قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ - الصفحة 3 - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية

::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > الشريعة الإسلامية في الزواج | الحياة الإسلامية والأعياد | الإسلام والمسلمين > الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية كل ما يتعلق بالامور الاسلامية والفتاوى الزوجيه - الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 19-07-2017, 12:14 AM   المشاركة رقم: 31 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أبـو محمـــــد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أكمل.

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 328320
المشاركات: 8,582 [+]
بمعدل : 4.41 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: أم الدنيا
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748600
نقاط التقييم: 2147483647
أكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9,537
تلقي آعجاب 11,625 مرة في 3,334 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
أكمل. غير متصل

كاتب الموضوع : أكمل. المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ


- 4 - مالك [ملك] يوم الدين
قرأ بعض القراء (مَلِك) وقرأ آخرون (مالك) وكلاهما صحيح متواتر، و (مالك) مأخوذ من المِلْك كما قال تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نرثُ الْأَرْضَ وَمَنْ عَلَيْهَا وَإِلَيْنَا يُرجعون}، و (ملك) مخوذ مِنَ المُلك كَمَا قَالَ تَعَالَى: {لِّمَنِ الْمُلْكُ اليوم}؟ وقال: {الملك يَوْمَئِذٍ الحق للرحمن} وتخصيصُ الْمُلْكِ بِيَوْمِ الدِّينِ لَا يَنْفِيهِ عَمَّا عَدَاهُ لِأَنَّهُ قَدْ تَقَدَّمَ الْإِخْبَارُ بِأَنَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ وَذَلِكَ عَامٌّ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، وَإِنَّمَا أُضِيفَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ لِأَنَّهُ لَا يَدَّعِي أحد هناك كل شَيْئًا، وَلَا يَتَكَلَّمُ أَحَدٌ إِلَّا بِإِذْنِهِ كَمَا قال تعالى {لاَّ يَتَكَلَّمُونَ إِلاَّ مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَاباً}، وقال تعالى: {يَوْمَ يأتي لاَ تكَلَّمُ نفسٌ إلا بإذنه}، وعن ابن عباس قال: يوم الدين يوم الحساب للخلائق، يُدِينُهُمْ بِأَعْمَالِهِمْ إِنْ خَيْرًا فَخَيْرٌ، وَإِنَّ شَرًّا فَشَرٌّ، إلا من عفا عنه.
والمِلْكُ فِي الْحَقِيقَةِ هُوَ اللَّهُ عزَّ وَجَلَّ، فَأَمَّا تَسْمِيَةُ غَيْرِهِ فِي الدُّنْيَا بِمَلِكٍ فَعَلَى سبيل المجاز، وَفِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم أنه قَالَ: يَقْبِضُ اللَّهُ الْأَرْضَ وَيَطْوِي السَّمَاءَ بِيَمِينِهِ، ثُمَّ يَقُولُ: أَنَا الْمَلِكُ أَيْنَ مُلُوكُ الْأَرْضِ؟ أَيْنَ الْجَبَّارُونَ؟ أَيْنَ الْمُتَكَبِّرُونَ (رواه الشيخان عن أبي هريرة مرفوعاً)
و (الدين): الجزاء والحساب كما قال تعالى {أَئِنَّا لَمَدِينُونَ} أَيْ مَجْزِيُّونَ مُحَاسَبُونَ، وَفِي الْحَدِيثِ: «الكيّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَهُ وَعَمِلَ لِمَا بَعْدَ الموت» (رواه أحمد والترمذي وابن ماجة من حديث شداد بن أوس مرفوعاً) أي حاسب نفسه، وعن عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: «حَاسِبُوا أَنْفُسَكُمْ قَبْلَ أَنْ تحاسبوا».











آخر مواضيعي

ممكن تغير الاسم ؟؟

 
عرض البوم صور أكمل.   رد مع اقتباس
3 أعضاء آرسلو آعجاب لـ أكمل. على المشاركة المفيدة:
Dndermah (19-07-2017), ترايستاآر (08-08-2017), رنيم القرآن (19-07-2017)

قديم 19-07-2017, 12:15 AM   المشاركة رقم: 32 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أبـو محمـــــد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أكمل.

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 328320
المشاركات: 8,582 [+]
بمعدل : 4.41 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: أم الدنيا
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748600
نقاط التقييم: 2147483647
أكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9,537
تلقي آعجاب 11,625 مرة في 3,334 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
أكمل. غير متصل

كاتب الموضوع : أكمل. المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ


- 5 - إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نستعين

العبادةُ في اللغة: مأخوذة مِنَ الذِّلَّةِ، يُقَالُ: طريقٌ مُعَبَّدٌ، وبعيرٌ معبَّد أي مذلّل.
وفي الشرع: هي ما يجمع كمال المحبة والخضوع والخوف، وفدّم المفعول وَكُرِّرَ لِلِاهْتِمَامِ وَالْحَصْرِ، أَيْ لَا نَعْبُدُ إِلَّا إِيَّاكَ وَلَا نَتَوَكَّلُ إِلَّا عَلَيْكَ، وَهَذَا هُوَ كَمَالُ الطَّاعَةِ، وَالدِّينُ يَرْجِعُ كُلُّهُ إِلَى هَذَيْنِ المعنيين، فَالْأَوَّلُ تَبَرُّؤٌ مِنَ الشِّرْكِ وَالثَّانِي تبرؤٌ مِنَ الْحَوْلِ وَالْقُوَّةِ وَالتَّفْوِيضِ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَهَذَا الْمَعْنَى فِي غَيْرِ آيةٍ مِنَ الْقُرْآنِ: {فاعبده وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ}، {قُلْ هُوَ الرَّحْمَنُ آمَنَّا بِهِ وَعَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا} وتحول الكلام من الغيبة إلى الماجهة، لِأَنَّهُ لَمَّا أَثْنَى [ص:23] عَلَى اللَّهِ فَكَأَنَّهُ اقْتَرَبَ وحضرر بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ تَعَالَى فَلِهَذَا قَالَ: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} بكاف الخطاب، وَفِي هَذَا دليلٌ عَلَى أَنَّ أَوَّلَ السُّورَةِ خبرٌ مِنَ اللَّهِ تَعَالَى بِالثَّنَاءِ عَلَى نَفْسِهِ بِجَمِيلِ صِفَاتِهِ الْحُسْنَى، وإرشادٌ لِعِبَادِهِ بِأَنْ يُثْنُوا عليه بذلك.
وَإِنَّمَا قَدَّمَ {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} عَلَى {وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} لِأَنَّ الْعِبَادَةَ لَهُ هِيَ الْمَقْصُودَةُ، وَالِاسْتِعَانَةُ وَسِيلَةٌ إليها، والأصل أني يقدم ما هو الأهم فالأهم، فإن قيل: فما معنى النون في (نَعْبُدُ) و (نَسْتَعِينُ) فَإِنْ كَانَتْ لِلْجَمْعِ فَالدَّاعِي وَاحِدٌ، وَإِنْ كانت للتعظيم فلا يناسب هَذَا الْمَقَامَ؟ وَقَدْ أُجِيبَ: بِأَنَّ الْمُرَادَ مِنْ بذلك الْإِخْبَارُ عَنْ جِنْسِ الْعِبَادِ، وَالْمُصَلِّي فردٌ مِنْهُمْ ولا يسما إِنْ كَانَ فِي جَمَاعَةٍ أَوْ إِمَامَهُمْ، فَأَخْبَرَ عَنْ نَفْسِهِ وَعَنْ إِخْوَانِهِ الْمُؤْمِنِينَ بِالْعِبَادَةِ الَّتِي خُلقوا لأجلها وتوسَّط لهم بخير، (وإياك نبعد) ألطفُ في التواضع من (إيَّاك عبدنا) لما في الثاني من تعظيم نفسه من جعل نَفْسَهُ وَحْدَهُ أَهْلًا لِعِبَادَةِ اللَّهِ تَعَالَى الَّذِي لَا يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ أَنْ يَعْبُدَهُ حَقَّ عِبَادَتِهِ، وَلَا يُثْنِيَ عَلَيْهِ كَمَا يَلِيقُ بِهِ، وَالْعِبَادَةُ مَقَامٌ عَظِيمٌ يَشْرُف بِهِ الْعَبْدُ لِانْتِسَابِهِ إِلَى جَنَابِ اللَّهِ تَعَالَى كَمَا قَالَ بَعْضُهُمْ:
لَا تَدْعُنِي إِلَّا بِيَا عَبْدَهَا * فَإِنَّهُ أَشْرَفُ أَسْمَائِي
وقد سمّى رسوله صلى الله عليه وسلم بِعَبْدِهِ فِي أَشْرَفِ مَقَامَاتِهِ فَقَالَ: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ} وقال: {وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ الله يَدْعُوهُ}، وقال: {سُبْحَانَ الذي أسرى بِعَبْدِهِ لَيْلاً} فسماه عبداً عند إنزاله عليه، وعند قيامه للدعوة، وإسرائه به.











آخر مواضيعي

ممكن تغير الاسم ؟؟

 
عرض البوم صور أكمل.   رد مع اقتباس
3 أعضاء آرسلو آعجاب لـ أكمل. على المشاركة المفيدة:
Dndermah (19-07-2017), ترايستاآر (08-08-2017), رنيم القرآن (19-07-2017)

قديم 19-07-2017, 12:16 AM   المشاركة رقم: 33 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أبـو محمـــــد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أكمل.

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 328320
المشاركات: 8,582 [+]
بمعدل : 4.41 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: أم الدنيا
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748600
نقاط التقييم: 2147483647
أكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9,537
تلقي آعجاب 11,625 مرة في 3,334 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
أكمل. غير متصل

كاتب الموضوع : أكمل. المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ


- 6 - اهدنا الصراط المستقيم

لما تقدم الثناء على المسؤول تبارك وتعالى ناسب أن يعقب بالسؤال، وهذا أكمل أحوال السائل أن يمدح مسؤوله ثم يسأل حاجته، لِأَنَّهُ أَنْجَحُ لِلْحَاجَةِ، وَأَنْجَعُ لِلْإِجَابَةِ وَلِهَذَا أَرْشَدَ الله إليه لأنه الأكمل.
والهداية ههنا: الإرشاد والتوفيق وقد تُعدَّى بنفسها {اهدنا الصراط} وقد تعدى بإلى {فاهدوهم إلى صِرَاطِ الجحيم} وقد تُعدى باللام {الحمد لله الذي هدانا لهذا} أي وفقنا وجعلنا له أهلاً، وأمّا {الصراط المستقيم} فهو في لغة العرب: الطريق الواضح الذي لا اعوجاج فيه، ثم تستعير العرب الصراط فِي كُلِّ قَوْلٍ وَعَمَلٍ وُصِفَ بِاسْتِقَامَةٍ أَوِ اعوجاج، واختلفت عبارات المفسرين من السلف الخلف فِي تَفْسِيرِ {الصِّرَاطِ}، وَإِنْ كَانَ يَرْجِعُ حَاصِلُهَا إِلَى شَيْءٍ وَاحِدٍ وَهُوَ (الْمُتَابَعَةُ لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ) فروي أنه كتاب الله، وقيل: إنه الإسلام، قال ابن عباس: هو دين الله الذي لا اعوجاج فيه، وقال ابن الحنفية: هُوَ دِينُ اللَّهِ الَّذِي لَا يَقْبَلُ مِنَ العباد غيره، وقد فسّر الصراط بالإسلام في حديث (النوالس بْنِ سَمْعَانَ) عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قَالَ: "ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا، وَعَلَى جَنْبَتَيِ الصِّرَاطِ سُورَانِ فِيهِمَا أبوابٌ مفتَّحة، وَعَلَى الْأَبْوَابِ سُتُورٌ مُرْخَاةٌ، وَعَلَى بَابِ الصِّرَاطِ داعٍ يَقُولُ: يَا أَيُّهَا النَّاسُ ادْخُلُوا الصِّرَاطَ جَمِيعًا ولا تعوجوا، وداعٍ يدعوا مِنْ فَوْقِ الصِّرَاطِ، فَإِذَا أَرَادَ الْإِنْسَانُ أَنْ يَفْتَحَ شَيْئًا مِنْ تِلْكَ الْأَبْوَابِ قَالَ: ويْحك لَا تَفْتَحْهُ، فَإِنَّكَ إِنْ تَفْتَحْهُ تلجْه، فَالصِّرَاطُ الْإِسْلَامُ، وَالسُّورَانِ حُدُودُ اللَّهِ، وَالْأَبْوَابُ الْمُفَتَّحَةُ مَحَارِمُ [ص:24] اللَّهِ وَذَلِكَ الداعي على رأس لاصراط كِتَابُ اللَّهِ، وَالدَّاعِي مِنْ فَوْقِ الصِّرَاطِ وَاعِظُ الله في قلب كل مسلم (رواه أحمد في مسنده عن النواس بن سمعان وأخرجه الترمذي والنسائي)











آخر مواضيعي

ممكن تغير الاسم ؟؟

 
عرض البوم صور أكمل.   رد مع اقتباس
3 أعضاء آرسلو آعجاب لـ أكمل. على المشاركة المفيدة:
Dndermah (19-07-2017), ترايستاآر (08-08-2017), رنيم القرآن (19-07-2017)

قديم 19-07-2017, 12:17 AM   المشاركة رقم: 34 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أبـو محمـــــد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أكمل.

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 328320
المشاركات: 8,582 [+]
بمعدل : 4.41 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: أم الدنيا
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748600
نقاط التقييم: 2147483647
أكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9,537
تلقي آعجاب 11,625 مرة في 3,334 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
أكمل. غير متصل

كاتب الموضوع : أكمل. المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ


- 7 - صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِم ولا الضالين

قوله تعالى {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ} مُفَسِّرٌ لِلصِّرَاطِ الْمُسْتَقِيمِ، والذين أَنْعَمَ الله عَلَيْهِم هم المذكورون في سورة النساء: {وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ والصالحين، وحسن ألوئك رفيقا}، وعن ابْنِ عَبَّاسٍ: صِرَاطَ الَّذِينَ أنعمتَ عَلَيْهِمْ بِطَاعَتِكَ وَعِبَادَتِكَ مِنْ مَلَائِكَتِكَ وَأَنْبِيَائِكَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ، وذلك نظير الآية السابقة، وقال الربيع بن أنَس: هم النبيّون، وقال ابن جريج ومجاهد: هم المؤمنون، وَالتَّفْسِيرُ الْمُتَقَدِّمُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَعَمُّ وَأَشْمَلُ.
وَقَوْلُهُ تَعَالَى {غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِم وَلاَ الضَّالِّينَ} بالجر على النعب، وَالْمَعْنَى: اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ، صِرَاطَ الَّذِينَ أنعمتَ عَلَيْهِمْ مِمَّنْ تَقَدَّمَ وَصْفُهُمْ وَنَعْتُهُمْ، وَهُمْ أَهْلُ الهداية والاستقامة، غير صراط المغضوب عليهم وهم الذين علموا الْحَقَّ وَعَدَلُوا عَنْهُ، وَلَا صِرَاطِ الضَّالِّينَ وَهُمُ الَّذِينَ فَقَدُوا الْعِلْمَ، فَهُمْ هَائِمُونَ فِي الضَّلَالَةِ لَا يَهْتَدُونَ إِلَى الْحَقِّ، وَأَكَّدَ الْكَلَامَ بِ (لَا) لِيَدُلَّ عَلَى أَنَّ ثَمَّ مَسْلَكَيْنِ فَاسِدَيْنِ وهما: طريقة اليهود، وطريقة النصارى، فجيء ب (لا) لتأكيد النفي وللفرق بين الطريقتين ليجتنب كل واحدٍ مِنْهُمَا، فَإِنَّ طَرِيقَةَ أَهْلِ الْإِيمَانِ مُشْتَمِلَةٌ عَلَى الْعِلْمِ بِالْحَقِّ وَالْعَمَلِ بِهِ، واليهودُ فَقَدُوا الْعَمَلَ، وَالنَّصَارَى فَقَدُوا الْعِلْمَ، وَلِهَذَا كَانَ الْغَضَبُ لِلْيَهُودِ، والضلال للنصارى، لكنْ أخصُّ أَوْصَافِ الْيَهُودِ الْغَضَبُ كَمَا قَالَ تعالى عنهم: {مَن لَّعَنَهُ الله وغضب عليه} وأخص أوصاف النصارى الضلال كما قال تعالى عنهم: {قَدْ ضَلُّواْ مِن قَبْلُ وأضلوا كثيرا وأضلوا عن سوآء السبيل}











آخر مواضيعي

ممكن تغير الاسم ؟؟

 
عرض البوم صور أكمل.   رد مع اقتباس
3 أعضاء آرسلو آعجاب لـ أكمل. على المشاركة المفيدة:
Dndermah (19-07-2017), ترايستاآر (08-08-2017), رنيم القرآن (19-07-2017)

قديم 19-07-2017, 07:58 AM   المشاركة رقم: 35 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المنتـــ ناشطة ـــدى
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dndermah

البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 282420
المشاركات: 4,557 [+]
بمعدل : 1.83 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 214748538
نقاط التقييم: 2147483647
Dndermah has a reputation beyond reputeDndermah has a reputation beyond reputeDndermah has a reputation beyond reputeDndermah has a reputation beyond reputeDndermah has a reputation beyond reputeDndermah has a reputation beyond reputeDndermah has a reputation beyond reputeDndermah has a reputation beyond reputeDndermah has a reputation beyond reputeDndermah has a reputation beyond reputeDndermah has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 8,897
تلقي آعجاب 10,600 مرة في 2,694 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
Dndermah غير متصل

كاتب الموضوع : أكمل. المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ


بارك الله فيك











آخر مواضيعي

كناشة

 
عرض البوم صور Dndermah   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين آرسلوا آعجاب لـ Dndermah على المشاركة المفيدة:
أكمل. (19-07-2017)

قديم 19-07-2017, 03:03 PM   المشاركة رقم: 36 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أبـو محمـــــد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أكمل.

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 328320
المشاركات: 8,582 [+]
بمعدل : 4.41 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: أم الدنيا
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748600
نقاط التقييم: 2147483647
أكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9,537
تلقي آعجاب 11,625 مرة في 3,334 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
أكمل. غير متصل

كاتب الموضوع : أكمل. المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dndermah مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك
وفيكِ يبارك

حياكم الله ... لا يمكن لنا أن ننسخ كل التفسير هنا ؟
اولا الأمر سيكون نسخا لصقا ..وهذا ليس غرضنا

وانما الغرض من الأمر هو التعرف على كتاب
مختصر تفسير ابن الكثير
ولهذا سأختار تفسير أيه واحدة من كل سورة
يمكننا الوقوف عندها ..فيما بعد
والله المستعان











آخر مواضيعي

ممكن تغير الاسم ؟؟

 
عرض البوم صور أكمل.   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين آرسلوا آعجاب لـ أكمل. على المشاركة المفيدة:
Dndermah (20-07-2017)

قديم 19-07-2017, 03:11 PM   المشاركة رقم: 37 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أبـو محمـــــد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أكمل.

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 328320
المشاركات: 8,582 [+]
بمعدل : 4.41 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: أم الدنيا
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748600
نقاط التقييم: 2147483647
أكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9,537
تلقي آعجاب 11,625 مرة في 3,334 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
أكمل. غير متصل

كاتب الموضوع : أكمل. المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ


سورة البقرة

- 255 - اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السماوات والأرض وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ [ص:228]


هَذِهِ آيَةُ الْكُرْسِيِّ ولها شأن عظيم، وَقَدْ صَحَّ الْحَدِيثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَنَّهَا أَفْضَلُ آيَةٍ فِي كِتَابِ الله. وقال الإمام أحمد: عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَأَلَهُ: «أَيُّ آيَةٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ أَعْظَمُ؟» قَالَ: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، فَرَدَّدَهَا مِرَارًا، ثُمَّ قال: آية الكرسي قال: «ليهنك العلم يا أَبَا الْمُنْذِرِ! وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لساناً وشفتين، تقدس الملك عن ساق العرش».

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "سُورَةُ الْبَقَرَةِ فِيهَا آيةٌ سيدةُ آيِ الْقُرْآنِ لَا تُقْرَأُ فِي بَيْتٍ فِيهِ شَيْطَانٌ إِلَّا خَرَجَ مِنْهُ: آيَةُ الكرسي" (رواه الحاكم) وقد رواه الترمذي وَلَفْظُهُ: "لِكُلِّ شَيْءٍ سِنَامٌ وَسِنَامُ الْقُرْآنِ سُورَةُ البقرة وفيها آية هي سيدة آي القرآن: آية الكرسي".

عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ بْنِ السَّكَنِ قَالَتْ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم يَقُولُ فِي هَاتَيْنِ الْآيَتَيْنِ: {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} وَ {الم اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ}: «إن فيهما اسم الله الأعظم» (رواه أحمد)


عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ قَرَأَ دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ آيَةَ الْكُرْسِيِّ لَمْ يَمْنَعْهُ من دخول الجنة إلا أن يموت» (رواه ابن مردويه والنسائي)

يتـــــبع











آخر مواضيعي

ممكن تغير الاسم ؟؟

 
عرض البوم صور أكمل.   رد مع اقتباس
4 أعضاء آرسلو آعجاب لـ أكمل. على المشاركة المفيدة:
Dndermah (20-07-2017), ترايستاآر (08-08-2017), رنيم القرآن (19-07-2017), ذايب داخلك (20-07-2017)

قديم 19-07-2017, 03:44 PM   المشاركة رقم: 38 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي

البيانات
التسجيل: May 2017
العضوية: 344350
المشاركات: 3,225 [+]
بمعدل : 7.47 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 282
نقاط التقييم: 2036
رنيم القرآن has a reputation beyond reputeرنيم القرآن has a reputation beyond reputeرنيم القرآن has a reputation beyond reputeرنيم القرآن has a reputation beyond reputeرنيم القرآن has a reputation beyond reputeرنيم القرآن has a reputation beyond reputeرنيم القرآن has a reputation beyond reputeرنيم القرآن has a reputation beyond reputeرنيم القرآن has a reputation beyond reputeرنيم القرآن has a reputation beyond reputeرنيم القرآن has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 773
تلقي آعجاب 399 مرة في 326 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
رنيم القرآن غير متصل

كاتب الموضوع : أكمل. المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ


بارك الله فيك











آخر مواضيعي

لماذا الخيانة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 
عرض البوم صور رنيم القرآن   رد مع اقتباس

قديم 20-07-2017, 09:03 PM   المشاركة رقم: 39 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أبـو محمـــــد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أكمل.

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 328320
المشاركات: 8,582 [+]
بمعدل : 4.41 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: أم الدنيا
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748600
نقاط التقييم: 2147483647
أكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9,537
تلقي آعجاب 11,625 مرة في 3,334 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
أكمل. غير متصل

كاتب الموضوع : أكمل. المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رنيم القرآن مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك
وفيكِ
مجرد إستراحة
https://











آخر مواضيعي

ممكن تغير الاسم ؟؟

 
عرض البوم صور أكمل.   رد مع اقتباس

قديم 20-07-2017, 09:24 PM   المشاركة رقم: 40 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إنسان .. just
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذايب داخلك

البيانات
التسجيل: Jun 2017
العضوية: 344751
العمر: 31
المشاركات: 4,629 [+]
بمعدل : 11.89 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: own world
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 56033419
نقاط التقييم: 560333146
ذايب داخلك has a reputation beyond reputeذايب داخلك has a reputation beyond reputeذايب داخلك has a reputation beyond reputeذايب داخلك has a reputation beyond reputeذايب داخلك has a reputation beyond reputeذايب داخلك has a reputation beyond reputeذايب داخلك has a reputation beyond reputeذايب داخلك has a reputation beyond reputeذايب داخلك has a reputation beyond reputeذايب داخلك has a reputation beyond reputeذايب داخلك has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 2,166
تلقي آعجاب 2,392 مرة في 1,195 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
ذايب داخلك غير متصل

كاتب الموضوع : أكمل. المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ


جزاك الله خير أكمل..ونفع بك..وعتق النوايا بما يحب ويرضى..
لي اقتراح برسله عالخاص افضل.











آخر مواضيعي

2007[ فـَ ]..[جَْـ ]..[ ْرٌ ]..[حَْـ]..[يٌّ]-2017

 
عرض البوم صور ذايب داخلك   رد مع اقتباس
2 أعضاء آرسلو آعجاب لـ ذايب داخلك على المشاركة المفيدة:
أكمل. (20-07-2017), ترايستاآر (08-08-2017)

قديم 04-08-2017, 05:26 PM   المشاركة رقم: 41 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أبـو محمـــــد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أكمل.

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 328320
المشاركات: 8,582 [+]
بمعدل : 4.41 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: أم الدنيا
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748600
نقاط التقييم: 2147483647
أكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9,537
تلقي آعجاب 11,625 مرة في 3,334 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
أكمل. غير متصل

كاتب الموضوع : أكمل. المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذايب داخلك مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير أكمل..ونفع بك..وعتق النوايا بما يحب ويرضى..
لي اقتراح برسله عالخاص افضل.
اقتراحك جد جديد وجميل .. يباركك الله
سنعرج اليوم على كتاب مختلف

ـ[شرح مقدمة التفسير (النقاية) للسيوطي]ـ
مؤلف الأصل: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ)
الشارح: عبد الكريم بن عبد الله بن عبد الرحمن بن حمد الخضير
دروس مفرغة من موقع الشيخ الخضير











آخر مواضيعي

ممكن تغير الاسم ؟؟

 
عرض البوم صور أكمل.   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين آرسلوا آعجاب لـ أكمل. على المشاركة المفيدة:
ترايستاآر (08-08-2017)

قديم 04-08-2017, 05:28 PM   المشاركة رقم: 42 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أبـو محمـــــد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أكمل.

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 328320
المشاركات: 8,582 [+]
بمعدل : 4.41 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: أم الدنيا
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748600
نقاط التقييم: 2147483647
أكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9,537
تلقي آعجاب 11,625 مرة في 3,334 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
أكمل. غير متصل

كاتب الموضوع : أكمل. المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ


مقدمة عن أهمية القرآن والتفسير:
فإن أهم ما ينبغي أن يعنى به طالب العلم كتاب الله -عز وجل-، فالأمة خير أمة أخرجت للناس، وخير هذه الأمة التي هي خير أمة من يتعلم القرآن ويعلمه الناس، فمن يتصدى لكتاب الله -عز وجل- قراءة وإقراءً، تعلماً وتعليماً هم أهل الله وخاصته، وهم الخيار من الخيار.

#شرح مقدمة التفسير (النقاية) للسيوطي
للشيخ عبد الكريم الخضير











آخر مواضيعي

ممكن تغير الاسم ؟؟

 
عرض البوم صور أكمل.   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين آرسلوا آعجاب لـ أكمل. على المشاركة المفيدة:
ترايستاآر (08-08-2017)

قديم 04-08-2017, 05:29 PM   المشاركة رقم: 43 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أبـو محمـــــد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أكمل.

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 328320
المشاركات: 8,582 [+]
بمعدل : 4.41 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: أم الدنيا
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748600
نقاط التقييم: 2147483647
أكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9,537
تلقي آعجاب 11,625 مرة في 3,334 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
أكمل. غير متصل

كاتب الموضوع : أكمل. المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ


وجاء في النصوص ما يكفي ويشفي للحث على تعلم القرآن وتعليمه، والمراد بتعلم القرآن لا يعني حفظه فقط، الحفظ نعم خصيصة هذه الأمة، أناجيلها في صدورها، {فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ} [(49) سورة العنكبوت]

#شرح مقدمة التفسير (النقاية) للسيوطي
للشيخ عبد الكريم الخضير











آخر مواضيعي

ممكن تغير الاسم ؟؟

 
عرض البوم صور أكمل.   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين آرسلوا آعجاب لـ أكمل. على المشاركة المفيدة:
ترايستاآر (08-08-2017)

قديم 04-08-2017, 05:31 PM   المشاركة رقم: 44 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أبـو محمـــــد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أكمل.

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 328320
المشاركات: 8,582 [+]
بمعدل : 4.41 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: أم الدنيا
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748600
نقاط التقييم: 2147483647
أكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9,537
تلقي آعجاب 11,625 مرة في 3,334 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
أكمل. غير متصل

كاتب الموضوع : أكمل. المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ



التصنيف في علوم القرآن:
علوم القرآن الذي نحن بصدد الحديث عنه تأخر التصنيف فيه، من أول من صنف فيه على سبيل جمع أكثر من فن من فنونه وإلا ففنونه موجودة مبثوثة في كتب العلم مشتركة بين علم الحديث، علم الرواية، وأيضاً علوم اللغة لا سيما البلاغة وما يتعلق بها، وهي أيضاً موجودة في كتب مباحث القرآن، موجود في كتب أصول الفقه، وتأخر التأليف المستقل الجامع لفنون علوم القرآن حتى ذكر السيوطي أن أول من ألف فيه، جلال الدين البلقيني المتوفى سنة أربع وعشرين وثمانمائة، لكن هذا الكلام ليس بصحيح، ابن الجوزي ألف، وهو متوفى سنة سبع وتسعين وخمسمائة، الطوفي ألف، الزركشي ألف قبل البلقيني، الزركشي له كتاب من أعظم كتب علوم القرآن وهو البرهان، قبل البلقيني.

#شرح مقدمة التفسير (النقاية) للسيوطي
للشيخ عبد الكريم الخضير











آخر مواضيعي

ممكن تغير الاسم ؟؟

 
عرض البوم صور أكمل.   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين آرسلوا آعجاب لـ أكمل. على المشاركة المفيدة:
ترايستاآر (08-08-2017)

قديم 04-08-2017, 05:34 PM   المشاركة رقم: 45 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أبـو محمـــــد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أكمل.

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 328320
المشاركات: 8,582 [+]
بمعدل : 4.41 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: أم الدنيا
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748600
نقاط التقييم: 2147483647
أكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9,537
تلقي آعجاب 11,625 مرة في 3,334 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
أكمل. غير متصل

كاتب الموضوع : أكمل. المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ


المقصود أن السيوطي يبدو أنه أول ما وقف وقف على كتاب البلقيني، وكتاب المرشد الوجيز لأبي شامة، وهناك أيضاً الإكسير للطوفي، وكتب كثيرة في علوم القرآن، ثم بعد ذلكم وقف على البرهان في علوم القرآن، وجمع هذه الكتب، وأضاف إليها ما وجده في غيرها في ثنايا الفنون الأخرى، فألف كتاباً اسمه: (التحبير في علم التفسير) ضمنه أكثر من مائة نوع من أنواع علوم القرآن، ثم بعد ذلكم ألف (الإتقان) وهو كتاب نفيس لا يستغني عنه طالب علم، جمع بعض الأنواع، ضم بعضها إلى بعض فخزلت عنده إلى الثمانين.

#شرح مقدمة التفسير (النقاية) للسيوطي
للشيخ عبد الكريم الخضير











آخر مواضيعي

ممكن تغير الاسم ؟؟

 
عرض البوم صور أكمل.   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين آرسلوا آعجاب لـ أكمل. على المشاركة المفيدة:
ترايستاآر (08-08-2017)
إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب الصوم من صحيح البخاري فتاااة خجووله الخيمة الرمضانيه - رمضانيات - رمضان يجمعنا 1 15-05-2016 09:38 AM
قبسات من سيرة الصديق رضي الله عنه فتاااة خجووله السنة النبوية - هدى الصحابة والتابعين الكرام 2 24-04-2016 02:55 AM
تنشيط: الاسئلة التشخيصية لعلاج الحالات المرضية لمن يبحث عن العلاج بالرقية الشرعية الشيخ الطبيب منتدى السحر والحسد، الوقاية والأعراض والعلاج 96 03-07-2014 02:53 AM
اشعر بمن يجامعني وانا نائمة مشكلتي مشكلتي - مشاكل زوجية - معالجة المشاكل بين المتزوجين 56 24-12-2012 10:17 PM
كيف تعالج نفسك بنفسك من الأمراض الروحانية....! الشيخ الطبيب منتدى السحر والحسد، الوقاية والأعراض والعلاج 12 22-11-2012 04:28 PM



الساعة الآن 01:30 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه

منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات