قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ - الصفحة 4 - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية

::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > الشريعة الإسلامية في الزواج | الحياة الإسلامية والأعياد | الإسلام والمسلمين > الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية كل ما يتعلق بالامور الاسلامية والفتاوى الزوجيه - الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 12-08-2017, 12:34 AM   المشاركة رقم: 46 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أبـو محمـــــد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أكمل.

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 328320
المشاركات: 8,582 [+]
بمعدل : 4.33 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: أم الدنيا
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748602
نقاط التقييم: 2147483647
أكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9,537
تلقي آعجاب 11,626 مرة في 3,335 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
أكمل. غير متصل

كاتب الموضوع : أكمل. المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ



تعريف القرآن:
"القرآن المنزل على محمد -صلى الله عليه وسلم-" فقوله: "المنزل على محمد -صلى الله عليه وسلم-" يخرج بقية الكتب السماوية، "للإعجاز بسورة منه"، ظاهر التعبير أنه إنما نزل للإعجاز فقط، لكنهم في الحدود يقتصرون من القيود على ما يفاد منه في الحد، وإلا فالقرآن نزل لإيش؟ للعمل، ليكون دستوراً، ليكون منهج حياة، لكن إنزاله للعمل أو تنزيله للعمل كونه في الحد لا يخرج السنة؛ لأنها أيضاً وحي يوحى على محمد -صلى الله عليه وسلم-، لا ينطق عن الهوى، ليعمل به، إنما جاء بأخص ما .. ، بأخص القيود التي تخرج ما عدا هذا الكلام وهو القرآن.
فلا يوجد في الكلام ما يعجز إلا ما جاء في كتاب الله -عز وجل-، "للإعجاز بسورة منه" جاء التحديث به لأفصح الناس، تحداهم الله -جل وعلا- أن يأتوا بمثله، بعشر سور، بسورة، لكن هل جاء التحدي بآية؟ جاء التحدي بآية؟
طالب:. . . . . . . . .
أين؟
طالب:. . . . . . . . .
نعم؟
طالب:. . . . . . . . .
كذا؟ أقول: جاء التحدي به كاملاً، وجاء التحدي بعشر سور، وجاء التحدي بسورة، لكن لم يأتِ التحدي بآية، لماذا؟ لأن من الآيات ما هو كلمة، مدهامتان، يعني هل يعجز البشر أن يقولوا: مدهامتان؟ هل يعجز البشر أن يقولوا: ثم نظر؟ نعم، ثم نظر ما يعجز البشر أن يقولوا: ثم نظر؛ لأنه لو تحداهم بآية قال واحد: ثم نظر، أو كلام قريب من هذا، أو جاء بكلمة مثناة مثل مدهامتان، لكن ومع ذلكم الآية معجزة في موضعها، لا تستطيع أن تشيل مدهامتان وتأتي بأي كلمة ترادفها تقوم مقامها، لكن بالنظر إليها مفردة لا تعجز، ولذا لم يحصل التحدي بها.

#شرح مقدمة التفسير (النقاية) للسيوطي
للشيخ عبد الكريم الخضير











آخر مواضيعي

ممكن تغير الاسم ؟؟

 
عرض البوم صور أكمل.   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين آرسلوا آعجاب لـ أكمل. على المشاركة المفيدة:
ذايب داخلك (12-08-2017)

قديم 12-08-2017, 12:35 AM   المشاركة رقم: 47 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أبـو محمـــــد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أكمل.

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 328320
المشاركات: 8,582 [+]
بمعدل : 4.33 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: أم الدنيا
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748602
نقاط التقييم: 2147483647
أكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9,537
تلقي آعجاب 11,626 مرة في 3,335 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
أكمل. غير متصل

كاتب الموضوع : أكمل. المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ


تعريف السورة

والسورة: الطائفة المترجمة توقيفاً، المترجمة توقيفاً، المترجمة توقيفاً، الطائفة من القرآن، سورة طائفة، قطعة من القرآن قد تطول فتعادل واحد على اثني عشر من القرآن، وقد تقصر فتكون في سطرين، هي طائفة مترجمة يعني لها عنوان ترجمة، الترجمة يراد بها العنوان، سورة الفاتحة، سورة البقرة، سورة آل عمران وهكذا، مترجمة بجزء منها، أو بشيء أو بلفظ ذكر فيها، بلفظ ذكر فيها، سورة البقرة ترجمت بالبقرة التي ذكرت قصتها فيها.
ينكر بعضهم إضافة السورة إلى الترجمة مباشرة؛ لأنه يوحي بالحصر وإنه ليس فيها إلا ما ذكر في الترجمة؛ لأن الترجمة في الأصل كالعنوان للشيء، وكم تشكل كلمة البقرة أو قصة البقرة من سورة البقرة؟ شيء يسير جداً، إذاً العنوان لا تتم مطابقته لما عنون له، إذاً يقال: وقد قال به بعضهم: السورة التي تذكر فيها البقرة، السورة التي يذكر فيها آل عمران، السورة التي يذكر فيها الكهف وهكذا، لكن النصوص الشرعية الصحيحة عن النبي -عليه الصلاة والسلام- جاءت من غير القيد المذكور، واستدل الإمام البخاري -رحمه الله تعالى- على جواز ذلك بقول ابن مسعود -رضي الله عنه-: "ها هنا وقف الذي أنزلت عليه سورة البقرة"، وجاء في النصوص من لفظه -عليه الصلاة والسلام- سورة كذا، سورة كذا.
فلا اعتبار بهذا القول، توقيفاً يعني وليس اجتهاداً، توقيفاً، فالتسمية، أسماء السور توقيفية، النبي -عليه الصلاة والسلام- إذا أنزل إليه الآية أو الآيات قال: اكتبوها في سورة كذا، اكتبوها في سورة كذا، أنزلت علي سورة كذا، فالأسماء توقيفية

#شرح مقدمة التفسير (النقاية) للسيوطي
للشيخ عبد الكريم الخضير











آخر مواضيعي

ممكن تغير الاسم ؟؟

 
عرض البوم صور أكمل.   رد مع اقتباس

قديم 12-08-2017, 12:36 AM   المشاركة رقم: 48 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أبـو محمـــــد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أكمل.

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 328320
المشاركات: 8,582 [+]
بمعدل : 4.33 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: أم الدنيا
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748602
نقاط التقييم: 2147483647
أكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9,537
تلقي آعجاب 11,626 مرة في 3,335 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
أكمل. غير متصل

كاتب الموضوع : أكمل. المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ


..........لكن يرد عليه أن بعض الأسماء لم يرد فيها دليل صحيح مرفوع، وإن تداوله أهل العلم بدءً من السلف إلى يومنا هذا، فينظر إلى محتوى السورة ويعبر بجزء منها، فالتوبة على سبيل المثال سماها السلف الفاضحة؛ لأن فيها فضح للمنافقين، المقصود أن قوله: توقيفاً يقصد بذلك الأسماء التي جاءت بها الأخبار، وهي المثبتة في المصحف، واتفق الناس على كتابتها في أوائل السور، هذا التوقيف، أما الأسماء الأخرى التي يتداولها العلماء في كتبهم وفي تفاسيرهم وتسمى سورة كذا، ويطلق عليها كذا وكذا، فيها التوقيف، وفيها الاجتهاد لما تتضمنه هذه السورة، نعم.

#شرح مقدمة التفسير (النقاية) للسيوطي
للشيخ عبد الكريم الخضير











آخر مواضيعي

ممكن تغير الاسم ؟؟

 
عرض البوم صور أكمل.   رد مع اقتباس

قديم 12-08-2017, 12:36 AM   المشاركة رقم: 49 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أبـو محمـــــد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أكمل.

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 328320
المشاركات: 8,582 [+]
بمعدل : 4.33 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: أم الدنيا
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748602
نقاط التقييم: 2147483647
أكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9,537
تلقي آعجاب 11,626 مرة في 3,335 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
أكمل. غير متصل

كاتب الموضوع : أكمل. المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ



أقل ما تتألف منه السورة:
قال -رحمه الله-: "وأقلها ثلاث آيات، والآية: طائفة من كلمات القرآن متميزة بفصل، ثم منه فاضل وهو كلام الله في الله، ومفضول وهو كلامه تعالى في غيره، وتحرم قراءته بالعجمية وبالمعنى، وتفسيره بالرأي لا تأويله.
أقلها: أقل السورة ثلاث آيات على الخلاف في البسملة، الذي أشرنا إليه، والآية: طائفة من كلام القرآن متميزة بفصل: يعني منفصلة عن التي تليها والتي قبلها، طائفة من كلمات القرآن، من كلمات، "الآية طائفة من كلمات" قد تكون الآية كلمة، كما سمعنا {مُدْهَامَّتَانِ} [(64) سورة الرحمن] وقد تكون كلمتين {ثُمَّ نَظَرَ} [(21) سورة المدثر] وقد تكون أكثر من ذلك.

#شرح مقدمة التفسير (النقاية) للسيوطي
للشيخ عبد الكريم الخضير











آخر مواضيعي

ممكن تغير الاسم ؟؟

 
عرض البوم صور أكمل.   رد مع اقتباس

قديم 12-08-2017, 12:37 AM   المشاركة رقم: 50 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أبـو محمـــــد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أكمل.

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 328320
المشاركات: 8,582 [+]
بمعدل : 4.33 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: أم الدنيا
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748602
نقاط التقييم: 2147483647
أكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9,537
تلقي آعجاب 11,626 مرة في 3,335 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
أكمل. غير متصل

كاتب الموضوع : أكمل. المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ



من القرآن فاضل ومفضول:
"ثم منه" من القرآن "فاضل، وهو كلام الله في الله، ومفضول وهو كلامه تعالى في غيره" فاضل ومفضول، وأنكر بعضهم أن يكون في كلام الله -جل وعلا- فاضل ومفضول، أنكر بعضهم أن يكون فيه فاضل ومفضول؛ لأن كلمة مفضول توحي بالتنقص، لكن الأدلة الصحيحة الصريحة الثابتة عن النبي -عليه الصلاة والسلام- أن فيه الفاضل والمفضول، وأن آية الكرسي أعظم آية في كتاب الله، وأن سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن، وأعظم سورة في القرآن الفاتحة، هذه أدلة على أن فيه الفاضل والمفضول، فمن يقول: إن فضل قراءة قل هو الله أحد مثل فضل قراءة سورة تبت؟ نعم، إذا تطرق الجدال والخلاف في هذا إلى التنقص منع، منع التفضيل، لا لذاته بل لما يحتف به، كالتفضيل بين الأنبياء ((لا تخيروني على موسى)) ((لا تفضلوني على يونس)) ((لا تخيروا بين الأنبياء)) مع قوله -جل وعلا-: {تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ} [(253) سورة البقرة] إذا اقتضى التفضيل التنقص للمفضول منع، وإذا سلم من ذلك فالأصل أن في الرسل أفضل وفيهم الفاضل، والآيات فيها الفاضل وفيها المفضول.

#شرح مقدمة التفسير (النقاية) للسيوطي
للشيخ عبد الكريم الخضير











آخر مواضيعي

ممكن تغير الاسم ؟؟

 
عرض البوم صور أكمل.   رد مع اقتباس

قديم 12-08-2017, 12:38 AM   المشاركة رقم: 51 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أبـو محمـــــد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أكمل.

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 328320
المشاركات: 8,582 [+]
بمعدل : 4.33 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: أم الدنيا
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748602
نقاط التقييم: 2147483647
أكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9,537
تلقي آعجاب 11,626 مرة في 3,335 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
أكمل. غير متصل

كاتب الموضوع : أكمل. المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ



..............."ثم منه فاضل وهو كلام الله في الله"، يعني في ذاته -جل وعلا-، "ومفضول: وهو كلامه تعالى في غيره، وتحرم قراءته بالعجمية" تحرم قراءته بالعجمية، وتحرم أيضاً ترجمته إن كانت بالإمكان، وإلا فأنا لا أتصور ترجمة حروف القرآن، هم يقولون: يجوز ترجمة معانيه، أجاز بعضهم ترجمة معانيه والخلاف بين أهل العلم قائم، وهذه فتنة ثارت قبل سبعين أو ثمانين سنة حول ترجمة معاني القرآن وردت بقوة من كثير من أهل العلم، وتساهل بعضهم وأباح وأجاز، لكن الخلاف في الحروف غير وارد، بل لا يمكن، أنا لا أتصور ترجمة حروف، أما ترجمة المعاني فممكنة وحاصلة وواقعة، ولذا من يقول: تجوز قراءة القرآن وتجزئ في الصلاة قراءته بالأعجمية كيف يترجم حروف القرآن؟ أولاً: القرآن لا تجوز روايته بالمعنى كما نص على ذلك المؤلف، وجماهير أهل العلم تجوز رواية الحديث بالمعنى، أما القرآن لا يجوز أن يتصرف فيه، لا بد أن ينقل ويقرأ .. ، يقرأ ويتلى بحروفه، والصلاة لا تصح بغير لفظ القرآن فكيف تجوز بالترجمة؟ وترجمة الحرف مستحيلة، يعني عند بعض أهل العلم يقول: لو تقول: تترجم (الله أكبر) أو تقول على مذهبهم: الله الأجل، أو الله الأعز، دو سابز وتركع، تصح صلاتك، هذا استهزاء، إيش معنى دو سابز؟ نعم، ترجمة {مُدْهَامَّتَانِ} [(64) سورة الرحمن] أنت ترجمت آية وقرأت بما تيسر وركعت، لكن هل هي ترجمة حرفية لمدهامتان أو ترجمة لمعناها؟

#شرح مقدمة التفسير (النقاية) للسيوطي
للشيخ عبد الكريم الخضير











آخر مواضيعي

ممكن تغير الاسم ؟؟

 
عرض البوم صور أكمل.   رد مع اقتباس

قديم 12-08-2017, 12:38 AM   المشاركة رقم: 52 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أبـو محمـــــد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أكمل.

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 328320
المشاركات: 8,582 [+]
بمعدل : 4.33 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: أم الدنيا
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748602
نقاط التقييم: 2147483647
أكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9,537
تلقي آعجاب 11,626 مرة في 3,335 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
أكمل. غير متصل

كاتب الموضوع : أكمل. المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ


.................الأذكار والأدعية والخطب يختلفون في ترجمتها، فضلاً عن كلام الله -جل وعلا-، يعني إذا تُرجِم الكلام يكون كلام الله؟ ما يكون كلام الله؛ لأنه نزل بهذه اللغة، وبهذا يرد على من يقول: إن كلام الله واحد، واحد لا يتغير، تكلم في القدم ولا يتكلم، كلامه قديم، ولا يتكلم بعد ذلك، تكلم بكلام واحد، يختلف من قوم إلى آخرين حسب الترجمة، إن قرئ بالعربية صار قرآناً، وبالسريانية يكون نعم إنجيلاً، وبالعبرية يكون توراة وهكذا، واحد، وهذا الكلام مردود؛ لأن ورقة بن نوفل لما سمع القرآن، قرأ النبي -عليه الصلاة والسلام- سورة اقرأ، شهد له بالرسالة، وكان ورقة يقرأ الكتاب العبراني ويترجمه بالسريانية ولا يتغير، يبقى أنه كتاب كتاب عبراني، وإلا لو كان وهو عربي نعم، لو كان التوراة إذا ترجمت بالعربية صارت قرآن لقال ورقة: أنا أعرف هذا من قبل، نعم، قال: أنا أعرف هذا من قبل، ما هو بجديد هذا الذي أنت جبته؛ لأنه يترجم من التوراة، يترجم من الإنجيل بالعربية، نعم، وإذا قلنا: الكلام واحد إذاً سورة اقرأ هي عندهم لكنها بلغاتهم، فإذا ترجمت بالعربية رجعت إلى اقرأ، مع الأسف أن هذا يقول به فئام، وقد ضل فرق كثيرة في القرآن ممن .. ، منهم من يقول: هو مخلوق، ويجعله كغيره من المخلوقات، ومنهم من يقول: هو واحد لا يتغير وهو كلام الله، ويعبرون بذلك عن الكلام النفسي، الكلام النفسي والملك هو الذي يعبر للأمم عن الكلام النفسي، وينزل عليهم ما يناسبهم من هذا الكلام بلغتهم، لكن هل الكلام النفسي كلام ترتب عليه أحكام؟ ليس بكلام، بل هو حديث نفس، وحديث النفس معفو عنه، ويجعل القرآن من هذا النوع، يعني يجعل القرآن حديث نفس، حديث النفس المعفو عنه ولو كان من أقبح القبيح معفو عنه، لو كان كلام في الذات الإلهية لكنه لا يعدو أن يكون حديث نفس، يؤاخذ عليه الإنسان؟ لا يؤاخذ عليه ما لم ينطق، والنطق هو الكلام، فجعل النطق قسيم للكلام النفسي، جعل النطق (ما لم ينطق) قسيم للكلام النفسي، إذاً الكلام النفسي -الحديث النفسي- ليس بكلام؛ لأنه جعل قسيماً للكلام (ما لم يتكلم).

#شرح مقدمة التفسير (النقاية) للسيوطي
للشيخ عبد الكريم الخضير











آخر مواضيعي

ممكن تغير الاسم ؟؟

 
عرض البوم صور أكمل.   رد مع اقتباس

قديم 12-08-2017, 12:39 AM   المشاركة رقم: 53 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أبـو محمـــــد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أكمل.

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 328320
المشاركات: 8,582 [+]
بمعدل : 4.33 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: أم الدنيا
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748602
نقاط التقييم: 2147483647
أكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9,537
تلقي آعجاب 11,626 مرة في 3,335 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
أكمل. غير متصل

كاتب الموضوع : أكمل. المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ


وأما ترتيب السور فاختلف أهل العلم فيه، هل هو توقيفي أو اجتهادي؟ توقيفي أو اجتهادي؟ لكن الخلاف يرتفع بإجماع الصحابة على كتابتهم المصحف، على هذه الكيفية، وعلى هذا الترتيب، الخلاف يرتفع، لكن يبقى من الآثار المترتبة على كونه توقيفي أو اجتهادي أنه هل يجوز أن تقرئ السورة قبل السورة التي قبلها؟ بمعنى أننا هل نقرأ الناس في الركعة الأولى، والفلق في الركعة الثانية؟ هل لنا ذلك أو ليس لنا؟ نقول: الترتيب في أصله اجتهادي، والرسول -عليه الصلاة والسلام- قرأ في صلاة الليل البقرة ثم النساء ثم آل عمران، والذي يقول: لا يجوز، أو يكرهون ذلك كراهة شديدة، يقولون: إن إطباق الصحابة واتفاقهم على هذا الترتيب يجعل الترتيب مثل ترتيب الآيات، فلا تقرئ السورة قبل التي قبلها، وعلى كل حال القرآن محفوظ، محفوظ بحفظ الله -جل وعلا-، وهناك قصة ذكرناها في درس المغرب، ما أدري عاد يملونها الإخوان وإلا .. ، تناسب حفظ الرب -جل علا- لكتابه {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [(9) سورة الحجر] قصة يحيى بن أكثم القاضي دعا يهودياً إلى الإسلام فما قبل، ما أسلم، وبعد عام كامل جاء اليهودي إلى يحيى بن أكثم فأعلن إسلامه، ثم سأله: دعوتك في العام الماضي ما أسلمت، فجئت طائعاً مختاراً فأسلمت، قال: القصة خلال العام الماضي، خلال السنة الكاملة ذهبت إلى .. ، أو عمدت إلى التوراة فنسخت منها نسخ مختلفة متباينة زدت ونقصت وقدمت وأخرت، وذهبت بها إلى سوق اليهود فعرضتها عليهم فاشتروها، واعتمدوا ما فيها، ثم عمدت إلى الإنجيل وصنعت به مثل ما صنعت في التوراة، وعرضته على النصارى فاشتروه وصاروا صار ديدنهم يقرءونه ليل نهار، ويعتمدون على ما فيه، وأنا زدت ونقصت وقدمت وأخرت وحرفت، ثم عمدت إلى القرآن فغيرت فيه تغييراً يسيراً لا يمكن أن يطلع عليه إلا الخريت، فنسخت ثلاث نسخ كلها فيها تغييرات يسيرة، فعرضتها في سوق المسلمين فكل من فتحها رماها في وجهي، فجزمت بأن هذا هو الدين الصحيح، وهذا هو الدين المحفوظ، يقول يحيى بن أكثم: فحججت، حج في تلك السنة فلقي سفيان بن عيينة وذكر له القصة، فقال: هذا منصوص عليه في كتاب الله، هذا مذكور
في القرآن، بالنسبة للقرآن {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [(9) سورة الحجر] وبالنسبة للكتب الأخرى {بِمَا اسْتُحْفِظُواْ} [(44) سورة المائدة] وكل الحفظ إليهم فلم يحفظوا، وأما القرآن فقد تكفل الله بحفظه، وهذا سر بقائه،

#شرح مقدمة التفسير (النقاية) للسيوطي
للشيخ عبد الكريم الخضير











آخر مواضيعي

ممكن تغير الاسم ؟؟

 
عرض البوم صور أكمل.   رد مع اقتباس

قديم 12-08-2017, 12:39 AM   المشاركة رقم: 54 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أبـو محمـــــد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أكمل.

البيانات
التسجيل: Mar 2013
العضوية: 328320
المشاركات: 8,582 [+]
بمعدل : 4.33 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: أم الدنيا
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748602
نقاط التقييم: 2147483647
أكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond reputeأكمل. has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 9,537
تلقي آعجاب 11,626 مرة في 3,335 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
أكمل. غير متصل

كاتب الموضوع : أكمل. المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ


بالنسبة للقرآن {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [(9) سورة الحجر] وبالنسبة للكتب الأخرى {بِمَا اسْتُحْفِظُواْ} [(44) سورة المائدة] وكل الحفظ إليهم فلم يحفظوا، وأما القرآن فقد تكفل الله بحفظه، وهذا سر بقائه، يعني أربعة عشر قرناً وزيادة لم يتطرق له تحريف ولا تبديل ولا تعديل، بقي غضاً كما أنزل يقرأه الإنسان اليوم كما يقرئ في عهد النبي -عليه الصلاة والسلام-، وتسمعه في شرق الأرض وغربها لا تجد أدنى اختلاف،
#شرح مقدمة التفسير (النقاية) للسيوطي
للشيخ عبد الكريم الخضير











آخر مواضيعي

ممكن تغير الاسم ؟؟

 
عرض البوم صور أكمل.   رد مع اقتباس

قديم 19-10-2017, 07:04 PM   المشاركة رقم: 55 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Oct 2017
العضوية: 345751
المشاركات: 20 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 12
نقاط التقييم: 15
salamousalam has a spectacular aura about
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب مرة واحدة في مشاركة واحدة
 

الإتصالات
الحالة:
salamousalam غير متصل

كاتب الموضوع : أكمل. المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ


بارك لله فيك











عرض البوم صور salamousalam   رد مع اقتباس

قديم 17-11-2017, 01:01 PM   المشاركة رقم: 56 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Nov 2017
العضوية: 345958
المشاركات: 2 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
عيدة عساف will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
عيدة عساف غير متصل

كاتب الموضوع : أكمل. المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ


فضل سورة الفاتحه ومسمياتها
من كتاب تفسير سورة الفاتحه / الشيخ عبدالله سراج الدين رحمه الله
1_هي اعظم سورة في القران
2_هي جامعه لذكر الله تعالى وحمده والثناء عليه وتمجيده سبحانه
3_سورة الفاتحه هي سورة النجاة
4_سورة الفاتحه شفاء من كل داء
من خصائصها انها تحفظ من شر العين الحاسدة
يرقى بها المعتوه والمجنون
انها تقرأ لقضاء الحاجات
تقرأ عند النوم للأمان
وتسمى فاتحة الكتاب . أم الكتاب . السبع المثاني
وصلى اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين











عرض البوم صور عيدة عساف   رد مع اقتباس

قديم 01-12-2017, 03:16 AM   المشاركة رقم: 57 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Banned عضو مخالف

البيانات
التسجيل: Dec 2017
العضوية: 346053
المشاركات: 22 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
مدام ششريهان will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
مدام ششريهان غير متصل

كاتب الموضوع : أكمل. المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ


موضوع رائع ... بالتوفيق











آخر مواضيعي

موقع باشن لخدمة تحصيل القبولات الجامعية

 
عرض البوم صور مدام ششريهان   رد مع اقتباس

قديم 24-12-2017, 11:28 AM   المشاركة رقم: 58 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Dec 2017
العضوية: 346168
المشاركات: 20 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 10
zizo1001 will become famous soon enough
آعجبنيً: 1
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
zizo1001 غير متصل

كاتب الموضوع : أكمل. المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ


جزاكم الله خيرا











عرض البوم صور zizo1001   رد مع اقتباس

قديم 14-01-2018, 01:07 AM   المشاركة رقم: 59 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Banned عضو مخالف

البيانات
التسجيل: Jan 2018
العضوية: 346267
المشاركات: 16 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 15
صقيناز has a spectacular aura about
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب مرة واحدة في مشاركة واحدة
 

الإتصالات
الحالة:
صقيناز غير متصل

كاتب الموضوع : أكمل. المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ


لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين











آخر مواضيعي

الشيخ الروحاني الكبير المعروف زهران السوسي00212618069607

 
عرض البوم صور صقيناز   رد مع اقتباس

قديم 22-03-2018, 01:18 PM   المشاركة رقم: 60 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سحر !

البيانات
التسجيل: Mar 2018
العضوية: 346783
المشاركات: 19 [+]
بمعدل : 0.12 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: المملكة العربية السعودية
الجنس : انثى
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 15
سحر ! has a spectacular aura about
آعجبنيً: 9
تلقي آعجاب مرة واحدة في مشاركة واحدة
 

الإتصالات
الحالة:
سحر ! غير متصل

كاتب الموضوع : أكمل. المنتدى : الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية
رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ


وَامْتَازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ: كما كانوا فريقين في الدنيا يأمرهم الملك سبحانه بالابتعاد عن المؤمنين في الآخرة ليكونوا فريقين كسابق عهدهم , و الاختلاف الجوهري في هذا المشهد الجليل أنه يوم الجزاء ففريق الإيمان إلى الجنة و فريق الإجرام إلى النار. حذرهم سبحانه من عبادة الشيطان المتمثلة في اتباعه و قبول أداته الفاتنة – الدنيا- و بيع الآخرة بسبب الهوى و طاعة إبليس , اتخذوه ولياً وهو لهم عدو مبين فاستحقوا أن يكونوا في حزبه في نار السعير. أمروا بعبادة الله وحده وطاعة أمره واتباع رسالاته فأبوا وعاندوا واختاروا الهوى والشيطان , أجيال خلف أجيال تتواصى بالإجرام والعناد والاستكبار والجاهلية في الدنيا وتشيع بعضها إلى جهنم في الآخرة , يوم يختم الله على الأفواه فلا كذب ولا اختلاق للأعذار وتنطق الجوارح بما فعلت وأجرمت. قال تعالى: {وَامْتَازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ * أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ * وَأَنِ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ * وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلًّا كَثِيرًا أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ * هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ * اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ * الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ * وَلَوْ نَشَاءُ لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُوا الصِّرَاطَ فَأَنَّى يُبْصِرُونَ * وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا وَلَا يَرْجِعُونَ} [يس 59 – 67].. قال السعدي في تفسيره: لما ذكر تعالى جزاء المتقين، ذكر جزاء المجرمين {و} أنهم يقال لهم يوم القيامة {امْتَازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ} أي: تميزوا عن المؤمنين، وكونوا على حدة، ليوبخهم ويقرعهم على رءوس الأشهاد قبل أن يدخلهم النار، فيقول لهم: {أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ} أي: آمركم وأوصيكم، على ألسنة رسلي، وأقول لكم: {يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ} أي: لا تطيعوه؟ وهذا التوبيخ، يدخل فيه التوبيخ عن جميع أنواع الكفر والمعاصي، لأنها كلها طاعة للشيطان وعبادة له، {إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ} فحذرتكم منه غاية التحذير، وأنذرتكم عن طاعته، وأخبرتكم بما يدعوكم إليه، {و} أمرتكم {أَنِ اعْبُدُونِي} بامتثال أوامري وترك زواجري، {هَذَا} أي: عبادتي وطاعتي، ومعصية الشيطان {صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ} فعلوم الصراط المستقيم وأعماله ترجع إلى هذين الأمرين، أي: فلم تحفظوا عهدي، ولم تعملوا بوصيتي، فواليتم عدوكم، فـ {أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلًّا كَثِيرًا} أي: خلقا كثيرا. {أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ} أي: فلا كان لكم عقل يأمركم بموالاة ربكم ووليكم الحق، ويزجركم عن اتخاذ أعدى الأعداء لكم وليا، فلو كان لكم عقل صحيح لما فعلتم ذلك، فإذا أطعتم الشيطان، وعاديتم الرحمن، وكذبتم بلقائه، ووردتم القيامة دار الجزاء، وحق عليكم القول بالعذاب فـ {هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ} وتكذبون بها، فانظروا إليها عيانا، فهناك تنزعج منهم القلوب، وتزوغ الأبصار، ويحصل الفزع الأكبر. ثم يكمل ذلك، بأن يؤمر بهم إلى النار، ويقال لهم: {اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ} أي: ادخلوها على وجه تصلاكم، ويحيط بكم حرها، ويبلغ منكم كل مبلغ، بسبب كفركم بآيات اللّه، وتكذيبكم لرسل اللّه. قال الله تعالى في بيان وصفهم الفظيع في دار الشقاء: {الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ} بأن نجعلهم خرسا فلا يتكلمون، فلا يقدرون على إنكار ما عملوه من الكفر والتكذيب. {وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} أي: تشهد عليهم أعضاؤهم بما عملوه، وينطقها الذي أنطق كل شيء. {وَلَوْ نَشَاءُ لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ} بأن نُذْهِبَ أبصارهم، كما طمسنا على نطقهم. {فَاسْتَبَقُوا الصِّرَاطَ} أي: فبادروا إليه، لأنه الطريق إلى الوصول إلى الجنة، {فَأَنَّى يُبْصِرُونَ} وقد طمست أبصارهم. {وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ} أي: لأذهبنا حركتهم {فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا} إلى الأمام {وَلَا يَرْجِعُونَ} إلى ورائهم ليبعدوا عن النار. والمعنى: أن هؤلاء الكفار، حقت عليهم كلمة العذاب، ولم يكن بُدٌّ من عقابهم. وفي ذلك الموطن، ما ثَمَّ إلا النار قد برزت، وليس لأحد نجاة إلا بالعبور على الصراط، وهذا لا يستطيعه إلا أهل الإيمان، الذين يمشون في نورهم، وأما هؤلاء، فليس لهم عند اللّه عهد في النجاة من النار؛ فإن شاء طمس أعينهم وأبقى حركتهم، فلم يهتدوا إلى الصراط لو استبقوا إليه وبادروه، وإن شاء أذهب حراكهم فلم يستطيعوا التقدم ولا التأخر. المقصود: أنهم لا يعبرونه، فلا تحصل لهم النجاة.











عرض البوم صور سحر !   رد مع اقتباس
إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب الصوم من صحيح البخاري فتاااة خجووله الخيمة الرمضانيه - رمضانيات - رمضان يجمعنا 1 15-05-2016 09:38 AM
قبسات من سيرة الصديق رضي الله عنه فتاااة خجووله السنة النبوية - هدى الصحابة والتابعين الكرام 2 24-04-2016 02:55 AM
تنشيط: الاسئلة التشخيصية لعلاج الحالات المرضية لمن يبحث عن العلاج بالرقية الشرعية الشيخ الطبيب منتدى السحر والحسد، الوقاية والأعراض والعلاج 96 03-07-2014 02:53 AM
اشعر بمن يجامعني وانا نائمة مشكلتي مشكلتي - مشاكل زوجية - معالجة المشاكل بين المتزوجين 56 24-12-2012 10:17 PM
كيف تعالج نفسك بنفسك من الأمراض الروحانية....! الشيخ الطبيب منتدى السحر والحسد، الوقاية والأعراض والعلاج 12 22-11-2012 04:28 PM



الساعة الآن 01:09 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه

منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات