مرض تضخم القلب (مشارك المسابقه) - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية


فعاليات منتديات الحياة الزوجية الرمضانية ... ورمضان يجمعنا


::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > الحياة الزوجية والطب | الصحة والطب البديل | رشاقة وريجيم والنظام الغذائي > منتدى الطب العام
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منتدى الطب العام الطب البديل - الطب النبوي - الطب النفسي - الطب الجنسي يشمل الطب النبوي وغيره من العلاجات الطبية الحديثة طبيبك الطب البديل جابر القحطاني


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::


مرض تضخم القلب (مشارك المسابقه)

القلب القلب هو ذلك العضو العضلي الحيوي الصغير في حجم القبضة يقع وراء عظمة القص ويتوسط الصدر ولكن يميل إلى الجانب الأيسر قليلاً ويحتوي القلب على أربع حجيرات وعدد

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 11-05-2011, 05:38 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية براءة الطفوله

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 249932
المشاركات: 5,322 [+]
بمعدل : 4.10 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: قلب طفله
الجنس : انثى
معدل التقييم: 436079
نقاط التقييم: 4359297
براءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
براءة الطفوله غير متصل

المنتدى : منتدى الطب العام
مرض تضخم القلب (مشارك المسابقه)






القلب
القلب هو ذلك العضو العضلي الحيوي الصغير في حجم القبضة يقع وراء عظمة القص ويتوسط الصدر ولكن يميل إلى الجانب الأيسر قليلاً ويحتوي القلب على أربع حجيرات وعدد من الصمامات القلبية التي تضمن سريان الدم الوارد من أعضاء الجسم المختلفة لتدفعه إلى الرئتين لتنقيته عن طريق التنفس ثم لاستخلاص الأكسوجين من الهواء الذي نستنشقه لتعويض الدم ما فقده من الأكسوجين الذي يعتبر أساسي للعمليات الحيوية المختلفة ، وبعد تشبع الدم بالأكسوجين وتنقيته داخل الرئتين يعود الدم إلى القلب ليتم ضخه إلى مختلف أعضاء الجسم ويضخ القلب حوالي خمس لترات من الدم الغني بالأكسوجين والغذاء كل دقيقة لكافة أعضاء وخلايا الجسم إلا أن للقلب تغذيته الدموية الخاصة به والتي تأتي عن طريق الشرايين التاجية التي تخرج من الشريان التاجي ( الأورطي ) والذي يعتبر المنفذ الأساسي لتدفق الدم من البطين الأيسر . وهناك شريانان تاجيان ( أيسر وأيمن ) يخرجان فوق الصمام الأورطي مباشرة وينتشر الشريانان وفروعهما فوق سطح القلب الخارجي وتخرج منهما فروع أصغر تنفذ إلى داخل عضلة القلب لتغذيته بالدم النقي المؤكسد .
أما عملية التحكم في عملية انقباض وانبساط هذه المضخة العجيبة فتتم بانتظام عن طريق آلية كهربائية معقدة يمكن تسجيلها عن طريق جهاز تخطيط القلب من فوق سطح جسم الإنسان .
أم الرقم الطبيعي لدقات القلب فتتراوح بين 60-100 دقة في الدقيقة أي بمعدل 70 دقة في الدقيقة أو 4200 دقة في الساعة أو 100800 دقة في اليوم أو 37.000.000 دقة في السنة .
يضخ القلب حوالي 70 مليلتر من الدم كل مرة أو 5 لترات كل دقيقة أو 300 لتر كل ساعة أو 7200 لتر كل يوم أو 216000 لتر كل شهر أو 2592000 لتر كل سنة . ويستطيع القلب ضخ حوالي 35 لتراً كل دقيقة أثناء بذل المجهود العضلي والرياضي .
وقد شكل الله عز وجل هذه العضلة التي لا غنى لنا عنها بحيث تتجدد خلاياها وأنسجتها على مر السنين ليصبح المرء قادراً على مواجهة متطلبات الحياة في كل الأعمار فالخمول وعدم الحركة والسمنة وعدم ممارسة الرياضة بالإضافة للتدخين وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري والانفعالات العصبية والنفسية من شأنها أن تحول العضلة إلى مضخة ضعيفة أو تصيب العضلة بأعصاب تؤثر على وظيفة القلب لــذا فا الرياضة والحركة والامتناع عن التدخين وتجنب السمنة ومعالجة الأمراض السابقة الذكر من شأنها تقوية القلب والمحافظة على وظائفه وحيويته .
خلل القلب :
نستطيع أن نفكر في المشاكل التي يمكن وقوعهالمسابقه) art_1_1.jpgا وتحدث خللاً في وظائف القلب بتقسيمها إلى مشاكل بعضلة القلب أو صمامات القلب أو مشاكل نتيجة تصلب شرايين القلب أو نتيجة حدوث اضطرابات بكهربائية القلب أو نتيجة وجود عيوب خلقية بالقلب أو مشاكل بالغشاء المغلف ( التامور ) للقلب وأخيراً المشاكل الناتجة عن الارتفاع في ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الشريان الرئوي .
وقد تسبب هذه المشاكل منفردة أو مجتمعة خلل وضعف في فاعلية مضخة القلب وقد تؤدي إلى ظهور علامات هبوط القلب ومضاعفاته وسوف نقوم بعرض كل مشكلة بشيىء من التفصيل البسيط السلس .
كالفيتامينات وغيرها أو نتيجة خلل بوظيفة الغدة الدرقية أو معاناة المريض لمرض السكري لفترة طويلة أو لمرض الذئبة الحمراء .

1- مشاكل عضلة القلب :
قد يكون سبب ضعف عضلة القلب وجود مرض بالعضلة نفسها ، ويسمى اعتلال عضلة القلب فلا تستطيع أن تنقبض بالكفاءة المطلوبة ، وهناك أسباب عديدة لاعتلال عضلة القلب غير واضحة المعالم ولا يمكن تفسيرها على الإطلاق قد تكون وراثية ولكن الأكثر شيوعاً .

2- مشاكل الصمامات القلبية :
لقد خلق الله عز وجل الصمامات القلبية لتقوم بوظائف ميكانيكية بسيطة غاية في الأهمية فهي تفتح لتسمح بمرور الدم في اتجاه واحد وتغلق لتمنع رجوع الدم للخلف مرة أخرى . إذاً أي مرض يسبب ازدياد سُمك وتندب الصمامات قد يؤدي إلى تضيق تتفاوت خطورته من بسيط إلى شديد التضيق أما إذا أصيبت الصمامات بتليف فأنها تفتح بدرجة كافية ولكنها تفشل في أن تغلق بأحكام ويطلق على هذه الحالة بقصور الصمام ، وفي كثير من الأمراض تكون الصمامات ضيقة وقاصرة في آن واحد آي أنها لا تفتح ولا تقفل بكفاءة كما يجب أن تكون .
ومن الأسباب المعروفة والمشهورة في مجتمعاتنا العربية هي الحمى الروماتيزمية أو الرثوية والتي تنتهي بعد عدة سنوات من الإصابة الحادة بمشاكل بصمامات القلب إما تضيق فقط أو قصور فقط أو الأثنين مجتمعين معاً في صمام واحد أو أكثر من صمام لدرجة تكفي لكي يبدأ المريض في ملاحظة بعض الأعراض التي ربما تكون شديدة تمنع المريض من ممارسة حياته الطبيعية . وتنغص عليه حياته اليومية .
ومن الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى وجود مشاكل بالصمامات القلبية وجود عيوب خلقية قلبية قد تتسبب في ظهور أعراض مبكرة وأحياناً تظهر الأعراض متأخرة
3- مشاكل شرايين الجسم ومنها الشريان التاجي :
لعل القارئ الكريم يريد أن يعرف التعريف العلمي الصحيح لكلمة تصلب الشرايين والتي تستخدم من قبل العاملين بالمجال الطبي وغيرهم ، وهذا المرض المقصود منه تصلب وتضيق الشرايين الذي قد يصل إلى درجة تحول دون إمداد العضو الذي يغذيه هذا الشريان بالدم بالكمية التي تكفيه . وتصلب الشرايين قد يصيب الشرايين الكبيرة مثل الأورطي وفروعه أو الشرايين الأقل حجماً ، وتصلب الشرايين التاجية قد يصيب عمل القلب بالخلل وقد يؤدي إلى ذبحة صدرية أو جلطة قلبية ( أحتشاء قلبي ) أما تصلب الشرايين المخية فقد يؤدي إلى سكته دماغية وتصلب الشرايين بالساق قد يؤدي إلى ظهور آلام عضلية عند عمل المجهود العضلي البسيط .
4- مشاكل كهربائية القلب :
قد يسبب حدوث خلل بالنشاط والتوزيع الكهربائي للقلب أنخفاض أو أزدياد في سرعة ضربات القلب أو عدم أنتظام في ضربات القلب قد تكون مصاحبة لأعراض خطيرة إما بسبب أنخفاض ضغط الدم أو أحتقان الرئتين بالسوائل وقد تكون المشكلة معقدة لدرجة أنها ربما تحتاج التدخل الطبي السريع إما بالعلاج الدوائي بالوريد أو العلاج بصدمات كهربائية أو تركيب منظم خارجي لضربات القلب .

5- مشاكل أمراض القلب الخلقية :
قد يصاب قلب الجنين ( في الأسابيع الأولى من الحمل ) داخل رحم الأم نتيجة تعرضها لحمى أو دواء تناولته أو تعرضت للأنواع المختلفة من الأشعة أثناء الشهور الثلاثة الأولى من الحمل دون أستشارة طبيب أو لأسباب وراثية أو لأسباب غير معروفة . وقد تؤثر هذه العوامل منفردة أو مجتمعه على نمو وتطور القلب وتنتهي بعيوب خلقية قد تكون بسيطة يمكن أن يتحملها الطفل وينمو مع وجود مضاعفات بسيطة وقد تكون العيوب الخلقية معقدة شديدة الخطورة لا يمكن للطفل المولود العيش دون التصحيح الجراحي السريع .

6- مشاكل التهاب غلاف القلب ( غشاء التامور ) :
قد يصاب الغشاء التاموري بالتهاب جرثومي أو غير جرثومي أو لتعرض المريض لحمة روماتيزمية أو درن وقد يصاب الغشاء التاموري نتيجة تعرض الجسم لأمراض كثيرة أو مواد مشعة أو إصابات حوادث قد يؤدي أي من هذه الأسباب لألام صدرية يصعب تميزها من آلام الذبحة الصدرية أحياناً ولكنها غالباً ما تكون متميزة بتغير شدة الألم بتغير وضع المريض من الأمام إلى الخلف وبعلاقته للتنفس العميق وربما يصاحبه ضيق في التنفس ودوخة نتيجة انخفاض ضغط الدم .
المسابقه) art_1_2.jpg
7- ارتفاع ضغط الدم :
إن ارتفاع ضغط الدم ليس مرضاً يعني فقط زيادة في ضغط الدم وتغير أرقام وقراءات وإنما هو ظاهرة مرضية ربما نتيجة سبب أو أسباب عديدة تكون وراء ارتفاع ضغط الدم ، ومع الأسف الشديد فإن 95% من الحالات مجهولة السبب والباقي من النسبة المئوية تندرج تحته عشرات الأسباب التي إذا عولجت تم التحكم في ضغط الدم . وترجع الأهمية المعطاة لارتفاع ضغط الدم حتى للأشخاص الذين لا يعانون من أي أعراض هو كونه يعرض الإنسان للإصابة بمضاعفات خطيرة قلبية أو دماغية . ولذا كان من واجبنا نحن الأطباء إيجاد حالات ارتفاع ضغط الدم والبحث عن أسبابها إن وجدت وعلاجها ومتابعتها متابعة دقيقة للتحكم في ضبط ضغط الدم وتجنب المضاعفات الخطيرة والتأثير على المريض بإقناعه في الاستمرار بالعلاج خاصة من ليس لديهم أعراض أو من يعانون من أعراض جانبية للعلاج .

8- الحمى الروماتيزمية :
هو ذلك المرض الذي يصيب المفاصل بعد فترة تقارب الأسبوع من تاريخ التهاب اللوزتين والحلق بواحدة من الميكروبات النسيجية وقد تصيب الحمى الروماتيزمية القلب في سن الطفولة بعد الخامسة وفي سن المراهقة والشباب وتؤثر على صمامات القلب وعضلته وربما غشاء التامور وتنتهي الإصابات المتكررة بضيق أو قصور في صمامات القلب المختلفة أو ضيق وقصور مجتمعين في صمام واحد أو عدة صمامات تنتهي إلى هبوط بأداء القلب ينتج عنه عدم القدرة على القيام بالمجهود اليومي البسيط أو ضيق في التنفس أو كلاهما .

9- أمراض القلب الرئوية :
هي اعتلال وهبوط الجزء الأيمن من القلب نتيجة وجود سبب أو أسباب كثيرة أثرت في العمل الأساسي للرئتين وأدت إلى ارتفاع ضغط الشريان الرئوي إما نتيجة وجود التهابات مزمنة بالشعب الرئوية ( بسبب التدخين أو تعرض المريض لدرن رئوي وأمراض أخرى أو استنشاق مواد ضارة ) . أو نتيجة وجـود أمـراض خلقيـة بالقلـب ( كوجود ثقب بين البطينين أو بين الأذينين ) أو تعرض المريض لمرض البلهارسيا الذي ربما وصل تأثيره للرئتين أو بسبب أو حدوث جلطات متكررة بالرئة ( وتتكون هذه الجلطة إما في أوردة الساق أو أوردة الحوض فتذهب مع الدم إلى الشريان الرئوي فتسده أو تسد أحد فروعه وتسبب أعراضاً شديدة كضيق التنفس وآلام الصدر وانخفاض في ضغط دم الشريان . ومن الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث الجلطة الرئوية عدم الحركة كما يحدث بعد العمليات الجراحية أو بعد الولادة أو أثناء السفر الطويل أو نتيجة كسر في الساق . أو نتيجة لوجود السمنة المفرطة أو تعاطي حبوب منع الحمل .


........


هل آلام الصدر تعني مشكلة في القلب
هل آلام الصدر تعني دوماً مشكلة بالقلب ؟
يقوم بعض المرضى بزيارة عيادة أخصائي القلب بمجرد تعرضه إلى ألم في الصدر إعتقاداً منه بأن لديه مشكلة في القلب وللإجابة على هذا السؤال :
هل آلام الصدر تعني دوماً مشكلة بالقلب ؟
سوف أستعرض بعض المسببات لآلام الصدر وهى :

1- آلام الصدر الناتجة من القلب وهى :
أ- تضيق شرايين القلب والتي تؤدي إلى خناق صدري مستقر أو خناق صدري غير مستقر أو أحتشاء في عضلة القلب .
ب- التهاب الغشاء التيموري .
ج- من صمامات القلب مثل : أسترخاء الصمام الميترالي أو ضيق صمام الأورطه .

2- آلام الصدر الناتجة من أعضاء أخرى داخل الصدر مثل :
أ - الأورطة ( أم الدم أو تمزق الأورطه ) أو من الشريان الرئوي أو الشعب الهوائية ، الغشاء الجنبي المغطي للرئتين ، المريء أو من الحجاب الحاجز .

3- آلام الصدر الناتجة من ضلوع ومفاصل وعضلات الصدر . والعمود الفقري العنقي أو العمود الفقري الصدري

آما آلام الضلوع والمفاصل والعضلات الصدرية تحدث نتيجة لحركة ذلك الجزء من الجسم أو الضغط عليه في حين أن آلام التهاب الغشاء التيموري تزداد عندما يأخذ المريض نفس عميق أو يستلقي على ظهره وأيضاً التهاب الغشاء الجنبي المبطن للرئة فإنها تزداد بأخذ المريض نفس عميق .
وللعوامل المخففة لشدة الألم دور مساعد في تشخيص الحالة فمثلاً تضيق الشرايين يخف بوقف الألم المصاحب أو تخفيف المجهود وأخذ قسط من الراحة أو بأستعمال العلاجات الموسعة لشرايين القلب .

4- آلام ناتجة من ألتهاب الأعصاب المغذية للقفص الصدري .
5- آلآم مصدرها الثدي نتيجة ألأتهاب أو ورم أو تلقي صدمة للصدر والثدي .

6- آلام ناتجة من أعضاء خارج الصدر تحت الحجاب الحاجز :
مثل المعدة والأثنى عشر والبنكرياس والكبد والمرارة والطحال .
7 - بعض الحالات النفسية تصاحب ألم في الصدر وضيق في التنفس .
ومما سبق ذكرة يتضح أن هناك عدة أسباب لألم الصدر لذا يجب على الطبيب المعالج عدم التسرع في تشخيص الحالة دون التعمق في تحليل قصة المرض ثم الفحص السريري الدقيق . ومن ثم تتحدد نوعية الفحوصات المخبرية والفحوصات الدقيقة التي تساعد على تشخيص الحالة . ولتحليل قصة المرض فإنه يتم السؤال عن صفة الألم مكانه والى أين يمتد ؟ متى بدأ ؟ مدته ؟ وكيف بدأ ؟ كيف أنتهى ؟ وماهى العوامل المساعدة على حدوثه والعوامل المخففة له . فألم الصدر الناتج عن تضيق شرايين القلب ونقص التروية لعضلة القلب توصف من قبل المريض بثقل في الصدر أو حشرة في الصدر أو حرقان في الصدر أو ضغط في منتصف الصدر في منطقة لايمكن تحديد مركزها بأصبعه . أما الألم الناتج من العضلات والمفاصل فعادة يوصف بأنه ألم .
أما ألم التهاب الغشاء الجنبي الرئوي وألتهاب الغشاء التاموري فيوصف بطعنة السكين وهكذا فإن ألم الصدر يختلف في صفاته وأسبابه وأيضاً يختلف من شخص لآخر حتى وأن كان سبب الألم واحد .
المسابقه) art_2_1.jpg
أما أنتشار الألم فله دور في تشخيص الحالة فألم تضيق شرايين القلب يبدأ حول عظمة القص ويمتد إلى الرقبة ثم إلى الجزء الداخلي من اليد اليسرى حتى يصل إلى الأصبع الخنصر وربما أنتقل إلى الجهة اليمنى من الصدر وربما الى اليد اليمنى وأحياناً يمتد الى الأسنان والفك السفلي .
أما الألام الناتجة عن تمزق الأورطه فإن المريض يصفه بأنه أشد ألم يعرفه في حياته ويكون وسط الصدر ويمتد الى الظهر بين عظمتي الكتف وربما يصاحبه أعراض أنخفاض بضغط الدم .
اما ألم الصدر الناتج من تضيق الشرايين والمؤدي إلى خناق صدري مستقر فإنه يتشابه مع آلم الخناق الصدري الغير مستقر مع ألم أحتشاء عضلة القلب يمتد لفترة أطول من 10دقائق في حين أن الآلام الناتجة من ضلوع ومفاصل وعضلات الصدر تستمر لمدة ساعات وربما أيام تخف وتزيد في شدتها ولكنها لاتختفي إلا بعد فترة أو بأستعمال الأدوية المسكنة للألم .
وللعوامل المساعدة على حدوث ألم الصدر دور في تشخيص الحالة المسببه لآلام الصدر فألم تضيق الشرايين ( خناق صدري مستقر ) عادة مايحدث نتيجة للقيام بمجهود أو المشي خاصة صعود المرتفعات أو الدرج وأيضاً المشي في الجو البارد أو ضد الريح . وقد يلاحظ بعض المرضى حدوث الألم مع تناول وجبات الطعام مما يخلق التباس بينه وبين تلك الآلام الناتجة من المرئ والمعدة والأثنى عشر والبنكرياس أو الكبد .
بينما ألم التهاب الغشاء التيموري يخف عندما يجلس المريض في حين ألم ضلوع الصدر والمفاصل والعضلات تخف بتقليل حركة ذلك الجزء أو أستخدام الأدوية المسكنة القوية . بينما آلام المرئ والمعدة والأثنى عشر تخف بأستعمال الأدوية المضادة لحموضة المعدة . ومما يجدر الأشارة إليه أن هناك تشابه بين ألم تضيق الشرايين ( خناق صدري غير مستقر ) وبين تشنج المرئ في صفة الألم وأنتشاره والعوامل المسببة ( تناول الطعام والعوامل المخففة ( أستعمال علاج النيتروجلسرين الموسع للشرايين ) لذا فإن الطبيب المعالج يلجأ إلى الفحوصات الطبية في حالة تشابه الحالتين .
ومن هذا الأستعراض الموجز يتضح لنا أن آلام الصدر لاتعني دوماً مشكلة بالقلب وأن هناك عدة أسباب لآلام الصدر ولوجود بعض التشابه والتداخل في أعراض هذه الأسباب فإنه ينصح في حالة تكرار ألم الصدر خاصة عند كبار السن ومرضى السكر ومرضى ضغط الدم المرتفع و مرضى أرتفاع الكوليسترول في الدم والمدخنين بمراجعة طبيبه الخاص أو طبيب أخصائي بأمراض القلب لمحاولة التوصل للتشخيص الصحيح المسبب لألام الصدر بأستخدام الأمكانيات الإكلينيكية والتشخيصية اللازمة لذلك .



القسطرة القلبية
مقدمة : المسابقه) art_3_1.jpg
القسطرة القلبية : هى عبارة عن تمرير أنبوبة بلاستيكية الى الأوردة والشرايين حتى تصل الى القلب والحصول على صورة إشعاعية بالصبغة لشرايين القلب وغرف القلب المختلفة بالإضافة الى قياس مستوى الضغط في غرف القلب والشرايين . إن أول قسطرة قلبية تم عملها بواسطة فورس مان على نفسه عام 1929م وكان حلمه أن تكون هذه القسطرة علاجية وقد تحقق الحلم فنتيجة لتطور التقنية في الخمسة عشر عاماً الماضية أصبح من الممكن الآن أن نقوم بتشخيص أمراض شرايين القلب والأمراض الأخرى والقيام علاجياً يتوسيع الشرايين القلبية بالبالون وتوسيع الصمامات أيضاً بالبالون وسد بعض العيون الخلقية ودراسة التوصيلات الكهربائية وعلاجها .

الدواعي الطبية لعمل القسطرة :
أ - دواعي تشخيصية :
1- تمييل الشرايين الإكليلية أو مايسمى بالشرايين التاجية وهى أكثر الإجراءات شيوعاً .
2- تشخيص أمراض الصمامات القلبية لمعرفة شدة الضيق أو الإرتجاع وهذا النوع من الإجراء أصبح أقل تداولاً كون الأشعة الصوتية لصدأ أغنت في حالات كثيرة عن مثل هذا الإجراء .
3- تشخيص التشوهات الخلقية والذي يولد الطفل وهو مصاب بها وقد لاتكشف إلا بعد التقدم في السن وليس بالضرورة في مرحلة الطفولة .

ب - دواعي علاجية :
1- توسيع الأوعية التاجية لشرايين القلب وهذه الأكثر شيوعاً لعلاج الذبحة الصدرية فعند تحديد مكان الإنسداد يتم إدخال قسطرة مع البالون الى حيث الإنسداد ثم ينفتح البالون ويفتح الشريان المتضيق . وبعد فتح الشريان يمكن إبقاء الشريان مفتوحاً لوقت أطول عن طريق زرع مايسمى بالدعامة أو الشبكة . وهي عبارة عن سلك مصنع بتقنية عالية على هيئة زنبرك قابل للتمدد ولايرفضه الجسم ولايشكل ضرراً على الصحة عموماً .
2- توسيع الصمامات الضيقة خلقياً منذ الطفولة كالصمام الرئوي المتضيق أو أسباب مكتسبة مثل روماتيزم القلب للصمام الميترالي المتضيق .
3- إغلاق بعض الثقوب الخلقية في القلب وهذا يعد تطبيقاً جديداً للقسطرة .

- إعداد المريض للقسطرة القلبية : في اليوم الذي يسبق القسطرة
1- فحص المريض فحصاً سريرياً للتأكد من أن حالته تسمح بأجراء القسطرة والتأكد من أن النبض في جميع الشرايين الطرفية في الذراعيين والفخذيين والرجليين محسوسة وجيدة .
2- الحصول على موافقة المريض خطياً وشرح الخطوات التي سوف يتم عملها .
3- يمنع المريض من الأكل والشرب بحد أدنى ست ساعات قبل عمل القسطرة وذلك لمنع التقيء أثناء القسطرة وربما أحتاجت حالته الصحية لتدخل جراحي فيكون المريض معد سلفاً .
4- إجراء فحوصات مخبرية تدل على عدم وجود ما يسبب النزف وأن لا يكون هناك فقر دم شديد وأن تكون وظائف الكُلى جيدة لتسمح بأعطاء الصبغة وأن لا يكون المريض لديه حساسية للصبغة الملونة .
5- يتم تطهير منطقة الفخذين وإزالة الشعر وفي بعض الحالات تطهير منطقة الصدر وإزالة الشعر منه أيضاً وذلك في حالة الحاجة للإجراء الجراحي .
6- توصيل محاليل طبية للذراع الأيمن لإعطاء المريض ما تستدعيه الضرورة من أدوية ومحاليل علاجية عن طريق الأوردة .
7- الاستمرار في أعطاء الأدوية العلاجية المقررة .

- أجراء القسطرة :
يكون المريض مغطى بغطاء معقم ومستلقي على الظهر يعلوه أنابيب الأشعة المتحركة . يتم تخدير منطقة الشريان الفخذي الأيمن أو الأيسر بمخدر موضعي لا يسمح بالشعور بالألم . يكون المريض في كامل وعيه طوال وقت القسطرة وفي بعض الأحيان ممكن أجراء القسطرة من شريان الساعد الأيمن أو الأيسر وذلك إذا كانت شرايين الفخذين غير مناسبة . وكما أسلفنا يتم تمرير الأنبوب البلاستيكي الصغير الى شرايين القلب ثم يتم الحقن بالصبغة وتسجيل الصور . بعدها يقرر الطبيب الحاجة لفتح الشريان من عدمه في حالة مرض الشرايين الإكليليه ثم الحاجة للإجراء الجراحي من عدمه . ويخطر المريض بالنتيجة بأسلوب سهل ومفهوم .



- ما بعد القسطرة :
عند إتمام القسطرة وخروج المريض من الغرفة المعدة للقسطرة إلى غرفة المراقبة المجاورة يتم إزالة الأنبوب من منطقة الفخذ أو الساعد ويتم الضغط لمدة تتراوح من عشره إلى عشرين دقيقة لمنع النزف بعد ذلك تتم تغطية المنطقة بشاش نظيف ومعقم وكذلك وضع وزن محدد عليه ليشكل ضاغطاً مانعاً للنزف .
يطلب من المريض عدم تحريك ذلك الفخذ لمدة ست ساعات بعدها يمكنه التحرك بعد التأكد من عدم وجود نزيف ، كما يطلب من المريض عند الحركة أو العطاس أو الكحة أو التبرز الضغط بيده على منطقة إدخال القسطرة وذلك للأربعة والعشريين ساعة الأولى بعد القسطرة .
بعض المرضى يستلزم علاجه وجود مميع للدم وفي هذه الحالة يستوجب وجود الشريان مفتوحاً مع وجود الأنبوب ذو الصمام لمدة تتراوح بين 24 ساعة و 48 ساعة مكان إدخال القسطرة بعدها يتم إزالة الأنبوب وعمل الرباط الضاغط والوزن كما أسلفنا سابقاً .
- عند ملاحظه أي نزف في منطقة الفخذ على المريض أن يضغط بقوة لمدة تتراوح من عشرة الى عشرين دقيقة فإذا توقف النزف خير وبركه وإلا يتم الاتصال بالطبيب أو الحضور الى أقرب مركز إسعافي لمعالجة الأمر .
- يشعر المريض في بعض الأحيان بتخدير وثقل للرجل الذي تم عمل القسطرة منها وهذا الشعور لن يدوم طويلاً لأن ذلك ناتج عن مادة المخدر الموضعي التي قد تكون أثرت على الأعصاب المجاورة في منطقة الرجل .

- المضاعفات المحتملة للقسطرة القلبية :
في حقيقة الأمر إن المريض عندما يسمع ذكر القسطرة تساوره المخاوف ويزداد قلقاً لأن القسطرة اسم كبير بالنسبة للمريض وخاصة إذا كانت للمرة الأولى . وكثير من المرضى عند إتمام القسطرة يستغرب مخاوفه الغير المبررة وذلك للسلاسة والسهولة التي تمت بها جميع خطوات القسطرة القلبية خاصة وأن المريض يكون بكامل وعيه ويستطيع مراقبة كافة الإجراءات إذ أنه يطلب من المريض التنفس بعمق وإخراج التنفس بصورة متكررة وهذا يعطي المريض قدراً كبيراً من الإطمئنان والمشاركة . .
إن المضاعفات الناتجة عن أجراء القسطرة في الوقت الحاضر تكاد تكون معدومة وبحكم النادر وذلك لكفائة التدريب وتطور الأجهزة المختلفة للمراقبة والتعامل مع المضاعفات إن حصلت . ولكن لايمنع من سرد المضاعفات المحتملة حتى ولو كانت نادرة وهى :
1- هو الإحساس بحرارة بالصدر والجسم تخرج من فتحة الفم والأنف والشرج وذلك عند حقن الصبغة الى بطين القلب لمدة ثوان قليلة .
2- آلام طفيفة عند منطقة الفخذ وذلك ناتج عن حقن المخدر الموضعي أو نتيجة الدخول بالقسطرة.
3- تخدير وثقل بسيط في منطقة الفخذ لفترة قصيرة .
4- احتمال النزف بمنطقة الفخذ خاصة إذا كان المريض لدية قابلية للنزف بالرغم من الفحص المسبق لذلك .
5- اضطراب مؤقت في نبض القلب قابل للعلاج في أغلب الأحيان .
6- مضاعفات خاصة بالتفاعل ضد الصبغة المستعملة . مثل الغثيان والاستفراغ وانخفاض الضغط وكذلك ظهور طفح جلدي وكل ذلك مؤقت وقابل للعلاج . قليل من المرضى المصابين بداء السكري قد يحصل لهم اختلال في وظائف الكُلى وهذه الحالات يتم أتخاذ خطوات علاجية مسبقة قبل عمل القسطرة لمنع أو تقليل نسبة الخلل المتوقع .
7- من مضاعفات ما بعد القسطرة هو توسع بسيط بالشريان في منطقة الفخذ وقد يحصل بنسبة 2% من حالات القسطرة وهو أكثر حدوثاً في حالات القسطرة العلاجية ويمكن تشخيصه إكلينيكياً أو عن طريق الأشعة فوق الصوتية وفي أغلب الأوضاع تعالج بالضغط مع المتابعة الدقيقة ونادراً ما نحتاج تدخل جراحي .
8- ومن المضاعفات النادرة الحدوث هو حصول خثرة دموية قد تذهب الى الأوعية الطرفية للرجلين أو الأوعية الدموية الدماغية .
وفي الختام اتضح للجميع أن القسطرة القلبية سهلة العمل وقليلة المضاعفات ولا أرى داعي لرفضها خاصة أن الطبيب لن يوصي بأجرائها ما لم يكن مقتنعاً بضرورة أجرائها . وأتمنى أن أكون قد سردت الكثير مما يجيب على تساؤلات المرضى . وأنتهز هذه الفرصة للتذكير بأهمية الوقاية والتي هي خير من العلاج وذلك بالحرص على إيقاف التدخين وخفض الوزن وتجنب الدهون والمشي وممارسة الرياضة المنتظمة ومعالجة الأمراض التي تساهم بحدوث أمراض القلب كالسكري وارتفاع ضغط الدم .


الجلطة القلبية وطرق علاجها
مقدمة :
الجلطة أو النوبة القلبية هو مايحدث عندما تنقطع التروية التاجية عن جزء من قلب الإنسان لفترة معينة مما يؤدي إلى " موت " أو إنحلال للخلايا في هذا الجزء من القلب
سبب هذا الأنقطاع في التروية التاجية هو أنسداد كامل أو جزئي في أحد الشرايين التاجية الثلاث المغذية لعضلة القلب وهى :
1- الشريان الأمامي النازل .
2- الشريان التاجي الأيمن .
3- الشريان التاجي الخلفي .
وفي بعض الحالات النادرة تحدث الجلطة على الرغم من كون الشرايين التاجية " كاملة الأنفتاح " وذلك إما بسبب تشنج وأنقباض حاد في جدار الشريان أو أنسداد هذا الشريان جراء تكون خثرة دموية داخله .
- أعراض الجلطة القلبية :
عبارة عن آلام صدرية عميقة تتبلور في منتصف الصدر عادة وقد تكون في موضع آخر وقد تنتشر هذه الآلام إلى الجهة اليسرى من الصدر أو المرفق الأيسر حتى الرسغ أو إصبعي الخنصر والبنصر ، وقد تمتد هذه الألام إلى الرقبة أو الفك الأسفل أو الظهر أو أعلى المعدة وتستمر هذه الآلام نصف ساعة أو أكثر وقد تكون مصحوبة بالعرق البارد مع شحوب أو أصفرار في الوجه وضيق في التنفس ، كما قد يحدث غثيان وتقيؤ وأنحطاط في الجسم أو حالة إغماء .

- المضاعفات الناتجة عن الجلطة القلبية :
لكون الوظيفة الأساسية للقلب هى عمله كمضخة للدم على مدار الساعة بدون أنقطاع ولأن هذه العضلة تعتمد في " ترويتها " على الشرايين التاجية الثلاث الآنف ذكرها فإن أي أنسداد في أحد هذه الشرايين يؤدي إلى نوعين من المضاعفات :
1- مضاعفات كهربية مما يؤدي إلى أضطراب في نظم ضربات القلب .
2- مضاعفات عضلية كقصور في وظائف " المضخة " مما يؤدي إلى هبوط في وظائف القلب أو لاسمح الله للصدمة القلبية .
وتختلف درجات الهبوط في وظائف القلب بأختلاف حجم الجلطة القلبية وبوجود جلطة أو جلطات قلبية سابقة ، كلما كبر حجم الجلطة كان الهبوط أشد وكلما كان هناك جلطة سابقة كان الخطر من الهبوط الحاصل من الجلطة المستجدة أكثر وأكبر .
وتختلف أعراض هبوط وظائف القلب بأختلاف شدته ، أهم هذه الأعراض هو وعي المريض بضربات القلب أو تسارع ضربات القلب أو رفه في القلب أو آلام الصدر وضيق النفس سواء بعد جهد أو خلال الراحة كما قد يحدث سعال وضيق في التنفس عند الأستلقاء أو النوم يزولان عند الجلوس أو الأستيقاظ ، وفي أقصى حالاته يتضخم الكبد وتنتفخ البطن وتتورم القدمين .
وأما في حالة حدوث جلطة كبيرة مؤدية إلى تلف أكثر من 40% من حجم عضلة القلب وخصوصاً البطين الأيسر فقد ينشأ مايعرف بحالة " الصدمة القلبية " وفي هذه الحالة يحصل نقص حاد في تروية أعضاء الجسم كله ناتج عن " فشل المضخة " القلبية مما يؤدي عادة إلى أنخفاض شديد في الضغط الشرياني مع برودة وأزرقاق في الأطراف وضعف حاد في وظائف الكلى .
3- السكتة القلبية :
هى موت مفاجى ء وغير منتظر يقع خلال مدة لاتتجاوز الساعة من أصابة الشخص بالأعراض القلبية كألام الصدر أو ضيق التنفس أو حالة الأنحطاط العام ، مع أن هناك العديد من الأسباب المؤدية للسكتة القلبية فإن تصلب الشرايين التاجية هو أهمها وأكبرها على الإطلاق ( السبب في 90% من حالات السكتة ) .
وبينما يوجد تصلب في شريان تاجي فقط لدى 10% من ضحايا السكتة يوجد تصلب في شريانين لدى 10% من هؤلاء ويوجد بتصلب شديد في الشرايين التاجية الثلاثة لدى 75% من الحالات .
وتنتج السكتة القلبية نتيجة عدم أستقرار كهربي بسبب النقص الشديد في التروية التاجية ، وعدم الأستقرار هذا يحدث فوضىتامة لاتستقر إلا بعد إعطاء الصدمة الكهربائية اللازمة في الوقت المناسب .
أما الأعراض التي قد تسبب السكتة القلبية ففي الغالبية هى شعور برفه في القلب أو ألم شديد في الصدر أو ضيق في التنفس أو إنزعاج ما في الصدر أو أنحطاط شديد في الجسم .
من هم المرضى المعرضون أكثر من غيرهم للسكتة القلبية ؟
- الرجال فوق سن الخامسة والثلاثين .
- المصابون بتصلب الشرايين التاجية بغض النظر عن الشكوي .
- الذين يشكون من أرتفاع في ضغط الدم .
- من لديهم أرتفاع في نسبة الكولستيرول والدهنيات الثلاثية .
- المصابون بداء السكري .
- الذين يشكون من زيادة الوزن أو السمنة .
المسابقه) art_4_1.jpg

علاج الجلطة القلبية :
من أهم مباديء العلاج هو التشخيص الدقيق للداء وأسباب هذا الداء ومع أن السبب الحقيقي لتصلب الشرايين التاجية لايزال غامضاً ، فإننا بدأنا بالتعرف على عوامل خطيرة ومهيئة له ، وقد أظهرت الدراسات العلمية بما لايدعوا للشك أن علاج هذه العوامل الخطيرة والمهيئة لتصلب الشرايين والسيطرة على هذه العوامل يؤدي بالضرورة إلى خفض واضح وصريح لهذا المرض ومضاعفاته الخطيرة .
كما أتضح من الدراسات الموثقة والتي أستخدمت فيها القسطرة التاجية وجود تناسب طردي بين عدد الشرايين التاجية المتصلبة وبقاء المريض على قيد الحياة ، كما أظهرت هذه الدراسات كذلك وجود علاقة تناسب بين مدى تصلب الشرايين التاجية وحدة الأعراض الناتجة عن هذا التصلب .
- الأهداف العامة لعلاج الجلطة القلبية :
1- إزالة آلام الصدر ( الذبحة الصدرية ) والوقاية منها .
2- تخفيف خطورة المرض ومضاعفاته الحادة والمزمنة .
3- ( إذا جاز التعبير ) إطالة عمر المريض إذا شاء الله .
- أنواع العلاج :
أولاً : العلاج بالأدوية :
1- الأدوية التي تعطى بشكل عاجل ومنها الأدوية المذيبة للخثرة الدموية وهى تحقن بالوريد ، مثل دواء (TPA ) وألـ ( STREPTOKINASE ) وألـ ( HEPARIN ) .
2- الأدوية المنظمة لضربات القلب كالـ ( LIGNOCAINE ) .
3- الأدوية المستخدمة في حالة حصول سكتة قلبية لاسمح الله .
4- الأدوية المعطاة لتخفيف الآم الصدر كالنترات والمورفين .
5- الأدوية المفيدة لتهدئة عضلة القلب مثل المضادة لمستقبلات ( بيتا ) والمثبطة للكالسيوم .
6- أخيراً وليس آخراً الأسبرين الذي أثبت جدواه الأكيدة في تخفيض مضاعفات الجلطة وحد أنتشارها .
ثانياً : العلاج بالقسطرة :
المسابقه) art_4_2.jpg المسابقه) art_4_3.jpg المسابقه) art_4_4.jpg
المسابقه) art_4_5.jpg
وهذه النوعية من العلاج أثبتت نجاحها ودورها الهام في تحسين حالة مرضى الجلطات القلبية ، ويبدأ الأمر بعمل قسطرة تشخيصية تتكون من حقن للشرايين التاجية بواسطة قساطر ( أنابيب بلاستيكية ) دقيقة بأستعمال صبغة ملونة مما يساعد في معرفة مكان ودرجة تضيق أو أنسداد الشرايين التاجية .
وعند كون الحالة مناسبة " للعلاج بالقسطرة " يقوم الطبيب بإدخال بالون في الجزء المتضيق من الشرايين ونفخه لكي يتسع ، كذلك في بعض الحالات يجري تركيب دعامة شريانية للمحافظة على أنفتاح الشريان التاجي والتقليل من مخاطر أنكماشة أو عودة التضيق له مرة أخرى .
ثالثاً : العلاج الجراحي :
وهى في الحقيقة جراحة خارج القلب ، على الشرايين ، والخطر في هذه النوع من الجراحة ضئيلة لاتتعدى 2% ونتائج هذه العملية جيدة إلى ممتاز في أكثر من 80% من الحالات من ناحية تحسن أعراض الذبحة الصدرية وتجنب الجلطات المستقبلية وإطالة عمر المريض إذا شاء الله .
أما الشروط الموجبة لعملية الشرايين التاجية فهى :
1- أن يكون هناك على الأقل شريانان متضيقان تضيقاً شديداً أو متوسطاً .
2- أن يكون التضيق في أول الشريان أو على الأكثر في منتصفه إذا أن الجراحة على شريان متضيق في نهايته غير مجدية .
3- أن يكون التضيق موضعياً وغير منتشر على طول الشريان .
4- أن تكون عضلة القلب سليمة أو شبه سليمة .
5- أن تكون الحالة العامة للمريض جيدة .
6- تضيق الشريان لأيسر الرئيسي ( الجذع ) قبل أنقسامه . هو مرض خطير ويجب أجراء زراعة الشرايين في أقرب فرصة .
7- تدرس كل حالة على حدة .
وكما يقال فإن درهم وقاية خير من قنطار علاج فأنجح السبل لتخفيف أخطار هذا المرض هو الوقاية من وذلك من خلال :
1- حملة للتوعية العامة بهذا المرض ومسبباته موجهة بشكل مكثف للنشء في المدارس والمعاهد .
2- تشجيع الأشخاص على قياس ضغط الدم والبحث عن داء السكرى وأرتفاع مستوى الكولسترول .
3- عمل حملة عامة للتوعية بفوائد الغذاء المتزن وممارسة الرياضة المنتظمة .
4- شن حملة مكثفة شعواء على ممارسة كافة أنواع التدخين ومساندة عيادات الإقلاع عنه .











الغذاء ودورة في الإصابة والعلاج والوقاية من أمراض القلب والشرايين
للغذاء دور مهم في الوقاية وعلاج أمراض القلب والشرايين ويتحدد هذا الدور في النقاط التالية والتي ستكون هى العوامل الإرشادية لوضع تصور لدليل تخطيط التغذية العامة ووضع الإطار العام لها .
أولاً : كمية الطاقة المتناولة يومياً :
تسبب كمية الطاقة المتناولة إذا زادت عن الإحتياج اليومي زيادة الوزن والسمنة والتي تؤثر بطريقة غير مباشرة في وظائف القلب والشرايين .

ثانياً : كمية الدهون الغذائية والمتناولة يومياً :
يؤدي الإفراط في تناول الدهون إلى الإصابة بالسمنة وزيادة الكولسترول والدهون الكلية بالدم وهذه عوامل لها تأثير مباشر للإصابة بأمراض القلب .

ثالثاً : نوعية الدهون :
- الدهون العديدة المشبعة وهى الدهون ذات المصدر الحيواني تؤثر بنسبة كبيرة في زيادة الكولسترول والذي يلعب دور مهم بالإصابة بأمراض القلب والشرايين . توجد هذه الأحماض المشبعة في الحليب الكامل الدسم واللحوم .
- الدهون العديدة الغير مشبعة وهى دهون ذات مصدر نباتي ومن أهم مصادرها الزيوت مثل الجوز وعباد الشمس والذرة والسمسم وكذلك يمكن أن توجد في الأسماك والطيور وتعمل هذه على تصحيح الكولسترول إلى وضعه الطبيعي مما يعني أن لها دور علاجي ووقائي

رابعاً : الترتيب التركيبي لدهون الغير مشبعة :
تؤدي عمليات الطهي أو تصنيع الأغذية إلى تغير تركيب الأحماض الغير مشبعة مما يقلل من تأثيرها على تعديل الكولسترول .

خامساً : نسبة الأحماض الدهنية الغير مشبعة إلى الأحماض الدهنية المشبعة :
يجب تناول ثلثين الكمية المقررة يومياً من الدهون على صورة زيوت نباتية ( غير مشبعة ) والثلث المتبقي من مصدر دهون حيوانية ( مشبعة ) .

سادساً : الألياف الغذائية :
تساعد الألياف على الوقاية من أمراض تصلب الشرايين لتأثيرها على الكولسترول وتصحيح مستواه في الدم لذا فهي .
1- تساعد على زيادة لنشويات والتي مصدرها نباتي .
2- تمنع الألياف أمتصاص الدهون في الأمعاء مما يؤدي إلى خروجها من الجسم .
3- تحفز على إفراز الصفراء مما يؤدي إلى تحريض الكبد على تصنيع عصارة صفراوية إضافية من الكولسترول الداخلي .

سابعاً : عدد الوجبات المتناولة يومياً :
كلما زاد عدد الوجبات اليومية وقل حجمها فأنه يقلل من أمتصاص الدهون ويقلل من تكوين الرواسب الدهنية في الكبد ويقلل من الكولسترول وعدم الزيادة في الوزن وهذه كلها عوامل وقاية من أمراض القلب والشرايين .

ثامناً : نوعية الطعام :
يجب التقليل من الملح وتجنب الكحول وتقليل الشاي والقهوة والكولا
أثبتت الكثير من الدراسات الميدانية العلاقة الوثيقة بين تناول الكحول وأرتفاع ضغط الدم وتناقص قدرة القلب على الأنتفاع من الأوكسجين .
كيف نتصور الدليل الإرشادي الآن ؟؟
- تحديد المتناول من الطاقة حسب الأحتياج أعتماداً على العمر والجنس والنشاط والحالة الجسمية والوزن المثالي وذلك بحساب السعرات المحددة بمساعدة أخصائي تغذية أو بطريقة تقريبية كما يلي:
- حيث أن كل كيلو جرام من الوزن يحتاج 20 سعر حراري أثناء الراحة .
أو 25 سعر حراري أثناء الحركة المتوسطة
أو 30 سعر حراري أثناء الحركة الشديدة
فإن وزن إمرأة متوسطة الحركة بطولة 160سم يعادل 60 كجم والسعرات الحرارية التي تحتاجها يمكن حسابها كالآتي : 25 × 60 = 1500 سعر حراري وهكذا .
- زيادة المتناول من النشويات مما يعادل 6-11 حصة يومياً . والحصة الواحدة عبارة عن ربع رغيف أو كوب حبوب .
- زيادة الألياف
- تقليل الدهون المشبعة ذات المصدر الحيواني مثل الشحوم ومعادلتها بتناول دهون غير مشبعة ذات مصدر نباتي مثل زيت الزيتون والذرة والسمسم .
- التقليل من الشاي والقهوة
- عدم تناول الكحول
- التوقف عن التدخين
- التمارين والحركة المنتظمة .
- تناول كميات معتدلة من اللحوم والحليب والفاكهة والخضروات
أن أتباع هذا الدليل سيقلل من حالات الإصابة بأمراض القلب والشرايين بإذن الله تعالى

الأسبرين وأمراض القلب

المسابقه) art_7_1.jpgهل تعرف مريضاً يستخدم الأسبرين لغرض غير تسكين الألم ؟ هل سمعت أحداً ممن تعرف يقول أنه يستخدم الأسبرين المخصص للأطفال ؟ وهل شاهدت شخصاً يتناول حبة بيضاء صغيرة ، ويقول أنه قد أوصى من قبل الصيدلي أو الطبيب بأستخدامها بعد ، أو أثناء الأكل ؟ هل تعرف شخصاً أصيب بجلطة قلبية أو دماغية ؟ وهل رأيت من يسخر من نفسه قائلاً : أنه قد بلغ من العمر والنضج مبلغاً ، ولكنهم لم يجدوا له دواء سوى " أسبرين الأطفال " ؟

إذا كنت قد أجبت على أي من هذه الأسئلة بنعم فإن هذا المقال يعرفك على بعض المعلومات المهمة عن هذا الدواء ، وحتى لو لم تجب على أي من تلك الأسئلة بالإيجاب فإن هناك أحتمال كبير أنك ستفيد من قراءة هذا المقال ، وقانا الله وإياك شر الجلطات الدماغية والقلبية .
قبل أن نبدأ لابد من إطلالة تاريخية فقد أستخلصت مادة من قلف ( قشر ) بعض الأشجار وعرفت بأسم ساليسين في العام 1829 من قبل عالم أسمه ليرو ( leroux) عرف الأسبرين منذ عام 1875 ، ثم تم إعادة تشييده وتحديد شيئاً من خواصه من قبل هوفمان ( hoffman ) عام 1835 ، إلا أنه لم يعرف تماماً الأسبرين ، وبأسمه الحالي إلا بعد أن قدمه العالم درسر (dreser ) بأسم الأسبرين عام 1899م . مستخدماً طريقة كان قد أكتشفها العالم جرهارت (1853 ) ونسيت الطريقة حتى أستخدمها درسر . لقد كان هذه المحاولات بداية عصر المسكنات وخافضات الحرارة ، والتي تستخدم هذه الأيام بآلاف من الأطنان وبعشرات ، إن لم نقل مئات الأنواع .
كان أستخدام الأسبرين في الأصل كمسكن للألم وخافض للحرارة إلا أن أستخدام الأسبرين كخافض للحرارة أو كمسكن للألم لم يعد شائع الأستخدام في العصر الحاضر ، بل إن أستخدام الأسبرين لعلاج الأطفال لم يعد من الممارسات المقبولة طبياً ، إن لم نقل أنه قد يكون من الممارسات الخاطئة ، ومع ذلك فلا نتخيل كم من الأطنان التي تستهلك كل عام في العالم من هذا الدواء العجيب " الأسبرين " إن بعض التقديرات تصل بأستهلاكه السنوي إلى مايزيد عن 30 ألف طن سنوياً .
الأسبرين ، من منا لايعرفه وهو الدواء الذي صار له سنوات طوال ، صار قديماً ، ورخص سعره ، لقد طرحت أدوية كثيرة لها بعض مفعوله ، أو حتى صور أخرى من مفعوله ، ومايزال يتربع على عرش مكانته التي لم تتغير ، بل لانبالغ إذا قلنا أنه إذا كانت الأدوية من غير الأسبرين ، أصبح يوجد لها بدائل كثيرة ، إلا أنه يظل هو المقياس الذي يقاس به مفعول الأدوية الأخرى ، سواء في الوقاية من الجلطات ، وفي الأستخدامات الأخرى التي سنعرض لها بإشارات مختصرة في ثنايا هذا المقال . ومن الجدير بالذكر ، أننا نستعمل تأثيراً من التأثيرات الجانبية للأسبرين ، وليس المفعول الأصلي له ، بل ونستخدم جرعة ليس لها من تأثيرات الأسبرين الأصلية .
يلعب الأسبرين دوراً مهماً في علاج المرضى الذين سبق أن أصيبوا بالجلطات القلبية وهى بذلك تكمل الدور الذي تقوم به العلاجات الأخرى التي تستخدم معه مثل عقار الوارفرين ، وهو أحد الأدوية المسيلة للدم ، والهبارين ، وهو مسيل للدم يستخدم عن طريق الحقن الوريدية ، وكذلك كمتمم لعمل مذيبات الجلطات المتعددة ، لكننا سنقتصر في حديثنا هذا على دواء الأسبرين ، لإعتبارات كثيرة منها أنه يعطي عن طريق الفم ، ولأنه يحظى بسجل جيد في سلامة أستخدامه ، ورخص ثمنه ، وسهولة تحديد جرعته ، وفعاليته التي أثبتتها العديد من الدراسات على مستوى العالم ، لدرجة أنه يمكننا أعتباره مما لايعذر المتخصص بجهله .
تسبب الجلطات التي تحصل في الشرايين تلفاً حاداً في الأنسجة التي تغذي من قبل مثل تلك الأوعية ، ونخص بالذكر القلب والدماغ نظراً للأهمية القصوى لهذين العضوين . وتلف أيا من هذين يؤدي إلى الوفاة أو العجز بدرجات مختلفة ومن أجل هذا يركز من يشرفون على علاج الجلطات الدماغية أو القلبية على منع حدوثها مرة أخرى ، بعد أن يكونوا قد أهتموا بعلاج الجلطة القائمة ، ولايقتصر أستخدام الأسبرين على الوقاية بل إن دراسة أجريت على مايزيد على 17000 مريض ، وقد أظهرت هذه الدراسة أهمية أستخدام الأسبرين في المراحل الأولى بعد الجلطة في تحسين فرص البقاء على قيد الحياة ، بأذن الله .
ولعله من المناسب أن نقول أننا حين نستعمل الأسبرين نستغل قدرته على التسبب في خلل طويل المدى في وظائف الصفائح الدموية ، يمكننا التعرف عليه في المختبرات المتخصصة عن طريق إحداث إطالة لبعض المؤشرات التي توضح أن هناك تغيراً ملحوظاً في خواص التجلط . ويمكن أن يعزى هذا التأثير بدرجة رئيسية لتأثير الأسبرين على تثبيط كامل لقدرة الصفائح على تحضير مواد خاصة لمنع التجلط .
إن تأثير الأسبرين الإيجابي على عدد من المؤشرات الهامة لايمكن إغفاله ، ومن ذلك تخفيض الخطورة النسبية للجلطة الدماغية ، وتقليل نسبة حدوث الجلطةالقلبية ، وتقليل أحتمال الوفيات نتيجة أمراض القلب بنسبة 25% على الأقل . وهذه النتائج التي أشرنا إليها كانت في الدراسة المعروفة بأسم ( CAPRIE ) ، والدراسة الأوربية المعروفة بأسم ( EPS-2 ) ، والدراسة الصينية المعروفة بأسم ( CAST ) وكان عدد المرضى الذين أجريت عليهم الدراسة يزيد عن 21000 مريض ، والدراسة العالمية المعروفة بأســم ( IST ) ، والتي شملت قرابة 19500 مريض ، إن واحدة من هذه الدراسات شملت قرابة 100.000 مريض ، أكثر من ثلثيهم من المرضى الذين هناك نسبة عالية من الخطورة من أحتمال حصول إشكال معين لهم . وفي كل هذه الدراسات ، وفي غيرها كانت النتائج تشير إلى أن الأسبرين له تأثير إيجابي واضح .
ويمكن أقول أن هذه الدراسات وغيرها ، قد أثبتت أن ألأسبرين فعال وآمن ، ونتائجه تقارن مع ماأستجد من أدوية إن لم يتفوق على بعضها ، ولاشك أنه يستند إلى سنوات طويلة من التاريخ الآمن ، ومع أعداد لملايين كثيرة ممن أستفادوا من الدواء . إن آثار الدواء الجانبية معروفة تماماً ، ويمكن التنبؤ في معظم الأحيان بالآثار الجانبية المحتملة للدواء .
يبقى أن هناك قضية أخرى لم يتفق عليها بشكل نهائي ، علماً بأن الخلاف لايؤثر تأثيراً على فعالية الدواء ، وإنما يتعلق بأقل جرعة تحمي المرضى الذين يحتمل تعرضهم للخطورة . إن الجرعة التي تستعمل للوقاية من الجلطات الدماغية كانت أعلى من تلك التي أستعملت للوقاية من الجلطات القلبية ، ولكن النتيجة التي أتفقت عليها آراء الجميع تتوجه نحو تخفيض الجرعة ، وخلافاً لما يعتقده بعض غير المختصين من أنه لو كانت جرعة معينة مفيدة فإن الجرعات الأعلى ستكون مفيدة بنفس الدرجة تقريباً ، فإن الواقع أن الجرعات الأقل رغم فعاليتها الجيدة ، فهى أقل آثاراً جانبية من الجرعات الأعلى ، إن الجرعات الأعلى أيضاً تخلو من زيادة الفعالية وقد تزيد من الآثار الجانبية المحتملة للأسبرين .
ولعل من المدهش حقاً أن جرعات أقل من 100 ملجم غالباً لإحداث المفعول السحري ، إن صحت التسمية ، للوقاية من الجلطات بنوعيها القلبي ، والدماغي . بل إن أحدى الداسات التي أشرنا إليها آنفاً ( ESPS-2 ) ، أوضحت أن جرعة لاتتجاوز 50 ملجم يومياً كانت فعالة في الوقاية من الجلطة الدماغية ، أما إحدى الدراسات الأوروبية فقد توصلت إلى أن الجرعات بين قرابة 300ملجم ، وتلك التي لاتزيد عن 30 ملجم كانت فعالة في الوقاية من الجلطات .

أستخدام الأسبرين في علاج الجلطات أثناء حدوثها ، أو بعد حدوثها بوقت قليل :
لقد ظهرت بدائل كثيرة للأسبرين للأستخدامات آنفة الذكر ، لكن أيا منها لايوجد دليل على تفوقه على الأسبرين ، ورغم ذلك فأنه ينبغي أستخدام أيا من تلك البدائل في حالة المرضى الذين يوجد لديهم موانع صحية من أستخدام الأسبرين مثل الحساسية المفرطة تجاهه . ومن المناسب أن نذكر أنه لايوجد فئة أكثر أو أقل أستفادة من تأثيره الإيجابي في تحسين فرص الإستجابة للعلاج ، والبقاء على قيد الحياة خلال الفترة الأولى بعد الإصابة بالجلطة القلبية بنسبة مئوية تتراوح بين 23% و39% .

أستخدام الأسبرين للوقاية من الجلطات المستقبلية :
إن العديد من الدراسات التي أستخدم فيها الأسبرين بعد الجلطة القلبية ، قد أوضحت أن نسبة الوقاية التي نتجت من أستخدام الأسبرين تتراوح بين 30% إلى قرابة 50% ، وهى نتائج ممتازة بكل المقاييس . إن الإستفادة من مفعول الأسبرين ، وبجرعات قليلة جداً تجعل أستخدامه ملائماً لفعاليته الجيدة ، ومستوى الأمان الذي يتمتع به الدواء وخصوصاً بالجرعات المنخفضة التي ذكرت آنفاً .
وينصح بعض الباحثين في مجال العلاج أن جميع المرضى الذين يصلون للمستشفيات ، أن يتلقوا جرعة من الأسبرين العادي ، يقومون بمضغها وأبتلاعها ، رغبة في أحداث أثر مباشر على الصفائح الدموية . ويستثنى من هذه القاعدة أولئك المرضى الذين يعانون من حساسية مفرطة للأسبرين أو أولئك الذين لايمكن أن يتناولو الدواء نتيجة وجود مشاكل في القناة الهضمية .
أما لغرض الوقاية المستقبلية فإن الجرعات التي يوصي بها أقل من الـ 100ملجم ، ولايوجد أدلة علمية على الحاجة إلى جرعات أكبر من ذلك ، أو أنها تسبب أستجابة أفضل . ويمكن أستخدام الأسبرين العادي ، إلا أنه يمكن أستخدام المغطى بطبقة تقلل من تأثيره على المعدة ، والقناة الهضمية .
أما الحديث عن الأثار للدواء فإن من الثابت أن هذه الجرعات القليلة التي تستخدم في الحالات المرضية المشار إليها لاتزيد أحتمالات تأثيرها عن القناة الهضمية عنها عند أولئك الذين لايتعاطون الأسبرين كما أن أستخدام الصيغ الخاصة من الأسبرين تزيد من درجة الأمان في أستخدام الأسبرين على المدى الطويل .
ينصح بأستعمال الأسبرين بعد أو أثناء الأكل ، وأن يؤخذ مع كأس كاملة من الماء أو أي سائل مناسب ، وإن كان الماء هو الخيار الأفضل .. وينبغي أن يتنبه المريض أنه فيما لو تسبب الدواء في بعض الحساسية ، أو كان هناك آلام في المعدة فينبغي أن يتصل بالصيدلي أو الطبيب المعالج ليتم التأكد من أياً من ذلك لم ينتج من الأسبرين .
وبأختصار فإنه قد ثبت أن الأسبرين دواء ضروري في علاج الجلطات القلبية ، والوقاية منها ، كما لانغفل أهمية دوره في الجلطات الدماغية ، وإن كنا قد ركزنا معظم الحديث على أثره الإيجابي في الجلطات القلبية ، ورغم تناقص أهمية الأسبرين كدواء مسكن ، وكخافض للحرارة لوجود بدائل أكثر أماناً منه ، إلا أنه حتى الأن يمثل الخيار الأول في الوقاية من الجلطات ، مالم توجد موانع صحية واضحة ، فينصح بالبدائل الأخرى ، علماً بأنها في الغالب أغلى ثمناً ، وليست عريقة بما يضمن سلامتها بمثل أمان وسلامة الأسبرين ، كما أن الآثار الجانبية قد تكون أكثر نسبياً مما نراه في الأسبرين .
عزيزي القارئ : أدعوك أن تأخذ الأسبرين الموصوف لك ، وأن تشجع من وصف لهم ليأخذوه كي يحصلوا على الفوائد المتوخاة منه . أنها حبة صغيرة ، لكن فائدتها تتجاوز حجمها الصغير ، وتقيك بأذن الله من آثار لاتحمد عقباها . ولك أن تتصور أن مهمة أخذ حبة مثلها ، قد تستقلها دون مبرر ، فتدفع لاقدر الله الثمن غالياً . أما إن كنت ، أو كان المريض ممن لايناسبهم الأسبرين من الناحية الطبية فبدائله متوفرة ، ويجب أستعمالها لأنها صمام أمان بإذن الله للوقاية من جلطات قادمة ، لاقدر الله ، أو في تخفيف آثار الجلطات أثناء حدوثها .
وكل حبة أسبرين وأنت بخير.

..............


أسباب عيوب القلب الخلقية

إن أمراض القلب أو عيوب القلب الخلقية بتعبير أكثر دقة هىأمراض الجسم الخلقية أنتشاراً .

تبلغ معدلات الإصابة بعيوب القلب الخلقية حوالي واحد بالمائة من الأطفال المواليد الأحياء ، وهذه النسبة تم التوصل إليها بدراسات ميدانية في مختلف أنحاء العالم ولاتوجد إحصائيات خاصة بالمملكة العربية السعودية .
لايستطيع العلماء والأطباء في أغلب الحالات تحديد سبب العيوب الخلقية فهى غير معروفة .
هناك نسبة صغيرة لها علاقة وطيدة لأمراض جينية ونسبة أصغر لمواد مشوه Teratogenic بعض الدراسات الطبية تشير إلى أن هناك علاقة بين عوامل بيئية وجينية مجتمعة قد تنتج منها عيوب خلقية في تكوين جهاز الدورة الدموية .
سوف نتعرض للأسباب المختلفة لعيوب القلب الخلقية في الفقرات التالية :
طفلان مصابان بمتلازمة داون.
المسابقه) art_9_1.jpg
المسابقه) art_9_2.jpg المسابقه) art_9_2.jpg
1- العوامل الجينية :
إن تأثير العوامل الجينية كمسبب للعيوب الخلقية مهم جداً . العيوب الخلقية تكون منفردة وقد تكون مصاحبة لأمراض جينية أو أمراض متلازمة .
أجريت دراسة عن أسباب العيوب الخلقية في منطقة واشنطن - بالتمور ( تعتبر من أهم وأدق الدراسات الميدانية في هذا المجال ) ، وجد أن الأمراض الجينية أكثر بمعدل 120 مرة في الأطفال المصابين بعيوب القلب ، وفي المقابل الجينات المعروفة لدى هؤلاء تبلغ 15% فقط .
متلازمة داون أو مايسمى بالطفل المنغولي عبارة عن زيادة في عدد الكروموسومات من 46 في الطفل الطبيعي إلى 47 كروموسوم . وتسبب هذه المتلازمة شكلاً مميزاً ( يشبه المنغوليين ) بالإضافة إلى وجود فتحات في القلب بين الأذينين والبطينين وأندماج صمامين في صمام واحد وتوجد عند الأطفال بنسبة 30- 50 بالمائة .
متلازمة نوتان ومتلازمة وليام تشمل على عيوب خلقية بالقلب مثل ضيق الصمام الرئوي وضيق الشريان الأورطي على التوالي .
أما بالنسبة للعائلة التي يكون أحد أفرادها مصاب بعيب من العيوب الخلقية فإنه تزداد أحتمالية إصابة الطفل القادم إما بنفس المرض أو غيره .
إذا كان أحد الأطفال مصاب بمرض القلب فتبلغ نسبة أحتمالية إصابة الطفل القادم بين 4-14 % ، وتزداد هذه النسبة مع زيادة عدد الأطفال المصابين في العائلة الواحدة . أما إذا كان أحد الأبوان مصاب بعيب في القلب فإن النسبة تتراوح بين 7-13% للطفل القادم وتكون النسبة أكبر للأم منها للأب .

2- الألتهابات الفيروسية :
تسبب الألتهابات الفيروسية للأم في عيوب خلقية في القلب ، تكون الإصابة بهذه الفيروسات في الأشهر الأولى من الحمل أكثر أحتمالية في أحداث العيوب الخلقية نظراً لتكون الجهاز الدوري للجنين في تلك الفترة .
من أشهر الفيروسات التي تسبب العيوب الخلقية فيروس الحصبة الألمانية Rubella وتسبب ضيق الشريان الرئوي ووجود توصيلة شريانية بين الشريانيين الأورطي والرئوي لذلك يجب تطعيم البنات والنساء ضد الحصبة الألمانية قبل حدوث الحمل .
المسابقه) art_9_4.jpg
3- مرض السكري لدى الأم :
مرض السكري لدى الأم المعتمد على الأنسولين يزيد خطر الإصابة بعيوب القلب والأجهزة الأخرى ، وتجدر الإشارة هنا أن مرض السكري الذي لاتعتمد فيه الأم على الأنسولين لايزيد خطر الإصابة بهذه الأمراض مثل سكر الحمل .
تتضاعف نسبة العيوب الخلقية إلى أربعة أضعاف مع وجود مرض السكر . فأنعكاس الشرايين الكبرى ، ثقب في جدار القلب بين البطينين وضيق الشريان الأورطي من أهم العيوب مع هذا المرض .
المسابقه) art_9_5.jpg
4- الأدوية والعقاقير الطبية :
يعتقد أن هناك عدد من الأدوية التي تستخدمها المرأة الحامل قد تسبب تشوه .
فمثلاً فيتامين أ Vitamin A يسبب أنعكاس الشرايين الكبرى للقلب وأعتلال الجهة اليسرى ، هذا الدواء ومشتقاته يستخدم لعلاج حبوب الشباب بكثرة والورفارين ( دواء مسيل الدم ) والثاليدومايد ( مضاد التقيؤ ) أدوية معروفة تسبب تشوهات وعيوب في الجهاز الدوري وغيره لدى الجنين ، لذا يجب الأمتناع عن أستخدام هذه الأدوية للحوامل .
وقد لوحظ في دراسة أجريت لمعرفة أسباب عيوب القلب أنها زادت بشكل ملحوظ عند الذين يستخدمون عقاقير وأدوية دون وصفات طبية over the counter
بعد هذا العرض السريع تبقى أكثر أسباب عيوب القلب الخلقية لغزاً يحير الأطباء والعلماء ، ويجب بذل المزيد من الأبحاث لأستكشاف سبب هذه الأمراض





إختبار القلب بالمجهود
المسابقه) art_4_1.jpgربما لاتظهر الأعراض أو العلامات المرضية عند الأشخاص المصابين بأمراض الشرايين التاجية للقلب في حالة الراحة أو النشاط العادي ولإظهار هذه العلامات أو الأعراض يعرض الشخص للأجهاد مع مراقبة دقيقة لتخطيط القلب الكهربائي وسرعة النبض وضغط الدم والأعراض . ويساعد ذلك على تشخيص أمراض معينة في القلب .
- دواعي الإختبار ( دواعي أختبار القلب بالمجهود )
1- تأكيد تشخيص تضيق شرايين القلب التاجية عند المرضى الذين لديهم تاريخ مرضي يطابق أعراض ضيق شرايين القلب التاجية .
2- تقويم وظيفة القلب وأستعداده للمجهود المرهق .
3- تقويم المستقبل المرضي بعد الإصابة بجلطة أو أحتشاء في عضلة القلب .
4- تقويم مدى فعالية العلاج الطبي والجراحي لمرضى شرايين القلب التاجية .
5- إظهار الخفقان القلبي الناتج عن المجهود .

- موانع الأختبار :
يجب تفادي عمل المجهود القلبي في الحالات التالية :
1- تضيق الصمام الأبهر الشديد ( عالي الدرجة ) .
2- الإلتهاب الحاد لعضلة أو غشاء القلب .
3- هبوط القلب .
4- الإنقطاع الكهربائي القلبي الكامل ( أي الأنفصال الكهربائي الكامل بين الأذينين والبطينين)
5- الذبحة القلبية الغير مستقرة .
6- الإرتفاع العالي لضغط الدم .
7- خلال السبعة أيام الأول بعد الإحتشاء الحاد لعضلة القلب .

- أنواع الجهد :
1- أفضل الأنواع هو المشي على السير المتحرك والمتدرج في السرعة وزاوية الإرتفاع
2- الأنواع الأخرى تشمل الدراجة الثابته وإرتقاء الدرج .
هنالك عـدة برامج للمشي علـى السير المتحــرك أشهـرها رنامج بـروس ( BRUCE )

- تحضير المريض :
يتجنب المريض الأكل والشرب والتدخين لعدة ساعات قبل موعد الإختبار .
يتم توصيل المريض بجهاز مراقبة التخطيط الطهربائي عن طريق عدد أسلاك كهربائية . ملتصقة بطريقة فنية لصدر المريض في مواقع محددة . كما تتم عملية قياس ضغط الدم كل دقيقة أثناء وبعد القيام بفحص المجهود . يقوم الطبيب المختص بالإشراف على الفحص بوجود ممرضة مدربة لهذا العمل كما يجب أن يكون المكان المقام به الفحص مهيئاً لعلاج أي مضاعفات نادرة قد تحصل أثناء الفحص أو بعده وربما تحتاج أستخدام أجهزة الإنعاش القلبي الرئوي . والعلاجات الدوائية الإسعافية اللازمة .

- نقطة النهاية ومتى يتم إيقاف الإختبار :
1- يجب وقف الإختبار عند الوصول الى المعدل المطلوب في سرعة نبضات القلب وذلك حسب عمر المريض ( وتوجد جداول خاصة تحدد الحد الأقصى لسرعة نبضات القلب عند كل مريض حسب عمره ) وكقاعدة عامة يمكن تحديد الحد الأقصى لكل مريض بطرح العمر من الرقم 220 . أي الحد الأقصى للمريض الذي عمرة 30 مثلاً يكون 220- 30 = 190 نبضة في الدقيقة .
كما يجب وقف الإختبار أيضاً في حالة ظهور أحد من العلامات أو الأعراض التالية حتى إذا لم تصل سرعة نبضات القلب الى المعدل المطلوب . المسابقه) art_4_2.jpg
1- ألم شديد متزايد في الصدر .
2- ضيق التنفس الذي لايمكن إحتماله .
3- التعب والإرهاق الشديدين .
4- ألم عضلات الأرجل .
5- الشعور بالدوار .
6- حدوث خفقان قلبي غير طبيعي .
7- حدوث علامات في تخطيط القلب كما هو موضح أدناه .
8- الإرتفاع العالي في ضغط الدم .
9- حدوث إنقطاع كهربائي قلبي في تخطيط القلب .

- أختبار الجهد والعقاقير : المسابقه) art_4_3.jpg
ينقسم مفعول العقاقير على أختبار الجهد الى نوعين :
1- عقاقير تؤثر على تخطيط القلب الكهربائي وبذلك تعطي نتيجة موجبة غير صحيحة وأفضل مثال لذلك هو تأثير عقار الديجوكسين الذي يجب وقفه قبل حوالي أسبوع من عمل الإختبار .
2- العقاقير التي تستعمل في علاج أمراض شرايين القلب والتي ربما تطمس النتيجة إذا كان الغرض مـن الفحـص هـو التشخيـص وفي هـذه الحالـة يجب وقفها قبـل عدة أيام من عمل الفحص . أما إذا كان الغرض من الفحص هو تقويم فعالية العقاقير ففي هذه الحالة لاداعي لإيقاف العقاقير .
- إختبار الجهد بعد الإحتشاء القلبي العضلي الحاد .
بعد التأكد من عدم وجود الموانع المذكورة أعلاه يمكن عمل إختبار الجهد المحدود بأستخدام برنامج نيتون بأطمئنان بعد الإحتشاء الحاد لعضلة القلب بعد حوالي 7 أيام ويمكن من نتائجة إختبار المرضى الذين يلزمهم عمل قسطرة للقلب .

- ماهو الفحص الموجب ؟ :
يعتبر الفحص موجباً أي مؤكداً الى حد كبير وجود مشكلة تضييق بالشرايين التاجية عند ظهور علامات معينة في تخطيط القلب الكهربائي . أهم هذه العلامات هى أنخفاض مقطع ST عن مستوى الخط الكهربائي الطبيعي وتزداد أهمية هذه العلامة عندما يصاحبها ألم في الصدر مشابه لألم الذبحة الصدرية .

- الفحص الموجب الغير حقيقي :
هنالك عدة حالات يمكن أن تؤدي الى فحص موجب غير حقيقي وفيما يلي أمثلة لهذه الحالات :
1- فرط التنفس .
2- إرتخاء الصمام الميترالي .
3- أعتلال القلب المتضخم .
4- تضخم البطين الأيسر .
5- حصار الجذع الرئيسي للبطين الأيسر .
6- التوصيلات الكهربائية الزائدة أو ماتسمى تناذر wpw
7- بعض الأدوية العلاجية .

- الفحص السالب :
إذا كان الفحص كاملاً أي وصل المريض إلى نهاية الإختبار أو معدل نبض القلب المناسب لعمره دون حدوث أي أعراض أو علامات في تخطيط القلب الكهربائي فيعتبر الفحص سالباً ويبين هذا إلى حد كبير عدم وجود تضيقات رئيسية في شرايين القلب التاجية .

- أنواع أخرى من الجهد :
مما يجدر ذكره أن أختبار الجهد الذي تم وصفه أعلاه يمكن دمجه على تصوير القلب بالموجات فوق الصوتية أو التصوير بالمواد المشعة النووية وذلك لزيادة الدقة التشخيصية للفحص في بعض الحالات التي يصعب الوصول إلى تشخيص دقيق فيها عن طريق فحص الجهد بطريقة بروس







فتوحات علمية أخرى لمعالجة موت الفجأة
إضافة إلى الإنجازات التي ناقشتها سابقاً هناك جهود بحثية عديدة لمحاربة مرض القلب الكهربائي والموت المفاجئ من خلال جهود بحثية متميزة حتى كتابة هذه الأسطر منها التوغل في عالم الذرة وقنواتها الكهربية المختلفة للوصول إلى فهم أعمق لمتلازمة طول فترة الاستقطاب بفرعيه الموروث والمكتسب . كما تجري الجهود حثيثة لفهم أعمق لمتلازمة بروقادا من الناحية الجينية الجزيئية وتفاعل القنوات الكهربية للخلية مع أدوية معينة للإفصاح عن المرض أو علاجه و كذلك التأكيد على فاعلية الصادمات الكهربائية لكبح الموت المفاجئ عند المرضى ذوي الأعراض . وبالرغم من أن متلازمة بروقادا قد وصفت لأول مرة عام 1992 إلا أن كون الموت المفاجئ أحد علاماتها البارزة والذي دفع بالمجتمع العلمي النشط للعمل بجدية لإيجاد بديل غير دوائي لعلاج الرجفان الأذيني وذلك عن طريق ( النبض الكربائي ثاني الموقع ) وذلك للتغلب على شتات مقاومة النسيج الأذيني الذي يعتقد أنه سبب نشأة الرجفان الأذيني . وكذلك أثر الكبح بالنبض السريع للتغلب على الرجفان الأذيني المتولد من انخفاض معدل النبض .


...................




مدرات البول لأمراض القلب
تعرف مدرات البول باسم حبوب الماء وهي تساعد الجسم على التخلص من الماء الزائد وبعض الأملاح وتساعد القلب على عملية الضخ بأقل جهد ممكن خاصة إذا كان القلب يعاني من ضعف في أداء وظيفته إما بسبب تصلباً بالشرايين التاجية ( إحتشاء ) أو علة بالصمامات القلبية أو مرض بالعضلة نفسها . أو بسبب ارتفاع ضغط الدم الشرياني . كما أن المدرات تساعد الجسم نفسها التخلص من الماء الزائد بالجسم في بعض أمراض الكلى والكبد . ويمكن تناول مدرات البول عن طريق الفم أو عن طريق الوريد حسب مايراه الطبيب المعالج .

أنواع المدرات
هناك ثلاثة أنواع مهمة من المدرات كل منها يختلف بعض الشيء في الآلية للعمل داخل الجسم ولكنهم يشتركوا في الهدف وهو خفض كمية الأملاح والماء في الجسم . والأنواع الثلاثة هي :
1- مجموعة الثيازايد : وهي أكثر المدرات البولية استعمالاً في خفض ضغط الدم الشرياني وقد أثبتت التجارب الحديثة أن استخدام مدرات البول من هذه المجموعة مهم جداً لكل المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بل يجب على الطبيب أن يصف هذا النوع من المدر لكل مريض ضغط الدم المرتفع حتى لو احتاج المريض أكثر من علاج دوائي للتحكم في ضغط دمه ، على عكس ما كان سائداً في العقد الأخير حينما تجنب كثير من الأطباء عن وصف مدرات البول لمرضى الضغط المرتفع إما بسبب وجود علاجات دوائية جديدة أو لإعتقاد الطبيب أنها أقل فائدة وربما يصاحبها أعراض جانبية لكن التوصية الطبية الأخيرة من كثير من المؤسسات والجمعيات العلمية العالمية تؤكد أهميته في علاج ضغط الدم المرتفع عند اكتشافه أو للمرضى الذين لم يتم التحكم علاجياً في ضغط دمهم في العلاج وقد لاحظ العلماء والأطباء منذ قدم الزمن فاعلية مدرات البول عند المرضى أصحاب البشرة السمراء والمسنين والبدينين وعند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المرتفع خاصة من لديهم مستوى منخفض لمادة الرنين بالدم وغالباً ما يتم اعطاء هذا النوع من المدرات عن طريق الفم .
2- مدرات البول الأنبوبية : وهى سريعة المفعول وتعمل على الأنابيب الكلوية للتخلص من الماء والصوديوم في البول بسرعة ويستخدم هذا النوع من المدرات في علاج هبوط ( فشل ) عضلة القلب وفي حالات الفشل الكلوي أو احتباس السوائل بالجسم . ولا تستعمل هذه المدرات عادة في علاج ارتفاع ضغط الدم المرتفع إلا في حالة وجود اضطرابات كلوية ويمكن إعطائها عن طريق الفم أو عن طريق الوريد
3- المدرات حابسة البوتاسيوم : وهي نوع من المدرات البولية تساعد الجسم على حبس مادة البوتاسيوم التي عادة ما تفقد مع باقي أنواع المدرات البولية السابقة . ويمكن الجمع بين هذه المجموعة وأحد المجموعتين السابقتين من المدرات إذا لاحظ الطبيب المعالج انخفاض مستوى البوتاسيوم بالدم ، ويتبقى الحذر من استخدام هذا النوع من المدرات عند المرضى الأكثر عرضة لحدوث ارتفاع في البوتاسيوم في الدم مثل مرضى السكري والفشل الكلوي أو المرضى الذين يتناولون علاجات تسمى مثبطات أيس أو حاصرات بيتا أو مركبات البوتاسيوم وقد أثبتت الأبحاث الطبية الحديثة أن استخدام النوع الثالث من المدرات يساعد مرضى الهبوط الشديد في وظيفة عضلة القلب بجرعات صغيرة إذا أضيف إلى العلاجات الدوائية العديدة المستخدمة في مثل في هبوط وظيفة عضلة القلب .

التأثيرات الجانبية لمدرات البول
مدرات الثيازايد
• انخفاض البوتاسيوم بالدم
• ارتفاع طفيف في مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم .
• ارتفاع طفيف بمستوى السكر بالدم .
• ارتفاع حمض البول والكالسيوم في الدم .
• خفض مستوى المغانسيوم بالدم .
• المعاناة من مرض النقرس .
• الضعف الجنسي
• التقلصات العضلية والإعياء .

مدرات البول الأنبوبية
ما سبق ذكره في مدرات الثيازايد بالإضافة إلى زيادة جفاف الجسم إذا لم يتم متابعة المريض متابعة دقيقة بسبب فقد الجسم لكمية كبيرة من السوائل والأملاح قد يؤدي إلى انخفاض شديد في ضغط الدم وما يصاحبه من دوخة وربما إغماء ، وتدهور وظيفة الكلى إلى حد قد يصل إلى الفشل الحاد أو تدهور وظيفة الكلى من مزمن إلى حادة على الوضع المزمن القديم .

مدرات حابسات البوتاسيوم
قد يؤدي سوء استخدامها مع علاجات أخرى أو بجرعات غير مراقبة إلى ارتفاع شديد بمستوى بوتاسيوم الدم قد يكون له عواقب وخيمة على نشاط القلب قد يؤدي إلى إضطرابات بنبض القلب أو إلى خلل بوظيفته وربما توقفه لا سمح الله .

التوصية
يجب عدم أخذ مدرات البول إلا باستشارة طبية فالطبيب المعالج هو الشخص الوحيد الذي يقدر أن يعرف ما ينفعك وما يضرك ويمكنه متابعة المريض والآثار الجانبية للعلاج مع متابعة الأملاح بالدم خاصة إذا كان المريض يتناول علاجات كثيرة بعضها قد يؤثر في بعض كما ننصح الأشخاص الذين يتناولون بعض المدرات من أنفسهم لإنقاص أوزانهم بأن يتوقفوا عن هذه العادة غير المحمودة وعدم الانحراف وراء الآراء المضللة التي لا تنبني على أساس علمي صحيح بل نقول لهم راجعوا طبيبكم المعالج وإن كان من الضروري تناول المدرات فليكن عن طريق الطبيب تحت متابعة دقيقة ومستمرة ودمتم في رعاية الله .














lvq jqol hgrgf (lahv; hglshfri)











آخر مواضيعي

شـــاركـنا ... ولــك الأجــــــــــــر
أغلى فندق في باريس ّّّّّ
الفندق الزجاجي في تركيا(يستحق الزياره)
اغرب مواقف سيارات
العجائب السبعه في""دبــــي"" >><<
صور شوكولاته غريبه . . .
كــــذابين بــس مبدعيــــن !!!
جسر يخدع السائقين

 
عرض البوم صور براءة الطفوله   رد مع اقتباس

قديم 11-05-2011, 05:41 AM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ملكي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عزوبي متعذب

البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 252504
العمر: 23
المشاركات: 30,397 [+]
بمعدل : 24.03 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: طـــائـــب<<البلد الأمين
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214749014
نقاط التقييم: 2147483647
عزوبي متعذب has a reputation beyond reputeعزوبي متعذب has a reputation beyond reputeعزوبي متعذب has a reputation beyond reputeعزوبي متعذب has a reputation beyond reputeعزوبي متعذب has a reputation beyond reputeعزوبي متعذب has a reputation beyond reputeعزوبي متعذب has a reputation beyond reputeعزوبي متعذب has a reputation beyond reputeعزوبي متعذب has a reputation beyond reputeعزوبي متعذب has a reputation beyond reputeعزوبي متعذب has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 203
تلقي آعجاب 722 مرة في 423 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
عزوبي متعذب غير متصل

كاتب الموضوع : براءة الطفوله المنتدى : منتدى الطب العام
رد: مرض تضخم القلب (مشارك المسابقه)


مشكووووووره يادكتوره











آخر مواضيعي

تصـويت.. ربة المنزلvsموظفة
نصائح ذهبية .. حياكم المولى
أريد أن اعرف ماهو الفرق بين
سجل دخولك بمصطلح {طبي}
استمتعوا بـ القراءة /Coma
تعال وقلّ لنا من هو قارئك المفضل
هــــــــلّ تعلــــــم
الشلــل الرعــــــاش | shaking palsy

 
عرض البوم صور عزوبي متعذب   رد مع اقتباس

قديم 11-05-2011, 08:17 AM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية براءة الطفوله

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 249932
المشاركات: 5,322 [+]
بمعدل : 4.10 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: قلب طفله
الجنس : انثى
معدل التقييم: 436079
نقاط التقييم: 4359297
براءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
براءة الطفوله غير متصل

كاتب الموضوع : براءة الطفوله المنتدى : منتدى الطب العام
رد: مرض تضخم القلب (مشارك المسابقه)


url=http://www.0zz0.com][/url]











آخر مواضيعي

شـــاركـنا ... ولــك الأجــــــــــــر
أغلى فندق في باريس ّّّّّ
الفندق الزجاجي في تركيا(يستحق الزياره)
اغرب مواقف سيارات
العجائب السبعه في""دبــــي"" >><<
صور شوكولاته غريبه . . .
كــــذابين بــس مبدعيــــن !!!
جسر يخدع السائقين

 
عرض البوم صور براءة الطفوله   رد مع اقتباس

قديم 02-07-2011, 12:40 AM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوية شرف
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عيون الجازي

البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 243521
المشاركات: 15,346 [+]
بمعدل : 10.87 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: قــ محبوبي ــلب
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748718
نقاط التقييم: 2147483647
عيون الجازي has a reputation beyond reputeعيون الجازي has a reputation beyond reputeعيون الجازي has a reputation beyond reputeعيون الجازي has a reputation beyond reputeعيون الجازي has a reputation beyond reputeعيون الجازي has a reputation beyond reputeعيون الجازي has a reputation beyond reputeعيون الجازي has a reputation beyond reputeعيون الجازي has a reputation beyond reputeعيون الجازي has a reputation beyond reputeعيون الجازي has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 5 مرة في 5 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
عيون الجازي غير متصل

كاتب الموضوع : براءة الطفوله المنتدى : منتدى الطب العام
رد: مرض تضخم القلب (مشارك المسابقه)


موضوع رائع وقيم
شرح كااافي ووافي يالغلا











آخر مواضيعي

لكل مرضع ماهوه الحليب البديل؟؟ ,وااستفرااااغ الطفل الرضيع المستمر
سكرااابز مميز
سكراز مميز وجميل لعيون مصممي المنتدى
درس للمحترفين : عمل زوم من الفضاء الى بيتك
درس عملي في كيفية عمل مونتاج لدرس على برنامج الكامتازيا ستوديو8
genarts sapphire للبريمير +فلاتر منوعه
فلتر Shine+ Starglow للادوبي بريمير
فلتر ازالة الشعار من الفيديو..{{للادوبى بريمر..}}

 
عرض البوم صور عيون الجازي   رد مع اقتباس

قديم 02-07-2011, 02:59 AM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النائبة العامة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فتاااة خجووله

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 237862
المشاركات: 49,908 [+]
بمعدل : 33.03 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 2147483647
فتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond reputeفتاااة خجووله has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 537
تلقي آعجاب 3,559 مرة في 2,195 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
فتاااة خجووله غير متصل

كاتب الموضوع : براءة الطفوله المنتدى : منتدى الطب العام
رد: مرض تضخم القلب (مشارك المسابقه)


براءة موضوع متكامل الف الف شكر لك











آخر مواضيعي

ناس تقول : طفش ماكنه عيد.
..............
إخـتتـام فعــالــيات الخيـمـة الرمـضانــية والتكريم«-.¸¸,.-~*
كـــاريــكـــاتــيـــراتـــ الـــيــــومـــ الـــعــــيـــــد
مهـــــــرجان الطين..صووور
هلّ العـــــــــــــــــيد صوور
صور صـــــــــــــــــــلاة العــــــــــــــــيد
فرحة الأطفال بالعيد

 
عرض البوم صور فتاااة خجووله   رد مع اقتباس

قديم 02-07-2011, 04:10 AM   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية براءة الطفوله

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 249932
المشاركات: 5,322 [+]
بمعدل : 4.10 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: قلب طفله
الجنس : انثى
معدل التقييم: 436079
نقاط التقييم: 4359297
براءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
براءة الطفوله غير متصل

كاتب الموضوع : براءة الطفوله المنتدى : منتدى الطب العام
رد: مرض تضخم القلب (مشارك المسابقه)












آخر مواضيعي

شـــاركـنا ... ولــك الأجــــــــــــر
أغلى فندق في باريس ّّّّّ
الفندق الزجاجي في تركيا(يستحق الزياره)
اغرب مواقف سيارات
العجائب السبعه في""دبــــي"" >><<
صور شوكولاته غريبه . . .
كــــذابين بــس مبدعيــــن !!!
جسر يخدع السائقين

 
عرض البوم صور براءة الطفوله   رد مع اقتباس

قديم 02-07-2011, 04:10 AM   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية براءة الطفوله

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 249932
المشاركات: 5,322 [+]
بمعدل : 4.10 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: قلب طفله
الجنس : انثى
معدل التقييم: 436079
نقاط التقييم: 4359297
براءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
براءة الطفوله غير متصل

كاتب الموضوع : براءة الطفوله المنتدى : منتدى الطب العام
رد: مرض تضخم القلب (مشارك المسابقه)


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيون الجازي مشاهدة المشاركة
موضوع رائع وقيم
شرح كااافي ووافي يالغلا

الحياة الزوجية











آخر مواضيعي

شـــاركـنا ... ولــك الأجــــــــــــر
أغلى فندق في باريس ّّّّّ
الفندق الزجاجي في تركيا(يستحق الزياره)
اغرب مواقف سيارات
العجائب السبعه في""دبــــي"" >><<
صور شوكولاته غريبه . . .
كــــذابين بــس مبدعيــــن !!!
جسر يخدع السائقين

 
عرض البوم صور براءة الطفوله   رد مع اقتباس

قديم 02-07-2011, 08:45 AM   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ملكي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية lolo1990

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 259978
المشاركات: 11,701 [+]
بمعدل : 9.59 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: سوريا
الجنس : انثى
معدل التقييم: 44235
نقاط التقييم: 439607
lolo1990 has a reputation beyond reputelolo1990 has a reputation beyond reputelolo1990 has a reputation beyond reputelolo1990 has a reputation beyond reputelolo1990 has a reputation beyond reputelolo1990 has a reputation beyond reputelolo1990 has a reputation beyond reputelolo1990 has a reputation beyond reputelolo1990 has a reputation beyond reputelolo1990 has a reputation beyond reputelolo1990 has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب مرة واحدة في مشاركة واحدة
 

الإتصالات
الحالة:
lolo1990 غير متصل

كاتب الموضوع : براءة الطفوله المنتدى : منتدى الطب العام
رد: مرض تضخم القلب (مشارك المسابقه)












آخر مواضيعي

طلب اعفاء
ورق حاءط ثلاثي الابعاد
اجمل واروع وافضل غرف نوم رومانسية
دور التغذية السليمة في التخفيف من القلق والعصبية
عصير التفاح الاخضر
ماسك تقشير للبشرة من الرؤؤس السوداء
تشكيلة آأزيـــــــآأء المآأنج ـو
مرض شلل القولون الأمعائي عند الأطفال

 
عرض البوم صور lolo1990   رد مع اقتباس

قديم 02-07-2011, 10:25 AM   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دلوعة M

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 263877
المشاركات: 109 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 43
نقاط التقييم: 10
دلوعة M will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
دلوعة M غير متصل

كاتب الموضوع : براءة الطفوله المنتدى : منتدى الطب العام
رد: مرض تضخم القلب (مشارك المسابقه)












آخر مواضيعي

طريقة عمل بيضه على شكل قلب
مميزات العزوبية عند البنات

 
عرض البوم صور دلوعة M   رد مع اقتباس

قديم 02-07-2011, 03:13 PM   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية براءة الطفوله

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 249932
المشاركات: 5,322 [+]
بمعدل : 4.10 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: قلب طفله
الجنس : انثى
معدل التقييم: 436079
نقاط التقييم: 4359297
براءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
براءة الطفوله غير متصل

كاتب الموضوع : براءة الطفوله المنتدى : منتدى الطب العام
رد: مرض تضخم القلب (مشارك المسابقه)












آخر مواضيعي

شـــاركـنا ... ولــك الأجــــــــــــر
أغلى فندق في باريس ّّّّّ
الفندق الزجاجي في تركيا(يستحق الزياره)
اغرب مواقف سيارات
العجائب السبعه في""دبــــي"" >><<
صور شوكولاته غريبه . . .
كــــذابين بــس مبدعيــــن !!!
جسر يخدع السائقين

 
عرض البوم صور براءة الطفوله   رد مع اقتباس

قديم 02-07-2011, 03:14 PM   المشاركة رقم: 11 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية براءة الطفوله

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 249932
المشاركات: 5,322 [+]
بمعدل : 4.10 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: قلب طفله
الجنس : انثى
معدل التقييم: 436079
نقاط التقييم: 4359297
براءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
براءة الطفوله غير متصل

كاتب الموضوع : براءة الطفوله المنتدى : منتدى الطب العام
رد: مرض تضخم القلب (مشارك المسابقه)


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lolo1990 مشاهدة المشاركة

الحياة الزوجية











آخر مواضيعي

شـــاركـنا ... ولــك الأجــــــــــــر
أغلى فندق في باريس ّّّّّ
الفندق الزجاجي في تركيا(يستحق الزياره)
اغرب مواقف سيارات
العجائب السبعه في""دبــــي"" >><<
صور شوكولاته غريبه . . .
كــــذابين بــس مبدعيــــن !!!
جسر يخدع السائقين

 
عرض البوم صور براءة الطفوله   رد مع اقتباس

قديم 05-07-2011, 06:39 PM   المشاركة رقم: 12 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قلب العناء

البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 180639
المشاركات: 4,210 [+]
بمعدل : 1.70 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: السعوديه
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 15498
نقاط التقييم: 153319
قلب العناء has a reputation beyond reputeقلب العناء has a reputation beyond reputeقلب العناء has a reputation beyond reputeقلب العناء has a reputation beyond reputeقلب العناء has a reputation beyond reputeقلب العناء has a reputation beyond reputeقلب العناء has a reputation beyond reputeقلب العناء has a reputation beyond reputeقلب العناء has a reputation beyond reputeقلب العناء has a reputation beyond reputeقلب العناء has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
قلب العناء غير متصل
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى قلب العناء

كاتب الموضوع : براءة الطفوله المنتدى : منتدى الطب العام
رد: مرض تضخم القلب (مشارك المسابقه)












آخر مواضيعي

الجهاز العضلي Muscular System
ممارسة الرياضة ضرورة حتى لأهل النحافة
الخبز هو المسؤول عن السمنة!!!!
الرجال أقصر عمرا من النساء
كيف تتصالح مع جسدك في رمضان... نصائح غذائية رمضانية
،،، بطاقات وتواقيع رمضانية
من طرائف الأعراب في رمضان
يوم في حياة صائم .......؟

 
عرض البوم صور قلب العناء   رد مع اقتباس

قديم 06-07-2011, 06:43 PM   المشاركة رقم: 13 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية براءة الطفوله

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 249932
المشاركات: 5,322 [+]
بمعدل : 4.10 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: قلب طفله
الجنس : انثى
معدل التقييم: 436079
نقاط التقييم: 4359297
براءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond reputeبراءة الطفوله has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
براءة الطفوله غير متصل

كاتب الموضوع : براءة الطفوله المنتدى : منتدى الطب العام
رد: مرض تضخم القلب (مشارك المسابقه)












آخر مواضيعي

شـــاركـنا ... ولــك الأجــــــــــــر
أغلى فندق في باريس ّّّّّ
الفندق الزجاجي في تركيا(يستحق الزياره)
اغرب مواقف سيارات
العجائب السبعه في""دبــــي"" >><<
صور شوكولاته غريبه . . .
كــــذابين بــس مبدعيــــن !!!
جسر يخدع السائقين

 
عرض البوم صور براءة الطفوله   رد مع اقتباس

قديم 23-08-2011, 12:07 AM   المشاركة رقم: 14 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضـــ متميــز ـــو
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عاشق البرآري

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 236144
المشاركات: 23,443 [+]
بمعدل : 15.25 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: تبـــــــــــوووك
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748884
نقاط التقييم: 2147483647
عاشق البرآري has a reputation beyond reputeعاشق البرآري has a reputation beyond reputeعاشق البرآري has a reputation beyond reputeعاشق البرآري has a reputation beyond reputeعاشق البرآري has a reputation beyond reputeعاشق البرآري has a reputation beyond reputeعاشق البرآري has a reputation beyond reputeعاشق البرآري has a reputation beyond reputeعاشق البرآري has a reputation beyond reputeعاشق البرآري has a reputation beyond reputeعاشق البرآري has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 14 مرة في 13 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
عاشق البرآري غير متصل

كاتب الموضوع : براءة الطفوله المنتدى : منتدى الطب العام
رد: مرض تضخم القلب (مشارك المسابقه)












آخر مواضيعي

وصف ابن القيم للجنه
اطيب الكلام بعد القرآن
((صـــل صــلاة مـــودع))..هـل تـعـلـمـون مـعـنـي ذالــك الــقــول.??؟؟
*** أخطاء في صيام عاشوراء ***
من اجمل ما قيل في هده الدنيا
صفة الحج والعمرة
َََ تكريم الفائزين في مسابقة هات الفتوى ًًًً
ًً فتاوى شرعيه في الحياه الزوجيه ًًً

 
عرض البوم صور عاشق البرآري   رد مع اقتباس

قديم 24-08-2011, 02:22 AM   المشاركة رقم: 15 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارية الأقسام العامة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية المــلاك

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 270407
العمر: 23
المشاركات: 11,946 [+]
بمعدل : 10.36 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: فلسطين
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748641
نقاط التقييم: 2147483647
المــلاك has a reputation beyond reputeالمــلاك has a reputation beyond reputeالمــلاك has a reputation beyond reputeالمــلاك has a reputation beyond reputeالمــلاك has a reputation beyond reputeالمــلاك has a reputation beyond reputeالمــلاك has a reputation beyond reputeالمــلاك has a reputation beyond reputeالمــلاك has a reputation beyond reputeالمــلاك has a reputation beyond reputeالمــلاك has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 3,723
تلقي آعجاب 2,444 مرة في 915 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
المــلاك غير متصل

كاتب الموضوع : براءة الطفوله المنتدى : منتدى الطب العام
رد: مرض تضخم القلب (مشارك المسابقه)


كفيتي ووفيتي ما شاء الله عليكي
تسلم إيديكي يارب
تقلب مروري











آخر مواضيعي

إنسحاب
مسك الختام جولة رمضانية في الكويت
✿๑•ิ جولة رمضانية في كندا & نيجيريا •ั๑ ✿
✿๑•ิ جولة رمضانية في موريتانيا •ั๑ ✿
✿๑•ิ جولة رمضانية في بلاد الشام •ั๑ ✿
ماذا يقصد الرسام بهذه الصورة ؟؟؟!!!
✿๑•ิ جولة رمضانية في تركيا •ั๑ ✿
✿๑•ิ جولة رمضانية في مصر •ั๑ ✿

 
عرض البوم صور المــلاك   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
(مشارك, المسابقه), القلب, تضخم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
~ مرض السرطان ~ ماسه البحر منتدى الطب العام 13 21-10-2011 01:35 AM
فوائد العدس للقلب وامراض السكر المثقف جدا الطب البديل - الاعشاب الطبيعية 11 18-07-2011 12:43 AM
التهاب شغاف القلب lolo1990 منتدى الطب العام 3 11-05-2011 04:10 AM
هل النباتيون عرضة للإصابة بأمراض القلب عن غيرهم ؟ مـ ع ـانق الطيف منتدى الطب العام 4 07-05-2011 08:35 AM
هل صحيح ان اللي من القلب يصل الى القلب (( انا وخطيبي مشكلتي منتدى مشكلتي- منتدى المشاكل والحلول 17 05-05-2011 11:20 PM


الساعة الآن 11:36 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه


منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات