الشيخ ابن عثيمين يُوَضِّح شروط الخروج على الحاكم - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية

::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > الشريعة الإسلامية في الزواج | الحياة الإسلامية والأعياد | الإسلام والمسلمين > الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية كل ما يتعلق بالامور الاسلامية والفتاوى الزوجيه - الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::

الشيخ ابن عثيمين يُوَضِّح شروط الخروج على الحاكم

عن جُنادة بن أبي أمية ، قال : دخلنا على عُبادة بن الصامت وهو مريض ، فقلنا : أصلحك الله ، حَدِّثْ بحديث ينفعك الله به سمعتَه من رسول الله

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 18-01-2014, 11:52 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Banned عضو مخالف

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 298962
المشاركات: 5,392 [+]
بمعدل : 1.90 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: طيبة بلده صلى الله عليه وسلم
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 2147483647
مسااافر has a reputation beyond reputeمسااافر has a reputation beyond reputeمسااافر has a reputation beyond reputeمسااافر has a reputation beyond reputeمسااافر has a reputation beyond reputeمسااافر has a reputation beyond reputeمسااافر has a reputation beyond reputeمسااافر has a reputation beyond reputeمسااافر has a reputation beyond reputeمسااافر has a reputation beyond reputeمسااافر has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 388
تلقي آعجاب 764 مرة في 387 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
مسااافر غير متصل

المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
الشيخ ابن عثيمين يُوَضِّح شروط الخروج على الحاكم





عن جُنادة بن أبي أمية ، قال : دخلنا على عُبادة بن الصامت وهو مريض ، فقلنا : أصلحك الله ، حَدِّثْ بحديث ينفعك الله به سمعتَه من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، قال : دعانا النبي صلى الله عليه وآله وسلم فبايَعَنا ، فكان فيما أَخَذَ علينا : " أن بَايَعنَا على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا وعسرنا ويسرنا وأَثَرَةٍ علينا ، وأن لا ننازع الأمر أهله ، إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان » [متفق عليه : أخرجه البخاري في ( الفتن باب قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : « سترون بعدي أمورا تنكرونها » : 7055 و7056 ) وبنحوه مسلم في ( الإمارة : 4771 ) ].

الشرح
وقوله: (أثرة علينا) هذا هو المهم، فأثرةٍ علينا، يعني: أن نسمع ونطيع مع الأثرة علينا، يعني: الاستئثار علينا، مثال ذلك: أننا أمرنا بشيء واستأثر علينا ولاة الأمر، بأن كانوا لا يفعلون ما يأمروننا به، ولا يتركون ما ينهونا عنه، أو استأثروا علينا بالأموال، وفعلوا فيها ما شاءوا، ولم نتمكن من أن نفعل مثل ما فعلوا، فهذا من الأثرة، وأشياء كثيرة من الأثرة والاستئثار غير ذلك، فنحن علينا أن نسمع ونطيع حتى في هذه الحال. وقوله: «وأن لا ننازع الأمر أهله» أي: لا نحاول أن نجعل لنا سلطة ننازعهم فيها، ونجعل لنا من سلطتهم نصيبًا؛ لأن السلطة لهم، فلا ننازعهم. وقوله: «إلا أن تروا كفرًا بواحًا عندكم من الله فيه برهان» ففي هذه الحال ننازعهم، لكن هذا يكون بشروط:
الشرط الأول:
في قوله: «أن تروا» أي: أنتم بأنفسكم، لا بمجرد السماع؛ لأننا ربما نسمع عن ولاة الأمور أشياء فإذا تحققنا لم نجدها صحيحة، فلابد أن نرى نحن بأنفسنا مباشرة، سواء كانت هذه الرؤية رؤية علم أو رؤية بصر، المهم: أن نعلم.
الشرط الثاني: في قوله: «كفرًا» أي: لا فسوقًا فإننا لو رأينا فيهم أكبر الفسوق فليس لنا أن ننازعهم الأمر إلا أن نرى كفرًا.
الشرط الثالث:
في قوله: «بواحًا» أي: صريحًا ليس فيه تأويل، فإن كان فيه تأويل ونحن نراه كفرًا، ولكن هم لا يرونه كفرًا، سواء كانوا لا يرونه باجتهاد منهم أو بتقليد من يرونه مجتهدًا، فإنا لا ننازعهم ولو كان كفرًا، ولهذا كان الإمام أحمد يقول: إن من قال: القرآن مخلوق فهو كافر، والمأمون كان يقول: القرآن مخلوق، ويدعو الناس إليه ويحبس عليه، ومع ذلك كان يدعوه بأمير المؤمنين؛ لأنه يرى بأن القول بِخَلْقِ القرآن بالنسبة له ليس بواحًا، وليس صريحًا، فلابد أن يكون هذا الكفر صريحًا لا يحتمل التأويل، فإن كان يحتمل التأويل فإنه لا يحل لنا أن ننازع الأمر أهله.
الشرط الرابع:
في قوله: «عندنا فيه من الله برهانٌ» أي دليل قاطع، بأنه كُفْرٌ، لا مجرد أن نرى أنه كُفْرٌ، ولا مجرد أن يكون الدليل محتملاً لكونه كفرًا أو غير كُفْرٍ، بل لابد أن يكون الدليل صريحًا قاطعًا بأنه كُفْرٌ.
فانظر إلى هذه الشروط الأربعة، فإذا تمت الشروط الأربعة فحينئذ ننازعه، لأنه ليس له عذر، ولكن هذه المنازعة لها شروط.
الشرط الخامس:
أن يكون لدينا قدرة وهذه مهمة جدا، يعني: لا أن ننازعه فنخرج إليه بالسكاكين ومحاجين الحمير، وهو عنده الدبابات، والقذائف، وما أشبه ذلك، فلو أننا فعلنا هذا لَكُنَّا سفهاء، وهذا حرام علينا، لأنه يَضُرُّ بنا، ويَضُرُّ بِغَيْرِنَا أيضا، ولأنه يؤدي في النهاية إلى محو ما نريد أن يكون السلطان عليه، لأن السلطان كما هو معلوم ذو سلطة يريد أن تكون كلمته هي العليا، فإذا رآنا ننازعه أَخَذَتْهُ العزة بالإثم، واستمر فيما هو عليه وزاد عليه، فيكون نزاعنا له زاد الطين بِلَّةً، فلا يجوز أن ننازعه إلا ومعنا قدرة وقوة على إزاحته وإلا فلا. وبناءً على ذلك نعرف خطأ من يتصرفون تصرفا لا تنطبق عليه هذه الشروط، لأننا نشاهد الواقع الآن، فهل الذين يقومون باسم الإسلام على دولة متمكنة عندها من القوات ما عندها، ولها من الأنصار، أنصار الباطل، كثيرون، ثم نقوم نحن وليس عندنا ولا ربع ما عندهم ما الذي يحصل من النتيجة؟
الجواب: أنه تحصل نتيجة عكسية سيئة، ونحن لا ننكر أن يكون هذا نواة لمستقبل بعيد لكننا لا ندري، والإنسان ينظر إلى ما كان بين يديه. أما المستقبل فقد يقول قائل: أنا أخطط الآن لهذه الثورة وأَقْدُمُ عليها، فإن لم أنجح فيها تكونُ خطةً للمستقبل، لعل أحدًا من الناس يفعل. فنقول: إن هذا احتمال، ثم لو قُدِّرَ أنه فعل كما فعلتَ فالنتيجة واحدة، فإذن لابد أن نصبر حتى تكون لنا القدرة على المنازعة والإزاحة، والمسألة خطيرة جدا، والإنسان ليتخذ عبرة من الواقع السابق، والواقع الحاضر القريب ويتعظ، والأمثلة ربما تكون في نفوسكم الآن وإن لم نُمَثِّلْ بها، فهي واضحة.
فلو مشينا على ما بايع به النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه على السمع والطاعة، في منشطنا ومكرهنا وعسرنا ويسرنا، وأثرة علينا، وأن لا ننازع الأمر أهله، إلا أن نرى كفرا بواحا عندنا فيه من الله برهان، ثم أضفنا إلى هذه الشروط الأربعة التي ذكرها النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، في هذا الحديث شرطا ذكره الله في القرآن، وذكره النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث أيضا وهو القدرة، فهذه لابد منها في كل واجب فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها.
وبالإمكان أن الإنسان إذا رأى ما تم فيه الشروط في سلطانه أن يُنَازِعَ لكن لا مقابلة وجها لوجه، ولكن من طرق يسمونها الناس "دبلوماسية" يستطيع أن يصل إلى العمق في جهات ما، ويتوصل إلى غايته.
أما المجابهة كما يفعله بعض الناس فهذه ليست من الدين في شيء أبدا، وإن كان الإنسان عنده حُسْنُ النية، وعنده عمل صالح وعبادة وعلم لكن ليس عنده حكمة، والحكمة قال الله فيها: {يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتى خيرا كثيرا وما يذكر إلا أولوا الألباب} [البقرة:269].

ثم هناك طريق آخر غير المنازعة لا ندري لعل الله يحدث به خيرا، وهي المناصحة، والمناصحة بالطرق الحكيمة القوية، بأن يجتمع –مثلا- من لهم كلمة عند السلطان وزلفى –أي قربة منه- يجتمعون ويَدْرُسُونَ الوضع دراسة متأنية راسخة عميقة، لأن الدراسة السريعة أو السطحية لا يحصل فيها شيء، فلابد من دراسة متأنية عميقة، والدراسة لا تكون دراسةَ معايبٍ فقط، لأن السلطان إذا ذُكِرَتْ معايبه ولم تُذْكَرْ محاسنه يقول: هذا كافر بالنعمة، ولكن اذكر المحاسنَ والمساوئ.
وإذا ذكرتَ المساوئ لا يكفي أيضا أن تضعها بين يدي السلطان هكذا مفتوحة مغلقة، مفتوحة في الإطلاع عليها، مغلقة في الخروج منها، ولكن اذكُرها مفتوحة لِيَطَّلِعَ عليها، ثم اذكرها مفتوحة ليخرج منها، بأن تقول: هذا حرام وهذا لا يجوز شرعا، هذا إذا نُفِّذَ فإن الله سبحانه وتعالى يُفْسِدُ الأمْرَ به، ولكن عندك الطريقة الأخرى فافعل هكذا فهو خير، ثم تذكر منافع هذا الشيء.
وهذه الطريقة علمنا الله إياها وكذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ففي القرآن قال الله تعالى: { يأيها الذين ءامنوا لا تقولوا راعنا وقولوا أنظرنا } [البقرة:104]. فلما نهاهم عن المحذور، بَيَّنَ لهم المباح، فلا تقولوا:{ راعنا } لكن قولوا: {انظرنا}. وقال النبي صلى الله عليه وسلم في الرجل الذي جاء له بتمر جيد فقال: إني آخذ الصاع من هذا بالصاعين، والصاعين بالثلاثة، قال له: "بع الردئ بالدراهم، واشتري بالدراهم جِيَدًا" [أخرجه البخاري (2201)، ومسلم (1593)] لم يقل : هذا ربا وسَكَتَ بل أَطْلَعَهُ على المعايب وبَيَّنَ له ما يَخْرُجُ به منها. فهذا قد يجعل الله فيه خيرا مع حسن النية والحكمة في إيصال النصيحة إلى ولي الأمر.

لكن -ماشاء الله- بعض الشباب يُحِبُّوَن الشيءَ السريع فيخرج على السلطان،
فيحصل عليه من الضرر ما تسمعون به في الإذاعات،


وأسأل الله عز وجل لهم الهداية، والرسول صلى الله عليه وسلم رَسَمَ لنا خَطًّا مستقيما جَيِّدًا صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.
انتهى كلام الشيخ محمد صالح العثيمين رحمه الله تعالى في شرح صحيح البخاري



hgado hfk uedldk dE,Qq~Ap av,' hgov,[ ugn hgph;l











آخر مواضيعي

الشيخ ابن عثيمين يُوَضِّح شروط الخروج على الحاكم

 
عرض البوم صور مسااافر   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين آرسلوا آعجاب لـ مسااافر على المشاركة المفيدة:

قديم 19-01-2014, 01:31 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضـــ متميــز ـــو
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نـــ اليـــقـين ـــور

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 127524
المشاركات: 18,428 [+]
بمعدل : 4.01 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748886
نقاط التقييم: 2147483647
نـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond reputeنـــ اليـــقـين ـــور has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9,279
تلقي آعجاب 10,648 مرة في 3,612 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
نـــ اليـــقـين ـــور غير متصل

كاتب الموضوع : مسااافر المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: الشيخ ابن عثيمين يُوَضِّح شروط الخروج على الحاكم


اللهم صلِّ وسلم وبارك عليه
اللهم اهدنا واهدي شباب المسلمين جميعاً

جزاك الله عنا خيراً اخي مسااافر
وكتب لك اجر هذا الطرح القيم والهادف

جعله الله شاهداً لك يوم العرض على الميزان

لاتحرمنا تواجدك وطبب المشاركه بالقسم











آخر مواضيعي

اتمنى ان اجد حل عندكم للموبايل

 
عرض البوم صور نـــ اليـــقـين ـــور   رد مع اقتباس

قديم 19-01-2014, 01:37 PM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضــ الشرف ـــوية

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 250550
المشاركات: 38,018 [+]
بمعدل : 11.70 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214749233
نقاط التقييم: 2147483647
دحيم 1 has a reputation beyond reputeدحيم 1 has a reputation beyond reputeدحيم 1 has a reputation beyond reputeدحيم 1 has a reputation beyond reputeدحيم 1 has a reputation beyond reputeدحيم 1 has a reputation beyond reputeدحيم 1 has a reputation beyond reputeدحيم 1 has a reputation beyond reputeدحيم 1 has a reputation beyond reputeدحيم 1 has a reputation beyond reputeدحيم 1 has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 17
تلقي آعجاب 70 مرة في 66 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
دحيم 1 غير متصل

كاتب الموضوع : مسااافر المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: الشيخ ابن عثيمين يُوَضِّح شروط الخروج على الحاكم


الله يجزاك خير اخوي ورحم الله شيخينا السيخ محمد ابن عثيمين رحمه واسعه











آخر مواضيعي

هاتف HTC One يحصل على جائزة أفضل جهاز في Computex

 
عرض البوم صور دحيم 1   رد مع اقتباس

قديم 19-01-2014, 07:13 PM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضـــ متميــز ـــو
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بيادرالوفاء

البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 166826
المشاركات: 20,484 [+]
بمعدل : 4.52 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: الرياض/جده
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748924
نقاط التقييم: 2147483647
بيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond reputeبيادرالوفاء has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 1,689
تلقي آعجاب 1,832 مرة في 998 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
بيادرالوفاء غير متصل

كاتب الموضوع : مسااافر المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: الشيخ ابن عثيمين يُوَضِّح شروط الخروج على الحاكم


جزاك الله كل خير











آخر مواضيعي

تعازينا لأختنا ميلاد قلب |في وفاة اخيها

 
عرض البوم صور بيادرالوفاء   رد مع اقتباس

قديم 23-01-2014, 02:03 PM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضـــ متميــز ـــو
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية آلجازيツ

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 294489
المشاركات: 23,294 [+]
بمعدل : 8.08 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: في ارض الله الواسعه~
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748926
نقاط التقييم: 2147483647
آلجازيツ has a reputation beyond reputeآلجازيツ has a reputation beyond reputeآلجازيツ has a reputation beyond reputeآلجازيツ has a reputation beyond reputeآلجازيツ has a reputation beyond reputeآلجازيツ has a reputation beyond reputeآلجازيツ has a reputation beyond reputeآلجازيツ has a reputation beyond reputeآلجازيツ has a reputation beyond reputeآلجازيツ has a reputation beyond reputeآلجازيツ has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 3,419
تلقي آعجاب 3,931 مرة في 1,933 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
آلجازيツ غير متصل

كاتب الموضوع : مسااافر المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: الشيخ ابن عثيمين يُوَضِّح شروط الخروج على الحاكم


بارك الله فيك ~
جزاك المولى خير الجزاء~











آخر مواضيعي

شيله عن الاب حزينة

 
عرض البوم صور آلجازيツ   رد مع اقتباس

قديم 28-01-2014, 01:40 AM   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Jul 2013
العضوية: 330964
المشاركات: 90 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 81
نقاط التقييم: 15
hadel al quhtany has a spectacular aura about
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب مرة واحدة في مشاركة واحدة
 

الإتصالات
الحالة:
hadel al quhtany غير متصل

كاتب الموضوع : مسااافر المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: الشيخ ابن عثيمين يُوَضِّح شروط الخروج على الحاكم


معلومآت جديده بالنسبة لي ~
شكراعلى الإفادة











آخر مواضيعي

ابغى دكتور اسنان بجده شغله ممتاز بالعدسات -ابتسامة هوليوود

 
عرض البوم صور hadel al quhtany   رد مع اقتباس

قديم 28-01-2014, 08:59 AM   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Jan 2014
العضوية: 333946
المشاركات: 21 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 73
نقاط التقييم: 10
miss yoOyoO will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
miss yoOyoO غير متصل

كاتب الموضوع : مسااافر المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: الشيخ ابن عثيمين يُوَضِّح شروط الخروج على الحاكم


جزاك الله كل خير











عرض البوم صور miss yoOyoO   رد مع اقتباس

قديم 09-02-2014, 01:08 PM   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Feb 2014
العضوية: 334050
المشاركات: 29 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 74
نقاط التقييم: 25
midad is just really nice
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 3 مرة في 3 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
midad غير متصل

كاتب الموضوع : مسااافر المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: الشيخ ابن عثيمين يُوَضِّح شروط الخروج على الحاكم


بارك الله فيك











عرض البوم صور midad   رد مع اقتباس

قديم 14-02-2014, 04:13 PM   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارية المنتديات العامة والأسرية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نور فضه

البيانات
التسجيل: Feb 2013
العضوية: 327639
المشاركات: 50,986 [+]
بمعدل : 20.58 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: لبنان
الجنس : انثى
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 2147483647
نور فضه has a reputation beyond reputeنور فضه has a reputation beyond reputeنور فضه has a reputation beyond reputeنور فضه has a reputation beyond reputeنور فضه has a reputation beyond reputeنور فضه has a reputation beyond reputeنور فضه has a reputation beyond reputeنور فضه has a reputation beyond reputeنور فضه has a reputation beyond reputeنور فضه has a reputation beyond reputeنور فضه has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 7,016
تلقي آعجاب 8,443 مرة في 4,467 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
نور فضه غير متصل

كاتب الموضوع : مسااافر المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: الشيخ ابن عثيمين يُوَضِّح شروط الخروج على الحاكم












آخر مواضيعي

السعودية : رحلات قطار الحرمين تنطلق من جديد اليوم الأربعاء

 
عرض البوم صور نور فضه   رد مع اقتباس
إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فتاوى وأحكام عن:عشرة النساء...! الشيخ الطبيب الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية 8 29-06-2018 02:26 AM
كل ما يخص ( ليلة الدخلة ) موضوع شامل : معلومات ، تعليمات ، اسئلة هامة محمد221 نصائح للمقبلين على الزواج - زواج - خطوبة - نصائح زوجية 63 15-10-2014 03:20 AM
مسااافر الــــيـــــوم مسااافر مدونات الأعضاء - مدونات خاصة - مدونات بلا رد 178 19-01-2014 12:56 AM
مقطع مؤثر له أكثر 50 عام عبد الله الغامدي التسجيلات الإسلاميه - اناشيد اسلامية 4 17-01-2013 07:11 AM
الدلالة المحكمة لآية الزينة على وجوب تغطية الوجه صغيرة بس خطيرة مواضيع الارشيف - قسم دليلك للمواضيع المكررة 3 16-01-2012 04:13 PM



الساعة الآن 05:59 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه

منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات