آيه وتفسير...🌹متجدد بإذن الله🌹 - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية

::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > الشريعة الإسلامية في الزواج | الحياة الإسلامية والأعياد | الإسلام والمسلمين > الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة


الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية كل ما يتعلق بالامور الاسلامية والفتاوى الزوجيه - الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::

آيه وتفسير...🌹متجدد بإذن الله🌹

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هنا ساطرح لكم نقل لبعض الايات وتفسيرها وستكون متجدده بإذن الله🌹

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 30-03-2016, 03:00 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الراقيه

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 219557
المشاركات: 414 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 16863337
نقاط التقييم: 168632202
الراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 57 مرة في 44 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
الراقيه غير متصل

المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
آيه وتفسير...🌹متجدد بإذن الله🌹


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هنا ساطرح لكم نقل لبعض الايات وتفسيرها
وستكون متجدده بإذن الله🌹


Ndi ,jtsdv>>>🌹lj[]] fY`k hggi🌹











آخر مواضيعي

فضــل إعتزال الفتن🌹

 
عرض البوم صور الراقيه   رد مع اقتباس
2 أعضاء آرسلو آعجاب لـ الراقيه على المشاركة المفيدة:
ּد؏ــٰٱ̍ء (30-03-2016), أكمل. (15-07-2017)

قديم 30-03-2016, 03:12 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الراقيه

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 219557
المشاركات: 414 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 16863337
نقاط التقييم: 168632202
الراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 57 مرة في 44 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
الراقيه غير متصل

كاتب الموضوع : الراقيه المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: آيه وتفسير...🌹متجدد بإذن الله🌹



إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَٰنُ وُدًّا (96) ....🍃🌺يخبر تعالى أنه يغرس لعباده المؤمنين الذين يعملون الصالحات ، وهي الأعمال التي ترضي الله - عز وجل - لمتابعتها الشريعة المحمدية - يغرس لهم في قلوب عباده الصالحين مودة ، وهذا أمر لا بد منه ولا محيد عنه . وقد وردت بذلك الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير وجه .
قال الإمام أحمد : حدثنا عفان ، حدثنا أبو عوانة ، حدثنا سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله إذا أحب عبدا دعا جبريل فقال : يا جبريل ، إني أحب فلانا فأحبه . قال : فيحبه جبريل " . قال : " ثم ينادي في أهل السماء : إن الله يحب فلانا " . قال : " فيحبه أهل السماء ، ثم يوضع له القبول في الأرض ، وإن الله إذا أبغض عبدا دعا جبريل فقال : يا جبريل ، إني أبغض فلانا فأبغضه " . قال : " فيبغضه جبريل ، ثم ينادي في أهل السماء : إن الله يبغض فلانا فأبغضوه " . قال : " فيبغضه أهل السماء ، ثم يوضع له البغضاء في الأرض " .
ورواه مسلم من حديث سهيل . ورواه أحمد والبخاري ، من حديث ابن جريج ، عن موسى بن عتبة عن نافع مولى ابن عمر ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي ، صلى الله عليه وسلم بنحوه .
وقال الإمام أحمد : حدثنا محمد بن بكر ، حدثنا ميمون أبو محمد المرئي ، حدثنا محمد بن عباد المخزومي ، عن ثوبان ، رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن العبد ليلتمس مرضات الله ، فلا يزال كذلك فيقول الله - عز وجل - لجبريل : إن فلانا عبدي يلتمس أن يرضيني; ألا وإن رحمتي عليه ، فيقول جبريل : " رحمة الله على فلان " ، ويقولها حملة العرش ، ويقولها من حولهم ، حتى يقولها أهل السماوات السبع ، ثم يهبط إلى الأرض "
غريب ولم يخرجوه من هذا الوجه .
وقال الإمام أحمد : حدثنا أسود بن عامر ، حدثنا شريك ، عن محمد بن سعد الواسطي ، عن أبي ظبية ، عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن المقة من الله - قال شريك : هي المحبة - والصيت من السماء ، فإذا أحب الله عبدا قال لجبريل ، عليه السلام : إني أحب فلانا ، فينادي جبريل : إن ربكم يمق - يعني : يحب - فلانا ، فأحبوه - وأرى شريكا قد قال : فتنزل له المحبة في الأرض - وإذا أبغض عبدا قال لجبريل : إني أبغض فلانا فأبغضه " ، قال : " فينادي جبريل : إن ربكم يبغض فلانا فأبغضوه " . قال : أرى شريكا قد قال : فيجري له البغض في الأرض " . غريب ولم يخرجوه .
وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا أبو داود الحفري ، حدثنا عبد العزيز - يعني ابن محمد ، وهو الدراوردي - عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ; أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا أحب الله عبدا نادى جبريل : إني قد أحببت فلانا ، فأحبه ، فينادي في السماء ، ثم ينزل له المحبة في أهل الأرض ، فذلك قول الله ، عز وجل : ( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا )
رواه مسلم والترمذي كلاهما عن قتيبة ، عن الدراوردي ، به . وقال الترمذي : حسن صحيح .
وقال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس في قوله : ( سيجعل لهم الرحمن ودا ) قال : حبا .
وقال مجاهد ، عنه : ( سيجعل لهم الرحمن ودا ) قال : محبة في الناس في الدنيا .
وقال سعيد بن جبير ، عنه : يحبهم ويحببهم ، يعني : إلى خلقه المؤمنين . كما قال مجاهد أيضا ، والضحاك وغيرهم .
وقال العوفي ، عن ابن عباس أيضا : الود من المسلمين في الدنيا ، والرزق الحسن ، واللسان الصادق .
وقال قتادة : ( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا ) إي والله ، في قلوب أهل الإيمان ، ذكر لنا أن هرم بن حيان كان يقول : ما أقبل عبد بقلبه إلى الله إلا أقبل الله بقلوب المؤمنين إليه ، حتى يرزقه مودتهم ورحمتهم .
وقال قتادة : وكان عثمان بن عفان - رضي الله عنه - يقول : ما من عبد يعمل خيرا ، أو شرا ، إلا كساه الله - عز وجل - رداء عمله .
وقال ابن أبي حاتم ، رحمه الله : حدثنا أحمد بن سنان ، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن الربيع بن صبيح ، عن الحسن البصري ، رحمه الله قال : قال رجل : والله لأعبدن الله عبادة أذكر بها ، فكان لا يرى في حين صلاة إلا قائما يصلي ، وكان أول داخل إلى المسجد وآخر خارج ، فكان لا يعظم ، فمكث بذلك سبعة أشهر ، وكان لا يمر على قوم إلا قالوا : " انظروا إلى هذا المرائي " فأقبل على نفسه فقال : لا أراني أذكر إلا بشر ، لأجعلن عملي كله لله - عز وجل - فلم يزد على أن قلب نيته ، ولم يزد على العمل الذي كان يعمله ، فكان يمر بعد بالقوم ، فيقولون : رحم الله فلانا الآن ، وتلا الحسن : ( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا )
وقد روى ابن جرير أثرا أن هذه الآية نزلت في هجرة عبد الرحمن بن عوف . وهو خطأ ، فإن هذه السورة بتمامها مكية لم ينزل منها شيء بعد الهجرة ، ولم يصح سند ذلك ، والله أعلم .











آخر مواضيعي

فضــل إعتزال الفتن🌹

 
عرض البوم صور الراقيه   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين آرسلوا آعجاب لـ الراقيه على المشاركة المفيدة:
ּد؏ــٰٱ̍ء (30-03-2016)

قديم 30-03-2016, 03:14 PM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الراقيه

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 219557
المشاركات: 414 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 16863337
نقاط التقييم: 168632202
الراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 57 مرة في 44 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
الراقيه غير متصل

كاتب الموضوع : الراقيه المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: آيه وتفسير...🌹متجدد بإذن الله🌹


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم��











آخر مواضيعي

فضــل إعتزال الفتن🌹

 
عرض البوم صور الراقيه   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين آرسلوا آعجاب لـ الراقيه على المشاركة المفيدة:
ּد؏ــٰٱ̍ء (30-03-2016)

قديم 30-03-2016, 10:44 PM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري منتدى الشريعة الإسلامية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية امييييير

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 314741
المشاركات: 11,355 [+]
بمعدل : 5.06 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: القدس ا لشريف
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748666
نقاط التقييم: 2147483647
امييييير has a reputation beyond reputeامييييير has a reputation beyond reputeامييييير has a reputation beyond reputeامييييير has a reputation beyond reputeامييييير has a reputation beyond reputeامييييير has a reputation beyond reputeامييييير has a reputation beyond reputeامييييير has a reputation beyond reputeامييييير has a reputation beyond reputeامييييير has a reputation beyond reputeامييييير has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 36
تلقي آعجاب 610 مرة في 468 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
امييييير غير متصل

كاتب الموضوع : الراقيه المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: آيه وتفسير...🌹متجدد بإذن الله🌹


جزاك الله خيرا على الفكرو الجيدة

يثبت الموضوع











آخر مواضيعي

كلمات من نور

 
عرض البوم صور امييييير   رد مع اقتباس

قديم 01-04-2016, 02:43 PM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الراقيه

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 219557
المشاركات: 414 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 16863337
نقاط التقييم: 168632202
الراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 57 مرة في 44 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
الراقيه غير متصل

كاتب الموضوع : الراقيه المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: آيه وتفسير...🌹متجدد بإذن الله🌹


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امييييير مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا على الفكرو الجيدة

يثبت الموضوع
وايااااك كل الشكر والتقدير..











آخر مواضيعي

فضــل إعتزال الفتن🌹

 
عرض البوم صور الراقيه   رد مع اقتباس

قديم 01-04-2016, 02:45 PM   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الراقيه

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 219557
المشاركات: 414 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 16863337
نقاط التقييم: 168632202
الراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 57 مرة في 44 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
الراقيه غير متصل

كاتب الموضوع : الراقيه المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: آيه وتفسير...🌹متجدد بإذن الله🌹


أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتاً وَهُمْ نَآئِمُونَ {97} أَوَ أَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ {98} أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ اللّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ {99}. سورة الأعراف.
قال الإمام عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ رحمه الله في "فتح المجيد شرح كتاب التوحيد": قصد المصنف رحمه الله بهذه الآية التنبيه على أن الأمن من مكر الله من أعظم الذنوب. وأنه ينافي كمال التوحيد، كما أن القنوط من رحمه الله كذلك، وذلك يرشد إلى أن المؤمن يسير إلى الله بين الخوف والرجاء، كما دل على ذلك الكتاب والسنة وأرشد إليه سلف الأمة والأئمة ومعنى الآية: أن الله تبارك وتعالى لما ذكر حال أهل القرى المكذبين للرسل بيَّن أن الذي حملهم على ذلك هو الأمن مكر الله وعدم الخوف منه ... قال إسماعيل بن رافع:
"من الأمن من مكر الله إقامة العبد على الذنب يتمنى على الله المغفرة"
... وهذا هو تفسير المكر في قول بعض السلف: يستدرجهم الله بالنعم إذا عصوه، ويملى لهم ثم يأخذهم أخذ عزيز مقتدر











آخر مواضيعي

فضــل إعتزال الفتن🌹

 
عرض البوم صور الراقيه   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين آرسلوا آعجاب لـ الراقيه على المشاركة المفيدة:
ּد؏ــٰٱ̍ء (01-04-2016)

قديم 02-04-2016, 04:07 PM   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الراقيه

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 219557
المشاركات: 414 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 16863337
نقاط التقييم: 168632202
الراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 57 مرة في 44 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
الراقيه غير متصل

كاتب الموضوع : الراقيه المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: آيه وتفسير...🌹متجدد بإذن الله🌹


معنى قوله تعالى الأعراب أشد كفرا ونفاقا - الشيخ صالح المغامسي

http://youtu.be/0eVpmElNHHE











آخر مواضيعي

فضــل إعتزال الفتن🌹

 
عرض البوم صور الراقيه   رد مع اقتباس

قديم 03-04-2016, 12:20 PM   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الراقيه

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 219557
المشاركات: 414 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 16863337
نقاط التقييم: 168632202
الراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 57 مرة في 44 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
الراقيه غير متصل

كاتب الموضوع : الراقيه المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: آيه وتفسير...🌹متجدد بإذن الله🌹


تفسير الايه الكريمه؛🌹
وَلَا تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا (107)
القول في تأويل قوله : وَلا تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا (107)
قال أبو جعفر: يعني بذلك جل ثناؤه: " ولا تجادل " يا محمد، فتخاصم=" عن الذين يختانون أنفسهم "، يعني: يخوّنون أنفسهم، يجعلونها خَبوَنة بخيانتهم ما خانوا من أموال من خانوه مالَه، وهم بنو أبيرق. يقول: لا تخاصم عنهم من يطالبهم بحقوقهم وما خانوه فيه من أموالهم=" إن الله لا يحب من كان خوّانًا أثيمًا "، يقول: إنّ الله لا يحب من كان من صفته خِيَانة الناس في أموالهم، وركوب الإثم في ذلك وغيره مما حرَّمه الله عليه.
* * *
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل: وقد تقدم ذكر الرواية عنهم.
10418- حدثنا الحسن بن يحيى قال، أخبرنا عبد الرزاق قال، أخبرنا معمر، عن قتادة: " ولا تجادل عن الذين يختانون أنفسهم "، قال: اختان رجل عمًّا له درعًا، فقذف بها يهوديًا كان يغشاهم، فجادل عمُّ الرجل قومه، فكأن النبي صلى الله عليه وسلم عذره. ثم لحق بأرض الشرك، فنـزلت فيه: وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى الآية.
* * *
القول في تأويل قوله : يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لا يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا (108)
قال أبو جعفر: يعني جل ثناؤه بقوله: " يستخفون من الناس "، يستخفي هؤلاء الذين يختانون أنفسهم، ما أتَوْا من الخيانة، وركبوا من العار والمعصية (45) =" من الناس "، الذين لا يقدرون لهم على شيء، إلا ذكرهم بقبيح ما أتَوْا من فعلهم، (46) وشنيع ما ركبوا من جُرْمهم إذا اطلعوا عليه، حياءً منهم وحذرًا من قبيح الأحدوثة=" ولا يستخفون من الله " الذي هو مطلع عليهم، لا يخفى عليه شيء من أعمالهم، وبيده العقاب والنَّكال وتعجيل العذاب، وهو أحق أن يُستحى منه من غيره، وأولى أن يعظَّم بأن لا يراهم حيث يكرهون أن يراهم أحد من خلقه=" وهو معهم "، يعني: والله شاهدهم=" إذ يبيتون ما لا يرضى من القول "، يقول: حين يسوُّون ليلا ما لا يرضى من القول، فيغيِّرونه عن وجهه، ويكذبون فيه.
* * *
وقد بينا معنى " التبييت " في غير هذا الموضع، وأنه كل كلام أو أمرٍ أصلح ليلا. (47)
وقد حكى عن بعض الطائيين أن " التبييت " في لغتهم: التبديل، وأنشد للأسود بن عامر بن جُوَين الطائي في معاتبة رجل: (48)
وَبَيَّــتَّ قَــوْلِــيَ عَبْـدَ الْمَلِيـكِ
قـــاتلَكَ اللــه عَبْــدًا كَنُــودًا!! (49)
بمعنى: بدَّلت قولي.



* * *
وروي عن أبي رزين أنه كان يقول في معنى قوله: " يبيتون "، يؤلّفون.
10419- حدثنا محمد بن بشار قال، حدثنا عبد الرحمن قال، حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن أبي رزين: " إذ يبيتون ما لا يرضى من القول "، قال: يؤلِّفون ما لا يرضى من القول.
10420- حدثنا أحمد بن سنان الواسطي قال، حدثنا أبو يحيى الحماني، عن سفيان، عن الأعمش، عن أبي رزين بنحوه.
10421- حدثنا الحسن بن يحيى قال، أخبرنا عبد الرزاق قال، أخبرنا الثوري، عن الأعمش، عن أبي رزين، مثله. (50)
* * *
قال أبو جعفر: وهذا القول شبيه المعنى بالذي قلناه. وذلك أن " التأليف " هو التسوية والتغيير عما هو به، وتحويلُه عن معناه إلى غيره.
* * *
وقد قيل: عنى بقوله: " يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله "، الرهطَ الذين مشوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسألة المدافعة عن ابن أبيرق والجدال عنه، (51) على ما ذكرنا قبل فيما مضى عن ابن عباس وغيره.
* * *
=" وكان الله بما يعملون محيطًا " يعني جل ثناؤه: وكان الله بما يعمل هؤلاء المستخفون من الناس، فيما أتَوْا من جرمهم، حياءً منهم، من تبييتهم ما لا يرضى من القول، وغيره من أفعالهم=" محيطًا "، محصيًا لا يخفى عليه شيء منه، حافظًا لذلك عليهم، حتى يجازيهم عليه جزاءهم. (52)











آخر مواضيعي

فضــل إعتزال الفتن🌹

 
عرض البوم صور الراقيه   رد مع اقتباس

قديم 03-04-2016, 12:24 PM   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الراقيه

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 219557
المشاركات: 414 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 16863337
نقاط التقييم: 168632202
الراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 57 مرة في 44 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
الراقيه غير متصل

كاتب الموضوع : الراقيه المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: آيه وتفسير...🌹متجدد بإذن الله🌹


عدرا لعدم التنسيق
النسخ من الهاتف المحمول
لم استطع بعد استخدام اللاب توب
لعدم ثقتي التامه من انتهاء المعتدي من اختراق الجهاز
حسبي الله ولاقوة الا به عليه توكلت واليه انيب
حسبي الله وكفى..











آخر مواضيعي

فضــل إعتزال الفتن🌹

 
عرض البوم صور الراقيه   رد مع اقتباس

قديم 06-04-2016, 05:00 PM   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الراقيه

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 219557
المشاركات: 414 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 16863337
نقاط التقييم: 168632202
الراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 57 مرة في 44 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
الراقيه غير متصل

كاتب الموضوع : الراقيه المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: آيه وتفسير...🌹متجدد بإذن الله🌹




[ ص: 306 ] ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا .

هذا نهي جامع عن ملابسة شيء مما يأمره به المشركون ، والمقصود من النهي تأسيس قاعدة لأعمال الرسول والمسلمين تجاه رغائب المشركين ، وتأييس المشركين من نوال شيء مما رغبوه من النبيء صلى الله عليه وسلم .

وماصدق ( من ) كل من اتصف بالصلة ، وقيل نزلت في أمية بن خلف الجمحي ، دعا النبيء صلى الله عليه وسلم إلى طرد فقراء المسلمين عن مجلسه حين يجلس إليه هو وأضرابه من سادة قريش .

والمراد بإغفال القلب : جعله غافلا عن التفكر في الوحدانية حتى راج فيه الإشراك ، فإن ذلك ناشئ عن خلقة عقول ضيقة التبصر مسوقة بالهوى والإلف .

وأصل الإغفال : إيجاد الغفلة ، وهي الذهول عن تذكر الشيء ، وأريد بها هنا غفلة خاصة ، وهي الغفلة المستمرة المستفادة من جعل الإغفال من الله تعالى كناية عن كونه في خلقة تلك القلوب ، وما بالطبع لا يتخلف .

وقد اعتضد هذا المعنى بجملة واتبع هواه ، فإن اتباع الهوى يكون عن بصيرة لا عن ذهول ، فالغفلة خلقة في قلوبهم ، واتباع الهوى كسب من قدرتهم .

والفرط بضمتين : الظلم والاعتداء ، وهو مشتق من الفروط وهو السبق ; لأن الظلم سبق في الشر .

والأمر : الشأن والحال .

وزيادة فعل الكون ; للدلالة على تمكن الخبر من الاسم ، أي حالة تمكن الإفراط والاعتداء على الحق .











آخر مواضيعي

فضــل إعتزال الفتن🌹

 
عرض البوم صور الراقيه   رد مع اقتباس

قديم 11-04-2016, 02:21 AM   المشاركة رقم: 11 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الراقيه

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 219557
المشاركات: 414 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 16863337
نقاط التقييم: 168632202
الراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 57 مرة في 44 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
الراقيه غير متصل

كاتب الموضوع : الراقيه المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: آيه وتفسير...🌹متجدد بإذن الله🌹


~

﴿سَأَصرِفُ عَن آياتِيَ الَّذينَ يَتَكَبَّرونَ فِي الأَرضِ بِغَيرِ الحَقِّ …﴾ [الأعراف: 146]

قال سفيان بن عُيينة :
🍃أحرمهم فهم القرآن 🍃

اللهم ارزقنا تلاوته على الوجه الذي يليق بك
وفهمه حتى يغنينا عن كل مايغضبك
واجعله شاهدا لنا 🌹











آخر مواضيعي

فضــل إعتزال الفتن🌹

 
عرض البوم صور الراقيه   رد مع اقتباس

قديم 07-05-2016, 02:34 PM   المشاركة رقم: 12 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الراقيه

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 219557
المشاركات: 414 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 16863337
نقاط التقييم: 168632202
الراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 57 مرة في 44 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
الراقيه غير متصل

كاتب الموضوع : الراقيه المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: آيه وتفسير...🌹متجدد بإذن الله🌹


تفسير الايــه����
يَعْلَم بِأَنَّ اللَّهَ يَرَىٰ (14)
القول في تأويل قوله تعالى : أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14)
يقول تعالى ذكره: ألم يعلم أبو جهل إذ ينهى محمدا عن عبادة ربه، والصلاة له، بأن الله يراه فيخاف سطوته وعقابه. وقيل: أرأيت الذي ينهى عبدا إذا صلى، أرأيت إن كان على الهدى، فكررت أرأيت مرات ثلاثًا على البدل. والمعنى: أرأيت الذي ينهى عبدا إذا صلى، وهو مكذب متول عن ربه، ألم يعلم بأن الله يراه.











آخر مواضيعي

فضــل إعتزال الفتن🌹

 
عرض البوم صور الراقيه   رد مع اقتباس

قديم 13-05-2016, 05:50 PM   المشاركة رقم: 13 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الراقيه

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 219557
المشاركات: 414 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 16863337
نقاط التقييم: 168632202
الراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 57 مرة في 44 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
الراقيه غير متصل

كاتب الموضوع : الراقيه المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: آيه وتفسير...🌹متجدد بإذن الله🌹


إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ (100)
( إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ ) يقول: إنما حجته على الذين يعبدونه، ( وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ ) يقول: والذين هم بالله مشركون.
وبنحو الذي قلنا في ذلك ، قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسين، قال: ثنا ورقاء وحدثني المثنى، قال: ثنا أبو حذيفة، قال: ثنا شبل، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد ( إِنَّمَا سُلْطَانُهُ ) قال: حجته.
حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني حجاج، عن ابن جريج، عن مجاهد، قوله ( إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ ) قال: يطيعونه.
واختلف أهل التأويل في المعنى الذي من أجله لم يسلط فيه الشيطان على المؤمن.
فقال بعضهم بما حُدّثت عن واقد بن سليمان، عن سفيان، في قوله ( إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ) قال: ليس له سلطان على أن يحملهم على ذنب لا يغفر.
وقال آخرون: هو الاستعاذة، فإنه إذا استعاذ بالله منع منه ، ولم يسلط عليه ، واستشهد لصحة قوله ذلك بقول الله تعالى: وَإِمَّا يَنْـزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَـزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ وقد ذكرنا الرواية بذلك في سورة الحِجْر.
وقال آخرون في ذلك، بما حدثني به المثنى، قال: ثنا إسحاق، قال: ثنا عبد الله بن أبي جعفر، عن أبيه، عن الربيع، في قوله ( إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ) إلى قوله ( وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ ) يقال: إن عدوّ الله إبليس قال لأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِين فهؤلاء الذين لم يجعل للشيطان عليهم سبيل، وإنما سلطانه على قوم اتخذوه وليا ، وأشركوه في أعمالهم.
حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله ( إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ) يقول: السلطان على من تولى الشيطان وعمل بمعصية الله.
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله ( إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ ) يقول: الذين يطيعونه ويعبدونه.
وأولى الأقوال في ذلك بالصواب، قول من قال: معناه: إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا فاستعاذوا بالله منه، بما ندب الله تعالى ذكره من الاستعاذة ( وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ) على ما عرض لهم من خطراته ووساوسه.
وإنما قلنا ذلك أولى التأويلات بالآية ، لأن الله تعالى ذكره أتبع هذا القول ( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ) وقال في موضع آخر: وَإِمَّا يَنْـزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَـزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ فكان بينا بذلك أنه إنما ندب عباده إلى الاستعاذة منه في هذه الأحوال ليُعيذهم من سلطانه.
وأما قوله ( وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ ) فإن أهل التأويل اختلفوا في تأويله، فقال بعضهم فيه بما قلنا إن معناه: والذين هم بالله مشركون.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى ؛ وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء وحدثني المثنى، قال: ثنا أبو حذيفة، قال: ثنا شبل وحدثني المثنى، قال: ثنا إسحاق، قال: ثنا عبد الله، عن ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله ( وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ ) قال: يعدلون بربّ العالمين.
حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني حجاج، عن ابن جريج، عن مجاهد ( وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ ) قال: يعدلون بالله.
حُدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ، قال: ثنا عبيد بن سليمان، قال: سمعت الضحاك يقول: في قوله ( وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ ) عدلوا إبليس بربهم، فإنهم بالله مشركون.
وقال آخرون: معنى ذلك: والذين هم به مشركون، أشركوا الشيطان في أعمالهم.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني المثنى، قال: ثنا إسحاق، قال: ثنا عبد الله بن أبي جعفر، عن أبيه، عن الربيع ( وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ ) أشركوه في أعمالهم.
والقول الأوّل، أعني قول مجاهد، أولى القولين في ذلك بالصواب ، وذلك أن الذين يتولون الشيطان إنما يشركونه بالله في عبادتهم وذبائحهم ومطاعمهم ومشاربهم، لا أنهم يشركون بالشيطان. ولو كان معنى الكلام ما قاله الربيع، لكان التنـزيل: الذين هم مشركوه، ولم يكن في الكلام به ، فكان يكون لو كان التنـزيل كذلك ، والذين هم مشركوه في أعمالهم، إلا أن يوجه موجه معنى الكلام ، إلى أن القوم كانوا يدينون بألوهة الشيطان ، ويشركون الله به في عبادتهم إياه، فيصحّ حينئذ معنى الكلام، ويخرج عما جاء التنـزيل به في سائر القرآن ، وذلك أن الله تعالى وصف المشركين في سائر سور القرآن أنهم أشركوا بالله ، ما لم ينـزل به عليهم سلطانا، وقال في كلّ موضع تقدّم إليهم بالزجر عن ذلك ، لا تشركوا بالله شيئا، ولم نجد في شيء من التنـزيل: لا تشركوا الله بشيء، ولا في شيء من القرآن. خبرا من الله عنهم أنهم أشركوا الله بشيء فيجوز لنا توجيه معنى قوله ( وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ ) إلى والذين هم بالشيطان مشركو الله. فبين إذًا إذ كان ذلك كذلك ، أن الهاء في قوله ( وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ ) عائدة على الربّ في قوله ( وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ) .











آخر مواضيعي

فضــل إعتزال الفتن🌹

 
عرض البوم صور الراقيه   رد مع اقتباس

قديم 13-05-2016, 05:52 PM   المشاركة رقم: 14 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الراقيه

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 219557
المشاركات: 414 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 16863337
نقاط التقييم: 168632202
الراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 57 مرة في 44 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
الراقيه غير متصل

كاتب الموضوع : الراقيه المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: آيه وتفسير...🌹متجدد بإذن الله🌹


سبحان الله وبحمده ..سبحان الله العظيم
لا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
ذو القوه المتين..
العزيز الجبار المتكبر''











آخر مواضيعي

فضــل إعتزال الفتن🌹

 
عرض البوم صور الراقيه   رد مع اقتباس

قديم 05-06-2016, 01:59 AM   المشاركة رقم: 15 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الراقيه

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 219557
المشاركات: 414 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 16863337
نقاط التقييم: 168632202
الراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond reputeالراقيه has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 57 مرة في 44 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
الراقيه غير متصل

كاتب الموضوع : الراقيه المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: آيه وتفسير...🌹متجدد بإذن الله🌹


" فذكر إنما أنت مذكر "
فعظ- يا محمد- المعرضين بما أرسلت به إليهم, ولا تحزن على إعراضهم, إنما أنت واعظ لهم,











آخر مواضيعي

فضــل إعتزال الفتن🌹

 
عرض البوم صور الراقيه   رد مع اقتباس
إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ} الشامل الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية 8 29-06-2018 04:16 PM
طريقة ناجحه بإذن الله لعلاج العين و المس و السحر من موقع الشيخ الدكتور فهد العصيمي المتميز .. حفظه الله منتدى السحر والحسد، الوقاية والأعراض والعلاج 14 13-12-2012 06:52 PM
أفضل حملات الحج وأعظمها بركة بإذن الله ‏( تقرير مصور ) هموسه الروح الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية 9 26-10-2012 02:20 AM
يوم عرفة خذ أجر 1000 صائم بإذن الله بعمل بسيط جدا ( صور ) هموسه الروح الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية 7 25-10-2012 08:53 PM



الساعة الآن 07:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه

منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات