امراض المناعة الذاتية وطرق العلاج - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية

::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > الحياة الزوجية والطب | الصحة والطب البديل | رشاقة وريجيم والنظام الغذائي > الطب - علاج - طب عام - طبيب عام - موقع طبي
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الطب - علاج - طب عام - طبيب عام - موقع طبي الطب البديل - الطب النبوي - الطب النفسي - الطب الجنسي يشمل الطب النبوي وغيره من العلاجات الطبية الحديثة طبيبك الطب البديل جابر القحطاني - الطب - علاج - طب عام - طبيب عام - موقع طبي


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::

امراض المناعة الذاتية وطرق العلاج

امراض المناعة الذاتية (Autoimmune diseases) ومجاله يرتبط باطارعمل الجهاز المناعي. امراض المناعة الذاتية تحدث نتيجة حدوث خلل في وظيفة الجهاز المناعي (Immune system). لكي يتم فهم ماهية الجهاز المناعي وكيفية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 14-11-2015, 10:51 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة الأقسام الطبيه
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فتاة الجزائر

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 336675
المشاركات: 27,825 [+]
بمعدل : 15.65 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: Egypt
الجنس : انثى
معدل التقييم: 15860977
نقاط التقييم: 158603613
فتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond reputeفتاة الجزائر has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 116
تلقي آعجاب 492 مرة في 471 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
فتاة الجزائر غير متصل

المنتدى : الطب - علاج - طب عام - طبيب عام - موقع طبي
Asl امراض المناعة الذاتية وطرق العلاج


الذاتية 10295_large.jpg

امراض المناعة الذاتية (Autoimmune diseases) ومجاله يرتبط باطارعمل الجهاز المناعي. امراض المناعة الذاتية تحدث نتيجة حدوث خلل في وظيفة الجهاز المناعي (Immune system). لكي يتم فهم ماهية الجهاز المناعي وكيفية تاديته مهماته بشكل ناجع يمكننا ان نشبه الجهاز المناعي بجيش دفاعي.

وظيفة الجهاز المناعي هي الحفاظ على الجسم من دخول غزاة غرباء, مثل الجيش المسؤول عن محاربة الغزاة، المتسللين الخارجيين او جيوش الاعداء. وفي حالة جسم الانسان هنالك، من جهة، متسللون او غزاة خارجيون، قد يكون هؤلاء: فيروسات, جراثيم او طفيليات. من ناحية اخرى، قد يكون العدو من الداخل، ايضا. هذا العدو يمكن ان يصحو في الجسم بين الحين والاخر كانه طابور خامس (كانهم جواسيس يعيشون في داخل جسم الانسان) وليس كاعداء مقتحمين من الخارج. وظيفة جهاز المناعة هي التغلب، ايضا، على امراض داخلية مختلفة، كنشوء خلية سرطانية، مثلا. الخلية السرطانية هي خلية مميزة، فهي خلية متغيرة ويعرفها الجهاز المناعي باعتبارها خلية غريبة، جسما غريبا, غازيا. ولذلك، تكون مهمة جهاز المناعة القضاء على مثل هذه الخلية. ان فشل الجهاز المناعي في القضاء على هذا العدو وهو ما يزال في بدايته تشكل دليلا على ان هذا الجهاز ليس فعالا وناجعا بشكل تام ومطلق. (ترتكز العديد من علاجات الامراض السرطانية، اليوم، على تقوية وتعزيز جهاز المناعة في التخلص من الخلايا السرطانية).

على ذلك, فان مهمة جهاز المناعة هي القضاء على الغزاة الخارجيين. ولكي يقوم الجهاز المناعي بتنفيذ هذه المهمة الحيوية، فان عليه ان يحدد ويميز بين الاغراب وبين جنوده وقواته هو. المفردات المستعملة في هذه الحالة هي ذاتي (Self) وغير ذاتي (Non - self). وينبغي ان يكون الجهاز المناعي مجهزا بالقدرة على التمييز بين الغزاة الخارجيين وبين ما يتواجد في داخل الجسم، عادة وبشكل طبيعي.

يتمثل اساس امراض المناعة الذاتية في فشل قدرة الجهاز المناعي على التمييز بين العدو الخارجي وبين ما هو موجود في داخل الجسم بشكل طبيعي. ونتيجة لذلك، يهاجم جهاز المناعة انسجة الجسم ذاته. وقد يهاجم خلية منفردة او جهازا، او حتى عضوا بكامله. انه فشل الجيش في الدفاع عن الجسم وحمايته من الغزاة الخارجيين، بل اكثر من هذا فهو فشل الجيش في التعرف على اعضائه / قواته وتحديدها. هذا المصطلح متداول في اللغة العسكرية، ايضا، ويدعى "اطلاق النار على قواتنا".

يتكون جهاز المناعة من ذراع مضادات وذراع خلوية, تظهر المضادات التي يشبه شكلها شكل الحرف Y - وهي تتركز على الغزاة الاغراب وتنقض عليها بفتحة الحرف Y. اما الذراع الخلوية، في المقابل، فتتكون من خلايا لمفاوية (Lymphocytes) - خلايا الجهاز المناعي - التي تهاجم الغزاة بنفسها.

تنجم امراض المناعة الذاتية عن فشل جهاز المناعة، الذي بدلا من ان يهاجم الغزاة الاغراب، تقوم مضاداته المناعية، او اللمفاوية، بمهاجمة الانسجة الداخلية في الجسم.

هنالك ما يربو على 80 مرضا من امراض المناعة الذاتية المعروفة، بينما هنالك عدد كبير اخر من الامراض الاخرى التي يشتبه بان لها خلفية مناعية ذاتية. من بين هذه الامراض: مرض الذئبة الحمامية المجموعية (SLE - Systemic lupus erythematosus)، التهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid Arthritis), سكري الاطفال (Diabetes mellitus type - 1), مرض التصلب المتعدد (Multiple Sclerosis). في جزء من هذه الامراض يحدث الضرر والهجوم الذاتي بواسطة المضادات الذاتية (Autoantibodies) وفي اخرى بواسطة الخلايا (Cell - Mediated Autoimmune). معظم امراض المناعة الذاتية هي اكثر انتشارا بين النساء منه بين الرجال, بنسبة 2:1 وحتى 10:1. ويعود سبب ذلك الى كون الجهاز المناعي لدى النساء اقوى منه لدى الرجال، ولذلك، فعندما يصاب هذا الجهاز الاقوى بالخلل ويقوم بمهاجمة انسجة الجسم، فان الضرر يكون اكثر فداحة. وعليه، فان للحمل، ايضا، تاثيرا كبيرا على مسار المرض، وللمرض نفسه تاثيرا كبيرا على مسار الحمل.

أسباب وعوامل خطر امراض المناعة الذاتية
تنجم امراض المناعة الذاتية عن تداخل عدة عوامل واجتماعها، سوية، لدى الانسان المريض. من هذه العوامل: الميل الوراثي, ضعف/ خلل معين في الجهاز المناعي, منظومة هرمونية، وخاصة الهرمونات الجنسية لدى النساء، واخيرا العوامل البيئية. هذه الاخيرة تشمل: الادوية, المواد الكيماوية, الفيروسات, الجراثيم, التغذية والتوتر النفسي. هذه العوامل البيئية هي التي تحدد سبب ظهور المرض في اليوم المعين ولدى الشخص المعين.
تميل امراض المناعة الذاتية الى الظهور لدى عائلات معينة, اذ ثمة حالات كثيرة يمكن فيها ملاحظة ظهور امراض مناعة ذاتية مختلفة لدى ابناء عائلة.

علاج امراض المناعة
يتنوع علاج امراض المناعة الذاتية ويختلف، اذ تتم ملائمته لنوع المرض ولكل مريض على حدة. ومع ذلك، وفي معظم هذه الامراض، هنالك ميل عام نحو تفضيل المعالجة بمضادات الالتهاب، بالستيرويدات، بالادوية الكابتة للجهاز المناعي، وكذلك بعلاجات اكثر تركيبا تشمل تنقية الدم. هنالك علاجات مركبة اخرى من بينها فصادة البلازما (Plasmapheresis), تسريب (Infusion) مضادات من اشخاص اخرين الى داخل الوريد (VIG - Intravenous immunoglobulin) وكذلك المعالجة بالمضادات احادية النسيلة (Monoclonol antibody) الموجهة ضد مكونات الالتهاب (معالجة حيوية / بيولوجية).

معالجة امراض المناعة الذاتية تتم بواسطة اشراف اطباء على الاجهزة المختلفة التي طالها الضرر واصابها من جراء المرض، لكن معظم هذه العلاجات تظل ضمن مجال تخصص اطباء الجهاز المناعي (Clinical Immunology) او اطباء الامراض المفصلية والروماتيزم (Rheumatology).



hlvhq hglkhum hg`hjdm ,'vr hgugh[











آخر مواضيعي

اجمل تسريحات شعر للرجال موضة 2018

 
عرض البوم صور فتاة الجزائر   رد مع اقتباس

قديم 18-11-2015, 12:50 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة منتدى فنون الطهي والمطبخ + الديكور
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رمز الصفاء

البيانات
التسجيل: Nov 2014
العضوية: 336678
العمر: 31
المشاركات: 36,526 [+]
بمعدل : 20.54 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: كوكب الأرض
الجنس : انثى
معدل التقييم: 26200498
نقاط التقييم: 261997084
رمز الصفاء has a reputation beyond reputeرمز الصفاء has a reputation beyond reputeرمز الصفاء has a reputation beyond reputeرمز الصفاء has a reputation beyond reputeرمز الصفاء has a reputation beyond reputeرمز الصفاء has a reputation beyond reputeرمز الصفاء has a reputation beyond reputeرمز الصفاء has a reputation beyond reputeرمز الصفاء has a reputation beyond reputeرمز الصفاء has a reputation beyond reputeرمز الصفاء has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 28
تلقي آعجاب 646 مرة في 615 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
رمز الصفاء غير متصل

كاتب الموضوع : فتاة الجزائر المنتدى : الطب - علاج - طب عام - طبيب عام - موقع طبي
رد: امراض المناعة الذاتية وطرق العلاج


يعطيك العافية











آخر مواضيعي

باقة من اروع ازياء رجالية أنيقة بمناسبة اليوم الوطني الاماراتي 2018

 
عرض البوم صور رمز الصفاء   رد مع اقتباس
إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيفية علاج مرض اللجلجة فتاة الجزائر منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة 1 06-10-2015 08:34 AM
العلاج بالصدمة الكهربائية فتاة الجزائر الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية 1 30-03-2015 06:16 PM
ملامح العلاج الشعبي في منطقة حوض تافنة فتاة الجزائر الطب بالأعشاب - الطب النبوي - الطب البديل 1 29-03-2015 10:25 PM
العلاج الكيميائي ســــــــارهـ الطب - علاج - طب عام - طبيب عام - موقع طبي 9 24-04-2014 04:36 PM
العلاج بالماء احدث تقنيات الطب البديل دفء الأحضان الطب - علاج - طب عام - طبيب عام - موقع طبي 6 01-02-2013 11:44 PM



الساعة الآن 12:10 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه

منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات