اعراض متلازمة القولون المتهيج 2019 - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية

::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > الحياة الزوجية والطب | الصحة والطب البديل | رشاقة وريجيم والنظام الغذائي > الطب - علاج - طب عام - طبيب عام - موقع طبي
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الطب - علاج - طب عام - طبيب عام - موقع طبي الطب البديل - الطب النبوي - الطب النفسي - الطب الجنسي يشمل الطب النبوي وغيره من العلاجات الطبية الحديثة طبيبك الطب البديل جابر القحطاني - الطب - علاج - طب عام - طبيب عام - موقع طبي


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::

اعراض متلازمة القولون المتهيج 2019

منتدى الحياة الزوجية يقدم لكم : اعراض متلازمة القولون المتهيج 2019 القولون العصبي أو متلازمة الأمعاء المتهيج وهو خلل في وظيفية القولون مما يؤدي لأعراض في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-05-2019, 03:20 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ملكي

البيانات
التسجيل: Oct 2015
العضوية: 339660
العمر: 30
المشاركات: 21,692 [+]
بمعدل : 14.51 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 21475568
نقاط التقييم: 214750857
latifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond reputelatifa Naf1 has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 1
تلقي آعجاب 236 مرة في 216 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
latifa Naf1 غير متصل

المنتدى : الطب - علاج - طب عام - طبيب عام - موقع طبي
Icon50 اعراض متلازمة القولون المتهيج 2019



منتدى الحياة الزوجية يقدم لكم : اعراض متلازمة القولون المتهيج 2019
القولون العصبي أو متلازمة الأمعاء المتهيج وهو خلل في وظيفية القولون مما يؤدي لأعراض في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ وسوء الهضم والإخراج. ومع أن هذه الأعراض ليست خطيرة في حد ذاته، ولا تؤدي لمرض خطير مستقبلاً، إلا أنها مزعجة جداً للمريض.

2019 114210.jpg


يتحرك القولون حسب الجهاز العصبي، حيث يؤدي الجهاز العصبي الودي الى بطئ حركة الأمعاء. بينما يؤدي الجهاز العصبي اللا ودي الى سرعة حركة الأمعاء.

مرض متلازمة القولون العصبي، هو أحد الأمراض الوظيفية (Functional Disorders) المزمنة والشائعة، التي تصيب جهاز الهضم بشكل عام والامعاء الغليظة بشكل خاص. اما الامراض الوظيفية، فهي الامراض التي تصيب احد الاجهزة او الاعضاء في الجسم، مما يسبب خلل في عمل هذا العضو دون أي دليل لوجود ضرر لهذا العضو، نتيجة هذا المرض الوظيفي.

تُعرف متلازمة القولون العصبي ايضا على انها، اضطرابات في امتصاص الماء والمواد الغذائية والاملاح في الامعاء الغليظة، مما يؤدي الى مجموعة من الاعراض المزمنة، تشمل انقباضات في الامعاء، الام البطن، غازات وعدة اعراض اخرى، التي تسبب الضيق للمريض دون وجود سبب عضوي واضح وصريح لهذه الاعراض.

لقد أطلق الاطباء على متلازمة القولون العصبي عدة أسماء، منها: التهاب القولون (Colitis)، التهاب القولون المخاطي (Mucous Colitis)، القولون التشنجي (spastic colon)، القولون العصبي واسماء اخرى، تعددت الأسماء والمرض واحد. أكثر هذه الاسماء استعمالا وتداولا بين الناس هو القولون العصبي.

بحسب المؤسسة القومية لأمراض الجهاز الهضمي في الولايات المتحدة، فإن متلازمة القولون العصبي تصيب من 10 الى %15 من البالغين في الولايات المتحدة، لكن اقل من %5 منهم، قد شُخصوا بالفعل بمتلازمة القولون العصبي بواسطة الأطباء. كذلك فإن النساء اكثر عرضة للإصابة بمتلازمة القولون العصبي من الرجال، فكل اصابة بمتلازمة القولون العصبي في الرجل، يقابلها اصابتين في النساء، وهي عادة ما تظهر لدى البالغين ما دون سن الـ 45.

تُصنف متلازمة القولون العصبي حسب نوع قوام البراز المعتاد الى 4 انواع، وبذلك فإنه يتم اختيار نوع العلاج الاكثر نجاعة وملائمة لتحسين أعراض النوع الخاص بالمريض. اما هذه الانواع فهي:

1. متلازمة القولون العصبي يرافقها امساك (constipation) وتسمى IBS-C:
حيث يتميز هذا النوع بقوام براز صلب او متكتل على الاقل ب%25 من المرات، او قوام براز رخو او مائي حتى %25 من المرات.

2. متلازمة القولون العصبي يرافقها اسهال (diarrhea) وتسمى IBS-D:
حيث يتميز هذا النوع بقوام براز رخو او مائي على الاقل ب%25 من المرات، او قوام براز صلب او متكتل حتى %25 من المرات.

3. متلازمة القولون العصبي - النوع المتنوع (Mixed) ويسمى IBS-M:
حيث يتميز هذا النوع بقوام براز صلب او متكتل على الاقل ب%25 من المرات، او قوام براز رخو او مائي على الاقل %25 من المرات.

4. متلازمة القولون العصبي - النوع الغير مصنف (Unsubtyped) ويسمى IBS-U:
حيث يتميز هذا النوع بقوام براز صلب او متكتل حتى %25 من المرات، او قوام براز رخو او مائي حتى %25 من المرات.

أسباب متلازمة القولون العصبي
لا يوجد هناك اسباب واضحة تماماً لظهور متلازمة القولون العصبي، لكن هناك عدة نظريات وفرضيات تحاول تفسير حدوث هذه الظاهرة. اهم هذه النظريات:

الشحنات الكهربائية بين المخ والأمعاء:
إن الشحنات الكهربائية التي تمر في الأعصاب الممتدة من المخ الى الجهاز الهضمي، وخاصة الأمعاء الغليظة، تلعب دوراً مهما بل أساسياً في كيفية عمل الأمعاء. وجود خلل في هذه الشحنات يؤدي الى ظهور اعراض متلازمة القولون العصبي.

عدم انتظام حركة الأمعاء الغليظة:
إن الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي، يعانون من عدم انتظام حركة الأمعاء الغليظة، حيث أن حركة الأمعاء البطيئة تسبب الإمساك والحركة السريعة تسبب الإسهال. كذلك فإن تشنجات الأمعاء تسبب آلام البطن.


الحساسية المفرطة للألم:
إن الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي، تكون الأعصاب المسؤولة عن الأمعاء الغليظة لديهم مفرطة الحساسية وبذلك فإن عتبة الحساسية للألم لديهم تكون أقل، وبذلك فإنهم يشعرون بالأوجاع وعدم الارتياح أكثر من العادة، مثلا حين تحتوي الأمعاء على الغازات او البراز.

عدوى البكتيريا في الأمعاء:
ان حدوث عدوى بكتيرية في الأمعاء قد تؤدي الى ظهور وتطور متلازمة القولون العصبي، لم يفهم الباحثون حتى الآن ما هو سبب حدوث المتلازمة عند بعض الأشخاص الذين أصيبوا بالعدوى البكتيرية بينما لم تحدث عند أشخاص آخرين.

وجود بكتيريا بكميات كبيرة في الأمعاء الدقيقة:
بشكل عام، يوجد كميات محدودة من البكتيريا في الأمعاء، في حال زادت كمية هذه البكتيريا او تغير نوعها فإن ذلك يؤدي الى إنتاج الغازات، الاسهال وفقدان الوزن. بحسب الدراسات التي أجرتها المؤسسة الوطنية الأميركية لأمراض الجهاز الهضمي، لم يتم ايجاد علاقة واضحة تربط بين تكاثر البكتيريا في الأمعاء الدقيقة وبين تطور متلازمة القولون العصبي في الأمعاء الغليظة.

العامل الوراثي:
ليس هناك دليل وتفسير واضح فيما اذا كانت الوراثة تشكل عاملاً في تطور وحدوث متلازمة القولون العصبي. على الرغم من ذلك فان متلازمة القولون العصبي أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين لديهم أقرباء مصابين بمتلازمة القولون العصبي.

وجود مستويات عالية من العوامل الكيمائية في الدم:
لقد تبين أن الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي، لديهم مستويات عالية من العوامل الكيمائية وخاصة العامل الكيميائي السيروتونين (Serotonin).

الاضطرابات النفسية:
ان الاضطرابات النفسية كالاكتئاب واضطرابات القلق، اضطرابات ما بعد الصدمة (post-traumatic stress disorder) واضطرابات الخوف وغيرها من الاضطرابات النفسية، تنتشر كثيراً بين مرضى متلازمة القولون العصبي. ان العلاقة بين الاضطرابات النفسية ومتلازمة القولون العصبي ليست واضحة تماماً. بحسب المؤسسة الوطنية الأميركية لأمراض الجهاز الهضمي، فإن الباحثين يعتقدون ان الأشخاص الذين تعرضوا لاعتداء جنسي أو جسدي في السابق، هم أكثر عرضة لهذا النوع من اضطرابات الجهاز الهضمي. إذ يفسر الباحثون ذلك، بأن الجسم يقوم بالتعبير عن هذا الضغط النفسي بعلامات وأعراض جسدية.

عوامل خطر الاصابة بمتلازمة القولون العصبي
قد يعاني الكثير من الاشخاص من اعراض متلازمة القولون العصبي بشكل مفاجئ دون وجود أي نوع من عوامل الخطر لديهم، لكن احتمال الاصابة بمتلازمة القولون العصبي يكون أعلى في حال وجود أحد العوامل التالية:

• السن: الاشخاص البالغين دون سن الـ 45.

• الجنس: كما ذكرنا سابقا فإن احتمال اصابة النساء أعلى من احتمال إصابة الرجال، حيث أن مقابل اصابة كل رجل بمتلازمة القولون العصبي، هناك حالتين من النساء مع متلازمة القولون العصبي.

• التاريخ العائلي: وفق الابحاث التي اجريت في هذا المجال، فقد ظهر ان احتمال الاصابة بمتلازمة القولون العصبي يكون اعلى، في حال كان أحد أفراد العائلة مصاب بمتلازمة القولون العصبي.

• الأمراض النفسية: ان الاضطرابات النفسية كالقلق، الاكتئاب، اضطرابات الشخصية، الاعتداءات الجنسية في الطفولة والعنف الأسري اتجاه النساء خاصة، يزيد من احتمال الاصابة بمتلازمة القولون العصبي.

عوامل اخرى تحفز ظهور أعراض متلازمة القولون العصبي
في حين قد تبدو هذه العوامل للأشخاص العاديين كعادات لا تؤثر عليهم، فقد تعمل بالنسبة للأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي على تحفيز هذه الأعراض. وبالتالي يختار هؤلاء محاولة تجنب هذه الامور لتجنب هذه الاعراض. ويجدر بالذكر ان هذه العوامل تختلف من شخص الى اخر، لكن أكثرها شيوعاً هي:

التغذية ومتلازمة القولون العصبي
على الرغم من عدم وجود تفسيرات واضحة لوجود علاقة بين نوع الأغذية التي يتناولها الشخص المصاب بمتلازمة القولون العصبي وبين ظهور الأعراض وحدتها، الا أن الكثير من الأشخاص يقولون أن تنازلهم لبعض الأطعمة يزيد من حدة أعراض متلازمة القولون العصبي. أكثر هذه الأطعمة شيوعا:

• الشكولاتة

• الأطعمة الحارة

• الحليب

• الكحول

• المشروبات الغازية

• المشروبات التي تحتوي على الكافيين: كالقهوة والشاي

• الطعام الذي يحتوي على الكثير من الدهون

• الفجل

• البصل

• البقوليات


الضغط النفسي ومتلازمة القولون العصبي
يقول الكثير من الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي، أنهم يعانون من حدة أعراض المتلازمة في الفترات التي يعانون فيها من ضغط نفسي شديد، كفترة الامتحانات، الاسبوع الاول في عمل جديد، فترة التحضير ما قبل الزفاف. يجدر التنويه أن الضغط النفسي يزيد من حدة أعراض متلازمة القولون العصبي ولا يسببها.

القولون العصبي والهرمونات
كما ذكرنا سابقا، فإن للنساء ضعفي الاحتمال للإصابة بمتلازمة القولون العصبي نسبة للرجال، لذلك يعتقد الباحثون في مؤسسة مايو الأميركية، أن التغييرات الهرمونية تلعب دورا هاما في التأثر على مسار وحدة أعراض متلازمة القولون العصبي، خاصة في فترة الدورة الشهرية.

أمراض أخرى لها علاقة بمتلازمة القولون العصبي
قد يشكل أحيانا أي مرض آخر يصاب به الشخص المصاب بمتلازمة القولون العصبي، محفزا لزيادة حدة الأعراض. قد تكون هذه الأمراض أمراض مزمنة أو أمراض عارضة.



huvhq ljgh.lm hgr,g,k hgljid[ 2019 ljgh.lm hgr,g,k hgljid[ 'f2019











آخر مواضيعي

طريقة مشروب الرمان لخسارة الوزن 2020

 
عرض البوم صور latifa Naf1   رد مع اقتباس

قديم 08-05-2019, 06:35 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ملكي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية زهوراء

البيانات
التسجيل: Apr 2018
العضوية: 346915
المشاركات: 17,596 [+]
بمعدل : 29.62 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: العراق /بغداد
الجنس : انثى
معدل التقييم: 27918904
نقاط التقييم: 279185338
زهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond reputeزهوراء has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 2,977
تلقي آعجاب 2,057 مرة في 1,619 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
زهوراء غير متصل

كاتب الموضوع : latifa Naf1 المنتدى : الطب - علاج - طب عام - طبيب عام - موقع طبي
Icon53 رد: اعراض متلازمة القولون المتهيج 2019


مشكورة على الموضوع











آخر مواضيعي

اجمل كلمات عن الصباح

 
عرض البوم صور زهوراء   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
متلازمة القولون المتهيج, اعراض, طب2019
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعراض القولون العصبي وطرق علاجه 2019 ereny1 الطب - علاج - طب عام - طبيب عام - موقع طبي 0 01-04-2019 08:35 PM
اعراض متلازمة الاحتراق النفسي 2019 latifa Naf1 الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية 1 20-02-2019 04:52 PM
اعراض و اسباب مرض الايدز 2019 latifa Naf1 الطب الزوجي - الطب - علاج - استشارات طبية 1 25-12-2018 04:49 PM
اسباب تهيج القولون عجزت انساكـ الطب - علاج - طب عام - طبيب عام - موقع طبي 8 07-11-2018 06:37 PM
ملف كامل عن القولون العصبي وعلاجه ..{مـشـارك} مستشار الحياه الزوجيه الطب - علاج - طب عام - طبيب عام - موقع طبي 15 07-11-2018 06:35 PM



الساعة الآن 11:27 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه

منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات