سواء للعمل به أو ليتقه، وقد نص الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم على أن تعلمه كفر، فقال تعالى: {يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر} وقد نص النبي صلى الله عليه وسلم على أن السحر أحد الكبائر وأمر باجتنابه فقال: «اجتنبوا السبع الموبقات » فذكر منها السحر. وفي السنن عند النسائي: «من عقد عقدة ونفث فيها فقد سحر ومن سحر فقد أشرك » .وأما ما ذكرت من قول (تعلموا السحر ولا تعملوا به) فليس بحديث لا صحيح ولا ضعيف فيما نعلم.وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (6289)
عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:أود أن أبين أن السحر من أكبر المحرمات، بل هو من الكفر إذا كان الساحر يستعين بالأحوال الشيطانية على سحره أو يتوصل به إلى الشرك، وقد قال الله تبارك وتعالى: (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُواْ اَلشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ) . فهذا دليل على أن تعلم السحر كفر، السحر متلقى من الشياطين، وعلى هذا فيجب الحذر منه والبعد عنه، حتى لا يقع الإنسان في الكفر المخرج عن الملة والعياذ بالله.
فتاوى نور على الدرب (4/2)
117_ مدى تأثير السحر
قال الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله:أما تأثير السحر وما يترتب عليه من الإصابات، فهذا شيء واقع ويؤثر، يقتل ويمرض، ويفرق بين المرء وزوجه، ويفسد بين الناس، تأثيره هذا شيء واقع.
مجموع فتاويه(1/45)
118_ مدى مايبلغ الساحر بسحره
قال الشيخ أبي نصرمحمد بن عبد الله الإمام حفظه الله:إعلم أخي المسلم أن الساحر أحقر عند الله واذل من ان يمكنه الله مما اختص الله به نفسه أو اختص به انبياءه ،وبما أن الساحر كثيرا مايعتمد على خدمة الشياطين له أردنا أن نبين مايمكن أن يصل إليه الساحر من القدرة في السحر الذي يفعله مستعينا بالجن { يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب}(الحج73) والآية دليل على عجز كل من عبد من دون الله وأنت تعلم أن أعظم معبود في الأرض هو الشيطان وإن كان عابدها قصد بها غيره من المخلوقات كالشمس والقمر والنجوم والصالحين والملائكة وما إلى ذلك قال تعالى :{ ويوم يحشرهم جميعا ثم يقول للملائكة أهؤلاء إياكم كانوا يعبدون}(سبأ40)وآيات كثيرة في هذا الباب .
وقدبين الله لنا مايقوم به الجن والشياطين مع أصحابهم ومن ذلك الإحاء :قال تعالى: :{ وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم ليجادلوكم وإن أطعتموهم إنكم لمشركون}(الأنعام 121)
التنزل :قال تعالى { هل أنبئكم على من تنزل الشياطين (221) تنزل على كل أفاك أثيم (222) يلقون السمع وأكثرهم كاذبون}(الشعراء 221-223)
التعليم لهم :قال تعالى :{ ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر}(البقرة 102) يقومون بخدمتهم :قال تعالى :{ ويوم يحشرهم جميعا يا معشر الجن قد استكثرتم من الإنس وقال أولياؤهم من الإنس ربنا استمتع بعضنا ببعض}(الأنعام 128) فهذه الأشياء يقوم بها شياطين الجن مع السحرة والمنجمين والكهان ومن خلالها قد يحصل للمسحور نوع من الضرر كما تقدم ذكر شيء من ذلك عند كلامنا على علامات الساحر ولتعلم أن كل تأثير على العباد عن طريق السحرة وشيا طينهم إنما حصل ذلك بقضاء الله وقدره قال تعالى في السحرة وسحرهم :{ يامعشر الجن والإنس إِنِ استطعتم أَن تَنفُذُواْ مِنْ أَقْطَارِ السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان }(الرحمان33)،وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الشيطان لايفتح بابا مغلقا ولايكشف آنية مخمرة ولايحل قربة أو كيت )رواه البخاري رقم (5623)ومسلم رقم (2012) من حديث جابر .
وقد بين الله أن كيدا ضعيفا قال الله تعالى :{إن كيد الشيطان كان عيفا}(النساء76)ومن هنا يتبين لك أن الساحر الذي يخدمه الجن لايقدر على الإتيان بأمور :
1_لا يقدر أن يأتي بمعجزات كمعجزات الأنبياء أبدا لأن غاية ما عند الساحر أمور إحتيالية ومكاءد خفية والمعجزات لايقدر على الإتيان بها إلا الله على يد من يشاء من عباده قال الله تعالى في أكبر معجزة وهي القرآن :{وماتنزلت به الشياطين (21)وماينبغي لهم وما يستطعيون }(الشعراء 210-211)وقال تعالى :{قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا }(الإسراء 88)
2- لايقدر على معرفة كنوز الأرض وما إليها ولو قدروا على ذلك لكانوا أغنياء ولم يحتاجوا إلى أنواع التلصص والنصب والإحتيال على أخذ أموال الأمة.
3- لايقدر على تحويل الحقائق إلى حقائق أخرى ومن ذلك الفقير إلى غني والعكس لأن هذا ليس في مقدورهم قال تعالى :{ قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير}(آل عمران26)ومن ذلك تحويل المعادن الرخيصة إلى ذهب والعكس والإنسان إلى الحمار والعكس ومن ذلك تحويل الميت إلى الحي والعكس لأن هذا مما اختص الله به نفسه قال تعالى :{وهو الذي يحيي ويميت }(المؤمنون80)وقال تعالى :{قل يحييها الذي أنشأها أول مرة }(يس:76)وقد يجعل الله ذلك معجزة لمن يشاء من الأنبياء كموسى وعيسى ومن ذلك إعادة الأشياء من الفناء إلى الوجود وتصغيرها وإطالتها فهذه الأمور وأمثالها لا يقدر السحرة أبدا على الإتيان بها ومن ظن ذلك فقد أخطأ ولم يعرف حقيقة عجز السحرة ومن معهم من الجن .
فوز الناظر بمعرفة علامات الساحر(51-57)
119_ ذكر السحر بعد الشرك
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: ذكر السحر في المرتبة الثانية بعد الشرك بالله قبل القتل مع عظم القتل في قوله صلى الله عليه وسلم: «اجتنبوا السبع الموبقات. قالوا: وما هن يا رسول الله؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات » . فهل هذا دليل على عظم خطره مع أن القتل أشنع، وقد قيل: «إن القتيل يأتي يوم القيامة تقطر أوداجه دما يوم القيامة ممسكا بمن قتله ليحاجه أمام الله: يا رب، سل هذا: فيم قتلني؟ » .
فأجاب بقوله :ليس القتل بأشنع من الكفر، فالكفر أعظم من القتل؛ لأن صاحبه مخلد في النار إذا مات عليه. أما القتل فهو كبيرة من الكبائر لكنه دون الشرك، فالقتل أسهل من الشرك؛ لأن المشرك مخلد في النار أبد الآباد إذا مات على شركه، أما القاتل فقد يعفو الله عنه لأسباب كثيرة، وإن دخل النار فإنه لا يخلد فيها، بل يخرج منها بعد بقائه فيها ما شاء الله، ويدخل الجنة إذا كان لم يستحل القتل، وقد مات على التوحيد والإيمان، كسائر أهل الكبائر دون الشرك، كما قال سبحانه: {إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ}
والخلاصة: أن القتل دون السحر؛ لأن السحر كفر، ولا يتعاطاه الساحر إلا بعد كفره، وبعد عبادته للشياطين؛ ولهذا قرن بالشرك، وقال الله في حق السحرة: {وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ} .
مجموع فتاوى ابن باز (8/13)
120_ كيف يتم إرسال الساحر سحره إلى الآخرين ؟
قال الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله:إعلم أن السحر مركب من أمور وهي :
-ساحر وهو الشيطان الإنسي
-جني فأكثروهو شيطان الجن
-طريقة يتفق عليها الساحر مع خادمه الجني حتى يصل السحر وهو المسحور .والطرق التي يتفق عليها الساحر مع شيطانه متنوعة وقد ذكرنا من خلال علامات الساحر كثيرا منذلك .وأذكر هنا جملة ومن ذلك :طريقة قياس الاثر وقد تقدمت وفعل الحروز والتمائم والصوارف وما إلى ذلك تعلق على الشخص أو توضع في اي مكان يتفق عليه الساحر مع الجن إما في بيت من يراد سحره وإما في طريقه أو جربته أودكانه أوسيارته او في مأكول او في مشروب او ملبوس له فعن طريق يكون الشيطان وضع السحر في أي شيء متفق عليه بين الساحر والشيطان ملازما لذلك حتى إذاجاء المقصود بالسحر دخل فيها الجني وقد يدخل الجني في غير المقصود بالسحر وقد يرمي الشخص بالمادة التي فيها السحر فيرجع الجني إلى الساحر وقد يدخل الجني في قريب المقصود بالسحر والامر كله لله .
فوز الناظر بمعرفة علامات الساحر (58)
121_ إستخراج السحر عن طريق الساحر
قال الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله :
إعلم أيها المسلم أن الراجح من أقوال العلم أنه لايجوز استخراج السحر عن طريق السحرة لقوله صلى الله عليه وسلم عند ما سئل عن النشرة فقال ( هي من عمل الشيطان )
رواه أحمد رقم (3868)وأبوداود(1/294)عن جابر وقد جاء عن غيره وهذا الحديث إجابة واضحة كاشفة لما يجهله كثير من الناس حيث قد أفاد حل الساحر للسحر هو من باب استخدامه للشيطان والشيطان لا يفعل ذلك إلا بمقابل عبادته .فعادت المسألة إلى الكفر عياذا بالله وأظن أن كل مدرك لما يمكن به أن يجلبه السحر يسمع بهذا الحديث يجزم بتحريم حل السحر على يد السحرة .
ونجمل هنا الأخطار التي يقع فيها من يذهب إلى السحرة لاستخراج سحرهم :
1-الذاهب إلى السحرة لاستخراج السحر فقط داخل في قوله صلى الله عليه وسلم (من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاته أربعين يوما )رواه مسلم عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم .
2-هو مشارك في عبادة الشيطان لأن الساحر يقوم بالإستعانة بالجني من أجل فلان هذا والواجب على فلان هذا لايقبل هذا العمل لما يترتب عليه من عبادة الشيطان وقد يطلب الساحر من المسحور أن يذبح كذا أويقول كذا وهذا من جملة الشرك .
3-لايحصل في الغالب ارتفاع السحر من المسحور بل يكون الأمر فيه مكر بالمسحور حيث إن الساحر يتفق مع الجني أنه يخفف عن المسحور مدة ثم يعود أو يتحول إلى عضو آخر ومؤذاته .وقد يفعل الجني ذلك بأمر الساحر وقد يفعله خلافا لأمر الساحر على كل حال فالساحر لايخاف الله ولايراقبه ولا يرحم والشيطان هو العدو الأكبر للمسلم .انظر كيف يقدم المسلم نفسه بين أيدي أعدائه .
4-إذا ذهب المسحور إلى ساحر غير الذي سحره ليس فاعلا شيئا لأن الجن يتقيدون بطاعة من يستخدمهم من السحرة ،أيضا يتقيدون باستعمال الجن الذين معهم ولا سلطة لهم على الجن الآخرين .فيكون الذاهب إلى السحرة قد ذهب إليه.
وهذا حرام وأنفق الأموال وربما خدعه الساحر قائلا له :إن فيك سحرا وسأخرجه منك .وليس بفاعل إلا أن يشاء الله والله المستعان .
فوز الناظر بمعرفة علامات الساحر (92-93)
122_ حل السحر بالسحر
قال الشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله :فمن فعله أو رضي به كفر والدليل قوله تعالى {وما يعلمان من أحد حتى يقولاإنما نحن فتنة فلا تكفر }(البقرة 102)أي ،لا تكفر ،لأن تعلم السحر كفر ،قبل أن يكون العمل كفرا .تعلمه كفر كما قلنا .ومن أصيب بسحر لا ينبغي أن يذهب إلى السحرة ليحلوا ذلك السحر بالسحر {فأنت}تشاركه في الكفر لأنك رضيت بهذا الكفر .
كتاب شرح شروط لا إله إلا الله ونواقض الإسلام (ص140)
123_ المتعاون مع الساحر
قال الشيخ أبي نصر محمد بن عبدالله الإمام حفظه الله: هؤلاء جادلتم عنهم في الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة أم من يكون عليهم أخي المسلم .......إن من أعظم الكبائر التعاون مع السحرة قال الله تعالى : {ولاتعاونوا على الإثم والعدوان }(المائدة 2)وقل الله تعالى :{ ولا تجادل عن الذين يختانون أنفسهم إن الله لا يحب من كان خوانا أثيما (107) يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم إذ يبيتون ما لا يرضى من القول وكان الله بما يعملون محيطا (108) ها أنتم وكيلا (109)}(النساء 107-108)
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(لعن الله من لعن والديه ولعن الله من آوى محدثا ....)رواه مسلم رقم(1978).عن علي رضي الله عنه .
وإيواء المحدث يكون بالسماح له بالبقاء في أسرته أو في قرية أو مدينة أو في شعب مسلم ويدخل في الإواء للساحر مايفعله بعض الحكام عندم أن يؤتى إليه بساحر فيأخذ منه مبلغا من المال ثم يطلق سراحه ليواصل إجرامه فلا هو أقام الحد عليه ولاهو أودعه السجن حتى يرى توبته الصادقة ،ولكنه أعانه ومكن له وقد يقول له حاول أن تخفف فكيف لا يكون قد آواه ؟ويدخل في الإواء للسحرة من يدافع عنهم عند الحكام حتى لايسجنوا أو يشردوا فكيف بمن تعصب لهم وسهل عليه أن يقاتل من أجلهم؟.
فوز الناظر بمعرفة علامات الساحر (91-92)
124_ حكم الذهاب للعلاج عند السحرة والكهان والمنجمين
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: رجل أصيب بمرض، وقد عالج بالدواء وقراءة القرآن، ولم يشف، ولقد أشار عليه البعض بالذهاب إلى أحد السحرة، وعلل بأنه إذا لم يشف فالذهاب للسحرة لا بأس به، فما الجواب؟
فأجاب بقوله : هذا منكر لا يجوز، الرسول نهى عن ذلك وقال: «من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد » عليه الصلاة والسلام، والحديث الآخر: «ليس منا من سحر أو سحر له، أو تكهن أو تكهن له » ، وكذلك في الحديث الآخر: «ثلاث لا يدخلون الجنة، مدمن الخمر، وقاطع رحم، ومصدق بالسحر » .فالواجب على المسلم الحذر من ذلك، وأن يقرأ القرآن ويذهب إلى العلماء الأخيار، قراء القرآن الطيبين، ويسأل ربه الشفاء والعافية، يلجأ إلى الله في سجوده وفي الليل، وفي آخر الليل، وفي آخر الصلاة، يسأل ربه العافية والشفاء، أما الذهاب إلى العرافين، أو الكهنة أو المنجمين أو السحرة فكله منكر والعياذ بالله.
فتاوى نور على الدرب (3/311)
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: هل يجوز للإنسان أن يذهب للعلاج عند السحرة، وذلك في الضرورة القصوى؟ وجهونا في ضوء هذا السؤال؟
فأجاب بقوله: لا يجوز للمسلم أن يذهب إلى السحرة والكهنة، لا لسؤالهم، ولا للعلاج، يجب الحذر منهم وعدم تصديقهم وعدم إتيانهم؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم حذر من ذلك، فالرسول صلى الله عليه وسلم حذر من المجيء إلى السحرة والكهنة والعرافين، وقال: «من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة » ، وقال عليه الصلاة والسلام: «من أتى عرافا أو كاهنا، فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد » صلى الله عليه وسلم. فالواجب الحذر من السحرة وغيرهم: من الكهنة والعرافين وغيرهم ممن يتكلم في الأمور بالطرق الغيبية ويتخرص، نسأل الله العافية. بيان الوعيد الشديد في المجيء إلى السحرة وتصديقهم.
فتاوى نور على الدرب (3/311)
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: هل يجوز التداوي من عند الساحر، أو من عند الكاهن، وهل هذا يعد من الشرك المحبط للعمل أم لا؟
فأجاب بقوله:لا يجوز التداوي من عند السحرة والكهنة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن إتيان السحرة والكهنة، قال لا تأتوهم، وقال عليه الصلاة والسلام: «من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يوما » رواه مسلم في الصحيح، الكاهن والمنجم والساحر والرمال، وأشباههم وقال صلى الله عليه وسلم: «من أتى كاهنا وصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد » ، عليه الصلاة والسلام، وقال: «ليس منا من سحر أو سحر له، وليس منا من تكهن أو تكهن له » ، فلا ينبغي للمؤمن أن يأتي العرافين، ولا الكهنة ولا المنجمين بل يحذرهم، غاية الحذر، ولا يجوز سؤالهم ولا تصديقهم، سؤالهم منكر وليس من الشرك، لكنه منكر وتصديقهم في علم الغيب، وأنهم يعلمون الغيب، هذا كفر أكبر، لأن علم الغيب إلى الله تعالى، إذا زعم أن أحدا يعلم الغيب،الرسول صلى الله عليه وسلم أو غيره، فهو كافر لأن علم الغيب إلى الله تعالى، قال تعالى: {قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ} ، فالغيب عنده سبحانه وتعالى ليس إلى غيره.
فتاوى نور على الدرب (3/311)
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: هل يصح أن يعالج السحر بسحر؟ أرجو الإفادة، جزاكم الله خيرا
فأجاب بقوله: السحر لا يعالج بالسحر، لأن السحر إنما يتوصل إليه بعبادة الشياطين، ودعائهم من دون الله والتقرب إليهم بالعبادات، والسحر: من أعظم المحرمات، بل من المحرمات الشركية، فلا يجوز حل السحر بسحر، ولما سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن النشرة، قال هي من عمل الشيطان، وهي النشرة التي كان يعتادها أهل الجاهلية، وهي حل السحر بالسحر، فلا يجوز حل السحر بالسحر، بل يجب أن يحل بشيء آخر من الرقية الشرعية، والأدوية الشرعية، هكذا نص أهل العلم، ولا يجوز أبدا أن يحل بالسحر الذي هو تقرب للشياطين وعبادة لهم، وعمل يسخط الله عز وجل
فتاوى نور على الدرب (3/311)
السؤال: (إذا كنت أعرف أن أحد المسلمين يذهب إلى السحرة والمشعوذين لطلب العلاج عندهم، ويأخذ منهم العلاج ويراجعهم بين الفينة والأخرى، فما هو الواجب علي تجاه هذا الشخص، وهل يجوز الجلوس والأكل والشرب معه، أم الواجب علي هجره وتحذير المسلمين منه؟ علما أن هذا الأمر قد انتشر بصورة سريعة بين الناس. نسأل الله العافية والسلامة) .
الجواب:لا يجوز الذهاب إلى السحرة والمشعوذين وسؤالهم وتصديقهم؛ لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: «من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة ( » ، وفي حديث آخر: «من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد » - صلى الله عليه وسلم -، والواجب إبلاغ ولاة الأمور عن السحرة والمشعوذين؛ لردعهم والأخذ على أيديهم، ومناصحة من يذهب إليهم، وأمره بالتوبة إلى الله، فإن لم يمتثل وجب هجره حتى يتوب إلى الله. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (20564)
عضو عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان . عبد العزيز آل الشيخ . . عبد العزيز بن عبد الله بن باز
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: إن أبي وعمي يذهبون إلى السحرة، ويصدقونهم وقد نهيتهم عن ذلك، ولكن لم يستجيبوا لنهيي فكيف بي وأنا ساكن معهم جزاكم الله خيرا؟
فأجاب بقوله :الواجب عليك الاستمرار في النصيحة لهم وتحذرهم من ذلك، فإن امتنعوا فينبغي لك بل واجب عليك الخروج منهم والانتقال إلى محل آخر؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: «ليس منا من سحر أو سحر له » ، وقوله صلى الله عليه وسلم: «من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يوما » ، رواه مسلم في الصحيح، وقوله صلى الله عليه وسلم: «من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد » صلى الله عليه وسلم، هذا وعيد عظيم، الساحر من العرافين، وأشد من الكهنة وأخبث، فيجب الحذر من المجيء إليهم وسؤالهم .
فتاوى نور على الدرب (3/311)
124_ الإستعانة بالسحرة لقضاء بعض الحوائج من غير مضرة الآخرين
سئل فضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله:الإستعانة بالسحرة لقضاء بعض الحوائج من غير مضرة الآخرين هل هوجائز ؟
فأجاب بقوله :السحر محرم وكفر ،تعلمه وتعليمه ،قال تعالى {وماكفر سليمان ولكن الشيتطين كفروا يعلمون الناس السحر }إلى قوله تعالى {ومايعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر }(البقرة102).ولا يجوز إستعمال السحر لقضاء بعض الحوائج ،لأنه محرم وكفر والمحرم والكفر لا يجوز للمسلم أن يستعمله ،بل يجب إنكاره والقضلء عليه ،ويجب قتل الساحر وإراحة المسلمين من شره ،ولا يستعان على قضاء الحوائج بالأمور المحرمة .
السحر والشعوذة وأثرهما على الفرد والمجتمع (ص29)
125_ حكم استعمال وقراءة كتب السحر والتنجيم
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : أرجو من فضيلتكم أن تبينوا استعمال وقراءة كتب السحر والتنجيم حيث إنها موجودة بكثرة، وبعض زملائي يريدون شراءها ويقولن: إذا لم تستعمل فيما يضر فليس في ذلك حرام. أرجو الإفادة وفقكم الله؟
فأجاب بقوله: هذا الذي قاله السائل حق، يجب على المسلمين أن يحذروا كتب السحر والتنجيم، ويجب إتلافها لأنها تضر المسلم وتوقعه في الشرك، والنبي عليه الصلاة والسلام قال: «من اقتبس شعبة من النجوم فقد اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد » ، والله يقول في كتابه العظيم عن الملكين: {وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ} ، فدل على أن تعلم السحر والعمل به كفر فيجب على أهل الإسلام أن يحاربوا الكتب التي تعلم السحر والتنجيم وأن يتلفوها أين ما كانت هذا هو الواجب ولا يجوز لطالب العلم ولا غيره أن يقرأها أو يتعلم ما فيها أو غير طالب العلم كذلك ليس له أن يقرأها ولا يتعلم ما فيها ولا يقرها لأنها تفضي إلى الكفر بالله فالواجب إتلافها أين ما كانت كل الكتب التي تعلم السحر والتنجيم، مثل شمس المعارف وأشباهها يجب إتلافها.
فتاوى نور على الدرب (3/311)
126_ معنى :فسأله فصدقه بما يقول فقد كفر بماأنزل على محمد صلى الله عليه وسلم
سئل فضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله: التصديق بالسحر الذي تفضلتم وقلتم أن المصدق به كالفاعل، التصديق به من أي ناحية، هل هو من ناحية وجوده حقيقة أو من ناحية قدرة الساحر على فعل أشياء ليست في حدود قدرة الإنسان؟
فأجاب بقوله: المراد بالتصديق الذي يعتبر ممنوعًا ويعتبر حكمه حكم الساحر، تصديقه بأنه حق. الذي يصدق أنه حق، وأنه مباح، أو أنه عمل طيب، الذي يستبيح السحر ويعتقد أنه حق وأنه عمل طيب، وأنه صنعة مباحة، هذا هو الذي نريده في كلامنا. أما التصديق بوقوع السحر وحقيقته فهذا لا بد منه؛ لأن السحر له حقيقة وهو أمر واقع وهو يقتل ويمرض، ويفرق بين المرء وزوجه، فهو حقيقة واقعة، لا يصح إنكاره أبدًا، وهذا لا يدخل في الممنوع، فالتصديق بوقوعه وضرره لا يدخل في الممنوع؛ لأن الله أخبر عنه، وأخبر عن ضرره، فمن جحده وأنكره كان مكذبًا لله عز وجل.
مجموع فتاوى الفوزان(1/43)
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:أن يأتي إلى الكاهن فيسأله ويصدقه بما أخبر به، فهذا كفر بالله -عز وجل- لأنه صدقه في دعوى علمه الغيب، وتصديق البشر في دعوى علم الغيب تكذيب لقول الله -تعالى-: (قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ) (النمل: من الآية 65) ولهذا جاء في الحديث الصحيح: ((من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم)).
في فتاوى أركان الإسلام (154)
127_ إستعمال الحلتيت والبحت للمصاب بالسحر
سئل فضيلة الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله: هل يجوز استعمال الحلتيت والبحت للمصاب بالسحر أو المس ؟
فأجاب بقوله:الحلتيت والبحت مادة مرة جدا ،والمشعوذون يستعملون هذه المادة لصرف الجن واستعمالهم لهذا من باب الدجل والتلبيس على جهال المسلمين وغيرهم لأنهم يعلمون أن الحلتيت والبحت من مطالب الشياطين لما فيهما من النتانة التي تعجب الشياطين .
ومما يبطل جواز استخدام الحلتيت والبحت للتداوي أنهما ليسا بعلاجين شرعين فلم يأت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه عالج أصحابه بهما، وأرشد الصحابة ليستعملوا ذلك وأيضا ليس من الطب المعتبر عند الأطباء فهما من السحرة .
وعلى هذا :فترك استعمال الحلتيت والبحت واجب واستعمالهما من وسائل الشرك إلا أن يكون إستعمالهما بطريقة الطب كأن يستعملهما في حليب أوعسل أو أي مشروب مباح عن طريق أطباء لهم خبرة فيجوز وإن كان عن طريق تصرف الشخص فهذا خطأ لاينبغي له القدوم عليه أبدا .
تنبيه :ذكرصاحب كتاب (المعتمد في الأدوية المفردة )(ص100):"الحلتيت وتكام عن منافعه كما يزعم وجاء بما لا وجود له فيه ووصل به الشطط إلى أن قال :وأن صب عليه –أي :الحلتيت- دهن زنبق في قارورة وترك أياما ،ثم يتمسح به فإنه يلذذ الرجل والمرأة لذة عجيبة"
قلت:هذا من جملة الدجل على الناس والكتاب المذكور فيه أشياء من هذا القبيل كثيرة ،فلينتبه لذلك ..
الحلتيت أنواع بعضه منتن جدا وبعضه طيب والمشعوذون يستخدمون المنتن لأن الرائحة المنتنة تعجب الشياطين
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية(105-106)
128_ سؤال الجني عن مكان السحر
سئل فضيلة الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله: هل يجوز أن يسأل الجني عن مكان السحر ؟
فأجاب بقوله:يجوز للراقي أن يسأل الجني الذي في الممسوس عن مكان السحرإذا كانت الإصابة بالسحر ،وإذا قال الجني :السحر موضوع في مكان كذا وكذا جاز الذهاب إلى ذلك المكان بإعتبار أن كلام الجني محتمل للصدق والكذب ،فإن وجد فقد صدق –والشياطين أكذب خلق الله –ولكن قد يصدق الواحد منهم ،وكوننا قبلنا كلامه بطريق الإحتمال هو باعتبار أن الجني يعرف مكان السحر ،لأن الساحر يأمر الجني أن يدخل في المسحور إذا وضع السحر في مكان أو استخدم ،كما اتفق مع الجني ،وأيضا يقبل كلام الجني إذا أخبر أن السحر في مكان يعرف عادة أنه يوضع فيه كوضعه في شقوق البيت أو في الوسادة أو الملابس ،أما لو قال الشيطان :هو في أساس البيت مثلا أوداخل الأعمدة من الإسمنت والحديد بحيث يحتاج إلى هدم وتخريب فلا يجوز . .
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية(188)
129_ إذا وجد ت السحر ماذا تفعل؟
قالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في الفتوى رقم (19754):وإن عرفتم مكان السحر فإنه يجوز لكم حفره إن كان مدفونا،واستخراج ما جعل فيه السحر وإتلافه بإحراق أو غيره، وذلك يبطله كما فعل النبي - صلى الله عليه وسلم - لما سحر وعلم بمكان السحر. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
عضو عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان ... عبد العزيز آل الشيخ ...عبد العزيز بن عبد الله بن باز
قال الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله: أما لو قال الشيطان :هو في أساس البيت مثلا أوداخل الأعمدة من الإسمنت والحديد بحيث يحتاج إلى هدم وتخريب فلا يجوز .
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية(188)
130_ السحر يصيب أحدا بطريق الخطأ
سئل فضيلة الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله:هل يمكن أن يصيب السحر أحدا بطريق الخطأ؟
فأجاب بقوله:نعم ،قد يكون السحر مرشوشا على عتبة البيت أو في مكان من بيت الشخص أو طريقه فيمر إنسان على ذلك المكان غير المقصود بالسحر ،فيدخل فيه الجني بإذن الله ،ظنا من الجني أنه المعني بالسحر وقد يكون السحر في الطعام أو شرب المقصود بالسحر فيأتي آخر ،ويأكل ذلك الطعام أوالشراب فيدخل فيه الجني بإذن الله .
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية( 62)
131_ إستعمال الجن في الرقية
قال الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله:فالحاصل؛ أن الكتاب والسنّة قد دلاّ على أن الاستعاذة عبادة، وما دام أنها عبادة، فالاستعاذة بغير الله تكون شركاً أكبر يَخرج به صاحبه من الملّة، فالذي يستعيذ بالجن أو بالشياطين يكون كافراً الكفر الأكبر، مشركاً بالله عزّ وجلّ، كالذين يكتبون الحُجُب والطلاسم، ويستعيذون بالشياطين وبِمَرَدَة الجن، ويكتبون أسماء الشياطين في كتاباتهم، وفي طلاسمهم، وكذلك الذين ينادون الجن عند الشدّة وعند الخوف هذا- أيضاً- كله من الشرك الأكبر لأنه استعاذة بغير الله سبحانه وتعالى، ومن هذا -أيضاً- من يستعين بالجن عندما يتخاصم مع أحد فيقول: يا جن خذوه، افعلوا به كذا وكذا. وهذا شرك بالله عزّ وجلّ إذا كان يقصد الاستعانة بهم، وكذلك الذي يعالج الناس بالاستعانة بالجن وسؤالهم عن المرض أو عن الذي سحر المريض.وفي قوله تعالى: {وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْأِنْسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الْأِنْسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ} ، قال العلماء في تفسير هذه الآية: "استمتاع الإنس بالجن: أنهم يستعيذون بهم مما يكرهون، ويطلبون منهم ما يريدون، فالجن تخدمهم، وتحضّر لهم الغائب والبعيد، وتقضي بعض حوائجهم، لأن هناك أشياء لا يقدر عليها الإنس، فهم يستعيذون بالجن، ويستمتعون بالجن، بمعنى: أن الإنس يستخدمون الجن في بعض أمورهم، هذا استمتاع الإنس بالجن. واستمتاع الجن بالإنس: أن الإنس يخضعون لهم ويعظمونهم ويجلّونهم، ففي هذا استمتاع للجن بالإنس، فكل من الفريقين استمتع بالآخر، هذا استمتع بحصول حوائجه، وهذا استمتع بتعظيمه، وصرفه هذا الإنسي إلى الكفر بدل الإيمان.
فدلّ على أن الاستعانة بالجن شرك أكبر، ولو سميت بغير الشرك، لو سميت: بالاستخدام، أو الزار، أو ما أشبه ذلك من الأسماء. فالواجب أن الإنس يتوبون إلى الله سبحانه وتعالى من ممارسة هذه الأعمال مع الجن.
والواجب على الجن: أن يتوبوا إلى الله من إضلال الإنس وإغوائهم، لأن الكُل عباد من عباد الله، يجب عليهم مخافة الله وخشيته والرغبة إليه، وطاعته، وطاعة رسله، وترك ما حرّم الله. وقد تلاعب بعض الأشرار من الإنس بعقائد الناس، وبأكله لأموالهم، وشعوذته عليهم، ولاسيما عند البوادي والقرى البعيدة عن حضور مجالس الذكر، فإن هذا يكثر كلما كثر الجهل، وحقيقة هذا أنه عَمِيل للجن، وأنه مشرك بالله عزّ وجلّ، ولا يقتصر شره على نفسه، بل يضلِّل الناس، ويُفسد عقائد الناس، ويأتي إليه الناس ويسألونه، ويُخبرهم بالمغيّبات، أو يأمرهم بالذبح لغير الله، أو غير ذلك من أنواع الشرك. فهذه مسألة خطيرة، يجب على أهل العلم وعلى الدعاة إلى الله سبحانه وتعالى أن يبيّنوها للناس، وأن يتجوّلوا في القرى، وفي البوادي، ويوضِّحوا هذا الأمر للناس، لأنهم - والله أمانة في أعناق طلبة العلم، وفي أعناق الدعاة-، هذا هو المطلوب. أما أنك تتكلّم أمام الناس عن قضايا السياسة ونحوها؛ فهذه ما فائدة الناس منها؟، ما فائدة البدو في الصحراء، أو الناس في القرية، ما فائدتهم من هذه الأمور؟، وهم واقعون في الشرك، أو يجهلون قراءة الفاتحة التي هي ركن من أركان الصلاة؟!، يجب علينا أن نتقي الله سبحانه وتعالى، وأن نعلم أن منهج الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: دعوة، وتعليم، وإرشاد، وتوجيه فيما ينفع الناس، وأيضاً معالجة ما وقع فيه الناس في بلدهم وفي أنفسهم. أما أنك تجلب لهم مشاكل من بعيد، وتريد منهم أن يعالجوا قضية أمريكا، أو قضية الجزائر، أو قضية السودان؟، وهم مساكين، ما بيديهم شيء، وأيضاً هم واقعون فيما هو أخطر من ذلك وهو الجهل وفساد العقيدة، لماذا لا تعالج هذا الأمر؟.
وأنا ليس غرضي بهذا الكلام أن أتنقّص أحداً، لا والله، ولكن غرضي أن أبيّن الطريقة الصحيحة للدعوة، ونفع الناس.اهـ
إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد(1/190)

تابع











آخر مواضيعي

أهم الفتاوى السلفية عن العين والسحر و الجان و الرقية الشرعية

 
عرض البوم صور فرج المهموم   رد مع اقتباس

قديم 16-12-2014, 11:53 PM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Sep 2014
العضوية: 336162
المشاركات: 25 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 64
نقاط التقييم: 20
فرج المهموم is a jewel in the rough
آعجبنيً: 2
تلقي آعجاب 2 مرة في 2 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
فرج المهموم غير متصل

كاتب الموضوع : فرج المهموم المنتدى : منتدى السحر والحسد، الوقاية والأعراض والعلاج
رد: الزبدة السلفية بأهم فتاوى العين والسحر والجان و الرقية الشرعية


السؤال: يلجأ بعض الناس إلى استخدام الجن في شفاء المرض، مدعين أن المرض يلبسهم الجن ويترزقون من هذا العمل، فما رأي الدين في ذلك هل هذا حلال أم حرام؟
الجواب: لا يجوز للمسلم أن يستخدم الجن لأي غرض؛ لأنهم لن يخدموه إلا إذا أطاعهم في معصية الله وفعل الشرك والكفر، كما قال تعالى: {وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا} وقال تعالى: {وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَامَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الْإِنْسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ} ، وما أخذه من الكسب في هذا العمل فهو حرام، ومس الجن أو غيره من الأمراض يعالج بالقرآن والأدعية الشرعية والأدوية المباحة على يد الثقات من أصحاب العقيدة السليمة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (2) الفتوى رقم (15924)
عضو عضو عضو عضو الرئيس
بكر أبو زيد ... عبد العزيز آل الشيخ ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان .. عبد العزيز بن عبد الله بن باز
السؤال: نسأل فضيلتكم عن الأحاديث التي صحت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في تخريج الجن وعن حكم الاستعانة بالجن في المباحات، وما مدى صحة ما ينقل عن ابن تيمية رحمه الله في هذا الموضوع. جزاكم الله خيرا؟
الجواب:لا نعلم حديثا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - خاصا لتخريج الجن من الإنسان، ولكن المصاب بالجن يعالج بالقرآن وبالرقية الشرعية، كما كان السلف يفعلون ذلك، ولا يجوز الاستعانة بالجن والغائبين؛ لأن ذلك من الشرك، ولا نعلم كلاما صريحا لشيخ الإسلام ابن تيمية بجواز ذلك.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (2) الفتوى رقم (18255)
عضو عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان ... عبد العزيز آل الشيخ. عبد العزيز بن عبد الله بن باز
السؤال: الاستعانة بالجان في معرفة العين أو السحر، وكذلك تصديق الجني المتلبس بالمريض بدعوى السحر والعين، والبناء على دعواه.
الجواب: لا تجوز الاستعانة بالجن في معرفة نوع الإصابة ونوع علاجها؛ لأن الاستعانة بالجن شرك، قال تعالى: {وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا}، وقال تعالى {وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَامَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الْإِنْسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ} ، ومعنى استمتاع بعضهم ببعض: أن الإنس عظموا الجن، وخضعوا لهم، واستعاذوا بهم، والجن خدموهم بما يريدون، وأحضروا لهم ما يطلبون، ومن ذلك إخبارهم بنوع المرض وأسبابه مما يطلع عليه الجن دون الإنس، وقد يكذبون، فإنهم لا يؤمنون ولا يجوز تصديقهم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2) الفتوى رقم (20361)
عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد العزيز آل الشيخ ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
قال الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله :لايستعان لا المسلم منهم ولا الذي يقول أنه مسلم لأنه قذ يقول مسلم وهوكذاب من أجل أن يتدخل مع الإنس فيسد هذا الباب من أصله ولايجوز الإستعانة بالجن ولو قالوا أنهم مسلمون لأن هذا يفتح الباب والإستعانة بالغائب لا يجوز سواءكان جنيا أوغيرجني سواء كان مسلم أوغير مسلم إنما يستعان بالحاضر الذي يقدر على الإعانة كما قال الله تعالى عن موسى {فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوه }هذا حاضر يقدر على الإغاثة.
السحر والشعوذة وأثرهما على الفرد والمجتمع(ص52)
سئل فضيلة الشيخ صالح بن عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ حفظه الله: هل يجوز الذهاب للعلاج عند من يزعم أنه يعالج بمساعدة جن مسلمين؟ وهل هذه المساعدة من الجن للقارئ من الاستعانة الجائزة أو المحرمة؟
فأجاب بقوله: الاستعانة بالجن سواء أكانوا مسلمين أم غير مسلمين وسيلة من وسائل الشرك، والاستعانة معناها: طلب الإعانة؛ ولهذا فمن المتقرر عند أهل العلم أنه لا يجوز طلب الإعانة من مسلمي الجن؛ لأن الصحابة - رضوان الله عليهم - لم يطلبوا ذلك منهم، وهم أولى أن تخدمهم الجن، وأن تعينهم. وأصل الاستعانة بالجن: من أسباب إغراء الإنسي بالتوسل إلى الجني، وبرفعة مقامه، وبالاستمتاع به، وقد قال - جل وعلا -: {وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الْإِنْسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا} [الأنعام: 128] [الأنعام: 128] ، فحصل الاستمتاع - كما قال المفسرون - من الجني بالإنسي: بأن الإنسي يتقرب إليه، ويخضع له، ويذل، ويكون في حاجته، ويحصل الاستمتاع من الإنسي بالجني بأن يخدمه الجني، وقد يكون مع ذلك الاستمتاع ذبح من الإنسي للجني، وتقرب بأنواع العبادات، أو بالكفر بالله - جل وعلا - والعياذ بالله، بإهانة المصحف، أو بامتهانه أو نحو ذلك؛ ولهذا نقول: إن تلك الاستعانة بجميع أنواعها لا تجوز، فمنها ما هو شرك -كالاستعانة بشياطين الجن- يعني: الكفار - ومنها ما هو وسيلة إلى الشرك، كالاستعانة بمسلمي الجن.
التمهيد لشرح كتاب التوحيد(1/615)
سئل فضيلة الشيخ صالح بن عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ حفظه الله:قال بعض أهل العلم إنه لا يُسْتَعَانُ بالجن لا مسلمهم ولا كافرهم، وذكر أَنَّ الجن يُخْبِرُونَ أَنَّهُمْ مسلمون فهذا لا يُصَدَّقْ؛ لأنه من علم الغيب فنؤمن أنه من الجن من هو مسلم وكافر، إلى آخره؟
فأجاب بقوله:الاستعانة بالجن حرام سواءٌ كانت استعانة بالجني الكافر الشيطان أم بالجني المسلم، وذلك لعدة أدلة:
الدليل الأول: أنَّ استمتاع الجني بالإنسي والإنسي بالجني محرمٌ في نصوص الكتاب والسنة وأنه لا يُسْتَثْنَى من ذلك، لم يرد الدليل بالاستثناء ولا بالتخصيص، فبقاء الأمر على عمومه بما يشمل الجميع هذا هو الأصل وهو المتَعَيِّن.
الدليل الثاني: أنَّ الجن لهم قُدَرْ كما هو معلوم وأنه في زمن النبي صلى الله عليه وسلم كان منهم مسلمون كثير أسلموا، قال - عز وجل - {قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا} [الجن:1] إلى أن قالوا {وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ} [الجن:11] ، وكذلك قوله {وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ} [الجن:14] ، وكذلك في آخر سورة الأحقاف {إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ} [الأحقاف:30] . فالجن في زمن النبوة كان منهم من صَحِبَ النبي صلى الله عليه وسلم وأسْلَمَ على يديه، وعندهم من القُدَرْ ما ليس عند غيرهم، وقد مضى زمن النبوة بأزمان ولم يَسْتَعِنْ النبي صلى الله عليه وسلم بالجن، ولم يَسْتَعِنْ الصحابة بهم وقد واجهتهم أشياء. فهذا الدليل وهذا الإجماع أعظم وأبْلَغْ مما يُسْتَدَلْ به على أَنَّ هذا الأمر من البِدَعْ لأنَّهُ لم يكن في زمن السلف. هذه المسألة أظهر وأبلغ لأنهم لم يستخدموا ذلك ولم يستعينوا بهم لا بمسلمهم ولا بكافرهم. وهذا له سبب، وهو أنَّ الجني إذا زَعَمَ أَنَّهُ مسلم فإنَّ إثبات إسلامه وإثبات صلاحه متوقِفٌ على أمر باطن لا يَطَّلِعْ عليه الإنسان، فأنت بالظاهر تحكم على الرجل إذا قابلك والجن منهم رجال ومنهم نساء {وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ} [الجن:6] ، تَحْكُمْ عليه بالظاهر من هيئته وشكله على أنه مسلم ونحو ذلك، والجن لا تعلم صدقهم ولا تعلم حقيقة ما ادَّعَوا فبقي الأمر على الأمْرْ المُغَيَّبْ. ولهذا قال أهل العلم إنَّ رواية الجن للأحاديث ضعيفة، فلو أَتَى جني وروى بالإسناد وقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا وهذا يقول أنا مسلم والثاني يقول أنا مسلم في الإسناد فعند أهل الاصطلاح بَحَثُوا رواية الجن وقالوا: إنها ضعيفة لأنَّ الجن مجاهيل، حتى ولو قال أنا مسلم فلا يُصَدَّقْ في خَبَرِهِ.
الدليل الثالث: أنَّ فتح باب الاستعانة هذا هو فتحٌ لباب الشرك بالله - عز وجل -، فيجب سَدُّهُ، وهو أولى من سَدِّ بعض أنواع ذرائع الشرك. فالشريعة حَرَّمَتْ البناء على القبور لئلا يكون وسيلة لتعظيم أصحابها، وجاء تحريم بعض وسائل الشرك لئلا يكون وسيلة، بعض وسائل البيوع المحرمة لئلا يكون وسيلةً إلى الربا وهكذا، والاستعانة بالجن الذين يُجْهَلُونَ ولا يُعْلَمْ حقيقة الحال، الاستعانة بهم لاشك أنَّهُ ذريعة لأن يأمر الجني الإنسي إذا فُتِحَ الباب أن يأمره بالتَّقَرُّبْ أو ببعض الأشياء. وقد بَلَغَنِي بيقين عن بعض من يتعاطى القراءة وهو من الجَهَلَة، ليس من أهل العلم ولا من طلبة العلم ممن فَتَحَ هذا الباب فسَيْطَرَ عليه الجن وهو لا يعلم في هذا، وأصبح يأمرونه بأشياء وينهونه عن أشياء، وربما أَذَلُّوهُ في بعض الأمور، فَسَدُّ الذريعة في هذا واجبٌ ولا يجوز التساهل به.
وق استدل بعض من قال بجوازه ببعض التعبير، بعض العبارات عن شيخ الإسلام ابن تيمية في آخر كتاب النبوات وفي الفتاوى معلومة كلام ابن تيمية في الموضوع؛ لكن شيخ الإسلام لا يريد بما قال إباحة الاستعانة، وإنما بَحَثَ في حال المسلم مع الجني، فقال في أوله (وأولياء الله لا يُعَامِلُونَ الجن إلا بأمرهم الشرع ونهيهم عن ضده، كما كانت حال النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه) . ثُمَّ ذكر الحال الثالثة: أنه قد يعرض الجني للإنسي في أَمْرٍ يُعِيْنُهُ فيه هذا لا بأس به. فيُحْمَلْ كلامه على أنه في حالة -لأن بعض السلف فعلها- في حالة أنَّهُ يَعْرِضْ له. مثلاً يأتيه ويقول أنا أيقظك لصلاة الفجر، أو يضيع من الطريق مثل ما حصل للإمام أحمد، قد يكون من الملائكة وقد يكون من الجن الله أعلم؛ لكن يقول الطريق من هاهنا فيتبعه. هذا ليس استعانة ليس طلباً للعون، وإنما هو إرشاد، وهذا الإرشاد مُتَوَقِّفْ على صدق المُرْشِدْ وعلى كذبه. يعني ليس هو استعانة طلب للعون.
هو يقول له مثلاً: هو كذا أو الطريق من هنا أو هذا الشيء في الفلاني من دون أن يطلب. وهذا خبر قد يكون صادقاً وقد يكون كاذباً. واختبار الخبر لا ما نع منه، يختبر هل هو صادقٌ فيذلك أم لا. المقصود هذه المسألة لا تتساهلوا فيها، لا في هذا الوقت ولا فيما بعده؛ لأني أخشى أن ينفتح علينا ذرائع الشرك ووسائل البدع من جَرَّاءِ القراء الجهلة الذين فتحوا باب الاستعانة بالجن في هذا الباب. ولأجل طول الجواب نكتفي بهذا القدر، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد. . إتحاف السائل بما في الطحاوية من مسائل (1/708)
السؤال: ما حكم الاسترسال في مخاطبة الجني إذا نطق على لسان إنسان ممسوس، وهل ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو عن الصحابة أنهم قاموا بمخاطبة الجني والاسترسال معه في الحديث وسؤاله مثلا عن اسمه وعن دينه وبلده ومن أرسله، وما الدليل على أن الذي ينطق على لسان الممسوس هو جني؟ نرجو الإجابة مع الدليل الصحيح.
الجواب:يقع كثيرا أن الجني المخالط للإنسان يتكلم عندما يرقى الممسوس من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وحينئذ ينبغي تخويفه بالله وتحذيره من أذية المسلم. وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله شيئا من هذا في رسالة (إيضاح الدلالة على عموم الرسالة) . فعليك بمراجعته فإنه مفيد في هذا الموضوع، ولا ينبغي التوسع في مخاطبة الجني إلا بقدر الحاجة. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2) الفتوى رقم (16653)
عضو عضو عضو عضو الرئيس
بكر أبو زيد ... عبد العزيز آل الشيخ .صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله في محاضرة على شريط بعنوان (حكم التعامل مع الجن ): التعامل مع الجن ضلالة عصرية لم نكن نسمع من قبل ؛قبل هذا الزمان ؛نعم يمكن أن يكون هناك نوع من التعامل بين الإنس والجن ؛ولكن هذا نادر جدا جدا ولا يمكن ذلك مع الندرة إلا إذا شاء الجن ؛وأما أن يشاء الإنس أن يتعامل مع الجن رغم أنف الجن هذا مستحيل لأن هذا كان معجزة لسليمان عليه الصلاة والسلام ومايشاع في هذا الزمان من تخاطب الإنس مع الجن وان يتفاهم معه وأن يسأله عن داء هذا المصاب أو هذا المريض وعن علاجه هذا إلى حدود معينة يمكن ولكن يمكن واقعيا ولا يمكن شرعا ولذلك ننصح الذين ابتلوا بإرقاء المصروعين من الإنس بالجن ألا يحيدوا أو لايزيدوا على تلاوة القرآن على هذا المصروع أو ذاك في سبيل تخليص هذا الإنسي الصريع من ذاك الجني الصارع ففي هذه الحدود فقط يجوز وماسوى ذلك فيه تنبيه لنا في القرآن على أنه لايجوز {وأنه كان رجال من الإنس يعذون برجال من الجن فزادوهم رهقا}.
نقلا من كتاب بدع المعالجين بالقرآن (ص25)
السؤال: ما حكم من يقوم بإرسال جني نطق على لسان إنسان ممسوس، كإرساله مثلا إلى بيت فلان من الناس لكي يرى هل يوجد في بيته سحر أم لا؟ علما بأنني أعرف أحد الإخوة الذين يقومون بالقراءة على الممسوس، وبعد أن ينطق الجني على لسانه يقوم بإرساله إلى منطقة معينة لكي يقوم بإحضار جني آخر قد نطق على لسان شخص آخر، ويقوم بسؤاله عن والده ووالدته ومن أرسله، وأين يوجد السحر، وفي بعض الأحيان إذا كان الجني نصرانيا أو يهوديا أو بوذيا يقوم- الأخ بدعوته إلى الإسلام، ويطلب منه أيضا أن يقوم بدعوة إخوانه من الجن.
الجواب: لا يجوز استخدام الجني بأي نوع من الاستخدام؛ لأن ذلك من الاستعانة بالجن والشياطين، وهي محرمة ووسيلة من وسائل الشرك، ولا يجوز تصديقهم فيما يخبرون به من أمور السحر والسحرة لما في ذلك من المفاسد.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم فأجابت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2) الفتوى رقم (16653)
عضو عضو عضو عضو الرئيس
بكر أبو زيد ... عبد العزيز آل الشيخ ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان .عبد العزيز بن عبد الله بن باز
السؤال: رجل ظالم جمع ماله كله من حرام من أموال الناس، ومنهم أخوه ظلمه بحكم القانون، وأخذ عليه (شيكا) وحكمت عليه المحكمة بالسجن سنة، وخمسة وعشرين ألف جنيه، فترك البلد من أجل ذلك هل يجوز استخدام الجن في رد المظالم إلى أهلها جزاكم الله خيرا؟
الجواب: لا يجوز استخدام الجن في رد الظالم ولا غيره؛ لأن هذا من الاستعانة بالشياطين ومن السحر، وغيره من أنواع الأعمال الباطلة التي تخل بالعقيدة، وعلى المظلوم أن يطلب من السلطات رده والأخذ على يده.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم(18255)
عضو عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان . عبد العزيز آل الشيخ ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
قال الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله:أيضا من المخالفات التي هي منتشرة عند القراء، وهي أيضا أشد من الأولى، هي استخدام بعضهم لقرينه من الجن، وهذه شبهة شبَّه بها بعض القراء، وحتى سرت في بعض منهم، وهو أنه يقول: أستعين بمسلم الجن أو بقريني, أستعين بمسلم الجن إذا حضروا أو بقريني في معرفة ما بالمرقي, معرفة ما به: هل به عين؟ هل به سحر؟ هل فيه كذا وكذا؟
والاستعانة بالجن الأصل فيها المنع، أجاز بعض العلماء أنَّه إذا عرض الجني أحيانا -يعني نادرا- عرض للمسلم لإبداء إيمانه له فإنه له أن يفعل ذلك؛ لكن ليس هذا من هدي النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا صحابته؛ بل قال شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ له من الجن حالان:
الأول: أن يأمرهم وينهاهم؛ يأمرهم بالتوحيد وينهاهم عن ضده؛ لأنهم مكلفون، فهم مثل غيرهم في الأمر والنهي.
والحال الثانية: مع الجن شياطين الجن هي أن يستعيذ بالله جل وعلا من شرهم، وأن يسترق بالرقى المحمودة المشروعة،لدفع شرورهم
أما الاستعانة بالجن حتى ولو كان حاضرا فلم يكن عليه هدي النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا صحابته، ومن أجاره من العلماء فإنما هو إذا عرض في حال معينة، وهذا لا ينبغي أن يكون في حال الرقية.
فإذن الواجب هو ترك الاستعانة بالجن؛ لأن هذه وسيلة من وسائل الشر والشرك بالله جل وعلا.
ثم أيضا فيمن استعان بمسلم الجن هذا أوْرثهم أنهم جعلوا هناك مصائب وفرقة وشحناء في النفوس من جراء إخبارهم بما أخبر به من زعموا أنه من مسلمي الجن، يخبرهم أنه هذا فيه عين وهذه العين من زوجته الثانية, من بنت، أو سحر أو شيء هو من كذا، فيحدِّث بما أخبره به هذا الجني، والجني قَبول خبره بما يُخبر به متوقف على أنه عدل وأنه ثقة، وعدالة الجن لا تعلم حتى ولو كان قرين الإنسان أو كان حاضرا معه، لا تعلم عدالة الجني هل هو عدل أم غير عدل ولهذا ذكر علماء الحديث في كتب المصطلح على أن كتب المصطلح أن رواية الجني مسلم الجن روايتهم ضعيفة؛ لأن الرواية في صحتها موقوفة على معرفة العدالة معرفة الثقة وهنا لا سبيل إلى الوصول إليه، فكيف يخبر بخبر الجني هذا الذي يزعم أنه مسلم؛ يخبر بأنه أخبره الجني بأن هذا فيه سحر من فلانة, هذه المرأة فيها سحر من السنة؛ يعني في أصل الرقية, هذا مما ينبغي الحذر منه ومخالفته، وأن يكون المرء الراقي يكون زوجة زوجها الثانية -من ضرتها- أو من امرأة أبيها أو من عمتها، فيخبر بذلك فتقع شحناء وقطيعة إلى آخره, بل قد يقول البلاء من زوجك, زوجك فعل كذا وكذا، وهذا لا يجوز اعتماده، ولا يجوز الاستعانة بالجن في ذلك سدا لذريعة الشرك بالله وللفرقة التي قد تحصل في المؤمنين.
شريط الرقى وأحكامها
132_ العلاج بالنار
السؤال: يوجد امرأة مصروعة وعليها امرأة من الجن وعندما تضرب امرأة الجن لا تستجيب للخروج من المرأة المسلمة فهل يجوز في هذه الحالة حرقها بالنار حتى تخرج من المرأة المسلمة؟
الجواب: يحرم إحراقها بالنار مطلقا؛ لأن النار لا يعذب بها إلا الله. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2) الفتوى رقم (7501)
عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن ب
133_ الرقية بالمسجل
السؤال: عند الرقية هل يجوز أن يضع الراقي يده على المريضثم يفتح المسجل مستعينا بالله ثم بصوت القارئ فقط، حيث يوجد في الأسواق 4 أشرطة للتداوي بالقرآن ودفع الحسد ونحو ذلك؟
الجواب:الأصل أن الراقي هو الذي يباشر قراءة القرآن وينفث على المريض من ريقه، ففي (الصحيح) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: «أن أناسا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أتوا على حي من أحياء العرب فلم يقروهم، فبينما هم كذلك إذ لدغ سيد أولئك، فقالوا: هل معكم من دواء أو راق؟ فقالوا: إنكم لم تقرونا ولا نفعل حتى تجعلوا لنا جعلا. فجعلوا لهم قطعا من الشاء، فجعل يقرأ بأم القرآن ويجمع بزاقه ويتفل، فبرأ فأتوا بالشاء، فقالوا: لا نأخذه حتى نسأل النبي صلى الله عليه وسلم، فسألوه فضحك وقال: "وما أدراك أنها رقية؟ خذوها واضربوا لي بسهم » .وفي (الصحيح) أيضا من حديث عائشة رضي الله عنها: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث، فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح بيده رجاء بركتها » .ولما في مباشرة الراقي القراءة بنفسه من معان تقوم في الراقي لا بد من اعتبارها.
وعليه فإن الرقية بفتح جهاز التسجيل خلاف الأصل الشرعي، فالرقية بواسطة جهاز التسجيل أمر محدث لا يجوز شرعا. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2) الفتوى رقم (18268)
عضو عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان ... عبد العزيز آل الشيخ . عبد العزيز بن عبد الله بن باز
السؤال: تشغيل جهاز التسجيل على آيات من القرآن لعدة ساعات عند المريض، وانتزاع آيات معينة تخص السحر وأخرى للعين، وأخرى للجان.
الجواب: تشغيل جهاز التسجيل بالقراءة والأدعية لا يغني عن الرقية؛ لأن الرقية عمل يحتاج إلى اعتقاد ونية حال أدائها، ومباشرة للنفث على المريض، والجهاز لا يتأتى منه ذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2) الفتوى رقم (20361)
عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد العزيز آل الشيخ ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
134_ رقية الماء بكميات كبيرة
السؤال: أفيدكم- حفظكم الله- أن كثيرا من القراء الذين يقرؤون على المرضى والمصروعين ومن به مس من الجان ينتشر بينهم أمر أود الاستفسار عنه، لأعرف ويعرف كثير من الناس مدى مشروعيته، وهل يعد من الرقية الشرعية أم لا؟ ألا وهو أن كثيرا منهم يقرأ في جالون كبير جدا ممتلئ بالماء، ثم بعد ذلك يفرغ ذلك الماء في قوارير صغيرة، وتوضع في كراتين وتباع على الناس. ووجه الإشكال أن القارئ يقرأ على ماء كثير جدا، وليس يقرأ في كل قارورة أو في إناء صغير. وأرجو منكم حفظكم الله أن تبينوا مدى مشروعية هذا العمل، وهل هو من الرقية الشرعية في شيء أم لا؟ وما هو الضابط في القلة والكثرة هنا؟ كما أود أن أفيدكم عن ظاهرة أخرى توجد عند هؤلاء القراء، ألا وهي جمع عدد من المرضى في غرفة واحدة، ويوجد في هذه الغرفة مكبر للصوت، فيقوم القارئ بالقراءة على هؤلاء المرضى أو المصروعين ونحوهم عن طريق هذا المكبر. ووجه الإشكال هنا أنه لا يصل إلى المرضى شيء من ريق القارئ، وأيضا لا توجد مباشرة لمحل المرض أو العلة للقراءة من القارئ، ويكون ذلك كما لو كان المسجل فيه تسجيل للقرآن. أرجو أن تبينوا حفظكم الله مشروعية هذا العمل نصحا للإسلام والمسلمين. وجزاكم الله خير الجزاء.
الجواب: قد دل على جواز التداوي بالرقى فعل النبي صلى الله عليه وسلم وقوله وتقريره صلى الله عليه وسلم، وقد أجمع على جوازها المسلمون بثلاثة شروط:
الشرط الأول: أن تكون الرقية بكلام الله تعالى أو كلام رسوله أو الأدعية المشروعة.
الشرط الثاني: أن تكون بلسان عربي أو بما يعرف معناه في الأدعية والأذكار.
الشرط الثالث: أن يعتقد الراقي والمريض أن هذا سبب لا تأثير له إلا بتقدير الله سبحانه وتعالى. وهي تكون بالقراءة والنفث على المريض، سواء كان يرقي نفسه أو يرقيه غيره. ومنها قراءة القرآن في الماء للمريض وشربه إياه، كما في كتاب الطب من (سنن أبي داود) بسند جيد، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه دخل على ثابت بن قيس، قال أحمد: وهو مريض. فقال: «اكشف البأس رب الناس عن ثابت بن قيس بن شماس، ثم أخذ ترابا من بطحان فجعله في قدح ثم نفث عليه بماء وصبه عليه » فهذا هو المروي في القراءة في الماء وشرب المريض له، أما أن يقرأ الراقي في ماء ثم يفرغ ذلك الإناء في بركة أو خزان، أو ينفث في خزان رقية عامة، أو يرقي المريض بواسطة مكبر الصوت، فهذا لم يرد به دليل، وهو مخالف لموضوع الرقية الجائزة؛ لأنها إنما تكون على المريض مباشرة، أو تكون بماء قليل يسقاه المريض، والأصل في الرخص الاقتصار فيها على ما ورد. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2) الفتوى رقم (16951)
عضو عضو عضو عضو الرئيس
بكر أبو زيد ... عبد العزيز آل الشيخ ... صالح الفوزان . عبد الله بن غديان ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
135_ إرشاد الممسوسين إذا شربوا ماء مرقيا لايسمون الله
سئل فضيلة الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله:هل يجوز إرشاد الممسوسين أنهم إذا شربوا ماء مرقيا لا يسمون الله ؟
فأجاب بقوله:قبل الجواب :هناك بعض الراقين –هدانا الله وإياهم –يقومون بإرشاد المريض من السحر والمس ،أنهم لايسمون الله عندما يشربون ماء مرقيا زاعمين أن الشيطان سيشرب مع المريض ويتقطع بعد ذلك .لاولا داعي لهذا الإستنتاج فالمريض مأمور بأن يسمي الله ليطرد الشيطان فإذا سمى الله طرد الشيطان غير المتسلط عليه ،وأما الشيطان المتسلط عليه فهو يتأثر بهذا الماء المرقي ،وبسبب تأثره يترك المؤذاة للمريض في فمه وحلقه ،وقد يطلب بالخروج ،فهذا كله حاصل خلال قراءتنا على الممسوسين
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية (186)
136_ رؤية المريض للعائن أثناء الرقية
السؤال: مدى صحة تخيل المريض للعائن من جراء القراءة، أو طلب الراقي من القرين أن يخيل للمريض من أصابه بالعين.
الجواب:تخيل المريض للعائن أثناء القراءة عليه، وأمر القارئ له بذلك هو عمل شيطاني لا يجوز؛ لأنه استعانة بالشياطين، فهي التي تتخيل له في صورة الإنسي الذي أصابه، وهذا عمل محرم؛ لأنه استعانة بالشياطين، ولأنه يسبب العداوة بين الناس، ويسبب نشر الخوف والرعب بين الناس، فيدخل في قوله تعالى: {وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا} .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2) الفتوى رقم (20361)
عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد العزيز آل الشيخ ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
السؤال: عند قراءة القرآن على المريض (وهو مغمض العينين وفي كامل وعيه) فإنه يرى من سحره أو الساحر أو مكان السحر أو العائن. فسؤالنا: هل يعتبر هذا الأمر اطلاع على الغيب أم لا؟
الجواب: رؤية المريض لمن سحره أو الساحر أو مكان السحر أو العائن عند قراءة القرآن عليه لا يعتبر من الاطلاع على الغيب، ومن اعتقد أنه يعلم الغيب بسبب ذلك فهو كافر؛ لأن علم الغيب من اختصاص الله سبحانه، فلا يعلم به أحد من خلقه إلا ما أوحى الله به إلى من شاء من ملائكته ورسله، قال الله تعالى: {قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ} ، وقوله سبحانه وتعالى: {وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ} ، وما يحدث للمريض من هذا النوع هو من تأثير الشياطين وخداعهم لبني آدم، وإنما يحصل ذلك بسبب استعانة القراء بالجن، وإن كانوا يتظاهرون بقراءة القرآن والحديث الشريف للتضليل والتلبيس على الجهلة والعوام والسذج وإيهامهم بأن قراءتهم نافعة، فيسلبون أموالهم ويستغلونهم لمصالحهم وشهواتهم، وهم في الحقيقة من الكهنة والعرافين، وإن صدقوا في ذلك أحيانا وصار الواقع كما رآه المريض فلا ينبغي له أن يركن إليه وينخدع به ويعتقد صحته ويتهم الناس بمجرد ذلك، إذ أن ذلك لا حقيقة له ولا أصل له في الشرع، بل هو من تأثير الجن كما سبق، وننصحك أن لا تلتفت لأوهام قد تؤثر عليك في عقيدتك وتكون سببا في قطيعة رحمك وإيذاء الناس، وأن تلجأ إلى الله تعالى وتستغيث به وحده في كشف ضرك، ولا ترجو إلا الله ولا تتعلق إلا به وحده، وأن تعالج نفسك بالرقى والأدعية الشرعية الواردة في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وأن تتعاطى من الأدوية المباحة ما يكون سببا في شفائك بإذن الله.وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2) الفتوى رقم (19885)
عضو عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان .عبد العزيز آل الشيخ ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
سئل فضيلة السيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:يوجد الآن في هذا العصر طرق في الرقية بالقرآن قد لا تكون معروفة عند السلف رضي الله تعالى عنهم مما ألبس حكمها على كثير من طلبة العلم فضلاً عن العوام، ولذا نود لو كان هناك كتاب يتكلم عن حكم هذه المسائل، أسأل عن طريقتين هذا المجلس، الطريقة الأولى: يفعلها بعض الناس أنه يضع عباءة سوداء على المعيون، ثم يقرأ عليه القرآن، ثم يقول الذي أعانك هو فلان بن فلان، أو يقول: صورته كذا وكذا من أوصافه.والطريقة الثانية: أن بعضهم يمسك بيد المعيون ثم يقرأ القرآن، ثم يقول: تخيل في مخيلتك شخصاً ثم يتخيل، فيقول: هذا هو الذي أعينك، فما الحكم في هذه الطريقة؟
فأجاب بقوله:كلتا الطريقتين لا أعرف لهما أصلاً عن السلف الصالح، والشيء الذي ليس له أصل في هذه الأمور يوجب الشك، والأصل المنع، حتى يقوم دليل على أن ذلك مفيداً، وما دمنا لا ندري فإننا نقول: الطريقة الثانية من تتهم من تظن؟ ما الفائدة من هذا؟ لأنه ربما يقول هذا المصاب: أنا أتهم فلاناً لسوء تفاهم معه أو لأحقاد بينه وبينه، وهو ليس كذلك، ثم يبني هذا القارئ على ما ظنه، فالذي أرى أن نتجنب مثل هؤلاء، لا يذهب إليهم ولا يؤبه بقولهم.
لقاء الباب المفتوح للعثيمين (142/11)
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:بعض القراء يأمر المعيون عند القراءة بتغميض عينيه ،لأجل رؤية العائن؟
فأجاب بقوله:لا،هذا من ألاعيب الشيطان ،يلعب بهم الشيطان.
مسائل الإمام ابن باز لشيخ عبد الله بن مانع المرقي (27)
137_ لمس الراقي للمرأة أثناء الرقية
السؤال : مس جسد المرأة يدها أو جبهتها أو رقبتها مباشرة من غير حائل، بحجة الضغط والتضييق على ما فيها من الجان، خاصة أن مثل هذا اللمس يحصل من الأطباء في المستشفيات، وما هي الضوابط في ذلك؟
الجواب: لا يجوز للراقي مس شيء من بدن المرأة التي يرقيها؛ لما في ذلك من الفتنة، وإنما يقرأ عليها بدون مس، وهناك فرق بين عمل الراقي وعمل الطبيب؛ لأن الطبيب قد لا يمكنه العلاج إلابمس الموضع الذي يريد أن يعالجه، بخلاف الراقي فإن عمله وهو القراءة والنفث لا يتوقف على اللمس.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2) الفتوى رقم (20361)
عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد العزيز آل الشيخ ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: لا يجوز وضع يد المعالج على رأس المرأة إلا أن تكون من محارمه.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(17/33)
سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله: هل يجوز أن يرقي الراقي النساء، ويضع يده على ناصيتهن؟
فأجاب بقوله: لا يجوز له أن يمس أجسامهن، لكن يرقي من غير أن يمس.
شرح سنن أبي داود (438/3)
138_ إستعمال الذئب أو جلده
السؤال: شم جلد الذئب من قبل المريض، بدعوى أن يفصح عن وجود جان أو عدمه، إذ أن الجان- بزعمهم- يخاف من الذئب وينفر منه، ويضطرب عند الإحساس بوجوده.
الجواب: استعمال الراقي لجلد الذئب ليشمه المصاب حتى يعرف أنه مصاب بالجنون- عمل لا يجوز؛ لأنه نوع من الشعوذة والاعتقاد الفاسد، فيجب منعه بتاتا، وقولهم: إن الجني يخاف من الذئب خرافة لا أصل لها.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2) الفتوى رقم (20361)
عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد العزيز آل الشيخ ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:عن استخدام بعض القراء للذئب؟
فأجاب بقوله:ماله أصل
فقيل للشيخ :القراء يقولون :مجرب ونافع.
فأجاب بقوله:لا أصل له،وكذا استخدام جلد الذئب ،هذا قد يكون من جنس التمائم الممنوعة.
مسائل الإمام ابن باز لشيخ عبد الله بن مانع المرقي (27)
139_ الرقية بمكبر الصوت أوعبر الهاتف
السؤال: قراءة القرآن أثناء الرقية بمكبر الصوت، أو عبر الهاتف مع بعد المسافة، القراءة على جمع كبير في آن واحد.
الجواب:الرقية لا بد أن تكون على المريض مباشرة، ولا تكون بواسطة مكبر الصوت، ولا بواسطة الهاتف؛ لأن هذا يخالف ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم وأتباعهم بإحسان في الرقية، وقد قال صلى الله عليه وسلم: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد » .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2) الفتوى رقم (20361)
عضو عضو . نائب الرئيس الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد العزيز آل الشيخ ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:عن استخدام مكبر الصوت عند القراءة؟
فأجاب بقوله:ماله أصل ،يقرأ على الشخص ،حتى يصيبه الهواء والنفث.
مسائل الإمام ابن باز لشيخ عبد الله بن مانع المرقي (27)
140_ كتابة القرآن الكريم بالحروف المقطعة
السؤال: هل يجوز كتابة القرآن الكريم بالحروف المقطعة، وحملها للمريض وإذابتها في الماء وشرب الماء؟.
الجواب: لا بأس بكتابة القرآن كتابة واضحة على شيء طاهر ثم يمحى بماء يسقى للمريض؛ لأن هذا فعله بعض السلف، وهو من الاستشفاء بالقرآن. أما كتابته بحروف مقطعة فإنها لا تجوز؛ لأن هذا تلاعب بكتاب الله عز وجل واعتقاد فاسد، وهكذا جعل القرآن أو بعضه تميمة أي حرزا يعلق على المريض، فإنه لا يجوز لأن الرسول صلى الله عليه وسلم منع من ذلك وقال: «من تعلق تميمة فلا أتم الله له » وفي رواية أخرى: «من تعلق تميمة فقد أشرك » . ولا فرق بين كون التميمة من القرآن أو من غير القرآن في أصح قولي العلماء؛ لعموم الأحاديث، ولسد الذريعة؛ لأن تعليق التمائم من القرآن يفضي إلى تعليقها من غيره. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2) الفتوى رقم (17648)
عضو عضو عضو عضو الرئيس
بكر أبو زيد ... عبد العزيز آل الشيخ ... صالح الفوزان . عبد الله بن غديان ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
141_ حرق القرآن لشم المريض الدخان المتصاعد منه
سئل فضيلة الشيخ أبي نصر محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله:ماحكم إحراق القرآن لشم المريض الدخان المتصاعد منه ؟
فأجاب بقوله:هذه الطريقة باطلة وسواء أحرق القرآن من أوراق المصحف وما أشبهها أو كان الإحراق لآيات كتبت من قطعة قماش فكل ذلك مما لا يجوز .ومما يدل على أنه لايجوز وجوه:
1-ليس هناك دليل من كتاب ربنا ولا من سنة رسوله –عليه الصلاة والسلام –يدل على أن التداةي بالقرآن عن طريق إحراقه وشمه جائز ومشروع وإذا إفتقد الدليل على هذه المسألة دل هذا على عدم شرعيته ولم يحصل أن الصحابة أو التابعين فعلوا ذلك ،وهكذا أئمة الهدى ،وهم القدوة والعمدة في العمل بكلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم فشيء لم يعملوا بهمع داعي الحاجة إلى ذلك وعدم المانع ،دل هذا على عدم شرعية ذلك
2-في هذا الإحراق إهانة للقرآن ،لأن فاعل هذا لم يستعمل القرآن في ما أنزل من الإستشفاء به بتدبره والعمل بما فيه بل عمل بما يخالفه
3-فيه تشبه بالمشعوذين الدجالين الذين يتعاطون أنواعا من إهانة القرآن ومن ذلك هذا الفعل .
أحكام التعامل مع الجن وآداب الرقى الشرعية (123-124)
142_ قراءة سور من القرآن او الأذكار بعدد معين
السؤال: بعض المعالجين يحددون عددا من السور القرآنية أو عددا من التسبيحات تقال بعد صلاة ركعتين، بنية مشاهدة رؤية في المنام للمصابين بالسحر؛ ليروا في هذه الرؤية من الذي فعل السحر وأين هو وكيف يحل، فما مشروعية هذا الفعل؟ وكذلك قراءة بعض السور مثل الإخلاص والمعوذتين وآية الكرسي مائة مرة على المسبحة، علما بأن البعض اعترض على هذا الأمر وقالوا إنها بدعة. وقالوا أيضا: إن من البدع قراءة القرآن على زيت حبة البركة والعسل واللبن، ودهن الجسم بالمسك وماء الورد المقروء عليه آيات قرآنية، علما بأن المشاهد بالتجربة ثأثير هذه الأشياء على الجان، وقد تؤدي بفضل الله إلى حرقه، فهل هذه الطريقة مشروعة أم أن الاستشفاء بالقرآن من الأمور التوقيفية التي لا يجوز أن نتعداها إلا بنص؟
الجواب: ما ذكر في السؤال من تحديد بعض المعالجين بالقرآن عددا من السور والتسبيحات تقال بعد صلاة ركعتين بنية مشاهدة رؤية في المنام للمصابين بالسحر، وكذلك قراءة بعض السور مائة مرة على المسبحة. . إلخ- كل ذلك من البدع التي لا أصل لها ولا دليل عليها من كتاب الله ولا سنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، والرقية الشرعية جائزة بشروط منها: أن تكون بكلام الله أو أسمائه وصفاته، فيجوز الاستشفاء بالقرآن وبالسنة فيما نص عليه الرسول صلى الله عليه وسلم ورقى به نفسه أو رقى به أصحابه، أو بالدعوات الطيبة التي ليس فيها ما يخالف الشرع المطهر، ويشترط أن تكون الرقية باللغة العربية أو ما يفهم معناها، كما يشترط أن يعتقد الراقي والمرقي أن الرقية لا تؤثر بذاتها ولا بذات المسترقي، بل بإذن الله تعالى فهو النافع الضار الشافي، وفعل الراقي سبب والله هو الذي خلق الأسباب والمسببات، وقراءة القرآن أو السنة على المريض مباشرة بالنفث عليه ثابتة بالسنة المطهرة من رقية الرسول صلى الله عليه وسلم لنفسه ولبعض أصحابه، أما كتابة الآيات بماء الورد والزعفران ونحو ذلك ثم غمرها في الماء وشربها أو القراءة على العسل واللبن ونحوها ودهن الجسم بالمسك وماء الورد المقروء عليه آيات قرآنية- فلا بأس به، وعليه عمل السلف الصالح. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2) الفتوى رقم (19010)
عضو عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان ... عبد العزيز آل الشيخ . عبد العزيز بن عبد الله بن باز
السؤال: تجدون مرافقا له ورقة تحتوي على بعض الرقى التي يتداولها عامة الناس، وحرصا على توثيق محتوياتها ومعرفة صحتها، فقد رغب إليكم دعاة المركز إطلاع سماحتكم وإبداء رأيكم فيها.
الجواب: إن النموذج المذكور عن الرقية لا يسوغ العمل بما فيه من تحديد عدد معين لمرات القراءة؛ لأنه لا دليل على ذلك، كما أن تعيين الاغتسال بالماء قبل غروب الشمس بدقائق لا أصل له فيما نعلم، وما عدا ذلك من القراءة والأدعية والأدوية المباحة المجرب نفعها، فلا حرج فيها. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (2) الفتوى رقم (21240)
عضو عضو عضو الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
السؤال: ونسأل أيضا حفظكم الله عن الرقية الشرعية، وهل يجوز تخصيص بعض الآيات بعدد معين لكل حالة من الحالات أم لا، كقولهم مثلا تقرأ الآية رقم كذا (2001) مرة، وغير ذلك؟
الجواب: الرقية الشرعية هي ما كانت بالقرآن والأدعية الشرعية، وتحديد عدد المرات التي تقرأ فيها الآية أو الدعاء يحتاج إلى دليل، ولا نعلم دليلا في ذلك إلا أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا دعا بدعاء كرره ثلاث مرات في بعض الأحيان، فعن عائشة رضي الله عنها: «أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما (قل هو الله أحد) و (قل أعوذ برب الفلق) و (قل أعوذ
برب الناس) ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات » .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2) الفتوى رقم (18255)
عضو عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان . عبد العزيز آل الشيخ ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: بعض الناس يجعلون الورد (بسم الله الرحمن الرحيم) 786 مرة، ويقرأون الواقعة 42 مرة، وسورة الذاريات 60 مرة، وسورة يس 41 مرة، عند الميت وغيره، ويقرءون في الورد (يا لطيف) 16641 مرة، فهل هذا جائز أم لا؟ أفيدونا أفادكم الله.
فأجاب بقوله: لا أعلم لهذا العمل أصلا بهذا العدد المعين في الشرع المطهر، بل التعبير بذلك واعتقاد أنه سنة بدعة، وهكذافعل ذلك على هذا الوجه عند الميت وقت الموت أو بعد الموت كل ذلك لا أصل له على هذا الوجه، ولكن يشرع للمؤمن الاستكثار من قراءة القرآن ليلا ونهارا، وأن يسمي الله سبحانه عند ابتداء القراءة، وعند الأكل والشرب، وعند دخول المنزل، وعند جماع أهله، وغير ذلك من الشئون التي وردت بها السنة، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله فهو أبتر » ، وهكذا استعمال (يا لطيف أو يا الله أو نحو ذلك) بعدد معلوم يعتقد أنه سنة لا أصل له بل هو بدعة، ولكن يشرع الإكثار من الدعاء بلا عدد معين، كقوله: يا لطيف الطف بنا أو اغفر لنا أو ارحمنا أو اهدنا ونحو ذلك. وهكذا يا الله يا رحمن يا رحيم يا غفور يا حكيم يا عزيز الطف بنا وانصرنا وأصلح قلوبنا وأعمالنا، وما أشبه ذلك؛ لقول الله سبحانه: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} وقوله عز وجل: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ} ولكن بدون تحديد عدد لا يزيد عليه ولا ينقص، إلا ما ورد فيه تحديد عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل قول: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير) في كل يوم مائة مرة فهذا ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهكذا (قول سبحان الله وبحمده) مائة مرة في الصباح والمساء، وهكذا (سبحان الله والحمد لله والله أكبر) ثلاثا وثلاثين مرة بعد كل صلاة من الفرائض الخمس، الجميع تسع وتسعون بعد كل صلاة ويختم المائة بقوله: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، كل هذا صح عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهكذا كل ما جاء في معناه، وإن قرأ عند المحتضر قبل أن يموت بعض آيات من القرآن فلا بأس؛ لأنه روي عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على ذلك، ويستحب تلقينه لا إله إلا الله حتى يختم له بذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لقنوا موتاكم لا إله إلا الله » رواه مسلم في صحيحه. والمراد بالموتى هنا المحتضرون في أصح قولي العلماء، ولأنهم الذين ينتفعون بالتلقين. والله ولي التوفيق.
مجموع فتاوى ابن باز(13/98)
143_ إستعمال الحقنة والعطر في الرقية
السؤال: إنا نعالج حالات الصرع واللبس والمس بالقرآن الكريم
والأدعية الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم والأذكار الصحيحة الواردة عنه أيضا، ولكن هناك بعض الإخوة يعالجون بعدة طرق، ومنها:
1- يرقي في حقنة من الكالاكوز وتعطى للمريض المصاب بالجان في الوريد، ويستدل بأن الشيطان يجري في الإنسان منه مجرى الدم.
2- يرقي في الماء ويضيف عليه العطر بحجة أن الجان لا يحب العطر ويشربه المصاب.
3- ويرقي أيضا في زيت الزيتون ويسقي المريض مع الماء. بماذا تنصح إخوانك الذين يقدمون مثل هذه المعالجة؟ الجواب:الرقية الشرعية توقيفية لا يجوز الزيادة فيها على الوجه المشروع، وقد أدخل بعض الناس في الرقية الشرعية صنوفا من المحدثات جهلا أو تأكلا، أو من تلاعب الشيطان ببعضهم. ومنه إجراء بعضهم الرقية في حقنة ثم ضربها في الوريد من المريض المصاب بالمس، محتجا هذا الراقي بحديث: «إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم » وهذه رقية بوسيلة غير شرعية، وتطبب يضمن ما يحصل منه من جناية على المريض، ولا حجة لهذا المتطبب بالحديث المذكور لما ذكر؛ لأنه يدل على ملابسة الشيطان للإنسان، فيعالج بالرقية الشرعية وهي القراءة والنفث على المصاب، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك، وقد يترتب على حقن الماء في الوريد ضرر أو تلف. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (2) الفتوى رقم (18569)
عضو عضو عضو. نائب الرئيس الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان . عبد الله بن غديان ... عبد العزيز آل الشيخ ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
144_ الخلوة بالمرأة الأجنبية
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
_ ويجوز للشاب أن يقرأ على المريضة، بشرط أن لا يخلو بها، وأن لا يحس بشهوة عند قراءته عليها.
- والخلوة: أن يكون معها في غرفة ونحوها وليس معها محرم، لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم» وإن كان معهما أحد تؤمن الفتنة بوجوده زالت الخلوة.
- يجوز أن يقرأ على ثلاث نسوة، إحداهن بها مس من الجن، لكن عزل المصابة بالجن عن السليمات أولى، ويكون معها وليها أي محرمها. .
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(17/33)
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: ورد في الحديث الشريف قول الرسول صلى الله عليه وسلم: «ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما » أو كما قال صلى الله عليه وسلم فهل معنى هذا أنه يجوز للإنسان أن يخلو بامرأتين أو أكثر من غير محارمه؟ أرشدونا جزاكم الله خيرا
فأجاب بقوله: هذا الحديث يدل على تحريم خلو الرجل بالمرأة الأجنبية وأن الشيطان ثالثهما، ومفهومه أن الخلوة تزول إذا كانوا ثلاثة فأكثر، وقد دل على هذا المعنى أحاديث أخرى، لكن إذا وجدت ريبة في الخلوة بأكثر من امرأة وجب المنع، عملا بالأدلة الأخرى الدالة على وجوب حماية الأعراض ومنع أسباب الفتنة. وفق الله الجميع
مجموع فتاوى ابن باز( 362)
145_ الرقية الجماعية
السؤال: قراءة القرآن أثناء الرقية بمكبر الصوت، أو عبر الهاتف مع بعد المسافة، القراءة على جمع كبير في آن واحد.
الجواب: الرقية لا بد أن تكون على المريض مباشرة، ولا تكون بواسطة مكبر الصوت، ولا بواسطة الهاتف؛ لأن هذا يخالف ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم وأتباعهم بإحسان في الرقية، وقد قال صلى الله عليه وسلم: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد » .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2) الفتوى رقم (20361)
عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد العزيز آل الشيخ ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:القراءة الجماعية على المصابين ليست طريقاً مأثوراً ولا موروثاً عن السلف، بل هو حادث. .
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(17/33)
سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله: الآن بعض المقرئين يتخصص لرقية المرض، ويفتح له عيادة لذلك أو في بيته، فما الحكم؟
فأجاب بقوله: نفع الناس طيب، ولكن ليس بهذا التوسع وبهذا الابتذال الذي قد حصل، فهذا التوسع غير جيد، حتى أن بعضهم بسبب كثرة المتعالجين عنده يقرأ على عدة أشخاص! فهذا لا وجه له، وكونه يبيع الماء المرقي هذا توسع غير جيد.
شرح سنن أبي داود (391/12)
146_ عدم غض البصر على النساء أثناء الرقية
السؤال: هل يجوز للرجل أن ينظر إلى المرأة الأجنبية أكثر من نظر الفجأة؟ وإذا كان لا يجوز فهل يجوز للطلاب الرجال أن يحضروا محاضرة تلقيها امرأة متبرجة أو تلبس ملابس لصيقة على جسمها بحجة التعليم؟
الجواب: لا يجوز له النظر إليها أكثر من نظر الفجأة، إلا إذا دعت الضرورة إلى ذلك، كما في حالة الإنقاذ من غرق، أو حريق، أو هدم أو نحو ذلك، أو في حالة كشف طبي، أو علاج مرض إذا لم يتيسر أن يقوم بذلك من النساء. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (4671)
عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
سئل فضيلة الشيخ زيد بن محمد بن هادي المدخلي حفظه الله:رجل زوجته أصيبت بالمس من الجن وكلما ذهب بها إلى الشيخ من المشايخ يهرب أو يخرج الجني فما العمل أفيدونا ؟
فأجاب بقوله:العمل على المداومة على الرقية الشرعية وإذا قرأعليها الشيخ فلايجوز له أنينظر إليها ولايمسها بيده ،بل يقرأ في حال حضور وليها وهذا هو العلاج وليس فيه علاج سوى ذلك .
التعليقات الجياد على كتاب تطهير الإعتقاد من أردان الإلحاد (ص178)
147_ الإدعاء بأن الجن لا يدخل في الرجل الصالح
عن عثمان إبي العاص الثقفي رضي الله عنه قال:شكوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم نسيان القرآن فضرب صدري بيده فقال ياشيطان أخرج من صدر عثمان ففعل ذلك ثلث مرات .
قال الشيخ محمد ناصر محمد الدين الألباني رحمه الله :وفي الحديث دلالة صريحة أن الشيطان قد يتلبس الإنسان ويدخل فيه ولو كان مؤمنا صالحا .
السلسلة الصحيحة (643/6/القسم الأول)
148_ أخذ العهد على الجن
السؤال: ما حكم الدين في الذين يقرءون على الناس بآيات الله الكريمة وبعضهم يحضرون ويشهدون الجن ويتعهدونهم بعدم التعرض للشخص الذي يقرأ عليه هؤلاء؟
الجواب: رقية المسلم أخاه بقراءة القرآن عليه مشروعة، وقد أذن النبي صلى الله عليه وسلم في الرقية ما لم تكن شركا، أما من يستخدم الجن ويشهدهم ويأخذ عليهم العهد ألا يمسوا هذا الشخص الذي قرأ عليه القرآن ولا يتعرضوا له بسوء فلا يجوز.وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (7804)
عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
149_ إستعمال الضرب المبرح والخنق
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:عن حكم إستعمال الخنق والضرب لمن يعتقدون فيه جنا
فأجاب بقوله: هذا يفعله بعض الناس والذي ينبغي تركه لأنه قد يتعدى عليه ويضره على غير بصيرة ولقد ورد عن بعض الأئمة فعل ذلك مثل الضرب وهذا يحتاج إلى نظر فإن الضرب أو الخنق قد يترتب عليه هلاك المريض والمشروع والمعروف هو القراءة فقط بالآيات والدعوات الطيبة وهذا هو الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم ولانعرف منهم أنهم كانوا يضربون أما فعل بعض العلماء فليس بحجة لأن فيه نظر فقد يأتي إنسان يدعي الرقية والطب ويؤذي الناس بالضرب والخنق وربما قتله وهو يريد نفعه ؛فالواجب عدم فعل ذلك وعدم التعرض لهذا الخطر العظيم ولوكان خيرا لبينه النبي صلى الله عليه وسلم وبينه الصحابة رضي الله عنهم ثم هذا في الغالب تخرصات فقد تفضي إلى هلاك المريض .
مجلة البحوث العدد (1543)في(13/1/ 1417)نقلامن رسالة توعية المرضى
وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: كان بعض العلماء يضرب المصروع الذي صرعه الجن ويرى الضرب واقعاً على المريض المصروع، وهو في الحقيقة على الجني الصارع. وممن أثر عنه ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ولكن هل نبيح ذلك لكل أحد؟.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(17/33)
وقال أيضا الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: لا أرى جواز خنق المريض عند القراءة لما في ذلك من الخطورة.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(17/33)
150_ إستعمل الكهرباء
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :عن حكم إستخدام الكهرباء في علاج المس
فأجاب بقوله:لأعلم له أصلا .
تعليقاته على محاضرة (الرقى وأحكامها لشيخ صالح آل الشيخ) نقلا من كتاب مهلا أيها الرقاة
151_ رقية المرأة وهي متبرجة
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: لا يقرأ على امرأة من غير محارمه إلا وهي متسترة تستراً كاملاً بالوجه والكفين وغيرها.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(17/33)
152_ تعليق القرآن على المريض
السؤال: كتابة أوراق فيها القرآن والذكر وإلصاقها على شيء من الجسد، كالصدر ونحوه، أو طيها ووضعها على الضرس.
الجواب: إلصاق الأوراق المكتوب فيها شيء من القرآن أو الأدعية على الجسم، أو على موضع منه، أو وضعها تحت الفراش ونحو ذلك لا يجوز؛ لأنه من تعليق التمائم المنهي عنها بقوله صلى الله عليه وسلم: «من تعلق تميمة فلا أتم الله له » ، وقوله: «إن الرقى والتمائم والتولة شرك » .وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (20361)
عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد العزيز آل الشيخ ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
153_ البزق من القارئ في الماء المقروء
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز الراجحي حفظه الله: لقد رأيت من يرقي في الماء يقوم بشرب شيء يسيراً مما قرأ فيه، ويبزق من فيه شيئاً يسيراً في الماء، فما رأيكم حفظكم الله؟
فأجاب بقوله:ما أعلم لهذا أصلاً، الذي يقرأ ينفث فيه نفثاً، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ وينفث بيديه، وقد جاء في حديث لـ أبي داود النفث القراءة على المريض بالماء أو القراءة على الشخص مباشرة.
فتاوى الراجحي(5/52)
154_ صنع أختام من القرآن
قال الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله: أيضا من المخالفات في الراقين: أنهم تساهلوا في المشروع في الرقية، ولكثرة الناس وقِلَّة الوقت أصبحوا يرقون بأنواع من الرقية في وسيلتها هي مخالفة للوسيلة المشروعة؛ مثلا بعضهم يصنع أختاما؛ ختم فيه الآية يختم بها على زعفران ثم يضع فيه الأوراق، وأنا رأيت من ذلك ختم كبير يختم به على الورقة، والختم لا بد فيه من ضرب على الورقة، وهذه آية من القرآن وهذا امتهان للقرآن؛ لأنه يأتي يختم فيه آية القرآن محرَّم ثم يضربه على الورقة ضربا، هذا مخالفة؛ لأنه امتهان للقرآن وامتهان القرآن،محرم.
شريط الرقي،وأحكامها
155_ قراءة عادية، وقراءة مركزة
قال الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله: من ذلك مثلا أنه يأتي بما يسميه: قراءة عادية، وقراءة مركزة، ويقولون أيضا قراءة ملكية، كيف؟ يقول هذا قرأت فيه كذا وإلى آخره، وهذا كله وسيلة من وسائل أكل أموال الناس بالباطل، وخلاف الأصل, الأصل أن يُقرأ بالمشروع دون تفريق، لا تقول هذه قراءة عادية بخمسين ريال، وقراءة ممتازة بمائتين، وقراءة ملكية بألف، هذا مما لا يسوغ؛ لأنه أولا يُفضي إلى أشياء منكرة، ثم هو أيضا مما هو مخالف لما جاء في نصوص مخلصا صادقا معتمدا على المشروع، تاركا لغير المشروع، حذرا من مزلة الشيطان له.
شريط الرقي،وأحكامها
156_ فتح عيادات متخصصة للقراءة
سئل فضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله:مارأيكم بفتح عيادات متخصصة للقراءة ؟
فأجاب بقوله :هذا لايجوز أن يفعل ،لأنه يفتح باب فتنة ،ويفتح باب احتيال للمحتالين ،وماكان هذا عمل السلف أنهم يفتحون دارا أو يفتحون حملا للقراءة والتوسع في هذا يحدث شرا ويدخل فيه فساد ويدخل فيه من لا يحسن ،لأن الناس يجرون وراء الطمع ويريدون أن يجلبوا الناس إليهم ولو بعمل أشياء محرمة ولايقال :هذا رجل صالح ،لأن الإنسان يفتن –والعياذ بالله- ولوكان صالحا ،ففتح هذا الباب لا يجوز . المنتقى من فتاوى الفوزان (2/148)
157_ الاسترسال في مخاطبة الجني إذا نطق على لسان إنسان ممسوس
السؤال: ما حكم الاسترسال في مخاطبة الجني إذا نطق على لسان إنسان ممسوس، وهل ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو عن الصحابة أنهم قاموا بمخاطبة الجني والاسترسال معه في الحديث وسؤاله مثلا عن اسمه وعن دينه وبلده ومن أرسله، وما الدليل على أن الذي ينطق على لسان الممسوس هو جني؟ نرجو الإجابة مع الدليل الصحيح.
الجواب: يقع كثيرا أن الجني المخالط للإنسان يتكلم عندما يرقى الممسوس من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وحينئذ ينبغي تخويفه بالله وتحذيره من أذية المسلم. وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله شيئا من هذا في رسالة (إيضاح الدلالة على عموم الرسالة) . فعليك بمراجعته فإنه مفيد في هذا الموضوع، ولا ينبغي التوسع في مخاطبة الجني إلا بقدر الحاجة.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2) الفتوى رقم (16653)
بكر أبو زيد ... عبد العزيز آل الشيخ .صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
تم بحمد الله والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات











آخر مواضيعي

أهم الفتاوى السلفية عن العين والسحر و الجان و الرقية الشرعية

 
عرض البوم صور فرج المهموم   رد مع اقتباس

قديم 06-01-2015, 12:46 PM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارية المنتديات العامة والأسرية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نور فضه

البيانات
التسجيل: Feb 2013
العضوية: 327639
المشاركات: 50,467 [+]
بمعدل : 20.81 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: لبنان
الجنس : انثى
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 2147483647
نور فضه has a reputation beyond reputeنور فضه has a reputation beyond reputeنور فضه has a reputation beyond reputeنور فضه has a reputation beyond reputeنور فضه has a reputation beyond reputeنور فضه has a reputation beyond reputeنور فضه has a reputation beyond reputeنور فضه has a reputation beyond reputeنور فضه has a reputation beyond reputeنور فضه has a reputation beyond reputeنور فضه has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 6,964
تلقي آعجاب 8,371 مرة في 4,419 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
نور فضه غير متصل

كاتب الموضوع : فرج المهموم المنتدى : منتدى السحر والحسد، الوقاية والأعراض والعلاج
رد: الزبدة السلفية بأهم فتاوى العين والسحر والجان و الرقية الشرعية


جزاك الله خيراً وجعله في ميزان حسناتك

دمت بحفظ المولى تعالى











آخر مواضيعي

الجولة الملكية الى باكستان أثارت شائعات حمل دوقة كامبريدج كيت ميدلتون

 
عرض البوم صور نور فضه   رد مع اقتباس

قديم 12-04-2015, 02:04 AM   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضــ الشرف ـــوية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شاااهين

البيانات
التسجيل: Sep 2014
العضوية: 336186
المشاركات: 4,516 [+]
بمعدل : 2.43 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 27071679
نقاط التقييم: 270715273
شاااهين has a reputation beyond reputeشاااهين has a reputation beyond reputeشاااهين has a reputation beyond reputeشاااهين has a reputation beyond reputeشاااهين has a reputation beyond reputeشاااهين has a reputation beyond reputeشاااهين has a reputation beyond reputeشاااهين has a reputation beyond reputeشاااهين has a reputation beyond reputeشاااهين has a reputation beyond reputeشاااهين has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 2,934
تلقي آعجاب 3,715 مرة في 2,024 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
شاااهين غير متصل

كاتب الموضوع : فرج المهموم المنتدى : منتدى السحر والحسد، الوقاية والأعراض والعلاج
رد: الزبدة السلفية بأهم فتاوى العين والسحر والجان و الرقية الشرعية


جزيت خيرا يا أخي
موضوع رااائع ونافع
ننتظر جديدك المميز يا أخي الغالي
يثبت الموضوع لتميزه ولمحتواه القيم











آخر مواضيعي

التعدد شرع ورحمة رانيا هاشم

 
عرض البوم صور شاااهين   رد مع اقتباس

قديم 14-12-2015, 09:11 AM   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فاقد الرومنسيه

البيانات
التسجيل: Feb 2013
العضوية: 326240
المشاركات: 60 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 85
نقاط التقييم: 25
فاقد الرومنسيه is just really nice
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 3 مرة في 3 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
فاقد الرومنسيه غير متصل

كاتب الموضوع : فرج المهموم المنتدى : منتدى السحر والحسد، الوقاية والأعراض والعلاج
رد: أهم الفتاوى السلفية عن العين والسحر و الجان و الرقية الشرعية


ربي يسعدك على النصائح المفيده











عرض البوم صور فاقد الرومنسيه   رد مع اقتباس

قديم 12-04-2016, 05:35 AM   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Sep 2015
العضوية: 339445
المشاركات: 8 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
فلونه الفل will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
فلونه الفل غير متصل

كاتب الموضوع : فرج المهموم المنتدى : منتدى السحر والحسد، الوقاية والأعراض والعلاج
رد: أهم الفتاوى السلفية عن العين والسحر و الجان و الرقية الشرعية


جزاك الله خير











عرض البوم صور فلونه الفل   رد مع اقتباس

قديم 25-12-2018, 02:20 AM   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Dec 2018
العضوية: 348953
المشاركات: 21 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 12
نقاط التقييم: 10
younan will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
younan غير متصل

كاتب الموضوع : فرج المهموم المنتدى : منتدى السحر والحسد، الوقاية والأعراض والعلاج
رد: أهم الفتاوى السلفية عن العين والسحر و الجان و الرقية الشرعية


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكرا للموضوع الرائع و اتمنى ان تقبلوني عضوه جديده











عرض البوم صور younan   رد مع اقتباس
إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
باب ما جاء في الرقى للشيخ إبن جبرين رحمه الله الشيخ الطبيب منتدى السحر والحسد، الوقاية والأعراض والعلاج 10 13-07-2017 03:52 AM
احموا الرقية والرقاة من هؤلآء...!! للشيخ خالد الحبشى الشيخ الطبيب منتدى السحر والحسد، الوقاية والأعراض والعلاج 5 12-04-2016 05:36 AM
وفيما يلي أذكر أنواع العين وهى على النحو التالي .......!!! الشيخ الطبيب منتدى السحر والحسد، الوقاية والأعراض والعلاج 14 14-12-2015 12:24 PM
تقريرشامل صحتنا في صيفنا العيون بين الصحة والمرض آلجازيツ الطب - علاج - طب عام - طبيب عام - موقع طبي 13 28-05-2014 04:10 PM
الرقية الشرعية لعلاج إنفصام الشخصية (الشيزوفرينيا) // مغلق لعدم إثبات صحته الشيخ الطبيب منتدى السحر والحسد، الوقاية والأعراض والعلاج 7 13-01-2012 04:50 PM



الساعة الآن 03:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه

منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات