كل ما تريد معرفته عن مرض ارتفاع ضغط الدم وعلاجه بالطب البديل - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية




::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > الحياة الزوجية والطب | الصحة والطب البديل | رشاقة وريجيم والنظام الغذائي > منتدى الطب العام
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى الطب العام الطب البديل - الطب النبوي - الطب النفسي - الطب الجنسي يشمل الطب النبوي وغيره من العلاجات الطبية الحديثة طبيبك الطب البديل جابر القحطاني


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::


كل ما تريد معرفته عن مرض ارتفاع ضغط الدم وعلاجه بالطب البديل

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم و رحمه الله و بركاته ارتفاع ضغط الدم / تعريفه / أسبابه / أعراضه و علاماته / تشخيصه /

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 07-03-2011, 03:08 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رجائي الجنه

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 247083
المشاركات: 9,053 [+]
بمعدل : 6.33 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: في قلوب البشر ويكفيني فخر
الجنس : انثى
معدل التقييم: 25697
نقاط التقييم: 254689
رجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 23 مرة في 22 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
رجائي الجنه غير متصل

المنتدى : منتدى الطب العام
كل ما تريد معرفته عن مرض ارتفاع ضغط الدم وعلاجه بالطب البديل



بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم و رحمه الله و بركاته



ارتفاع ضغط الدم / تعريفه / أسبابه / أعراضه و علاماته / تشخيصه / علاجه بالطب البديل


تعريف /
ان ارتفاع ضغط الدم من اشهر الامراض الحديثة الشائعه و المتعلقة بأمراض القلب و الأوعيه الدمويه و الكلى ، و يعتبر ضغط الدم مرتفعاً اذا كان زائد عن المعدل الطبيعي و هو 80/120 ملم زئبق ، نتيجة لخلل بأحد العوامل الرئيسيه التاليه التي تتحكم في ضغط الدم و هي :
أمراض القلب و الأوعيه الدمويه في حد ذاتها كتصلب الشرايين على سبيل المثال لا الحصر.
أمراض الجهاز العصبي .
أمراض الجهاز الهرموني و الغدد الصماء .
أمرض الجهاز البولي كالفشل الكلوى.
ملاحظة /
هناك عده أنواع من ارتفاع ضغط الدم و تتشابه في اساليب العلاج و يتم تقسيم الضغط بتقدير محدد كما في الجدول التالي :-



.
0e6c012249.gif
الحياة الزوجية


أنواع ارتفاع ضغط الدم /
1.النوع الإبتدائي : و لا يزال مجهول السبب ، و لكن هناك احتمالات و بعض عوامل قد تكون هي السبب مثل الوراثه ، و التوتر النفسي، و العادات الصحيه السيئة مثل افراط تناول الاطعمه المالحة و الغنيه بالدهون و الحلويات و التي ترفع نسبه الأنسولين في الدم ، و لا اخفي عليكم أنه يمثل نسبة 95% من حالات ارتفاع ضغط الدم في الولايات المتحدة.
2.النوع الثانوي : يمثل نسبه 5% من حالات ارتفاع ضغط الدم ،و اسبابه معروفه ، و يعتبر نتيجة لمرض سابق " ابتدائي "، مثل الفشل الكلوي او ضيق شريان الأورطى ، أو امراض الجهاز الهرموني مثل نقص افراز الغدة الدرقيه او افراط افرازها لهرمون الثيروكسين ، او امراض الغدة النخاميه و الكظريه كأفراط افراز هرمون الالدستيرون الذي يقلل من تخلص الكلى من الصوديوم و السوائل مما يسبب زيادة في حجم السوائل في الأوعيه الدمويه ثم ارتفاع بضغط الدم .
و اذكر بأن تصلب الشرايين قد يحدث لاسباب متعدده مثل الاصابه بامراض مختلفة منها ما هو وراثي و منها ما هو عضوي ، بالإَضافه لبعض انواع الأدويه التي تزيد من نسبة الدهون بالدم على المدى البعيد لاستخدمها ، كالكورتيزون و الهرمونات الصناعيه و حبوب منع الحمل التي تحتوي على الاستروجين و البروجستيرون مثلاً.
3. و هناك انواع اخرى ، منها ارتفاع ضغط الدم المتسارع و منها ارتفاع ضغط الدم عند رؤية الكوت ( المعطف) الابيض الذي يرتديه الأطباء و التمريض و بعض الاختصاصيين.

عوامل الخطر و المسببات /
أشد مخاطر ارتفاع ضغط الدم هو احداث سكتات دماغيه او قلبيه ، و قد اطلق عليه اسم القاتل الصامت ، لان كثيريين من الناس تصاب بمضاعفات ارتفاع ضغط الدم المميته دون معرفة مسبقة باصابتهم بارتفاع ضفط الدم الذي ربما لا تظهر اعراضه و علاماته على بعض الاشخاص أو اهمالهم للمرض مسبباً الموت المفاجئ .
العمر/ يزيد خطر الاصابه بارتفاع ضغط الدم بعد سن 30عام.
النوع / الذكور اكثر عرضة من النساء اللاتي لم يدخلن مرحله الأمان ( سن اليأس بعد الاربعين سنه)، اي بعد توقف الطمث ( الدوره الشهريه) ، ثم اذا دخلن سن الأمان و توقف الطمث ، تنقلب نسبة الخطر بحيث تصبح النساء اكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم مقارنه بالرجال ، و ذلك للاضطرابات الهرمونيه التي تحدث بعد توقف التبويض .
العرق / حيث أن افريقي امريكيا اكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم من غيرهم و يرجع ذلك لعوامل وراثية في أغلب الاحيان.
تناول الأدويه المسببه لارتفاع الدهون في الدم .
التاريخ الصحي ، و العوامل الوراثية .
الإصابه ببعض الأمراض المزمنه كأمراض السكري و تصلب الشرايين و امراض الغدد الصماء و امراض الكلى و الفشل الكلوي.
العادات الصحيه السيئة و تشمل التدخين ، افراط تناول الدهون و السكريات و اللحوم و البدانه و قله ممارسة الرياضة بانتظام ، و شرب ما حرم الله الخمر.
قله تناول الأطعمه الليفيه كالفواكه و الخضراوات .
الارهاق البدني و الضغط النفسي .
الأعراض و العلامات /
غالباً ما يكون بلا اعراض و علامات ( القاتل الصامت) ، و يتم اكتشافه بالصدفة في بعض الحالات.
عند ارتفاع ضغط الدم قد تظهر اعراض شائعه مثل الصداع أو الدوار " الدوخه "، و اضطراب الرؤيه ، ضيق التنفس احياناً ، و و قد شعر المريض و يشكو الاحساس بالثقل و الخمول .
اعراض هبوط أو فشل عضلة القلب و تورم الاطراف السفليه ، وسرعه خفقان القلب.
اعراض التهاب المجاري البوليه و احمرار البول.
طنين الأذن و نزيف الأنف .
التشخيص/
يتم التشخيص من خلال التاريخ الصحي و الفحص السريري و قياس ضغط الدم ، حيث يتم متابعه ضغط الدم اذا كان يساوي 90/140 ملم زئبق أو اكثر ، من خلال ثلاث زيارات .
تخطيط كهربيه القلب ECG.
صورة اشعه للصدر X-Ray.
تحاليل الدم CBC و الكيمياء و نسبة الدهون الثلاثيه و الكولستيرول بنوعيه ( الجيد و السيئ).
تحاليل الدم للكشف عن امراض الغدد الصماء و انزيمات الكليه و الكبد و القلب .
العلاج /
يتم تقديم العلاج المناسب باخذ المسبب بعين الاعتبار و كذلك مراعاة التحاليل و المتابعه.
تعديل انماط الحياه الغير صحيه من خلال :
تنظيم الأكل و الوجبات و عدم الافراط بتناول البروتينات و السكريات و الدهون و الاملاح.
عليك بزيادة تناول الاطعمه المحتويه على البوتاسيوم كالموز و البرتقال ، إلا في حالات امراض الفشل الكلوي فيمنع تناول الاطعمه الغنيه بالبوتاسيوم و الفسفور .
عليك بتناول الفواكه و الخضراروات الطازجة قد الامكان .
مارسة الرياضة باتنظام و تخفيف الوزن و الابتعاد عن الكحوليات .
قراءة القرآن الكريم ، فعل الخيرات و تقديم الصدقات ، و التقليل من الضغط النفسي.
التوقف عن التدخين بشكل نهائي و لا تجعل سيجارة تتحكم فيك ، فأنت سيد قرارك.
استشر طبيب قبل تناول اي دواء ، فبعض الادويه كمسكنات الالم و مضادات الالتهابات قد تسبب ارتفاع في نسبة الدهون أو الانسولين أو السكر بالدم.
اذا لم ينخفض ضغط الدم للمعدل الطبيعي بعد الحميه الغذائية و النظام الرياضي الموصوف بواسطة الطبيب أو الممرض ، يتم اعطاء المريض مضادات ارتفاع ضغط الدم و مدرات البول و تشمل :
Diuretics
Beta-blockers
Calcium channel blockers
Angiotensin -converting Enzyme (ACE) inhibitors
Angiotensin receptor blockers (ARBs)
Alpha blockers
Hydralazine
Minoxidil
Diazoxide
Nitroprusside
العلاج بالطب البديل /
ان الطب البديل به وصفات قيمه و تعطي نتائج رهيبه في علاج الكثير من الحالات و لنأخذ أولاُ ما ورد في الطب النبوي و الذي ورد فيه الفوائد الجمه للثوم و البصل و زيت الزيتون و زيت كبد الحوت ( زيت السمك) و التلبينه .
و اليكم بعض الوصفات المفيدة ً لتنظيم ضغط الدم المرتفع :
200 جرام دوم مطحون + 100 جرام برداقوش، تخلط جيدًا وتؤخذ ملعقة متوسطة بماء يغلي، صباحًا ومساءً، وهو جيد جدًا في تنظيم ضغط الدم.
كذلك شرب مغلي اوراق الزيتون الخضراء فعال جداً في تنظيم ضغط الدم المرتفع ، و ذلك في الصباح و المساء يومياً. اكل الثوم يساعد في الاقلال من ضغط الدم كذلك الكركديه مشروبه يساعد قي خفظ ظغط الدم

شرب عصير اليمون مع القشر يساعد في طرد السموم من الجسم
المضاعفات /تكثر المضاعفات و اغلبها امراض القلب و الاوعيه الدمويه و امراض الكلى و الجهاز الهضمي و امراض الجهاز العصبي و السكتات الدماغيه ، و اليكم تفاصيل اكثر مقتسبة و انصحكم بقرائتها :



اضرار القلب : يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى أمراض القلب و الأوعية الدموية بعدد من الطرق، فأولآ يجب على القلب أن يعمل جاهدآ وبقوة أكبر لأنه يضخ الدم ضد ضغط يفوق الضغط الطبيعي، وتمامآ مثلما تتضخم عضلات ذراعك عندما ترفع الأثقال فإن الجدار العضلي للقلب خاصة البطين الايسر، يتضخم ويزداد سمكآ بسبب الجهد البالغ لضخ الدم. وبعكس عضلات ذراعك، فإن عضلات القلب الأكثر سمكآ لا تكون بالضرورة أكثر قوة. وحقآ، فنظرآ لأن إمداد القلب بالدم ( عن طريق الشرايين التاجية ) لا يزيد في الغالب بنفس الدرجة التي تتحقق لعضلات الذراع ، فإن القلب قد يصبح بالفعل أكثر ضعفآ بعد مرور سنوات من أرتفاع ضغط الدم . وفي النهاية فإن هذا يمكن أن يؤدي إلى حدوث هبوط القلب.
التصلب العصيدي للشرايين : إن إرتفاع ضغط الدم هو أحد أسباب التلف الذي يصيب الجدر الداخلية للشرايين في باديء الامر، والذي يؤدي فيما بعد إلى حدوث التصلب العصيدي، فضعط الدم المرتفع يسبب تشققات مجهرية في البطانة الداخلية للشرايين، وهذه التشققات تتيح تربة خصبة لتكون ترسبات دهنية عليها، وفي النهاية، فإن هذه الانسدادات تعوق قدرة الدم على حمل الاكسجين والعناصر الغذائية إلى العضلات التي تغذيها. وبهذه الطريقة، فإن ارتفاع ضغط الدم يفرض تهديدآ مزدوجآ للقلب . فأولآ، هو يزيد عبء الشغل المفروض على عضلة القلب مما يزيد احتياج عضلة القلب للأكسجين و العناصر الغذائية . وثانيآ، هو يقلل إمداد عضلة القلب بالأكسجين و العناصر الغذائية عن طريق زيادة التصلب العصيدي للشرايين التاجية . وهذان العاملان يؤديان معآ إلى زيادة قابلية حدوث نوبة القلب و هبوط القلب.
اضرار الكلى : ارتفاع ضغط الدم يزيد أيضآ التصلب في الشرايين التي تغذي أعضاء أخرى . فقد تحدث عواقب أخرى إذا حرمت تلك الأعضاء من الأكسجين و العناصر الغذائية التي تحتاجها . إن تضيق الشرايين التي تغذي الكليتين يمكن أن يسبب اضطرابآ في ظائف الكليتين . فحينما يقل توارد الدم إلى الكليتين، فإن الجسم يفرز هرمونآ يسمى الرنين الذي يبدأ في إحداث سلسلة من التفاعلات الكيميائية التي تجعل الشريينات تزداد تصلبآ ، والنتيجة هي ضغط الدم المرتفع الذي يؤدي إلى تلف الكلى والذي يؤدي بالتالي إلى مزيد من إرتفاع ضغط الدم.
الانورسما : ثمة وسيلة يسبب بها أرتفاع ضغط الدم أضرارآ بالشرايين وهي عن طريق إضعاف جدر الوعاء الدموي وجعلها تتمدد . وهذا يمكن أن يؤدي إلى تكون انتفاخات تشبه البالون ويسمى منها أنورسما . و انتفاخات الأنورسما مثل البالون ، تنفجر عندما تتعرض لزيادة كبيرة جدآ في الضغط . وتلك الإنتفاخات تتكون بدرجة أكبر في الشرايين الصغيرة للمخ أو العينين أو الكليتين أو في الاوعية الدموية الأكبر حجمآ مثل الأورطي . و انفجار الانورسما في الشرايين الضغيرة للعينين يمكن أن يؤدي إلى إضطراب بصري وربما العمى.
السكتات المخية أو الدماغية : ارتفاع ضغط الدم غير المعالج يمكن أن يؤدي إلى السكتات المخية عن طريق إحداث تصلب في الشرايين التي تغذي المخ بالدم . والتضيّق الناتج يمكن أن يقلل تدفق الدم ويحرم جزءآ من المخ من الأكسجين والعناصر الغذائية التي يحتاجها. وهذا يسمى السكتة المخية الاسكيمية . و إرتفاع ضغط الدم يمكن أيضآ أن يسبب إنفجار أوعية دموية في المخ مما يسبب نزيفآ في المخ ، ويحدث النزيف عندما يكون ضغط الدم المرتفع قد أضعف جدر الشرايين في المخ . و السكتات الدماغية الإسكيمية و أنزفة المخ يمكن أن يسبب كل منهما فقدآ مدمرآ ومستديمآ للنطق و القوة و الادراك و الاحساس . ويمكن أن يؤديا أيضآ إلى الغيبوبة و الوفاة . وقد ظهر أيضآ أن ارتفاع ضغط الدم المزمن يسبب إنكماش نسيج المخ في الاشخاص الذي تجاوزوا سن الخامسة والستين.
امراض أخرى تسبب تدهور الاضرار الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم : إن الأضرار التي تصيب القلب و المخ وغير ذلك من الأعضاء نتيجة لارتفاع ضغط الدم تكون أكثر قابلية للحدوث إذا كنت تعاني من حالات أخرى تؤثر على الجهاز القلبي الوعائي . وهذه العوامل الضارة تشمل مرض السكر و ارتفاع مستويات الكوليسترول أو وجود تاريخ عائلي لمرض بالقلب . إن تشخيص ضغط الدم المرتفع وعلاجه يكون أكثر ضرورة وإلحاحآ بصفة خاصة إذا كنت تعاني أيضآ من واحدة أو أكثر من تلك الحالات الأخرى.






ارتفاع ظغط الدم الرئوي

من المعروف بأن لقلب الإنسان غرفتين في الجهة اليمني وهما الاذين الايمن والبطين الايمن وعندما يعود الدم الى القلب قادماً من بقية أجزاء الجسم فإنه يمر أولاً بالأذين الأيمن ثم البطين الأيمن الذي يقوم بدوره بضخ الدم عبر الشريان الرئوي الرئيسي إلى الرئتين.
تحت الظروف العادية فإن ضخ الدم إلى الرئتين يحدث بسلاسة وبصورة تلقائية وطبيعية بدون أي مقاومة أو صعوبة حيث إن القلب عند الإنسان السليم يضخ بمعدل 5 لترات من الدم باتجاه الرئتين بالدقيقة الواحدة ولكن في حالات ارتفاع الضغط في داخل الشرايين الدموية الموجودة في الرئتين فإن ذلك الدم القادم من البطين الأيمن يواجه صعوبة ومقاومة بسبب تصلب تلك الشرايين مما يؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم الرئوي خلال فترة زمنية طويلة مما يؤدي إلى نقص في ضخ الدم من القلب بكمية قد لا تتجاوز في بعض الأحيان أكثر من لترين أو ثلاثة لترات من الدم مما يؤدي إلى حدوث المرض المسمى بارتفاع الضغط الرئوي.


الاسباب


يبدأ المرض عندما تبدأ الأوعية الدموية الدقيقة داخل الرئتين بالانقباض والضيق مما يؤدي إلى صعوبة حركة الدم الإنسابية داخل الشرايين وزيادة في المقاومة مما يؤدي إلى صعوبة ضخ الدم إلى الرئتين عن طريق القلب ومع مرور الوقت يؤدي ذلك إلى تصلب وتليف شرايين الرئتين واسندادها، وبسبب زيادة الضغط على القلب يؤدي ذلك إلى تضخمه وزيادة حجمه.

يعتبر مرض الضغط الرئوي من أمراض الأوعية الدموية النادرة التي تؤدي إلى ارتفاع الضعط في الشريان الوريدي المؤءي إلى القلب عن المعدل الطبيعي مما يؤدي إلى مضاعفات طبية خطيرة.

الانواع

الضغط الرئوي الاولي :

يحدث بدون معرفة الأسباب الحقيقية لحدوثه وقد يلعب العامل الوراثي دوراً في ذلك حيث إن حوالي 5 إلى 10٪ من حالات مرض الضغط الرئوي تكون أسبابها وراثية حيث يوجد أكثر من فرد في العائلة مصاب بنفس المرض.

الضغط الرئوي الثانوي :

وهو يحدث نتيجة لمضاعفات أمراض القلب أو الرئتين مثل:

٭ امراض الالتهابات الشعب الهوائية المزمنة ومرض الامفزيما
٭ بعض أمراض المناعة والروماتيزم
٭ امراض القلب الوراثية
٭ الجلطات الرئوية المزمنة
٭ مرض نقص المناعة المكتسبة (الايدز)
٭ بعض الأدوية التي تستخدم في إنقاص الوزن وقد تم سحبها من الأسواق
٭ بعض أمراض اضطرابات النوم
٭ امراض تليف الرئتين
٭ القصور في وظائف الجهة اليسرى من القلب

رغم أن المرض يمكن أن يحدث في كل الأعمار وفي الجنسين فإن مرض الضغط الرئوي الأولي يحدث أكثر في صغار العمر والشباب بينما كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالضغط الرئوي الثانوي كما أن هذا المرض يحدث في جميع الشعوب والدول وتكون نسبته في السيدات أكثر قليلاً منها في الرجال.

مدى انتشار المرض

مرض الضغط الرئوي من الأمراض النادرة جداً ويحدث لكل شخصين من مليون شخص في العالم سنوياً.

من سوء الحظ أن هذا المرض من الأمراض التي يتم تشخيصها في مراحل متقدمة من المرض نظراً لطبيعة المرض الصامتة على مدى وقت طويل قبل ظهور الأعراض ولهذا فإن كثيراً من المرضى قد يكونوا مصابين بهذا المرض دون معرفتهم لذلك، وهنا تأتي أهمية تثقيف وتوعية المرضى بأهمية الكشف المبكر للمرضى قبل أن يتطور إلى مراحل متقدمة ويصعب بعد ذلك علاجه.

اعراض المرض وعلاماته

غالباً ما يكون المرض في بدايته غير مصحوب بأي أعراض ولكن مع مرور الوقت وتقدم المرض يبدأ المريض بالمعاناة والشكوى من الأعراض مثل:

٭ صعوبة في التنفس بشكل تدريجي على المدى الطويل.
٭ خمول وضعف عام في الجسم.
٭ آلام في الصدر وخصوصاً أثناء بذل المجهود.
٭ دوخة قد تؤدي إلى أغماءات متكررة.
٭ انتفاخ وتورم الرجلين والبطن.
٭ ازرقاق في الأطراف والوجه والشفتين.
٭ خفقان في القلب.


فحوصات يقوم بعملها الطبيب:

يقوم الطبيب بعمل بعض الفحوصات المهمة لتشخيص المرض ومعرفة أسبابه منها:

٭ تخطيط القلب السريري.
٭ الأشعة المقطعية للصدر.
٭ الأشعة الصوتية للقلب.
٭ فحص وظائف التنفس وكفاءة الرئتين.
٭ فحص المشي لمدة ست دقائق.
٭ فحص مستوى الغازات في الدم.
٭ قسطرة شرايين القلب.
٭ عمل العديد من فحوصات الدم المخبرية التي قد تدل على المسبب الحقيقي للمرض.

عندما تفشل جميع هذه الفحوصات بمعرفة سبب المرض فإنه يسمى بمرض الضغط الرئوي الأولي المجهول الأسباب.

مع مرور الوقت تستمر حالة المريض بالسوء وتزداد الأعراض وتبدأ علامات نقص الأكسجين مما يؤدي إلى قصور وضعف في وظيفة الجهة اليمني من القلب ويصبح المريض مقعداً ويعاني من صعوبات في التنفس مع أقل مجهود يبذله.

علاج مرض الضغط الرئوي ومتابعة المريض

في حالة مرض الضغط الرئوي الثانوي فإن العلاج المناسب يجب أن يكون حسب السبب الحقيقي للمرض.

ولا يمكن معرفة المدة المتبقية في حياة المرضى قبل وفاتهم على وجه التدقيق ولكن هذا المرض من الأمراض الخطيرة جداً والتي لا تتجاوز فترة المصابين به سنوات معدودة بدون العلاج المناسب والبعض يقدر معدل حياة المرضى المصابين بالنوع الأولي بمدة لا تتجاوز الثلاث سنوات ولكن ربما تزيد أو تنقص حسب كل حالة.

على الرغم من عدم جود شفاء تام من هذا المرض إلا أنه يوجد علاجات وأدوية يمكن استخدامها للمرضى المصابين بهذا المرض وخصوصاً الأولي منه وقد ظهرت العديد من الأبحاث والدراسات الة خلال الأعوام القليلة الماضية التي أدت إلى تحسن لدى المرضى ومن بعض هذه العلاجات:

٭ أدوية سيولة الدم لمنع حدوث جلطات متكررة.
٭ أدوية زيادة عمل وكفاءة القلب.
٭ الأدوية المدرة للبول لتخفيف الاحتقان الرئوي.
٭ الأدوية الموسعة للشريان الرئوية .
٭ أدوية مثبتات الكالسيوم والتي يجب أن تستخدم بحذر تحت إشراف مباشر من الطبيب المعالج.
٭ اسخدام الأكسجين المنزلي أكبر فترة ممكنة.
٭ دواء البوسنتان Bosentan: الذي يؤدي إلى انخفاض ضغط الرئتين بالعمل عن طريق مستقبلات الاندوثيلين الموجودة في جدار الأوعية الدموية.
٭ دواء الأيبوبروستنول: والذي يعطى عن طريق الوريد ويؤدي إلى خفض الضغط داخل الأوعية الدموية في الرئتين مما يؤدي إلى تحسن القدرة الرياضية للمريض وتقليل الإعاقة الجسدية.

نصائح قبل السفر:

يجب على المريض أن يزور طبيبه قبل السفر من أجل أن يأخذ الاحتياطات اللازمة أثناء السفر لمنع أي انتكاسة محتملة لوضعه الصحي.

٭ من المعروف أن السفر بالطائرة يعرض المريض لنقص في الاكسجين فلهذا يجب على المريض أن يستخدم الاكسجين أثناء سفره بالطائرة حتى ولو لم يكن بحاجة له قبل السفر.
٭ ينصح المريض بأن يتجنب الجلوس فترة طويلة على الكرسي أثناء السفر حتى لا يتعرض لخطر الإصابة بجلطات الدم.
٭ يجب على المريض أن يأخذ معه أثناء السفر جميع أدويته بكميات مناسبة تكفيه أثناء السفر حتى لا يتعرض لنقص في الأدوية مما قد يؤدي إلى انتكاسة حالته الصحية.
٭ ينصح أن يكون هناك مرافق للمريض في السفر من أجل مساعدته عند

الضرورة وتجنب مشاق السفر.
نصائح عامة

٭ تجنب الغذاء غير الصحي والدسم وحاول أن تتناول الخضروات و الفواكه و المأكولات الطازجة
٭ الامتناع عن التدخين فوراً، وتجنب الجلوس أو الاقتراب من المدخنين قدر الامكان
٭ لا تبذل مجهوداً يتجاوز حدود طاقتك وامكانياتك
٭ يجب على السيدات المصابات بهذا المرض تجنب الحمل قدر الامكان نظراً لخطورة هذا المرض أثناء الحمل على المريضة والجنين، كما يجب عدم استخدام حبوب منع الحمل لأنها تزيد احتمال الإصابة بالجلطات الدموية ولهذا فيجب على المريضة استشارة طبيبها عن أفضل وسيلة أخرى لمنع الحمل بدون استخدام حبوب منع الحمل
٭ تجنب التواجد أو السكن في الأماكن العالية والمرتفعة إن أمكن بسبب نقص الاكسجين
٭ تجنب التعرض للضغوط النفسية والقلق والتوتر ومحاولة الاحتفاظ بروح متفائلة ومعنويات مرتفعة وممارسة الهوايات المحببة لنفسه بشكل طبيعي

و اخيراً اتمنى للجميع دوام الصحة و العافيه ، و اسأل الله العلي العظيم أن يشفي جميع مرضى المسلمين حول العالم ، و لا تنسوني من صالح دعائكم إن شاء الله



;g lh jvd] luvtji uk lvq hvjthu qy' hg]l ,ugh[i fhg'f hgf]dg











آخر مواضيعي

مشكله في قسم مشكلتي
طلب اعفاء من الاشراف
نصيحة عن بدع شهر رجب
بخور خيال لرائحه الفم
قشرة الراس للمولود وطريقة ازالتها..
هل المرأة ناقصة عقل ودين أو الرجل ؟؟
ازالة البقع والتصبغات بطريقة طبيه
لماذا يحرص أعداؤنا على سياقة المرأة للسيارة ؟

 
عرض البوم صور رجائي الجنه   رد مع اقتباس

قديم 07-03-2011, 03:35 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ملكي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لارين الحجاز

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 247391
المشاركات: 13,107 [+]
بمعدل : 9.20 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748674
نقاط التقييم: 2147483647
لارين الحجاز has a reputation beyond reputeلارين الحجاز has a reputation beyond reputeلارين الحجاز has a reputation beyond reputeلارين الحجاز has a reputation beyond reputeلارين الحجاز has a reputation beyond reputeلارين الحجاز has a reputation beyond reputeلارين الحجاز has a reputation beyond reputeلارين الحجاز has a reputation beyond reputeلارين الحجاز has a reputation beyond reputeلارين الحجاز has a reputation beyond reputeلارين الحجاز has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 17
تلقي آعجاب 19 مرة في 19 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
لارين الحجاز غير متصل

كاتب الموضوع : رجائي الجنه المنتدى : منتدى الطب العام
رد: كل ما تريد معرفته عن مرض ارتفاع ضغط الدم وعلاجه بالطب البديل


الله يديم علينا الصحه والعافيه يارب ...
موضوع رائع ومفيد ...
تشكري على طرحه ...
وأسال الله أن يوفقك ويسعدك دنيا وآخره ...











آخر مواضيعي

للأخ الفاضل أبو ماجد ..
قوانين السنة النبوية - هدى الصحابة والتابعين ..
قصة فتاة ماتت وهي تحضن حبيبها ..
معلومات تهمك في رمضان ...
لو تكلم رمضان !
يا باغي الخير أقبل ...أقبل رمضان للشيخ محمد حسان ...
حكم صلاة التراويح للنساء ...
جدول أئمة الحرم المكي لصلاتي التراويح و التهجد لعام 1434 هـ ...

 
عرض البوم صور لارين الحجاز   رد مع اقتباس

قديم 07-03-2011, 05:26 PM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النائبة العامة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فتاااة خجووله

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 237862
المشاركات: 53,131 [+]
بمعدل : 33.19 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 2147483647
فتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 797
تلقي آعجاب 4,529 مرة في 2,855 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
فتاااة خجووله غير متصل

كاتب الموضوع : رجائي الجنه المنتدى : منتدى الطب العام
رد: كل ما تريد معرفته عن مرض ارتفاع ضغط الدم وعلاجه بالطب البديل


تسلمين عزيزتي ع الموضوع القيم











آخر مواضيعي

ما تودّين معرفته عن تمارين كيجل
التهاب المهبل وقاية وعلاج
علماء يطورون خلايا جذعية قاتلة للسرطان
هذه الفاكهة قد تساعدك على فقدان الوزن!
النظافة الحميمة بعد الزواج
أطعمة مفيدة للرضاعة الطبيعية
أهمية وفوائد "حمام البخار" للبشرة
حافظي على جمالك خلال فترة الحمل

 
عرض البوم صور فتاااة خجووله   رد مع اقتباس

قديم 07-03-2011, 09:17 PM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رجائي الجنه

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 247083
المشاركات: 9,053 [+]
بمعدل : 6.33 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: في قلوب البشر ويكفيني فخر
الجنس : انثى
معدل التقييم: 25697
نقاط التقييم: 254689
رجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond reputeرجائي الجنه has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 23 مرة في 22 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
رجائي الجنه غير متصل

كاتب الموضوع : رجائي الجنه المنتدى : منتدى الطب العام
رد: كل ما تريد معرفته عن مرض ارتفاع ضغط الدم وعلاجه بالطب البديل












آخر مواضيعي

مشكله في قسم مشكلتي
طلب اعفاء من الاشراف
نصيحة عن بدع شهر رجب
بخور خيال لرائحه الفم
قشرة الراس للمولود وطريقة ازالتها..
هل المرأة ناقصة عقل ودين أو الرجل ؟؟
ازالة البقع والتصبغات بطريقة طبيه
لماذا يحرص أعداؤنا على سياقة المرأة للسيارة ؟

 
عرض البوم صور رجائي الجنه   رد مع اقتباس

قديم 08-03-2011, 12:26 PM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
彡DreameR彡
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مـ ع ـانق الطيف

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 240857
المشاركات: 19,736 [+]
بمعدل : 12.71 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748810
نقاط التقييم: 2147483647
مـ ع ـانق الطيف has a reputation beyond reputeمـ ع ـانق الطيف has a reputation beyond reputeمـ ع ـانق الطيف has a reputation beyond reputeمـ ع ـانق الطيف has a reputation beyond reputeمـ ع ـانق الطيف has a reputation beyond reputeمـ ع ـانق الطيف has a reputation beyond reputeمـ ع ـانق الطيف has a reputation beyond reputeمـ ع ـانق الطيف has a reputation beyond reputeمـ ع ـانق الطيف has a reputation beyond reputeمـ ع ـانق الطيف has a reputation beyond reputeمـ ع ـانق الطيف has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 16 مرة في 16 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
مـ ع ـانق الطيف غير متصل

كاتب الموضوع : رجائي الجنه المنتدى : منتدى الطب العام
رد: كل ما تريد معرفته عن مرض ارتفاع ضغط الدم وعلاجه بالطب البديل


الله يعطيك العافية ..
كل الشكر ..


ننتظر جديدك ..

،











آخر مواضيعي

والدنا الملك المحبوب خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز
بنت جننت ابوها - مقطع مضحك - مسكين الاب - طفله مشاكسه
الا.........لاحد يزعلها - جميع الاسماء هنا ^_^
غير مسجل ادخل وشوف الصورهَ التي لحست مُخي :) وسوف تلحس مخك أيضاً ^_^
غير مسجل هل وفقت في اختيار شريك حياتك ؟
هل انت مستعد للكذب على شخص غالي من اجل لا تخسره ؟!!
بالصور .. نسر يخطف طفلة وأهالي قريتها يعثرون عليها حيه في عشه
أمر ملكي بتعيين الأمير سلمان بن عبد العزيز ولياً للعهد

 
عرض البوم صور مـ ع ـانق الطيف   رد مع اقتباس

قديم 20-07-2011, 12:15 AM   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ملكي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ماسه البحر

البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 203760
المشاركات: 10,102 [+]
بمعدل : 4.80 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748637
نقاط التقييم: 2147483647
ماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond reputeماسه البحر has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 20
تلقي آعجاب 123 مرة في 63 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
ماسه البحر غير متصل

كاتب الموضوع : رجائي الجنه المنتدى : منتدى الطب العام
رد: كل ما تريد معرفته عن مرض ارتفاع ضغط الدم وعلاجه بالطب البديل


تسلم يمينك على الموضوع الرااااااااائع ~











آخر مواضيعي

~ الهيلاهوب وتنحيف الجسم ~
~ نصائح د/مريد الكلاّب لحل المشكلات ~
~ألعاب أطفالنا ذوي الاحتياجات الخاصه ~
~ النظارات الطبيه للاطفال ~
" الإعجاز الطبي من سورة يوسف عليه السلام "
~ نصائح طبيه متنوعه "
~ كيفيه إستحمام المعاق ~
" خطوره الواتس آب "

 
عرض البوم صور ماسه البحر   رد مع اقتباس

قديم 20-07-2011, 09:23 AM   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ملكي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية lolo1990

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 259978
المشاركات: 11,661 [+]
بمعدل : 8.90 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: سوريا
الجنس : انثى
معدل التقييم: 44237
نقاط التقييم: 439607
lolo1990 has a reputation beyond reputelolo1990 has a reputation beyond reputelolo1990 has a reputation beyond reputelolo1990 has a reputation beyond reputelolo1990 has a reputation beyond reputelolo1990 has a reputation beyond reputelolo1990 has a reputation beyond reputelolo1990 has a reputation beyond reputelolo1990 has a reputation beyond reputelolo1990 has a reputation beyond reputelolo1990 has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب مرة واحدة في مشاركة واحدة
 

الإتصالات
الحالة:
lolo1990 غير متصل

كاتب الموضوع : رجائي الجنه المنتدى : منتدى الطب العام
رد: كل ما تريد معرفته عن مرض ارتفاع ضغط الدم وعلاجه بالطب البديل












آخر مواضيعي

طلب اعفاء
ورق حاءط ثلاثي الابعاد
اجمل واروع وافضل غرف نوم رومانسية
دور التغذية السليمة في التخفيف من القلق والعصبية
عصير التفاح الاخضر
ماسك تقشير للبشرة من الرؤؤس السوداء
تشكيلة آأزيـــــــآأء المآأنج ـو
مرض شلل القولون الأمعائي عند الأطفال

 
عرض البوم صور lolo1990   رد مع اقتباس

قديم 20-07-2011, 04:47 PM   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الدكتورة مرح

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 245208
المشاركات: 4,363 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 9656211
نقاط التقييم: 96560740
الدكتورة مرح has a reputation beyond reputeالدكتورة مرح has a reputation beyond reputeالدكتورة مرح has a reputation beyond reputeالدكتورة مرح has a reputation beyond reputeالدكتورة مرح has a reputation beyond reputeالدكتورة مرح has a reputation beyond reputeالدكتورة مرح has a reputation beyond reputeالدكتورة مرح has a reputation beyond reputeالدكتورة مرح has a reputation beyond reputeالدكتورة مرح has a reputation beyond reputeالدكتورة مرح has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
الدكتورة مرح غير متصل

كاتب الموضوع : رجائي الجنه المنتدى : منتدى الطب العام
رد: كل ما تريد معرفته عن مرض ارتفاع ضغط الدم وعلاجه بالطب البديل












آخر مواضيعي

فقه الصحه في رمضان
لصوص رمضان
اللهم بلغنا رمضان
يالله/مغلق لعدم صحته
الرزق
وماذا بعد هذا؟
الاحتياج السنوي خبر مفرررح
لزقه

 
عرض البوم صور الدكتورة مرح   رد مع اقتباس

قديم 28-07-2011, 06:11 PM   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قلب العناء

البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 180639
المشاركات: 4,210 [+]
بمعدل : 1.64 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: السعوديه
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 15501
نقاط التقييم: 153319
قلب العناء has a reputation beyond reputeقلب العناء has a reputation beyond reputeقلب العناء has a reputation beyond reputeقلب العناء has a reputation beyond reputeقلب العناء has a reputation beyond reputeقلب العناء has a reputation beyond reputeقلب العناء has a reputation beyond reputeقلب العناء has a reputation beyond reputeقلب العناء has a reputation beyond reputeقلب العناء has a reputation beyond reputeقلب العناء has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
قلب العناء غير متصل
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى قلب العناء

كاتب الموضوع : رجائي الجنه المنتدى : منتدى الطب العام
رد: كل ما تريد معرفته عن مرض ارتفاع ضغط الدم وعلاجه بالطب البديل












آخر مواضيعي

الجهاز العضلي Muscular System
ممارسة الرياضة ضرورة حتى لأهل النحافة
الخبز هو المسؤول عن السمنة!!!!
الرجال أقصر عمرا من النساء
كيف تتصالح مع جسدك في رمضان... نصائح غذائية رمضانية
،،، بطاقات وتواقيع رمضانية
من طرائف الأعراب في رمضان
يوم في حياة صائم .......؟

 
عرض البوم صور قلب العناء   رد مع اقتباس

قديم 28-07-2011, 07:09 PM   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غاويه نكاده

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 259118
المشاركات: 5,000 [+]
بمعدل : 3.80 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: جده
الجنس : انثى
معدل التقييم: 24926112
نقاط التقييم: 249259682
غاويه نكاده has a reputation beyond reputeغاويه نكاده has a reputation beyond reputeغاويه نكاده has a reputation beyond reputeغاويه نكاده has a reputation beyond reputeغاويه نكاده has a reputation beyond reputeغاويه نكاده has a reputation beyond reputeغاويه نكاده has a reputation beyond reputeغاويه نكاده has a reputation beyond reputeغاويه نكاده has a reputation beyond reputeغاويه نكاده has a reputation beyond reputeغاويه نكاده has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 3 مرة في 3 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
غاويه نكاده غير متصل

كاتب الموضوع : رجائي الجنه المنتدى : منتدى الطب العام
رد: كل ما تريد معرفته عن مرض ارتفاع ضغط الدم وعلاجه بالطب البديل


موضوع قيم يعطيك العافيه











آخر مواضيعي

الفرق بين البلاك والجير
أخـطـــــاء شـــائـعـــة حول نزلات البرد والإنفلونزا في الاطفال
الجلوس يزيد من احتمال الاصابة بالسكري
ادوية غثيان الحمل لا تؤذي الاجنة
علاج جديد لجفاف العيون
غسول الاطفال لا يتلف وظيفة البشرة المناعية
آلام العضلات المزمن
التهاب المفاصل العظمي مرتبط بمواد كيميائية تستخدم كل يوم

 
عرض البوم صور غاويه نكاده   رد مع اقتباس

قديم 16-09-2011, 07:27 AM   المشاركة رقم: 11 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النائبة العامة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فتاااة خجووله

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 237862
المشاركات: 53,131 [+]
بمعدل : 33.19 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 2147483647
فتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 797
تلقي آعجاب 4,529 مرة في 2,855 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
فتاااة خجووله غير متصل

كاتب الموضوع : رجائي الجنه المنتدى : منتدى الطب العام
رد: كل ما تريد معرفته عن مرض ارتفاع ضغط الدم وعلاجه بالطب البديل


رفععععععععع











آخر مواضيعي

ما تودّين معرفته عن تمارين كيجل
التهاب المهبل وقاية وعلاج
علماء يطورون خلايا جذعية قاتلة للسرطان
هذه الفاكهة قد تساعدك على فقدان الوزن!
النظافة الحميمة بعد الزواج
أطعمة مفيدة للرضاعة الطبيعية
أهمية وفوائد "حمام البخار" للبشرة
حافظي على جمالك خلال فترة الحمل

 
عرض البوم صور فتاااة خجووله   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
معرفته, تريد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ضغط الدم .. قاتل صامت يمكن التعايش معه بآمان ادارة المنتدى الطب الزوجي 15 06-05-2012 01:17 AM
كل ما تريدين معرفته عن الحمل و الولادة: الممتنع الحمل والولاده ونصائح للأم و الاسره Pregnancy & Delivery 35 08-02-2011 09:54 AM
فقر الدم عن الفتيات ابو عزام أرشيف المنتديات الطبية 19 17-03-2009 12:51 PM
انت تسال والاختصاصي بطب الاعشاب يوسف الزين يجيب يوسف الزين أرشيف المنتديات الطبية 235 05-10-2007 07:01 PM


الساعة الآن 08:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه


منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات