ملف حول الطفل و رمضان...؟ - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية

::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > الشريعة الإسلامية في الزواج | الحياة الإسلامية والأعياد | الإسلام والمسلمين > الخيمة الرمضانيه - رمضانيات - رمضان يجمعنا
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الخيمة الرمضانيه - رمضانيات - رمضان يجمعنا شهر رمضان من فتاوى وتوجيهات للصائم والصائمين فضائل العشر نوافل قيام تهجد وعلامات ليلة القدر و اناشيد رمضانية و امساكية صيام قيام تراويح افطار فضل شهر رمضان ادعية صوم تواقيع دعاوية


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::

ملف حول الطفل و رمضان...؟

اهتم الإسلام بالطفل والطفولة أي اهتمام، وجعل من أهم المهمات وأوجب الواجبات رعاية المؤمن لأبنائه، وجعل تربيتهم التربية الإسلامية أمانة في أعناق الآباء والأمهات، عليهم أن يقوموا بها حق القيام،

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 21-06-2013, 12:48 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خالد القلوب

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 222999
المشاركات: 61,411 [+]
بمعدل : 19.29 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214749699
نقاط التقييم: 2147483647
خالد القلوب has a reputation beyond reputeخالد القلوب has a reputation beyond reputeخالد القلوب has a reputation beyond reputeخالد القلوب has a reputation beyond reputeخالد القلوب has a reputation beyond reputeخالد القلوب has a reputation beyond reputeخالد القلوب has a reputation beyond reputeخالد القلوب has a reputation beyond reputeخالد القلوب has a reputation beyond reputeخالد القلوب has a reputation beyond reputeخالد القلوب has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 456
تلقي آعجاب 927 مرة في 766 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
خالد القلوب غير متصل

المنتدى : الخيمة الرمضانيه - رمضانيات - رمضان يجمعنا
ملف حول الطفل و رمضان...؟


رمضان...؟ jb13114278464.gif

اهتم الإسلام بالطفل والطفولة أي اهتمام، وجعل من أهم المهمات وأوجب الواجبات رعاية المؤمن لأبنائه، وجعل تربيتهم التربية الإسلامية أمانة في أعناق الآباء والأمهات، عليهم أن يقوموا بها حق القيام، ويؤدوها حق الأداء، قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا} (النساء:58) والأمر بأداء الأمانة الوارد في الآية الكريمة ليس مقتصراً على الأمانات المادية فحسب، وإنما يشمل الأمانات المعنوية أيضاً، والتي منها رعاية الأبناء وتنشئتهم التنشئة الصالحة الملتزمة بشرع الله وآدابه.

وفي هذا المعنى يقول جل ثناؤه: {يا أيها الذين
أمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة } (التحريم:6) وهذا أمر لأولياء الأمور بوقاية ورعاية مَن كان تحت مسؤوليتهم.
وأكد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أهمية تلك الرعاية، فقال: ( ألا كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ) رواه البخاري و مسلم وغيرهما.
وقريب مما تقدم، قوله عليه الصلاة والسلام: ( ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة ) والحديث متفق عليه.

رمضان...؟ jb13119143091.gif
وإذا كانت الأمم تهتم بإعداد الأطفال، وتأهيلهم وفق ما تراه من مبادئ وقيم، فحريٌّ بالمسلمين أن يهتموا بأبنائهم أشد الاهتمام تربية وإعداداً؛ تربية تؤهلهم لحمل رسالة هذه الأمة، وإعداداً يُعِدُّهم لدخول مدرسة الحياة بكل آمالها وآلامها.
ومن أهم ما ينبغي الاهتمام به والحرص عليه تعويد الأبناء على أداء فرائض دينهم، وتربيتهم عليها منذ وقت مبكر؛ كيلا يَشق الأمر عليهم حين البلوغ؛ ولهذا وجدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يَحُثُّ أولياء الأمور على تربية الأبناء على تعاليم دينهم منذ وقت مبكر من أعمارهم، فيقول: ( مُروا أولادكم بالصلاة لسبع سنين، واضربوهم عليها لعشر، وفرقوا بينهم في المضاجع ) رواه أبو داود ، وتدريب الأبناء وتعويدهم على صيام شهر رمضان يندرج تحت هذا الأمر النبوي.

ولا شك فإن شهر رمضان يُعدُّ فرصة عظيمة، ومناسبة فريدة يستطيع الأهل من خلاله أن يعودوا أبناءهم على أداء الصيام خاصة، وتعاليم الإسلام عامة، كالصلاة، وقراءة القرآن، وحسن الخلق، واحترام الوقت، والنظام، ونحو ذلك من الأحكام والآداب الإسلامية، التي ربما لا يُسعف الوقت في غير رمضان لتعليمها وتلقينها.
رمضان...؟ jb13119143091.gif
ومن الطرق المفيدة والمجدية في تعويد الأطفال على الصيام والإقبال عليه، التوجيه والإرشاد اللطيف، والتبيان لهم أن الصوم أحد أركان الإسلام، وأنه سبحانه شرعه لفوائد دينية وفوائد دنيوية، ومن ثَمَّ تشجيعهم على المبادرة إلى صيام هذا الشهر الكريم.
ومن المناسب أن تقترن هذه التجربة بمكافأة مادية تُقدَّم في نهاية يوم الصوم، أو في نهاية الشهر الكريم، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الطفل عادة يحب المكافأة السريعة، وهو ما يدفعه ويجعله يستمر فيما يقوم به من تكاليف، إلى حين أن تصبح تلك التكاليف عقيدة وسلوكاً في حياته.

ثم إن من الطرق المفيدة هنا، أن يقترن الصوم في حياة الناشئة بذكريات مفرحة وسارة، ما يشجع الطفل ويحفزه على انتظار شهر الصوم بتلهف وترقب، لما استودع في ذاكرته من أحداث مفرحة إبان فترة صومه الأولى.
وينبغي التنبيه في هذا المقام إلى خطأ يرتكبه بعض أولياء الأمور، وذلك أنهم يمنعون أبناءهم الصغار من الصوم بحجة الخوف على صحتهم، أو بحجة أنهم لم يبلغوا السن التي يجب عليهم فيها الصوم، وهذا السلوك - في حقيقة الأمر - إساءة للأبناء من حيث إرادة الإحسان إليهم. فعلى الأهل أن يتنبهوا لمثل هذه الأمور، وعليهم - بالمقابل - أن يستثمروا إقبال أبناءهم على الصوم، وذلك بتشجيعهم والأخذ بأيديهم على نهج هذا الدرب، الذي يحتاج - أهم ما يحتاج - إلى دعم معنوي من الأهل قبل كل شيء. ولنا في صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم الكرام أسوة حسنة، إذ إنهم كانوا يُعوِّدون أبناءهم منذ نعومة أظفارهم على الصيام، وكانوا يصنعون لهم الألعاب المسلية، يتلهَّون بها وقت الصيام، ريثما يحين وقت الإفطار، كما ثبت ذلك في "الصحيحين".
رمضان...؟ jb13119143091.gif
فَلْنَتَنَبَّه إلى الأمانة التي أودعها الله في أيدينا، وَلْنَرْعَها حق رعايتها، كيلا نكون من المقصرين والمفرطين يوم القيامة، ففي ذلك خير لنا ولأبنائنا، وخير لديننا ودنيانا، وخير لأُسرنا ومجتمعاتنا. نسأل الله أن يعيننا على تنشئة أبنائنا التنشئة الصالحة الصحيحة، والله الموفق والهادي للصواب، والحمد لله أولاً وآخراً.

رمضان...؟ jb13119177031.gif

ما شعور ابنك وهو صائم؟

بعض الأبناء أو الغالبية العظمى منهم يشعرون بالخوف من الصيام لأنهم سيحرمون من الطعام والشراب والحلويات لفترة طويلة ... فيكون شعورهم في هذا الشهر الخوف من أنهم لن يستطيعوا الصيام..
وبعض الأطفال يدخل هذا الشهر بقوة وتحدي ويصومونه كاملاً وهم في سن صغير، والفارق بين هؤلاء الأطفال يرجع إلى الفارق في التربية.

رمضان...؟ jb13119150401.gif
كيف ربينا أبناءنا على التعامل مع رمضان؟

الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يُصوِّمون أبناءهم ويمنعون عنهم الطعام نعم ولكنهم في المقابل كانوا يقدمون لهم اللعب والدمى حتى تلهيهم عن الجوع والعطش .. وهذا من فقه الصحابة ـ رضوان الله عليهم.

هذا أيضًا ما يجب أن نفعله مع أبنائنا .. لا بد أن يشعروا أن شهر رمضان شهر جميل ومحبب إلى نفوسهم، لا بد أن ينغرس هذا المعنى في نفوسهم منذ الصغر حتى يستقر بعد ذلك في أنفسهم عند الكبر.

كثير من الآباء يشتكي الآن أن ابنه يفطر في رمضان أو يدخن في نهار رمضان, وللأسف هذه النماذج موجودة في مجتمعنا المسلم، وما هي إلا محصلة لتقصير الآباء في غرس معاني حب شهر رمضان العظيم في نفوس الأطفال.

إن شهر رمضان الكريم محضن تربوي عظيم لأطفالنا لأن الأجواء الإيمانية الجماعية فيه تغرس في نفوس أبنائنا الكثير من المعاني التربوية ولكن كيف نستثمر هذا الشهر الكريم مع أبنائنا؟!

رمضان...؟ jb13119150401.gif
صلاة التراويح مؤشر كبير:

فبعض أطفالنا يكون عندهم حب المسجد وحب المكث فيه فتجدهم في صلاة التراويح مع الكبار، وقد يكملونها إلى نهايتها, بل ربما نجدهم في صلاة التهجد والاعتكاف.

والبعض الآخر من الأبناء وهم للأسف الغالبية العظمى تجدهم على أفضل الأحوال يصلون العشاء مع آبائهم يطلقون بعد ذلك الصواريخ أمام المسجد، أما الباقي فلم يصلوا العشاء أصلاً وهم من بعد الإفطار عاكفين أمام التلفاز يتابعون الفوازير والبرامج التلفازية مقتدين في ذلك بآبائهم وأهليهم.

كلهم قد وقعوا ضحية لما زينه شياطين الإنس من أهل الباطل من وسائل مضلة, إن رمضان فرصة عظيمة لغرس معاني الإيمان في نفوس الأطفال .. فلا نفوت على أبنائنا هذه الفرصة.

رمضان...؟ jb13119150401.gif
ظاهرة الصيام بلا صلاة:

هي في الكبار قبل أن تكون في الصغار للأسف موجودة.

ولكن التعامل مع الصغار في هذه الحالة لا يكون بالتعنيف أو إشعارهم أن صيامهم غير مقبول كأن يقول الأب لابنه مثلاً الذي لا يصلي وهو صائم 'سيحبك الله أكثر يا بني إن حافظت على الصلاة وأنت صائم، أنت ولد ممتاز صائم من أول الشهر فلو تحافظ على الصلاة أيضًا تكون أحسن واحد عند ربنا'.

هكذا تكون عبارات تشجيعية لا تقلل من حماس الطفل للصيام بل تدفعه أكثر إلى طاعة الله بحب وقناعة.

رمضان...؟ jb13119150401.gif
رمضان فرصة عظيمة ولكن كيف السبيل؟

رمضان فرصة عظيمة لغرس معاني الإيمان في نفوس أطفالنا ومن هذه المعاني الإيمانية:

1ـ الصبر:

وذلك من خلال الصيام وتحمل الجوع والعطش.



2-المراقبة:
فالطفل لا يراه إلا الله ولكنه لا يأكل ولا يشرب لأنه يعلم أن الله يراه.


3-حب المسجد:
فوجوده في الصلوات مع والده في صلاة التراويح واشتراكه في المسابقات الخاصة بالمسجد كل هذا يغرس في نفس الطفل ويحيي فيه داعي الفطرة وعندما يكبر سيذكر كل هذه المواقف وستكون لها أكبر أثر في توبته وعودته إلى الله إن كان ضل الطريق ووقع ضحية لرفقاء السوء.



4-حب القرآن:
فعندما يرى الطفل والديه وإخوته عاكفين على كتاب الله سيقلدهم هو بالفطرة وسيقرأ بل ربما يحاول أن يختم في رمضان, كل هذا يقوي عنده داعي الفطرة بل يحببه في القرآن، وأيضًا يعلمه كيف يقرأ القرآن وتصبح قراءة القرآن يسيرة على لسانه في الكبر بعكس الأطفال الذين لم يقرءوا القرآن في صغرهم تجدهم عند الكبر يتعتعون في كل كلمة.



5- الترابط الأسري . . وصلة الرحم :
هذا الشهر العظيم فرصة لتقوية الترابط الأسري وصلة الرحم، فالأسرة تجتمع غالبًا مرتين في اليوم على مائدة الطعام ويزداد ترابط أفراد الأسرة بعضهم ببعض، وهذا له أكبر تأثير على تماسك شخصية الطفل وقوتها.

فالطفل الموجود في أسرة متماسكة ومترابطة يكون أكثر استقراراً بكثير نفسيًا وذهنيًا وعقليًا من الطفل الموجود في أسرة مفككة أو الأرحام فيها مقطوعة.

كما أن تبادل الزيارات بين أفراد الأسرة واجتماعهم على مائدة الإفطار يغرس في نفس الطفل أهمية صلة الرحم وعدم قطعه.



6- الجود والكرم :
فعندما يقتدي الآباء برسول الله صلى الله عليه وسلم وأنه كان أجود ما يكون في رمضان ويبدأون في إخراج صدقاتهم وزكاة فطرهم يتعلم الأبناء منهم حب الصدقة خاصة إذا كان الآباء حريصين على تعلم أبنائهم هذا الأمر، فلقد رأيت أحد الأمهات تعطي طفلها الصغير قدرًا من النقود ليضعها في يد سائل فهذا الفعل له أكبر أثر على نفس الطفل وكم سيغرس فيه حب الكرم والصدقة.

رمضان...؟ jb13119150401.gif
بعض الوسائل العلمية كي نحبب إلى أبنائنا شهر الصيام:



1- الزينة:
إن هذه الزينات التي امتلأت بها الشوارع والطرقات لها أكبر أثر في نفس الطفل خاصة إذا شارك فيها بنفسه، وخاصة إذا كانت هذه الزينة داخل البيت أيضًا.

ويمكن أيضًا كتابة بعض العبارات 'أهلاً رمضان' 'أهلاً شهر الصيام' 'مرحبًا شهر الغفران' فيشعر الطفل أن رمضان عيد يحتفل به.




2- الهدايا والألعاب:
في بداية الشهر أحضر لطفلك الهدايا واللعب والفوانيس بمناسبة هذا الشهر كي ينغرس في نفس الطفل أن هذا الشهر يأتي ويأتي معه الخير فيحبه ويحرص على الصيام.


3- تدرج معه في الصيام:
فلا يشترط أن يصوم الطفل الشهر كله في البداية أو يصوم اليوم إلى نهايته بل يتدرج معه فهو لم يبلغ سن التكليف بعد، وافتح باب المنافسة بين أطفالك كأن تقول لهم 'من يصوم أكثر له جائزة أكبر'. 'من يصلي التراويح إلى نهايتها له جائزة' وهكذا.



4- اشتر لأطفالك ثياباً جديدة قبل رمضان:
وأخبرهم أنها ثياب العبادة، فإن كان ولدًا اشتر له ثوبًا جديدًا ومصحفًا جديدًا ومسبحة، والبنت اشتر لها عباءة وطرحة صغيرة ومصحفًا جديدًا كي يتهيأ نفسيًا للعبادة لنزول المسجد للصلاة ولقراءة المصحف.


5- أغلق التلفاز في رمضان:
فلا فائدة منه وابدأ أنت في إعداد برامج خاصة بالبيت:


ـ مسابقة لحفظ القرآن في بيتك.

ـ مجلس يومي تجتمع فيه الأسرة تتذاكر فيه أحاديث الرسول.

ـ أن يختم البيت المسلم القرآن ختمة خاصة بالأسرة يقرأ فيها كل أفراد الأسرة.

ـ تنزل العائلة كلها لصلاة التراويح.

ـ الذهاب لزيارة الأقارب وصلة الأرحام.

ـ مسابقة لمن يختم القرآن أكثر عدد مرات في رمضان.

هذه البرامج ستشغل الوقت وتغني عن التلفاز وتغرس في نفوس الأبناء حب رمضان وحب الطاعة
رمضان...؟ jb13119186011.gif

كيف نعود الطفل على الصيام؟؟؟؟
أثبتت الدراسات النفسية ان تشجيع الطفل على الصيام يؤدي الى اكتساب عادات غذائية وروحية واخلاقية , تستمر معهم الى اخر العمر...وعلى الوالدين شرح القيم الدينية والروحية لشهر رمضان لطفلهم حتى يدرك الحكمة من الصيام ,ويعرف أهميته...وليزرعوا فيه احترام تعاليم دينه وسنة نبيه وتطبيقها على الوجه الأكمل


ويجب ان يكون تدريب وتعليم الطفل الصيام بالتدريج.....بحيث يجب ان يسمح للطفل الصغير
جدا بالافطار في منتصف النهار....اذا لوحظ عدم قدرته على المواصلة....على ان يتأخر موعد افطاره
بالتدريج وصولا الى الصيام حتى المغرب

رمضان...؟ jb13119160891.gif
ويمكن تقسيم اليوم إلى أجزاء يطلب من الطفل الامتناع عن الطعام والشراب في بعضها تمهيداً
إلى صيام كل اليوم ويصلح هذا النوع من التدريب لسن 4 سنوات،
ومن الأفضل ربط أوقات الصيام بأوقات الصلاة كالتالي:


الجزء الأول: من صلاة الظهر إلى العصر.
الجزء الثاني... من صلاة العصر إلى صلاة المغرب وهكذا

ولكن يجب مراعاة الا تأخذ الطفل الحماسة في سن مبكرة يضره فيها صيام اليوم كله...
وهنا على الوالدين ان يفهموا الطفل انه ليس مكلفا وان الله يحب له ان يأكل ويشرب
حتى يصبح فيما بعد مسلماً قوياً


ويمكن البدء في تدريب الطفل على الصيام من سن السابعة...ولكن الافضل هو سن العاااشرة...
ويمكن البدء قبل السابعة اذا رأينا في الطفل القدرة على ذلك

رمضان...؟ jb13119160891.gif
ثلاثة طرق لتدريب الطفل على الصيام
1- الترغيب والترهيب او التوجيه والارشاد التربوي
2-التشيجيع والتعاون او التدريب بالمشاركة
3- المكافأة والثواب اوالتعزيز الايجابي

الترغيب والترهيب المقصود به أن يعرف الطفل الحكمة من الصيام والأجر المترتب على ذلك ...
وعقاب من يترك الصيام بدون عذر


التشجيع والتعاون المقصود به حث الطفل على الصوم فاذا اختار يوما لذلك شجعته الاسرة واوقظته للسحور وتابعته

طوال اليوم فاذا رأت منه ضعفا الهته بالاعمال والالعاب حتى يحين موعد الافطار
رمضان...؟ jb13119160891.gif
فقد كانت بعض الصحابيات رضوان الله عليهن يفعلن ذلك
فعن الربيع بنت معوذ قالت: "كنا نَصُومُ ونُصوِّم صبياننا الصغار منهم، ونذهب إلى المسجد،
فنجعل لهم اللعبة من العهن (أي الصوف)
فإذا بكى أحدهم من الطعام أعطيناه إياه، حتى يكون عند الإفطار


المكافأة والثواب تعني أن نمنح الصغير هدية أو جائزة مكافأة له على صيام أول يوم أو نقوم بمدحه
أمام أقرانه حتى نشجعه على الإستمرار

رمضان...؟ jb13119160891.gif

ولكن يجب علينا إلا نبالغ في إعطاء الهدايا حتى لايتعود الطفل على ذلك
كما لاينبغي اللجوء الى ضرب الطفل أبداً أو إجباره على الصيام لأن ذلك سيدفعه للأكل سراً ....
وستكبر معه هذه العادة


ومن الافضل ان يقترن الصيام في ذاكرته بذكريات جميلة....وتنطبع لديه انطباعات ايجابية عن شهر رمضان
...فيكبر وهو يحبه ويتشوق لقدومه
رمضان...؟ jb13119160891.gif


القدوة
ولابد من وجود القدوة الحسنة للأبناء في سلوك الوالدين في رمضان، فالنوم الكثير والغضب السريع
والتأفف من تأخر الطعام أو نوعه، وتضييع الوقت والجلوس أمام التلفاز كثيراً، وعدم الاهتمام
بصلاة التراويح والجماعة في المسجد كل ذلك يفقد الأبناء الشعور بالفارق الأساسي بين
أيام الصيام وغيرها، والأشد من ذلك ضرراً أن يجاهر الأب أو الأم بالإفطار أمام الأبناء،
بل إن القدوة تتحقق عندما يقوم الوالدان بشغل الوقت في رمضان بالقرآن والتفقه في الدين
مع الحرص على الجلوس مع الأبناء واللعب معهم ومحاورتهم في خصوصية شهر الصيام وأهميته.
رمضان...؟ jb13119175961.gif

بمناسبة قدوم الشهر الكريم فهناك بعض الأفكار التي يسهل تقديمها للأطفال وذلك من أجل إعطائهم نصيب من الدعوة إلى الخير وذلك من قبل والديهم ومربيهم، نسأل الله أن يبارك فيها وأن ينفع بها أطفال المسلمين، مع العلم أن هذه الأفكار مستفادة من أخت دخلت في الإسلام قريباً ولكن تحمل هم للدعوة إلى الله عز وجل نسأل الله لنا ولها الثبات على الدين:
رمضان...؟ jb13119143091.gif
الفكرة الاولى :
تعليم الأطفال أسماء الله الحسنى بشهر رمضان كالتالي و خاصة الأطفال بالدول غير العربية :
أن يكتب الطفل كل يوم حرف من الحروف الأبجدية ويكتب أسماء الله الحسنى التي تبدأ بذلك الحرف مثلا :
أ - الأول
ب - الباطن
ح - الحسيب
و - الواجد
وهكذا
بس في أحرف مثل التاء لا يوجد عليها اسم
فممكن نختار اسم يكون الحرف موجود فيه مثلا :
ت - المتعال
رمضان...؟ jb13119143091.gif
الفكرة الثانية :
للأطفال الذين لا يحفظون أدعية الصباح والمساء
ممكن يكتبوها على ورق كرتون و يزينها الطفل على ذوقه ويكتب على الطرف الأول أدعية الصباح والطرف الآخر أدعية المساء ويعلقها جانب سريره فحين يستيقظ يقرأ أدعية الصباح وفي المساء يقلبها ويقرأ أدعية المساء، وممكن نفس الطريقة لحفظ سورة صغيرة.

رمضان...؟ jb13119143091.gif
الفكرة الثالثة :
ممكن عمل برنامج للطفل (هو يعمله بمساعدة الأم)
و يكتب الأعمال التي سيقوم بها في رمضان مثلا :
المدرسة من الساعة كذا إلى الساعة كذا.
وقت الدراسة .
وقت مساعدة الأم لكي تستطيع هي أيضا استغلال الشهر الفضيل.
وقت التسبيح و قراءة القرءان .
وقت للتلفاز و ليكن محدد بساعة واحدة فقط.
و يعلقها في غرفته و كلما أنجز عمل يقوم بوضع خط تحته ليعلم أنه قام به.
رمضان...؟ jb13119143091.gif
الفكرة الرابعة :
ممكن كل طفل مثلاً يقرأ قصة من قصص الانبياء، ويقوم بالمساء بتقديمها إلى أهله وإخوته، أو يجتمع مع أولاد العم أو أحد أولاد الأقارب و كل يوم واحد منهم يخبر قصة أو موعظة أو دعاء تساعده الأم في اختياره .
رمضان...؟ jb13119143091.gif
الفكرة الخامسة :
أن يعمل الطفل مطويات يكتبها أو يطبعا بنفسه ويذكر فيها فضل الصيام، والأمر بحفظ اللسان والتسبيح وما شابه ذلك وتوزيعها على رفاقه في المدرسة والحي .

رمضان...؟ jb13119143091.gif
الفكرة السادسة :
أن يدخر الطفل شيء من مصروفه و يهدي أحدا ما مصحفاً أو شريط قرآن، أو يتفق مع رفاقه وأقاربه على ادخار المال والتصدق به يوم العيد.

رمضان...؟ jb13119177031.gif


لا يخفى علينا جميعاً أن أشياء كثيرة فقدت طعمها عما كانت عليه في السابق ففي طفولتنا كنا نشم لرمضان رائحة ، كنا نرى الحب والتآلف والتواصل بين الأهل والجيران والأقارب ...
كنا نرى الإقبال على المساجد ، والعبادة والقرآن عند كل الناس كنا نستمتع حتى بنوعية الأكل المختلفة عن باقي السنة
ولكن اليوم أشياء كثيرة تغيرت حتى إن الأطفال لايميزون شهر رمضان عن غيره وهذا حقيقة مما يؤلم بشدة نريد بقوة وبرغبة شديدة أن يشعرأطفالنا بنكهة رمضان المختلفة أن يشتموا رائحته الجميلة ..

رمضان...؟ jb13119150401.gif
وإليك عزيزتي الأم بعض الأفكار لإحياء معنى رمضان في نفوس الصغار ...
1. نشرح للأطفال مسبقا عن رؤية الهلال وأنها تعني بداية الشهر (أريهم صورة له من النت مسبقاً) ، ونحاول يوم الرؤية الخروج بالأطفال لمكان واضح الرؤية -ويفضل بعد إعلان رمضان لأن رؤية الهلال ليست بتلك السهولة بس نعمل جو للأطفال- ، ونعلمهم ذكر رؤية الهلال :
{ اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِالْيُمْنِ وَالْإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالْإِسْلَامِ رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ. }

2 - عمل جلسات خلال ال10 أيام القادمة للحديث عن رمضان -جلسات قصيرة لا تثقلي على الأطفال ربما 5-10 دقائق بالكثير- في كل مرة تحدثي عن جزئية : -أهمية السحور -حكمة الصيام -أجر الصيام -- الدعاء مستجاب في رمضان -هناك عتقاء من النار في رمضان -صلاة التراويح --الأجر مضاعف في رمضان لذلك يجب الإكثار من عمل الخير - .....الخ
3 - اتفقي مع الأطفال الصغار على صيام جزء من اليوم :وإن رغب أحد الأطفال بإتمام الصيام لا تمنعيه خوفاً على صحته فلن يضره إن شاء الله ولكن احرصي على تسحيره وتفطيره وإطعامه وجبة قبل النوم وبعد صلاة التراويح
4 - أيقظي أطفالك على السحور وليكن للسحورجو خاص، من هدوء وسكينه ودعيهم يرونك ووالدهم تصلون بعض ركعات القيام ، وليذهب الذكور مع والدهم لصلاة الفجر حيث تجتمع أعداد كبيرة من المصلين -
5 - عند عودة الأطفال من المدرسة خذي قيلولة أنت وهم ، وبإمكانك أن تتركيهم نيام لمدة ساعتين-3 بينما تقومين أنت لعبادتك ، وذلك ليتمكنوا من السهر لصلاة التراويح وبنفس الوقت للذهاب صباحاً لمدارسهم وقد حصلوا عل ىساعات كافية من النوم بمجموع نومهم بالليل والنهار-لمن لديهم مدارس.
6 - احرصي على تفطير الصائمين ، مثل رجال الأمن في العمارة أو عمال التنظيف إن توفر، ، أو أي محتاجين واحرصي أن يشارك أطفالك والدهم بإرسال الطعام مع الشرح المستفيض لهم أنا نرجو الثواب من الله وأننا حصلنا على مثل أجرهم .
7 - أكثري من الصدقة وارفعي مصروف أطفالك اليومي ليزيدوا من مخصص الصدقة فرمضان شهر الصدقة والأجر فيه مضاعف .
8 - احسبوا أمامهم زكاة مالكم واشرحوا لهمفضل الزكاة ، ولو شاركوا في عملية توزيع الزكاة فذلك رائع .
9 - اجلسي معهم بجلسات متفرقة للدعاء خلال اليوم لأن رمضان شهر الدعاء .
10- اصحبيهم لصلاة التراويح : لا تجبريهم على الصلاة ! دعيهم على حريتهم مع التأكيد عليهم بضرورة التزام الصمت والهدوء في المسجد ، وخذي معك بعض الحلويات المميزة في المسجد لتتكون لديهم ذكرى جميلة هناك مرتبطة ببعض الأشياء اللذيذة
{ في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم كان البلح يعلق في المسجد ليجذب الأطفال }

11 - بعد صلاة التراويح اجلسوا كعائلة للسمر لبعض الوقت العبوا لعبة سريعة ومميزة مع تناول وجبة خفيفة وحلويات شهية قبل أن يتوجه الجميع للنوم.
12 - شاركيهم في عملية إخراج زكاة الفطر.
13 - اشتري لهم ملابس العيد من الآن وعلقيها في (خزانتك) واسمحي لهم بالنظر لها كل حين وشوقيهم للعيد وأنه جائزة الله لنا على عبادتنا.
14 - اشتري بعض الجوائز الخفيفة لمن أتم الصيام ، أو للأطفال الصغار إن صامه أو جزء من اليوم ، ولا تقدمي الجائزة دوما فحيناالجائزة مادية وحينا معنوية من حضن وتصفيق وعبارات الدعاء والثناء ، ولتكن الجوائزمميزة في رمضان .
رمضان...؟ jb13119150401.gif
تنبيهات
- لا تنشغلي بعبادتك عن الأطفال فيؤثر ذلك على نظرة الطفل على العبادة فيكرهها ، تعبدي وطفلك قريب منك ، وبحضنك أشركيه بجزء يسير من عبادتك وقبليه واحتضنيه على ذلك ،
- وفري وسائل المتعة للطفل من كرتون إسلامي -لنصف ساعة فقط-أو سباحة في البانيو-مع أخذ الحذر وبحسب عمر طفلك- أو لعب أو غيره للحظات عبادتك حتى لا يشعر طفلك بانشغالك عنه.
- لا تشعري الطفل بأن رمضان شهر الأكل ،ربما تقدمين أطباق مميزة خاصة برمضان ولكن لا تكثري وازرعي في طفلك عدم الاهتمام بكثرة الأصناف وضرورة إطعام الآخرين من وجبتنا ، ولا بأس بأن نتسحر من نفس الإفطار، فالعبرة بالغذاء والتقوى على طاعة الله لا بكثرة الأصناف والتلذذ.

رمضان...؟ jb13119186011.gif

كيف نحبب الأطفال في رمضان

البيت مدرسة كبرى، والطفل
يرى ويسمع ويقلد، والبيت يجب أن تظهر به
سلوكيات وعادات جميلة
يكتسبها من والديه على وجه الخصوص.
وشهر رمضان المبارك فرصة كبيرة وعظيمة
لتعويد الطفل على مكتسبات
جديدة في هذه الحياة، ويكون من أبرزها تعويده على الصيام.


رمضان...؟ jb13119160891.gif

الأساليب والطرق ......

انه من المهم حتى يحب
الأطفال شهر رمضان ان يحبه آباؤهم ومن حولهم ويكرروا الدعاء بأن
يبلغهم إياه ويستبشروا بقرب قدومه.
تحبيب الأطفال لهذا الشهر كثرة الحديث
عنه وعن فضله، وأهم الأحداث فيه.

رمضان...؟ jb13119160891.gif
أما الصيام فلعل أهم طرق التعويد عليه :

1 - الإعداد النفسي ويكون ذلك بإعداده قبل
رمضان بسؤاله هل ستصوم؟
ومن سيصوم من أصحابك؟

2 - التدرج بتصويمه ولو ساعات محدودة
حتى ولو لم يكمل كل اليوم وانما
يتدرج معه إلى الظهر ثم إلى العصر إلى ان
يتعب,, وهكذا.

3 -التشجيع,, والتشجيع حافز قوي للفرد
فضلا عن الطفل ويكون بطرق:
كمدح الطفل أمام الآخرين، والإخبار انه
استطاع ان يصوم هذا اليوم.

4 - تكريمه عند الافطار بالجلوس مع
الكبار الصائمين وتقديمه في المجلس والمأكل.

5 - إعداد الأطعمة التي يحبها لأنه صائم.

رمضان...؟ jb13119175961.gif


الوسائل والأفكار للصغار
والخاصة فى رمضان


مع اقتراب شهر الرحمة والغفران يكثر التسائل حول ما هي الوسائل والمقترحات التي تناسب أطفالنا فيه,
ومن الإقتراحات التي نستطيع طرحها اقتراح لأئمة المساجد للإهتمام بالصغار وتشجيعهم على المحافظة على الصلوات والتبكير للمسجد وتعويدهم على صلاة التروايح كذلك وذلك بأن يعلن إمام المسجد لأهل الحى من أول يوم فى رمضان عن رصد عشر جوائز تقل أو تكثر لأحسن عشرة صغار يحافظون على صلاة الجماعة ويبكروا لها ويحافظوا على صلاة التروايح أيضاً ومن الجميل مشاركة بعض جماعة المسجد بالتشجيع كبعض التجار بالجوائز القيمة ومشاركة بعض الأباء بطرح بعض المبالغ المالية لشراء جوائز قيمة لتشجيع هؤلاء ولا بأس من تعاون الشباب مع إمام المسجد بمتابعة هؤلاء الصغار أو تكوين لجنة خاصة تتابعهم لتفرز فى نهاية الشهر هؤلاء العشرة أو عن العدد الذى يحدد ثم فى نهاية الشهر أى فى ليلة العيد توزع الجوائز على هؤلاء الصغار ولك أن ترى أثر ذلك على الصغار بل والكبار بل والحى كله ولو كان فى المسجد لوحة للمثاليين كل شهر لرأيت عجباً من الأبناء والأباء .

رمضان...؟ jb13119143091.gif
بالإضافة إلى المسابقات في حفظ القرآن والسنمة وهى خاصة أيضاً بالصغار وذلك بطرح مسابقات رمضانية لهم إما بحفظ بعض الأجزاء من القرأن الكريم أو الأحاديث النبوية أو بمعرفة سيرة الصحابة معرفة شاملة أو غيرها من المسابقات النافعة وتوزيع الجوائز فى الليلة الأخيرة من رمضان ولك أيضاً أن ترى أثر ذلك على الصغار وإستغلال أوقاتهم وحفظهم من الشوارع ووسائل الإعلام وإنشغالهم بالبحث والقراءة والنظر والحفظ من خلال هذه المسابقات فى ليلة العيد إذن أصبحت ليلة العيد حقاً فى ليلة العيد وفى ختام شهر رمضان نسأل الله أن يبلغنا ذلك – تجد أن المسجد قامت فيه مثل هذه الأنشطة نشيطاً وحياً وترى أثر ذلك على أهل الحى جميعاً – لا أقول على الصغار فقط ولكن على الآباء بل على النساء أيضاً فى البيوت وإننا لنسمع تشجيع كثير من الأمهات والأخوات لكثير من الصغار لمثل هذه الأمور إذا طرحت من جماعة المسجد فهل يقوم أئمة المساجد بدورهم الحقيقى فى الحي .
رمضان...؟ jb13119143091.gif
ويجب علينا تعويد الصغار على الصيام والقيام وتشجيع الأب بصحبتهم للمسجد تارة وبالثناء تارة وبالكلمة الطيبة وبالجوائز بل وتعويدهم على الصدقة وبذل الطعام وتوزيعه على الفقراء والمساكين المجاورين .
وعندما تعطى الطفل الصغير ليوزعه بنفسه للجيران وللفقراء والمساكين وتذكره بالأجر وبفضل هذه الأعمال فإن ذلك يُنشأه نشأة صالحة تقول إحدى الأمهات لصغيرها بعد أن وزع بعض الأشياء على بيوت بعض الجيران قالت له وكان وقت وجبة الغداء قالت له : تغذيت ؟ قال نعم تغذيت أجراً !! فنتمنى حقيقة أن يعيش صغارنا مثل هذه المعانى الجميلة التى تربيهم وتنشئهم تنشئة صالحة والأمر كما قال الشاعر :
وينشأ ناشئ الفتيان منا على ما كان عوده أبوه

رمضان...؟ jb13119143091.gif
وتقول الربيع بنت معوذ عن صيام عاشوراء " فكنا نصومه بعد ونُصومه صبياننا ونجعل لهم اللعبة من العهن ( أى من القطن ) فإذا بكى أحدهم على الطعم أعطيناه ذلك ( أى اللعبة ) حتى يكون عند الإفطار " . رواه البخاري في فتح البارى 4/236/ح/1960, كتاب الصوم : باب صوم الصبيان ومسلم (2/798) (1136) كتاب الصيام باب من أكل فى عاشوراء فليكف بقية يومه .
أى حتى يُتم صومه ذلك اليوم تُشغله بهذه اللعبة وفى ذلك تمرين لهم وقد أقر النبى صلى الله عليه وآله وسلم ذلك الفعل لأنه فُعله بحضرته فهو أيضاً من السنن التقريرية عنه صلى الله عليه وآله وسلم . هذا والله أعلم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


رمضان...؟ jb13119177031.gif


أفكار عملية تساعد على تعريف الأطفال بهذا الشهر:
1- تبادل بطاقات التهنئة بين المعلم والأهل عن طريق الطفل
2- حديث المربي عن ذكرياته حول هذه المناسبة وبخاصة عندما كان في مثل عمرهم .
3 -من الممتع للطفل الحديث عن ذكرياتك معه في مثل هذه المناسبة لو وجدت وما ينطبق على رمضان ينطبق على باقي المناسبات الدينية والاجتماعية على تفاوت في التفاصيل .
يهدف هذا النشاط إلى تعويد الأطفال ذكر الله ومعرفة أجر هذا الذكر عند الله سبحانه وتعالى .

رمضان...؟ jb13119150401.gif
§ تحدث معهم عن معنى الذكر وفضله في كل وقت ، وبخاصة في رمضان ، وبين فضل الأذكار التى يقدمها هذا النشاط .
§ يمكن أن يكون النشاط جماعيا أو فردياً :

في حالة اختيار الأسلوب الفردي :
§ وزع الأوراق عليهم ( ورقة كل عشرة أيام ) وهذه الورقة هي عبارة عن 10 نخلات مرسومة لكن غير ملونة ليقوموا بتلوينها و 10 قصور غير ملونة و10 صناديق كنوز كذلك غير ملونة .. ليكتبوا أسماءهم عليها ، وبين لهم أن على كل منهم تلوين نموذج واحد من كل رسم من كل يوم ، إذا أدى الذكر المطلوب.
§ مثلا إذا قال :لاحول ولاقوة إلا بالله ، يلون واحدا فقط من الكنوز حصيلة ذكر اليوم .
§ علق الأوراق في متناول الأطفال لتذكرهم بالتلوين كل يوم (وسيأخذونها إلى البيت مع بدء الإجازة ) .
§ في نهاية رمضان يعد الطفل ما حصل عليه في الجنه ولا تنس تذكيرهم بكرم الله سبحانه وتعالى وأنه يضاعف لمن يشاء .
§ احرص على تلوين نموذجك الخاص أمامهم لتكون مشاركاً ومشجعاً

في حالة اختيار الأسلوب الجماعي :
§ قم بتكبير النموذج المرفق ( ثلاث نسخ ) وعلقه في مكان بارز واجعله من أعمال الحلقه الصباحية مثل دعاء الصباح بحيث تردده مع الأطفال ثم يقوم قائد المجموعة بتلوين الرمز الدال على الأجر ليشارك الجميع فيه .
رمضان...؟ jb13119186011.gif


فتاوى الأطفال في رمضان :

هذه مجموعة مختارة من فتاوى العلماء حول صيام الأحبة الصغار .


س: متى يجب أن يصوم الطفل وما حد السن الذي يجب عليه الصيام ؟
ج: يؤمر الصبي بالصلاة إذا بلغ سبعاً ، ويُضرب عليها إذا بلغ عشراً ، وتجب عليه إذا بلغ .
والبلوغ يحصل : بإنزال المني عن شهوة ، وبإنبات الشعر الخشن حول القُبُل ، والاحتلام إذا أنزل المني ، أو بلوغ خمس عشرة سنة .
والأنثى مثله في ذلك ، وتزيد أمراً رابعاً وهو : الحيض .
والأصل في ذلك ما رواه الإمام أحمد ، وأبو داود عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (( مُرُوا أبناءكم بالصلاة لسبع ، واضربوهم عليها لعشر سنين ، وفرقوا بينهم في المضاجع )) .
وما روته عائشة – رضي الله عنها – عن النبي – صلى الله عليه وسلم- أنه قال : (( رفع القلم عن ثلاثة : عن النائم حتى يستيقظ ، وعن الصبي حتى يحتلم ، وعن المجنون حتى يعقل )) [ رواه الإمام أحمد ]
وأخرج مثله من رواية علي – رضي الله عنه – وأخرجه أبو داود ، والترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ . وبالله التوفيق .

[ اللجنة الدائمة للإفتاء ، فتوى رقم :1787 ] .

رمضان...؟ jb13119160891.gif

س: هل يؤمر الصبَّي المميز بالصيام ؟ وهل يجزئ عنه لو بلغ في أثناء الصيام ؟
ج: الصِّبيان والفَتيات إذا بلغوا سبعاً فأكثر يؤمرون بالصيام ليعتادوه ، وعلى أولياء أمورهم أن يأمروهم بذلك كما يأمرونهم بالصلاة ، فإذا بلغوا الحلم وجب عليهم الصوم .
وإذا بلغوا في أثناء النهار أجزأهم ذلك اليوم ، فلو فرض أن الصبي أكمل الخامسة عشرة عند الزوال وهو صائم ذلك اليوم أجزأه ذلك ، وكان أول النهار نفلاً وآخره فريضة إذا لم يكن بلغ ذلك بإنبات الشعر الخشن حول الفرج وهو المسمى العانة ، أو بإنزال المني عن شهوة .
وهكذا الفتاة الحكم فيهما سواء ، إلا أن الفتاة تزيد أراً رابعاً يَحْصل به البُلُوغ وهو الحيض .

[ الشيخ عبدالعزيز بن باز ، تحفة الإخوان ص:160 ]


رمضان...؟ jb13119160891.gif

س: هل يؤمر الصبيان الذين لم يَبْلغوا دون الخامسة عشرة بالصيام كما في الصلاة ؟
ج: نعم يُؤمر الصبيان الذين لم يبلغوا بالصيام إذا أطاقوه كما كان الصحابة رضي الله عنهم يفعلون بصبيانهم ..
وقد نص أهل العلم على أن الوليَّ يأمر من له ولاية عليه من الصغار بالصوم من أجل أن يتمرنوا عليه ويألفوه وتتطبع أصول الإسلام في نفوسهم حتى تكون كالغريزة لهم . ولكن إذا كان يشق عليهم أو يضرهم ، فإنهم لا يلزمون بذلك وإنني أنبه هنا على مسألة يفعلها بعض الآباء أو الأمهات وهي منع صبيانهم من الصيام على خلاف ما كان الصحابة – رضي الله عنهم – يفعلون ، يدعون أنهم يمنعون هؤلاء الصبيان رحمة بهم وإشفاقاً عليهم ، والحقيقة أن رحمة الصبيان : أمرهم بشرائع الإسلام وتعويدهم عليها وتأليفهم لها . فإن هذا بلا شك من حسن التربية وتمام الرعاية .
وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله : ( إن الرجل راع في أهل بيته ومسؤول عن رعيَّته ) والذي ينبغي على أولياء الأمور بالنسبة لمن ولاهم الله عليهم من الأهل والصغار أن يتقوا الله تعالى فيهم وأن يأمروهم بما أمروا أن يأمروهم به من شرائع الإسلام .

[ الشيخ محمد بن صالح العثيمين ، كتاب الدعوة: 1/145 ، 146 ]
رمضان...؟ jb13119160891.gif
س: ما حكم صيام الصبي الذي لم يبلغ ؟
ج: صيام الصبي كما أسلفنا ليس بواجب عليه ، ولكن على ولي أمره أن يأمره به ليعتاده ، وهو – أي الصيام في حق الصبي الذي لم يبلغ – سنَّة . له أجر في الصوم ، وليس عليه وزر إذا تركه .
[ الشيخ ابن عثيمين ، فقه العبادات ص :186 ]

رمضان...؟ jb13119160891.gif
س: طفلي الصغير يصر على صيام رمضان رغم أن الصيام يضره لصغر سنه واعتلال صحته ، فهل أستخدم معه القسوة ليفطر ؟
ج: إذا كان صغيراً لم يبلغ فإنه لا يلزمه الصوم ، ولكن إذا كان يستطيعه دون مشقة فإنه يؤمر به ، وكان الصحابة رضي الله عنهم يصومون أولادهم حتى إن الصغير منهم ليبكي فيعطونه اللعب يتلهى بها ، ولكن إذا ثبت أن هذا يضره فإنه يمنع منه ، وإذا كان الله سبحانه وتعالى منعنا عن إعطاء الصغار أموالهم خوفاً من الإفساد بها فإن خوف إضرار الأبدان من باب أولى أن يمنعهم منه ولكن المنع يكون عن طريق القسوة فإنها لا تنبغي في معاملة الأولاد عن تربيتهم .
[ فتاوى ورسائل الشيه ابن عثيمين : 1/493 ]
رمضان...؟ jb13119160891.gif
س- متى يجب الصيام على الفتاة ؟
ج- يجب الصيام على الفتاة متى بلغت سن التكليف ، ويحصل البلوغ بتمام خمسة عشرة سنة ، أو بإنبات الشعر الخشن حول الفرج ، أو بإنزال المني المعروف ، أو الحيض ، أو الحمل ، فمتى حصل بعض هذه الأشياء لزمها الصيام ولو كانت بنت عشر سنين فإن الكثير من الإناث قد تحيض في العاشرة أو الحادية عشرة من عمرها ؛ فيتساهل أهلها ويظنونها صغيرة فلا يلزمونها بالصيام ، وهذا خطأ فإن الفتاة إذا حاضت فقد بلغت مبلغ النساء وجرى عليها قلم التكليف . والله أعلم .
[ الشيخ عبدالله بن جبرين ، فتاوى الصيام ص: 34 ]
رمضان...؟ jb13119160891.gif

س: لي ابن يبلغ من العمر اثني عشر عاماً هل ألزمه بالصيام ، أم أن صيامه اختياري وليس واجباً عليه ؟ علماً بأنه قد لا يطيق الشهر كاملاً ، جزاكم الله خيرا .
ج: إذا كان الابن المذكور لم يبلغ فلا يلزمه الصيام ، ولكن يجب عليكم أمره بالصيام ، إذا كان يطيقه حتى يتمرن عليه ويعتاده ، كما يؤمر بالصلاة إذا بلغ عشراً ويضرب عليها . وفق الله الجميع .
[ الشيخ عبدالعزيز بن باز ، تحفة الإخوان ص:172 ]

رمضان...؟ jb13119160891.gif
س: لديَّ بنت تبلغ من العمر الآن 13 سنة ، وعندنا اعتقاد بأن البنت لا تصوم حتى تبلغ سن الخامسة عشرة ، لكن أفاد بعض الناس أن الفتاة إذا جاءها الحيض وجب عليها الصوم ، وبعد هذا الأمر سألناها وأفادت بأنه قد جاءها قبل ثلاث سنوات أتى وعمرها عشر سنوات ولذا نريد أن نعرف الحقيقة هل تصوم بنت الخامسة عشرة أم من جاءها الحيض ؟وإذا كانت تصوم إذا جاءها الحيض ، ماذا نفعل بالثلاث سنوات التي فاتت ، هل تصومها ؟ مع العلم أنا جهال بذلك وليس لدينا خبر من ذلك . أرجوا التكرم بالإجابة مع الشكر ؟
ج: أفيدك بأنه يجب عليها رمضان إذا بلغت والبلوغ يحصل بأحد الأمور التالية :
1- بلوغ خمس عشر سنة .
2- الحيض .
3- نبات الشعر الخشن حول الفرج .
4- إنزال المني عن شهوة يقظة أو مناماً ولو كانت سنها دون الخامسة عشرة .
وبناء على ذلك فإنه يجب عليها قضاء ما تركت من الصيام بعد ما بدأت تحيض ، وقضاء الأيام التي حاضتها في رمضان ، كما تجب عليها الكفارة وهي إطعام مسكين عن كل يوم بسبب تأخير القضاء إلى رمضان أخر ، ومقداره نصف صاع من قوت البلد عن كل يوم إذا كانت تستطيع الإطعام ، فإن كانت فقيرة فلا إطعام عليها ويكفي الصوم . وفق الله الجميع لما فيه رضاه .

[ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة للشيخ عبدالعزيز بن باز : 15/173 ]
رمضان...؟ jb13119160891.gif
س: ما شروط صحة صيام الصغير ؟ وهل صحيح أن صيامه لوالديه ؟
ج: يشرع للأبوين أن يعودا أولادهما على الصيام في الصغر إذا أطاقوا ذلك ، ولو دون عشر سنين ، فإذا بلغ أحدهم أجبروه على الصيام ، فإن صام قبل البلوغ فعليه ترك كل ما يفسد الصيام كالكبير من الأكل ونحوه . والأجر له ، ولوالديه أجر على ذلك .
[ الشيخ عبد الله بن جبرين ، فتاوى الصيام ص:33 ]
رمضان...؟ jb13119160891.gif
س- هل يجب الصيام على الصغير ؟
ج- الصغير الذي لم يبلغ لا يجب عليه الصيام ، ولكن يدرب عليه بالأخص إذا قرب من البلوغ ، حتى إذا بلغ سهل عليه الصيام ، بخلاف ما إذا ترك حتى يبلغ ، فإنه يجد منه صعوبة ومشقة .
وقد ثبت أن الصحابة كانوا يأمرون أولادهم بصوم يوم عاشوراء لمَّا أُمروا بصيامه قالوا : فإذا قال : أريد الطعام ، أعطيناه اللعبة من العهن يتسلى بها حتى تغرب الشمس .

[ الشيخ عبد الله بن جبرين ، فتاوى الصيام ص:33 ]

رمضان...؟ jb13119175961.gif




lgt p,g hg'tg , vlqhk>>>?











آخر مواضيعي

الا ياصمت من جابك تعيش بوسط طياتي...؟

 
عرض البوم صور خالد القلوب   رد مع اقتباس

قديم 21-06-2013, 02:26 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضـــ متميــز ـــو
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نـــ اليـــقـين ـــور

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 127524
المشاركات: 18,429 [+]
بمعدل : 4.44 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748871
نقاط التقييم: 2147483647
نـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9,279
تلقي آعجاب 10,647 مرة في 3,612 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
نـــ اليـــقـين ـــور غير متصل

كاتب الموضوع : خالد القلوب المنتدى : الخيمة الرمضانيه - رمضانيات - رمضان يجمعنا
رد: ملف حول الطفل و رمضان...؟


رفع الله قدرك في الدارين
اشكرك على هذه المشاركه النافعه والهادفه
نفع الله بقولك وعملك

جزاااااك الله خيراًً
غفر الله لك ولوالديك











آخر مواضيعي

اتمنى ان اجد حل عندكم للموبايل

 
عرض البوم صور نـــ اليـــقـين ـــور   رد مع اقتباس

قديم 21-06-2013, 02:28 PM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خالد القلوب

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 222999
المشاركات: 61,411 [+]
بمعدل : 19.29 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214749699
نقاط التقييم: 2147483647
خالد القلوب has a reputation beyond reputeخالد القلوب has a reputation beyond reputeخالد القلوب has a reputation beyond reputeخالد القلوب has a reputation beyond reputeخالد القلوب has a reputation beyond reputeخالد القلوب has a reputation beyond reputeخالد القلوب has a reputation beyond reputeخالد القلوب has a reputation beyond reputeخالد القلوب has a reputation beyond reputeخالد القلوب has a reputation beyond reputeخالد القلوب has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 456
تلقي آعجاب 927 مرة في 766 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
خالد القلوب غير متصل

كاتب الموضوع : خالد القلوب المنتدى : الخيمة الرمضانيه - رمضانيات - رمضان يجمعنا
رد: ملف حول الطفل و رمضان...؟


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (نور اليقين ) مشاهدة المشاركة
رفع الله قدرك في الدارين

اشكرك على هذه المشاركه النافعه والهادفه
نفع الله بقولك وعملك

جزاااااك الله خيراًً

غفر الله لك ولوالديك
أداريتنا ..
أشكرك لمتابعتك .. وجزاك الله الف خير











آخر مواضيعي

الا ياصمت من جابك تعيش بوسط طياتي...؟

 
عرض البوم صور خالد القلوب   رد مع اقتباس

قديم 22-06-2013, 12:43 AM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضــ الشرف ـــوية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سعوديه1234

البيانات
التسجيل: Feb 2012
العضوية: 297002
المشاركات: 20,642 [+]
بمعدل : 8.55 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: دار بومتعب
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748857
نقاط التقييم: 2147483647
سعوديه1234 has a reputation beyond reputeسعوديه1234 has a reputation beyond reputeسعوديه1234 has a reputation beyond reputeسعوديه1234 has a reputation beyond reputeسعوديه1234 has a reputation beyond reputeسعوديه1234 has a reputation beyond reputeسعوديه1234 has a reputation beyond reputeسعوديه1234 has a reputation beyond reputeسعوديه1234 has a reputation beyond reputeسعوديه1234 has a reputation beyond reputeسعوديه1234 has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 4
تلقي آعجاب 42 مرة في 41 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
سعوديه1234 غير متصل

كاتب الموضوع : خالد القلوب المنتدى : الخيمة الرمضانيه - رمضانيات - رمضان يجمعنا
رد: ملف حول الطفل و رمضان...؟


كل الشكر على رووووووووووووعة طرحك بصراحه طرح قيم











آخر مواضيعي

ذئب معلق بإشارة مرور يثير قلق سكان الطائف بالسعودية

 
عرض البوم صور سعوديه1234   رد مع اقتباس

قديم 29-06-2013, 06:15 PM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضــ الشرف ـــوية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياتي كلها لله 77

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 260432
المشاركات: 60,522 [+]
بمعدل : 22.18 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: لاتحزن على دنيا اخرهاالرحيل
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214749665
نقاط التقييم: 2147483647
حياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond reputeحياتي كلها لله 77 has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 1,096
تلقي آعجاب 487 مرة في 294 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
حياتي كلها لله 77 غير متصل

كاتب الموضوع : خالد القلوب المنتدى : الخيمة الرمضانيه - رمضانيات - رمضان يجمعنا
رد: ملف حول الطفل و رمضان...؟


جزاك الله خير الجزاء .. ونفع بك ,, على الطرح القيم
وجعله في ميزان حسناتك
وألبسك لباس التقوى والغفران











آخر مواضيعي

الدعاء لـوالد اختنا الحبيبه

 
عرض البوم صور حياتي كلها لله 77   رد مع اقتباس

قديم 30-06-2013, 09:22 AM   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Apr 2013
العضوية: 329421
المشاركات: 18 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
سأبحر في امنياتي will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
سأبحر في امنياتي غير متصل

كاتب الموضوع : خالد القلوب المنتدى : الخيمة الرمضانيه - رمضانيات - رمضان يجمعنا
رد: ملف حول الطفل و رمضان...؟


الله يعطيييگ العافية











عرض البوم صور سأبحر في امنياتي   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة مشاكل الاطفال مع الاسباب والحلول... خالد القلوب عالم الطفل 14 29-05-2016 04:20 AM
ملف خاص بالامراض التي تصيب الطفل صغيرة بس خطيرة عالم الطفل 11 30-09-2013 03:15 PM
الطفل العنيد دراسة وعلاج خالد القلوب عالم الطفل 8 30-12-2012 10:15 PM
مشكلة طفلك وأسبابها وحلها حياتي كلها لله 77 عالم الطفل 6 17-12-2012 06:38 PM
العلاج الشامل للنطق و اللغة لاطفال متلازمة داون خالد القلوب منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة 6 11-11-2012 12:24 AM



الساعة الآن 07:11 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه

منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات