الفرق بين الخاطب والعاقد والمتزوج - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية

::[مواضيع لم يتم الرد عليها ]::

العودة   منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية > الحياة الزوجية | عالم الحياة الزوجية والثقافة الجنسية > أرشيف الأقسام الزوجية
التسجيل البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة


::[ تحديث ... سياسة وقوانين المنتدى ]::

الفرق بين الخاطب والعاقد والمتزوج

الفرق بين الخاطب والعاقد والمتزوج تفرق كتب اللغة جميعا بين كلمتي الخطبة والزواج ، والعرف يميز جيدا بين رجل خاطب، ورجل متزوج دخل أو بني بالزوجة ،ورجل عاقد لم يدخل

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 23-07-2015, 12:48 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضـــ متميــز ـــو
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عصر يوم

البيانات
التسجيل: Jan 2015
العضوية: 337075
المشاركات: 1,994 [+]
بمعدل : 1.40 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: أرض الله.
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 211
نقاط التقييم: 1245
عصر يوم has a reputation beyond reputeعصر يوم has a reputation beyond reputeعصر يوم has a reputation beyond reputeعصر يوم has a reputation beyond reputeعصر يوم has a reputation beyond reputeعصر يوم has a reputation beyond reputeعصر يوم has a reputation beyond reputeعصر يوم has a reputation beyond reputeعصر يوم has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 22
تلقي آعجاب 247 مرة في 194 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
عصر يوم غير متصل

المنتدى : أرشيف الأقسام الزوجية
الفرق بين الخاطب والعاقد والمتزوج


الفرق بين الخاطب والعاقد والمتزوج

تفرق كتب اللغة جميعا بين كلمتي الخطبة والزواج ، والعرف يميز جيدا بين رجل خاطب، ورجل متزوج دخل أو بني بالزوجة ،ورجل عاقد لم يدخل بزوجته .

أولا : الخاطب
* الخاطب: هو شخص تقدم لطلب بنت من وليها للزواج منها فوافق الولي و الخاطب لا يحل له أن يلمس خطيبته ولا أن يجلس معها في مجلس وحدهما و لابد من وجود أي شخص آخر معهما ولا يحل له التكلم معها إلا في أشياء عامة عن البيت وحياتهما القادمة فقط .
* الخِطْبَةُ لغة: طلب المرأَة للزواج من نفسها أو من وليها ‏، والخطبة ليست أكثر من إعلان الرغبة في الزواج من امرأة معينة ، وهي مقدمة للزواج، وتمهيد لحصوله ، وفي قوله تعالى :{وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاء أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَـكِن لاَّ تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلاَّ أَن تَقُولُواْ قَوْلاً مَّعْرُوفًا ...ٌ(235) البقرة }.
* والخطبة شرعا وعرفا: تقدم أهل العريس لأهل العروس والموافقة دون عقد شرعي(ملكة,عقد قرأن,كتب كتاب) ولا يحل لهما ما يحل للزوجين هنا قد يصح إطلاق الخطبة..ولكنه لا يعتبر زوجا .

والخطبة مهما يقم حولها من مظاهر الإعلان فلا تزيد عن كونها تأكيدا وتثبيتا لشأنها.. والخطبة على أية حال لا يترتب عليها أي حق للخاطب، إلا حجز المخطوبة بحيث يحظر على غير الخاطب أن يتقدم لخطبتها، وفي الحديث: "لا يخطب أحدكم على خطبة أخيه" .

فالمخطوبة أجنبية عن الخاطب لا يحل له الخلوة بها، ولا السفر معها دون وجود أحد محارمها كأبيها أو أخيها ، حتى يتم زواجه بها، ولا تنتقل المرأة إلى دائرة الزوجية إلا بعقد شرعي صحيح .

و الخاطب إذا ترك المخطوبة بعد فترة طالت أو قصرت فلا يجب عليه شيء إلا ما توجبه الأخلاق والتقاليد والعرف .

و ننصح الآباء والأولياء أن يكونوا على بصيرة من أمر بناتهن، فلا يفرطوا فيهن بسهولة باسم الخطبة، والدهر قلب، والقلوب تتغير، والتفريط في بادئ الأمر قد يكون وخيم العاقبة، والوقوف عند حدود الله أحق وأولى: {وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللّهِ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ(229) البقرة }: {وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ(52) سورة النور }.

ثانيا : العاقد
* العاقد: زوج إلا أنه لا يحل له أن يدخل بزوجته للعهد الذي أعطاه لوليها ألا يدخل بها إلا إذا زُفـَّت إليه، ويلزمه أن يفي بذلك؛ لقول الله -تعالى: {وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولا(34) الإسراء}، وقوله -صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ أَحَقَّ الشَّرْطِ أَنْ يُوفَى بِهِ مَا اسْتَحْلَلْتُمْ بِهِ الْفُرُوجَ ـ متفق عليه) .
* ويجب أن يُعلم أن: "المعروف عُرفاً كالمشروط شرطاً" ،لأن من ورطات الأمور الدخول بالمعقود عليها، فقد يموت العاقد ، وقد تحمل المعقود عليها، وقد يتركها مفضوض بكارتها ،فماذا يكون حالها في نظر الناس الذين جرت أعرافهم - لغـُربَة الدين- أنها فترة خطبة ؟.
* ومن المقرر المعروف شرعا :
- أن العاقد إذا ترك المعقود عليها دون أن يدخل بها يجب عليه نصف مهرها، قال تعالى: {وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إَلاَّ أَن يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَن تَعْفُواْ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ(237) البقرة }.
- أن العاقد على امرأة وعندها ابنة :
0إذا فارقها قبل الدخول بها فإنه يحل له الزواج بابنتها .
0إذا فارقها بعد الدخول بها فإنه لا تحل له ابنتها ، بل هي حرام عليه حرمة أبدية لقوله تعالى :{ وَرَبَائِبُكُمُ اللاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ }فتحريم الربيبة – ابنة الزوجة – مشروط بالدخول بأمها .
- والعاقد على المرأة يحلّ له منها كلّ شيء من نظر وخلوة واستمتاع ونحو ذلك عدا الإيلاج في فرجها، ولكن لا تجب له الطّاعة عليها ،كما لا تجب عليه نفقتها ، وذلك احترامًا للعرف السائد السليم الذي يرى أن تؤجل العلاقة الجنسية الكاملة إلى ليلة الزفاف تحسبًا لما يترتب على ذلك من آثار قد تفاجئهما .

* الحدود والضوابط الخاصة بفترة العقد :
في الحقيقة فترة العقد محيرة جدًّا شرعاً وعرفاً، وأكاد أجزم أنني لم أسمع أو أقرأ رأيا فقهياً واضحاً ظهر في السنوات الثلاثين الأخيرة يوضح الحدود والضوابط الخاصة بهذه الفترة الغريبة على نحو يثلج الصدر .

- و أقول للعروس أمامك اختيارين:
0الإختيار الأول :
أن تعامل العاقد على أنه شبه زوج فتجلس أمامه في زينتها وتسمح له بما لا يُسمَح للغريب على أن يكتفي بأن يغترف من النهر غرفة، وهذا الكلام عملياً غير منطقي؛ لأن قانون العلاقة الجسدية بين الرجل والمرأة يقول إن الإرواء لا يكون إلا بالوصول لآخر مرحلة ولا تكفي فيه (غرفة من النهر)، وكل محاولة لإخماد النيران دون الوصول للمحطة الأخيرة – وهي الفراش لا تعني في الحقيقة إلا المزيد من الاستشارة .
0الاختيار الثاني:
أن تعامل العاقد على أنه شخص غريب كالخاطب تماماً، وهذا صعب عمليًّا؛ فأي قوة يمكن أن تقنع العاقد بأن يصوم عن "زوجته" أو زوجته "تقريباً" في ظل كل الضغوط الإغرائية الرهيبة التي يتعرض لها الشاب الآن، ولا تخفى على أحد ؟ .

- و أقول للعاقد:
0إن كنتَ من أهل العزيمة وأخذتَ بالاختيار الثاني فهذا خير وأفضل؟
0أما إذا لم تستطع وأخذت بالاختيار الأول فنقول لك: اتقِ الله في هذه المسكينة التي تطاوعك وتسمح لك بهذا ربما لأنها ترغب فيه، أو ربما إرضاء لك، أو إرضاء لله لأنك "على الورق" زوجها .
0اتقِ الله فيها ولا تتمادَ ولا تفرط إلى حد التخمة، وضع ألف خط أحمر، وخذ على نفسك عهداً بعدم تجاوزه .
0وأخيراً عجِّل بالزفاف؛ فهذا هو أفضل الحلول .

* والخلاصة :
أنه لا يحق للعاقد أن يطلب الجماع من زوجته قبل الزفاف ولا تجب عليها طاعته لعدة اعتبارات :
1- الاشهاد واجب عند المالكية وتحرم المعاشرة دونه.
2- سد الذرائع (يرجى الإطلاع على هذه القاعدة في باب أصول الفقه). فالقيام بهذا الأمر قبل الزفاف قد يسيء إلى الفتاة في الحالات التالية:
- حدوث الطلاق قبل الزفاف فهي اجتماعيًا زوجة لم يتم الدخول بها، ولكن واقعيًا تم الدخول بها دون إعلان ..
- وفاة الزوج قبل الزفاف وقد فض بكارتها .
- حدوث حمل قبل الزفاف و المجتمع يرفض حدوث هذا الحمل دون الإعلان عن الزفاف .
- تأخر الزفاف لأسباب مادية .
- فساد ذمة الزوج وتخليه عن المرأة او ابتزازها بفقدان العذرية وإنكار تسببه في هذا الأمر.
3- العرف (يرجى الإطلاع على هذه القاعدة في باب أصول الفقه). اقتضى العرف إلا يتم الدخول قبل الزفاف، والعرف الصحيح الذي لا يصادم النصوص الشرعية معتبر عند أهل العلم..

لهذا ننصح :
- الآباء :
ألا يتيحوا فرصة عقد الزواج لمن يتقدمون للزواج من بناتهم، وأن يؤخروا عقد الزواج إلى قبيل انتقال ابنتهم إلى زوجها بأيام معدودات حرصًا على بيوتهم وسمعتهم .
- العاقد :
أن يكتفي ما أمكن بالزيارة العائلية ريثما تنفرج الأمور بحصول الزفاف ويتجنب الخلوة بالمعقود عليها .

ثالثا : المتزوج
* المتزوج : ذكر يحل له أن يعاشر ويجامع جنسيا أنثي بعقد زواج يفيد ملك المتعة قصداً فيعطي لكل واحد من الزوجين حق الاستمتاع بالآخر على الوجه المشروع و بشروطه .
* والزَّواج لغة : الاِرْتِباطُ بامْرَأَةٍ اِرْتِباطاً شَرْعِيّاً حَسَبَ الأُصولِ ، أو اقترانُ الزوج بالزوجة ، أَو الذكر بالأَنثى . والزواج عقد وثيق، وميثاق غليظ، له حدوده وشروطه وحقوقه وآثاره.
* والزواج شرعا هو عقد يقصد به حل استمتاع كل من الزوجين بالآخر وائتناسه به طلبا للنسل علي الوجه المشروع . ويطلق علي عقد الزواج أيضا عقد النكاح وتطلق كلمة النكاح في اللغة علي الوطـء وعلي العقد وعلي الضم حسيا كان أو معنويا كضم الجسم إلي الجسم والقول إلي القول وذهب الأحناف إلي أن لفظ النكاح حقيقة في الوطـء ومجاز في العقد وذهب علي عكس ذلك الشافعية وإذا ورد لفظ النكاح في الكتاب أو السنة مجردا عن القرينة يراد به الوطـء عند الأحناف ويراد به النكاح عند الشافعية .
* و الزواج رابطه روحيه تجمع بين الزوجين أساسها المودة والرحمة إذ يسكن الرجل إلي امرأته فتكون أمينة علي سره وحافظة لماله في غيبته وصاحبته في خلواته وهو ما يشيع الائتناس والبهجة في حياة الزوجين ويكون ذخيرة لهما في مواجهة أعباء الحياة ومتاعبها 0وفي هذا يقول الحق تبارك وتعالي :{ ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون (21) الروم } .
* وقد حث الإسلام علي الزواج في الكتاب والسنة فقال تعالي ( والله جعل لكم من أنفسكم أزواجا وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة ورزقكم من الطيبات أفبالباطل يؤمنون وبنعمة الله يكفرون) من سورة النحل الآية 73 0 وقال أيضا (وانكحوا الأيامي منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم ان يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم (32) النور ) .



hgtvr fdk hgoh'f ,hguhr] ,hglj.,[











آخر مواضيعي

علامات الإعجاب !!!!

 
عرض البوم صور عصر يوم  
2 أعضاء آرسلو آعجاب لـ عصر يوم على المشاركة المفيدة:
bibo simon (06-02-2018), ذايب داخلك (04-11-2017)

قديم 23-07-2015, 04:05 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري المنتديات الزوجية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ترايستاآر

البيانات
التسجيل: Oct 2013
العضوية: 333048
المشاركات: 12,549 [+]
بمعدل : 6.71 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: تحت الشمس وفوق هام السحاب
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748677
نقاط التقييم: 2147483647
ترايستاآر has a reputation beyond reputeترايستاآر has a reputation beyond reputeترايستاآر has a reputation beyond reputeترايستاآر has a reputation beyond reputeترايستاآر has a reputation beyond reputeترايستاآر has a reputation beyond reputeترايستاآر has a reputation beyond reputeترايستاآر has a reputation beyond reputeترايستاآر has a reputation beyond reputeترايستاآر has a reputation beyond reputeترايستاآر has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 32,665
تلقي آعجاب 7,211 مرة في 4,131 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
ترايستاآر غير متصل

كاتب الموضوع : عصر يوم المنتدى : أرشيف الأقسام الزوجية
رد: الفرق بين الخاطب والعاقد والمتزوج


تمت الموافقة











آخر مواضيعي

............

 
عرض البوم صور ترايستاآر  

قديم 23-07-2015, 04:43 PM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضـــ متميــز ـــو
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عصر يوم

البيانات
التسجيل: Jan 2015
العضوية: 337075
المشاركات: 1,994 [+]
بمعدل : 1.40 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: أرض الله.
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 211
نقاط التقييم: 1245
عصر يوم has a reputation beyond reputeعصر يوم has a reputation beyond reputeعصر يوم has a reputation beyond reputeعصر يوم has a reputation beyond reputeعصر يوم has a reputation beyond reputeعصر يوم has a reputation beyond reputeعصر يوم has a reputation beyond reputeعصر يوم has a reputation beyond reputeعصر يوم has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 22
تلقي آعجاب 247 مرة في 194 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
عصر يوم غير متصل

كاتب الموضوع : عصر يوم المنتدى : أرشيف الأقسام الزوجية
رد: الفرق بين الخاطب والعاقد والمتزوج


شكرا موافقتكم على الموضوع...











آخر مواضيعي

علامات الإعجاب !!!!

 
عرض البوم صور عصر يوم  
الأعضاء الذين آرسلوا آعجاب لـ عصر يوم على المشاركة المفيدة:
ترايستاآر (23-07-2015)

قديم 23-07-2015, 05:56 PM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري المنتديات الزوجية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ترايستاآر

البيانات
التسجيل: Oct 2013
العضوية: 333048
المشاركات: 12,549 [+]
بمعدل : 6.71 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: تحت الشمس وفوق هام السحاب
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748677
نقاط التقييم: 2147483647
ترايستاآر has a reputation beyond reputeترايستاآر has a reputation beyond reputeترايستاآر has a reputation beyond reputeترايستاآر has a reputation beyond reputeترايستاآر has a reputation beyond reputeترايستاآر has a reputation beyond reputeترايستاآر has a reputation beyond reputeترايستاآر has a reputation beyond reputeترايستاآر has a reputation beyond reputeترايستاآر has a reputation beyond reputeترايستاآر has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 32,665
تلقي آعجاب 7,211 مرة في 4,131 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
ترايستاآر غير متصل

كاتب الموضوع : عصر يوم المنتدى : أرشيف الأقسام الزوجية
رد: الفرق بين الخاطب والعاقد والمتزوج


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصر يوم مشاهدة المشاركة
شكرا موافقتكم على الموضوع...

لا شكر على وجب
والشكر موصول لك أيضا يا فاضلي

على طرحك الموضيع المفيدة والقيمة بالمنتدى

شكرا جزيلا لك
وننتظر جديدك

* * *











آخر مواضيعي

............

 
عرض البوم صور ترايستاآر  

قديم 16-08-2015, 03:43 PM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: May 2015
العضوية: 337934
المشاركات: 117 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 64
نقاط التقييم: 185
iParcel has a reputation beyond reputeiParcel has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 13
تلقي آعجاب 35 مرة في 26 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
iParcel غير متصل

كاتب الموضوع : عصر يوم المنتدى : أرشيف الأقسام الزوجية
رد: الفرق بين الخاطب والعاقد والمتزوج


الزوج هو عقد القران . وشروط عقد القران المعروفه .. تحديد موعد دخول الزوج علي زوجته لايشرط به زفه وحفل زفاف أو مشابه ... الاشهار فقط هو المطلوب











آخر مواضيعي

ظاهرة اجتماعية تعد مؤشراً خطيراً

 
عرض البوم صور iParcel  
الأعضاء الذين آرسلوا آعجاب لـ iParcel على المشاركة المفيدة:
iParcel (24-09-2015)

قديم 19-08-2015, 08:58 PM   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إداري المنتديات الزوجية
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ترايستاآر

البيانات
التسجيل: Oct 2013
العضوية: 333048
المشاركات: 12,549 [+]
بمعدل : 6.71 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: تحت الشمس وفوق هام السحاب
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 214748677
نقاط التقييم: 2147483647
ترايستاآر has a reputation beyond reputeترايستاآر has a reputation beyond reputeترايستاآر has a reputation beyond reputeترايستاآر has a reputation beyond reputeترايستاآر has a reputation beyond reputeترايستاآر has a reputation beyond reputeترايستاآر has a reputation beyond reputeترايستاآر has a reputation beyond reputeترايستاآر has a reputation beyond reputeترايستاآر has a reputation beyond reputeترايستاآر has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 32,665
تلقي آعجاب 7,211 مرة في 4,131 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
ترايستاآر غير متصل

كاتب الموضوع : عصر يوم المنتدى : أرشيف الأقسام الزوجية
رد: الفرق بين الخاطب والعاقد والمتزوج


تم تثبيت الموضوع











آخر مواضيعي

............

 
عرض البوم صور ترايستاآر  

قديم 20-09-2015, 03:19 AM   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Banned عضو مخالف

البيانات
التسجيل: Sep 2015
العضوية: 339383
المشاركات: 21 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 15
نوريانا has a spectacular aura about
آعجبنيً: 1
تلقي آعجاب مرة واحدة في مشاركة واحدة
 

الإتصالات
الحالة:
نوريانا غير متصل

كاتب الموضوع : عصر يوم المنتدى : أرشيف الأقسام الزوجية
رد: الفرق بين الخاطب والعاقد والمتزوج


جزيت كل خير











آخر مواضيعي

الالتهابات المهبلية "الوقاية خير من العلاج"

 
عرض البوم صور نوريانا  

قديم 03-10-2015, 01:56 AM   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Sep 2015
العضوية: 339456
المشاركات: 91 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 90
مُعاناة has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 48
تلقي آعجاب 16 مرة في 13 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
مُعاناة غير متصل

كاتب الموضوع : عصر يوم المنتدى : أرشيف الأقسام الزوجية
رد: الفرق بين الخاطب والعاقد والمتزوج


جزاكم الله خيراً











آخر مواضيعي

عذبتني الحياة

 
عرض البوم صور مُعاناة  

قديم 18-12-2015, 09:13 PM   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Banned عضو مخالف

البيانات
التسجيل: Dec 2015
العضوية: 340141
المشاركات: 22 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
hooralaan will become famous soon enough
آعجبنيً: 1
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
hooralaan غير متصل

كاتب الموضوع : عصر يوم المنتدى : أرشيف الأقسام الزوجية
رد: الفرق بين الخاطب والعاقد والمتزوج


ارك الله فيكم
يسلموووووووو











آخر مواضيعي

لاول مره في عالم التليجرام ( الخاطبه)

 
عرض البوم صور hooralaan  

قديم 28-02-2016, 07:44 PM   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Feb 2016
العضوية: 340782
المشاركات: 5 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
3aber-sabeel will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
3aber-sabeel غير متصل

كاتب الموضوع : عصر يوم المنتدى : أرشيف الأقسام الزوجية
رد: الفرق بين الخاطب والعاقد والمتزوج


شكراااااااا معلومات جدا مفيده .











عرض البوم صور 3aber-sabeel  

قديم 04-03-2016, 05:39 PM   المشاركة رقم: 11 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضـــ متميــز ـــو
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية amani hanane

البيانات
التسجيل: Jan 2016
العضوية: 340332
العمر: 25
المشاركات: 6,759 [+]
بمعدل : 6.33 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه: وطني المملكة المغربية
الجنس : انثى
معدل التقييم: 53793513
نقاط التقييم: 537933427
amani hanane has a reputation beyond reputeamani hanane has a reputation beyond reputeamani hanane has a reputation beyond reputeamani hanane has a reputation beyond reputeamani hanane has a reputation beyond reputeamani hanane has a reputation beyond reputeamani hanane has a reputation beyond reputeamani hanane has a reputation beyond reputeamani hanane has a reputation beyond reputeamani hanane has a reputation beyond reputeamani hanane has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 1,984
تلقي آعجاب 1,971 مرة في 1,454 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
amani hanane غير متصل

كاتب الموضوع : عصر يوم المنتدى : أرشيف الأقسام الزوجية
رد: الفرق بين الخاطب والعاقد والمتزوج


معلومات مفيدة و واضحة لكن في ايامنا هذه صارو ا المخطوبين يطلعو مع بعض و يجلسو مع بعض وحدهما و يقولولك الزمن تطور وبدنا نكون اصحاب و نعرف بعض اكثر قبل الزواج و مثل هاد الكلام
وييه الزمن تطور و جاب ليكوم معاه الهواتف علاش ضروري تختلي بيها
الله يحفض شبابنا و بناتنا من هاد الزلات











آخر مواضيعي

فكرة الفشل ...تسبب الفشل

 
عرض البوم صور amani hanane  

قديم 12-07-2016, 06:32 PM   المشاركة رقم: 12 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Jul 2016
العضوية: 341901
المشاركات: 8 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : ذكر
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
andalusa will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
andalusa غير متصل

كاتب الموضوع : عصر يوم المنتدى : أرشيف الأقسام الزوجية
رد: الفرق بين الخاطب والعاقد والمتزوج


جزاك الله خيرا عالمعلومات











عرض البوم صور andalusa  

قديم 15-10-2016, 02:12 PM   المشاركة رقم: 13 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية tala207

البيانات
التسجيل: Oct 2016
العضوية: 342539
المشاركات: 22 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 10
tala207 will become famous soon enough
آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
tala207 غير متصل

كاتب الموضوع : عصر يوم المنتدى : أرشيف الأقسام الزوجية
رد: الفرق بين الخاطب والعاقد والمتزوج


يعطيك العافية











عرض البوم صور tala207  

قديم 16-10-2016, 04:19 AM   المشاركة رقم: 14 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Oct 2016
العضوية: 342571
المشاركات: 20 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 10
نورaa will become famous soon enough
آعجبنيً: 2
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
نورaa غير متصل

كاتب الموضوع : عصر يوم المنتدى : أرشيف الأقسام الزوجية
رد: الفرق بين الخاطب والعاقد والمتزوج


شكرا على الموضوع











عرض البوم صور نورaa  

قديم 16-10-2016, 08:51 PM   المشاركة رقم: 15 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط

البيانات
التسجيل: Sep 2016
العضوية: 342381
المشاركات: 198 [+]
بمعدل : 0.24 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
الجنس : انثى
معدل التقييم: 54
نقاط التقييم: 230
الجارحة1 has a reputation beyond reputeالجارحة1 has a reputation beyond reputeالجارحة1 has a reputation beyond repute
آعجبنيً: 35
تلقي آعجاب 45 مرة في 33 مشاركة
 

الإتصالات
الحالة:
الجارحة1 غير متصل

كاتب الموضوع : عصر يوم المنتدى : أرشيف الأقسام الزوجية
رد: الفرق بين الخاطب والعاقد والمتزوج


شكرا لكم على الموضوع و النصح
لكن بفترة الخطوبة العقد تكون محيرة و لا مستطيع منع العاقد و و لكن فعلا وان لم يكن هنالك زفاف لكن هو حل لي و انا حل له نخن نتبع الخيار الاول حيث اظهر له بدون حجاب لكن لم نمارس العلاقة الحميمة طبعا لكن اكيد بينا لمسات لطيفة و تقبيل لان اولا واهم شي هذا حلال و ثانيا لماذا اجعله يحتاج شي او انا احتاج شي و هو موجود له بالحلال و ايضا بكل الاحوال لا نبقى لوحدنا كثيرا لوقت انه ممكن نقوم بعلاقة حيث فقط نكون لدقائق وحدنا فهذه مرحبة حب جميلة يعني نخن نشعر اننا نسرق قبلاتنا صحيح نتمنى اكثر لكن لكل شي وقته وهذه المرحلة روعة ونحن نحب ان نعيش كل فترة و نعطي لكل مرحلة استحقاقها مثلما كانت فترة الخطبة جميلة بكل حدودها و لها جماليتها و اكيد بعد الزواج ستكون العلاقة الحميمة في وقتها جميل
لكن لا اعتقد يستطيع شخص عاقد ان يمنع نفسه من حلاله











آخر مواضيعي

هل جربت ان تغتصب زوجتك؟ هل جربتي احساس ان تكوني مغتصبة ولكن برضاك؟

 
عرض البوم صور الجارحة1  
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفرق شاسع !! خذانـــــ الشوق ــــــــي منتدى الشعر والشعراء - منتدى همس القوافي 3 09-07-2017 06:01 PM
الفرق بين الحبيب والخاطب والمتزوج حمد001 عالم الحياة الزوجية الخاصة - زواج - عالم الحياة الزوجية 9 06-12-2014 08:59 PM
الفرق بين العزابي والمتزوج نـــ اليـــقـين ـــور منتدى التسلية - الحياة الترفيهيه 33 08-01-2013 07:51 AM
الفرق بين الحبيب والخطيب والمتزوج محيط الاسرار مواضيع مكرره للاقسام الثقافه الزوجية فقط 1 10-11-2012 10:20 AM
الفرق بين الخطيب والمتزوج بنوتة وشفايف توتة مواضيع الارشيف - قسم دليلك للمواضيع المكررة 1 15-01-2012 02:06 AM



الساعة الآن 02:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات دليلك للحياة الزوجية - علماَ بان مايكتب بالمنتدى يمثل وجهة نظر الكاتب نفسه

منتديات ،الزواج,عالم المتزوجين,الثقافه الزوجيه,عالم الحياة الزوجية,الثقافه الزوجية,الثقافه الجنسية, الطب الزوجي,المشاكل الاجتماعيه,الاعشاب الطبيه,الطب البديل,الشريعه الاسلاميه,الاسره,الطفل,الحمل,الولاده,الاناقه,التجميل,مستلزمات ماقبل الزواج,المطبخ,الشعر,الجوال,الاتصالات,نجوم الفن,الصور,الرجيم,الرشاقه,الاناقه والجمال,العنايه بالشعر,العنايه بالبشره,عاجل,المكياج,العنايه بالجسم,البحث العلمي,مشكلتي,منتدى اجابات,رسائل نصية,منتدى التصميم,منتدى الاخبار,مدونات الاعضاء,منتدى الوظائف,السياحة والسفر,برامج التصميم,فساتين سهره 2012,فساتين ناعمه ,منتدى الجاد,قصائد مسموعه,منتدى الماسنجر,منتدى بلاك بيري,منتدى ايفون توبيكات ماسنجر,خلفيات ماسنجر,برودكاست بلاك بيري,منتدى سامسونج,منتدى اسرار البنات