منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية

منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية (http://forum.z4ar.com/)
-   الشريعة والدراسات الاسلامية - منتدى الشريعة الإسلامية (http://forum.z4ar.com/f8.html)
-   -   قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ (http://forum.z4ar.com/f8/t462320.html)

أكمل. 05-07-2017 08:05 PM

قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ
 
باسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
صلى الله عليه وسلم
أما بعد
هذا موضوع لوجه الله تعالى
سيكون منوعا
أشبه بالمدونات
لكن ، مدونة إسلامية
على نهج أهل السنة والسلف الصالح
ومرحبا بكل إضافة

يحفظكم الله

أكمل. 05-07-2017 08:09 PM

رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ
 
(1)
أقسام العلوم الشرعية



العلوم الأساسية الأصلية أقسام:

1- العقيدة : وهو ما يتعلق بأركان الإيمان الستة : الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره،.

أكمل. 05-07-2017 08:20 PM

رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ
 
.....وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني في شرحه على صحيح البخاري (5) "أهل السنة فسروا التوحيد ‏بنفي ‏التشبيه والتعطيل"ـ واعلم أن شرف هذا العلم على غيره من العلوم لكونه متعلقا بأشرف المعلومات التي هي أصول ‏الدين ‏أي معرفة الله ورسوله . والعلم بالله تعالى وصفاته أجلّ العلوم وأعلاها ‏وأوجبها ‏وأولاها، ويسمى علم الأصول وعلم التوحيد وعلم العقيدة، وقد خصّ النبي نفسه ‏بالترقي في هذا العلم فقال "أنا أعلمكم بالله وأخشاكم له" (6) فكان هذا العلم ‏‏ أهمّ العلوم تحصيلاً وأحقّها تبجيلاً وتعظيماً قال تعالى "فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ" ‏‏‏سورة محمد/19، قدّم الأمر بمعرفة التوحيد على الأمر بالاستغفار لتعلّق التوحيد بعلم ‏الأصول، ‏وتعلق الاستغفار لعلم الفروع.‏ وروى البخاري في صحيحه (7) عن أبي هريرة أن رسول الله ‏‏ سُئِلَ: أي العمل أفضل؟ قال: إيمان بالله ورسوله".‏ وصح عن جُندُب بن عبد الله أنه قال: كنا مع النبي ونحن فتيان حَزاوِرَة ‏‏(8)، ‏فتعلمنا الإيمان قبل أن نتعلم القرءان ثم تعلمنا القرءان فازددنا به إيمانا، رواه ابن ماجه

أكمل. 05-07-2017 11:14 PM

رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ
 
العلوم الأساسية الأصلية أقسام:

2- الفقه
تعريف علم الفقه
الفقهُ لغةً: هو الفهم، ويأتي بمعنى: فهم المقصود والمراد من الكلام.
[٢] الفقه اصطلاحاً: هو العلم بالأحكام الشرعية العملية المستنبطة أي المُستخرجة من أدلّتها التفصيلية.[٢] أمّا علم الفقه: هو علمٌ يكون مَدار البحث فيه مُختصّ بالأحكام الشرعية، فالأحكام الشرعية عدّة أنواع بناءً على مبناها؛ فبعض الأحكام تدل على الطلب والأمر الجازم، وبعض الأحكام تَدل على طلبِ فِعل تَخييراً لا أمراً، وبعض الأحكام ليست اقتضاءً ولا تخييراً بل وضعاً، وهذه الأحكام مصدرها الأدلة التفصيلية التي تصلح أن تكون دليلاً شرعياً مقبولاً في الشريعة الإسلامية.[٢]


أكمل. 05-07-2017 11:24 PM

رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ
 
مصادر الفقه
وهي الأدلّة الشرعية، فالأدلّة جمع دليل،
والدليل لغةً: الهادي إلى الشيء؛ سواء أكان حسِّياً أو معنوياً،
واصطلاحاً: الدليل هو ما يُستدلّ ويُهتدى بالنظر الصحيح فيه بالوصول إلى حكمٍ شرعيٍ عملي دلالةً قطعيةً أو ظنيّة،
والأدلة الشرعية التي اتفق عليها العلماء أربع أدلة؛ بحيث يرجع لها الباحث عن الحكم الشرعي بالترتيب،
وهذه الأدلّة هي:
القرآن الكريم: وهو المصدر الأول للتشريع، وبعض آياته قطعية الدلالة وبعضها ظنّيّ الدلالة .
السنة النبوية: والسنّة بأقسامها تُعتبر المصدر الثاني للتشريع؛ إذ يُمكن أن تُضيف السنة النبوية حكماً جديداً لم يكن موجوداً قبل، ويمكن أن تُفصِّل حكماً ورد في القرآن بدون تفصيل، كالصلاة مثلاً فُرضت بنص القرآن الكريم؛ أمّا أحكامها التفصيلية فقد بينتها ووضحتها السنة النبوية.

الإجماع: وهو إجماع العلماء في عصر من العصور على حكم مسألة لم يرد فيها نصٌ في الكتاب أو السنّة.
القياس: وهو إلحاق مسألة فرعية مجهولة الحكم بأصل معلوم الحكم، ومبرّر إلحاق الفرع بالأصل وجود الوصف الجامع بينهما، ويكون هذا الوصف هو سبب الحكم الثابت بالأصل، مع انتفاء وعدم وجود الفارق بين الأصل والفرع، ومثالهُ إلحاق النبيذ بالخمر في التحريم للإسكار الجامع بين كلّ من النبيذ والخمر ويُسمى علّة التحريم.



[/url]

أكمل. 06-07-2017 01:33 AM

رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ
 


العلوم الأساسية الأصلية أقسام:
1- العقيدة :
2- الفقه ...
3 - التفسير :

وهو ما يتعلق بتفسير القرآن الكريم، وينضم إليه علوم القرآن : التجويد والقراءات والناسخ والمنسوخ وغيرها، والتفسير ينقسم إلى قسمين : التفسير بالمأثور، والتفسير باللغة.

4 - الحديث:
وهو يتعلق بالعلم بالأحاديث النبوية، وهو ينقسم إلى قسمين: علم الحديث رواية، وعلم الحديث دراية، ويندرج تحت علم الحديث: علم الرجال (الجرح والتعديل)، وعلم الحديث من أغزر العلوم الشرعية من حيث المصنفات والتأليف.

أكمل. 06-07-2017 03:15 AM

رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ
 
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 8 ( الأعضاء 2 والزوار 6)
‏العازف المنفرد, ‏ كنت .. احلم

منورين يا سادة
أعدكم إن شاء الله
لتكونن صفحة شريفة تفخرون بها وتعودون إليها مئات المرات
إن شاء الله ذلك ... سبحانه توكلنا عليه
فهو ولينا وحسيبنا
وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد

أكمل. 06-07-2017 04:09 PM

رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ
 
ثانيا
العلوم الآلية أو العلوم المساعدة

والعلوم الآلية المساعدة تنقسم إلى أقسام :

1 - أصول الفقه :
وهو يتعلق بأدلة الفقه الإجمالية كالأمر والنهي والعام والخاص والمطلق والمقيد والنسخ والمفتي والمستفتي.
2 - القواعد الفقهية :
وهو يتعلق بالقواعد الشرعية الشاملة التي تستخرج من الكتاب والسنة،
ومن القواعد الفقهية : (الأصل في الأشياء الإباحة) و(الأصل في الأمر الوجوب).
3 - اللغة العربية :
وهو يتعلق بلغة العرب ويتفرع إلى علوم كثيرة (12 علماً) : النحو والصرف والأدب والشعر والاشتقاق وغيرها.

أكمل. 06-07-2017 04:13 PM

رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ
 
أخيرا
هناك علوم لم تكن لتظهر وتزدهر لولا ظهور الإسلام والمسلمين، ومن هذه العلوم :
1 - التاريخ : ويتعلق بالدول الإسلامية والأحداث التي حصلت عبر التاريخ الإسلامي.
2 - التراجم : وهو يتعلق بالكتب التي تكلمت عن الشخصيات الإسلامية سواءً كانوا خلفاء أو ولاة أو علماء أو قادة عسكريين أو غيرهم.

أكمل. 06-07-2017 04:14 PM

رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ
 

والأن منهجنا فى هذه الصفحة كالأتي

سنختار من كل قسم من أقسام هذه العلوم كتابا واحدا
يناسب المبتدئين أمثالى ،ونتحدث عنه ونقتبس منه
ثم يأتي فيما بعد المستوى الثاني للمتقدمين
،وهكذا دواليك
رزقنا الله وإياكم النية الصالحة

ترايستاآر 06-07-2017 04:39 PM

رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ
 

جزاك الله كل خير وبميزان حسناتك أن شاء الله سأكون من المتابعين للموضوع بأذن الله حتى نستقي الخير الروحي والديني من هذا المنهل



* * *

أكمل. 06-07-2017 09:59 PM

رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ترايستاآر (المشاركة 11832872)

جزاك الله كل خير وبميزان حسناتك أن شاء الله سأكون من المتابعين للموضوع بأذن الله حتى نستقي الخير الروحي والديني من هذا المنهل



* * *

الحاصل سيدي .. أننا سنبدأ من عند كلام الله عزّ وجلّ
فنبدأ بالقرأن الكريم
وستنتاول يوميا خمس أيات من القرأن
حفظا ،وتجويدا ، وتفسيرا
فى الواقع يفضل حفظ القرأن ثم البدء فى العقيدة ..مرورا بالفقه والحديث . وصولا للتجويد

أما على النت وظروف هذه الصفحة سنحاول الجمع بين العلوم


أحب أن أبدأ بالأمر من يوم جمعة
إن شاء الله

يرعاك الله

أكمل. 07-07-2017 04:45 PM

رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله جمعتكم هذي ..وكل أيامكم..إن شاء الله

سيكون بصحبتنا ثلاث كتب
التفسير
سيكون معنا .....مختصر تفسير ابن كثير ..للامام الصابوني
علوم القرأن ....
كتاب الرسالة فى تفسير القرأن للامام السيوطي ..شرح فضيلة الشيخ حفظه الله : عبد الكريم الخضير
التجويد
كتاب غاية المريد فى علم التجويد ..شرح الشيخ عطية قابل نصر

أكمل. 07-07-2017 08:13 PM

رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ
 
سورة الفاتحة
مقدمة

تسمى «الفاتحة» لانه تفتتح بها القراءة في الصلوات، ويقال لها أيضاً «أُم الكتاب»
ولها أسماء منها «الحمد» و «الشفاء» و «الواقية» و «الكافيه» و «أساس القرآن».
قال البخاري: «وسميت - أُم الكتاب - لِأَنَّهُ يُبْدَأُ بِكِتَابَتِهَا فِي الْمَصَاحِفِ، وَيُبْدَأُ بِقِرَاءَتِهَا في الصلاة».
وقال الطبري: والعرب تسمي كل جامع أمراً أو مقدم لأمر «أُمّاً» فَتَقُولُ لِلْجِلْدَةِ الَّتِي تَجْمَعُ الدِّمَاغَ «أُمُّ الرَّأْسِ» وَيُسَمُّونَ لِوَاءَ الْجَيْشِ وَرَايَتَهُمُ الَّتِي يَجْتَمِعُونَ تحتها «أمّاً» قال ذو الرُّمَّةِ:
عَلَى رَأْسِهِ أمٍّ لَنَا نَقْتَدِي بِهَا * جماع أمور ليس نعصي لها أمراً

أكمل. 08-07-2017 08:13 PM

رد: قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ
 
«ما ورد في فضل سورة الفاتحة»


أولا: عَنْ أَبِي سَعِيدِ بْنِ المعلَّى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: "كُنْتُ أُصَلِّي فَدَعَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ أُجِبْهُ حَتَّى صلّيت، قال: فأتيته، فَقَالَ: مَا مَنَعَكَ أَنْ تَأْتِيَنِي؟ قَالَ: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي كُنْتُ أُصَلِّي، قَالَ: ألم يقل الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُوا للَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ}؟ ثُمَّ قَالَ: لَأُعَلِّمَنَّكَ أَعْظَمَ سُورَةٍ فِي الْقُرْآنِ قَبْلَ أَنْ تَخْرُجَ مِنَ الْمَسْجِدِ، قَالَ: فَأَخَذَ بِيَدِي فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ مِنَ الْمَسْجِدِ قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّكَ قُلْتَ لأعلمنَّك أَعْظَمَ سُورَةٍ فِي الْقُرْآنِ، قَالَ: نَعَمْ {الْحَمْدُ للَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} هِيَ السَّبْعُ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنُ الْعَظِيمُ الَّذِي أُوتِيتُهُ" (أخرجه أحمد ورواه البخاري وأبو داود والنسائي وابن ماجة)

مختصر تفسير ابن كثير للصابوني


الساعة الآن 05:17 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه