مجموعة فتاوى متعلقه بالشهر الكريم - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية

::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > الشريعة الإسلامية في الزواج | الحياة الإسلامية والأعياد | الإسلام والمسلمين > الخيمة الرمضانيه - رمضانيات - رمضان يجمعنا
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الخيمة الرمضانيه - رمضانيات - رمضان يجمعنا شهر رمضان من فتاوى وتوجيهات للصائم والصائمين فضائل العشر نوافل قيام تهجد وعلامات ليلة القدر و اناشيد رمضانية و امساكية صيام قيام تراويح افطار فضل شهر رمضان ادعية صوم تواقيع دعاوية


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::

مجموعة فتاوى متعلقه بالشهر الكريم

مجموعة فتاوى الشيخ محمد بن عثيمين ـ رحمه الله س: هل لقيام رمضان عدد معين أم لا ؟ ج : ليس لقيام رمضان عدد معين على سبيل الوجوب,فلو أن

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 06-07-2012, 11:52 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضـــ متميــز ـــو
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نـــ اليـــقـين ـــور

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 127524
المشاركات: 18,429 [+]
بمعدل : 4.57 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748867
نقاط التقييم: 2147483647
نـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9,279
تلقي آعجاب 10,646 مرة في 3,611 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
نـــ اليـــقـين ـــور غير متصل

المنتدى : الخيمة الرمضانيه - رمضانيات - رمضان يجمعنا
مجموعة فتاوى متعلقه بالشهر الكريم


1341607877352.jpg

مجموعة فتاوى الشيخ محمد بن عثيمين ـ رحمه الله

س: هل لقيام رمضان عدد معين أم لا ؟
ج : ليس لقيام رمضان عدد معين على سبيل الوجوب,فلو أن الإنسان قام الليل كله فلا حرج , ولو قام بعشرين ركعة أو خمسين ركعة فلا حرج ,ولكن العدد الأفضل ما كان النبي ,صلى الله عليه وسلم ,يفعله وهو إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة , فإن أم المؤمنين ، عائشة سُئلت :كيف كان النبي يصلي في رمضان ؟ فقالت : لا يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة , ولكن يجب أن تكون هذه الركعات على الوجه المشروع , وينبغي أن يطيل فيها القراءة والركوع والسجود والقيام بعد الركوع والجلوس بين السجدتين , خلاف ما يفعله الناس اليوم , يصليها بسرعة تمنع المأمومين أن يفعلوا ما ينبغي أن يفعلوه , والإمامة ولاية , والوالي يجب عليه أن يفعل ما هو أنفع وأصلح . وكون الأمام لا يهتم إلا أن يخرج مبكراً هذا خطأ , بل الذي ينبغي أن يفعل ما كان النبي , صلى الله عليه وسلم يفعله , من إطالة القيام والركوع و السجود و القعود حسب الوارد, ونكثر من الدعاء والقراءة و التسبيح وغير ذلك .


س : بعض الأشخاص يأكلون والأذان الثاني يؤذن في الفجر لشهر رمضان , فما هي صحة صومهم ؟
ج : إذا كان المؤذن يؤذن على طلوع الفجر يقيناً فإنه يجب الإمساك من حين أن يسمع المؤذن فلا يأكل أو يشرب .

أما إذا كان يؤذن عند طلوع الفجر ظناً لا يقيناً كما هو الواقع في هذه الأزمان فإن له أن يأكل و يشرب إلى أن ينتهي المؤذن من الأذان .


س: ما هو السفر المبيح للفطر ؟
ج: السفر المبيح للفطر وقصر الصلاة هو (83 ) كيلو ونصف تقريبا ومن العلماء من لم يحدد مسافة للسفر بل كل ما هو في عرف الناس سفر فهو سفر , ورسول الله كان إذا سافر ثلاثة فراسخ قصر الصلاة والسفر المحرم ليس مبيحا للقصر والفطر لأن سفر المعصية لا تناسبه الرخصة ,وبعض أهل العلم لا يفرق بين سفر المعصية وسفر الطاعة لعموم الأدلة والعلم عند الله .


س: خروج الدم من الصائم هل يفطر ؟
ج: النزيف الذي يحصل على الأسنان لا يؤثر على الصوم ما دام يحترز من ابتلاعه ما أمكن , لأن خروج الدم بغير إرادة الإنسان لا يعد مفطرا ولا يلزم من أصابه ذلك أن يقضي , وكذلك لو رعف أنفه واحترز ما يمكنه عن ابتلاعه فإنه ليس عليه في شيء ولا يلزمه قضاء .


س: ما حكم استعمال الصائم الروائح العطرية في نهار رمضان ؟
ج: لا بأس أن يستعملها في نهار رمضان وأن يستنشقها إلا البخور لا يستنشقه لأن له جرما يصل إلى المعدة وهو الدخان .


س: هل يجوز للصائم أن يقبل زوجته ويداعبها في الفراش وهو في رمضان ؟
ج: نعم يجوز للصائم أن يقبل زوجته ويداعبها وهو صائم ,سواء في رمضان أو في غير رمضان , ولكنه إن أمنى من ذلك فإن صومه يفسد ,فإن كان في نهار رمضان لزمه إمساك بقية اليوم ولزمه قضاء ذلك اليوم , وإن كان في غير رمضان فقد فسد صومه ولا يلزمه الإمساك لكن إذا كان صومه واجبا وجب عليه قضاء ذلك اليوم وإن كان صومه تطوعا فلا قضاء عليه .


س: ما حكم المسلم الذي مضى عليه أشهر من رمضان يعني سنوات عديدة بدون صيام مع إقامة بقية الفرائض وهو بدون عائق عن الصوم أيلزمه القضاء إن تاب ؟
ج: الصحيح أن القضاء لا يلزمه إن تاب لأن كل عبادة مؤقتة بوقت إذا تعمد الإنسان تأخيرها عن وقتها بدون عذر فإن الله لا يقبلها منه ,وعلى هذا فلا فائدة من قضائه ولكن عليه أن يتوب إلى الله عز وجل ويكثر من العمل الصالح ومن تاب تاب الله عليه .
س- المريض مرضا مستمرا ماذا يفعل ؟
ج - إذا كان المريض بمرض يرجى برؤه فإنه يقضي ما فاته أثناء مرضه , وأما إذا كان مريضا لا يرجى برؤه فإنه يطعم عن كل يوم مسكينا ربع صاع من البر أو نصف صاع من غيره أما إذا قال له الطبيب إن صومك يضرك في أيام الصيف فنقول له يصوم ذلك في أيام الشتاء , وهذا تختلف حاله عن الذي يضره الصوم دائما والله أعلم .



س- من عجز عن الصوم لكبر أو به مرض مزمن قد يصعب علاجه فماذا عليه ؟
ج - من عجز عن الصوم لكبر أو مرض لا يرجى زواله لم يجب عليه الصوم ووجب عليه أن يطعم عن كل يوم مسكينا مما يطعم الناس من البُر أو غيره .

*
س- النظر إلى النساء والأولاد المُرد هل يؤثر على الصيام ؟
ج- نعم كل معصية فإنها تؤثر على الصيام ، لأن الله تعالى إنما فرض علينا الصيام للتقوى : (( يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام كما كُتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون)) وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( من لم يدع قول الزور والجهل والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه) وهذا الرجل الذي ابتلى هذه البلية نسأل الله أن يعافيه منها هذا لاشك أنه يفعل المحرم فإن النظر سهم من سهام إبليس والعياذ بالله ، كم من نظرة أوقعت صاحبها البلايا فصار والعياذ بالله أسيراً لها كم من نظرة أثرت على قلب الإنسان حتى أصبح أسيراً في عشق الصور ، ولهذا يجب على الإنسان إذا ابتلى بهذا الأمر أن يرجع إلى الله عز وجل بالدعاء بأن يعافيه منه ، وأن يعرض عن هذا ولا يرفع بصره إلى أحد من النساء أو أحد من المرد وهو مع الاستعانة بالله تعالى واللجوء إليه وسؤال العافية من هذا الداء سوف يزول عنه إن شاء الله تعالى .


فتاوى جمع الشيخ محمد بن صالح المنجد


س : رجل بلغ من الكبر عتياً ، وأصبح لا يعرف أولاده ، ولا الجهات الأصلية ، فماذا عليه في الصوم؟.
ج : إذا كان الواقع ما ذكر ، فليس عليه صلاة ولا صيام ولا إطعام. وإذا كان يعود إليه عقله أحياناً ، ويذهب أحياناً ، فإذا عاد إليه صام ، وإذا ذهب عنه سقط عنه الصيام.

*
س : ما حكم الصيام للمريض؟
ج : إذا ثبت بالطب أن الصوم يسبب هلاك المريض فلا يجوز له الصيام ، أما إن ثبت أن الصوم يجلب المرض له أو يضر بالمريض بزيادة مرضه أو تأخير شفائه أو يؤلمه أو يشق عليه الصيام ، فالمتسحب له أن يفطر ثم يقضي.



س : شخص مصاب بقرحة في معدته ، ونهاه الطبيب عن الصيام مدة خمس سنوات. فما الحكم؟
ج : إذا كان الطبيب الذي نهاه عن الصوم ثقة مأموناً خبيراً في طبه ، فيتعين السمع والطاعة لنصحه ، وذلك بإفطاره في رمضان حتى يجد القدرة والاستطاعة على الصوم ، لقوله تعالى:((فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ)) فإذا شفي من مرضه ، تعين عليه صوم أشهر رمضان التي أفطرها.

*
س : رجل مريض أخبره الأطباء أن شفاءه ممكن ، فهل يجزئه الإطعام؟
ج : لا يجزئه الإطعام ، ويجب عليه الانتظار حتى يشفى ثم يقضى.


س : رجل مريض ينتظر الشفاء ليصوم ، فمات ، فماذا عليه؟.
ج : ليس عليه شيء لأن الصيام حق لله تبارك وتعالى ، وجب بالشرع ومات من يجب عليه قبل إمكان فعله فسقط إلى غير بدل كالحج.

*
س: شخص صام جزءاً من رمضان ثم عجز عن إكمال الباقي ، فماذا يعمل؟
ج : إن كان عجزه لأمر طارئ يزول ، انتظر حتى يزول ثم يقضى ، وإن كان عجزه لأمر دائم ، فإنه يطعم عن كل يوم مسكيناً كما تقدم.

*
س : ما حكم الصوم للمسافر؟
ج : إذا شق عليه الصوم في السفر فالأفضل أن يأخذ بالرخصة فيفطر. وإن لم يشق عليه صام والفطر جائز.

*
س : متى يفطر الصائم المسافر ؟
ج : في ذلك حديثان :
- الأول : حديث أنس رضي الله عنه أنه أفطر على دابته قبل أن يخرج وقد تهيأ للرحيل.
- الثاني : حديث ابن عباس رضي الله عنهما في الصحيحين ، قال : خرج رسول الله-صلى الله عليه وسلم-حتى بلغ عسفان ، ثم دعا بماء فرفعه إلى يديه ليراه الناس ثم أفطر. فالأحوط أن لا يفطر المسافر إلا إذا خرج من بلدته وفارق البيوت.

*
س : رجل قرر في إحدى الليالي من رمضان أن يسافر غداً في النهار ، فهل يجوز له أن يبيت نية الإفطار؟
ج : لا يجوز له ذلك ، بل ينوي الصيام ، لأنه لا يدري ما يعرض له ، فقد لا يستطيع السفر ، فإذا سافر أفطر إن شاء كما تقدم.

*
س : رجل أراد مواقعة أهله في رمضان ، فسافر من أجل ذلك؟
ج : فعله حرام ، لأنه قصد التحايل ، وهو آثم ولا يجوز له الفطر ((يُخَادِعُونَ اللَّهَ وهُوَ خَادِعُهُمْ)).

*
س : هل يجوز الإفطار في المطار؟
ج : إن كان المطار داخل البلد أو في حدودها فإنه ينتظر حتى تقلع الطائرة وتبتعد ، ثم يفطر ، وإن كان المطار خارج البلد ، جاز له الفطر في المطار.



س : غربت الشمس في المطار فأفطرنا بعد الصيام ، فلما أقلعت الطائرة وارتفعت رأينا الشمس مرة أخرى ، فما حكم الصيام؟
ج : الصيام صحيح ، لأنه عليه الصلاة والسلام قال :»إذا أقبل الليل من هاهنا ، وأدبر النهار من هاهنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم« [ متفق عليه ].

*
س : من صام في بلد ، ثم سافر إلى بلد آخر ، صام أهله قبله أو بعده ، فماذا يفعل؟
ج : يفطر بإفطار أهل البلد الذين ذهب إليهم ، ولو زاد على ثلاثين يوماً (بالنسبة له) لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- :»الصوم يوم تصومون ، والفطر يوم تفطرون« [رواه الترمذي وهو حديث صحيح ]. لكن إن لم يكمل تسعة وعشرين فعليه إكمال ذلك الشهر (بعد يوم العيد) ، لأن الشهر لا ينقص عن تسعة وعشرين يوماً.

*
س : صامت امرأة ، وقبل الغروب بلحظات خرج منها الدم ، فما حكم صيامها؟
ج : إن خرج فعلاً ، فقد بطل الصوم وهي مأجورة ، وتقضي بدلاً منه ، أما إن أحسَّت به داخل الجسم ولم يخرج ، أو خرج بعد الغروب ، فصيامها صحيح.

*
س : امرأة طهرت قبل الفجر في رمضان ، ولم تغتسل إلا بعد الفجر ، وكذلك رجل أصبح جنباً ولم يغتسل إلا بعد الفجر ، فما حكم صيامهما؟
ج : صيام المرأة المذكورة صحيح ، وكذلك صيام الجنب ، لحديث عائشة رضي الله عنها المتفق عليه : »كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يدركه الفجر وهو جنب من أهله ، ثم يغتسل ويصوم «. وكذلك النفساء مثل الحائض في الحكم إذا طهرت قبل الفجر. ولكن يجب التعجيل بالاغتسال لإدراك صلاة الفجر.
س : هل يجوز للمرأة استعمال حبوب لمنع الحيض في رمضان؟
ج : يجوز أن تستعمل المرأة أدوية لمنع الحيض في رمضان إذا قرر أهل الخبرة الأمناء من الأطباء ومن في حكمهم أن ذلك لا يضرها. وخير لها أن تكف عن ذلك ، وقد جعل الله لها رخصة في الفطر ، إذا جاءها الحيض في رمضان وشرع لها قضاء الأيام التي أفطرتها ورضي لها بذلك ديناً.

*
س : شخص لم يدر أن رمضان قد دخل ، إلا في صباح اليوم التالي ، فماذا يعمل؟
ج : يمسك ذلك اليوم ، ويقضي يوماً بدلاً منه ، لقوله -صلى الله عليه وسلم- :» لا صيام لمن لم يفرضه من الليل« [صحيح الجامع الصغير رقم (7516) ].

*
س : ما هي المفطرات؟
ج : ذكر شيخ الإسلام رحمه الله : أن من المفطرات ما يكون من نوع الاستفراغ :كالجماع والاستقاءة ، والحيض والاحتجام. ومنها ما يكون من نوع الامتلاء: كالأكل والشرب (وما في معناها كالحقن المغذية) ومن الخارجات نوع لا يقدر على الاحتراز منه : كالأخبثين ، وإذا خدعه القيء والاحتلام في النوم ، وخروج الدم من الجروح ، والاستحاضة ، بخلاف ما إذا استقاء عمداً أو استمنى عمداً. [ الفتاوى25 /265].

والمفطرات (ما عدا الحيض والنفاس) لا تفسد الصوم إلا إذا فعلها الشخص مختاراً غير مكره ، ذاكراً غير ناسٍ ، عالماً غير جاهل.

*
س : ما حكم قطرة العين والأذن؟
ج : لا تفطر كما ذكر أهل العلم ، وكذلك : الطيب والكحل ، وأخذ الدم للتحليل ، والرعاف ، والحقنة الشرجية ، والإبر غير المغدية ، والغبار ، وذوق الطبّاخ للطعام دون دخوله إلى جوفه ، ومن تمضمض فدخل الماء رغماً عنه إلى جوفه ، ودواء الربو الذي يؤخذ بطريق الاستنشاق ، وبلع الريق. وكذلك السواك فهو جائز في جميع أجزاء النهار.

*
س : ما حكم بقايا الطعام في الفم ، وفتات السواك ، واستخدام معجون الأسنان؟
ج : إذا طلع الفجر عليه فعليه إخراج بقايا الطعام من فيه ولايجوز بلعها. وكذلك لا يجوز بلع فتات السواك ، وإذا وصلت إلى حلقه رغماً عنه ، فليس عليه شيء. وكذلك الدم الخارج من اللثة لا يفطره إذا بلغ جوفه دون قصد. أما بالنسبة لمعجون الأسنان فإنه لا يخلو من حالين :
أحدهما : أن يكون قوياً ، ينفذ إلى المعدة ولا يتمكن الإنسان من ضبطه ، فهذا محظور عليه ، ولا يجوز له استعماله ، وعلى الأقل فهو يكره.أما إذا كان يمكنه أن يتحرز منه ، فإنه لا حرج عليه في استعماله..
س : ماذا يفعل من غربت الشمس وهو يقود سيارته ، وليس عنده ما يفطر به؟
ج : ينوي الفطر بقلبه ، ولا يفعل كبعض الجهال : يمص أصبعه أو يبلع ريقه.

*
س : لم يخبر أمه بطلوع الشمس شفقة عليها حتى يتسنى لها الشرب ، فما الحكم؟
ج : الأحوط أن تعيد الصيام ، ويستغفر هو ويتوب.

*
س : إذا رأى شخص صائماً يأكل ناسياً ، فهل يجب عليه أن يذكره؟
ج : نعم يجب عليه ذلك لعموم قوله عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح : »إذا نسيت فذكروني« ولأنه بالنسبة للمشاهد يعتبر منكراً يجب تغييره ، ولأنه من باب التعاون على البر والتقوى.
س : ما حكم التهنئة بدخول شهر رمضان؟
ج : لا حرج في ذلك.



مجموعة فتاوى سماحة الشيخ ابن باز ـ رحمه الله

س: إذا احتلم الصائم في نهار رمضان هل يبطل صومه أم لا؟ وهل تجب عليه المبادرة بالغسل؟

ج: الاحتلام لا يبطل الصوم؛ لأنه ليس باختيار الصائم، وعليه أن يغتسل غسل الجنابة. إذا رأى الماء وهو المني.
ولو أحتلم بعد صلاة الفجر وأخر الغسل إلى وقت صلاة الظهر فلا بأس.. وهكذا لو جامع أهله في الليل ولم يغتسل إلا بعد طلوع الفجر، لم يكن عليه حرج في ذلك، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصبح جنباً من جماع ثم يغتسل ويصوم.. وهكذا الحائض والنفساء لو طهرتا في الليل ولم تغتسلا إلا بعد طلوع الفجر لم يكن عليهما بأس في ذلك وصومهما صحيح.. ولكن لا يجوز لهما ولا للجنب تأخير الغسل أو الصلاة إلى طلوع الشمس، بل يجب على الجميع البدار بالغسل قبل طلوع الشمس حتى يؤدوا الصلاة في وقتها.
وعلى الرجل أن يبادر بالغسل من الجنابة قبل صلاة الفجر حتى يتمكن من أداء الصلاة في الجماعة .. والله ولي التوفيق.
س: هل خروج المذي لأي سبب كان، يفطر الصائم أم لا؟
ج: لا يفطر الصائم بخروجه منه في أصح قولي العلماء.

*
س: ما حكم أخذ الصائم الحقنة الشرجية للحاجة؟
ج: حكمها عدم الحرج في ذلك إذا احتاج إليها المريض في أصح قولي العلماء، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيميه ـ رحمه الله ـ وجمع كثير من أهل العلم لعدم مشابهتها للأكل والشرب.

*
س: ما حكم استعمال الإبر التي في الوريد والإبر في العضل.. وما الفرق بينهما للصائم؟
ج: بسم الله والحمد لله.. الصحيح أنهما لا يفطران، وإنما التي تفطر هي إبر التغذية خاصة، وهكذا أخذ الدم للتحليل لا يفطر به الصائم؛ لأنه ليس مثل الحجامة، أما الحجامة فيفطر بها الحاجم والمحجوم في أصح أقوال العلماء؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "أفطر الحاجم والمحجوم" .

*
س: إذا حصل للإنسان ألم في أسنانه،وراجع الطبيب، وعمل له تنظيفاً أو حشواً أو خلع أحد أسنانه، فهل يؤثر ذلك على صيامه؟ ولو أن الطبيب أعطاه إبرة لتخدير سنة، فهل لذلك أثر على الصيام؟
ج: ليس لما ذكر في السؤال أثر في صحة الصيام،بل ذلك معفو عنه، وعليه أن تحفظ من ابتلاع شيء من الدواء أو الدم، وهكذا الإبرة المذكورة لا أثر لها في صحة الصوم لكونها ليس في معنى الأكل والشرب.. والأصل صحة الصوم وسلامته.

*
س: هل يجوز للصائم أن يستعمل معجون الأسنان وهو صائم في نهار رمضان؟
ج: لا حرج في ذلك مع التحفظ عن ابتلاع شيء منه، كما يشرع استعمال السواك للصائم في أول النهـار وآخره، وذهـب بعض أهل العـلم إلى كـراهة السـواك بعـد الـزوال، وهـو قـول مـرجوح والصواب عدم الكراهة، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب" أخرجه النسائي بإسناد صحيح عن عائشة رضي الله عنها. ولقوله صلى الله عليه وسلم: " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة" متفق عليه. وهذا يشمل صلاة الظهر والعصر، وهما بعد الزوال. والله ولي التوفيق.

*
س: استعمال قطرة العين في نهار رمضان هل تفطر أم لا؟
ج: الصحيح أن قطرة العين لا تفطر، وإن كان فيها خلاف بين أهل العلم، حيث قال بعضهم: إنه إذا وصل طعمها إلى الحلق فإنها تفطر. والصحيح أنها لا تفطر مطلقاً، لأن العين ليست منفذاً، لكن لو قضى احتياطاً وخروجاً من الخلاف من وجد طعمها في الحلق فلا بأس، وإلا فالصحيح لا تفطر سواء كانت في العين أو في الأذن.

*
س: أنا رجل مصاب بمرض الربو، وقد نصحني الطبيب باستخدام العلاج بواسطة البخاخ عن طريق الفم، فما حكم استعمالي هذا العلاج حال صومي رمضان؟ جزاكم الله خيراً.
ج: بسم الله والحمد الله، حكمه الإباحة إذا اضطررت إلى ذلك؛ لقول الله عز وجل: {وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه}[الأنعام: 119] ، ولأنه لا يشبه الأكل والشرب فأشبه سحب الدم للتحليل، والإبر غير المغذية.

*
س: ما حكم استعمال الكحل وبعض أدوات التجميل للنساء خلال نهار رمضان، وهل تفطر هذه أم لا ؟
ج: الكحل لا يفطر النساء ولا الرجال في أصح قولي العلماء مطلقاً، ولكن استعماله في الليل أفضل في حق الصائم، وهكذا ما يحصل به تجميل الوجه من الصابون والأدهان وغير ذلك مما يتعلق بظاهرة الجلد، ومن ذلك الحناء والمكياج وأشباه ذلك،مع أنه لا ينبغي استعمال المكياج إذا كان يضر الوجه،والله ولي التوفيق.

*
س: هل القيء يفسد الصوم؟
ج: كثيراً ما يعرض للصائم أموراً لم يتعمدها، من جراح، أو رعاف، أو قيء، أو ذهاب الماء أو البنزين إلى حلقه بغير اختياره، فكل هذه الأمور لا تفسد الصوم؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه، ومن استقاء فعليه القضاء".

*
س: ما حكم بلع الريق للصائم؟
ج: لا حرج في بلع الريق، ولا أعلم في ذلك خلافاً بين أهل العلم لمشقة أو تعذر التحرز منه، أما النخامة والبلغم فيجب لفظهما إذا وصلتا إلى الفم، ولا يجوز للصائم بلعهما لإمكان التحرز منها، وليسا مثل الريق، وبالله التوفيق.

*
س: رجل صائم اغتسل وبسبب قوة ضغط الماء دخل الماء إلى جوفه من غير اختياره فهل عليه القضاء؟
ج: ليس عليه قضاء لكونه لم يتعمد ذلك، فهو في حكم المكره والناسي.

*
س: هل اغتياب الناس يفطر في رمضان؟
ج: الغيبة لا تفطر الصائم وهي ذكر الإنسان أخاه بما يكره وهي معصية، لقول الله عز وجل: {ولا يغتب بعضكم بعضا}[الحجرات: 12]، وهكذا النميمة والسب والشتم والكذب كل ذلك لا يفطر الصائم، ولكنها معاصي يجب الحذر منها واجتنابها من الصائم وغيره، وهي تجرح الصوم وتضعف الأجر؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه"رواه الإمام البخاري في صحيحه، ولقوله صلى الله عليه وسلم: "الصيام جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل أني صائم"متفق عليه، والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.
س: ما الحكم إذا خرج من الصائم دم كالرعاف ونحوه، وهل يجوز للصائم التبرع بدمه أو سحب شيء منه للتحليل؟
ج: خروج الدم من الصائم كالرعاف والاستحاضة ونحوهما لا يفسد الصوم. وإنما يفسد الصوم الحيض والنفاس والحجامة.
ولا حرج على الصائم في تحليل الدم عند الحاجة إلى ذلك، ولا يفسد الصوم بذلك، أما التبرع بالدم فالأحوط تأجيله إلى ما بعد الإفطار؛ لأنه في الغالب يكون كثيراً، فيشبه الحجامة. والله ولي التوفيق.
فتاوى أركان الإسلام للشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله

س: ما الحكم إذا أكل الصائم ناسياً؟ وما الواجب على من رآه؟
ج: من أكل أو شرب ناسياً وهو صائم فإن صيامه صحيح، لكن إذا تذكر فيجب عليه أن يقلع، حتى إذا كانت اللقمة أو الشربة في فمه فإنه يجب عليه أن يلفظها، ودليل تمام صومه قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما ثبت عنه من حديث أبي هريرة: "من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه" ولأن النسيان لا يؤاخذ به المرء في فعل محظور لقوله ـ تعالى ـ: {ربنا لا تؤاخذنآ إن نسينآ أو أخطأنا} [البقرة: 286] فقال الله ـ تعالى ـ: "قد فعلت".
أما من رآه فإنه يجب عليه أن يذكره؛ لأن هذا من تغيير المنكر، وقد قال صلى الله عليه وسلم: " من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه" ولا ريب أن أكل الصائم وشربه حال صيامه من المنكر ولكنه يعفى عنه حال النسيان لعدم المؤاخذة، أما من رآه فإنه لا عذر له في ترك الإنكار عليه.

*
س: ما حكم التبرد للصائم؟
ج: التبرد للصائم جائز لا بأس به، وقد كان الرسول عليه الصلاة والسلام يصب على رأسه الماء من الحر، أو من العطش وهو صائم، وكان ابن عمر يبل ثوبه وهو صائم بالماء لتخفيف شدة الحرارة، أو العطش، والرطوبة لا تؤثر؛ لأنها ليس ماء يصل إلى المعدة.

*
س: هل يبطل الصوم بتذوق الطعام؟
ج: لا يبطل الصوم بتذوق الطعام إذا لم يبتلعه ولكن لا يفعله إلا إذا دعت الحاجة إليه، وفي هذه الحال لو دخل منه شيء إلى بطنك بغير قصد فصومك لا يبطل.

س : ما حكم تأخير قضاء الصوم إلى ما بعد رمضان القادم .
ج : من أفطر في رمضان لسفر أو مرض أو نحو ذلك فعليه أن يقضي قبل رمضان القادم ما بين الرمضانين محل سعة من ربنا عز وجل فإن أخره إلى ما بعد رمضان القادم فإنه يجب عليه القضاء ويلزمه مع القضاء إطعام مسكين عن كل يوم حيث أفتى به جماعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والإطعام نصف صاع من قوت البلد وهو كيلو ونصف الكيلو تقريباً من تمر أو أُرز أو غير ذلك . أما إن قضى قبل رمضان القادم فلا إطعام عليه .
[ الشيخ بن باز ]

*
س : منذ عشر سنوات تقريباً كان بلوغي من خلال امارات البلوغ المعروفة غير إنني في السنة الأولى من بلوغي أدركت رمضان ولم أصمه فهل يلزمني الآن قضاءُه ؟ وهل يلزمني زيادة على القضاء كفارة ؟
ج : يلزمك القضاء لذلك الشهر الذي لم تصوميه مع التوبة والاستغفار وعليك مع ذلك إطعام مسكين لكل يوم مقداره نصف صاع من قوت البلد من التمر أو الأرز أو غيرهما إذا كنت تستطيعين . أما إن كنتِ فقيرة لا تستطيعين فلا شئ عليكِ سوى الصيام .
[ الشيخ بن باز ]

*
س : إذا طهرت النفساء قبل الأربعين هل تصوم وتُصلي أم لا ؟ وإذا جاءها الحيض بعد ذلك هل تفطر ؟ وإذا طهرت مرة ثانية هل تصوم وتُصلي أم لا ؟
ج : إذا طهرت النفساء قبل تمام الأربعين وجب عليها الغُسل والصلاة وصوم رمضان وحلت لزوجها فإن عاد عليها الدم في الأربعين وجب عليها ترك الصلاة والصوم وحرمت على زوجها في أصح قولي العلماء وصارت في حكم النُفساء حتى تطهر أو تكمل الأربعين فإذا طهرت قبل الأربعين أو على رأس الأربعين اغتسلت وصلت وصامت وحلت لزوجها وإن استمر معها الدم بعد الأربعين فهو دم فساد لا تدع من أجله الصلاة ولا الصوم بل تُصلي وتصوم في رمضان وتحل لزوجها كالمستحاضة وعليها أن تستنجي وتتحفظ بما يُخفف عنها الدم من القطن أو نحوه وتتوضأ لوقت كل صلاة لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر المستحاضة بذلك إلا إذا جاءتها الدورة الشهرية أعني الحيض فإنها تترك الصلاة .


س : ماذا على الحامل أو المرضع إذا أفطرتا في رمضان ؟ وماذا يكفي إطعامه من الأرز ؟
ج : لا يحل للحامل أو المرضع أن تفطر في نهار رمضان إلا لعذر فإن أفطرتا لعذر وجب عليهما قضاء الصوم لقوله تعالى في المريض : { وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ } . [ البقرة : 184 ] وهما بمعنى المريض وإن كان عذرهما الخوف على المولود فعليهما مع القضاء إطعام مسكين لكل يوم من البر أو الأرز أو التمر أو غيرها من قوت الآدميين وقال بعض العلماء ليس عليهما سوى القضاء على كل حال لأنه ليس في إيجاب الإطعام دليل من الكتاب والسنة والأصل براءة الذمة حتى يقوم الدليل على شغلها وهذا مذهب أبي حنيفة وهو قوي .
[ الشيخ ابن عثيمين ]

*
س : إمرأة وضعت في رمضان ولم تقض بعد رمضان لخوفها على رضيعها ثم حملت وأنجبت في رمضان القادم هل يجوز لها أن توزع نقوداً بدل الصوم ؟ج : الواجب على هذه المرأة أن تصوم بدل الأيام التي أفطرتها ولو بعد رمضان الثاني لأنها إنما تركت القضاء بين الأول والثاني لعذر ولا أدري هل يشق عليها أن تقضي في زمن الشتاء يوماً بعد يوم وإن كانت ترضع فإن الله يقويها على أن تقضي رمضان الثاني فإن لم يحصل لها فلا حرج عليها أن تؤخره إلى رمضان الثاني .
[ الشيخ ابن عثيمين ]

س : عادتي الشهرية تتراوح ما بين سبعة إلى ثمانية أيام وفي بعض الأحيان في اليوم السابع لا أرى دماً ولا أرى الطهر فما الحكم من حيث الصلاة والصيام والجماع ؟
ج : لا تعجلي حتى ترى القصة البيضاء التي يعرفها النساء وهيَ علامة الطهر ، فتوقف الدم ليس هو الطهر وإنما ذلك برؤية علامة الطهر وانقضاء المدة المعتادة .الشيخ بن باز

س : ما حُكم خروج الصفار أثناء النفاس وطوال الأربعين يوماً هل أصلي وأصوم ؟
ج : ما يخرج من المرأة بعد الولادة حُكمه كدم النفاس سواء كان دماً عادياً أو صفرة أو كدرة لأنه في وقت العادة حتى تتم الأربعين . فما بعدها إن كان دماً عادياً ولم يتخلله انقطاع فهو دم نفاس وإلا فهو دم استحاضة أو نحوه .
الشيخ بن باز
س : ما حُكم الدم الذي يخرج في غير أيام الدورة الشهرية فأنا عادتي في كل شهر من الدورة هيَ سبعة أيام ولكن في بعض الأشهر يأتي خارج أيام الدورة ولكن بنسبة أقل جداً وتستمر معي هذه الحالة لمدة يوم أو يومين فهل تجب عليَ الصلاة والصيام أثناء ذلك أم القضاء ؟
ج : هذا الدم الزائد عن العادة هو دم عرق لا يُحسب من العادة فالمرأة التي تعرف عادتها تبقى زمن العادة لا تُصلي ولا تصوم ولا تمس المصحف ولا يأتيها زوجها في الفرج فإذا طهرت واننقطعت أيام عادتها واغتسلت فهيَ في حُكم الطاهرات ولو رأت شيئاً من دم أو صفرة أو كدره فذلك استحاضة لا تردها عن الصلاة ونحوها .

س : عندما كنت صغيرة في سن الثالثة عشرة صُمت رمضان وأفطرت أربعة أيام بسبب الحيض ولم أخبر أحداً بذلك حياءً والآن مضى على ذلك ثمان سنوات فماذا أفعل ؟
ج : لقد أخطأتِ بترك القضاء طوال هذه المدة فإن هذا شيء كتبه الله على بنات آدم ولا حياء في الدين فعليكِ المبادرة بقضاء تلك الأيام الأربعة ثم عليكِ مع القضاء كفارة وهيَ إطعام مسكين عن كل يوم وذلك نحو صاعين من قوت البلد الغالب لمسكين أو مساكين .

س : إمرأة جاءها دم أثناء الحمل قبل نفاسها بخمسة أيام في شهر رمضان هل يكون دم حيض أو نفاس وماذا يجب عليها ؟

ج : إذا كان الأمر كما ذكر من رؤيتها الدم وهي حامل قبل الولادة بخمسة أيام فإن لم تر علامة على قُرب الوضع كالمخاض وهو الطلق فليس بدم حيض ولا نفاس بل دم فساد على الصحيح وعلى ذلك لا تترك العبادات بل تصوم وتُصلي وإن كان مع هذا الدم أمارة من أمارات قرب وضع الحمل من الطلق ونحوه فهو دم نفاس تدع من أجله الصلاة والصوم ثم إذا طهرت منه بعد الولادة قضت الصوم دون الصلاة .
اللجنه الدائمه للافتاء

س : هل للمرأة إذا حاضت أن تفطر في رمضان وتصوم أياماً مكان الأيام التي أفطرتها ؟
ج : لا يصح صوم الحائض و لا يجوز لها فعله فإذا حاضت أفطرت وصامت أياماً مكان الأيام التي أفطرتها بعد طهرها .
اللجنه الدائمه للافتاء

س : إذا طهرت المرأة بعد الفجر مباشرة هل تمسك وتصوم هذا اليوم ويُعتبر يوماً لها أم عليها قضاء ذلك اليوم ؟
ج : إذا انقطع الدم منها وقت طلوع الفجر أو قبله بقليل صح صومها وأجزأ عن الفرض ولو لم تغتسل إلا بعد أن أصبح الصبح ، أما إذا لم ينقطع إلا بعد تبين الصبح فإنها تمسك ذلك اليوم ولا يجزئها بل تقضيه بعد رمضان .
الشيخ بن باز

س : رجل جامع زوجته بعد أذان الفجر بعد ما نوى الإمساك مرتين في كل يوم مرة علماً بأن زوجته كانت راضية بذلك ، وقد مضى على هذه القصة أكثر من خمس سنوات فما الحكم ؟
ج : على الزوج قضاء اليومين المذكورين وعليه كفارة الجماع في نهار رمضان مثل كفارة الظهار وهي عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً ، وعلى زوجته مثل ذلك لأنها موافقة له عالمة بالتحريم .
الشيخ بن باز

س: هل الإنسان في أيام رمضان إذا تسحر ثم صلى الصبح ونام حتى صلاة الظهر، ثم صلاها ونام إلى صلاة العصر، ثم صلاها ونام إلى وقت الفطر، هل صيامه صحيح؟
ج: إذا كان الأمر كما ذكر، فالصيام صحيح، ولكن استمرار الصائم غالب النهار تفريط منه، لا سيما وشهر رمضان زمن شريف ينبغي أن يستفيد منه المسلم فيما ينفعه من كثرة قراءة القرآن وطلب الرزق وتعلم العلم [فتاوى اللجنة الدائمة:12901].

س: إنسان نام قبل السحور في رمضان وهو على نية السحور حتى الصباح، هل صيامه صحيح أم لا؟ج: صيامه صحيح؛ لأن السحور ليس شرطاً في صحة الصيام، وإنما هو مستحب؛ لقول النبي : { تسحروا فإن في السحور بركة } [متفق عليه] [الشيخ ابن باز، مجموع فتاوى ومقالات متنوعة
س: سريان البنج في الجسم هل يفطر؟ وخروج الدم عند قلع الضرس؟
ج: كلاهما لا يفطران، ولكن لا يبلع الدم الخارج من الضرس [الشيخ ابن عثيمين، الفتاوى:1/511].
س: هل يبطل الصوم باستعمال دواء الغرغرة؟ جزاكم الله خيراً.
ج: لا يبطل الصوم إذا لم يبتلعه ولكن لا تفعله إلا إذا دعت الحاجة ولا تفطر به إذا لم يدخل جوفك شيء منه [الشيخ ابن عثيمين، كتاب الدعوة:1/170].
س: سمعت بعض الناس يقول: إن البَرَد لا يفطر؛ لأنه ليس بأكل ولا شرب؟
ج: روي ذلك عن أبي طلحة أنه أكل البَرَد، وقال: إنه ليس بطعام ولا شراب، ولكن لعله لا يصح عنه، وذلك لأن هذا البَرَد يدخل الجوف وكل ما يدخل الجوف فهو إما طعام، وإما شراب. فالرواية عن أبي طلحة لعلها لا تثبت، وإن ثبتت فهو متأوّل لأن البَرَد ماء متجمد ومثله الثلج، فإذا أكله فإنه يذوب في الجوف وينقلب ماء [الشيخ ابن جبرين، فتاوى الصيام:46].
س: ما حكم ابتلاع النخامة؟ ومتى يفطر الصائم إذا ابتلعها؟

ج: روي ذلك عن أبي طلحة أنه أكل البَرَد، وقال: إنه ليس بطعام ولا شراب، ولكن لعله لا يصح عنه، وذلك لأن هذا البَرَد يدخل الجوف وكل ما يدخل الجوف فهو إما طعام، وإما شراب. فالرواية عن أبي طلحة لعلها لا تثبت، وإن ثبتت فهو متأوّل لأن البَرَد ماء متجمد ومثله الثلج، فإذا أكله فإنه يذوب في الجوف وينقلب ماء [الشيخ ابن جبرين، فتاوى الصيام:46].


س: ما حكم ابتلاع النخامة؟ ومتى يفطر الصائم إذا ابتلعها؟
ج: يحرم على الصائم بلع النخامة وذلك لاستقذارها، والنخامة تارة تنزل من الرأس إلى الحلق، وتارة تخرج من الصدر.

وفي كلا الحالتين: فإنه يحرم على الصائم ابتلاعها.

فإن أخرجها من صدره مثلاً ثم وصلت إلى فمه ثم أعادها، ففي هذه الحالة تكون مفطرة؛ لأنه قد ابتلع شيئاً له جرم مع التمكن من إلقائها ومع كراهة ابتلاعها حتى لغير الصائم فهي مستقذرة طبعاً. أما إن نزلت إلى حلقه وابتلعها مع ريقه فلا يفطر بها مع تحريم ابتلاعها في الصيام [الشيخ ابن جبرين، فتاوى الصيام:87]

س: أقضي نهاري في رمضان نائماً أو مسترخياً، حيث لا أستطيع العمل لشدة شعوري بالجوع والعطش، فهل يؤثر ذلك في صحة صيامي؟
ج: هذا لا يؤثر على صحة الصيام وفيه زيادة أجر لقول الرسول لعائشة: { أجركِ على قدر نصبك } فكلما زاد تعب الإنسان زاد أجره وله أن يفعل ما يخفف العبادة عليه كالتبرد بالماء والجلوس في المكان البارد [الشيخ ابن عثيمين:1/509].

س: بعد الإمساك هل يجوز لي تفريش أسناني بالمعجون؟ وإذا كان يجوز هل الدم اليسير الذي يخرج من الأسنان حال استعمال الفرشاة يفطر؟
ج: لا بأس بعد الإمساك بدلك الأسنان بالماء والسواك وفرشاة الأسنان، وقد كره بعضهم استعمال السواك للصائم بعد الزوال لأنه يذهب خلوف فم الصائم وإنما ينقي الأسنان والفم من الورائح والبخر وفضلات الطعام.

فأما استعمال المعجون: فالأظهر كراهته لما فيه من الرائحة، ولأن له طعماً قد يختلط بالريق لا يؤمن ابتلاعه فمن احتاج إليه استعمله بعد السحور قبل وقت الإمساك، فإن استعماله نهاراً وتحفظ عن ابتلاع شيء منه فلا بأس بذلك للحاجة فإن خرج دم يسير من الأسنان حال تدليكها بالفرشاة أو السواك لم يحصل به الإفطار والله أعلم [الشيخ ابن جبرين، فتاوى الصيام].

س: ما هي مسافة السفر المبيح للفطر؟
ج: السفر المبيح للفطر وقصر الصلاة هو: 83 كيلو متراً تقريباً، ومن العلماء من لم يحدد مسافة السفر، بل كل ما هو في عرف الناس سفر فهو سفر. ورسول الله كان إذا سافر ثلاثة فرسخ قصر الصلاة.

والسفر المحرم: ليس مبيحاً للقصر ولا للفطر؛ لأن سفر المعصية لا تناسبه الرخصة.

وبعض أهل العلم لا يفرق بين سفر المعصية وسفر الطاعة لعموم الأدلة والعلم عند الله [الشيخ ابن عثيمين، فقه العبادات].

س: تقوم بعض المؤسسات الخيرية بجمع التبرعات من المسلمين لإعداد مشاريع إفطار للفقراء من المسلمين في شهر رمضان، فهل من يتبرع لهذه المؤسسات يكون أجر الإفطار قد حصل له أم لابد من قيام الشخص بتقديم الإفطار بنفسه؟
ج: إذا تبرع المسلم لإفطار الصوّام، فهو مأجور وذلك من الصدقة سواء كان ذلك بنفسه، أو بمن يراه من الثقاة، أو من الجمعيات الموثوقة [الشيخ ابن باز، مجموع فتاوى ومقالات متنوعة].

*
س: هل القيء يفسد الصوم؟
ج: كثيراً ما يعرض للصائم أموراً لم يتعمدها؛ من جراح، أو رعاف، أو قيء، أو ذهاب الماء أو البنزين إلى حلقه بغير اختياره، فكل هذه الأمور لا تفسد الصوم؛ لقول النبي : { من ذرعه القيء فلا قضاء عليه، ومن استقاء فعليه القضاء } [الشيخ ابن باز، مجموع فتاوى ومقالات متنوعة].



l[l,um tjh,n ljugri fhgaiv hg;vdl











آخر مواضيعي

اتمنى ان اجد حل عندكم للموبايل

 
عرض البوم صور نـــ اليـــقـين ـــور  

قديم 07-07-2012, 12:08 AM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضــ الشرف ـــوية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جناآن

البيانات
التسجيل: Mar 2009
العضوية: 206340
المشاركات: 14,634 [+]
بمعدل : 4.35 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: العراق / بغداد
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748769
نقاط التقييم: 2147483647
جناآن has a reputation beyond reputeجناآن has a reputation beyond reputeجناآن has a reputation beyond reputeجناآن has a reputation beyond reputeجناآن has a reputation beyond reputeجناآن has a reputation beyond reputeجناآن has a reputation beyond reputeجناآن has a reputation beyond reputeجناآن has a reputation beyond reputeجناآن has a reputation beyond reputeجناآن has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 2,268
تلقي آعجاب 4,050 مرة في 930 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
جناآن غير متصل

كاتب الموضوع : نـــ اليـــقـين ـــور المنتدى : الخيمة الرمضانيه - رمضانيات - رمضان يجمعنا
رد: مجموعة فتاوى متعلقه بالشهر الكريم


سلمت يمناك مشرفتنا الكريمة

فتاوى قيمة ونافعه


اللهم بلغنا رمضان واجعلنا من عتقائك من النار




يثبت











آخر مواضيعي

عندي مشكلة...أتمنى المساعده ممن لديه الخبرة

 
عرض البوم صور جناآن  

قديم 07-07-2012, 02:09 PM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضـــ متميــز ـــو
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بيادرالوفاء

البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 166826
المشاركات: 20,484 [+]
بمعدل : 5.17 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: الرياض/جده
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748906
نقاط التقييم: 2147483647
بيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 1,686
تلقي آعجاب 1,831 مرة في 998 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
بيادرالوفاء غير متصل

كاتب الموضوع : نـــ اليـــقـين ـــور المنتدى : الخيمة الرمضانيه - رمضانيات - رمضان يجمعنا
رد: مجموعة فتاوى متعلقه بالشهر الكريم


/
\
/
\


جزاك الله عنا كل خير











آخر مواضيعي

تعازينا لأختنا ميلاد قلب |في وفاة اخيها

 
عرض البوم صور بيادرالوفاء  

قديم 07-07-2012, 02:17 PM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أمـــ الكون ـــير

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 261027
المشاركات: 7,523 [+]
بمعدل : 2.89 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: الغربية/ ابها حاليا
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748601
نقاط التقييم: 2147483647
أمـــ الكون ـــير has a reputation beyond reputeأمـــ الكون ـــير has a reputation beyond reputeأمـــ الكون ـــير has a reputation beyond reputeأمـــ الكون ـــير has a reputation beyond reputeأمـــ الكون ـــير has a reputation beyond reputeأمـــ الكون ـــير has a reputation beyond reputeأمـــ الكون ـــير has a reputation beyond reputeأمـــ الكون ـــير has a reputation beyond reputeأمـــ الكون ـــير has a reputation beyond reputeأمـــ الكون ـــير has a reputation beyond reputeأمـــ الكون ـــير has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 28
تلقي آعجاب 147 مرة في 103 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
أمـــ الكون ـــير غير متصل

كاتب الموضوع : نـــ اليـــقـين ـــور المنتدى : الخيمة الرمضانيه - رمضانيات - رمضان يجمعنا
رد: مجموعة فتاوى متعلقه بالشهر الكريم


جزيتي عنا الف خير
اللهم بلغنا رمضان واجعلنا من عتقائك من النار











آخر مواضيعي

امطار ابهااااا

 
عرض البوم صور أمـــ الكون ـــير  

قديم 07-07-2012, 02:20 PM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ربى الأمل

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 260422
المشاركات: 5,299 [+]
بمعدل : 2.03 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 124940747
نقاط التقييم: 1249405553
ربى الأمل has a reputation beyond reputeربى الأمل has a reputation beyond reputeربى الأمل has a reputation beyond reputeربى الأمل has a reputation beyond reputeربى الأمل has a reputation beyond reputeربى الأمل has a reputation beyond reputeربى الأمل has a reputation beyond reputeربى الأمل has a reputation beyond reputeربى الأمل has a reputation beyond reputeربى الأمل has a reputation beyond reputeربى الأمل has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
ربى الأمل غير متصل

كاتب الموضوع : نـــ اليـــقـين ـــور المنتدى : الخيمة الرمضانيه - رمضانيات - رمضان يجمعنا
رد: مجموعة فتاوى متعلقه بالشهر الكريم


اللهم بلغنا رمضان واعنا على صيامه وقيامه
بارك الله فيك اختى ام العباد
ولا حرمت الأجر والمثوبة











آخر مواضيعي

لا يعدل بيني وبين زوجته الأولى!

 
عرض البوم صور ربى الأمل  

قديم 07-07-2012, 06:29 PM   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضـــ متميــز ـــو
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نـــ اليـــقـين ـــور

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 127524
المشاركات: 18,429 [+]
بمعدل : 4.57 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748867
نقاط التقييم: 2147483647
نـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9,279
تلقي آعجاب 10,646 مرة في 3,611 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
نـــ اليـــقـين ـــور غير متصل

كاتب الموضوع : نـــ اليـــقـين ـــور المنتدى : الخيمة الرمضانيه - رمضانيات - رمضان يجمعنا
رد: مجموعة فتاوى متعلقه بالشهر الكريم


جزيتم كل خير على مروركم الطيب
وبارك الله فيكم











آخر مواضيعي

اتمنى ان اجد حل عندكم للموبايل

 
عرض البوم صور نـــ اليـــقـين ـــور  

قديم 20-07-2012, 06:19 PM   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضــ الشرف ـــوية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ماجدولين

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 292454
المشاركات: 11,093 [+]
بمعدل : 4.75 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: الجـــــزائر
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748663
نقاط التقييم: 2147483647
ماجدولين has a reputation beyond reputeماجدولين has a reputation beyond reputeماجدولين has a reputation beyond reputeماجدولين has a reputation beyond reputeماجدولين has a reputation beyond reputeماجدولين has a reputation beyond reputeماجدولين has a reputation beyond reputeماجدولين has a reputation beyond reputeماجدولين has a reputation beyond reputeماجدولين has a reputation beyond reputeماجدولين has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 1,749
تلقي آعجاب 1,495 مرة في 689 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
ماجدولين غير متصل

كاتب الموضوع : نـــ اليـــقـين ـــور المنتدى : الخيمة الرمضانيه - رمضانيات - رمضان يجمعنا
رد: مجموعة فتاوى متعلقه بالشهر الكريم


جزاكـ الله خيرا
أختي الكريمة أم العباد











آخر مواضيعي

صنفين من البشر ..نقطة نقاش

 
عرض البوم صور ماجدولين  

قديم 20-07-2012, 07:17 PM   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضـــ متميــز ـــو

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 286829
المشاركات: 12,358 [+]
بمعدل : 5.17 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 212833850
نقاط التقييم: 2128335239
السهم العُماني has a reputation beyond reputeالسهم العُماني has a reputation beyond reputeالسهم العُماني has a reputation beyond reputeالسهم العُماني has a reputation beyond reputeالسهم العُماني has a reputation beyond reputeالسهم العُماني has a reputation beyond reputeالسهم العُماني has a reputation beyond reputeالسهم العُماني has a reputation beyond reputeالسهم العُماني has a reputation beyond reputeالسهم العُماني has a reputation beyond reputeالسهم العُماني has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 736
تلقي آعجاب 552 مرة في 346 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
السهم العُماني غير متصل

كاتب الموضوع : نـــ اليـــقـين ـــور المنتدى : الخيمة الرمضانيه - رمضانيات - رمضان يجمعنا
12 رد: مجموعة فتاوى متعلقه بالشهر الكريم












آخر مواضيعي

تـكـريم الإدارية ( أمـيرة الـذوق ) على جهودها المميزة بالأقسام العامة

 
عرض البوم صور السهم العُماني  

قديم 20-07-2012, 10:56 PM   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضــ الشرف ـــوية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية كلها ذووق

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 216507
المشاركات: 20,888 [+]
بمعدل : 6.60 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748887
نقاط التقييم: 2147483647
كلها ذووق has a reputation beyond reputeكلها ذووق has a reputation beyond reputeكلها ذووق has a reputation beyond reputeكلها ذووق has a reputation beyond reputeكلها ذووق has a reputation beyond reputeكلها ذووق has a reputation beyond reputeكلها ذووق has a reputation beyond reputeكلها ذووق has a reputation beyond reputeكلها ذووق has a reputation beyond reputeكلها ذووق has a reputation beyond reputeكلها ذووق has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 11 مرة في 11 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
كلها ذووق غير متصل

كاتب الموضوع : نـــ اليـــقـين ـــور المنتدى : الخيمة الرمضانيه - رمضانيات - رمضان يجمعنا
رد: مجموعة فتاوى متعلقه بالشهر الكريم












آخر مواضيعي

طلب إعفااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااء

 
عرض البوم صور كلها ذووق  

قديم 21-07-2012, 02:37 AM   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضـــ متميــز ـــو
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نـــ اليـــقـين ـــور

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 127524
المشاركات: 18,429 [+]
بمعدل : 4.57 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748867
نقاط التقييم: 2147483647
نـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9,279
تلقي آعجاب 10,646 مرة في 3,611 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
نـــ اليـــقـين ـــور غير متصل

كاتب الموضوع : نـــ اليـــقـين ـــور المنتدى : الخيمة الرمضانيه - رمضانيات - رمضان يجمعنا
رد: مجموعة فتاوى متعلقه بالشهر الكريم


جزيتم كل خير
اشكركم على مروركم الطيب











آخر مواضيعي

اتمنى ان اجد حل عندكم للموبايل

 
عرض البوم صور نـــ اليـــقـين ـــور  

قديم 21-07-2012, 02:42 AM   المشاركة رقم: 11 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضــ الشرف ـــوية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عاشقة الشاي

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 233260
المشاركات: 2,925 [+]
بمعدل : 0.99 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: في عالمي الصغير
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748521
نقاط التقييم: 2147483647
عاشقة الشاي has a reputation beyond reputeعاشقة الشاي has a reputation beyond reputeعاشقة الشاي has a reputation beyond reputeعاشقة الشاي has a reputation beyond reputeعاشقة الشاي has a reputation beyond reputeعاشقة الشاي has a reputation beyond reputeعاشقة الشاي has a reputation beyond reputeعاشقة الشاي has a reputation beyond reputeعاشقة الشاي has a reputation beyond reputeعاشقة الشاي has a reputation beyond reputeعاشقة الشاي has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 6 مرة في 5 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
عاشقة الشاي غير متصل

كاتب الموضوع : نـــ اليـــقـين ـــور المنتدى : الخيمة الرمضانيه - رمضانيات - رمضان يجمعنا
رد: مجموعة فتاوى متعلقه بالشهر الكريم


جزاكي الله خيرا ام العباد


فعلا امور مهمه دائما نتسائل عنها

و فتاوه مهمه لكل صائم

جزاكي الله خيرا وجعلها في موازن حسناتك











آخر مواضيعي

كلمة شكر ...لكم جميعا

 
عرض البوم صور عاشقة الشاي  

قديم 21-07-2012, 03:37 AM   المشاركة رقم: 12 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 311727
المشاركات: 20 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 73
نقاط التقييم: 10
Sailor 87 will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
Sailor 87 غير متصل

كاتب الموضوع : نـــ اليـــقـين ـــور المنتدى : الخيمة الرمضانيه - رمضانيات - رمضان يجمعنا
رد: مجموعة فتاوى متعلقه بالشهر الكريم


جزاك الله خير











عرض البوم صور Sailor 87  

قديم 21-07-2012, 01:07 PM   المشاركة رقم: 13 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضـــ متميــز ـــو
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نـــ اليـــقـين ـــور

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 127524
المشاركات: 18,429 [+]
بمعدل : 4.57 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748867
نقاط التقييم: 2147483647
نـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9,279
تلقي آعجاب 10,646 مرة في 3,611 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
نـــ اليـــقـين ـــور غير متصل

كاتب الموضوع : نـــ اليـــقـين ـــور المنتدى : الخيمة الرمضانيه - رمضانيات - رمضان يجمعنا
رد: مجموعة فتاوى متعلقه بالشهر الكريم


ولكم بمثل مادعوتم
جزاكم الرحمن كل خير وبارك فيكم











آخر مواضيعي

اتمنى ان اجد حل عندكم للموبايل

 
عرض البوم صور نـــ اليـــقـين ـــور  

قديم 23-07-2012, 06:37 PM   المشاركة رقم: 14 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية كازنوفا

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 237540
العمر: 35
المشاركات: 5,835 [+]
بمعدل : 2.01 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: في قلب أبي
الجنس : انثى
معدل التقييم: 159829344
نقاط التقييم: 1598291316
كازنوفا has a reputation beyond reputeكازنوفا has a reputation beyond reputeكازنوفا has a reputation beyond reputeكازنوفا has a reputation beyond reputeكازنوفا has a reputation beyond reputeكازنوفا has a reputation beyond reputeكازنوفا has a reputation beyond reputeكازنوفا has a reputation beyond reputeكازنوفا has a reputation beyond reputeكازنوفا has a reputation beyond reputeكازنوفا has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 2 مرة في 2 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
كازنوفا غير متصل

كاتب الموضوع : نـــ اليـــقـين ـــور المنتدى : الخيمة الرمضانيه - رمضانيات - رمضان يجمعنا
رد: مجموعة فتاوى متعلقه بالشهر الكريم


بارك الله فيك وجزاك الله خير يأم العباد











آخر مواضيعي

كل مايجول بخاطري

 
عرض البوم صور كازنوفا  

قديم 23-07-2012, 07:42 PM   المشاركة رقم: 15 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Banned عضو مخالف

البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 282410
المشاركات: 8,271 [+]
بمعدل : 3.39 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: Damiette - Egypt
الجنس : انثى
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 2147483647
نفرنفرو has a reputation beyond reputeنفرنفرو has a reputation beyond reputeنفرنفرو has a reputation beyond reputeنفرنفرو has a reputation beyond reputeنفرنفرو has a reputation beyond reputeنفرنفرو has a reputation beyond reputeنفرنفرو has a reputation beyond reputeنفرنفرو has a reputation beyond reputeنفرنفرو has a reputation beyond reputeنفرنفرو has a reputation beyond reputeنفرنفرو has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 6,650
تلقي آعجاب 6,244 مرة في 2,501 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
نفرنفرو غير متصل

كاتب الموضوع : نـــ اليـــقـين ـــور المنتدى : الخيمة الرمضانيه - رمضانيات - رمضان يجمعنا
رد: مجموعة فتاوى متعلقه بالشهر الكريم


جزاكِ الله خير ووفقك الرحمن لمَ يحب ويرضــى وجميع المسلمين آمين











آخر مواضيعي

مشكلة في مشاهدة مقاطع يوتيوب بالمنتدى

 
عرض البوم صور نفرنفرو  
موضوع مغلق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نساؤنا ... وأدوات التجميل الشيخ الطبيب موقع الأخت المسلمة - قسم خاص بالمراة 12 30-09-2013 03:39 PM
تحميل برنامج القرآن الكريم .. للإستماع للقران الكريم بصوت 52 شيخ بحجم 540 كيلو فقط esha™ منتدى الكمبيوتر - عالم التكنولوجيا 7 13-01-2013 01:38 AM
الاشارات الكونية في القران الكريم ابو الخير 2 الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية 7 07-04-2012 10:33 PM
دراسة : حفظ القرآن الكريم يقي من الأمراض ( الصامت ) الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية 9 06-04-2012 06:46 AM
اكتشاف شفره خطيره في القران الكريم" تؤكد استحالة تحريف القرآن / مغلق لعدم صحته كامل900 الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية 3 30-03-2012 09:54 PM



الساعة الآن 06:55 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه

منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات